شهادات منسية عن حرب الريف التحريرية في المغرب

شهادات منسية عن حرب الريف التحريرية في المغرب
الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:38

“أوصيكم يا أبنائي بالقراءة والكتابة، وعليكم أن تعودوا أنفسكم على ممارسة الكتابة وتدوين خواطركم ومشاهداتكم اليومية، دونما إبطاء أو إجهاد في البحث عن الجُمل المنمقة، بل عبٌروا عن أحاسيسكم باللغة الريفية الأمازيغية أو العربية أو بخليط بينهما، فالمهم هو التعبير الصادق الأمين عن المشاعر، والأهم هو اكتساب ناصية الكتابة والتعود على ممارستها”.

هذه إحدى وصايا عبد الكريم الخطابي – زعيم المقاومة المغربية في الريف – غير المعروفة رغم آلاف الدراسات والكتب التي تناولت حياة وتاريخ هذا القائد الذي تحول إلى ما يشبه الأسطورة.

شهادات مغمورة

يلف الغموض زوايا عديدة من تاريخ مقاومة المغاربة للاستعمار الإسباني والفرنسي في الريف بقيادة عبد الكريم الخطابي. وهذا ليس نقصا في مستوى الدراسات المقدمة عن هذه المقاومة وعن قائدها، وإنما بسبب شح الشهادات ’الحية‘ عنها وكذلك بسبب التركيز على الجوانب الحربية و “البطولية” منها دون الالتفات للجوانب الأخرى من “المشروع” الكبير الذي كان الخطابي (محمد عبد الكريم الخطابي) بصدد إقامته في منطقة الريف (شمال) التي تمكن من انتزاعها من أيدي الاستعمار الإسباني. مؤخرا قامت دار النشر “تيفراز” (ملامح) بنشر مذكرات محمد الرايس الأجديري تحت عنوان: “شهادات عن المقاومة في عهد الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي”.

ما يغني هذه الشهادة القريبة من الحدث، أنها تتضمن كذلك شهادات أخرى لمقاومين شاركوا في صنع حدث المقاومة في عشرينيات القرن الماضي، وكانت تعتبر في عداد ما ضاع من الشهادات لولا الحرص على تدوينها من قبل محمد الرايس. يقول نجله عبد الحميد الرايس في حديث لإذاعة هولندا العالمية:

“هذه الشهادات هي لرجال ومجاهدين قاوموا بأنفسهم وشاركوا في معارك التحرير كل من موقعه، كل بطريقته. هذه الشهادات تقدم لنا جوانب مغمورة من تاريخ المقاومة، جوانب لم يلتفت إليها العديد من المؤرخين بحكم أنها تجارب ذاتية، تجارب شخصية لمجاهدين ساهموا بكل طاقاتهم وبكل جهدهم (….). الشهادات مر عليها قرابة قرن إلا أنها ما زالت تحتفظ بقيمة كبيرة”.

أول مدرسة

مشروع عبد الكريم الخطابي لم يكن فقط محددا في إشهار سلاح المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي (1921-1926)، ولكنه أيضا اهتم بجوانب تأسيس مقومات دولة حديثة. فشق الطرق السيارة التي كانت منعدمة تماما في المنطقة وفي معظم جهات المغرب آنذاك، وأدخل نظام الحالة المدنية فكان أول من سجله فيها هو ابنه البكر عبد الكريم، وأقام محكمة للفصل بين المتخاصمين وأسس كذلك مدرسة حديثة في أجدير – مركز الثورة – وما إلى ذلك من مبادرات كانت تصب في التأسيس لكيان سياسي حديث، وتجيب في الوقت نفسه عن المأزق الذي وضعت فيه الدولة المغربية التقليدية نفسها وتكالب قوى الاستعمار عليها. وكثيرا ما كان عبد الكريم يوصف من قبل خصومه، حتى من قبل بعض رجال الحركة الوطنية السياسية المغربية، بأنه رجل حرب فقط، إلا أن المذكرات/ الشهادة الحالية تظهر على العكس هذا الجانب المغمور من اهتمامات الخطابي (1882-1963)، ولعل هذا أيضا ما يعطي قيمة مضافة لمذكرات محمد الرايس، ابن أخت الخطابي.

وكان محمد الرايس من بين أوائل أبناء الريف ممن التحق بالمدرسة المستحدثة وكان شاهدا، وهو طفل، عن زيارة الخطابي للمدرسة والحديث مع التلاميذ يوصيهم بضرورة التمكن من ناصية الخطابة والتواصل مع الآخر بأية أداة كانت ” باللغة الريفية الأمازيغية أو العربية أو بخليط بينهما “. ومما تضيفه هذه المذكرات كذلك هو مما تتضمنه من انطباعات وارتسامات عن شخص الخطابي، سجلها المدون مما عايشه بنفسه، أو نقله عن أصحاب الشهادات التي نقلها عن مقاومين آخرين احتكوا مباشرة بالخطابي.

ديْن

يؤكد عبد الحميد الرايس أن أوراق والده أو “التقاييد” كما تسمى بالاصطلاح الفقهي التقليدي، ظلت في منأى عن أعين الباحثين والأكاديميين، و”تنشر لأول مرة بعد مضي أزيد من ستين سنة على تدوينها”. وهذا ما يجعلها من بين الشهادات ’العذراء‘ عن فترة ما تزال تشغل فضول الباحثين والمهتمين داخل المغرب وخارجه.

وعلى الرغم من أهمية هذه الوثيقة التاريخية، ورغم وصية محمد الرايس لابنه عبد الحميد أن يعمل على نشرها، إلا أن عبد الحميد تردد كثيرا قبل نشر مذكرات والده:

“الحقيقة أنني ترددت كثيرا قبل نشر هذه المذكرات، لأنني كنت دائما أتساءل: هل تتضمن الجديد؟ هل يمكن أن تضيف شيئا إلى الساحة الثقافية التي تعرف كثيرا من النتاجات التاريخية لمؤلفين أكاديميين ولباحثين ولمجموعة من المهتمين (…) إلا أنني في الأخير رأيت أنني مدين للوالد ومدين لهؤلاء الرجال، ولو احتفظت بهذه الشهادات لبقيت حبيسة منسية مهملة”.

أنقر هنا للاستماع إلى حديث الأستاذ عبد الحميد الرايس لإذاعة هولندا العالمية

*يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

10
  • ريفي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:54

    من حشد المخزن لاتباعه من المتصوفين واستغلال الدين لتكفير سكان الريف لانهم انتفضوا ضد الاستعمار ويا ليته فعل هدا فقط بل حشد 400 الف مغربي من بني جلدتنا للقتال جنبا الى جنب مع فرنسا واسبانيا ضد سكان الريف

  • محمد القري
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:13

    ان ذاكرتي تحمل اشارة عن اهتمام البطل بالثقافة.لقد زار منطقة ورغة بحثا عن الرجال لدعم العمل المسلح. وفي اجتماع باحد المساجد قال للحاضرين ان من يتابع دراسته اتركوه لان طلب العلم اقوى اوجه الجهاد لكن ساندوهم ودعموهم اكثر من اللازم.

  • fan d'abdelkarim
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:41

    The legend <3 !! you are in our hearts, you are our pride!!

  • قلعي تطواني
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:56

    رحمك الله يا اسد الريف ستبقي في قلب جميع الشماليين الى الابد

  • vive les Amazighs
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:54

    لقد قام العرب بكل ما اوتو من قوة بطمس كل معالم الثقافة الامازيغية, وزورو تاريخنا النضالي, و لم يدكرو فيه شىءا في المقررات الدراسية. كل التاريخ يبدا من عهد الامويين, اما ما قبله فلا شىء!! و كان المغرب سقط من السماء!!!حتى انهم لم يدكرو مصطلح امازيغ!!! حتى اني في الطفولة ضننت نفسي عربيا!!!! عار عليكم ان تكونو مسلمين

  • مصطفى اليعقوبي
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:38

    للاسف الشديد لم يهتم اي احد بتاريخ هدا المقاوم الذي ردده العديد من زعماء العالم يالا العجب رحماك الله ايها الجد المخلص فبفضلك خرج المستعمر الاسباني من المغرب ستظل راسخا في الذاكرة الى يوم ان يرث الله الارض و من عليها

  • ابن علي-اوروبا
    الأربعاء 30 نونبر 2011 - 11:19

    اننا لا نملك عقلية المؤسسات والمراكز لذلك ضاع هذا الارث العظيم . المجتمع يتحمل ذلك شغل نفسه بقضايا استهلاكية كتضخم فى السياسة والمظاهرات والجرائد وتوسعة فى الاشياء كالتهريب والفساد والاكل والشرب والملبس والسيارات الفارهة والفيلات .ومطلوب من الاخ خلق طاقات من البحث لحماية هذا التراث

  • Najib Rifi Marocain
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 14:14

    عبد الكريم الخطابي كان مثقفا و ذكيا،سيرته الذاتية خاصة من جهة العلم و الدراسة تبرهن لماذا أوصى الريفيين وأبناء الريف بالقراءة و الدراسة و الإجتهاد،هذه المذكرة ليست غريبة أو جديدة عن الريفيين،إنها نقلت شفائيا عبر الأجيال السابقة للحالية ،ولكن الدولة المخزنية عملت و عمدت "لتكليخ" أبناء الريف حتى منتصف الثمانينات،تهميش الريف كانت سياسة نضامية تطبق في حق أبناء الريف و هذا كل المغاربة بدون أستثناء أستعرفوا بهذا الإقصاء الممنهج من طرف الدولة لأبناء الريف،ولكن الهجرة التي أرغم إليها الريفيين في الستينات أبرزت نخبة الجيل الثالث في أوروبا،بتعليم عالي و رقي و بجودة عالية في الجامعات الهولندية والبلجكية و الفرنسية….قرأت بعض المقالات أصحابها يزعمون باطلا:[أن الريف ليس له كوادر و نخبة للحكامة…]هذا وهم و خطأ,الريفيين أنجبوا جيلا نخبوي في كل المجالات في أوروبا بتعليم عالي حاملين الشواهد ويعملون في مراكز القرار في بلجيكا و هولندا و فرنسا قد يغطي المغرب كله ليس الريف وحده،هذا رداً على من يعتقد أن الريف مازلوا كالعشرينات و بالمناسبة حتى في المغرب,الريف لم يعد مهمشاً من هذه الناحية،إنما جودة التعليم

  • bachir
    الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:08

    ما يعرفه أبنائنا عن ميسي ورنالدو وعجرم ووووو…يزيد عشرات المرات عما يعرفونه عن الرسول صلى الله عليه وسلم. أما الخطابي وموحا أوحمو والفطواكي وغيرهم كثير، فهناك من لم يسمع بهم قط .إنها آفة إعلامنا الذي لا يهمه إلا تخدير العقول، وتدمير الضمير ،وقتل القدرة على التفكير.

  • abou zakaria
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:37

    حتى نتحلى بشئ من الموضوعية ليس منطقة الريف وحدها التى عانت من سياسة التهميش والاقصاء بل المغرب الشرقي برمته ومنطقة الا طلس نتيجة سياسة موروثة عن الاستعمار في ظل استقلال منقوص اما تهميش اللغة الا مازيغية فتدخل في نفس الاطار وليس مسؤولا عنها العنصر العربي اذ كلا المغاربة سواء الناطقين بالعربية او الا مازيغية يعانون من ويلا ت نفس السياسة .اما ما ورد في مذكرة المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي التي تحث على التعلم والكتابة سواء بالامازيغية او بالعربية او بهما معا انما هي تعبير حي عن سيرورة التعايش العربي الامازيغي تاريخيا اللذي لايدركه الا اولي الالباب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة