الأمير هاري وزوجته يحلان بالمغرب في زيارة تاريخية إلى المنطقة

الأمير هاري وزوجته يحلان بالمغرب في زيارة تاريخية إلى المنطقة
السبت 23 فبراير 2019 - 21:15

وصل، مساء اليوم السبت، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء دوق “ساسكس”، الأمير هاري، وعقيلته ميجان، دوقة “ساسكس”، إلى المملكة المغربية في زيارة تاريخية تمتد من 23 إلى 25 فبراير الجاري.

ووجد الأمير البريطاني وزوجته في استقبالهما بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء السفير البريطاني المعتمد لدى المغرب، توماس رايلي، وزوجته، بالإضافة إلى والي جهة الدار البيضاء ومسؤولين مغاربة.

وبهذه المناسبة قال السفير البريطاني إن المغرب يشهد حركة تطوير وتحديث سريعة، وأن بنيته التحتية مثيرة للإعجاب، مشيرا إلى أن المغرب لديه رؤية استراتيجية للتنمية في القارة الأفريقية.

وأشاد رايلي بتمسك المغرب بالتقاليد، إذ قال: “المغرب مثله مثل مقولة “الشخص الذي يعرف ماضيه، يملك زمام مستقبله”، مضيفا أن المغرب “عازم على ألا يكون تحديثه وعصرنته على حساب روابطه بماضيه، وبالتالي يستعين بعناصر ماضيه هذه كوسيلة لهذا التحديث”.

وأوضح السفير البريطاني أن زيارة هاري وميغان “سوف تظهر دعمهما للأهداف التي يسعى إليها المغرب، وهي مماثلة إلى حد كبير لقضايا أثيرة على نفسيهما”، مشيرا إلى أن من بين أهداف الزيارة الملكية زيارة مشاريع تعليم الفتيات، ومقابلة نساء مغربيات متمكنات، والتعرف على حرف يدوية يتدرب فيها رجال ونساء على ممارسة المهارات الحرفية التقليدية.

وقال السفير البريطاني، في تصريح بالمناسبة، إن “البنية التحتية المغربية باتت مثيرة للإعجاب، حيث إن طرقاته وموانئه ومطاراته ترفع رأس أي بلد في العالم تقريباً، خصوصا أنه يتضمن أول قطار فائق السرعة في أفريقيا”.

وتطرق السفير رايلي، في لقاء مع الصحافة اليوم السبت، إلى التطور الذي يشهده ميناء طنجة المتوسطي منذ إنشائه قبل عشر سنوات، بالإضافة إلى محطة نور للطاقة الشمسية في الصحراء قرب ورزازات، والتي تعد الأكبر من نوعها في العالم.

وتابع أن “الطموح لا يتوقف عند هذا الحد، فلدى المغرب رؤية استراتيجية للتنمية في القارة الأفريقية، بالاشتراك مع باقي دولها”، مضيفا أن “مدينة الدار البيضاء المالية صُمِّمَت بشكل يجذب شركات خدمات المال والأعمال ليكون المغرب بمثابة مركزها الأفريقي. وهناك مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، التي تعكف على تطوير الأسمدة لاستخدامها في المناطق القاحلة والصحراوية في جنوب الصحراء الكبرى”.

وقال الدبلوماسي البريطاني إن المغرب مر بأوقات عصيبة أثناء ما يسمى بالربيع العربي، مشيرا إلى أنه يوجد في وضع أفضل من جيرانه بفضل الإصلاحات التي باشرها الملك محمد السادس قبل سنة 2011. وأضاف أن المغرب في ظل قيادة العاهل المغربي أصبح في وضع جيد يمكن من خلاله الاستجابة إلى الاحتجاجات الشعبية.

وقالت أليسون كينغ، المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الزيارة جاءت بطلب من الحكومة البريطانية، مشيرة إلى أنها الزيارة الأولى من نوعها إلى دولة عربية من قبل الأمير هاري وعقيلته.

وأضافت كينغ أن الزيارة “تؤكد تزايد قوة وعمق العلاقات الثنائية بين بريطانيا والمغرب، وأهمية المغرب بالنسبة إلى المملكة المتحدة كدولة أفريقية وعربية مستقرة، تتمتع برؤية استراتيجية للنمو والتنمية، التي تشمل جميع مكونات المجتمع”.

