الشيخ الفزازي لحزب العدالة والتنمية: هذا يومكم...

الشيخ الفزازي لحزب العدالة والتنمية: هذا يومكم...
الإثنين 28 نونبر 2011 - 14:03

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد

إني أعلم أنكم الآن في نشوة النصر الكاسح في الانتخابات البرلمانية ليوم الجمعة 25 / 11 / 2011 م. وحق لكم ذلك. ولستم وحدكم من تنتشون بهذا الإنجاز الرائع. بل كل من صوت لكم يعلم أن صوته لم يذهب سدى فلا جرم أن فرحكم هو فرح الملايين من هذا الشعب المتعطش لمن يخدمه ب (المعقول) كما دأب على قول ذلك الأستاذ عبد الإله بنكيران.
تهانيا…

لكن، تهانينا أيضا لهذا الشعب العظيم الذي أرادها إسلامية نظيفة معتدلة وسطية على الرغم من كل الرسائل المشوهة والكذوبة التي ما فتئت تطعن كل توجه إسلامي وكل عودة إلى قيمنا الدينية… نصرة للتغريب والذوبان في حمأة حضارات الغير.

وتهانينا إلى الدولة المغربية وإلى وزارة الداخلية بكل أجهزتها الأمنية واللوجيستيكية وما إلى ذلك على إنجاح هذا العرس الانتخابي الجميل… والقطع مع مظاهر الفساد والتزوير… وترك الناس أحرارا يختارون ما يشاؤون… وقد اختاروا.

لا يعني هذا أن شيئا من ذلك لم يقع. بل قد وقع… أموال وزعت، وذمم بيعت، وولائم الحرام نصبت… إلخ. لكن ليس إلى حد إفساد العملية برمتها. وهذا هو الأهم. وأنا أعتقد أنه لولا هذه المعوقات والمثبطات لكان الحزب قد أتى على الأغلبية المريحة التي تمكنه من الانفراد بالحكم. ولكن قدر الله وما شاء فعل.

تهانينا إليكم على ما تلقيتم من اعتراف صريح لا ريب فيه من كل خصومكم السياسيين وهذه تحسب لهم. وهو اعتراف زين نصركم وقطع الطريق على الشاكين والمشككين.

تهانيا إليكم على الاعتراف الدولي والمحافل العالمية بنصركم وهذا يعطيكم الشرعية الدولية زيادة على الشرعية الوطنية… فلا يسعنا إلا أن نقول لكم على بركة الله والله ولي التوفيق.

أعلم أنكم حزب سياسي انتصبتم لخدمة المغاربة في سكنهم وتطبيبهم وتعليمهم وتشغيلهم وتربية أبنائهم وما إلى ذلك… ونحن لا ننتظر منكم أكثر من هذا. فإذا وفيتم للمغاربة فقط في هذه الجوانب الاجتماعية والسياسية والعدلية والإعلامية… فقد فعلتم خيرا كثيرا… أما الإسلام فكلنا مسلمون، بحزب”العدالة والتنمية” وبغيره. وأما تطبيق الشريعة الغراء فلا أحد يكلفكم فوق ما تطيقون… يكفينا إسقاط الفساد ومحاربة المفسدين… هذه مهمتكم الآن.

إن الشعب قد عاقب المفسدين والمستبدين بتصويته عليكم فلا يأتين عليكم يوم تعاقَبون فيه بمثل ما عوقب به الظالمون. والمطلوب اليوم هو احتضان كل من لجأ إلى جانبكم ومعاملتهم على قدم المساواة مع أنصاركم الأصليين.

بعد هذه التهاني التي أنتم لها أهل وبها أحق، دعوني أذكركم بأن مهمتكم لن تكون سهلة وميسورة أبدا إلا أن ييسرها الله تعالى. فالخصوم، حتى لا أقول الأعداء سوف لن يدخروا أي جهد في إفشال برنامجكم الرشيد. الأزمة العالمية المالية تحيط بكم فالحذر الحذر. عليكم بالمرونة الشديدة في تعاملكم مع الغرب … الاستثمار والسياحة والتجارة الخارجية والتعاون التكنولوجي وما إلى ذلك على المحك. ولقد سرني غاية السرور نهجكم في طمأنة الغرب والولايات المتحدة والداخل أيضا بهذا الخصوص.

