24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رسالة إلى بنكيران بعد المعاش .. الإفراط في اللّغو يفضي إلى الإساءة

رسالة إلى بنكيران بعد المعاش .. الإفراط في اللّغو يفضي إلى الإساءة

رسالة إلى بنكيران بعد المعاش .. الإفراط في اللّغو يفضي إلى الإساءة

سي بنكيران المحترم، لا أخفيك أني كنت من أحرص متتبعيك، ومن أكثر الناس تتبعا لكل ما تتفوه به وتفعله في ملعب السياسة المغربية، بما في ذلك قفشاتك. أفعل ما أفعل، من باب الواجب المهني كصحافي مختص في الشأن السياسي، وأيضا من باب إعجابي بشخصيتك: بنكيران الزاهد، بنكيران الناسك، بنكيران المقاوم، بنكيران المواجه. باختصار بنكيران الإنسان والنموذج السياسي.

سي بنكيران، رغم اختلاف المرجعيات والتوجهات والقناعات، ورغم كل ما قيل في حقك، وفي سبيل الإنصاف والموضوعية، كنت بارعا وفنانا وموهوبا. نعم، جئت شيئا جديدا في عالم الأحزاب السياسية. أبهرت الناس بعفويتك ودهائك وجبروتك التواصلي، مما جعلهم يتحلقون من حولك بعدما يئسوا ممن سبقوك.

سي بنكيران، كنت رئيسا للحكومة بعد دستور جديد، وكنت أمينا عاما للحزب المتصدر للمشهد الانتخابي. كما أنك صدمت الناس (وكانوا فعلا في حاجة إلى صدمة) بتصرفاتك، التي خرقت بها نمطية قاتلة ورتيبة. نعم، كانت لك سلط واسعة، وكنت "جديدا"، وكان الناس يمنون النفس بتغيير أحوال عيشهم، وينتظرون منك تنفيذ وتفعيل الشعارات التي رفعتك إلى المقام الذي وصلت إليه، والذي ما حلمت به يوما من الأيام.

سي بنكيران المحترم، خلال العشرة أيام الأخيرة أقدمت على ثماني خرجات إعلامية، بعد صوم طويل. وعلى هذا الأساس قررت أن أكاتبك، وسأصارحك بما لا يستطيع المتحلقون – المتزلفون حولك الإفصاح عنه. سأخبرك بما يقوله الناس عنك بكامل الصدق والتجرد.

أولا، اعلم، سيدي، أنك لم تعد رئيسا للحكومة ولا لحزبك. وأنا أقدر وأحس جيدا ما معنى أن يمر على من كان مسؤولا مثلك، من الظهر حتى صلاة العشاء، دون أن يرن هاتفه أو أن يقرع باب بيته من كانوا يترددون على مائدته. وإذا كنت شغلت الناس مدة خمس سنوات، فلأنك كنت رئيسا للحكومة ورئيسا لحزب العدالة والتنمية، أما اليوم فقد تم إعفاؤك رسميا من كل شيء، وبالتالي فقولك اليوم فقد وزنه بفقدانك مناصبك.

ثانيا، نظمت ما أسميته "ندوة صحافية" بمنزلك، وما هي في الحقيقة بذلك. لقد كانت خطبة منبرية، وعلى امتداد أزيد من ساعتين خضت في كل شيء دون أن تقول أي شيء. لقد آلمني كثيرا مشهدك. خرجت للدفاع عن تقاعدك المريح، الذي تتقاضاه من اقتطاعات وجيوب دافعي الضرائب وليس هبة ملكية. إن جيوش البؤساء من الموظفين وغيرهم، الذين اقتطعت من أجورهم، هم من يدفعون تقاعدك السمين. حاججت الناس على مبلغ التقاعد، الذي نفيت أن يكون 13 مليون سنتيم أو حتى 9 ملايين سنيتم، وأنا أقول لك إن تقاعدك يربو على 7 ملايين سنتيم دون احتساب مداخيلك الأخرى.

نعم، أنت لست زاهدا، وكان حريا بك أن تتضامن مع بؤساء هذا البلد، وتكون نموذجا وقدوة. هل تعلم، يا سيدي، أن النقاش في العالم، اليوم، هو حول تعويضات السياسيين. فبينما يتجه ساسة العالم إلى إعادة النظر في تعويضات الساسة جئت في الوقت الخاطئ لقول العكس، والدفاع عن الباطل. ففي الوقت الذي كان عليك تسجيل موقف للتاريخ والإتيان بفعل بيداغوجي، تشرعن وتحلل الريع في أبشع صوره! فما تتقاضاه، اليوم، من ملايين ليس تقاعدا، بل هو "كريمة" وانتهى الكلام، وبالمعنى الدارج شعر المغاربة بـ"الشمتة".

ثالثا، اكتشف فيك الناس، مؤخرا، وهذا مؤسف حقا لشخص مثلك، أنك برجوازي كبير، وتسعى إلى المال والثورة والريع، ومدلس كبير ولست كذابا. دلّست على البسطاء من العامة والموظفين والعمال وغيرهم. كنت جبارا وعنيفا وعنيدا في منع الإضرابات، وإخراس الأصوات المدافعة عن حقها. اقتطعت من الأجور، أوقفت التشغيل في الوظيفة العمومية وأغرقت البلد في الديون والحلول السهلة، واليوم تقول للناس: "ماكاين باس نعطيو للعساس ديال الطوموبيلات 100 درهم". هذا هو أنت. فبدل البحث الجدي عن الحلول الجدية تفرضون البؤس والشقاء على المغاربة.

لا خلاف، إنك سلفي، محافظ ويميني، وظهر للناس بقوة الشيء أنك لا تتردد في حث أعضاء حزبك وجماعتك على التمسك بمكاسب ومغانم الدولة من تعويضات وامتيازات، وعدم التنازل قيد أنملة عن أي شيء، وفي الوقت نفسه يتم تفقير الناس علانية وفي واضحة النهار، فكيف تأتى ذلك؟ باستعمال الدين وتخدير الناس وتكريس وضع موبوء. في هذا الصدد لفتني كثيرا عدم حديثك نهائيا عن المرجعية الإسلامية في "الخطبة المنبرية".

لا عليك يا رجل. وخذها مني يقينا: الاتجاه العام في الشارع اليوم أسقط عنكم ورقة التدين والأخلاق: في المقهى، السوق، الجامعة، القطار، سائق سيارة الأجرة، الحمام، البقال وغيرهم كثير.. الناس مصدومون جدا جدا منكم، بدرجة أتمنى أن تدركها سيد بنكيران.

وللتدقيق، أخبرك، من باب الأمانة، أن ما قامت به القيادية في حزبكم، ماء العينين، وما أقدم عليه القيادي والوزير محمد يتيم، لم يغضب الناس فقط، بل أغلقوا به قوس التردد وإنهاء مهلة التسامح مع فضائحكم. إن قواعدكم التنظيمية والانتخابية في منتهى الغضب والتمرد مما اقترفته ماء العينين المتبرجة في فرنسا و"مولات زيف العفة" في المغرب. هل هذا هو النموذج الذي تسوقونه للعائلات المغربية؟ هذا ليس نفاقا، بل فسقا فاضحا، والخطير في الأمر، يا سيدي، أنك تدافع عن ماء العينين ضدا على المرجعية الإسلامية التي تعتبر بمثابة الأصل التجاري في تنظيمكم. هل تقدّر حقيقة ما معنى أن زوجة تطلق زوجها ضدا على مصلحة أولادها مقابل أموال زائلة؟ هل تقدر حقا مفهوم الأسرة؟ زوجة تتبرج أكثر من المتبرجات ليلا، وفي الصباح تفتي في الدين والأخلاق! الأدهى والأمر أنك تدافع دون خجل ولا حياء، وأنت غارق في وهم أن الناس سيتبعونك!

وها هو محمد يتيم، شيخ جاوز الستين من عمره، يضحي بدوره برفيقة عمره، وأم أبنائه التي رافقته عقودا من الزمن، و"يغيرها " بـ"متبرجة" أخرى! فبدل الإحسان إلى من اقتسمت معه الرغيف الأسود والسنوات العجاف، وقد بلغت من العمر عتيا، والعيش معها بالمعروف إلى أن يلقى الله، فضّل "أخوك في الله" أن يذهب إلى المحاكم لتطليق زوجته والتحلّل منها!. هل تحس ما معنى أن يقوم شخص ما بتطليق زوجته وهو في عمر الستين وهي رفيقة حياته؟ هل تقدرون، فعلا، بشاعة هذه الواقعة وهذا السلوك؟ والله هذا مفجع ومقزز. من غدا سيأتمن على أهله وعياله بينكم؟ من؟ فرجاء قليلا من الأخلاق والمروءة.

رابعا، ليس من الشهامة في شيء، وما عاد ذلك ينطلي على أحد، استعمالك المكثف لاسم الملك، لغرض استثماره في كسب غنائم وفوائد شخصية. إنه منطق التجار وليس منطق أهل السياسة ورجال الدولة، فإقحام اسم الملك بسبب أو بدونه أضحى لعبة مكشوفة، سيد بنكيران.

وبخصوص الملكية البرلمانية التي تدعي بأنك ضدها، اعلم أن ذلك ليس متروكا لك ولا لغيرك، ولا داعي للعب دور أو الرهان عليه، فأمر تطور الأنظمة السياسية متروك لحركية التاريخ وتدافع النخب ورغبات الشعوب، وأيضا مشروط بموازين القوى والتجاذبات الدولية، وليس اختزال الملكية البرلمانية في كون "واش بنكيران معاها ولا ضدها".. هذا يتجاوزك كثيرا سيدي.

خامسا، أغضبني إلى حد ما إقحام واستعمال اسم عبد الرحمان اليوسفي أكثر من ست مرات والاختباء وراءه، إلى جانب عبد الله إبراهيم، وغيرهما، للالتفاف على فضيحة تقاعدك ودرء هرولتك وحبك الجم للمال والشركات. هنا مربط الفرس، وهنا بالضبط يتكشف مدى خطورة التدليس الذي تمارسه في خرجاتك الأخيرة بعد انفضاح أمركم، مما دفعني إلى مكاتبتك بهذا الشكل. بداية أنت تاجر ورجل أعمال، غادرت الوظيفة العمومية وأصبحت "باطرونا"، وهنا يتجلى حقدك الدفين على الطبقة العاملة.

لك شركات وأسهم في شركات أخرى، ولك مداخيل شهرية متنوعة، طبعا لا أحد يؤاخذك عليها وزادك الله من فضله، فقط لا تقل للناس إنك لا تملك شيئا، وإنك مثل اليوسفي، لأن اليوسفي مناضل حقوقي وليس تاجرا مثلك. ففي الوقت الذي كنت تجوب المصالح الإدارية لتوثيق شركاتك وتحيين الأسهم ومفاوضة الشركاء وعد الأرباح كان اليوسفي المحامي والمناضل يطوف على المؤسسات الحقوقية ويعمل على ترسيخ قيم حقوق الإنسان في هذا البلد السعيد، ومنها ما تتمتع به أنت اليوم. وللاستدلال على التدليس، أنك لم تتحدث في الندوة إياها (عن قصد طبعا) عن مداخيلك طيلة 13 سنة في البرلمان، حين كنت نائبا برلمانيا في مجلس النواب وتتقاضى 37 ألف درهم شهريا دون امتيازات موازية. احسب الآن، وأنت البارع في الحساب، مجموع دخلك وأنت نائب برلماني لمدة 156 شهرا. مرة أخرى، لم يسبق لليوسفي أن كان نائبا برلمانيا، وما أخذ يوما تعويضا من البرلمان ولا من مجالس منتخبة. وعليه، فشتان ما بين عبد الرحمان اليوسفي وعبد الإله بنكيران.

سادسا، أنت أعلم الناس، سيد بنكيران، بأن الملعب فارغ، وأن خصومك أوهن من بيت العنكبوت. أليس أنت القائل: "إيلا غير هاد النوع ديال المعارضة غير تهناو.. راني غادي نربح الانتخابات الجاية بلا ما ندير حملة انتخابية". طبعا خلا لك الجو بعدما تم تجريف مختلف الإطارات والهيئات والإجهاز عليها وتحنيط النخب. خلا لك الجو وأصبحت وحيدا في الملعب حتى لقبوك بـ"ميسي".

كنت فنانا في قصف خصومك كلما أعوزتك الحجة، ومهاجما عنيفا كلما فشلت في تدبير مشاكل البلد وأدركت أن منصب رئيس الحكومة أكبر منك. كنت مراوغا بارعا يحتمي بالملك والمؤسسة الملكية كلما عجزت عن الإتيان بالإجابات وحاصرتك المشاكل الحقيقية التي تتطلب حنكة رجال دولة حقيقيين.

سيدي، هل تعي حقا ما أصبحت تتفوه به؟ أليس في محيطك شخص عاقل؟ هل تعلم ما معنى أن تخرج للناس، في عز هذا البؤس العام، وتقول لهم إنك متقاعد بملايين السنتيمات؟ هل تعلم ما معنى أن يدرك الناس، الذين يقتطع لهم من أجورهم، أنهم يدفعون لك تعويضا سمينا شهريا دون الحديث عن امتياز طيلة السنة من العيد الأضحى حتى عيد الفطر..؟ هل فطنت إلى خطورة دفاعك عن ماء العينين ونزع حجابها وإجهاد نفسك أمام العالمين في استحلال ذلك؟ لا، سيدي الكريم، لقد جئت شيئا فريا وكفى تدليسا.

بالمناسبة، والمناسبة شرط، ألست أنت القائل في قومك ذات نصر "اضمنوا لي أنفسكم أضمن لكم المستقبل". ها انتم تسقطون اتباعا أمام غواية وحلاوة السلطة والمال.

سيدي، أحيطك علما أن الشعار نفسه رفعه عبد الرحمان اليوسفي في وجه رفاقه ذات نصر وتمكين، وخاب ظنه. فلا تقفز على الواقع والوقائع ولا تغالط الناس وتخلط الحابل بالنابل.

لقد اندهشت كثيرا لما بلغني دفاعك الأعمى عن ماء العينين، وأخبرك بالمناسبة أن أي مواطن مغربي، كيفما كان، وكان عنده هاتف محمول، وشاهد ماء العينين في أي مكان عام دون "فولار" سيصورها وينشر صورها، كما سيفعل تماما مع أي أخت من حزبكم وجماعتكم. سيفعل الناس ذلك مع كل شخص من مرجعيتكم يدخل بارا أو مرقصا أو حتى يرقص في مهرجان "موازين"... أنتم من رسخ في الكثير من الناس ما تقول عنه مرجعيتكم.

سي بنكيران، أذكرك بيوم هاجمت بعنف الأستاذ المحترم عبد العزيز أفتاتي، وكنت قد هددته بالطرد، وشنعت عليه في صفوف الناس لا لشيء سوى لأنه ينتقد عزيز اخنوش وطريقة تدبيره لمفاوضات تشكيل الحكومة معك. تعاملك مع أفتاتي مختلف تماما مع تعاملك مع ماء العينيين.

زد على هذا، أنك استحدثت طريقة أقل ما يقال عنها إنها بغيضة في الحياة السياسية والحزبية المغربية، وتتجلى في هجومك على إخوانك، والانتقاص منهم، وازدرائهم، والاستهزاء بهم كلما خالفوك الرأي. هذا ما فعلته مع العثماني والرميد والخلفي والداودي، أما عزيز الرباح فقد أصبحت متخصصا في التهكم عليه وتسفيهه. كنت "مسموما" في تنحية خصومك وتصفيتهم وتأليب الرأي العام عليهم.

هكذا، وبعد ما بلغ السيل الزبى قرّر إخوانك "التخلص" منك، ومن "شغبك" بالتي هي أحسن. وكم كان أملهم كبيرا يوم ذهبت معتكفا في مكة وأن تعي من تلقاء نفسك أن "وقتك سالا" والدوام لله تعالى، وأن الدولة (أي دولة) أسبق وأبقى من الأشخاص مهما كان مقامهم. واليوم، ها أنت تسرف في القول والتقول، حيث تبخّس نفسك ومكانتك وتحطّم باندفاع متهور وأنانية مرضية ما تبقى من مصداقيتك. فرجاء، سيد بنكيران، حافظ على ما بقي من رصيدك، وإن كان على قلته، ولا تبدده في اللغو والتدليس.

سابعا، كل متتبع نزيه ومحايد سيؤاخذك على موقفك المتطرف من الأمازيغية والتهجم القصدي وغير المبرر على الأستاذ أحمد عصيد. طبعا، أنت مصر على تذكير القاصي والداني بأصولك الفاسية، وتستقوي بقبيلتك وعشيرتك وتجارتك للهجوم على الأستاذ أحمد عصيد، الذي لا يدافع عنه حزب ولا نقابة ولا فريق في البرلمان ولا إعلام.

سيد بنكيران، إن الطريقة التي خاطبت بها الأستاذ أحمد عصيد لا تليق بك بتاتا، وهذا سيسجل عليك لا لك، والتاريخ كشاف.

سيدي، لقد اكتشف الكثير من الأمازيغ أنك خدعتهم، بل وصلوا إلى قناعة أنك عنصري تجاه الأمازيغ والأمازيغية، وهذا ما أصبح حقيقة مؤسفة، مما أفقدك الكثير ثم الكثير.

وما يقال عن الأمازيغية، يقال مثله عن موقفك من حركة 20 فبراير، حيث إنك تقوم بشيطنة هذه الحركة وشبابها. فهل سمعت أن 20 فبراير حملت السلاح حتى تحمي أنت الدولة منها؟ هل طالبت بإسقاط النظام، الذي تمن عليه اليوم، وتدعي ما ليس لك؟ إنه تحريف للتاريخ وللوقائع، وذاكرة الناس ليست قصيرة إلى هذا الحد، وكفى تمييعا وإسفافا. سي بنكيران، إن الدولة المغربية مدينة لشباب 20 فبراير، وأنت وحزبك كنتما ستكونان خارج التاريخ نهائيا لولا حركة 20 فبراير، التي دفعت إلى تجديد الدماء في شرايين الدولة المغربية، وصالحت الدولة مع المجتمع، وفتحت آفاقا للتغيير والتحديث، وهو ما يميّز المملكة المغربية اليوم. وعليه، فإني أتوسل إليك التوقف عن شيطنة الأمازيغ وشباب 20 فبراير.

ثامنا، سي بنكيران، إن الذين يقدمونك للناس، اليوم، باعتبارك منقذ البشرية من الضلال، والمغرب من الخراب، كاذبون ومنافقون. وحتى النفر المتحلق حولك، إلى يومنا هذا، يسيئ إليك كثيرا، وإلى صورتك كلما أوهمك بأنك اليوم هو بنكيران 2011 حتى 2017. فشتان ما بين بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وبين بنكيران اليوم الذي يلقي خطبه المنبرية في ركن من أركان بيته. إنك تكرر الكلام نفسه، وقد أصبح الكلام دون معنى، والأخطر من ذلك أنك تكشف للعالم أجمع انك أبعد الناس عن رجال الدولة.

واهم، سيدي، من أخبرك، أو غرر بك، بأن حزبك لا يزال قويا ومتماسكا.

واهم، سيدي، من أخبرك أن الشعب المغربي في عمومه لا يزال يدافع عنك، وعن تجربتك الحكومية. سيدي الفاضل، أن تعقد ندوة صحافية لتدافع فيها عن ملايينك، التي تأخذها من ضرائب البسطاء وتخبر الناس بأنك يوم كنت رئيسا للحكومة كانت وجبة الغداء تأتيك إلى مقر العمل مما تطبخه زوجتك، فهذا والله اسمه الهذيان وخريف العمر، وفي جملة "خربقتيها مزيان". اتق الله يا رجل، تصور معي لو أصبحت الإدارات المغربية تأتي ما فعلته؟؟ هل حقا أنت واع بما تقوله وأنت في مقام رئيس حكومة؟؟ أشك في ذلك.. أشك كثيرا.

ختاما، أخبرك، سي بنكيران، بكامل الصدق والأمانة، أن شعبيتك تراجعت الى أقصى الحدود، فلا تبدّد ما تبقى منها ولا تكن مثل مارادونا، الذي هشّم بيديه كل ماضيه، وأصبحت الفضيحة تطارده في حله وترحاله. كما أحيطك علما أن شعبية حزبك في تدنٍّ متواصل، وأن فضيحة ماء العينين ومحمد يتيم وتقاعدك (الكريمة) بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس، واهتز لها من بقي من المغفلين.

سي بنكيران المحترم، لقد صدمني كثيرا، مثلي مثل عموم المغاربة، سلوك ونفاق الكثير من أطر حزبكم، وإن كنت ما زلت أحافظ وأعتز بصداقات العديد من قيادات حزبكم.

سي بنكيران، أرى أنك لم تستوعب بعد ما معنى واجب التحفظ، وخانتك صفات رجال الدولة، وأن المغاربة "عاقو بالطنز ديالك عليهوم". كما عليك أن تعلم علم اليقين بأنك أصبحت لاعبا خارج مربع اللعب، ولي اليقين المطلق بأنك لست على بينة من حقيقة الوضع في البلد، حيث انتشار الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، وكيف أن البلد في حاجة إلى خيرة أبنائه لانتشاله من هذا الوضع المنكوب، الذي كان لكم فيه نصيب وافر بسبب ارتجالية التسيير المستمرة إلى يومنا هذا.

سي بنكيران، البلد في مواجهة تحديات خطيرة، داخليا وخارجيا، ولا أنت ولا حزبك قادران على طرح بدائل وتحصين البلد من الأمواج العاتية، بل أصبحتم، بكل صراحة، مشكلة عويصة، ولم تسعفكم ثقافتكم وتكوينكم في أن تكونوا جزءا من الحل.

سي بنكيران، إذا كنت قد طلبت من حزبك أن يدفع لك تعويضا شهريا (نفقات الباب)؟؟؟ فاعلم أن عبد الرحمان اليوسفي لم يخطر له ذلك بباله بتاتا، حتى تتأكد للمرة الأخيرة من حقيقة الفرق الشاسع بينك وبين اليوسفي، ولا داعي لتلبيسه وزرك ووزر غيرك، وشرعنة الريع المفضوح. في هذا السياق أختم هده الرسالة بإخبار وطلب. أما الإخبار فإني أؤكد لك أن الانتخابات المقبلة لن يتسيّد فيها حزبك المشهد، ولن يحصد المقاعد الانتخابية نفسها، تشريعيا وجماعيا، فإذا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة فوق 50 في المائة، فاعلم أن المغاربة سيرجعونكم إلى بداية التسعينيات حين كنتم أقلية. وإذا لم تتجاوز النسبة عتبة 25 في المائة فإني أبشرك باستمرار حزبك في البقاء في الصدارة، ولكن دون تسيّد. إذن، لا داعي للكثير من الأوهام ولا داعي للجلبة.

وأما الطلب، فإني أتمنى، ولي لك احترام، أن تستغل وقتك وإمكانياتك في كتابة "كتاب حياتك"، ففي تجربتك ومسارك الكثير والكثير مما يثير وينفع العباد والبلاد.

سيدي الكريم، الكلام، كل الكلام، زائل وذاهب ولا يبقى إلا ما دوّن من الحروف.

سي بنكيران، اُكتب، ثم اُكتب، ثم ُكتب، وكف عن اللغو، واتق الله في نفسك ومكانتك.

نعم، أعرف أن الكتابة عمل صعب ومضنٍ وشاق، لكن حاول على الأقل، وإن لم تستطع ادفع بالتي هي أحسن ورتل القرآن ترتيلا. ففي ذلك عظيم الجزاء ومغفرة للذنوب، ما تقدم منها وما تأخر، ما ظهر منها وما بطن، والله تعالى لا يضيع أجر عباده. انتهى.

*صحافي؛ كاتب ومحلل سياسي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (181)

