24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:4017:0219:4220:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البكوش: البناء القويّ للاتحاد المغاربي مشروط بالإصلاح المؤسساتي

البكوش: البناء القويّ للاتحاد المغاربي مشروط بالإصلاح المؤسساتي

البكوش: البناء القويّ للاتحاد المغاربي مشروط بالإصلاح المؤسساتي

وصف الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الحالة الراهنة للتكتل المغاربي بـ"جمود نسبي تعززه الاختلافات السياسية في النماذج التنموية، وغياب التكامل الاقتصادي، رغم وجود كل المقومات الكفيلة بتقوية وتشبيك العلاقات البينية".

وفي مداخلته بالجلسة الافتتاحية، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الثلاثين لقيام الاتحاد المغاربي، الذي نظمته منظمة العمل المغاربي، بشراكة مع مؤسسة "هانس سايدل"، أشار البكوش إلى "إمكانية بناء اتحاد مغاربي قوي منفتح على المستقبل، شريطة وجود رؤية تنبع من إصلاح مؤسساتي قانوني يتجاوز معيقات تفعيل هياكل وقرارات هذا الاتحاد".

وأبرز الأمين العام لاتحاد المغرب العربي أن المحيط الإفريقي رهان رابح بالنسبة إلى الفضاء المغاربي، وعبر عن تفاؤله المستقبلي إزاء العلاقات بين الجارين المغرب والجزائر، "مما سينعكس حتما على مسار الاتحاد المغاربي"، وفق قوله.

من جانبه أوضح إدريس لكريني، رئيس منظمة العمل المغاربي، أن "رهان البناء المغاربي قابل للتحقّق إذا ما تمّ التركيز على المحدد الاقتصادي كسبيل لتشبيك المصالح بين الدول المغاربية، وطيّ الخلافات بشكل سلس يدعم وحدة وسيادة الدول الأعضاء، مما سيشكّل حصنا ضد أي ارتدادات محتملة".

وأشار لكريني إلى أن "المشاكل التي تواجه الاتحاد وتكرّس جموده لا يجب أن تشكل عائقا في العلاقات، لأنه يظل مشروعا استراتيجيا للحاضر والمستقبل، وتفعيله سيسمح حتما بالمساهمة في كسب عدد من الرهانات المغاربية المشتركة".

أما ممثل مؤسسة "هانس سايدل"، ميلود السفياني، فأوضح أن ندوة "ثلاثون سنة على قيام الاتحاد المغاربي: الرهان والتحديات"، التي انطلقت اليوم السبت بمراكش، مكان احتضان توقيع معاهدة اتحاد المغرب العربي عام 1989، تأتي في فترة دولية وإقليمية أصبحت تتطلب التعاون الاقتصادي في إطار تكتلات كبرى.

وأضاف السفياني أن "المنطقة المغاربية تتوفّر على كافة الشروط والمرتكزات لقيام تكتل اقتصادي إقليمي هام، سيمكنها من تحقيق الكثير من المكاسب والاستفادة من الإمكانات والمقومات المتوفرة".

يذكر أن الجلسة العلمية الأولى لهذه الندوة، التي ستمتد على مدى يومين، سلطت الضوء على عدة إشكاليات، من قبيل: "هل من أفق جديد للاتحاد المغاربي؟ والبعد المغاربي في الدساتير التونسية، واستيعاب المغرب الكبير بوصفه وطنا، وورقة حول الاتحاد المغاربي وكلفة الجمود، وأخرى حول انعكاسات الوضع الراهن لاتحاد المغرب العربي على العلاقات المغاربية -الأوربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - الجابري الأحد 17 فبراير 2019 - 06:52
وصف الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي
و الله العظيم ما سبق لي أن سمعت بهذا الاسم !!!!
أعرف أسماء في اتحادات اوربية دولية إلا هذا الطيب البكوش الذي هو أمين عام على اتحاد ميت و غيبي ....
2 - متتبع.2 الأحد 17 فبراير 2019 - 07:08
البناء القوي للاتحاد المغاربي مرهون برحيل صقور الاشتراكية والشيوعية والشيوخ الكبار الى دار البقاء وترك الكرسي للشباب .
3 - اطلس الأحد 17 فبراير 2019 - 07:34
واحد يسعى الى ضرب وحدتك الترابية وينفق المئات من الملايير من قوت شعبه ظلما وعدوانا وينشئ كيانا ضدك ويسلحه ويقول لك الوحدة اي وحدة ياناس بل اي منطق بل اي احتقار للعقل البشري يفكر به جار السوء وكابرانات قصر المرادية على كل حال هم يحتقرون حتى شعبهم بترشيح بوتفليقة لولاية اخرى
4 - idir الأحد 17 فبراير 2019 - 07:48
أشمن إتحاد مغاربي واش فنظركم الجزائر غتخليه إكمل راه ماشي فصالحها المهم الله يحفظ المغاربة فينما كانو أمازيغ او عرب
5 - احمد الأحد 17 فبراير 2019 - 09:35
مادام مشكل أقاليمنا الجنوبية وهي التسمية الصحيحة وليست الصحراء المغربية لانها جزء لا يتجزء من المملكة المغربية فليس هناك وجود لتحاد مغاربي ومادمت الجزائر تمول وتحتضن البوليساريو فوق أراضيها
6 - khalil nederland الأحد 17 فبراير 2019 - 10:49
لا نقبل ولا نربد اتحاد مغاربي يجمع منافقين الاتحاد المغاربي الهش لا يهمنا الاتحاد المغاربي فيه حساد ويريدون تقسيم البلد يتناقض مع كلمة اتحاد
نحن كشعب مغربي لا بهمنا هذا الاتحاد قط
7 - توفيق الأحد 17 فبراير 2019 - 11:21
هذه الدول لا تريد الخير لبعضها البعض فكيف نتكلم عن الاتحاد. انه لشيء عجاب. كيف نتحد ودولة الجزائر تحاربك بالليل والنهار وبرنامجها الاول والاخير هو كيف تسقطك في جميع المجالات. كيف نتحد والجارة الشرقية تسلح وتمول مليشيات مجرمة وتشن هجمات دبلوماسية عليك في كل مكان لنصرة هذه الميليشيات الارهابية.
8 - abdellah 44 الأحد 17 فبراير 2019 - 12:15
الأمل في الشعب الجزائري المجاهد للتخلص من بقايا الفكر السياسي القديم والدفع بالبلاد الى الخيار الديمقراطي الصحيح للتعبير عن طموحات الشباب الجزائري في الوحدة والتكامل والفرصة هي الانتخابات الرآسية المقبلة لخلق التحول المنشود لأن لا أمل في النظامم المتكلس للمردية هذه فرصتكم للتغيير السلمي في بنية النظام وبناء اتحاد مغاربي على أسس سليمة
أما ما دون ذلك فهو حشو من الكلام
9 - عبد ربه. الأحد 17 فبراير 2019 - 12:29
لن يكون هناك اي اتحاد ابدا والمشكل او العاءق الذي يقف امام بناء هذا الاتحاد ويعرقل تقدمه هو الجزائر وأعني النظام الجزائري الذي يتدخل في شؤون المغرب ويضع شروطا تعجيزية لاعادة العلاقات المغربية الجزائرية الى الوضع الطبيعي ،فكما تعلم يا سيدي الجزائر منذ افتعالها هي والقدافي للمشكل وهي تمول وتأوي المرتزقة وترافع وتدافع بشراسة عنهم وتشتري أصوات بعض الدول المارقة والضعيفة لاستمالتها وتأييدها في أطروحتها ، حيث خسرت الاف الملايير على المرتزقة وتركت ابناءها يعانون ، اذن بناء الاتحاد المغاربي رهين بتخلى الجزائر عن تدخلها في شوون المغرب أولا وشؤون الدول الجاورة ثانيا ورجوعها الى رشدها ، بدون ذلك لا بناء للاتحاد المغاربي
10 - massi الأحد 17 فبراير 2019 - 12:37
je pense que ces gens là, quand ils ne trouve rien à faire commence à délirer ,en racontant tout et n'importe quoi, premièrement cette union est un mort vivant et ça depuis sa naissance cela est du à ce que on ne peut pas construire rien de solide entre état qui ne sont pas démocratique et où les institutions ne sont que des coquilles vides qui ne servent que pour décorer la façade de chaque régime, si les conditions de démocratisation ne sont pas réunis vous pouvez toujours rêver.
11 - غريب الأحد 17 فبراير 2019 - 12:57
يحتفون بشيئ لا وجود له! غريب!!!
12 - abdou الأحد 17 فبراير 2019 - 13:00
Il est raisonnable d'opter de l'entre-aide entre États souverains ... mais pas d'unification maghrébine... à laquelle il faut unir 5 ou 6 ou 6,5 jusqu'à 7 États . A la rigueur ouvrir la voie ferroviaire Oujda-Tunis ; douane à chaque frontière !!? Réveillez- vous SVP.
13 - عابر سبيل الأحد 17 فبراير 2019 - 13:20
إلى 6 - khalil nederland
يا سيدي الكريم كن صريح مع الناس
عدد طلبات المغرب لفتح الحدود مع الجزائر يناهز المليون مرة
14 - Ahmed الأحد 17 فبراير 2019 - 13:53
Aucune union d États, à travers le monde, n a vu le jour que si deux conditions, au minimum, sont remplies ; la première consiste en recul du nationalisme la deuxième consiste en la consolidation des acquis démocratiques pour chaque société. D'évidence les deux conditions sont liées. La responsabilité des élites est de démontrer, de concert, l'immense intérêt de cette union. Au Maghreb ces conditions sont loin de notre porté malgré les efforts de certaines élites appartenant aux sociétés civiles.
15 - متتبع.2 الأحد 17 فبراير 2019 - 14:06
جارتنا تخشى فتح الحدود حتى لا يأخد مواطنوها صورا مع الدلاح والليمون والموز و المشروبات الغازية المتنوعة - قش بختا وفناجل مريم - . فعلا سندهش شعبها عندما يفتح عيونه على وطن تغير 180 درجة بمشاريع الخير والنماء من طنجة الى الكويرة وجدة على سبيل المثال تغيرت الى الاحسن وكل هذا بدون بترول ولاغاز .
16 - sohail الأحد 17 فبراير 2019 - 16:03
لكي نتحد يجب اولا ان نستقل عن الثقافة العربية ونعترف بهويتنا الامازيغية ثانيا يجب ان نستقل عن التبعية الغربية التي تنهب اقتصادنا المتواضع عن طريق العمل على تقوية المؤسسات ومحاربة الفساد والرشوة حينها يسهل الاندماج
17 - LE MONTAGNARD الأحد 17 فبراير 2019 - 21:04
SOYONS HONNETTE

L UNION NE POURRA JAMAIS SE REALISER TANT QUE L ALGERIE SOUTIENT SON BATARD DE BEBE LE POLIZBEL ET TANT QUE LES CAPORAUX ET LES RENARDS ALGERIENS HARKIS ET AUTRES INGRATS GOUVERNENT LE PAYS ALGERIEN

NOUS LES MAROCAINS SOMMES TRES FAVORABLE POUR LAISSER LES FRONTIERES FERMEES A VIE
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.