وحدتنا الترابية والصحراء المغربية والمحتجزون بتندوف قضيتكم الأولى سياسيا… ومشاكل الجارة الجزائر ووحدة المغرب العربي وفتح الحدود الشرقية وملفات الجالية المغربية والهجرة السرية وتجارة المخدرات… والشراكة مع الاتحاد الأوروبي… كل هذه ملفات كبرى على كاهلكم. فإذا أضفنا إلى ذلك مشاكل البطالة والجريمة وإصلاح القضاء وما ترتب على أخطائه من مظالم… وملفات المسجونين في قضايا ما يسمى ب (الإرهاب) والفقر والتهميش الذين يئن تحتهما غير قليل من أبناء هذا الوطن في المدن والقرى سواء… علمتم مدى المسؤولية الملقاة على عاتقكم، وعلمتم حجم الآمال الذي يتشوف ويتشوق إليه شعبنا المستحق لكل خير.

لستم وحدكم الحزب الذي يحمل المرجعية الإسلامية في الساحة على المستوى العربي والإسلامي وعلى المستوى الداخلي كذلك، هناك حزب النهضة في تونس، والعدالة والتنمية في تركيا وقد أبلى البلاء الحسن والنهج الإسلامي الواضح في ليبيا وهذه مصر على نفس الطريق وآخرون من أمثالكم قادمون في الأردن وسورية والجزائر وغيرها… وعليه فالمنافسة على الخير قائمة. كما أن هناك في الداخل تيارات إسلامية هائلة مثل السلفيين والعدل والإحسان وغيرهم لا بد من التقرب منهم والاستماع إليهم تقربكم من (العلمانيين) واستماعكم إليهم.

وفي الختام أقدم التهاني لعاهل البلاد على هذه الخطوة العملاقة نحو الاستقرار والازدهار على نجاح هذه المهمة التي أرادها البعض فاشلة منذ البداية وراهن على مقاطعة الانتخابات بكل قواه. ولكنها نجحت…

{وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون} وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، والحمد لله رب العالمين.

الموقع الخاص:
www.elfazazi.com
البريد الإلكتروني:
[email protected]

‫تعليقات الزوار

61
  • Nouzha
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 14:44

    الله يسمح ليك أ سي الفزازي. "وتهانينا إلى الدولة المغربية وإلى وزارة الداخلية بكل أجهزتها الأمنية واللوجيستيكية وما إلى ذلك على إنجاح هذا العرس الانتخابي الجميل… والقطع مع مظاهر الفساد والتزوير… وترك الناس أحرارا يختارون ما يشاؤون… وقد اختاروا."

  • مواطن
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 14:51

    هذا والله لنعم النصح وبهذا تكون الاخوة الاسلامية وبهذا يكون النصح الجميل، كلمة رائعة ومعبرة تحمل في طياتها معان كثيرة، سمو في الخطاب السياسي، نصح جميل، … ونحس كأنها تخرج من أعماق الشيخ الفزازي الذي ما عرفنا عنه إلا الخير ونتمنى أن يأخذ أعضاء الحزب بهذه النصيحة فهي تذكرنا بنصائح علماء العصر الاول من تاريخ ديننا الحنيف.
    ننتظر تهنئة العدل والاحسان لإخوانهم في الحزب، لاالتشويش عليهم.

  • احمد السوسي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 14:57

    يقول الله عزوجل { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

  • سلفي معتدل
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:09

    مقال جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل من الشيخ ( هادوا هما الدعاة لبغاو البلاد تزيد للامام راه الناس ديال المغرب كلهم مزيانين هير لزيغوا الشيطان او بغا اخورج الطريق )

  • lahcen lamryny
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:12

    نتاءج انتخابات 2011 11 25 كانت سحرية- تماشيا مع مقاطعة حركة 20 فبراير للانتحابات

  • محمد يوسف
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:16

    لعل حزب العدالة والتنمية بفلسفته وبعمقه السياسي المستنير بقناديل مرجعيته ورجاله، استطاع أن يتبوأ هذه الصدارة المدوية التي لم يبلغها حزب في المغرب منذ 1963م، إن كل شيء يدرك بالتدرج، ومن له قوة الاعتقاد وألقى السمع وهو شهيد، سيبدو له أن هذا المد المبارك الذي انطلق صامتا من بلاد الأناضول، وزلزل قصورا في طريقه، وبلغ شواطئ المحيط الأطلسي هادئا، هو إرادة الله ووعده وقضائه، إنها مرحلة النطفة لولادة ثانية لحضارة الإسلام الذي تسع الجميع، ويتعايش فيها الجميع، وتنفتح على الكون كله…
    هنيئا للوطن بملك مصلح حليم وبحزب منفتح حكيم.
    قال تعالى: "وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون".