وتابعت قائلة: “سيكون التركيز الرئيسي للزيارة على دور التعليم وتمكين المرأة والشباب من بناء المغرب الحديث، وهناك أيضا التركيز على كيفية استخدام التقاليد للمساعدة في الانتقال إلى الحداثة”.

‫تعليقات الزوار

30
  • malika
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:29

    كان من المفترض تواجد إحدا الأميرات أو الأمراء في إستقبالهم لتعزيز العلاقات ولإعطاء خذ الزيارة ذكرى مميز وكذالك للتكبير بالأمير هاري و زوجته في اول زيارة له للمملكة المغربية

  • زيارات من أجل الفولكلور
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:31

    و ماهي الفائدة من هذه الزيارات؟ ما هو انعكاسها على الاستثمارات البريطانية بالمغرب مثلا أو على مشكل الصحراء او نقل التكنولوجيا او تزويد المغرب بأسلحة نوعية ؟! زيارات مثل ما يقوم به الأوروبيون لادغال و براري إفريقيا للترفيه و التسلية و مشاهدة مناظر غريبة عليهم او للتدخل في الأمور الداخلية لهذه الدول و الظهور بمظهر الفاتحين و ناقلي الحضارة و المنقذين من الضلال.

  • سعيد ليكسبورغ
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:32

    مرحبا في بلادك التاني المغرب بلاد الكرامة والضيافة

  • الباتول
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:34

    امير انجلترا وزوجته بلباس عادي جدا . فلباس الامير بسيط جدا. انظروا الصورة لتوضح لكم مدى تواضع هؤلاء الناس وعدم اهتمامهم باللباس او المظاهر . درس لوزراءنا الذين يرتدون اخر صيحة وبالملايين بينما اناس في البوادي لا يجدون ما يلبسون او اغطية تحميهم من قساوة البرد

  • وجدة الوطنية
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:34

    زوجة هاري اتت الى المغرب للولادة من اجل ان تحصل على الجنسية المغربية
    ….هدا ما فاهت به ابنتي

  • المعلم
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:40

    اتساءل عن الدور المنوط بالامير هاري في هرم العرش البريطاني ؟ هل له صلاحيات في السياسة العامة ؟مايمكن ان تستفيده البلاد من هده الزيارة ؟
    اظن مجرد هالة اعلامية فقط ؛ولا نتاءيج سياسية او اقتصادية.

  • نبيل المغربي
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:45

    السفير البريطاني شخص نشط و فعال اظنه سيكون جد مؤثر كصديق للمغرب.

  • مغربي من أمريكا
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:46

    السيد السفير مع احترامنا التام لك ولرؤيتك،فإن سكان هذا البلد يرون الواقع بنظارات مختلفة.
    السيد السفير إن بلدنا لها ثروة كبيرة ولها بنيات تحتية ولها إمكانيات طبيعية كبيرة،لكننا مع ذلك نعاني من النهب الذي يطال ثرواتنا،نعاني من التهميش والإقضاء الذي يشمل الضعفاء من شعبنا،نعاني من الرشوة والظلم الذين ينخرا قضاءنا،نعاني من ضعف الإهتمام بالتعليم والصحة.
    السيد السفير،مشاكلنا كثيرة وأنا على يقين أنكم تعلمون من خلال قنواتكم ووسائلكم الخاصة الوضع الكارثي الذي يعيشه المغرب.سياسة صبغ وتزيين الواجهة لم تعد قادرة على إخفاء الوضع الإجتماعي المؤلم والهش والذي لم يعد يُطاق ولا يعاش.
    السيد السفير،إن لديكم العديد من الجمعيات تشتغل داخل المغرب،وأنا على يقين أن هذه الجمعيات البريطانية لديها اطلاع كبير على واقع البلد الحقيقي،واقع مخيف ومرعب واقع أقل ما يمكن أن نقول عنه أنه يطابق كل ما جاءت بها تقارير المنظمات الدولية والتي يوجد ضمن أعضاءها عدد كبير من بني جلدتكم.

  • ولد حميدو
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:49

    على ما اظن تتوحم على الطاجين باللحم و البرقوق

  • سلمى
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:55

    أتساءل لماذا لم يكن في الاستقبال أمير و اميرة من المغرب؟ ؟

  • مواطن
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:13

    البعض يزج بخرافة ثروات المغرب التي يعتقد أنها كبيرة و التي حسب رؤيته يتم نهبها، في كل المواضيع…عن أي ثروة تتحدث الناتج الداخلي الخام للمغرب هو 100 مليار دولار، إذا قارناه بإنجلترا ناتجها يقارب 4000 مليارا دولار أي ما يعادل تقريبا ضعف ناتج إفريقيا برمتها… عن أي ثروات تتحدث هذه خرافة يتم تداولها في مواقع التواصل بدون علم و بدافع خبيث من طرف من يريد إثارة القلاقل في البلاد…

  • مغربي و أفتخر
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:21

    إلى وجدة الوطنية :
    لها الشرف أن تلد في المغرب ! المغرب بلد الحضارة و التاريخ ! البريطانيون لا يحتقرون بلدهم لذلك أصبحوا امبراطورية يملكون أو يتملكون من لا وطنية له ما وراء البحار ! بريطانيا عضمى بشعبها الذي يخدم وطنه ولا يحتقره ! لا خير في ود امرئ متملق نبابك الدهر أو جفاك خليل ! من لا كرامته لا يمكن أن يعطيه له بريطاني أو أي جنس في هذا العالم

  • عبدالله
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:29

    سبحان الله العظيم كولشي ولى تا يفهم في السياسة، زعما انتما غادي تعرفو احسن من القصر الملكي او الدولة ، راه مساءل ما تا يعرفها غير لي قاد بها، علاش علاش علاش ؟ رحلو بالأمير في بلدنا المغرب وكونو فخورون ببلدكم المغرب لانه جاء الى المغرب باوامر من الدولة الانجليزية او هما عارفين علاش او انتما غير تا طبلو في الماء ، غير قولو كلام زوين او سكتو لان البزقة الى خرجات من الفم لا ترجع ، السكوت حكمة يا مسلمين او ما تنساوش بان سياسة ملكنا الذكي الحمدلله أعطت تمارها في السنوات الاخيرة ولا تنسو ان الأعداء ينتظرون الا الفرصة لضرب المغرب وبالاخص الجارة الحقودة لي ما كرهاتش هاذ الزيارة لانها سوف تزعجها.
    مرحبا بكم يا أمير وزوجته وشخصيا لا أنسى أمك المرحومة دايانا كنت احبها في الله لانها كانت إنسانا دو قلب جميل. God Bless her

  • سعيد غالي
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:29

    النخبة البريطانية غير فاسدة بخلاف النخبة الفرنسية التي همها الفساد و الافساد و محاربة الدين و اللغة… و هذه امور معروفة دولية و مع الاسف وضع بلدنا راجع لتسلط و حرب تخوضها النخبة الافرنجومغربية على الشعب المغربي و هي لا تربطها بالبلد اية رابطة لا دينية و لا قيمية و لا لغوية و من المفروض تغيير الوجهة الى بريطانيا القريبة من عقليتنا و نفسيتنا..

  • واعجباه...!
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:39

    قال السفير البريطاني إن المغرب بنيته التحتية مثيرة للإعجاب، شكرًا سيدي السفير، نحن نعلم أنها تضاهي بنيتكم التحتية…
    الله يجبر بخاطرك.

  • ولد حميدو
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:44

    لو كان المغرب فيه ثروات كثيرة لما توصل بأي سنتيم مساعدات دولية فالدول ليست غبية حتى تتبرع على الغني
    الثروة هي العمل و المغرب لم يستغل موقعه الجغرافي لاستقطاب استثمارات ضخمة لأن العائق هو تنفيذ الأحكام و المستثمر لن يغامر بامواله بقضاء متماطل فقضايا ما زالت في المحاكم لعدة سنوات و حتى المواطنون يعرقلون سرعة التنفيذ فعندما يكون حكم بافراغ مسكن بسبب عدم أداء واجب الإيجار لمدة طويلة فإن السكان ينتفضون ضد السلطة و لا يهمهم صاحب المنزل الدي يضيع في حقوقه ففي أروبا تماطل لأيام قليلة يتم رمي اثاثك في الزنقة
    اما عن الفساد فسببه تضخيم الفواتير و كدلك يتلاعبون بالمساعدات حسبوها ما كايناش

  • Khaliiid
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:47

    الى المعلم رقم 6
    الأمراء و العائله الملكيه البريطانية عندهم دور كبير في الحياه ألعامه و زيارته للمغرب هي رساله من بريطانيا لدعم المسار التنموي في المغرب و تشجيع للشركات الانجليزية للاستتمار في المغرب و تشجيع الشعب الانجليزي على زياره المغرب
    اما داخل بريطانيا فان الأمراء يقومون بأعمال خيريه و لا يمارسون السياسه و لا يمارسون البيزنس
    اما سبب هذه الزياره هو توطيد العلاقه مع المغرب بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و بريطانيا تريد ان يبقى المغرب مزودها بالمواد الغذائيه و يمكن ان يصبح المغرب اهم شريك لبريطانيا
    و هذا في مصلحه المغرب لأنهم كانوا دائما في صف جنوب افريقيا و لا تنسى ان بريطانيا عندها حق النقض
    الفيتو في مجلس الأمن
    ما يقلق بريطانيا و ما يقلقني شخصيا هو صعوبه الانتقال الديموقراطي في المغرب
    لأن المغرب لا هو ديموقراطي و لا هو ديكتاتوري

  • رباطي
    السبت 23 فبراير 2019 - 22:50

    الي الأخ مغربي في امريكا أو في تارودانت أقول لك لا تنتقد المغرب لانك لا تعرف قيمته وقيمة مسيريه المغرب اصبح من اعضم الدول ويضرب له الف حساب وبدلا من الانتقادات في المغرب بلد التقدم والازدهار في عهد محمد السادس الله ينصرو انتقد امريكا التي نصف سكانها يعيش الفقر واليأس والخوف والإجرام حطم الرقم القياسي في السرقة والكريساج اتضننا لا نعرف حقيقة الدولة التي أنت مهاجر فيها او حادكين غير في انتقاد المغرب. في امريكا بلد الفقر والضلم ادا انتقدتيهم غاديين يضحكو عليك غديين يقولو ليك مهاجر وبديتي تفهم ويديوك فين تربا. انتقد الفقر والإجرام والشوارع مرسخة في امريكا او انتقد الميز والحكرة التي تمارس عليك يوميا في البلد التي أنت مهاجر فيها والله حتي يربيوك مكائن لا ديمقراطية ولا والو تماكين. ادن انسي المغرب عليك ونحن في تقدم مستمر ولا نحتاج لنصاءحكم الخاوية وعاش سيدنا محمد السادس.

  • ولد حميدو
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:13

    بعض المغاربة بالخارج يوهموننا بأن كل شيء بأوروبا أرخص من المغرب كما لو أن السياح المغاربة لا يدهبون لأوروبا أو غيرها فمثال فالمسافة التي يقطعها التيجيفي في المغرب بين 110 درهم و 140 درهما ففي فرنسا بين 70 اورو و 80 اورو
    طبعا المغرب لم يصل لتقدم أغلبية دول أروبا و لكن بالنسبة لأفريقيا فهو احسن
    كل ما في الأمر فهناك فاشلون بالمهجر عاطيينها للطاسة و المخدرات و لا يوفرون اي سنتيم و تأتيهم الغمة عندما يشاهدون الملايين من المغاربة المهاجرين يدخلون لبلدهم لقضاء العطلة مثل قصة الصرار و النملة

  • الى رقم 4
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:16

    الى رقم 4 الباتول قلت ان لباس الامير و الأميرة جد عادي استسمحك فانت لا تعرفين شيئا عن الموضة فهما يلبسان من اشهر الماركات العالمية و دور الازياء المشهورة تتنافس على أن تقتني الأميرة ملابسها منهم و اطلالاتها كلها باهظة الثمن من الحذاء الى القبعة .وهذا كله يدخل في البروتوكول و صورة الأسرة المالكة البريطانية التي تحرص على المظهر و الشكل العام

  • يوسف مو...
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:50

    مرحبا في بلدي المغرب، حبدا هده الزيارة مصحوبة ببعض الستتمارات رابح/رابح. وتشجيع الطلبة لإتمام الدراسة الجامعية في بلد بريطانية العضمي، كما تفعل إسبانية بتشغيل عدد مهم سنويا في الفلاحة الإسبانية استتمارات لابأس بها ، من المعقول ان تقوم بريطانية بتجديد نضرتها .وهدا في مصلحتها رغم العلاقات أو الوعود القديمة أو لاتفاقيات .