1 - ايت الخياط الأحد 10 فبراير 2019 - 09:10
الله ياخذ فيه الحق هلك الموظفين والطبقة المتوسطة وهي لي خدامة هاد البلاد
2 - الرسالة : ما أنا بقارء. الأحد 10 فبراير 2019 - 09:23
اكان افراطا في اللغو او سكوتا عن اللغو فالسياسيون كلهم سواسية حب الدنيا ومباهجها وكراهية الاخرة وحسابها . فمنهم من يكتم ويستر ومنهم مايبوح ويفشي سر ما انعم عليه وتصدق عليه واحسن اليه جزاءا عما فعله واسداه من عمل قبيح. وفي النهاية؛ نهاية المطاف ستبقى فعلته بينه وبين ضميره قائمة فإن كان له ضمير ستبقى فعلته تؤنبه الى يو يبعتون وان لم يكن له ضمير فانه يعيش عيشة الانعام يتمتع تم يموت تاركا وراءه عبأ وتبعات قد تحصد اليابس والرطب من ابناءه واحفاده وكل من كان يعيش في محيطه.
3 - سماهم في لحياهم وروميهم الأحد 10 فبراير 2019 - 09:25
ونعمة السياسة ونعمة التجارة في الدين لتوهيم 40مليون مغربي على أننا مََسيلمييييييييين متقين فيك وجه الله بمضهرنا المحتشم وبسننا الإسلامية النبوية،هدا هو أكبر نصب وتحايل على الناس يجب أن يعاقب عليها القانون أشد عقوبة وخصوصا أن دين الله لا للبيع أو الشراء لتشوهه.
4 - الحاضي الأحد 10 فبراير 2019 - 09:29
سي بن كيران هو تلك الشوكة التي حسبها المغاربة وردة، وخروجه الاعلامي المتكرر ما هو الا محاولة منه لنفض غبار النسيان عنه، فالاحرى ان نعامله كموظف تم شطب اسمه من قائمة الخدمة
5 - متتبع الأحد 10 فبراير 2019 - 09:34
بنكيران و حزبه هم اكبر عملية نصب في تاريخ المغرب و لن تستطيع الدولة ان تزيحهم لان لهم شركات كتيرة تدر اموال طائلة في اسماء منتسبي الحزب و حركة التوحيد و الاصلاح تستعمل لشراء ولاء الضعفاء و البؤساء على مدار السنة
6 - ربيع من تاوريرت الأحد 10 فبراير 2019 - 09:41
اظن ان الكاتب المحترم أعطى للمعفي بنكيران دروسا لن ينساها...و وضع يده على مكمن الجرح..و أزال ستر النفاق و التمثيل الذي يتميز به تجار الدين ... أما الدين فمنهم براء..انتهى الكلام
7 - وسلان الأحد 10 فبراير 2019 - 09:41
اصبت الهدف . هدف رائع من اهداف ميسي الساحرة . اطلت قي قول الحقيقة .استفضت في تبيان الحق . تبارك الله عليك
8 - مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 09:41
اولا علاش ديك سي بن كيران سميه كارثة سميه مصيبة سميه تسونامي لي تسلط على الشعب المغربي المسكين لي حرموا من ابسط مقومات العيش الكريم صراحة كرهت كل اسم فيه بن وكرهت حزب الندالة والتعمية وحنيت للحكومات السابقة صدق المثل المغربي الشاءع ما تبدل صاحبك غيّر بما كرف منو
9 - عايق الأحد 10 فبراير 2019 - 09:45
بن كيران صار من الماضي ويكفيه أن كل يوم يتلقى اللعنات التي يدخرها له الله يوم يلقاه ...لكن هل الواقع أفضل من بن كيران ...ليس من العدل أن نتلهى بكائن صار من الماضي وحاضرنا مرير شبابنا أفضلهم ومن ابتعد عن التشرميل وقطع الطريق يبيع الخضار أو السمك في الشارع أمام البيوت ويملىون الدنيا التلوثات الثلاث الأوساخ والصراخ والرواىح أما التعليم فصار من الواجب الدفع أنا أستاذ ولم أستطع إقناع زوجتي أن أولادنا يكفيهم أنهم يدرسون في الخصوصي فصرنا نؤدي حتى على التربية الإسلامية وزوجتي تقول لو أنك أنت الأستاد في الفيزياء تقوم - بالسوايع- لما وجدنا أنفسنا أمام العجز المادي ........
10 - العباس الأحد 10 فبراير 2019 - 09:49
قولو ليه يعطينا التيساع اذا كان
المنافق وعنده شوية ديال الكرامة والحشمة الا بن عريان.
11 - l3rbi الأحد 10 فبراير 2019 - 09:50
تعيا تدوي راه مكيسمعش. راك غير كضيع وقتك. مازال الفضائح ديالهم غادي تبان فوق الأرض حتى يشمئز الناس من رائحتها. واش لي دارو للشعب قليل. غير تهانا غادي إخلصوا هنا فالدنيا بالواحد. دعوات المقهورين لن تذهب سدى
12 - لمياء الأحد 10 فبراير 2019 - 09:51
مقال رائع تستحق الشكر عليه.
من كلامك سيدي خلصت إلى انك كنت ممن يعقدون الآمال على حكومة بنكيران!
هل فعلا كان من النخبة من صدقوا مسرحية دستور ممنوح؟ وعقدوا آمالا على دجال مثل بنكيران؟
لقد كانت الأمور واضحة منذ البداية وأتذكر ان الجامعي قال آنذاك "انهم (المخزن) جابوهم(العدالة والتنمية) ياكلوا بيهم الثومة"
كان واضحا ان حكومة بدون سلطات كسابقاتها لن تغير من واقع المغاربة شيئا بل العكس.
كان واضحا ان همَّ بنكيران واصحابه كان هو المناصب وإلا كان الأجدر بهم تقديم استقالاتهم بعد اصطدامهم على حد قوله بالعفاريت والتماسيح .
لا اتفق معك ان العدالة والتنمية لن تحقق انتصارا في الانتخابات المقبلة وذلك لعدم وجود منافس حقيقي لها على الساحة السياسية لكن من سيذهب للتصويت اصلا!؟
شكرًا هسبريس
13 - A said الأحد 10 فبراير 2019 - 09:53
BRAVO et encore BRAVO pour ce texte
14 - "مول جابيل" الأحد 10 فبراير 2019 - 09:55
بسبب هاد "مول جابيل" ورباعته اللي باقين شي وحدين منهم في الحكومة انا باقي ماتقاعدتش رغم 40 عام ديال الاقتطاعات وعمري اللذي يناهز 66.
15 - عبد الفتاح إعوط الأحد 10 فبراير 2019 - 09:56
نريد مناقشة روح السياسة وعمقها وليس التعلق بالمسائل الشخصية، هذا طلق وهذا تزوج بالثانية، تلك أمور يناقشها المعنيون بها فقط في البيوت أو المحاكم وليست للناس في الشارع، ومن لم يجد ما ينتقده على حزب العدالة والتنمية في اختلاس الأموال وتهريبها وتعطيل المشارع والتحكم في السلطة ونزع الملكيات للفقراء بالأماكن المجاورة للمدن والسطو على الساحات العمومية والفضاءات وتحويلها سوق عقارية وأبنية رائجة وتحويل مؤسسات عريقة ذات مساحات شاسعة من مركز المدن الكبرى كمراكش إلى الخلاء بضفاف المدن كما وقع لمؤسسة ابن يوسف العريقة التي حولت من قرب ساحة جمع الفنا بمراكش إلى طريق الدار البيضاء بخلاء مقفر سنة 2004، وغير هذا من الانتهاكات الكثيرة التي تنهجها الأحزاب التي تطبل لها الصحافة اليوم، أغلب القيادات في الأحزاب السياسية التي حزب العدالة تعاقر الخمر في الحانات حتى تبول في سروالها، ثم تقول بنكيران رجل مفسد، على الأقل حزب العدالة لا يسرق ويعمل وسعه وأغلق الباب على السراق الكبار الذين سيعرفهم المجتمع يوما ما، تحية لسي بنكيران إنه رجل عظيم، وكل ما يقال عنه إنما هو تزلف لحزب أخنوش وحزب التراكتور أصحاب الأموال.
16 - سعيد الأحد 10 فبراير 2019 - 09:57
هدا تشخيص واقعي جريء و حديث لشخصية بنكيران نعم كما قال صاحب المقال إنتهت مدة صلاحيتك الاجدر بك أن تقوم بنقد ذاتي وكتابة مذكراتك التي ستكون مليئة بالأخطاء السياسية والاجتماعية التي إرتكبتها في حق هدا الشعب الدي صدقك وصدق حزبك في يوم ما وكانت النتيجة يعرفها كل المغاربة
17 - نمير الأحد 10 فبراير 2019 - 09:57
أرجو أن تغلقوا هذا الملف نهائيا، لم يعد بنكيران يستحق ان يناقش لأنه باع نفسا رخيصا.
18 - 5555 الأحد 10 فبراير 2019 - 09:58
ابن كيران حلايقي موهوب ، والمغاربة يحبون موهبته! !!وبالرغم من انكشاف أمره مؤخرا فإن العديد من محبيه يحاولون إيجاد بديل له. فالمغاربة لا يؤمنون بالمثل القائل لايلدغ المرء من الجحر مرتين. ....
19 - وأخيرا جملة مفيدة الأحد 10 فبراير 2019 - 09:58
"سي بنكيران، البلد في مواجهة تحديات خطيرة، داخليا وخارجيا، ولا أنت ولا حزبك قادران على طرح بدائل وتحصين البلد من الأمواج العاتية، بل أصبحتم، بكل صراحة، مشكلة عويصة، ولم تسعفكم ثقافتكم وتكوينكم في أن تكونوا جزءا من الحل." جملة مفيدة وحيدة وواحدة في هذا الزبد كله مع كامل احترامي للكاتب
20 - أيمن الأحد 10 فبراير 2019 - 09:58
مقال فارغ بدون معنى رغم اني لست من أنصار العدالة والتنمية
الحقيقة هي أن الكل في الهوى سوى إلا من رحم ربي
21 - عبد الله الأحد 10 فبراير 2019 - 09:58
هدا رايك الشخصي فانا احترمه، فلا تتكلم باسم الشعب.
22 - متابع الأحد 10 فبراير 2019 - 10:01
اعجبني المقال وخصوصا ما كتبته عن الشخصين المحترمين الاستاذ اليوسفي والاستاذ عصيد
23 - مغترب الأحد 10 فبراير 2019 - 10:03
جازاك الله على هذا الرسالة لقد اثلجة صدورنا واحترم شجاعتك هذا كنا ننتظره من الأقلام النزيهة
لقد عبرة على رأي كل المغاربة الأحرار. شكرا
24 - anonym الأحد 10 فبراير 2019 - 10:06
والله وخا تكتبو ليه 100رسالة اللي في راسو مايحيدو الما سخون انا كانتحداكم الا رجعوه رئيس للحكومة غايدير اكثر من هادشي اردوكان في البلدة ماتعلم منو تاشوية الى مزبلة التاريخ
25 - ملاحظ بسيط الأحد 10 فبراير 2019 - 10:07
كون هاني السي الطاءع وخى تعيا ما تعاود ليه راه ميسوق لا ليك ولا لغيرك، السيد راه غارق في النفاق والتشلهبين والكذوب، راه كيحرم ويحلل كيف بغى ومكاينش اللي يحاسبو، راه كون كان في امريكا او دولة اخرى ديمقراطية كون تفاهمو معاه قضاءيا.
26 - عادل الأحد 10 فبراير 2019 - 10:08
كلام موزون ومنطقي للأسف بنكيران ضحك على المغاربة شخصيا لن اسامحه هو وحزبه إلى يوم الدين.وموعدنا الإنتخابات المقبلة يا تجار الدين.
27 - المهدي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:09
أتمنى ان ينسخ المغاربة هذه الرسالة ويعلقوها في بيوتهم ويعيدوا قراءتها كل يوم الى حين موعد الانتخابات القادمة .. الله يعطيك الصحة أدخلت بنكيران ماكينة التصبين وطرحت كل أوساخه ما تقدم منها وما تأخر .. أعجب له كيف ينام وأكثر من ثلاثين مليون مغربي يحنززون فيه وفي قلوبهم غصَّة من الشمتة التي شمتهم لينتهي في أحضان الريع الذي استعمل محاربته شعاراً لخداع شعب بأكمله هذا هو المنشار الحقيقي طالع واكل هابط واكل !!
بنكيران بقبوله التقاعد الاستثنائي هدم معبد الحزب على رأسه وعلى رأس رفاقه بعد ان تعددت الفضائح بدءاً بالشوباني / بنخلدون مروراً ببنحمّٰاد / النجار فيتيم ثم ماء العينين لتأتي la cerise sur le gâteau تسعة ملايين التي كانت أخر مسمار يدقّ في نعش حزب المنافقين ..
28 - Hicham الأحد 10 فبراير 2019 - 10:09
والله اسي بنكيران انك تستحق جائزة الاوسكار عن دور اكبر حلايقي في شمال افريقيا ههههه
29 - مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:09
عندما تسقط البقرة يكثر الجزارون مثلك يا صاحب الرسالة
كم من المسؤولين محتاجين إلى مراسلتهم.
من كان يحكم في زمن كل الحكومات السابقة
بلا ما نخبعو الشمس بالغربال.
30 - Saloua الأحد 10 فبراير 2019 - 10:10
بنكيران اجهز على الموظفين والطبقة الوسطى. افقرنا والله ياخذ فيه الحق هو وحزبه الملني على النفاق والكذب.
31 - موظف سلم 6 الأحد 10 فبراير 2019 - 10:11
قهرتي الموظف الصغير .الأجرة على قد الحال الله يخد فيك الحق دنيا وأخيرة
32 - Sam الأحد 10 فبراير 2019 - 10:11
الى جميع المواطنين
اظن انه حان الوقت لكي نعطي للمسمى ولحزبه وللدولة والعالم درسا في الديمقراطية في الانتخابات المقبلة
وانتهى الكلام
33 - محمود مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:11
كشف بنكيران أن عزيز أخنوش اشترط عليه أن لا يقدم دعما للأرامل مقابل قبول الأحرار المشاركة في الحكومة.
من الطبيعي أن يتمنى البعض من بنكيران أن يصمت.
34 - simou الأحد 10 فبراير 2019 - 10:13
الدرويش كلا لعصى ومزال كياكلها فهاد البلاد كلشي غلا وبنادم رخاص
35 - OMAR الأحد 10 فبراير 2019 - 10:13
أحسنت سيدي قولك صادق إنهم المتأسلمون المنافقون لكن الله يمهل ولا يهمل
36 - Boubker الأحد 10 فبراير 2019 - 10:13
شتان بين رجل صنع التاريخ ورجل صنعه التاريخ.
37 - jalouli الأحد 10 فبراير 2019 - 10:20
قيل الكثير عن بنكيران .....عندما كان رئيسا للحكومة ولم يتغير فيه اي شيء....انه شخص عنيد ومتناقض في تصريحاته.....في الحقيقة هو من ارجع حياة المغاربة صعبة بتجميد اجورهم ....وتمديد سن تقاعدهم...وغللء معيشتهم.....شكرا لك يا بنكيران .
38 - العلوش الأحد 10 فبراير 2019 - 10:21
والله أشفيت غليلي بهذه الرسالة، حفظك الله و رعاك و كثر امثالك
39 - رجل ولا كل الرجال الأحد 10 فبراير 2019 - 10:22
كاءن التقاعد هو الوحيد الذي استفاد منه رحم الله ذ/ زيان الذي قال الحق في حق سي بنكيران بانه اءفقر رءيس حكومة مرت وبالرغم من استحقاقه لهذا التقاعد المتاءخر جدا والذي لم يطلبه وعندما طلق الله سراحو ضربتو ليه الطر "طلع تاكول لكرموس نزل شكون قالها ليك" حقا هو رجل في زمن قل فيه الرجال. انشري هسبريس
40 - حميد الأحد 10 فبراير 2019 - 10:28
32 - مغترب :قول صادق
جازاك الله على هذا الرسالة لقد اثلجة صدورنا واحترم شجاعتك هذا كنا ننتظره من الأقلام النزيهة. لقد عبرة على رأي كل المغاربة الأحرار. شكر
41 - امحمد الأحد 10 فبراير 2019 - 10:31
فيما يتعلق ب سادسا الى غابو الخيل كيسرجو الحمير. شخصية بنكيران منفصمة ان المحتمل أن يكون مصابا بالزهايمر.
42 - الزغبي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:34
أطرح السؤال دائما وعلى الجميع : أرونا إنجازا واحدا حققه بنكيران لصالح هذا الشعب ؟!! لا شيء...فقد اتخذ قرارات لا شعبية وبل ضد مصالح الشعب...غرورا منه بشعبيته الزائفة او ربما بسبب ضعف تجاربه وحنكته السياسية .. وزراء العدالة والتنمية غير أكفاء ولا يستحقون أن يكونوا وزراء ..أين وزراء pjd من حكومات الحسن الثاني وحكومات عبد الرحمان اليوسفي وادريس جطو؟
43 - الكارح سفيان الأحد 10 فبراير 2019 - 10:35
الله يعطيك الصحة . GOOOOOLLLLL
44 - TEACHER الأحد 10 فبراير 2019 - 10:37
أولا أريد أن أقول أنك أشفيت غليل نسبة كبيرة من المغاربة و ما قلته في هذا المقال الأكثر من رائع هو بالضبط ما كان سيقوله أي مغربي عادي مكتوي بنار السياسة المتبعة من طرف هؤلاء اللذين يعزمون انهم دوا مرجعية إسلامية. كل ما أرجو أن يقرؤوه بثأني و خصوصا السيد بنكيران. كل التقدير مني إليك لمهنيتك و اسلوبك الرائع.
45 - سعد الأحد 10 فبراير 2019 - 10:38
لن نسمح لك الي يوم الدين ظلمت الموظفين فئة الصغرى الله يخد فيك الحق .
46 - العدل الأحد 10 فبراير 2019 - 10:40
أحترم رأيك سيدي الموقر لكن مع كامل الأسف الشديد أيها الصحفي المهني لم تتطرق إلى الحقيقة كما هي
بن كيران قدم خدمات للقصر كما فعلوا من قبله هادا واضح و لا جدال فيها
بما انك صحفي مهني و محلل سياسي هل لك الشجاعة الكاملة الجرأة أن تتكلم ياصديقي عن الأمور كما هي في الواقع
ليس هناك أحزاب سياسية في المغرب و حكومة حقيقية أيمكن لك بأن تنفي دالك
الحق في النشر الرأي يحترم
47 - مواطنة غاضبة الأحد 10 فبراير 2019 - 10:40
مقال جد راء ع قلت فيه ما يفكر فيه كل المغاربة اتمنى ان يقراه منافقو ابعدالة و ابتنمية ليدركوا كم نكرههم و نشمءز منهم بعد فضاءحهم التي ازكمت الانوف
48 - Rachid الأحد 10 فبراير 2019 - 10:40
متى ستفهمون ان بنكيران ينفذ فقط ما يمليه عليه القصر وسواء هو او حزبه او البرلمان ليس لهم اي سلطة او تأثير في اتخاذ القرار.
49 - ميمون الأحد 10 فبراير 2019 - 10:41
سالتقي بك يوما امام الله لانك خدعتنا باسم الله
50 - عالم جديد الأحد 10 فبراير 2019 - 10:44
منذ متى الصحافي يتحدث بصيغة الأنا ؟ ce n'est pas du tout professionnel et je suis navrée de le dire
51 - مواطن مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:46
تحية لصاحب هذا المقال الرائع الذي لخص فيه كل شيء عن بنكيران وأذكره بالمناسبة بقول الشاعر:
