24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | شيعة مغاربة يدعمون الرباط في "أزمتها الصامتة" مع العربية السعودية

شيعة مغاربة يدعمون الرباط في "أزمتها الصامتة" مع العربية السعودية

شيعة مغاربة يدعمون الرباط في "أزمتها الصامتة" مع العربية السعودية

فتور جديد في العلاقات بين الرياض والرباط هذهِ المرّة يبدو أن بَواعثه مرتبطة بقضيّة الصحراء المغربية؛ ذلكَ أنَّ السعودية اختارت اللّعبَ على الوَترِ الحسّاسِ، خاصةً بعدَ حديث عن "حربٍ ديبلوماسية مُضْمَرة بينَ البلدين" منذ أشهر، لينْتهي الأمرُ بـ"قرار استدعاء السفير المغربي من الرياض وإعلان الرباط الانسحابَ من الحربِ اليمنية"، وفق المتتبعين.

ولا وجودَ لأيّ تصريحٍ رسْمي مغربي بشأنِ هذه الأزمة الجديدة التي يرى البعض أنها "مؤشّر على تردّي العلاقات المغربية السعودية"، باستثناء تصريح مقتضب لوزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أوردَ فيه أنَّ "خبر استدعاء السفير غير مضبوط ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن مسؤول"، وهو ما دفعَ نشطاء مغاربة يعتنقون المذهب الشيعي إلى استباقِ الموقف الرّسمي بإعلانهم "مساندة الرباط في أيِّ تحرك مقبلٍ" يهمُّ واقعَ العلاقات بينَ المملكتين.

وفي السّابق كانت العلاقات بين المغرب والسعودية تشُوبها بعضُ الغيوم، تبقى مجرّد "سحابات عابرة"، لتعود من جديد إلى مسارها الطبيعي بـ"سماء صافية"، لكن اليومَ، بإثارة انسحاب الرباط من التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن واستدعاء السفير للتشاور، ومع خرجة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي على قناة "الجزيرة"، فإنَّ "التوتر بين البلدين قد تجاوزَ بُعده الإعلامي ليشملَ أبعاداً أكبر وأعقد".

ويرى عبد الرحمان الشكراني، ناشط شيعي مغربي، أنَّ "العلاقات المغربية السعودية ستعرفُ مزيدا من الفتور لأن المغرب لن يساوم هذه المرة على وحدته الترابية، ولن يقبل أن تدخل قضية الصحراء في حسابات لعبة الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أنَّ "السعودية تعتقد أنها تدافع عن العالم السني، وترى أنها رائدتهُ وحاملة لوائه وصمّام أمانه، وبالتالي لا يمكنُ لأي دولة أن تتصرّفَ باستقلالية في قرارتها الخارجية".

وقال رئيس جمعية "رساليون تقدميون"، المحظورة في المغرب، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن "المغرب لنْ يقبلَ أبداً المساسَ بوحدته الترابية التي تعتبرها الرباط من الملفات الكبرى"، مبرزاً أن "المغرب يرفضُ منطق الاملاءات ولعب دور هامشي، خصوصا وأنه تورّط سابقا في قطع علاقاته مع جمهورية إيران الإسلامية بدعاوى وهمية، وضاعت عليه فرصة مد الجسور مع النصف الثاني في العالم الإسلامي بغاية تبوؤ المكانة الدينية اللائقة به"، وفق تعبيره.

وأشارَ المتحدث ذاتهُ إلى أنَّ "المغرب قد أثبت اليوم أنه لا يساوم على وحدته الترابية من أي دولة؛ مهما كانَ موقعها". ويرى أن "السعودية ستضطرُّ للتراجع خطوة مع ممارسة الضغط الناعم"، متوقعاً توقيع هدنة بين الطرفين، لأن أمريكا لن تقبل في هذا الظرف الزمني الهام، وهي مقبلة على مؤتمر وارسو ضد إيران، أن يتخاصم حلفاؤها".

وبشأنِ انسحابِ المغرب من "تحالف اليمن"، قال الشكراني إنه "نهائي وتحصيل حاصل؛ لأن الكل سينفض عن طاولة اليمن، بما فيه أمريكا، بعد تدخل الأمم المتحدة في القضية"، على حد تعبيره.

وكانَ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، رفضَ التعليق على أنباء حول لجوء الرباط إلى "سحب السفراء"، وقال، في تصريح خص به وكالة "سبوتنيك" الروسية، قبالة صمت تجاه المنابر الوطنية، إن "المغرب لديه قنوات خاصة لإعلان مثل هذه القرارات".

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية قد أعلنت أن المملكة المغربية انسحبت من التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وأضاف المصدر أن الرباط استدعت سفيرها في المملكة العربية السعودية بغية "إجراء مشاورات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - محمد امين السبت 09 فبراير 2019 - 21:05
كلنا مع بلدنا المغرب سنة وشيعة وعلمانيين ووو المغرب بيتنا يسع الجميع
2 - السبت 09 فبراير 2019 - 21:09
الشيعة في كل مكان بالعالم يدافعون عن بلدهم الام وليس اداة تخريب مثل ما يصفهم البعض
3 - تك فريد السبت 09 فبراير 2019 - 21:09
شرحولي عفاكم اخوتي المغاربة اشكون هم الشيعة المغاربة !؟!؟ واش هم اللي كيبقاو يلطمو ف ريوسهم ويتحمدشو بحال احماتشة ولا شي نوع اخر موديرن !؟!؟
4 - مقاول السبت 09 فبراير 2019 - 21:17
مع بلادي والى الأبد ولا أفرط في شبر من ارضها ومن سوت له نفسه ان يمسها بأذى لا أبالي بحقوقي المفرط فيها وأكون اول من يدافع عنها
5 - كبور السبت 09 فبراير 2019 - 21:21
في الأزمة الأخيرة مع إيران إختاروا مساندة حكام طهران ضد بلدهم المغرب واليوم بساندون المغرب، الشيعة يمارسون التقية ويجب الحذر منهم.
6 - ورديغة السبت 09 فبراير 2019 - 21:21
اصبح كل من اراد ان يستفزنا الا واتخد ورقة الصحراء -المغربية نعم المغربية- وسيلة للتهديد ايوا اسيدي احنا في الصحراء اجي وخرجونا منها كل المغاربة متحمسين يولوا عيساوة على كل من اقترب منهم
7 - عبدالكريم بوشيخي السبت 09 فبراير 2019 - 21:22
قلت في احدى تعاليقي منذ قليل هنا في هسبريس ان وزير الخارجية السيد بوريطة هو الذي خرق مبدا الحياد الذي التزم به المغرب في شان الصراع بين الاشقاء الخليجيين حينما ظهر في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة المعروفة بتسميم العلاقات العربية العربية و هذا هو الخطا الفادح الذي ارتكبه الوزير لانه لم يقرا جيدا نفسية الحكام العرب في حين كان عليه ان يبتعد عن تلك القناة المشبوهة و ان يبتعد عن تلك المواضيع الحساسة لان هناك قنوات مغربية و اجنبية اخرى يمكن له من خلالها التعبير عن سياسة المغرب الخارجية في الكثير من القضايا لكنه مع الاسف اختار القناة الاكثر حساسية لانها كانت هي السبب في الازمة الخليجية فماذا جنينا من هذا التصرف الغبي سوى التضحية بعلاقات مثالية و تاريخية بين السعودية و الامارات اللتان لن ننسى ما قدموه لبلدنا من دعم اقتصادي و سياسي و عسكري طيلة عقود طويلة فالعلاقات المغربية مع هذين الدولتين اهم من العلاقات مع قطر التي تسببت اداتها الاعلامية في ايذاء المغرب قبل ايذاء الاشقاء الخليجيين فالدبلماسية المغربية اخطات في حق السعودية و الامارات و اخطات اكثر حينما تسرعت و استدعت سفراء المغرب للتشاور
8 - ورزازي السبت 09 فبراير 2019 - 21:23
الشيعة ولائهم لايران فقط في اي بلد كانو
والازمة مع السعودية سحابة عابرة لن تصمدامام العلاقات التاريخية بين المملكتين
9 - من انتم؟ السبت 09 فبراير 2019 - 21:24
المغرب بلد مسلم ولا علاقة للشيعة بأمور خاصة لا شأن لها بها، وعلى الشيعة ألا يحشروا انوفهم في أمور الدولة ، لأن رايهم لا يقدم ولا يؤخر ولا يهتم به أحد، وعليهم ألا يلعبوا لعبة الأشباح الذين يظهرون في اوقات خاصة.
10 - الحسن لشهاب السبت 09 فبراير 2019 - 21:27
الكل يدور في فلك المخطط الصهيوني ، الصحراء المغربية رابطة عنقية في عنق المغرب،مقابل صمت المغرب ،امام تفعيل المخطط الصهيوني بالشرق الاوسط، تقسيم السعودية بين الفرس اليمني و السنيين السعودييين، ملاهات السنيين بالشعيين مقابل الاستفراد بالفلسطينيين،ترويج الاسلحة الصهيونية المدرة للربح السريع و المتخصصة في قتل المسلمين،تمديد البث في قضية الصحراء المغاربية ،من اجل ردع علويين المغرب ،التمدد الشيعي و الاستيطان الصهيوني ،مقابل استمرارية تحالف الاستبداد السياسي السني ،قوة الصهاينة يفرزها تشبث العربان بالتوريث السياسي و الديني،و شعوب العالم هي الضحية و بالاخص العربية,,,,
11 - hassia السبت 09 فبراير 2019 - 21:27
لا فرق بين الاخوان وبين الشيعة والشيوعيين,كلهم شموليون وسلطويون,يعطونا غير تساع
12 - marocaine السبت 09 فبراير 2019 - 21:28
اساسا الحرب ضد اليمن جائرة. وليس لدينا الحق التدخل ضد حريات ومعتقدات الشعوب. الدين لله والوطن للجميع. سنة او شيعة. مسيحيين ويهود كلنا امام الله سنقف. والله وحده كفيل بمحاسبتنا.آلمني كثيرا دمار اليمن. وما آلت اليه الاوضاع هناك. مجاعة وأوبئة. الحمد لله اننا خرجنا من هذه الحرب القذرة. سامحونا اخواننا في اليمن
13 - Lalla leila السبت 09 فبراير 2019 - 21:33
أنا مغربية، إسمي الحرة

عشقي لبلادي يجري فالدم

وطني غالي، ورايتو حمرا

اعطيت الخالق، وهب وانعم

باهيا بلادي زينا فالنظره

وحب الله والملك هما الشعار

***

مغربية..عربية، أصلي غرة

حفيدة مولاي علي الشريف

صحراوية، علوية بنت الصحرا

يشرفني الشمال، والجنوب

الشرق، والغرب وحتى الريف

وحدة بلادي فوق كل اعتبار

***

أنا مغربية، أصالتي راس مالي

هي عزي فبلادات الناس وشاني

حافظها الرحمان، بالجاه العالي

أرض بلادي عزيزة..وغالية

محروسة بعناية السر الرباني

عليها نحكي لولادنا بافتخار

***

أنا مغربية، اسمي الحرة

صحراوية حسانية لوني سمرا

عيوني الداخلة والساقية الحمرا

مقاومة وطنية قهرت الإستعمار

***
14 - بنعبدالسلام السبت 09 فبراير 2019 - 21:33
على المغرب أن لا يثق كثيرا على الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي. إن هذه الدول أثبثت في أكثر من مناسبة أنها لا يمكن الإعتماد عليها ولا يؤثمن جانبها.كما أثبثت التجارب أنها دول فاشلة في كل خطواتها وتدخلاتها( اليمن، سوريا ، إيران ، لبنان....).كما على المغرب أن يعيد ويوطد علاقاته مع دول المنطقة التي أبانت التجارب أنها تبقى وفية لتعهداتها مهما كانت الظروف ، وعلى رأس هذه الدول إيران وتركيا والعراق وسوريا. وكثير من هذه الدول توثرت العلاقات المغربية معها لا لشيء إلا إرضاءََ ومجاملة للدول العربية المطلة على الخليج الفارسي والتي لا تستحق كل التضحيات التي أقدم عليها المغرب إرضاء لها.
15 - donkichotte السبت 09 فبراير 2019 - 21:37
ولاء الشيعة المغاربة للمسردب القابع في سرداب منذ أزيد من 1400سنة وليس لملك المغرب إنهم يستعملون التقية أي يضهرون شيء وهم على شيء أخر
16 - sefrioui السبت 09 فبراير 2019 - 21:38
بصراحة اقول للمسؤولين ان العلاقات مع دول الخليج تاريخية، متجدرة واستراتيجية. لا نقبل باي ضبابية في علاقاتنا مع اخواننا في الامارات والسعودية. لنا مسؤولين أكفاء والحمد لله لهم ما يكفي من الخبرة والتجربة ليمدوا ايديهم لاخواننا في الخليج وتغليب العقل والمحبة وطي هذه الصفحة. الله يلعن الشيطان الذي يحاول تمزيق العائلات...
17 - جوندس السبت 09 فبراير 2019 - 21:38
اتفق العرب على الا يتفقوا
هذه سنة الأولين و الآخرين .....
18 - الناقد السبت 09 فبراير 2019 - 21:38
الى رقم 3 تك فريد:
الشيعة المغاربة هي شريحة من المواطنين العقلانيين، وليسوا من الدين ألغوا العقل واتبعوا النقل.
للإشارة فأنا قرآني.
أما بخصوص وحدتنا الترابية، فالمغرب لن ينحني للأعراب---
19 - الحقيقة السبت 09 فبراير 2019 - 21:38
المغاربة الأحرار دائما يدافعون عن وطنهم وعن ملكهم وعن دينهم وعقيدتهم ولايحتاجون لاملاءات دخيلة فالملك نصره الله حكيم في اتخاذ قراراته الصائبة
20 - هماندوزي السبت 09 فبراير 2019 - 21:43
والله الشيعة افضل بكثير من الوهابيين ومن حقهم ان يدعموا الحكومة المغربية.
21 - rado السبت 09 فبراير 2019 - 21:45
السلام، حسب تجربتي المتواضعة في هده الحياة، تبين لي وتأكدت بما لا يدع مجالا للشك أن غالبية العرب معروفون بالغدر ولا تقت تابتة ترجا منهم، حتى ديننا قال (الأعراب أشد كفرا ونفاقا)، وإني أتعجب عضيم العجب لعربي لا يطبق أول أوامر ديننا (إقرأ) ويدعي أنه مسلم، قمة النفاق، أستطيع أن أتق في شخص يتنفس القراءة ولا دين له إطلاقا، ولا أتق بتاتا في شخص يدعي الإسلام عن جهل مطلق، لاحضوا خطابات العرب (نحن إخوة، وحدة الدين والمصير ووو)، وعند الفعل تجد نقيض ما يقولون تماما. وهم يعلمون علم اليقين أن الدين المعاملات وليس الشعارات. النفاااااق ولا شيء غير النفاق، سؤال للخيال، (تخيل العرب بدون بترول ولا غاز) واطلق العنان لتفكيرك.
22 - ولد علي السبت 09 فبراير 2019 - 21:46
ان علاقة المغرب باالسعودية علاقة قوية ومتينة اتمنى ان تبقى قوية
لصالح البلدين والشعبين الشقيقين
واتمنى للمغرب ان يلعب دور الوساطة بين السعودية وقطر
لانها الازمة القائمة بين البدين
23 - Abou majd السبت 09 فبراير 2019 - 21:47
لا تصطادوا في الماء العكر سحابة صيف عابرة السعودية والمغرب ودول الخليج كلها لهم علاقة جد متينة وتاريخية اعتقد جازما أن الامور ستعود الى حالتها المعتادة لا حاجة للرقص على هذا الوتر وابحثوا عن شيء اخر
24 - طرد سفير الجزائر السبت 09 فبراير 2019 - 21:47
لماذا لم يتعامل المغرب مع الجزائر بنفس الحماس بطرد سفير الجزائر من المغرب، لأن الجزائر مول و تدعم البوليساريو جهاراً ؟
هذا المساء مذيع جزائري على قناة الجزيرة القطرية متحدثا على موضوع الهجرة من إفريقيا و الجنوب إلى أوروبا حرف خريطة المغرب من الصحراء و لماذا لم يحتج لمغرب عند قطر و قناة الجزيرة و آستدعاء سفير المغرب في الدوحة للتشاور ؟

المملكة السعودية و ضعت نفسها في نفس الخانة مع إيران و حزب الله اللتان يدعمان حزب الله !

POURQUOI NE PAS EXPULSER L'AMBASSADEUR DU RÉGIME ALGÉRIEN UNE BONNE FOIS POUR TOUTES
25 - سكزوفرين السبت 09 فبراير 2019 - 21:51
عندما تمت تصفية الصحافي جمال خاشقجي التزمنا اقصى درجات ضبط النفس مراعاة لعلاقة الدولة مع السعودية.
لكن جاءت الفرصة لرد الصاع صاعين.
صحيح السعودية قدمت مساعدات مالية للمغرب
لكن ما قدمه المغرب للسعودية لا يقدر بثمن.
على كل حال هناك اجراءات بسيطة وغير مكلفة يمكن اللجوء إليها وستجن حاكم السعودية.
من بينها
فتح حوار مع ايران حول شروط إعادة العلاقات الدبلوماسية.
احتضان المعارضين السعوديين وجعل المغرب بلدا امنا لهم.
السماح بفتح قناة للمعارضة السعودية بالمغرب.
فتح قنوات مع قطر حول التعاون العسكري والأمنية.
ولكن اعتقد ان جريمة تعذيب وقتل خاشقجي ستؤدي في النهاية إلى إصدار مذكرة القاء القبض دولية.
26 - H MEN السبت 09 فبراير 2019 - 21:56
ماكانش على وزير خارجيتنا يهضر على زيارة ولي عهد السعودية لقناة الجزيرة.ما فخباروش راه مخاصمين ?2 دول عمرها خوات بالمغرب :فرنسا والسعودية
27 - ع عبد العدل السبت 09 فبراير 2019 - 21:56
أنظروا ماذا قال رئيس جمعية "رساليون تقدميونك: "المغرب يرفضُ منطق الاملاءات ولعب دور هامشي، خصوصا وأنه تورّط سابقا في قطع علاقاته مع جمهورية إيران الإسلامية بدعاوى وهمية''.

أي عندما قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران وإتهم المغرب حزب الله التابع لإيران بمساندة البوليساريو، دعموا إيران وحزب الله ولم يدعموا بلدهم المغرب، وعندما قطع المغرب علاقاته مع السعودية لنفس السبب أي بسبب الوحدة الترابية دعموا هذه المرة المغرب !

هذا دليل قاطع وواضح أن الشيعة المغاربة ولائهم لإيران وليس المغرب.
28 - Ahmed السبت 09 فبراير 2019 - 21:57
قضيه الصحراء الغربيه المغاربه كلهم. نحن المغاربه يجمعنا دين واحد وطن واحد الملك وواحد لا نخشى من احد،،،،صدقني 3 دول في العالم يشعل النار في الدول العرب لا يريد الاستقرار دول الاسلاميه اولا السعوديه واسرائيل امريكا
29 - عبدالكريم بوشيخي السبت 09 فبراير 2019 - 21:59
اخر الاخبار عن الازمة المغربية السعودية تقول ان الشقيقة السعودية قد نقلت سفارتها من الرباط الى نواكشوط ردا على استدعاء السفير المغربي في الرياض فاذا لم يتدخل قائدي البلدين لوقف هذا التدهور المفاجئ في علاقاتهما فان الامور ستسير نحو الاسوء لان هناك ازمة يجب تجاوزها في اسرع وقت ممكن و الا ستنتهي علاقات الاخوة و الصداقة الى الابد و تنقلب الى عداوة ليس لها حدود فالعلاقات المغربية الخليجية خط احمر و من تسبب في هدمها هو من يتحمل المسؤولية و الدبلماسي المحنك هو الذي يفكر قبل ان يدلي باي تصريح او خطوة تكون لها تداعيات اذا كانت تنقصه التجربة و ان لا يقع في الفخ المغرب محتاج الى اصدقاء و ليس في مصلحته الدخول في صراعات تجلب له عداوات هو بعيد عنها خصوصا اذا كانت تتعلق باقوى اصدقائه و اوثقهم العلاقات مع ايران او فينزويلا لا تهمنا حتى و ان اتخذنا قرارات ضدهم لكن العلاقات مع دول الخليج و على راسها الشقيقة السعودية جد مهمة و من واجب المغرب و الخليجيين حمايتها من هذه الانزلاقات و يجب ان تبقى تحت مراقبة عيون قادتها و لا يسمح لاي كان التدخل فيها و مناقشتها او وضعها بين ايدي بعض الدبلماسيين ناقصي الخبرة.
30 - جريء السبت 09 فبراير 2019 - 22:05
القرارات الاحادية، لا فاءدة منها، قرار المشاركة في الحرب لم يناقش داخل البرلمان كباقي الدول المتقدمة.
يجب بناء مؤسسات حقيقية في البلد، اما حكم الفرد، فمخداااااااامش.
اش ادنا ندخلوا للحرب، و عند الخروج تتازم الاوضاع.
لنعول على انفسنا، و لتكن علاقاتنا بالجميع مبنية على الند للند.
31 - khalid madrid السبت 09 فبراير 2019 - 22:06
اول شيء اقول لهؤلاء الذين يسمون انفسهم شيعة المغرب ان المغرب ليس في حرب دينية مع السعودية و لا داعي لركوب على هذه القظية
32 - وطني السبت 09 فبراير 2019 - 22:11
إلى تعليق الناقد أين العقل مما يقوم به الشيعة يوم عاشوراء من شق رؤوسهم بالسيوف حزنا على حادثة وقعت من مئات السنين كونوا تحشموا شوهتوا الإسلام والمسلمين حتى الهنود عباد البقر لا يقومون بذلك. أما مشكل المغرب مع السعودية فسحابة صيف عابرة ستحل بتدخل العقلاء من البلدين وأنتم يا شيعة سيروا عند إيران ساعدوها في إحصاء عدد المسلمين الذين سحقتهم في سوريا وستجدون العدد يفوق ما قتلته إسرائيل منذ احتلالها فلسطين. الله يلعن لما يحشم.
33 - مصطفى السبت 09 فبراير 2019 - 22:15
انها الحرب المنتظرة بين المشارقة والمغاربة حرب انتظرناها منذ عشرات السنيين لابد من قطع كامل العلاقات مع الخليج واعلان الحرب عليهم ...... تحيا ايران وحزب الله والحشد الشعبي العراقي .....
34 - Ziyad السبت 09 فبراير 2019 - 22:16
الشيعة اولا اصل الفتنة و لا يجب الاعتراف بالشيعة المغاربة لان المغاربة هم اول من احتضن ال البيت الكرام بعد اضطهادهم في صدر الاسلام.اما العلاقة مع الشقيقة السعودية فهي عميقة و متجذرة ،و ما وقع الان عبارة عن سحابة عابرة وعلى الاخوة السعوديين احلال السلام باليمن الشقيق و العمل على تقوية الوحدة العربية و الاسلامية
35 - حداري من الصاعقة السبت 09 فبراير 2019 - 22:31
من أجل الوحدة الترابية للمملكة.. المغاربة مستعدين عن بكرة أبيهم للتحالف مع الشيطان ضد كل من يطعن فيها..
36 - FLAGSTAFF ARIZONA السبت 09 فبراير 2019 - 22:37
الشيعة او اي تخربيق كما تسموه كلنا مغاربة واش عارفين بان الفاطميين كانوا يحكمون المغرب وهم من بنوا الازهر.
الشيعة عمروهم مافرضوا المذهب ديالهم على حنى واحد.
المهم كلنا مغاربة شيعة سنة ملحدين
37 - Amazigh السبت 09 فبراير 2019 - 22:41
Ya un.brave roi qui sait bien faire dieu le protège
38 - محمد طوهري السبت 09 فبراير 2019 - 22:45
للامانه اول مره اشوف مغربي عاقل ويتكلم بمنطق هو عبدالكريم الشيخي، السعوديه لو حبت التصعيد مع المغرب لاستغلت تعويم الدرهم المغربي في هذه الفتره بسحب الودائع البنكيه واغلب الاستثمارات وركعتها كما ركعت مصر ولبنان والأردن قبل فتره، اما مسالة الصحراء فهيا في يد المجتمع الدولي الذي أكد ان هذه المره سياتي الحل وهدد بعزل الدوله التي تخلف اَي قرار صادر من المجتمع الدولي، اما بالنسبه للحياد فالمغرب كان بعيد عن الحياد ومع احترامي للوزير بوريطه فهو وقع في الفخ
39 - Touhali السبت 09 فبراير 2019 - 22:45
il faut qu'on soit neutre aux problèmes des autres
نعام، أنا متفق مع تعليق الأخ عبد الكريم البوشيخي، في تعليقاتي الماضية أقول أن أي دولة ﻻ تحب من يتدخل في شؤونها. نحن تكفينا مشاكلنا؛ دول الخليج العربي كلهم أشيقاء للمملكة المغربية ولشعب المغربي يجب ان ﻻ نتدخل في مشاكلهم إﻻ إد أراد مصلحتهم والعون في إزالت خﻻفتهم. يجب ﻹبتعاد من مشاكل الغير. عندما بدأ الخلف بين دول الخليج العربي تسريع المغرب وأرسل العون والمساعدة الى دولة قطر. وهذا يقلق سعودية و ﻹمارات العربية ودولة البحرين. أضن أن تسروعات تجعلنا في باب فقدان أصدقائنا. نحن في حاجة الى كسب أصدقاء ﻻ لكسب ﻷعداء.
merci Hespress.
40 - ابو الياس السبت 09 فبراير 2019 - 22:46
إجابة على الاخ عبد الكريم البوشيخي أن سياسة المملكة العربية السعودية قد حادت عن الصواب في مجموعة من الملفات في علاقتها مع اليمن مع قطر تنازلها و خضوعها المذل للامريكا ناهيك عن الأخطاء التي اقترفها في السياسة الداخلية كل هذا يجعل المغرب حكيما في كل تصرف قام به
41 - عبد ربه السبت 09 فبراير 2019 - 22:59
شيعة او سنة او مسيحيين او يهود او كيف ما كانوا يحملون جنسية هذا الوطن العزيز فمن الواجب عليهم الدفاع الدفاع عليه بالغالي والنفيس ضد المعتدين والمستفزين والاعداء ، فالعز والمجد للمغاربة الاحرار الشرفاء الاوفياء المخلصين
42 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 23:02
الشيعة مذهب مثل باقي المذاهب الاسلامية
احذروا من تعليقات السلفيين الوهابيين الحاقدين الذين يحرضون ضد المغاربة
كن الي بغيت سني شيعي يهودي مسيحي لكن كن مواطن لك غيرة
والطائفة الشيعية المغربية نشكرها على موقفها هذا والتكفير هو لغة وهابية
للاسف الكثير متعقد ضد الشيعة ونسي ان مغربنا العزيز عامر بالتكفيريين السلفيين
من الذي يفجر ؟
من اصحاب العمليات الانتحارية ؟
من الذين يقطعون الرؤوس ؟ هل الشيعة ام السلفيين ؟
انا اجزم ان الوهابيين يملون بالتقية لان لهم ولاء للسعودية فحتى صيام شهر رمضان يصومون مع السعودية ويحتفلون بالعيد مع السعودية ويكذبون علينا
43 - دباج حسن السبت 09 فبراير 2019 - 23:26
من قاوم العدو الاسرائلي في جنوب لبنان ودحره.ليس حزب الله بمساعدة سوريا وايران.
منشارك في حربين ضد اليمن.حرب بالوكالة دارت بين مصر عبد الناصر والسعودية الوهابية-حرب بين الاشتراكية والليبرالية.
من اقام الدنيا واقعدها لخلع عبد الله صالح.واسطر بالخط الغليض على كلمة المخلوع.خلع الشيئ هو اقتلاعه بالعنف .خلع رئيس منتخب بحجة محاربة الفساد والديكتاتورية كانما الوهابيون واحة ديمقراطية مزدهرة.الحقيقة الحرب كانت بين الاشتراكية والراسمالية .كتلة تدين بالولاء للعم سام واخري تدين للاشتراكية.اخر المطاف استعمل العنف لخلع رئيس منتخب.خرج المغرب من الاتلاف لما زاغ هدا الاخير عن هدفه المتمل في دعم الشرعية.ليس هدم اليمن فوق رؤوس اهله وقتلهم وتجويعهم حتى يقال الزعيم هو السعودية.من اجل الزعامة السعودية مستعدة للدخول في حرب بالوكالة ضد ايران.اتقوا الله في انفسكم يامسلمي اخر الدنيا
44 - Rachid السبت 09 فبراير 2019 - 23:29
إهانة لوزير من حجم بوريطة عندما يتعلق حديثه لقناة الجزيرة بالغباء. شيء غريب .ألا تعلم بأنك في مملكة مستقلة وأن الوزير الذي تنعته وتتدخل في اختصاصاته هو وزير صاحب الجلالة. وما تقوله كأن السعودية تتصدق على المغرب وهذا أكبر إهانة للمغرب. ربما تجهل أن الوحدة الترابية خط أحمر.وان السعودية حالياً محتاجة للمغرب.ولهذا فالغبي هو من يعتقد ان السعودية تمثل المغرب .فالمملكة المغربية مستقلة وعندها ملك سليل الدوحة النبوية وامير المؤمنين.ومن يرى العكس فليذهب عند السواعدة للحصول على الهبات.
45 - باهي باهي السبت 09 فبراير 2019 - 23:32
على القلوب الطيبة المسالمة من المفكرين و علماء الدين البحث في تقريب وجهات النظر بين السنة و الشيعة و تدويب جبل الجليد، لأن الاختلاف مصطنع ما دام ان عليا رضي الله عنه ابن عم الرسول (ص) و من آل بيته و من الخلفاء الراشدين.
الصهاينة و الغرب بقيادة أمريكا و بريطانيا يستغلون هذا الاختلاف لإذكاء الحقد و الكراهية لاستدامة الصراع بين المسلمين و استغلال ثرواتهم في النزاعات الاقليمية و زرع الفتنة و البلبلة بين الأقطار الاسلامية لغرض نهب الثروات و تقوية الكيان الصهيوني.
حبدا لو رجع مفكرونا و علماؤنا سنة و شيعة إلى التاريخ و البحث بشكل موضوعي عن الحقائق وراء كل الاختلافات بين السنة و الشيعة و التخلص منها و إرساء مصالحة تاريخية و جعل الجسد الاسلامي واحدا لمواجهة التحديات و التهديدات المستقبلية.
هذا ممكن، فمن كان يظن أن العلاقة بين فرنسا و بريطانيا ستصبح على هذا الحال بعد حرب المئة سنة بينهما.
الاختلاف طبيعي لكن الحل دائما موجود.
46 - السياسة فن الممكن. السبت 09 فبراير 2019 - 23:55
اختار المغرب الحياد في النزاع الخليجي، قطر قبلت هذا الحياد لكن السعودية ضغطت على المغرب في اتجاه الانحياز إلى الحصار على قطر، لكن المغرب استمر في حياده و حاول الوساطة بالصلح بين الشقيقتين، قطر قبلت الوضع لكن السعودية زادت من ضغوطها على المغرب لكسر الحياد، و لم تكتف بالضغط الدبلوماسي لكن انطلقت إلى التأثير في القضية الوطنية، أمام هذه الضغوطات و التهديدات كان أمام المغرب خياران أحلاهما مر إما السكوت المطلق أو ردة فعل دبلوماسية لوقف التطاول السعودي، فكان المغرب محقا في ظل إجراءات متخذة تعتبر جد خفيفة مادام لم يساند قطر علانية و لم يدين الحرب على الشعب اليمني و قتله و تجويعه.
حسب تقديري فالدبلوماسية المغربية جد ذكية و متريتة أمام قيادة سعودية متهورة و مندفعة تستغل المال السياسي للضغط و الابتزاز.
الحق صناعة ربانية تفرض نفسها على الجميع، و المغرب ليس في حاجة لمساندة شيعة الداخل أو الخارج.
47 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 00:04
الشيعة" التقية " هذا مجرد تكتيك سياسي لتوسيع الهوة بين المغرب والسعودية وجر المغرب بعيدا عن وعاىءه الاسلامي وتعبيد الطريق أمام إيران...
الشيعة المغاربة انتماؤهم للوطن المغرب وولاؤهم لإيران
وهذا ليس مقتصرا على الأقلية الشيعية بالمغرب بل كل شيعة العرب والعالم فولاؤهم للمرشد وانتماؤهم الاوطان...
اللهم ألف بين قلوب المسلمين والمؤمنين جميعا
48 - مصطفى لوليشكي الأحد 10 فبراير 2019 - 00:21
أتذكر الصراع المغربي الليبي كنا نحن الشعب السادج نسب ونعلن قادة ليبيا لكن بعد زمن طويل تمت رفع السرية عن وثائق سرية للدولة الإنجليزية وجاء في إحداها أن المغرب راسل سريا الرئيس الليبي القذافي محذرا إياه من الهجوم الإنجليزي عليه . باختصار لا يجب التصديق بما يسمع من الصراعات بين الدول العربية فكلها سوى صيد في الماء العكر .
49 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 فبراير 2019 - 01:03
لا احد يشك في الحنكة السياسية و الدينامية التي يتمتع بها السيد محمد بوريطة و كنت و مازلت من اشد المؤيدين و المعجبين بكل تحركاته التي يقوم بها للدفاع عن مصالح المغرب و وحدته الترابية لكن حديثه لقناة الجزيرة و تطرقه لبعض المواقف في السياسة المغربية التي تهم العلاقات مع الخليج هي التي افاضت الكاس و كان من الممكن تجنب ذالك نظرا لحساسية القناة القطرية و تسببها في الصراع الدائر بين الاشقاء الخليجيين نعرف ان حديثه بريئ لكن الاطراف المتصارعة مع قطر تنظر اليه نظرة اخرى سلبية لان عقلية العرب حكاما و شعوبا تتاثر باتفه الاسباب بانانية و كبرياء و تفسر الاقوال و الكلمات بطريقة سطحية و تتخذ على ضوئها قرارات سلبية تؤدي الى القطيعة و العداوة بين الدول و شعوبها و هذا ما يحدث الان في جميع الدول العربية يجب ان تكون هناك دبلماسية تعرف كيف تتعامل مع الصراعات العربية العربية مع التركيز على العامل النفسي العربي المعقد فالمغاربة يعيشون بكرامة و لا يحتاجون لمن يهينهم او يتصدق عليهم او يتدخل في قرارهم السياسي لكن تجنب ما يفسد علاقات الاخوة افضل لنا و لمصالحنا فانا مجرد مواطن عادي بسيط غيور احب بلدي و ملكي.
50 - وديعة الأحد 10 فبراير 2019 - 01:56
الى الأخ المحترم عبد الكريم البوشيخي

أظن ان الخليج كله بما فيه قطر والسعودية يعلم ان للمغرب العربي ( الشريف ) .. الشريف بهجرة اهل البيت اليه وشريف بمواقفه المشرفة ، بلد له سيادة وحيادية في مواقف الصراع المذهبي او بين الاخوة الأشقاء العرب .

ولقد حاول الاصلاح بين الاخوة العرب في ازمة قطر لفك الحصار وعودة المياه الى مجاريها .

ويكفيه هنا شرف المحاولة ..فما بال المملكة العربية السعودية تابي الا ان تتخذ لنفسها عنوان ءاخر ( ان تكون معي اينما وجهت قراراتي وبندقيتي أو اكون ضدك وضد وحدتك ) !!


أخي الكريم ، المغرب بلد حر يذهب الى قناة اعلامية في الجزيرة ، في المريخ ، في القمر ، في الأدغال الأفريقية .. ولن تكون عناوين فضائيات اعلامية هي المتحكمة في التوجهات السيادية والحيادية .

احترامي ،
51 - Hina الأحد 10 فبراير 2019 - 01:56
المغرب بلدنا لا يتدخل في شأن الدول.ولكن الدول تتدخل في أموره.شئ غير عادي.السعودية فقدت البوصلة ويحز في النفس لدي كل مسلم كان يظن انها ستبقي بلد الإسلام وتطبيق شرائعه دون تقليد الغرب ودول عربية في العصرنة وما سموه بإدخال الترفيه والسعادة علي مواطنيهم رؤية محمد بن سلمان طبعا. نتساءل مادا كانت ستخسر السعودية لو صوتت علي المغرب في تنظيم المونديال!!
52 - صابر اهوازي الأحد 10 فبراير 2019 - 02:40
وقال رئيس جمعية "رساليون تقدميون"، المحظورة!!
شكو شيعه و المذاهب في الموضوع و البعض منهم محظور! و بعدين هذا مو شيء غريب . ايران تعتبر دوله شيعيه و من الطبيعي بعض الشيعه في دول السنيه تتعاطف مع ايران.
53 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 04:17
على المغرب أن يعيد علاقاته مع إيران نكاية في السعودية...
54 - عبدالرحمن ابن سريبه الأحد 10 فبراير 2019 - 04:59
ايها المغاربة ، اسمعوني!

من السعوديه احييكم بتحية الإسلام ف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ! اعلمو انكم عزيزون لدينا وقدركم في القلوب والعيون وعلى الرؤوس ! نحبكم لالمصلحة ولا لغرض من اغراض الدنيا ! فأنا على سبيل المثال لم اتشرف مسبقا برؤية المغرب ولكنها سجية نشأنا عليها وهي انكم اخوة لنا وقد يختلف الإخوة وتحدث بينهم المشاكل ولكن ، في النهاية تعود المياه الى مجاريها وتحكمنا علاقة الاخوة سالفة الذكر! اما بالنسبة للقضايا المصيريه سواءا للسعودية او لامغرب فهي خط احمر لايمكن تجاوزه ولم يحدث ان تخلت السعودية عن دعمها لوحدة اراضي المغرب وحقه في صحراءه التي نعتبرها جزء لايتجزأ من ترابه ، وعن هذه القناعة لم تحد السعودية ولم يصدر منها مايوحي بذلك لامن قريب ولا من بعيد ، وماظهر على العربية لايعير عن السعودية لاشعبا ولاحكومة ، فكم من تقرير لهذه القناة كان يخدم اعداء السعودية في محتواه وان ظهر خلاف ذلك ! ومن ناحية الشيعة الذين طلع لسانهم الآن فانصحهم ان لايتسرعو في فضح انفسهم وتبيان هواهم ومشتهاهم ثم يندمون حين تحل المشكلة ونحن كلنا نعلم لمن يدينون بالولاء ولنا اسوة في شيعة لبنان العراق يمن
55 - Aziz الأحد 10 فبراير 2019 - 04:59
المغرب به العديد من الاقليات التي تحدث ضحيجا اكبر من حجمها.المغرب به 40 مليون. الشيعه والملحدون والمثليون لا يتجاوزون 10 الاف.لا يتجاوزون.01%. والاعلام ينفخ فيهم كانهم الاغلبيه.
56 - sarah الأحد 10 فبراير 2019 - 06:05
Il faut ajouter le fait que le #Maroc aurait détecté une fuite de capitaux appartenant aux Saoudiens et à ses satellites, les riches taïfas arabes du Golfe persique.
57 - المواطن الأحد 10 فبراير 2019 - 06:45
الدين لله و الوطن لجميع المغاربة..............
58 - عبدالرحمان الأحد 10 فبراير 2019 - 09:37
هادا التحول 360 درجة من حكام السعودية الحاليين بدأ التهجم و إستعداء خفي لاكنه تعدى دالك الآن و أصبحت أبواقه تخرج للعلن. المغرب بلد متسامح و مسالم إلى أقصى الحدود مما جعل بعض الأطفال يضنونه من ضعف. الويل لهاؤلاء الأطفال من غضب شعب المغرب و ملكه. هاده مرحلة التعبئة العامة و التوحد و شحد القوة لأن القادم لايبشر بخير و ندعوا الله أن يفرج الغمة و يخسف بهاؤلاء الصبية المارقين وأن يحفض بلدنا من كل شر.
59 - تاشفين الأحد 10 فبراير 2019 - 10:33
لا يعرف البعض أن ملف الصحراء المغربية من الممكن أن يتسبب في انتحار جماعي للشعب المغربي بما فيه الدمار والخراب بتدمير المنطقة تدميرا نهائيا بما فيها دول الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا كافة واغراق أوربا باللاجيين الافارقة وبكل أنواع المصايب والويلات هذا لو مست حبة من ارض الصحراء المغربية بمعنى انه لن تنال شعوب المنطقة إلا اليتم والهلاك والفقر والخراب والدم . ..حتى يشيب الجنين في بطن أمه... اني لا أبالغ في الكلام لكن فليجرب من يشاء وسوف يرى بأم عينيه نار صقر..... .....المملكة المغربية كأقدم ملكية بالعالم ودولة أمة لها من المبادىء والقيم في التعامل مع الدول بكل لطف ورقاء ونية حسنة بشرط الا يلعب الطرف الاخر بذيله كالذيب..
60 - محمد سعيد KSA الأحد 10 فبراير 2019 - 10:57
51 - Hina

من حقنا أن نحضي بمشاريع ترفيه ولو على النمط الغربي مثلكم ففي المغرب لا يكاد اللباس الشعبي أن يظهر والغالب هو اللباس والثقافه الغربيه (حلال عليكم حرام علينا؟).

بالنسبة لتصويت المونديال هو بسيط (لأن المغرب لم يطلب من السعودية الترشيح) قرابة عام كامل وأنا أطالب بمؤتمر صحفي يخرج فيه مسؤولين مغاربه ليقولوا لتركي آل الشيخ أنت تكذب وهذه هي مستنداتنا، ولكن آثر المسؤولين عندكم الصمت ليستمروا في تجييش الشعب المغرب ضد السعودية.

58 - عبدالرحمان

معاك حق أقسك بالله السعودية تستحق ما يصيبها من كلام فهي التي أغدقت بالمشاريع وخاصة في البنى التحتية من طنجه إلى أغادير وآخرها مساهمة بمليار ونصف دولار في مشروع البراق هذا من غير الهبات الماليه المليارية خلال 40 عام ولكن غتضح بأن السعودية زرعت في أرض سبخه ومالحه
حتى المشاركة في عاصفة الحزم مدفوعة الثمن ولم تكالف المغرب شيئ.

من قال للسعودية تنحاز للمغرب في قضية الصحراء ؟ وتركت الإجماع الدولي
السعوديين يستحقون كل اللوم والتجريح

ولكن مع من وصفتهم بالصبية سترى سعودية جديدة ترى مصلحتها أولا وآخرا.
61 - كونيتو اللانتو الأحد 10 فبراير 2019 - 11:37
هاد الشيعة خاصهم مايسبوا الخلفاء الراشدين والصحابة وامنا عاءشة رضي الله عنهاولايلطموا وجوههم وضهورهم.وسيكونون اخوة لنا في الدين .لان محبتهم لال بيت النبي صللى الله عليه وسلم لايضاهيه حب.كما انهم اخوة لنا كمغاربة
62 - الوجدي01 الأحد 10 فبراير 2019 - 12:44
نحن لا نساوم على وحدتنا الترابية فنحن نرضع أبناءنا منذ الصغر حب الوطن وكل أراضيه بما فيها صحراءنا الحبيبة ...سحب السفير كان بسبب لا يقبله كل المغاربة ...وخصوصا أنه أتى من دولة نعتبرها شقيقة رغم الهفوات ...
ونحن أيضا لا نقبل أن تكون لنا شيعة بالمغرب ...وأرى أن الشيعة لا ولاء لهم ...فهم يستعملون التقية لكي يجعلوا لهم مكانا بيننا وعندما يتمكنوا فلن يرحموا أحدا منا ...لان مبدأهم هو قتل سني يدخله الجهة لذا تنبهوا ...يريدون أي يقنعوا المغاربة أن أنهم وطنيون وأنهم ضد ما فعلته السعودية ليس حبا للوطن ولكن كرها للسعودية التي هي دولة سنية رغم أنه لنا عليها بعد الموآخذات ...وأقول وأشدد إياكم أن تثقوا فيهم فكل الشيعة لهم ولاء للولي الفقيه بإيران ولا وطنية لهم ...احذروا إخواني منهم ...نحن سنة مالكيون ...ولا نريد لا سنة الوهابيين و شيعة اة ...انشري لو تكرمتي
63 - آسف بمرارة الأحد 10 فبراير 2019 - 12:54
البلد الدي ينقض العهود وتفصل الأشخاص في قنصليتهم بالمناشير لا حاجة لنا في العلاقة معهم ولا يرجى منهم الخير
64 - Reader الأحد 10 فبراير 2019 - 13:55
الشيعة هم سلاح الصهاينة والمشروع قاءم في بناء الهلال الشيعي واسرائيل الكبرى ومدى الصدمة سوف يصل الى مداه البعيد. الشيعة ليس بدين ولااسلام احذروهم. شاهدوا ايران من الداخل واقرؤو التاريخ ياهل المغرب؟ ان مكة والمدينة بلدنا والصحراء لنا ولاينازعنا فيها الا حاسد حقود على تاريخنا ،اننا وطن الشرفاء والشهداء دل عليهم التاريخ بانهم الاقوياء قطعوا البحور وشيدوا القصور رغم اننا نعيش في فتور فسوف نقدم كل ما هو عندنا غالي
ونفيس للدفاع عن ارضنا ومكتنا ومدينتنا

لا للشيعة
65 - Ali الأحد 10 فبراير 2019 - 14:00
اعتقد ان السعودية دافعت باستماثة عن الوحدة الترابية في الامم المتحدة وهذا تابعناه عبر وسائل الاعلام مرارا وتكرارا وكذا يفعل المغرب حين يتعلق بالوحدة الترابية للسعودية او امنها وهو ما عبر عنه المغرب كذلك في جميع المناسبات ولا اعتقد ان مواقف الدول من بعض القضايا تتغير بسهولة او تاثر فيها امور طارئة والغريب في الامر هوموقف ايران هذا البلد الفارسي لم يتلقى منه المغرب الا القلاقل اما ان تدعم البوليزاريو علانية او سرا او عبر تجييش بعض المغاربة الخارج لزعزعة استقرار المغرب ونفس الشىء تفعله في دول الجوار او افريقيا وهي تصرف في هذا شان اموال طائلة وذلك منذ ما يسمى بالثورة الخمينية ولكن هيهات هيهات النغاربة ليسوا اغبياء ولن يقبلوا بالرجوع الى نظام ديكتاتوري متخلف يسود فيه اصحاب العمائم السوداء قتلوا العسرات الالاف من الايرانيين الذبن يخالفونهم الراي سواء كانوا سنة او شيوعيون اواشتراكيون اوغيرهم...ان من يحاول تزيين وجه ايران بالمساحيق فاعلم ان انين السوريا واليمن ولبنان والبحرين يقض مضجعكم
66 - حسن المغترب الأحد 10 فبراير 2019 - 14:10
الشيعة و ما اذراك مالشيعة، .... لا يجب الوثوق بهم،
هذه الازمة خلقتها امريكا، ضد فرنسا على حساب المغرب،
لا اعرف كيف هي هده المعادلة، لكن نقل خط الغاز من نيجيريا الى اوروبا يعتبر واحد من الاهداف التي تسعى امريكا لى افشاله، ذالك ان فرنسا صاحبة المشروع و الرابح الاول. ....
67 - سعودي ٩٩ الأحد 10 فبراير 2019 - 14:38
اين يقطنون الشيعه المغاربه ؟
لم اشاهد في حياتي شيعي مغربي !!!

اعتقد ان الثقافه المغربيه لا تتماشى مع الفكر الشيعي
ولن ينجر اهل المغرب وراء هذا المذهب الذي تتنافى طقوسه مع العقيده الصحيحه و السلوك العقلاني !!
اما مشكله المغرب و السعوديه فهي سحابه عابره و سوف تبقى البلدين شامخه بأذن الله امنه مستقره
68 - من الشعب الأحد 10 فبراير 2019 - 16:45
مع حترامنا للجميع ولا نقصد ان ننقص من شان احد .. عندما كانت السعودية او بلاد الحجاز كما كانت تسمى مجرد امارة تابعة لسلطة مركزية احيانا في دمشق واحيانا اخرى في بغداد كانت المغرب دولة واحيانا امبراطورية قائمة الاركان بكل ماتحمل الكلمة من معنى اما الامارات فلم تكن موجودة اصلا. ادعوكم الى دراسة تاريخ المغرب قبل ان تتدخل في ما لا يعنيك مع احترامنا للمقداسات التي توجد في السعودية ولها حترام خاص في قلوب المغاربة ولن ياثر فيه هذه الشطحات لبعض المسؤولين الذين لا يعون بما ينطقون
69 - متتبع الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:31
يجب غلى المغرب إلا يقع في فخ كل من يريد أن يوقع بينه وبين السعودية أو أن يخلق بينهما اي مشكل كيفما كان حجمه. فا عداء المغرب يتربصون به من كل الجوانب..لأن المغرب لن يجني اي شيء مع الخلافات مع كل من السعودية أو الإمارات. وعلى العكس فسيستفيد منهم .لأن العلاقات بين الدول الان هي علاقات المصالح وليس العكس.
70 - moha raiss الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:30
ان دول الخليج وعلى رأسهم السعودية اختارت طريقها وهو التطبيع مع الصهاينة وانقاد صندوق امريكا من الإفلاس والاستهتار بأموال الحج واستمرار الحرب على الشعب اليمني العربي المسلم وإرسال إرهابيين الى سوريا لاسقاط نظام بشار .وكانوا ضد المغرب في تنظيم كأس العالم .كل هده الخيارات الفاشلة هي ضد كل مسلم عربي يحارب التطبيع مع الصهاينة . اليوم ليس بالضرورة أن نعود إلى هده الدول بل هناك إيران قدمت لنا كل الدعم والمساعدة والنفط وهي الواجهة المطلة على آسيا النشيطة اقتصاديا .لأن الغرب وأمريكا لاثقة فيهم والتاريخ اتبث دلك.والشيعة هم أول من أسس الدولة في المغرب كل أجدادنا واسلافنا هم شيعة والوهابية لامكان لها في المغرب لانها تفشل أينما حلت . المغرب بلد كل المعتقدات الدينية والشيعة ليسوا إلا مسلمين يطبقون أركان الإسلام الخمسة
71 - زياد بوعمامة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:27
يجب الحذر من هذا مقال، لانه يعطي شرعية للشيعة الانجاس، ليس هناك اي شي في دين اسمه شيعة، اهداف شيعة سياسية استعمارية اكثر مما هي دعوية ودينية، من يسب عائشة ام مؤمنين التي زوجها رب العالمين من فوق سبع سماوات واختلرها رفيقة رسالته ويكفر ويلعن اصحابه كرام ابتداءا من ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عن الجميع وارضاهم، لا يؤمن من جانبهم ولا يجيب ان يثق فيهم ولا ان يفتح لهم، انهم على استعداد خراب العالم بتمكين مذهبهم ولو اتيحت لهم فرصة لقتلو جميع العرب من اجل اقامة امبراطورية الفارسية، ، ولو حرقو جميع نسخ القرآن وجميع كتب السنة صحيح، انتبهو ولا يغرنكم تديهن الزائف انهم شياطين في صورة بشر ،يريدون هدم الدين والعقيدة الصحيحة ،قاتلهم الله وكبت شرهم، يجب ان تقوم دولة بتوعية المجتمع بخطرهم وشرهم قبل ان يتفاقم وضع ويخرج عن السيطرة ، حفظ الله بلادنا وجميع بلاد المسلمين من كيد الاعداء والمنافقين والمندسين.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.