  • Marroquino
    الأحد 24 فبراير 2019 - 00:42

    أهلا وسهلا ومرحبا بالأمير هاري وزوجته في المغرب، المغاربة سيسعدون بهذه الزيارة ولا شك أن هذه الزيار سيكون لها أثر إيجابي سواء اقتصاديا أو سياسيا أو منعويا.
    وأمنيتي أن الأميرة تؤلف كتابا آخر في الطبخ المغربي لأنه سبق لها أن ألفت كتابا قيما في الطبخ.

  • عبدوا
    الأحد 24 فبراير 2019 - 01:49

    البساطة في اللباس. و المغرب اهل الكرم و الضيافة

  • المساعدة
    الأحد 24 فبراير 2019 - 06:01

    وراه جا حج وزيارة منها ايساري مرتو ومنها اشوف فيناهوما فلوس الجمعية لي كيسيفطوا المغرب ف نواحي مراكش و الرباط.
    شي وحدين كيعلقوا بمستوى طايح بزاف اللبس اولا اللمهاجرين ولا البنية التحتية ولا التخربيق لي ماعندو مايدار كيهسبريسي فالخوا الخاوي.
    حشمو شويا.

  • anouar
    الأحد 24 فبراير 2019 - 09:38

    مرحبا مرحبا مرحبا بالأمير و زوجته في المملكة المغربية البلد الصديق مند التاريخ

  • ABC
    الأحد 24 فبراير 2019 - 10:49

    زوجة الأمير حامل نتمى يوقع سبب ما وتولد في المغرب المولود (ة) سيكون مغربيا أحب أم كره ويحمل الجنسية المغربية ومن يدري يصبح أو تصبح ملك (ة) انجلترا ، وعندما يحتاج لعقد الإزدياد يجي المغرب ويمشي المقاطعة ويطلب عقد الإزدياد أو يطلب حسن السيرة من الكومساريا أو شهادة عدلية هاهاهاها .

  • المغربي الحر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 10:51

    مرحبا مرحبا بالأمير هاري و الأميرة ميغان في المغرب !! بريطانيا العظمى دولة كبيرة اقتصاديا و سياسيا و من مصلحة المغرب ربط علاقات وثيقة معها و مع الدول الأوروبية عموما لأن مصلحة المغرب و مستقبله مع أوروبا.

  • midos
    الأحد 24 فبراير 2019 - 10:55

    اللي عجباتني فالمقال هي تقريبا…..لاننا دولة تقريبا…فيها حرية تعبير تقريبا…ديموقراطية تقريبا…فيها حياة تقريبا ….

  • عبدالرحيم اكادير
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 05:43

    كل ما يجب على الشعب المغربي معرفته عن الثروة هو أن المغرب معندوش ديك تروة لعلا بال بعض المغاربة. الفسفاط كاينة فعدد كتير ديال الدول تونس الجزائر السعودية الصين وخاصكم تعرفو بلي الملك خدام بحتو شويا وغاتعرفو لكاين بمعنى الكلمه الملك خدام قارن نتا المغرب مع الجزائر لعندها البترول والغاز والفسفاط … حنا حسن منهم هادشي قالوه محللين سياسين ديال دزاير و وزراء ديالهم المغرب العربي كامل كيضرب متال بالمغرب ها داسيا ها الطريق السيار ها الموانئ ها القطار السريع ها البنايات التحتية ها السياحة … والفقر رآه كاين فالعالم كامل ومدكور فالقرأن كفاش نتا بغيتي تحاربو . ومعكم شاب 23 سنة ومبلي الله اعفو عليا باش ماتغلطوش تقولو هدا ولد شي شخصية …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة