24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الهجوم الإرهابي في "بولواما" يدفع الهند إلى طلب مساعدة المغرب

الهجوم الإرهابي في "بولواما" يدفع الهند إلى طلب مساعدة المغرب

الهجوم الإرهابي في "بولواما" يدفع الهند إلى طلب مساعدة المغرب

دفع الهجوم الإرهابي في منطقة "بولواما" بالهند، الذي وصفته وسائل الإعلام المحلية بأنه "الأسوأ منذ عقود"، خلال الشهر الحالي، الحكومة الهندية إلى تعزيز شراكة الإرهاب مع نظيرتها المغربية، بحيث وصفت وكالة الأنباء الهندية "ANI" اتفاقيات التعاون الثنائي بـ"التاريخية" و"الإستراتيجية"، مؤكدة أن الهند مستعدة لمشاركة مختلف مبادرتها مع الدولة المغربية في جميع المجالات؛ الاقتصادية والاجتماعية خلال المستقبل القريب.

وكشفت وكالة أنباء آسيا الدولية عن كون "المبادلات التجارية الثنائية بين المغرب والهند قد ارتفعت إلى 1.5 مليار دولار أمريكي في أكتوبر من الموسم المنصرم"، مشددة على أن "دولة الهند صارت تولي أهمية كبرى للشراكة متعددة المجالات مع الحكومة المغربية، بحيث يظهر حجم التجارة الثنائية على وجود إمكانيات هائلة لمضاعفة الأعمال الاقتصادية".

سوشما سواراج، وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند، قالت، في تصريح أدلت به لوكالة الأنباء الهندية، إن "اللقاء الذي جمعها بنظيرها المغربي مكّن من وضع اللمسات الأخيرة على مذكرات التفاهم الأربع، لعل أهمها موافقة الطرفين على إنشاء مجموعة عمل مشتركة بغية مكافحة الإرهاب، فضلا عن تطوير منهجية التصدي للهجمات الإرهابية لدى الهند، لا سيما ما يتعلق بالإرهاب العابر للحدود وتمويل منفذّي هذه العمليات".

وأضافت المسؤولة الهندية بأن "علاقتنا مع المغرب قد توسعت أكثر، حيث باتت تشمل مجالات تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والتعليم والصحة وتسليم المجرمين والإرهابيين وغيرها"، مبرزة أن "الهند كانت ضحية للهجمات الإرهابية طيلة عقود. لذلك، فإن الاتفاق الجديد مع البلد الصديق سيسهم في التخفيف من حدتها".

"العلاقات بين المغرب والهند ليست وليدة اليوم، وإنما يجمع البلدين تاريخ قديم، بحيث وُجدت العديد من الروابط التاريخية المشتركة منذ عهد ابن بطوطة؛ وهو ما يستدعي تكثيف سبل التعاون الثنائي في القادم من المناسبات"، تردف المسؤولة الحكومية.

في سياق متصل، أوردت القناة الهندية "NDTV" أن "مجال الإرهاب يحتل الأهمية الكبرى في مجال الاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها بالعاصمة الرباط، نتيجة الهجمات التي يعرفها البلد، منذ سنين عديدة"، مشيرة إلى أن "وزيرة الشؤون الخارجية قد التقت بممثلي الجالية الهندية في المملكة، باعتبارهم الجسر الاقتصادي والتجاري الذي يربط البلدين".

وزيرة الشؤون الخارجية الهندية جاءت إلى المغرب بـ"قلب ثقيل"، في إشارة إلى الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة أزيد من أربعين من قوات الأمن؛ وهو الأمر الذي تسبب في توتر دبلوماسي مع باكستان، بعدما أعلنت جماعة جيش محمد المتشددة المتمركزة في باكستان عن مسؤوليتها، مطالبة إسلام آباد بالتحرك ضد الجماعة المسلحة، وفق ما كشفت عنه جريدة "NEWS 18".

وتساءل الكثيرون عن دوافع عدم إلغاء الزيارة الحكومية التي تمتد على أربعة أيام، التي تشمل بلدان بلغاريا والمغرب وإسبانيا، لأنها أتت مباشرة بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضية، بحيث تطرقت جريدة "The Indian Express" إلى الموضوع، موردة بأن المسؤولة الحكومية اقتربت من إلغاء الزيارة؛ كما اعتقد سفراء هذه البلدان أنها ستقوم بتأجيلها، لكن رئيس الوزراء الهندي خاطبها بالقول إن "المغرب لطالما كان صديقا لنا، لأنه وقف معنا ضد الإرهاب، لذا يرجى التوجه إلى المملكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - أبو سلمان الأربعاء 20 فبراير 2019 - 04:38
من الجيد توطيد العلاقات مع هذا البلد الرائع... الذي يكن للمغرب كل التقدير والاحترام خصوصا فيما يتعلق بوحدته الترابية... وما موقفه الأخير الرافض لحضور ممثلين عن الجبهة للقمة الهندية الإفريقية خير دليل على ذلك... قالوها بالحرف لا نعترف بأي كيان إسمه البوليزاريو...
كما أن هذا البلد يمكننا الإستفادة منه كثيرا خصوصا فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة... فهو يعد رائدا في هذا المجال...
تحياتي
2 - ابراهيم صابر الأربعاء 20 فبراير 2019 - 04:54
خاصها تطلبها من الشعب مشي من الوزير ولا الملك
3 - ريفي2 الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:10
اعتقد أن الحكومة الهندية تكثر من مشاهدة التلفزة المغربية وتعتقد أن كل ما يذاع على تلفزاتنا صحيح. لكن الحقيقة المرة هو أن التلفزة تذيع ما يملى عليها. الاخبار المتعلقة حول القبض على الإرهابيين التي تتبعها التلفزة ليست كلها صحيحة والسلام.
4 - hossin الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:28
الإرهاب العديد من عناصره أغلبيتهم مغاربة الشباب الضائع وجد من يهتم به ماديا ومعنويا وغسل دماغه وجنده لقتل الأبرياء بعد أوروبا هاهي الهند تستنجد بالمغرب .
5 - mamadou الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:36
le Maroc va envoyer 10 millions de Mkadmines pour l'Inde donc il va bien régler le problèmes du chômage au pays
6 - Roma di giorno الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:45
الهند بلد صناعي بامتياز،يصدر للعالم الصلب و الاينوكس و الآليات الاوتوماتيكي.
و علاوة على دلك يصدر الهند المهندسين الى أوروبا و أمريكا.
و المغرب سيصدر المقدمين، بأعينهم التي لا تنام لضمان انت الهنود من الإرهاب.
7 - ولد حميدو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:04
لن يفهموا التركيبة التي تحت المقدم
8 - Younes الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:30
الهند تطلب مساعدة المغرب ، وا العجب هدا ! مليار و مئتي مليون نسمة تطلب مساعدتنا !!! اودي طيبتونا بهاد الدعيات الكادبة ، البارح تقولون ترامب يعترف بمغربية الصحراء !!! وتحاولون تضليل المغاربة !!! ترامب والكنغرس لم يعترفا وانما سمحا بان تشمل المساعدات الامريكية الاقاليم الجنوبية للمغرب وهدا يختلف عن الاعتراف فلو اراد الامريكان دلك لفعلاه في مجلس الامن
9 - من بلاد الإفرنج الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:49
أقول للسيد الوزير هل عندكم مشروع plan de projet واضح مكتوب حبر على ورقب لمحاربة الإرهاب أم فقط غير الشفوي. العالم لايحب هذا بل يحب الوضوح.
أم أن مشروعنا الذي سنعرضه على الأخرين هي سياسة إذخال "المقدمين"الى السياسة العالمية؟؟؟
جدور شر الإرهاب الوهابي تمتد الى السعودية فهي الأصل في انتشار هذا الوباء فهل سنكون واضحين و نسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية دون أن ننسى سبب آخر ألا و هو ظروف اليأس التي يعيشها كثير من المواطنين المغاربة و التي استغلها الإرهابيون .
هذا نقد فقط لأني غيور على بلذي العزيز ليس إلا.
10 - عبدالله الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:37
إلى 8
ترامب لن يفعل لأنه تيحماق على البترول و هل سبق له أن طالب المغرب الخروج من صحرائه
هل ما زلتم تحلمون و حسب كلامكم حتى انتم لو كنتم متأكدين بقضيتكم فلمادا تقترحون الاستفتاء على شيء تمتلكونه حسب زعمكم
11 - amar الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:19
عبدة البقر أصبحو اسياد المغرب- عار عليكم
12 - بائع القصص الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:26
الهند تاخذ الفوسفاط فابوووور منذ عقود وعقود دبا جايين غير باش اقرقبوا الناب، هم عارفين المغرب بلد غير دموقراطي ولاكن لابأس نحييو معاه العلاقة ونمدحوه شوية، السيد بوريطة غير قل ليه الصحراء مغربية يمكن يقسم معاك النص ويقول ليك، هذه هبة من مول الشي خوذ الله يرضي عليك.
المهم انا ما باغيش تقاعد اسنثنائي ما في ما ايقول العام زين. عاشت الجمهورية الفدرالية الألمانية ولا عاش من خانها...
13 - isamine الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:40
يجب عليهم ان ينصبوا مشاغل كالمقدم الشيخ و القايد
14 - سليم الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:19
(.. كما اعتقد سفراء هذه البلدان أنها ستقوم بتأجيلها، لكن رئيس الوزراء الهندي خاطبها بالقول إن "المغرب لطالما كان صديقا لنا، لأنه وقف معنا ضد الإرهاب، لذا يرجى التوجه إلى المملكة".)
Merci India
ya 3ribane à la poubelle
15 - Ahmed الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:34
l'inde ont beaucoup a nous apprendre surtout en ce qui concerne la généralisation de l'enseignement et l'education de qualité et le développement de campus de savoir comme Hyderabad et autres leurs expériences peuvent trés bien étre appliqués au Maroc qui en profitera trés bien vu notre proximité avec l'europe
16 - الخراط الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:50
إلى التعليق زق 3 لعل التعقيد معشش لك في رأسك لا خير في إنسان يتحدث عن بلده بسوء إذهب لطبيب نفسي وعالج نفسك من التفهات التي تسكن رأسك أو اضربه مع أقرب سور اسمنتي تكلمت بالسم فاستحققت الرد وتوقع المزيد
17 - الخبير الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:54
كان عليها ان تستفيد من تجربة كبرانات الجزائر في محاربة الارهاب واكبر نمودج عملية عين اميناس حينما قامو بتصفية الاجانب المدنيين الابرياء بالعشرات الى جانب الارهابيين حتى لم يعد اي خبير يقبل العمل بالجزائر
18 - Arsad الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:58
ما وقع ليس بفعل القاعدة او داعش او منظمة ارهابية الهجوم الانتحاري قام به معارضين من إقليم كاشمير الذي تسولي عليه الهند والذي يعاني اهله التمييز وحضر التجوال والمنع حتى من أداء الصلاة في المساجد والمعلوم أن هناك تجاوزات يقوم بها الجيش الهندي ضد الكشميريين في كل يوم قتلى والاعتقالات اما الصمت الدولي والمنظمات الحقوقية تماما كما كان يقع في بورما قبل تفاقم الأوضاع.
19 - FLAGSTAFF ARIZONA الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:00
واحد السيد هو لخدام هو المقدم هؤلاء هم جند الخفاء مع العساسة ديال الليل على طوموبيلات.هما لحاضيين اما داكشي كامل غير تخربيق..
20 - إح ضياي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:26
وعندما تسأل وزيرة خارجية الهند وزيرنا بو ريطة على خطة المحكمة التي يتبعها المغرب
لقهر إرهاب
الإرهاب الذي أرعب دول متقدمة عظمى. فماذا سيقول هه؟ الخطى يا سيدتي الوزيرة هي سهل جداً نحن لا نعتمد على الآيات حديت .
خطتنا تسمى إحضي ياي .تتكون من مقادمية وشيخ كاردينات والحنزازة درب.
21 - ح.ع. الله الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:31
بما أن وصفتنا الأمنية ناجحة ومطلوبة من قبل دول عديدة في العالم فيجب على وزارة الداخلية المغربية ان تشغل الآف الشباب وتكونهم تكوين عالي المستوى وبلغات عديدة في مجالات الأمن المتعددة (المخابرات، حراسة الشخصيات، أمن المنشئات الصناعية والأماكن الحساسة، تتبع الأشخاص، اقتفاء اثر المجرمين والإرهابيين و...) وبعد التكوين تقوم بإيجاد منافذ للخرجين عبر عرض خدماتهم على البلدان التي تعاني من الإرهاب والجريمة المنظمة، وكل من يطلب المساعدة الأمنية من المغرب.
فالأمن أصبح تجارة مربحة ولا تتردد الكثير من الدول في شراء الخدمات الأمنية حتى الحساسة منها، بل هناك شركات أمنية لديها فيالق عسكرية تتدخل حتى عسكريا سواءا ضد متمردين على دولهم او ضد أنظمة للإطاحة بها لصالح قوى عالمية او لصالح قوى داخل البلد. فما بالك حينما تطالب منك دول من حجم الهند المساعدة الأمنية. إنها فرصة حقيقية لخلق الآف من مناصب الشغل في المجال الأمني للشباب المغربي.
22 - محند الأربعاء 20 فبراير 2019 - 13:44
الوصفة السحرية التي تحاول اروبا وبعض الدول العربية واخيرا الهندالحصول عليها من المغرب ، قصد علاج داء الارهاب ، والتي لايملكها الا المغرب،هي ان الاجهزة الامنية بكل اطيافها تملك النصف والباقي يملكها الشعب من
البقال والحلاق والملازمين من الشباب لراس الدرب ..... اتعرفون ماهي هذه الوصفة ? انها التبركيك مع وضع 3نقط فوق حرف الكاف. البق مايزهق . البراني الى دخل لاي بلاصة فاالمغرب المواطنون كايسكانيوه(السكانير) واش فهمتوني ولآ لا ?
23 - reda الأربعاء 20 فبراير 2019 - 13:49
العنوان لا يتماشى مع المقال للأسف ﻷن الهند لم تطلب المساعدة جراء الهجوم بل عو تبادل المعلومات و الخبرات
24 - ابن ايت اورير الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:01
سر القضاء على الإرهاب في المغرب هو أن السلطات تزرع أدوات التجسس في اللوازم المنزلية مثل التلفاز واشياء لن تخطر على البال اصافة إلى زرع فيروسات في المواقع الأكثر شهرة في المغرب
وسبل أخرى مثل تكوين الأئمة.
25 - ولد حميدو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:50
يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر
أمريكا عندها اف بي أي.... و نحن عندنا.... احضي خاي

سبق أن دهبت لحي شعبي يعج بالحركة ليل نهار و المقاهي مملوءة مادا يعملون الله اعلم و قلت في نفسي
برافو المخزن الدي يتحكم في هده النماذج أمريكا نفسها لن تضبطهم
26 - مروان الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:56
تستحمرون الشعب المغربي كفا بهتا نحن لسنا جهلاء
الهند سابع اقوى اقتصاد في العالم وتمتلك اسلحة نووية يطلب المساعدة من المغرب
اي حماقة هده
27 - abdoK الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:30
الى المعلق ريفي 2 يااخي لاتخلط الاوراق نلاحظ هناك حقد اتجاه الوطن لايغرنك الكلام المعسول للانتهازيين
28 - ولد حميدو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:46
مشكلة عند الهند
مليار نسمة و تستنجد بالمغرب
قولوا المخزن ساهل
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.