24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البرلمان العربي يثمّن جهود الملك محمد السادس

البرلمان العربي يثمّن جهود الملك محمد السادس

البرلمان العربي يثمّن جهود الملك محمد السادس

أشاد البرلمان العربي بجهود الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه، وثمن البرلمان العربي، في بيان صدر في ختام أشغال مؤتمر القيادات العربية رفيعة المستوى، بالعاصمة المصرية القاهرة، ما تقوم به المملكة المغربية، تحت قيادة الملك، من مبادرات تجاه الشعب الفلسطيني.

وأكد البيان مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس المحتلة، مشددا على أن القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية. وأبرز ضرورة التمسك بمبادرة السلام العربية نصا وروحا، وبكافة الاتفاقات التي تفضي الى إقامة دولة فلسطين كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها مدينة القدس الشرقية.

ورفض البرلمان العربي ما يسمى "صفقة القرن"، التي تقوم على أساس تدمير مبدأ الدولتين على حدود 1967 واستبدالها بمبدأ الدولة بنظامين "الأبارتايد"، وإسقاط ملف القدس واللاجئين والاستيطان. كما رفض قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية إليها، ومحاولة إسقاط ملف اللاجئين، ووقف الالتزامات المخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، وتشريع الاستيطان الاستعماري الاسرائيلي ومكافئة إرهاب الدولة الذي تمارسه سلطة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

ودعا البيان إلى تنسيق كافة الجهود العربية الرسمية والشعبية لمساندة الشعب الفلسطيني في الحصول على الاعتراف بدولته، وحق العودة، وإجبار قوة الاحتلال على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء احتلال الاراضي العربية. وأكد على تنفيذ اتفاق القاهرة الموقع بين حركتي فتح وحماس، بتاريخ 12 اكتوبر 2017، بشكل شامل وبما يشمل العودة الى إرادة الشعب، وكذا دعم طلب فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية ومحمكة العدل الدولية والعضوية الكاملة في الامم المتحدة، والتأكيد على وحدة الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ورفض أي محاولات لتجزئة التراب الوطني بفصل قطاع على الاراضي الفلسطينية الأخرى.

وتمخضت عن المؤتمر وثيقة تعزيز التضامن، وتوحيد الصف العربي ونبذ الخلافات، لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والنهضة في المنطقة العربية، سيتم رفعها إلى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في اجتماعه القادم الذي سيعقد بالجمهورية التونسية في شهر مارس المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Le vagabond الأحد 10 فبراير 2019 - 00:40
القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين بدون الغربية. هل تسمع يا صلاح الدين الأيوبي؟؟؟ هذا هو ما وصلت إليه الأمة. ابكوا على اطلالكم يا امة تضحك عليها الامم...
2 - فكيكي الأحد 10 فبراير 2019 - 00:44
ملك المغرب يشتغل بصمت وبدون بهرجة يعمل ولا يتكلم يبادر ولا يتماطل قائد الإنجازات الكبرى على المستوى الوطني والدولي والشهادة ها هي أتت من البرلمان العربي .فهنيئا للمغاربة بهذا الرجل الفذ. وهذه رسالة لمن يعتبر.
3 - مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 01:04
ملكنا تاج راسنا.. الله يحفضو لينا.
4 - كمال الأحد 10 فبراير 2019 - 01:08
البرلمان العربي بحال البرلمانات في الدول العربية، اداة في ايادي الحكام لتبرير قهر شعوبها واما لجنة القدس فرأينا دورها عندما اعلن ترامب ترحيل سفارتها من تل ابيب الى القدس، التزمت الصمت ولم تقم بأي شيء يذكر .
5 - rado الأحد 10 فبراير 2019 - 09:18
معضم الدول العربية التي تدعي العضمة وهي لا تملك منها إلا الإسم، تدمر إسرائيل بالدعوات وتدمر بينها بالدبابات كما هو الحال في اليمن، وكمتال بسيط أتحدى حكام الجزائر أن يسلحوا جهرا نهارا الجيش الفلسطيني بالدبابات والصواريخ ووو، كما يفعلون بعصبية منقطعة النضير مع بوزبال، وضد من؟ ضد البلد الجار الدي قدم لهم جميع أنواع المساعدة إبان فترة الاستعمار للأسف الشديييبد، إد لولاه ما استقلوا نهائيا، الشيء الدي ينكرونه حاليا وهدا شيئ طبيعي جدا جدا عند معضم العرب، إن كانوا ضعاف لديهم أسلوبهم الخاص، وإن كانوا عكس دلك لديهم ايضا أسلوبهم الخاص، وهم يأكدون بهدا التصرف أن (الأعراب أشد كفرا ونفاقا).وتبقى الصحراء بعدد حبات رمالها مغربية الى الأبد. م ن جريدتي.
6 - تازي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:26
إن الأعراب أشد كفرا ونفاقآ.
تضحكون على الشعوب العربية بل تضحكون على أنفسكم.
7 - حسن الأحد 10 فبراير 2019 - 13:52
رجاءا لا تبدروا اموالنا في اجتماع الجامعة العربية المقبلة لأننا في حاجة ماسة إليها ولأننا نعرف جيداالبيان مسبقا الدي تخرج به وشكراً .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.