  • hammadi
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:22

    بسم الله الرحمن الرحيم : أقول لك كما دائماً : احبك في الله

  • ام إلياس
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:27

    السلام عليكم
    أصبت ما يجول في الفكر و الخاطر
    شكرا لك و هتيئا للعدالة و التنمية

    منتريال

  • سمير
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:29

    تعليق منطقي و منصف، حبذا لو حدت حذوك باقي القيادات الدعوية ، فهذه هي فرصتهم لإنجاح المشروع الإصلاحي و التعاون على محاربة الفساد و المفسدين، و قطع الطريق على أعداء الإصلاح في هذا الوطن العزيز،

    وفق الله الإخوة في حزب العدالة و التنمية، و كما صوتنا لصالحكم سندعمكم وننتقدكم ونقوم اعوجاجكم لا قدر الله، سدد الله خطاكم و يسر لكم الصعاب و نصركم على خصومكم

  • abdou
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:29

    منذ خروجك من السجن وأنت تحاول أن تجد لك موقع قدم سياسيا بعد حصولك على الضوء الأخضرمن طرف أصحاب القرار الذين ارتأوا أن الوقت قد حان لخروجك من الدور المناط لك قديما و هو الموقع الدعوي(الديني).
    وهانحن نراك تبجل أصحاب القرار و الحاكمين و تدعو لهم بالتوفيق و النجاح وتهنئهم على ما قاموا به لصالح هذا الشعب, وكأنهم ليسوا هم المسؤولون عن هذه الغمة والظلم و الفساد الذي يعيشه هذا الشعب الذي تدعي الدفاع عنه, وتهاجم ألأعداء كما تسميهم من غير توضيح و في نفس الوقت تشيد بالغرب و الولايات المتحدة. فأصارحك أنني لم أفهمك و لم أعرف مع من أنت هل مع الظا لم المستبد الحاكم ؟ أم مع الغرب و أمريكا؟ وقي نفس الوقت ضد العلمانيين الذين سيتحالف جزء كبير منهم مع العدالة و التنمية في الحكومة المقبلة؟
    لهذا أعتقد في الأخير أنك تبحث عن موقع قدم في الحكومة المقبلة…..ليس إلا.

  • someone
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:44

    Salam aliekom, I appreciate all what have been said in this artical. I am so happy to read for people who have great way of thinking and proffesinal way of writing. This means that Moroccans have all the characteristics to make them one of the world s leaders BUt i… The success of this party during this period of the Arab world change brings various questions which may not have answers now. I think people should wait to see what will take place in the future. There must be a change, which we hope to be good for the moroccans who deserve it. Good luck for the new government. people should know that a total change will not happen in 4 or 5 years since the change in Moroccan might have version towards the Bad. love you Morocco and Moroccans. we want our country star to sparkle in the horizon claiming the smartness and and values of Moroccans, who have the ability to do things, good things, others can not do. I believe its the Morccans ` nature. love and respect all Moroccans

  • ابنادم
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:48

    شكرا لك السيد الفزازي لست من العدالة والتنمية وانوب عنهم فقط مواطن بسيط لكن اريد ان اقول لك انك كذلك من الرجال الشرفاء الدين جعلوا الشاكين والمشككين تفشل تمنياتهم هم لا يعرفوا ان هذا البلد احبه الله وكم كانت الامتحانات كثيرة لكن يخرج منها سالما معافى له المنة والحمد والشكر فهنيئا لكل المغاربة الشرفاء الدين يدفعون اتجاه الخير وهدا الوطن هو للجميع

  • mohsin
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:59

    هذا السيد يعجبني في حكمته لو أنه شكل حزب سياسي لكنت معه،
    نحن ينقصنا الرجال الأشراف

  • محمد مع الحق
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:03

    شكرا لك يا فيزازي على كل هده النصائح

  • هشام
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:03

    شكرا يا استاد فيزازي.الخير كله في اسلام معتدل و الحكمة في الحكم ترتيب الاولويات.
    كلمتك حق اريد بها حق.

  • karim
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:06

    كان يا مكان كان شيخا ثم سجينا مظلوما ثم حرا بفضل الله و احرار 20 فبراير ثم ممثلا ثم ضد من رفعوا صوره و اسمه في الشوارع ووقف مع من ظلمه ثم مع G8 او الاحزاب الثمانية حتى الحرباء لا تستطيع ان تتلون مثله هؤلاء من يدعوا انهم دعاة الاسلام و معرفة الدين الاسلامي هم يعلمون لكن لا يطبقونا شئ منه مصالحهم فوق كل شئ .
    اما بخصوص بن كيران اقول له بصحة و راحة ايها المتملق الانتهازي 20 فبراير تزرع و بن كيران يحصد الانتهازيون و الاستغلاليون و المنفاقون لا لون لهم و لا دين لا حول و لا قوة الا بالله