لقد أسمعت لو ناديت حيا##ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت## ولكن أنت تنفخ في الرماد.
انتهى الكلام.
52 - Samar الأحد 10 فبراير 2019 - 10:47
شكرا على هذا المقال الرائع واتمنى ان يقرأه جميع المغاربة لقد لخص كل ما كان يتردد داخلي
لم استهضم هذه الشخصية الوصولية المستفزية من اول ضهوره له في المشهد السياسي ومنذ خرجاته كمعارض على قناوات عربية
53 - متتبع الأحد 10 فبراير 2019 - 10:47
بنكيران اكبر سراب عاشه المغاربة انا شخصيا كنت من المعجبين بشخصيتة و المتتبعين لخطاباته ...و لكن زال القتاع
54 - طارق فاس الأحد 10 فبراير 2019 - 10:48
أقول لك يا سيد بنكيران لقد سقطت آخر اوراق التوت وظهرت عورتك وعورات اصحابك من حزبكم البئيس دعيناك ودعيناهم للواحد القهار
55 - رضوان مكناس الأحد 10 فبراير 2019 - 10:51
بغيت غير نعرف مالكم مع بن كيران راه أحيسن رئيس حكومة شوف شوي مع أخنوش عل المحروقات وصحاب الملاير كرهت الشعب فيهم أنا بعد غادي نصوت على العدالة والتنمية واخا تعياو تكدب
56 - iyad الأحد 10 فبراير 2019 - 10:53
مقالة ممتازة و في الصميم غير أنك لو لم تُكثر من كلمة سي سيدي و أخواتها
57 - كلام الأحد 10 فبراير 2019 - 11:01
هذا المقال يكون له وزن اذا كانت فيه شيء من الموضوعية وبعيدا عن الخلفيات السياسية.
هذا المقال كشف الصورة الحقيقية عن دوافع هذا الشخص الذي لم يرقى لحد الان مستوى النضج السياسي.
هذا المقال لم يبتعد عن الشتم والقذف ولم يحترم القيم الاجتماعية.
هذا المقال تنقصه الصراحة والجرءة الحقيقية والتطرق إلى جوهر المشاكل الحقيقية.
هذا المقال يكون له شئ من شيء اذا أفصح الكاتب المحترم عن هويته السياسية...
هذا المقال......
شكرا هسبريس على النشر .
58 - hassane الأحد 10 فبراير 2019 - 11:01
بورك المقال و بورك صاحبه.مقال هو لسان جل المغاربة الان بعد افتضاح الكذبة الكبرى لمسيلمة الكذاب السي بنكيران.المقال وضح كل شئ و عرا بنكيران في نفاقه و كذبه و حقده و حسده و ضحكه على ذقون المغاربة بلحيته حتى اصبح القول ان كل بولحية هو قليل الحيا.انا واحد ممن اقتطعت من اجره مبالغ لاصلاح التقاعد الكاذب و انت تغنم الان ب9 ملايين ريع.لا سامحك الله يا كذاب و ظالم كباقي.لقاؤنا في الاخرة للحساب و ربي سيفضحك دنيا و اخرة و قد بدات تذل و تفضح بشطحاتك المفضوحة الخجولة.
59 - امازيغ سوسي الأحد 10 فبراير 2019 - 11:02
".. . في تجربتك ومسارك الكثير مما ينفع الناس ....." ختم الكاتب مقاله الطويل المطول بهدا الطلب بعد سرد كل اكاديب ونفاق بنكيران والدي يعرفه اصغر مواطن مغربي . ادا. ادا كانت حياته كلها كدب ونفاق فمادا سينفع الناس فيها ؟ ومادا سيفيدهم من قراءة حياته ؟ شخصيا ما يحز في نفسي هو سكوت الملك ولا مبالاته مع احترامي له على ما يجري و على ما اوصل اليه هدا الحزب البلاد والعباد .
60 - مقاطع الأحد 10 فبراير 2019 - 11:03
اصبت كبد الحقيقة، و. اوافقك الرأي في كل شيء الا في دفاعك عن المسمى عصيد صاحب التفكير الهدام و الذي يسترزق باسم الأمازيغية و الأمازيغ ، فشوه الأمازيغية و الأمازيغ.
61 - سرغيني الأحد 10 فبراير 2019 - 11:03
بسم الله الرحمان الرحيم (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهة)
وهذا الملأ لازال الى يومنا هذا .وان حكمكم عمر بن الخطاب لنعتوه بالصفات القبيحة . لاتعرفون سوى السب والقدف في اعراض الناس
62 - ملاحض الأحد 10 فبراير 2019 - 11:04
اظن ان بنكران كان احسن رءيس للحكومة واصدقهم على الاطلاق واكترهم انسانية وما افسده سابقوه استعصى عليه اصلاحه كما انه فضل الانسحاب على الرضوخ لحلفاء غدروا به وهده تحسب له اما معاشه فهو يستحقه عكس ما ينهبه الانتهازيون الوصوليون مصاصي دماء المغاربة وهم كثيرون جدا جدا جدا
63 - وناغ الأحد 10 فبراير 2019 - 11:06
ا نتم لاتفقهون في السياسة تم تتكريمه حتى لايعود مرة اخرى الماء والشطابة
64 - حميدة الأحد 10 فبراير 2019 - 11:08
تمنيت على الشعب المغربي توقيع عريضة عاجلة للمطالبة من المحكمة الدستورية حل حزب تجار الدين الحاكم في المملكة ومتابعة بما يسمى مناضليه وعلى رأسهم بن كيران.
65 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 11:09
"إذا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة فوق 50 في المائة، فاعلم أن المغاربة سيرجعونكم إلى بداية التسعينيات حين كنتم أقلية. وإذا لم تتجاوز النسبة عتبة 25 في المائة فإني أبشرك باستمرار حزبك في البقاء في الصدارة،"... هذا كلام صحيح... الحل الوحيد لإسقاط حزب العدالة والتمية هو التصويت الإيجابي، أي المشاركة بكثافة في الانتخابات المقبلة رغم موقفنا منها... وأنا هنا أوجه الخطاب للطبقة المتوسطة التي تكالب عليها بنكيران بقراراته الجائرة.. لأن هذا الحزب يستفيد من ضعف نسب المشاركة، فقاعدته الانتخابية ثابتة، وتتشكل أساسا من المستفيدين من ريع صدقاته وإعاناته من الفئات الهشة من الضعفاء والأميين، التي يستغل جهلها وهشاشتها في حملاته الانتخابية. كونوا متأكدين أن هذا الحزب لن تقوم له قائمة إذا ما صوتنا بكثافة ضده في الانتخابات المقبلة.. انتهى الكلام.
66 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 11:10
فعلا رسالة شاملة ولم تخطئ في حق هذا المخلوق ولو بكلمة. الآن عليه أن يغمس رأسه في الرمل كي لا يظهر لاحد وافراد الشعب لا ولن تسامحه لا في الدنيا ولا في الآخرة.
67 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 11:11
كاتب المقال برافو نقد صريح ومفيد مع الأمانة والصدق في القول دون خلفيات
68 - Marocain الأحد 10 فبراير 2019 - 11:12
ان بن كيران لا يدرك بأن جل ان لم أقل الكل في هذا البلد يشمئز من رؤيته والسماع لكلامه الفارغ. وهاهو يطل علينا بكل صفاقة. رسالة الصحفي لن تثنيه ابدا عما هو فيه من نرجسية وقلة ادب مع المغاربة. إلى مزبلة التاريخ.
69 - petcho الأحد 10 فبراير 2019 - 11:12
الله يعطيك الصحة أعطيه اعطيه العصير شكراً مقال جيد
70 - جميلة الأحد 10 فبراير 2019 - 11:14
صراحة هذا المقال من أجمل و أوفى و أدق تحليلا من كل ما قرأته حول هذا الموضوع . و أتمنى لو أن السيد بنكيران يقرأ هذا المقال .
71 - أدربال الأحد 10 فبراير 2019 - 11:23
رسالة من عمق الواقع
شكرا
أتمنى أن يستفيد الشعب من هده التجربة
و أن لا يتق مستقبلا في كل من له لحية و يحمل حصيرة و تسبيحا
و أن لا يعطي الفرصة مرة أخرى للذجالين و بائعي الاوهام
............
72 - نقطة منسية بالرسالة الأحد 10 فبراير 2019 - 11:27
كيفما كان ضميره ...وجب تقبله لحديث رسولنا الكريم
عن أبى هريرة، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: (أتدرون من المفلس - قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع؛ فقال: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام، وزكاة؛ ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا؛ وضرب هذا؛ فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته؛ فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار).
خد ما شئت و اضحك على من شئت و راوغك كما شئت
لكن الدنيا فانية و الله لك رقيب
فعند الله تختصمون
و نحن على درب النضال مستمرون
73 - محمد بنحدة الأحد 10 فبراير 2019 - 11:29
عندما يقارن بن كيران نفسه بعبد الرحمان اليوسفي أو عبد الله ابراهيم فهذه كذلك تعتبر إحدى ألعابه السياسية الماكرة التي راكم بها ثروة أثارت لغط الكبير والصغير في هذا الوطن وطبعا سيطلع على الناس كل مرة بأنه المنقذ وبان ما فعله للوطن الله وحده سيجازيه عنه وعندما يأخذ الكلمة فلا أحد مثله في العلم والمعرفة والسياسة ولا احد اقدر واحنك منه...ولا ننتظر منه أن يأتي مرة ويقول للناس اخطاءت واعتذر لانه في اعتقاده الشخصي لا يخطئ ولا يمكن أن يعتذر مزاج سياسي لم يسبق أن عرفناه مع من مروا أمامنا من السياسيين قبله وعليه أن يجلس مع نفسه ولو مرة ويسأل هل سياجيزيه الله على انه افقر الفقراء عندما آخذ منهم صندوق المقاصة وتركهم يكتبون بالغلاء واغنى الاغنياء لانهم كانوا قادرين على إسقاطه ولم يكن قد ضمن مستقبله بعد؟؟؟ هذا واقع سياسي جديد يتميز بالارتجالية والعبث والخطابات تم الخطابات والهاجس الانتخابي اما الناس فلهم ملكهم القريب من همومهم القريب من مشاكلهم واما هؤلاء السياسيين فهم مجرد وصوليين
74 - Tamazirt الأحد 10 فبراير 2019 - 11:29
Il n’y a pas de partie politique digne de ce nom au Maroc. Depuis Abderahmane Elyoussfi, il n’ y a plus d’homme Politique intègre. Depuis le début de l’alternance, le Makhzne a décrédibilisé tout les politiciens marocains. Il en sort renforcé plus que jamais. Pour les gens honnêtes et sérieux, il n’y a plus de place dans ce pays
75 - عبد الجليل من اسفي الأحد 10 فبراير 2019 - 11:44
بداية اتقدم بالشكر الجزيل لهذا الصحفي والكاتب والباحث الذي تطرق لموضوع بنكيران بكل جدية وبتوضيح متميز.وابدا تعليقي المتواضع هذا واوضح للاخ الصحفي المحترم انني مند تراس السي بنكيران الحكومة وتوليه تسيير شؤون الدولة انتبهت انا شخصيا الى تلاعباته واكتشفت فيه ذلك المراوغ المخادع الكذاب.ومن تم وعبر جريدة هسبريس كتبت وكتبت وكتبت العديد عن بنكيران الذي يدعي ان له مرجعية اسلامية .بل بالعكس بنكيران لمن لا يعرفه يقول ذلك.لكن في الحقيقة مرجعيته هي مرجعية انتقامية وافكاره هي افكار الحلايقية مع احترامي لهذه الشريحة لانه بها يستطيع ان يضكم تلى المواطنين ويضعوا ثقتهم فيه.فهو اولا من اغنياء الوطن له مشاريع لا تحصى تعطيه ارباحا طاءلة.وهذا لا يخف على احد .ثم هناك الاهم من هذا وهو الكذب .فكيف لرءؤس حكومة له مرجعية اسلامية كما يقول يتتانل مع الشعب الذي صوت عليه بالكذب.ثم ايضا هناك افكار شيطانية استطاع ان يستغلها لما كان رءؤسا للحكومو وفرضها تلى الشعب المقهور وهي النقص من غاز البوطان ومادة حلاوة السمر ومادة ليونة زيت الماءدة.مل هذه العوامل وغيرها من افعال بنكيران المخزية تركت الشعب يكرهه.ويكره حزبه.
76 - رسالة الأحد 10 فبراير 2019 - 11:45
كل ما جاء به الكاتب في مقاله يعرفه ويعيه المغاربة جيدا..بل أكثر من ذالك أصبح الشعب واع جدا بالتمتيلية السياسية أكثر من دي قبل.إننا في زمن خبر الإلكترونيات الواسعة الإنتشار وليس الورقبات المحبوكة التي لم تكن تعبر إلا على نفسها كلسان لأحزابها.بمعنى أدق(ديرها غير زينة)..لقد انفضح كل شيء واصبحت الامور تسمى بمسمياتها؛ فكل الاحزاب لها منبع واحد ومصب واحد، إن كان بن كيران قصر المسافة واظهر عيوبه فذلك من سقوطه في حفرة من الحفر التي تحفر قي الطريق الآمن .ولهذا وجب على الشر الذي لا بد منه ان يدرك جيدا بانه ليست كل الطرق معبدة.فالبلاد محتاجة الى قرارات جريئة وحلول جدرية تقصي الإنتهازي الفاسد المحتال وترفع الأطر العليا النبيلة والأيادي الأمينة الصادقة من التكنوقراط ،من ابناء الشعب ليعاد النظر من جديد في بناء المنظور الديمقراطي بطريقة اكاديمية إن صح التعبير وبدون مغالطات ومزايدات او استغلال المطلب الشعبي بالترويج للنخب السياسية التي لا تحمل في طياتها اديولوجيات و رادبكاليات تدعوا الى التفرقة والتشتت والتفقير والإقصاء...
77 - نفاق سياسي و ريع فاسد الأحد 10 فبراير 2019 - 11:48
بن هرفان أثبت بتصريحاته الشعبوية العقيمة ودفاعه عن الاستبداد المخزني و الملكية التنفيذية و كل أشكال السلطوية أنه أشد عداءا واستعداءا للمطالب الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة والمشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة التي تم الإجهاز الكامل عليها بتمريره ترسانة السياسات المخزنية اللاشعبية التفقيرية التراجعية القهرية لنظام المخزن الاوتوقراطي مما دفع جماهير الشعب الكادح للإنتظام في حراكات احتجاجية شعبية في الريف وجرادة و زاكورة و حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض و المتنامي ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الصاروخي للأسعار...
و هو الآن ينال مكافأته من كعكة الريع السياسي الفاسد جزاءا لتمريره هاته السياسات اللاشعبية ضد شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور ...
78 - هو، لايستحيي الأحد 10 فبراير 2019 - 11:52
إن الله لايستحيي من الحق، وهذا الرجل لايستحيي من الباطل، فهو يفرط في ادعاءاته رغم رفضها من الأغلبية الساحقة من المغاربة، وقد تكون هذه الأغلبية الساحقة توازي عدد المقاطعين للمنتوجات الثلاث : ماء سيدي علي، وحليب سنطرال، ومحروقات أفريقيا.
79 - علي امسكور الأحد 10 فبراير 2019 - 12:07
بنكيران من الإخوان وليس سلفيا يا صاحب المقال وإذا كنت لا تعرف أن تفرق بين الإخواني والسلفي فعليك بقناة البصيرة
80 - جمال الأحد 10 فبراير 2019 - 12:07
هذه السطور لا ترقى ان تكون مقالا! تتحدثون و كأن المغرب كان قبل تجار الدين بقيادة بن كيران دولة عظمى اقتصاديا و سياسيا و علميا وووو وان المواطن المغربي كان ينعم بالحقوق و العيش الكريم وووو. و هذا بطبيعة الحال كله تدليس تغسلون به عقولكم و بعض العقول السطحية مثل عقولكم. سئمنا من منطقكم البئيس يا تجار العلمانية فأنتم يا دوي العقول المثقوبة و يا دوي العقول التي تستأجر من خربتم البلاد و العباد و الحرث و النسل. من اجل ماذا تبيعون عقولكم و مبادئكم ان كانت أصلا موجودة✌️
81 - Globale الأحد 10 فبراير 2019 - 12:08
لقد انكشف امرك ايها المقامر بالدين، لقد سقط عليك القناع ايها السياسي الفاشل٠
82 - Abedou الأحد 10 فبراير 2019 - 12:11
أنسان ٱختار الثرثرة لتبرير ما قام به ويقوم به ،أصبح خارج الصلاحية ولم يعد له قيمة ولو أنه لم تكن له قيمة،حرباء تغير لونها بحتا على ....قصته تصلح لإخراج فيلم
83 - maghribi qohhh الأحد 10 فبراير 2019 - 12:12
بصراحة بنكيران أسوأ رجل عرفناه في السياسة المغربية كونه متناقض في أفعاله وأقواله ولا يهمه سوى المنصب والجاه والانتقام من البسطاء..
84 - لحسن الأحد 10 فبراير 2019 - 12:13
لن أسامحه في الدنيا وفي الآخرة ، لا عليكم إنه في" بركاسة" التاريخ، طوباوي من الطراز الرفيع
85 - كريم الأحد 10 فبراير 2019 - 12:14
دفاعك المستميت على اليوسفي رغم انه يتقاضى نفس التقاعد المقتطع من ضرائب المواطنين. لماذا، إذا كان ماياخده بن كيران ريع فما يأخذه اليوسفي هو كذلك ريع.
86 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 12:18
ما يزيدني الما و عصبية ان بعض من الموظفين كانوا يستميتون في الدفاع عنه و عن افكاره و اجراءاته في البدايات الاولى و هو ينشرهم بالمنشار .ذل ما بعده ذل.
87 - مواطنة الأحد 10 فبراير 2019 - 12:19
تجار الدين لا أقل و لا أكثر .انتهى الكلام .
88 - ramssis الأحد 10 فبراير 2019 - 12:26
العيب وكل العيب لست انت من تتحمله بل من اعطاك التقاعدات 7 زاءد 9 هل هدا يسمونه تقاعد في بلد يموت فيه الشعب بابسط داء وبرد وكم من واحد افنى كل حياته في الرمال حتى ان هناك من دفن بها وتقاعده ﻻ يتعدى 1200 درهم انها الحقيقة الى متى يا .......الدمع غلبني
89 - SAGESSE الأحد 10 فبراير 2019 - 12:26
السياسة فن وطريق الاعتناء السريع السياسي من اي تيار يساري ووسطي واسلامي ...لا اقل ولااكثر

في نظري المتواضع يجب تعليق الانتخابات التشريعية عشر سنوات على الأقل والعمل بحكومة تقنوقراطية لان لا جدوى من المنتخبين
90 - Abdel الأحد 10 فبراير 2019 - 12:27
Qui vous a dit que tout les marocains pensent comme vous et sont contre benkirane?
91 - مغربي قح الأحد 10 فبراير 2019 - 12:27
ينصر دينك يا سيدي محمد الطايع:جمتني ليه حب و تبن... و هي حقيقته بالفعل التي لا يعلمها.
جفت الأقلام و رفعت الصحف...
92 - عبو الأحد 10 فبراير 2019 - 12:45
هنيئا لبنكيران بما كسبه .ومبروك عليه ما قيل وما سيقال عنه في الحياة الدنيا،وما له من عواقب في الآخرة التي آمن بها قبل 2011.لقد جمع رصيدا قويا لم يسبق لأي سياسي في العالم أن جمعه من نفاق وخداع وكذب وسفاسف الأمور.
93 - محمد بلحسن الأحد 10 فبراير 2019 - 12:45
كتب الصحفي محمد الطائع موجها كلامه لرئيس الحكومة السابق عبد الاه بنكيران: "(...) أما عزيز الرباح فقد أصبحت متخصصا في التهكم عليه وتسفيهه".
حلل و ناقش على ضوء ما صرح به رئيس محكمة النقض في ندوة من الندوات: "رجال الاعلام و القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و محاربة الظلم و الفساد".
94 - rachide الأحد 10 فبراير 2019 - 12:47
ثالثا، اكتشف فيك الناس، مؤخرا....سي محمد الطائع المحترم أقدر أن صحافي محترف لكن لكل ...كبوة ...بإسم من تتكلم ؟؟؟و من سمح لك التكلم بإسم الناس هل لديك وكالة مكتوبة؟؟؟
95 - ابو ريم الأحد 10 فبراير 2019 - 12:48
أخي الفاضل اشكركم على تشريح تلك الجثة لحزب اسمه نفاقا ونصبا العدالة والتنمية .فلا هو عادل في مبادئه ولا هو جالب للتنمية في أسلوبه التسييري والأهم من هذا وذاك أن هذا الشعب الذي كره السياسة والسياسيين سيجد نفسه مقاطعا من جديد للانتخابات وهي اللعبة التي يبني عليها هذا الحزب أصله التجاري بحيث والحالة هاتة ستكون جيوشه المؤطرة هي اللاعب الوحيد في الساحة الانتخابية وبالتالي سنكون أمام كارثة انتخابية اسمها تصدر الحزب للمشهد.وهكذا تستمر الكارثة....
96 - ورديغة الأحد 10 فبراير 2019 - 12:49
احنا المغاربة كنا نحسب اننا نحن هم المطورين فاذا به كل حزب يجيء يضحك علينا ويمشي منتصر علينا
باراك علينا من الغباء السياسي نجمعوا ونطوي
97 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 12:52
الكاتب لا تخص شخصا بنقدك وسهامك خدمة لجهة أخرى
فما كتبته ينطبق على جميع السياسيين المغاربة
وهذا نتاج الفكر السياسي المتجدر والراءج في السوق المغربية ..وهذا كله إفراز الأحزاب السياسية او ما يسمى بالدكاكين ...فكلها انتهازية ووصولية
وليس في القنافد أملس فمن نفس الجحر خرجت وتناسلت
....

....


...
فليحمد الله المغاربة على حكومة القصر الموازية اما الأحزاب وتشكيلاتها ما إن تتربع على كرسي المسؤولية حتى تبدأ النهب والسرقة و جمع أكبر الغنائم والتشريع لها داخل قبة البرلمان (مافيا العقار والمغرب الأخضر نموذجا...) لان تعلم أن مدة حكمها لا تتجاوز 5سنوات لذلك تسابق الزمن من اجل جمع الثروة بسلاح السلطة ...كم من المشاريع يوضع لها الحجر الأساسي وما ان يدير الملك ظهره حتى تنهب الميزانيات وتبقى حبرا على ورق او تنجز بواقع غير المخطط لها (منارة الحسيمة ومخطط إصلاح التعليم والمخطط الأخضر....)...
98 - مواطن الأحد 10 فبراير 2019 - 12:57
هذه الرسالة، رسالة اغلب المغاربة، أتمنى أن يقرأها ويصمت بعدما اغتنى هو على حسابنا.
99 - غاضب الأحد 10 فبراير 2019 - 12:59
إلا مزبلة التاريخ هو وكل من كان يسانده ولا زال يدافع عنه.التجارة بالدين ممكن ان تكون مربحة في الدنيا ولكن خاسرة في الآخرة. وهناك نقتص منكم اجمعين
100 - مغربي حرررر الأحد 10 فبراير 2019 - 13:01
استغرب لبعض من لازالوا يؤيدونه والله لا يستحيون أمام المغاربة الذين عانوا من قراراته .. لا يستحيون وهم يسمعون خرجاته البهلوانية وكذبه ونفاقه وتملقه الذي زاد عن الحد من أجل المصالح الشخصية والله يعلم ما يضمره ..لن ننسى ما قاله عندما كان الملك في افريقيا من اجل الوطن وهو لايهمه سوى منصب رئاسة الحكومة ولن ننسى ماقاله عن المحيط الملكي من المستشارين ولن ننسى عندما وصف الموظفين بالكراد ولن ننسى قصفه للجيوب والوظيفة والمعاش والأجور والمحروقات ..... لن ننسى ولن ننسى والعيب وكل العيب فيمن يسيرون في فلكه موهما اياهم انه المهدي المنتظر..
101 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 13:01
لن أعلق على المقال. إنما أحيي كاتبه على صبره وتتبع لمجريات ما جاء في "الندوة"الصحافية لداء الزمن.
تحياتية عالية للسيد الطاءع.
ب أو
102 - ابو عبدالله الأحد 10 فبراير 2019 - 13:09
هذا درس مفيد , لا فض فوك, لكن أفيد درس وأعظمه سيتلقاه بنكيران وحزبه هو الانتخابات المقبلة,
103 - majid الأحد 10 فبراير 2019 - 13:10
يجب على المغاربة ان يتيقنوا ان اي حزب لا يسمح له بلعب الادوار الرئيسية
الا اذا كان منصهرا تماما في اطار السياسة المخزنية و بالتالي لا تفرحوا باي حزب سياتي مهما كانت مرجعيته لانه حتما سيرقص على ايقاعات المخزن
غير ان بنكيران ابدع و تفنن في رقصاته المخزنية فنال نصيبه من الكعكة بعدما انهى دوره باتقان.
اما من يناضل من اجل تغيير جوهري يمس التخلص من السياسات المخزنية
فمكانه السجن او النفي او في احسن الاحوال التهميش و االاقصاء حتى و ان كان من الاسرة الملكية نفسها كمثال الامير مولاي هشام
104 - Mohamed El mosbahi الأحد 10 فبراير 2019 - 13:11
الرسالة كانت في الاتجاه الخاطيء، السيد بن كيران رغمى مساويءه ،فقد قام بأشياء في الإصلاح لا يجرا أي سياسي مغربي في اتخاذها،
105 - إبراهيم الجلوي الأحد 10 فبراير 2019 - 13:11
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمين
وبعد فإن المقال الذي كتبه الصحافي الجليل محمد الطائع كان مقالا ممتازا جداجدا وموضوعيا جدا كذلك يستحق مني بكل تواضع الدرجة الممتازة جدا 20/20 فهذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع والواقع لايرتفع المقال يستحق القراءة المتأنية وشكرا
106 - هبة الأحد 10 فبراير 2019 - 13:16
في أوروبا الكافرة تجد وزراء سابقين لا يتقاضون معاشا كما هو الحال في اسبانيا وهولندا، في هاته الأخيرة وزير سابق يعمل الان سائق شاحنة بعد اتمامه لمهامه كوزير ، هنا تجد الذين يدعون انهم مسلمون ياكلون السحت وياكلون أموال الناس بالباطل والكذب والنفاق، يقولون ما لا يفعلون، ضربوا القدرة الشرائية للمواطنين بدعوة نقص في ميزانية الدولة كما أمرهم البنك الدولي ، يحاولون الان رفع الدعم عن المواد الضرورية للمواطنين كما فعلوا مع المحروقات بالمقابل يكدبون على المواطن عندما يغرون ضعاف القلوب بأن الدعم يجب أن يكون مباشر للطبقات المسحوقة وهم بدلك يريدون سحق الطبقة الوسطى لالحاقها بالفقيرة هدفهم الأكبر تفقير المغاربة وجمع الكثير من الأموال كما فعل كبيرهم ووزراءهم وبرلمانييهم وأتباعه جميعا على حساب باق الشعب المسكين
107 - منير الأحد 10 فبراير 2019 - 13:18
واش بغيتو اخرج طويل من السياسة ...؟
السياسة هي الغميق ...التمسمير....وتعمير الشكارة...
108 - Moha الأحد 10 فبراير 2019 - 13:22
ظلمتنا كموظفين و اجراء وغالبية الشعب وكلنا الله ياخد فيك الحق . مامساكمحينكش .
109 - ايوب الأحد 10 فبراير 2019 - 13:24
اعتقد ان ما قيل هو ما يجول في خاطر المغاربة.اتمنى من الشبيبة الحزبية ان تنتبه للمنحدر الذي يسير نحوه الحزب
110 - Femme الأحد 10 فبراير 2019 - 13:24
Réponse à 80
La différence entre l époque du pjd et les autres partis au niveau économique est nulle presque, par contre, ce qui est grave avec le pjd est qu il a utilisé la religion pour arriver au pouvoir , et cette utilisation de la religion à influencé la société :construction aberrante de mosquées au détriment des écoles, problèmes meme au sein des familles à
cause de l imposition du voile etc.
Et je ne sait si vous ne confondez pas la laïcité et être athé, et peu importe: les individus font de leur vie ce qu ils veulent:croire ou pas c est leur problème, mais qu un parti pjd utilise la religion pour mentir et appauvrir le peuple est pire que le kouffre....
Quant à l article il est super , et de mon côté je demande à tout ceux et celles qui ont souffert de benkirane et du pjd d aller s’enregistrer dans les listes électorales pour aller voter en MASSE, c est la seule solution pour nous débarrasser de ce venin qui fait de la religion un moyen de s enrichir tout simplement.
111 - رشيد الأحد 10 فبراير 2019 - 13:27
أنا موظف تراكمت علي الديون وأعاني من مرض مزمن. وبسبب اقتطاعات بنكيران الكارثية من أجل التقاعد، أصبحت عاجزا عن دفع أتعاب الطبيب والفحوصات والتحاليل والأدوية. اللهمّ عليك بمن كان السبب في محنتي، بنكيران وإخوانه تجار الدين، اللهمّ خيّب أملهم، واجعل شغلهم في أبدانهم، وصيّر كيدهم في ضلال، وأمرهم إلى زوال، ونعمتهم إلى انتقال، وأمِتْهم بغيظهم إذا أمتّهم، وأبقهم لحزنهم إن أبقيتهم، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً...
112 - عادل الأحد 10 فبراير 2019 - 13:28
لن يصدق المغاربة اليوم أحدا ولو ادعى أنه جاء من الجنة لأن المغاربة بعد ما يئسو من الأحزاب القومية أرادو تجربة حزب له نفس المرجعية لكي يشتغل دون الخوض في أمور لا تنفع في شيء وفي الحقيقة المغاربة ليسو مغفلين فقد كان بنكيران صادقا أول مرة وصرخ كثيرا وفضح اللصوص وازدادت شعبيته ولكن في الدورة الثانية عندما تأكد أن مطالبه لن تتحقق باختيار حكومة من دون خصومه وتم عزله عن رآسة الحكومة آنذاك صار يبحث لنفسه عن نصيبه من الريع ولقد حصل على ما يريد
113 - Abou aya الأحد 10 فبراير 2019 - 13:29
موضوع مهم يستحق المتابعة ويشكر عليه كاتبه. خلاصته أن ابن كيران سيخلده التاريخ بأنه أكبر نصاب ابتلي به الشعب المغربي نفذ كل الأجندة العلنية منها والخفية أرهق الشعب بالزيادات والاقتطاعات والوعود الكاذبه.. لك الله أيها الشعب الأبي
114 - ARJISSE الأحد 10 فبراير 2019 - 13:32
Nous voulons discuter politiquement et profondément, et non de questions personnelles. La propriété des pauvres à proximité des villes et de voler les places et espaces publics et en faire un marché immobilier et des bâtiments populaires et la transformation d'anciennes institutions avec de grandes zones du centre des grandes villes, comme Marrakech à l'extérieur par les banques des villes et signé par l'institution d'Ibn Yusuf, Je suis allé sur la route de Casablanca dans un lieu désolé en 2004 et c’est l’une des nombreuses violations commises par les parties qui subissent des pressions aujourd’hui,
La plupart des dirigeants des partis politiques sont des ivrognes, au moins le parti de la justice ne vole pas et travaille et son pouvoir et il a fermé comme même la porte au voleurs des biens.
Ce qu'on en dit de benkirane , c'est la fête des dirigeants de AHRAR et de la fête des propriétaires de tracteurs.
115 - Dodoh الأحد 10 فبراير 2019 - 13:43
لقد أصبت أخي صاحب المقال في تحليلك لشخصية بنكيران وسلوكه وكان مقالا دقيقا وهادف إلا في نقطة واحدة لا اشاركك فيها الرأي وهي عدم احترامي لبنكيران منذ ساهم في قتل أيقونة المدافع عن العمال والماجورين والموظفين والطبقات الشعبية عمر بنجلون
116 - محمد بلحسن الأحد 10 فبراير 2019 - 13:45
شكرا لـــ رشيد و لـــــ عادل صاحبي التعليقين رقم 111 و 112 على كلمات و عبارات أشعر أنها نبعت في عقول و قلوب 40 مليون مغربية و مغربي كان أملهم كبير بعد الخطاب الملكي التاريخي ليوم 09 مارس 2011 جاء بدستور جديد لمقتضيات جديدة كالمادة 27 المتعلقة بحق الوصول الى المعلومة المخزنة عند الشركة الوطنية للطرق السيارة و بالضبط الى القيمة النهائية لصفقة عمومية ابرمت بمبلغ 660.000.000 درهم لانجاز الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء و سطات. تعطل تطبيق القانون الصادر بالجريدة الرسمية الى يوم 13 مارس 2019 القادم !!!
8 ســـــــــــــنــــــــوات على البدء في تطبيق سند قانوني جاء بعدة استثناءات !!! خصوصا و أن قانون المسطرة الجنائية 11-35 قلص من مدة التقادم من 20 إلى 15 سنة ابتداءا من 27 أكتوبر 2011 !!!
رغم كل ذلك أبقى متفاؤل بأننا نتطلع لعهد جديد ابتداء من 2021 ... معانقة السياسة بمفهومها النبيل.
شكرا يا رشيد و يا عادل و يا هسبريس و يا كاتب المقال و يا بنكيران على تعرية عورة "السياسة" الدينية.
117 - حاسم الأحد 10 فبراير 2019 - 13:50
هل يستحق بن كيران أن يُهتم به!!!!!????
118 - Ouahdani الأحد 10 فبراير 2019 - 13:52
رجل أفلح في أداء مهمته في الاتجاه المعاكس بمنهجية لاهوتية شعبوية غاية في الإتقان.
119 - مستكمار الأحد 10 فبراير 2019 - 14:03
شكرا لكاتب المقال على مهنيته.وما اريد اضافته اني ادعو الله في كل صلاة ان ينتقم من هدا الكائن الدي جوع الفقراء واغنى الاغنياء وسرق رغيفنا ليتمتع هو وعشيرته .
120 - Usseph الأحد 10 فبراير 2019 - 14:04
اكبر دوخة للشعب المغربي في تاربخ السياسة المعربية .
121 - غريب الأحد 10 فبراير 2019 - 14:28
سلمت يداك مقال رائع،أنا من نفسي لن أسامحه الى يوم الدين في كل فلس أشقى عليه و يقتطع؛ في المقابل الحمد لله لم أصوت على حزب النذالة و الندامة ؛لم و لن أصوت في بلدي العزيز....
122 - bouazza الأحد 10 فبراير 2019 - 14:28
مقال جيد يستحق التنويه و الشخص الموجه إليه أصبح خارج تغطية المواطنة
123 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 14:40
عندما اصبح رئيسا للحكومة ساعيد الاقتطاعات للموظفين و ساعوض الذين تقاعدوا بعد سن 60 بعد استرجاع الاموال المنهوبة من لدن التماسيح التي ازدادت وزنا و افتراسا.بقيت اشارة واحدة جميع الامتيازات التي استفاد منها بن هرفان ستسحب منه و ستوزع على الفقراء.
124 - حسن من وجدة الأحد 10 فبراير 2019 - 14:54
جزاك الله خيرا يا صاحب المقال
هذا المقال يجب ان يعلق في جميع شوارع المغرب وفي جميع البيوت المغربية التي تضررت بفعل سياسة بنكيران الخبيثة ومناوراته الدنيئة .
شكرا صاحب المقال على تعرية وفضح تمثيلياته.
حسبنا الله ونعم الكيل في تجار الدين.
125 - محمد سيداتي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:01
السلام عليكم ورحمة الله
بنكيران شخص ناضل منذ صغره ووصل لأعلى منصب في الدولة كرئيس للحكومة، بفضل الله وبمجهوداته الجبارة وشخصيته المتميزة، الحزب الذي ينتمي إليه به من الكوادر والمتميزين في جميع الميادين ما شاء الله، لكنه بطريقته وحنكته وإقناعه فاق الجميع.
مواقفه كانت واضحة على طول الخط، ونزاهته مشهود له بها تاريخيا، رجل يداه بيضاء، وتعامله مع التقاعد الاستثنائي في الصميم فهو هبة من أمير المؤمنين وتشريف لرجل خدم الأعتاب الشريفة بصدق وتفان، وأعتقد والله أعلم أنه مستحق. تاريخ الرجل مشرف و يستحق أن يكرم، و أي منا قدم الخير لهذا البلد الآمن ولله الحمد له الحق في التكريم وله كل التقدير والاحترام. والفتنة نائمة ملعون من أيقظها. دولتنا المغربية العزيزة من طنجة الكويرة تحتاج تعاون الجميع كل من موقعه وليس تتبع عورات الناس.
والسلام عليكم
126 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:01
االأشياء تتبين بضدها كما يقول الله عز وجل في كتابه الكريم ، وكذلك نفصل الأيات ولتستبين سبيل المجرمين ، صدق الله العظيم
127 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:01
كان سيكون الحزب وأهله احسن الأحزاب السياسية لو لم يلبسون عباءة الدين ولم يعطون وعودا أكبر من حجمهم الثقافي والنضالي
128 - حفيظ الأحد 10 فبراير 2019 - 15:02
لم انس فضل بنكيران في تعذيبنا بالساعة
129 - ابن البلدة الأحد 10 فبراير 2019 - 15:03
اظن السي الطايع ان كلامك المستفيض هذا على بن كيران تشوبه كثير من الشكوك لانك تطرقت الى عيوب بن كيران لتسدي له الضربة القاضية خوفا من عودته الى الساحة من جديد وهذا بطبيعة الحال يخدم اجندات أناس آخرين ثم إنك اربطت موضوعك بخرجة بن كيران هذا جميل ولكن حري بك ان تذكر لنا المؤسسات التي قلت انه يملكها و تستر عليها لكي يفتضح أمره على رؤوس الاشهاد ثم فيما يخص الراتب التقاعدي لبن كيران فهو هبة استفاد منها ولو كانت لك الجرأة فعلا فاللوم لا يقع على من اخذ لاني لا اعرف احدا فينا اعطاه غني مكرمة ويرفضها ولو لم يكن محتاجا اما وصول حزب العدالة الى سدة الحكم لايرتبط بمرجعية الحزب بالدرجة الاولى انما طاف المغاربة على جميع الاحزاب من اجل تحسين أوضاعهم ولم يفلحوا فكان من الطبيعي اعطاء الفرصة للحزب الاسلامي كخيار اخير لتحسين الوضعية المعاشية للمغاربة ولقد تمكن هذا الحزب من احداث بعض الطفرة الاقتصادية في ولايته الاولى مما جعل المغاربة يجددون الثقة فيه لولاية ثانية واثناء ذلك تدخلت ايادي السوء من اجل توقيف الطفرة فوقع ما وقع كما تعلمون وأصبحنا نحن المواطنون لا نثق لا في العدالة ولا في باقي الاحزاب
130 - Ali الأحد 10 فبراير 2019 - 15:11
مقال صحافي رائع و في نفس الوقت بن كيران لا يستحق ان تكتب عليه لقد اصبح نكرة لا يهمه الا الشهرة انه مريض بالانا والانا الاعلى و الهو#كلمة واحدة يستحقها هي راك مريض
131 - بلادي بلاد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:20
لا فض فوك.لقد لقنته الادب بادب.جزاك الله عن المقهورين خيرا.
132 - يوفانتيس الأحد 10 فبراير 2019 - 15:20
بصحتك السي بنكيران تستاهل بل يجب أن تكرم بما كرم به جل خدام الدولة واكتر من ذلك لأنك واحد ممن كافحوا ووصلوا وحقوقوا ما عجز عليه الكتير منهم كل من هم ينتقدوك واعلم ان كل واحد من هؤلاء ليس بكاره لنعمة الوزارة ونعمة صاحب الشئن في هذا البلد القط هو الي كيشوف اللحم بعيدة عليه ويقول خلاص خانزا.
133 - اميرة الأحد 10 فبراير 2019 - 15:25
لقد لخصت ايها المحلل السياسي مسار ابن كيران وعبرت عن اراء معظم المغاربة وفضحت كل المناوات التي يقوم بها .ولكي نعرف بحجم حزب العدالة والتنمية لابد ان ننزل بكتافة ونصوت للذي يستحق لكي نقولو لهم انتم لا تمثلون كافة الشعب
134 - مليكة الأحد 10 فبراير 2019 - 15:34
جزيل الشكر لكاتب المقال. اتمنى ان يتعظ بنكيران
ويختفي عن الساحة كي ننساه وننسى جرائمه في
حق الشعب المغربي
135 - لحسن الأحد 10 فبراير 2019 - 15:47
ما تستوجبه اللحظة لتخلص من هذا الحزب المشؤم هو المشاركة الكثيفة في الانتخابات2021 و كما قال صاحب المقال اذا تجوزة نسبة المشاركة 50% فسيكون الحزب في اخر المراتب اما في حالة اخرى فتكون له الولاية الثالثة . لانه يعتمد على قاعدته اي المتعاطفين معه كلهم يصوتون بكثفة لصالح حزبهم وهذا من حقهم لدرجة انههم يرفظون ان يكونوا روؤسأ الصنادق لانهم يحرمهم من الصويت في اغلب الاحيان . لكن المعارضين للحزب يقاطعون الانتخابات فتكون النتيجة لصالح العدالة والتنمية . سنلاحظ عند اقتراب الانتخابات المتعاطفين مع هذا الحزب سينشرون نعم للمقاطعة في الكوالس لكن في اجتماعاتهم يكون عكس ذالك . ونتمنى ا كون فهمتوا
136 - ملالي محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:49
أقترح أن يدرس هذا المقال في المدارس والثانويات
137 - ايشو الأحد 10 فبراير 2019 - 15:53
هو من غير قانون التقاعد بتقليص تعويضات المتقاعدين بالاعتماد على الدخل الشهري 8سنوات قبل سن التقاعد حيث في النهاية التقاعد سوف يتوصل المتقاعد بدخل جد هزيل بعد تقاعده فلماذا لم يطبق عليه ولم يكن يتوصل في راتبه الشهري حين مزاولة مهنة رئيس الحكومة حيث كان 70000درهم وبعد تقاعده قفز إلى 90000درهم عليه ان يطبق على نفسه ما فرض على جميع الموظفين لا نطالب الا بالقانون الدي فرضه هو ولمدا لم يبحث في إرجاع أموال المتقاعدين التي نهبت والتي أدت إلى إفلاس هدا الصندوق
أمرنا لله وكل مال أخذ من جيوب الناس رغما منهم فهو حرام
أعلم بأن كل متاخذه الان ولم تقدم فيه فلسا واحدا لتحصل على هدا التقاعد فهو محرم وحرام عليك
أمرنا لله
138 - محمد سعيد KSA الأحد 10 فبراير 2019 - 16:06
السلام عليكم

أشعر بدهشه من ردود الأخوه المعلقين!!

ألا تعرفون منهج الإخوان المسلمين في سائر البلدان من الخليج إلى المحيط وتسلقهم للسلطة والتمتع بخيرات الأوطان مستخدمين باب التدين والتقوى؟
ألم ترونهم وهم يهدمون البلدان العربية في الربيع العربي؟
ألم ترونهم يوالون إيران وتركيا وقطر على حساب أوطانهم ؟
ألا ترونهم وهم يهشمون بمطارقهم العلاقات المغربية السعودية الآن.

لا تتعجبوا من الإخوان المسلمين يا إخوتي فأنتم لم تروا شيئا بعد من الأخطبوط العالمي للإخوان المسلمين. (الخوارج).
139 - M'y rachid الأحد 10 فبراير 2019 - 16:21
لم تفهموا الحذث جيدا
بن كيران سيعود للواجهة قريبا
140 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 16:35
احسنت القول .. و ابدعت مكمن الداء ..
141 - abdi الأحد 10 فبراير 2019 - 16:44
كان املي وحيد في حزب عدالة والتنمية ولاكن مع آسف يكن فيما اتصورهأحزاب سياسية كلها سواسية ولاد قنافد مافيها تعزل
142 - mostafa hassani الأحد 10 فبراير 2019 - 16:54
بارك الله فيك يا كاتب المقال .
ةنسال الله أن يقينا فتن السيد عبد الله بن كيران الظاهرة منها و الباطنة
كنت اود ان تذكره بالرئيس المتقشف العازف عن الدنيا السيد خوسي موجيكا رئيس اوروكواي لكن شتان بينه و بين السيد عبد الله بن كيران "ابو ثعلبة "هذا العصر .
اللهم نسألك بكل اسم هو لك ان تنصر سيدنا جلالة الملك محمد السادس و تقر عينه في ولي عهده المولى الحسن و باقي الاسرة الملكية أمين فهو خلاصنا من أمثال موضوع المقال .
143 - Hassna الأحد 10 فبراير 2019 - 17:36
لقد قلت كل شيء سيدي الصحفي .... و كما قال العشابي: و السلاااام عليكم
144 - tazi الأحد 10 فبراير 2019 - 18:17
حكومة المجرمين نتوما لي خرجتوا على لبلاد نتوما لي ضيعتوا المغرب نتوما ماشي مسلمين. بسبابكم المغرب غادي يرجع افقر دولة عربية. غدا غادي نتلاقاو قدام الله. الله ياخد فيكم الحق
145 - مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 19:06
لقد صدق الكاتب في مقاله سوى قوله : ''فلا تبدّد ما تبقى منها ولا تكن مثل مارادونا، الذي هشّم بيديه كل ماضيه في كرة القدم

فهنا لا مجال للمقارنة فمارادونا كان له ماض مشرق وقام بمنجزات باهرة في مجاله
اما بنكيران فلا ماضي مشرق له حتى يبدده
شكرا هيسبريس
،
146 - ادريس انوال الأحد 10 فبراير 2019 - 19:17
مادا عسانا نقول لرجل اخل بجميع العهود .
انك في الدرك الاسفل في ميزان المروءة و الرجولة .نعم اصبحت انت هو التمساح و العفريت .
كيف ترضى لنفسك ب9 ملايين شهريا دون مساهمة تذكر وتقتطع من اجور الموظفين قهرا لفائدة صندوق تستفيد انت منه .
انك مراوغ و شعبوي و تضحك على المغاربة الدين صوتوا لصالحك و تعود في الوقت الميت لشرح تقاعدك المريح . لقد دمرت نفسية المغاربة اغرقتهم في الياس و فقدان الامل و التفكير في الهجرة .
عليك بالانسحاب من المشهد اصبحت تغرد خارج السرب و لم تعد لك الصفة و لا الكمارة .
147 - HAFID الأحد 10 فبراير 2019 - 19:27
تحليل منطقي و رسالة تحتاج الى من يلتقطها
148 - شحموط عبد المجيد الأحد 10 فبراير 2019 - 19:34
سي الصحفي ما قلت لينا والو على سي بنكيران واش سرق فاش كان رئيس حكومة واش استفاذ من صفقات واش خذا عمولات واش شرى قطع ارضية بثمن زهيد واش دخل بالنص معا اي مستثمر اما خذا التقلعد الايتثناءي فسي بنكيران قال بانه ليس الوحيد الذي استفاذ من ذلك راه حتى سي اليوسفي استافد منو وما ناضت عليه ضجة اما الاقتطاع من اجور المضربين عن العمل فهاذب تحسب له لا عليه فقبل ان يترأس الحكومة كان موظفي الصحة والجماعات المحلية و العدل يحضرون للعمل يوم الاثنين ويتغيبوا يوم الثلاثاء والاربعاء والخميس ويشتغلون يوم الجمعة ساعتين ويذهبون لاداء الصلاة دون الرجوع وفي آخر الشهر يتقاضون اجرهم كاملا وكان المواطن هو المتضرر من ذلك وبعد تنفيذ الاقتطاع لم يجرأ اي منهم على الاضرار وهذا في حد داته نفاق من طرفهم فلو كانت مطالب صحيحة فلوجتهم يضربون عن العمل حتى لو تم اقتتطاع الاجر كله وغير ذلك من امور تحسب لهذا الشخص ولا تحسب عليه
149 - محمد بودريق . الأحد 10 فبراير 2019 - 19:34
-اشكرك اخي على جرأتك ومصداقية مقالك.واود الاشارة الى بعض الملاحظات.
1-المقال ادبي اكثر ما هو سياسي.
2-مقالك جميل جدا ، لكن كن على يقين ان اغلب الساسة المغاربة يفضلون مقالات مختصرة وقصيرة.
3-اعتز بالاستاذ الكبير عبد الرحمان اليوسفي واعرفه شخصيا لكوني انتمي للاسرة الاتحادية واعتقلت في عز شبابي لانتمائي للشبيبة الاتحادية سنة1982 و سنة 1984.لكن لم يرد ما هو كاف عن مواقف الاستاذ اليوسفي كرفضه للمزايا والتعويض عن الاعتقالات والاغتراب من طرف هيئة الانصاف والمصالحة،رفضا قاطعا للملايير. وهو المقاوم الشرس الذي درس السياسية بالخارج.
4-اود ان اقول بان لا مجال للمقارنة بين بنكيران والاستاذ اليوسفي ، كما لا يمكن مقارنة ضوء النهار وظلمة الليل.
5- لك مني اجمل التحية والتقدير.
150 - hamou الأحد 10 فبراير 2019 - 19:45
امــــــــــــــــثالك هم من اوصلــــــوه الى مـــــا هو عليه
الحمد لللــــه انك شعرت بالقالب ولو متؤخرا
151 - بودواهي الأحد 10 فبراير 2019 - 20:05
أتفق مع الكاتب في كل ما جاء في مقاله حول بنكيران إلا تلك المقدمة التي وصفه بها بصفات خلاقة لم تكن تتوفر في الرجل و بالكلمات الجميلة التي لم يكن يستحقها و لا بالأعمال الناجحة التي اسندها إليه ..!!!
سيدي الكاتب أشد على يديك بحرارة عن هدا المقال الرائع جدا عن بنكيران اللص و الانتهازي و المرتزق و الكداب و الشاد و المنبود و المنافق و المخزني والعميل و العبد للقصر و الخائن و المجرم .. ....
إلا أنني كنت أتمنى ألا تبدأ مقالك بكل تلك الكلمات و الجمل و الصفات الجميلة و الحميدة التي وصفته بها فيه لأنها كلها لم يكن تتوفر فيه منها حتى واحد في المائة. ....
مع كامل تحياتي استاد و شكرا على المقال ...
152 - مقال راءع الأحد 10 فبراير 2019 - 20:21
مقال راءع أتمنى من السي بنكيران و عشيرته ان يقروءءه فأقول للكاتب شكرا على كل ما اشرت اليه في مقالك وكل ما كتبته صحيح و يجعل المواطن يعرف زلات واخطاء بن كيران وحزبه
فعلى الاخوان الذين مازالوا يثقون بكلام بنكيران ان يقرؤوا هذا المقال الذي يبرز بوضوح تام ان هذا السيد انتهت صلاحيته وعليه بالسكوت و اتقاء الله و عد م استفزاز المغاربة كفى
153 - والووو الأحد 10 فبراير 2019 - 20:30
اشرب العصير ا بنك المغرب تحية للكاتب المحترم
154 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 20:42
اشكرك كثيرا لقد اشفيت غليلي وقلت كل ما كان يجول في خاطري
155 - صريح الأحد 10 فبراير 2019 - 20:48
لقد اسعملت كل ما تملك من اسلحة هجومية لان بنكيران لم يستدعيك للندوة الصحافية التي عقدها في بيته
156 - اعبابو عبد الرحيم الأحد 10 فبراير 2019 - 20:59
الله ياخد فيك الحق ابن كيران كيف اسرقتي مننا ارزق اوليدتنا الله اسرق منك ضوء عينيك ويفقرك فيصحيحتك ويعطيك شي فضيحة حتى أتفرج فيك أمة سيدنا محمد.
157 - ابن الكيران الأحد 10 فبراير 2019 - 21:07
ياريث ابن الكيران يقرأ هذا المقال الموجه له لكن قلبه قاسى وعقله متحجر وسنطيحته من أكبر السنطيحات ماكر مراوغ يتخذ الدين مطية للوصول لما وصل إليه وقد وصل لقد خذلت شعبا بأكمله فالتاريخ لن يرحمك وكذلك الرب لن يرحمك وسيحاسبك على كل صغيرة وكبيرة الذنب الذى بينك وبين ربك بالدعاء والتوبة يمكن أن يُغفر أما المظالم وسن قوانين مجحفة ستعانى منها أجيال قادمة لا ولن يغفر بل سيتبعك ويتبع ذريتك إلى يوم القيامة هذه هى عقيدة المؤمن وليست عقيدتك المزيفة التى تعبد الدرهم والدينار وتعبد وتقدس البشر ...
158 - الله ياخذ الحق.....! الأحد 10 فبراير 2019 - 21:38
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين.
قال الرسول الكريم "ص" *ومااجتمعت
امتي على ظلال *
الله ياخذ الحق فيك : بنكيران ..!
159 - جمال بدر الدين الأحد 10 فبراير 2019 - 21:53
تقديم يميل إلى الموضوعية وهو يذكر بنكيران بتدليسه السياسي وطمعه المادي في الحصول على مكاسب مالية على حساب أبناء المغاربة ونشطائهم وموظفيهم وأجرائهم...وإذا كنت لا أتحمس لهذا المخلوق ولم أكن يوما متحمسا له منذ طلب لحزبه ولشخصه تحمل مسؤولية الحكم عبر برنامج تلفزي فرنسي على القناة الثانية لااذكر اسمه بالضبط...هذا الشخص ومنذ هذا اليوم وهذا الموقف الذي سمعته ورأيته يعبر عنه لم يكن مصدر ارتياح بالنسبة لي وطبعا كانت النتائج كما لمسها كل المغاربة كارثية...وأنا لا أقبل موقفا من مواقفه مطلقا ولست منتميا سياسيا ولكنني للموضوعية أيضا أريد أن أقول للأخ الصحفي إذا كان لايقبل الموقف العنصري لبنكيران من الأمازيغية والأمازيغ فعليه أن ينتبه هو الآخر إلى أن نسبة كبيرة جدا من المغاربة الأمازيغ يعبرون عن موقف متطرف في العنصرية وخاصة منهم أولئك اللادينيين أو الملحدين الذين يكرهون الدين الإسلامي والمسلمين وضمنيا فهم يكرهون المغاربة من أصول عربية وهذا أمر غير مقبول لا من عصيد ولامن غيره...كذلك الأمر الذي يخص بعض الأمازيغ في حركة 20فبراير وهو الموقف الذي أفشل الحركة في تحقيق أهدافها مع الأسف الشديد.
160 - motadammir الأحد 10 فبراير 2019 - 22:20
إلى جمال بدر الدين صاحب التعليق رقم 159من خلال كلامك نرى أنك أيضا عنصري وما كان عليك أن تتحدث عن الأمازيغ وهم مغاربة ككل المغاربة بينما الموضوع هو بنكيران الذي قصف الأرزاق باسم الدين وأمثاله من يكره الناس في الدين .. مع العلم أن هناك العٌقًل من الناس يفرقون بين من يستغل الدين والدين كدين ..
161 - hassan الأحد 10 فبراير 2019 - 22:22
السلام عليكم
افضل واجمل تحليل قرأته في حياتي بل اصدق تحليل
شكرا للصحفي والمحلل السياسي على هدا المقال
التوضيحي والتقريعي لمن يتشدقون بالدين والصلاح .
هكدا تكون الصحافة.
شكرا جزيلا.
162 - فكر جيدا جيدا........! الأحد 10 فبراير 2019 - 22:41
نصيحتي الى السيد بنكيران :
فكر جيدا جيدا.....!
وتحلى بالعقلانية....!
والشجاعة السياسية....!
واخلاق الظمير.................!
وروح المسؤولية..................!
والمنطق والحكمة..................!
وماجاء في جميع الديانات الخمسة....!
من اجل.......!!!
لا يمكن ان تتجاهل كل هذه الانتقادات........لانها خطيرة على صحتك...وو...
163 - مواطن غيور على دينه ووطنه الأحد 10 فبراير 2019 - 22:52
تحليل رائع مستنبط من الواقع المعاش ومدعوم بادلة لا تناقش يجب ان يحفظ للتاريخ لتستفيد منه الاجيال القادمة. انحني تقديرا لك ايها الكاتب المرموق وادعو لك بالتوفيق .
164 - kader الأحد 10 فبراير 2019 - 23:00
on apas besoin de 5 nas pour connaitre ce genre de gens qui n'ont ni compétence ni conscience,leur seul atout c de manipuler les ignorants.avant qu'il soit ministre je sais bien que ce n'est qu'un escroc qui sait comment parler aux ignorants.ce genre ce qui compte pour lui c le gain il ne pense ni à l'histoire ni à la valeur ou s a réputation ni à celle de son parti.la preuve durant son mandat ila tjrs nuit au peuple sans penser aux souffrences des gens.devant tout le monde il a recruté ses enfants dans la fonction publique.et ce genre de personnalité il n'a jamais lu un seul livre que ptt Bokhari et moslim et il croit savoir tt
165 - محمد مراوي الأحد 10 فبراير 2019 - 23:10
أنا كموظف بسيط أشهد الله أنني لن أسامحك عن كل سنتيم اقتطعته من راتبي الهزيل بدعوى إصلاح صناديق التقاعد في حين أنت حصلت على تقاعد سمين يفوق راتبي السنوي بكثيييير وأدعو العلي القدير أن ينتقم منك في الدنيا شر انتقام قبل انتقام اﻵخرة. منك لله يا منافق
166 - أبو عبد الرحمن الأحد 10 فبراير 2019 - 23:11
إثارة الجدل حول تقاعد بنكيران مقصودة حتى تتغاضو عن المسؤول الحقيقي عن أوضاع المغاربة
167 - momo الأحد 10 فبراير 2019 - 23:18
الحمد لله... ومن خلال كل ما ذكره الكاتب ...هذا ما كنت أنتظره من كل المغاربة الأحرار ،لقد فطنوا بدسائس ،مكر ومكائد تجار الدين .شكرا بن كيران لقد قدمت للمغاربة آخر درس وتجربة عنوانهما ،(مكر الإسلاميين) . لي لك سؤال ما معنى وسر السبحة التي تضهرها وتستعملها كلما أجريت ندوة صحافية ؟ هل هي صورة تريد من خلالها ترويج نفسك أنك إنسان متعبد وكثير الأذكار لكي تمكر وتخدع المغاربة ؟ أنا شخصيا لا مانع عندي أن يظهر رئيس حكومة وهو يحتسي ويسكي مثلا ولكنه إنسان صادق وأمين ومناضل على حقوق العيش والرخاء للمغاربة .لم تترك أنت وحزبك أي مبدأ إلا ولوثتموه بمكركم ، لن أنسى ما قلته مؤخرا أنك كنت تريد رفع الدعم على البوطة (قنينة الغاز) وكالعادة تستعمل المكر في تمرير مخططاتك لقولك سأدفع البوطا بالمجان للفقراء ووووو.كما فعلت في كل المصائب التي أبتلي بها المغاربة ،كمحاربة الفساد مثلا لكن تبين العكس ،محاربة الريع واليوم أنت من يأكل منه بتقاعدك السمين هذا ألا تستحي ؟ وووو ؟ أقول لإخواني المغاربة السياسيون المتدينون والشيوخ هم وجهان للعملة الواحدة إحدروهم لن تجنوا من ولائهم إلا الخراب .
168 - lou الأحد 10 فبراير 2019 - 23:47
bravo si moh rien qu a voir le nombre de commentaires et tu saura ue tu as tout a fait raison dans ton analyse
169 - المهداني الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:02
رسالة انفعالية اخطات العنوان وخطاب مفعم بالحقد والكراهية لا يؤهل صاحبه على الاطلاق لمقام اسداء النصح للعامة ، فكيف يسديه من موقع الكراهية والحقد لذي شخصية قيادية تمتلك من الكاريزما استعصى على الفهم والاستيعاب بقدر ما كانت مثيرة للجدل .ومهما كثر خصوم بنكيران فانهم في موقف بئيس لا يحسدون عليه لم يستطيعوا التحرر من خيال الرجل الذي ازعجهم وهو في الحكومة مثلما ازعجهم وهو خارج الحكومة . وفعلا ، وكما قال هو شخصيا ذات يوم فان حال هؤلاء يبعث على الشفقة . ثم ولقارئ ما كتبته ان يتساءل : ما الأسس في قولك ان بنكيران فقد الشعبية و فقد ..؟ تقول : شعبيتك تراجعت الى اقصى الحدود ! وكيف وجد ت ان بكيران عنصري تجاه الأمازيغ ؟ وكيف تجعل بأسلوب ميكافيلي عصيد عنوانا على الأمازيغية و الأمازيغ براء منه ؟ هل هذه هي الرسالة التي تريد منها اسداء النصح لابن كيران ؟ انت لا تعرف قطعا من هو بنكيران .
170 - جمال بدر الدين. الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:36
الصحفي تعرض في سياق الكلام لعصيد وهو صاحب موقف متطرف من العروبة والإسلام وبحكم تحدث الكاتب عن موقف بنكيران من الأمازيغية يبدو أنه يشاطر عصيد في موقفه وهو ماوجب التنبيه إليه فمن يرفض موقف بنكيران العنصري من الأمازيغية وجب أن يرفض موقف عصيد العنصري من العرب والمسلمين فكلاهما متطرف لأن المسألة الاجتماعية تهم المغاربة وكلهم تضرروا اجتماعيا واقتصاديا ولكن لاينبغي الخلط بينما هو قومي ثقافي وديني مع ما هو اجتماعي ثقافي...وأؤكد أن العنصرية واردة في كثير من المواقف الثقافية والسياسية المتطرفة التي إذا ماتمت تعبئتها بالكراهية والحقد فسوف تؤدي إلى الصراع والتطاحن وهذا ماتسعى إليه بعض الجهات التي تربط علاقات وثيقة مع الحركة الأمازيغية المتطرفة التي لاترى المسألة بعين وطنية باعتبار الجميع مغاربة وأن مصالحهم مشتركة وإنما تنظر إلى الأمر بعين إثنية عرقية وعنصرية وأؤكد أن هذا مرفوض مطلقا...أحب من أحب وكره من كره...فالحركة الاجتماعية لاتقوم باسم العرق والاثنية وإنما باسم مصالح الشعب والوطن...لا أقل والأكثر....
171 - رأي1 الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:46
من عادة السلحفاة ان تعكر الماء من اجل التمويه على اعدائها.والسيد بنكيران من هذه الطينة يختلق كل وسائل التمويه لاخفاء الحقيقة.ط مع انها واضحة وضوح الشمس عدا ان كان هذا الجيش العرمرم من النقاد بالكتابة او بالصورة بالكلام مجانين.لا يمكن لرجل قضى اكثر من ثلاثة عشر سنة ظا بين البرلمان والحكومة بل رئاستها ان يخرج خالي الوفاض.لا احد يصدق كلامه.وحتى لو فرض انه قد حول تلك الاموال الى اوراق نقدية بفئة مائتي درهم واتخذها غذاء كالتبن لبقي منها الكثير.لسنا هنا بصدد محاسبة الرجل لانه من الممكن ان من سبقه من وزراء اغلبهم قد اغتنى واصبح من كبار الاثرياء بواسطة الريع وامثاله.لكن الفرق ان هؤلاء اخذوا وسكتوا وانصرفوا من دون احداث ضجيج ومن دون ان يدعوا انهم اشباه رسل يحاربون مظاهر الفساد.وهذا ما يؤاخذه الناس على الرجل.اما ااريع والفساد المالي فموجود في كل مكان من هذه البلاد.
172 - ولد الشعب الاثنين 11 فبراير 2019 - 03:05
الشعب صوت على العدالة و التنمية علما ببرنماجه الحكومي في ما يخص الاقتطاعات و الزيادات و رفع الدعم احسن دليل على ذلك هي فوز الحزب في الولاية الثانية رغم كل الزيادة
الناس امنت بالعدالة و التنمية و في شخص بنكران
المشكل هوما دوك الصوص لشافرين البلاد لمخلواهش يخدم البلاد
بنسبة لكاتب المقال كان قولو المنافق هو نت الحلايق هو نت
كون راجل وسير فضح الناس لتي يستغلو ثروات البلاد الشفارة لسارقين الملايين بان ليك غير بنكران اسيدي بصحتو يستهل المعاش و كثر
هذ الصحيفة راسمالها هي الأخبار الكاذبةو ونحن ايها الكاتب لسنا بخراف حالين فامنا حنا كان شوفو المنكر قدمنا و كان قولو لا حول ولا قوة الا بالله ما تهنوش الذكاء ديلنا
173 - Ahmed الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:57
La religion est l’opium des peuples dixit Karl Marx
174 - حميد الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:35
بعض المغفلين يقولون إن بن كيران لا يسرق !! بل هو الان يأكل اموال الشعب الفقير المسكين البئيس عدوانا وظلما. قال الله في أمثال هؤلاء ومن مشى على خٌطاهم ونهج منهجهم :(إن الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا) سورة النساء . والسلام
175 - انشرها و لك الاجر ا حمادي الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:09
من الاخير يا ايها الشعب المقهور و انا واحد منكم لا بن كيران و لا اليوسفي و لا علال الفاسي او اي رائيس حكومة غذي يكون من بعد
- اولا ما هم الا عبد مؤمور شانهم شان الوزراء و البرلمانين
- ثانيا لا يهمهم مصالح الشعب اخص بذكر طبقة المتوسطة و الكديحة اما طبقة لي بقات هذوك لعائلات ديالهم
-ثلاتا الله ياخد الحق فيهم و في لكيعطهم وقت و يصوت عليهم
- رابعا مندويوش غير علي للحية بن كيران راه كيوجدوا مول الابقار اخنوش باش اكمل هدشي لي بداه اللحية
... الله ايدير لي فيها الخير
176 - K-PAX الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:18
لم يكن يوما عفويا ولا زاهدا. ولا بارعا ولا فنانا ولا موهوبا. بل كان داهية وجبارا ومسخرا. جاء كسابقيه طلبا في الاسترزاق وطمعا في الريع وردد للمواطن ابيات ايليا ابو ماضي :
جئت يا ابني مثلما والدك المسكين جاء....
جئت دنيا كلما محصتها زدت ازدراء....
واذا ازددت بها معرفة زادت خفاءا...
فنال ما عده الناس رخاء، وجمع المال ما استطاع، لكنه نسي العطاء. لا لم يكن يوما عفويا ولا زاهدا ولا بارعا ولا فنانا ولا مهوبا. بل سارقا وناهبا فجارا.
177 - الهام الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:30
بحالو بحال الي قبل منو الي بعد منو كلهم لصوص مال الشعب الله يخد الحق فيهم
178 - متضررة من بن كيران و قبيله الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:40
تمتع بملايينك التي أخذتها من عرقنا و تعبنا و عبوديتنا في الإدارة .....تمتع بها في الدنيا و ملتقانا أمام الله يوم الحساب....حيث لن تنفعك لا ملايينك و لا سياستك و لا بهتانك و لا شعبويتك أنت و قبيلك سنأخذها من حسناتكم ....لو بقيت لكم حسنات.....
179 - مواطن حر الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:01
مقال شافي و كافي اتمنى من المغاربة الاحرار ان لا يقعوا في الخطأ مرة ثانية في الانتخابات القادمة. لقد تبين ان الساسة و الاحزاب المغربية في واد و السياسة في واد اخر٬ والدليل هذا الحزب المتشيطن الدي خذل الشعب المغربي و اغرق الدولة في الديون و سرق اموال الطبقة العاملة و اضعف القدرة الشرائية للمواطن ليغتني ابن الكيران و حزبه و اعوانه و زبانيته على حساب الشعب و هدا ما جاء على لسانه شخصيا حين كان رئيسا للحكومة ــ لمخير فينا كانت عندوا مرسيدس ٢٤٠ــ طبعا قبل الانتخابات٠
180 - خديحة الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:10
اقول لكاتب المقال وفيت وكفيت جمعتيلو كليشي اتمنى من بكيران ان يقرأ المقال بتمعن وما ببن السطور واقول له انت والمغاربة عند الله تختصمون الا من اتى الله بقلب سليم اش جا ما فكها معاك اسوأ حكومة في تاريخ المغرب غير البهرجة والاستخفاف بالشعب
181 - Aziz الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:43
لسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته الاخوان مين الاخوات المحترمات
سهلة وبسيطة {ما في القنافد أملس}
كل الاحزاب السياسية فاسدة واي حزب سيأسس في ستقبل سيكون فاسد هذه قاعدة واضحة وضوح الشمس
الاحزاب فاسدة همها الوحيد (حلب البقرة ماحدها حانة ) قلبو على الية اخرى تحل مكان الاحزاب احسن حاجة تانشوفها هي المقاطعة التامة .اه تم اه المقاطعة التامة والشاملة لما يسمونها الاستحقاقات .
المجموع: 181 | عرض: 1 - 181

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.