  • ملاحظ
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:07

    يقول. " النصر الكاسح في الانتخابات البرلمانية" أي نصر ب 107 من 395؟ لو حصل على 196 على الأقل لضمان أغلبية بمفرده لقلنا نصرا كاسحا وفوزا تاريخيا، الا أنه يبقى أسير تحالف مع أحزاب أخرى ليشكل الحكومة ولا تتقاسم معه نفس الرؤى، وسيتحالف مع حزب الاستقلال الذي كان يسير الحكومة في تناقض صارخ مع أبجديات الدمقراطية والسياسة.
    كل الأحزاب لا يمكنها الفوز بأكثر من خمس المقاعد وتحتاج الى بعضها لتشكيل حكومة ائتلافية وأخرى تبقى في المعارضة.
    تخيل لو رفض باقي الأحزاب التحالف مع العدالة والتنمية ومنهم حزب الاستقلال على أساس أنه خسر في تبوء الرتبة الأولى وكان يسير الحكومة ويصطف في المعارضة، وتتمسك أحزاب G8 f بعدم تحالف أي حزب منها، فمع من سيتحالف؟ يبقى له الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية لتكون لديه 162 مقعدا فمن اين يأتي ب 34 مقعدا؟ وكيف ترى انسجام الاسلاميين مع الاشتراكيين مع اللبراليين؟ هذه خيلوطة سياسية ستفرز حكومة بدون برنامج واضح تحالفت أحزابها لملأ مناصب الحكومة فقط ضدا في الآخرين ومصلحة الشعب في المرتبة الثانية.
    PJD سيحترق كUSFP.
    فسر لينا آ الفقيه التحالف مع حزب الاستقلال الله يرحم الوالدين.

  • ALMOALIEM
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:11

    هل ستستمر الجماعة فى النضال من أجل تحقيق أهدافها، أم أنها ستكتفى بما قدمه الملك حتى الآن؟
    نحن مستمرون فى طريقنا التى بدأناها منذ أكثر من ثلاثة عقود، ولن تخدعنا وعود لا رصيد لها فى الواقع، والشعب نضج بما يطمئننا أنه لن يسكت ولن يهدأ حتى يحقق مراده، وسقف مطالبنا الآن هو سقف مطالب الشعب.

  • mohamed choulli
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:13

    كلام جميل و معتدل,و اتمنى من حزب العدالة و التنمية النظر في جميع اراء و وجهات النظر و كذا النصائح بمختلف اطيافها,
    اتمنى بدوري التوفيق لحزب العدالة و التنمية في مسيرته الحكومية

  • wahd
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:13

    اللهم امين امين امين امين
    العدالة والتنمية ستتوفق باذن الله لان الله تعالى ناصر عباده

  • ابو هاشم
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:34

    بدوري اهنئ المغاربة بامثالكم نصحتم فكنتم خير ناصح
    ياقيادة العدلة والتنمية انزلوا الرجل منزلة تليق بامثاله فقد تجدون منه الخير الكثير

  • مفكر حر
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:35

    مقال ينم عن حكمة هذا الشيخ بارك الله في عمره. الشيخ الفيزازي جدير بأن يكون مستشارا مقربا من رئيس الحكومة المقبلة السيد بن كيران.

  • حفيظة بوزكري
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:35

    أشكرك غاية الشكر أنت هل له ، ولكن أقول لهم أيظا أن من أوليات الوطن الرفع من جودة التعليم والاهتمام بالمشهد الاعلامي الوطني حتى لايبقى حكرا على النافدين فقط كم نتوق أن نرى على شاشة تلفزتنا علملئنل ومفكرينل من أمثال الدكتور طه عبد الرحمان ، والدكتور عبد الله العروي ، والشيخ الفزازي ، وكذا الفنانين الملتزمين وفي مقدمتهم أحمد سنوسي ….كما نرجوا أن يفك اعتقال الصحفي رشيد نيني وشيخ السلفية الذين سجنوا ظلما وعدوانا كما نحلم بتطور المشهد الثقافي بكل تمظهراته . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

  • احمد
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:41

    "الدين النصيحة"
    بارك الله فيك

  • توفيق
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:42

    كلام رائع وموزون يا شيخ وصدقت فالمتربصون كثر في الاعلام وغير الاعلام وسترى كيف سيحارب الحزب
    الله يوفقهم يارب

  • د. الورياغلي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:44

    بداية شكرا للشيخ على هذا المقال المتزن المعطاء، وعلى هذه الوسطية الإسلامية الحقة، وإن أطروحاتكم هذه لتؤكد لمن كان يشكك في دفوعاتنا عنكم بأننا كنا على حق في سلب وصف الارهاب والتطرف عنكم .
    ——————-
    ودعني أقل لك أيها الشيخ: إن المخزن ربما كان أكثر اسلاميا وتدينا مني ومنك، لكن مشكلته الوحيدة هي خوفه من زوال حكمه اذا هو لم يداهن الغرب في خوضه الحرب على ما يسمى بالإرهاب، ولأن رياح التغيير عاتية وأمواجه متلاطمة فقد كان المخزن ذا حنكة عالية، فقرر أن يعطي للعدالة والتنمية مكانته، وذلك للأسباب التالية:
    1- فض ملف المسجونين على خلفية الإرهاب الذين لم يثبت تورطهم في قتل بعوضة بله انسان. بواسطة حزب العدالة والتنمية .
    2- إطفاء شعلة الثورة التي يلوح صداها في الأفق، لأن المخزن يدرك بيقين بأن الإسلام والاسلاميين هم وقود الثورة وشرارتها وحطبها ولهيبها الحارق الخارق . ويعلم بيقين بأن العلمانيين وان كثروا فهم في ميزان الاسلاميين كقطرة زيت في المحيط .
    3- ارتكاب اخف الضررين، فهي قاعدة فقهية ومخزنية ايضا، فحكومة اسلامية تناصر المخزن وتوالي الملك خير من اخرى تستكلب عليه الشعب الهائج.

  • خديجة بوليدات
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:52

    لا تخذلونا رجاءا فانتم الامل الاخير لهذه الامة

    {وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}

    وفقكم الله و اعانكم على ما فيه خير لهذا البلد الحبيب

  • soufian
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:09

    انا نحبك في الله ج زاك الله خير جزاء

  • Hamid
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:30

    Morocco needs people who thinks like you.You showed a lot of understanding, respect and positive thinking. I highly respect this letter.

  • ana maghribiiii
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:58

    اضحكتني جملة احد المعلقين قال 20فبراير تزرع وبن كيران يحصد
    حزب العدالة والتنمية صوت عليه المغاربة والدليل على ذلك ان الحزب كان في المرتبة 2 سنة 2007 وقبل 25نونبر الكل كان يتوقع فوز العدالة والتنمية
    ومن هذا المنبر اقول لخزب العدالة والتنمية هنيئا لكم تقة المغاربة وانتمنى ان تكونوا على قدر عال من تحمل المسؤولية وان تقطعوا ايدي الفساد

  • مغربي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:01

    ما نريده منكم الان ومن امثالكم من علمائنا الاجلاء هو انشاء احزاب ذات مرجعية اسلامية تتنافس أولا بينها على مستوى البرامج والرؤية وتزاحم ثانيا الاحزاب الاخرى ذات المرجعيات الغربية المستوردة الماركسية والشيوعية وغيرها

  • حكيم
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:15

    كلام معقول وحكيم ، والله ولي التوفيق .

  • ام أحمد
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:20

    من المؤسف جدا أن يصبح أعلامنا في هدا العصر وبعد أن كان كلامهم اسلاميا صرفا خطباء سياسيين يتكلمون بتجنب الشريعة الإسلامية وبالتعامل المرن مع الغرب وبأن الإسلام في قارة والمشاكل الإجتماعية في قارة أخرى ولا سبيل الى تواجدهم في قارة واحدة بالإضافة الى قولة خطيرة ما قال بها الا الأعداء وهي أن هناك تعدد في الإسلام اسلام معتدل واسلام متطرف واسلام ليبيرالي … كل هدا يدفع الى التساؤل ماهو هدا الخلط العجيب يا أيها الشيخ؟

  • زوزو
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:53

    السلام عليكم ورحمت الله.احبكم في الله ايها الشيخ الحكيم.كلامك يوزن بالدهب وقلبك منير ومسامح شيمك وخصالك حميده .اختصر واقول ان المغرب شامخ برجالاته والحمد لله رب العالمين.ولكل نعمة حسود.بارك الله فيكم وفي كل مقالتكم النابعة من احد رجالات هدا البلد الامين .لا خير في قوم لايتناصحون ولاخير في قوم لايقبلون النصيحة.اطال الله في عمرك ووفقك في سائر اعمالك.وكلنا مع العدالة وتنمية ومع من يحب لهدا الوطن الغالي الخير والامن والامان والسلام عليكم

  • معتصم بالله
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:11

    وشهد شاهد من اهلها .الا ان هذه الشهادة يجب ان تقتنع بها جماعة الذل والبهتان الذين يتخدون من الاسلام علامة تيجارية لكن شتان بين الاسلام وبينهم

  • خالد
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:33

    عجبا لبعض التعليقات التي تريد من هذا الشيخ أن يسايرها فيما ترغب فيه. وكأني بها تريد أن تصادره حقه في إبداء الرأي وحقه في التراجع على بعض الأفكار ومراجعة بعض المواقف.
    أقول لك يا شيخ جزاك الله خيرا وهنيئا لك بهذا التحول الصائب الذي تسعى من خلاله للإصلاح والله يحب المصلحين

  • mohammed
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:00

    جااك الله عنا يا شيخ. فقد نصحت و دعوت نعم النصيحة و الدعوة.
    هنييا للعدالة و لتنمية.

  • ربيع
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:09

    ما أجمل أن تسمع مثل هدا الكلام بالله عليكم ألا تحسون بالأمل والطمأنينة بعد هدا

  • mohamed
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:20

    بالله عليك مادا زرعت 20 فبراير حتى يحصده السيد بن كيران الم تستحيوا من انفسكم الله يهديكم

  • ISMAIL
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:52

    هذا والله لنعم النصح وبهذا تكون الاخوة الاسلامية وبهذا يكون النصح الجميل، كلمة رائعة ومعبرة تحمل في طياتها معان كثيرة، سمو في الخطاب السياسي، نصح جميل، … ونحس كأنها تخرج من أعماق الشيخ الفزازي الذي ما عرفنا عنه إلا الخير ونتمنى أن يأخذ أعضاء الحزب بهذه النصيحة فهي تذكرنا بنصائح علماء العصر الاول من تاريخ ديننا الحنيف.

  • عبد الحق
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الشكر موصول لشيخنا الجليل ونحن نعتز ان يكون منا من له هذا الفهم لهذا الواقع المعاش وهو ضروري للداعية
    ففرق شاسع بين ما تقوله في العدالة والتنمية وبين ما يقولق الشيخ الزمزمي غفر الله له
    زادكم الله نورا وحرصا
    والسلام

  • Rifi
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:04

    رسالتك جميلة وقيمة غير أنك
    1- نسيت أو تناسيت فضائل حركة 20 فبراير المباركة
    2- زدتي فيه أو عيقتي بالتنويه بوزارة الداحلية
    3- نسيت أو تناسيت ملف المعتقلين السياسيين في غير قضايا ما يسمى ب (الإرهاب)

  • ابو سلمى
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:41

    نعم الثورة لا يمكنها ان تنجح لولا تضحيات وشهداء ولكن في الاخير دائما هناك الانتهازيون في الانتظار وهم الذين يستفيدون من جني ثمارها وهكذا فالذي عجل بتعديل الدستور واجراء انتخابات تشريعية وحل الحكومة والبرلمان وتاسيس برلمان جديد باغلبية للعدالة والتنمية لم تكن تحلم بها اطلاقا وبترؤسها للحكومة هي حركة 20 فبراير فهي التي احدثت كل هذا والان المستفيد هو بنكيران ومن ورائه حزب العدالة والتنمية الذي ظل يتمسح في كل خرجاته بالملك والملكية بكل طقوسها واختصاصاتها وظل يقول حتى اذا كان الملك لا يحبنا فاننا نحبه منتهى الانبطاح فكيف لا يجازي النظام هذا الحزب بالسماح له بتغطية اكبر لكل الدوائر وبمزيد من الوقت للظهور في القناتين للحملة الانتخابية فلاشيء يمكن ان يتركه المخزن للصدفة الكل مهيا له ومخدوم ومن زمان من ايام ضابط المخابرات الخلطي
    لكن 20 فبراير لن تقبل بان تتراجع عن مطالبها بالتغيير الحقيقي الكامل وان يلتف على مطالبها التي هي مطالب الشعب باغلبيته المقاطعة للدستور وللانتخابات التشريعية لذلك ستظل في المسيرات والمظاهرات في كل المدن حتى تلمس ان هناك بالفعل تقديم للمفسدين للمحاكمة

  • نحن معشر القراء
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:50

    شكرا شيخنا العزيز محمد الفزازي على سعـــــــــــة صــــــــــدرك و تقربك للاستماع لنا لمحاورتنا نحن محبيك القراء
    مرة اخرى شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

  • العربي أبو دعاء
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:18

    أخي الفيزازي . لقد قرأت رسالتك والدمع يجري من عيني بانهمارشديد ذلك أنني تأثرت جدا بكلماتك النابعة من القلب . قلب الرجل المسلم الناصح لاخوانه في هذه الفثرة الحرجة من تاريخ أمتنا . وأدركت من خلالها أن الامة بخير مادام فيها من ينصح وما دام فيها من يتقبل النصيحة . الامة بخير والى خير ان شاء الله . وهذه بداية حميدة وخطوة على الطريق . الطريق الى المجد والرفعة والعودة الى الله . العودة الى الكرامة النزاهة الرشد والفلاح . قيم فقدناها زمانا حتى ظننا أنها لن تعود . وظن أعداء ديننا أننا قد انتهينا . نرجو من الله أن يكلل جهود الصالحين أمثلك الى ما فيه الخير والنفع للامة .ودمتم لبلدكم ودينكم منارا .

  • جواد
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:53

    صافي الديمقراطية مابقاتش كفر ؟

  • فيلسوف
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:48

    صدق السوسي أحمد في الاستدلال !
    ……….ضعف الطالب و المطلوب………..!!!!!!!!!!!!

  • عبد الحي
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:22

    السلام عليكم

    اعلم يا شيخ انه من الصعب عليك التعبير عن ارائك بحرية بعد الخروج من السجن

    لذلك من الافضل ان تسكت

  • mohamed
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:29

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    شكر خالص اشيخ الفزازي و انا من المعجبني بهذا الرجل و احبه في الله حبا خالصا
    رغم انه لم يدرج سبتة و مليلية و هما من اولاويات التحرر
    ما اود ان اقوله الان حالة الفرصة العضيمة و الذهبة في ان تعود المساجد الله الى الدعوة و توعية الناس و قيم الدعة الى الله بدعوة وهذا هو الاهم فالان اوشك ان اقول ان القيود رفعة عن الاسلامين في العالم العربي و بلادنا الحبيب المغرب
    و من هذا المنطلق يجب وضع مخطط تنويري لتنور الشباب و التحسيس بشريعة هذا الذين السمحى و لعودة الامة الى امجادها الان يمكن ان نقول انا لنا شباب متفتح و واعي اكتر من اي وقت مضى لان في التعلق بهذا الذين هو الخالص لهذه الامة العضيمة .

    سؤال اسمعة في اي جلسة حوارية مع الاسلامين
    هل ستمنعون الخمر و تغلقون الحانة و تعقبون من فعل ذالك
    ايهما اقوى و اصح ان يتشبع المرء بالعقيدة و الشريعة و يجتنب الخمر لانه محرم ذنيا و ان الابتعاد عنه هو مرضات لله
    منع بيعه في الاماكن المخصصة له
    اكيذ اذا منع سيبحت عنه في مكان اخر و سنفتح مشريع مهة لمهربين و تجار المخدرات

    لا تحرمون من افكاركم المنيرة

  • فردوس
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:50

    جزاك الله خيرا عن الإسلام والمسلمين ودمت لنا وللعدالة والتنمية خير ناصح أمين.

  • دا حوس العربي
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 02:51

    46- جواد
    صافي الديمقراطية مابقاتش كفر ؟
    أضحكتني وكثرة الهم ضحك..
    يتسابقون على الكراسي ولا يهمهم الشعب ولا هم يحزنزن
    الاسلاميون هم أكبر المنافقين بجميع تلاوينهم
    شوفهم نهار الجمعة غادين الجامع بحال الشياطين الجلابة والبلغة والتسبيح والزريبية و مصرفين شوية الدراهم صدقة للمتسولين وهم يقتلون ويمشون في الجنازة.
    أنا ما عندي حتى حزب ولكني دمقراطي ولا أحب نفاق كل الأحزاب التي تستغل سداجة الناس وتبيع لهم الوهم
    ايلا طفرتوه عكرو ليا وايلا درتو شي حاجة للمغاربة ها الايام بيننا
    أمريكا وأوروبا في أزمة خانقة وأنتم تقولون سوف تقومون بكذا وكذا باش؟ فين هما الفلوس؟ ومنين غادين تجيبوهم؟ آه دار السكة هههه
    دخلتو عليها حامضة وخانزة وغادين تطلويها بحال الاتحاد الاشتراكي كان حزب كبير حتى ولى لاصق في الgراد..كن صبر كن حقق دولة مدنية وحكم بأغلبية مريحة..ودابا هزو الما وغادي يهزكم كذلك
    تسوقون الوهم للمغاربة لأنهم ما عارفينش الحقيقة ديال الاقتصاد..راه معنداش ثروة وصعيب في العشرية القادمة تتحقق تنمية..
    البرازيل دارت تنمية ديال 28% سنة 2010 وزادت في الناتج الداخلي الاجمالي 460 مليار دولار 4 مرات دخل المغرب في سنة

  • O canada
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 04:51

    Au lieu de penser à se développer et encourager la science et sortir les gens de la pauvreté, les gens sombrent dans la religion croyant que demain il avoir du travail et manger à leur
    faim.
    Sachant que 55% sont analphabets dans ce pays, ce résultat comme ceux d'avant ne représente pas grand chose non plus, mais il a le mérite d'être honnête.
    Ceci étant, c'est l'obscurantisme qui attend la population t on va voir ce qu'ils vont faire avec leur principe purement théorique.
    C'est fou que les gens de s'inspire pas des histoires des autres cultures.
    Dommage aux futures générations qui vont vivre dans ls sous-développement les siècles à venir.

  • kiyti
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 11:51

    السيد الفيزازي كان يتقلب بين من سيصوت عليه وأراد ان يضع لنفسه حزبا ثم ثلف في التفكير والتقدير والعامة تعلم ان يد الله مع الجماعة والجماعة كانت ترى بوضوح انه يجب الاتحاد وراء المصباح لكن لم يكن له موقف السيد الفيزازي واضح بل هو من كان يقول انه لم يتخد موقف وانه لا يزال يفكر والان كانه افاق من نومه هذه مرت لكن ما لا افهمه ان شيخا في مثل علمه وحكمته وتجاربه يرد على الامرد المسمى الغزالي
    يا اخي دعك من الاطفال والرد عليهم نرد عليهم نحن بدلك لا تحشر نفسك في تفاهات الامور وفسافسها ونحن لكم بالنصح ونتمنى لكم السداد

  • ABDOU
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:00

    Depuis toujours,je m'interesse a vos sorties médiatiques avec un interêt particulier,et je trouve que tu n'as pas tirer les enseignements nécessaires

    Aujourd'hui,tu distribues les filicitations a tort et a travers et c'est bien pour nous muslmans que nous sommes

    Et puis ce que nous sommes des musulmans ont doit s'armer de la vérité et rien que la vérité,a cet égare j'ai des questions a te poser si tu le permet

    Est ce vraiment il y avait un vrai contexte d'un référendum

    -Le taux de participation est -il suffisant pour se faire filiciter

    Et la majorité qu'entends-tu faire c-a-d 55% l'écouler dans l'ocean

    Puis les bulltins vides,personne n'en parle malheureusement pour savoir exactement le taux des voix exprimées

    Par fois il serait judicieux de se taire pour ne pas dire des conneries

    Nous aimons vraiment notre patri et nous aimons voire des changements qui s'opérent réellement ,et que l'on cesse de tromper la Nation et les Citoyens

  • HACKER MAGHREBI
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:08

    شكرا لشيخنا الجليل على هذه النصائح القيمة والموضوعية

  • المصطفى
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:24

    بالفعل انه يوم ليس للعدالة والتنمية وحسب ولكنه يوم كل المغاربة …كلمة جد معبرة للشيخ الحر ونعم الرجل ونعم الكلمة وفقكم الله

  • Omar abu hafs
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 13:05

    Merci bcp cheikh fizazi c'est tres bien di wa allaho waliyo tawfik

  • jeune_mehdi
    الأربعاء 30 نونبر 2011 - 04:39

    أعتقد أن العدالة أنتصر لأن النزاهة حضرت ر غم شراء الأصوات و بإقبال الشباب و النساء أي أن المواطنين و المواطنات في هدا البلد الحبيب رغم الأمية الوعي موجود وأيضا التقة في ما قدمه الملك في الخطابات تحة لشيخنا المغربي

  • nouri
    الأربعاء 30 نونبر 2011 - 11:12

    الله يجازيك على نصائحك للامة .ولا نسمحو من حرمونا من نصائحك مدة سجنك

  • redouan el ouahabi
    الأربعاء 30 نونبر 2011 - 15:55

    السلام عليكم
    سبحان مبدل الاحول و الله ان قطعت الانتخابات عندما قرات للشيخ مقلات يقول فيها ان الديموقراطية دين غير الدين الاسلامي و ان المشرع الوحيد هو الله عز وجل (و هو كذلك ) وليست الحكومة ولا قبة البرلمان و ان التصويت على شخص معين يعني شهادة له و ان لم نكن نعرف ذاك الشخص وصوتنا له فهي شهادة زور ……سبحان الله.

  • محمد
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 22:53

    جزاك الله عنا وعن المسلمين خيرا يا شيخنا الفزازي على هذه النصائح الحقيقية ، ودمتم في خدمة الاسلام والمسلمين إلى الأبد

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش