الإقصاء والارتباك يغلّفان تنقل "الأمير هاري" إلى ضواحي مراكش

الإقصاء والارتباك يغلّفان تنقل "الأمير هاري" إلى ضواحي مراكش
الأحد 24 فبراير 2019 - 13:00

بالرغم من انطلاق الإعداد مبكراً لزيارة الأمير هاري وعقيلته ميغان ماركل للمملكة؛ فإن سوء تنظيم كبير رافق طريقة التعامل مع الصحافة المغربية مقابل تركيز الجهود على توفير عناية خاصة بممثلي وسائل الإعلام البريطانية الذين قدموا لتغطية أنشطة “الكوبل الملكي “.

وتفاجأ صحافيون ومصورون مغاربة، صباح اليوم الأحد بقرية أسني نواحي مراكش، من منعهم من تغطية زيارة الأمير هاري وزوجته إلى “دار للفتيات” القرويات رغم توفرهم على اعتمادات رسمية سلمت لهم من طرف السفارة البريطانية بالرباط.

وما أثار استغراب الصحافة المغربية من سوء التنظيم هذا هو أن مصالح السفارة البريطانية عقدت اجتماعين مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية لترتيب تغطية الزيارة الملكية على أحسن ما يرام وضمان التنسيق بين الزملاء الصحافيين، قبل أن يتفاجؤوا بوجود تغييرات في اللحظات الأخيرة بعدما تكبدوا عناء السفر من الرباط إلى قرية أسني في الصباح الباكر يومه الأحد.

وقالت مصادر من الجهات المنظمة، في تصريح لهسبريس، إن “البروتوكول الملكي البريطاني قام بهذه التغييرات في آخر اللحظات بدون أن يخبر مصالح السفارة البريطانية وهو ما أربك الاتفاق الذي كان مع ممثلي وسائل الإعلام المغربية”، مضيفا أنه سُمح فقط للإعلام الرسمي المغربي بتغطية أنشطة الأمير وزوجته”.

وحمل السفير البريطاني المعتمد لدى المملكة المغربية جانب من سوء التنظيم إلى السلطات المغربية، وقال في جوابه على سؤال لهسبريس حول أسباب توفير طائرة إلى ممثلي وسائل الإعلام البريطانية لتنقلهم من الرباط إلى مراكش بينما تم ترك الصحافة المغربية تتدبر أمرها لوحدها (قال): “إنه يتحمل مسؤولية البريطانيين فقط”.

وكان دوق “ساسكس”، الأمير هاري، وعقيلته ميجان، دوقة “ساسكس” وصلا مساء أمس السبت إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء زيارة تاريخية تمتد من 23 إلى 25 فبراير الجاري، حيث وجدا في استقبالهما السفير البريطاني المعتمد لدى المغرب، توماس رايلي، وزوجته، بالإضافة إلى والي جهة الدار البيضاء ومسؤولين مغاربة. كما استقبلهما بعد ذلك بقصر الضيافة بالرباط ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

‫تعليقات الزوار

30
  • ام سلمى
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:10

    بغيت غير نسمع شي نهار شي حاجة زوينة داروها المسؤولين المغاربة.وقالو لك بغاو انضمو كاس العالم ماقدو ينضمو تا عشرة الصحافيين الله يستر وصاف

  • كرم
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:15

    الأمير هاري إبن الأميرة الجميلة دايانا إنسان طيب ومتواضع والعاءلة الملكية البريطانية محبوبة بشكل كبير عند المغاربة

  • Oujdi
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:26

    قال(السفير ): "إنه يتحمل مسؤولية البريطانيين فقط".
    تمعنوا جيدا في دلالاته ايها المسؤولين المغاربة…
    المسؤول المغربي عليه ان يدرس روح المسؤولية من الكتاب وليس التعليم الابتداءي
    – لكل مسؤول ليس غيورا على بلده

  • Anas
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:28

    للاسف ان مستوى بعض جرائد و قنوات الانترنيت تبحث عن الثفاهة و صنع البوو باي ثمن…حوتة كتخنز الشواري..نعلم اسماء القنوات و الجرائد الالكترونية الباحثة عن الفضيحة و الامور التافهة..رد فعل المنضمين منطقي بنظري..صحافة المتطفلين..للاسف ستتضرر هسبريس من المنع و لكن لوجود اغبياء في قنواة اخرى يحملون ميكرو و كاميرا ليخرجو بربورتاجات بلهاء…

  • كندي مغربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:28

    ا عجبتني هذه الجملة التي قالها السفير البريطاني: "إنه يتحمل مسؤولية البريطانيين فقط". اما المغاربة فهم داءما لوحدهم لان الدولة المغربية لا تهتم بمواطنيها و هم بالنسبة اليها مجرد بقرة حلوب

    كندي مغربي

  • ستيتو حمو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:33

    غريب جميع الزيارات والإعانات والمساعدات تتركز على مراكش والنواحي كأن البلد ليس فيه الا هذه المنطقة وحتى الدولة تعرف المغرب حصريا بهذه المذينة والمنطقة !! في تجاهل تام للمناطق الاخرى !!
    غريب !!

  • Mouatene
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:33

    وحمل السفير البريطاني المعتمد لدى المملكة المغربية جانب من سوء التنظيم إلى السلطات المغربية.

    no comment

  • شاب يكره الفساد
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:38

    المغربي كيفما بغى يكون معندوش قيمة قدام الأجنبي فهاد البلاد..كولشي لإرضاء الأجنبي و مجاملته و لو على حساب المغربي و معاناته..قسما بالله الى الأجنبي عندو إمتيازات أكثر فهاد البلاد على المغربي و سولو عليها الأجانب المقيمين فالمغرب و هوما يعاودو ليكم المعاملة اللي كيتلقاوها فالإدارات و المطاعم و المقاهي و مخافر الشرطة و المحلات التجارية..لدرجة أن امريكية مقيمة بالمغرب صرحت لي أنها حزينة لحال المغاربة في بلادهم و تشعر بالعار لتلقيها معالمة خاصة و تفضيلية أكثر من المغاربة…الديفو ماشي فالأجانب..الديفو فهاد المسؤولين لي حنا طلعنا و لي هبطوا من قيمة المغربي..ولكن ايجي النهار لي غادي نهبطوهم هوما.

  • anouar
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:39

    مرحبا بالأمير و زوجته في المملكة المغربية البلد الصديق

  • المعقول
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:42

    المغرب يحاول توفير كل متطلبات الوفد الإعلامي البريطاني لكي ينقلوا صورة إيجابية عنه والغريب أن سفيرهم بالأمس كما قرأت هنا كان يجامل المغرب ويظهره كأجمل بلد في الكوكب واليوم نقرأ أنه مسؤول فقط عن مواطنيه ..أما الصحافة المغربية رغم شكاويها وبكائها فليست لها الجرأة على أن تقول عكس ما يمليه المخزن والانسياق وراء قنواته التابعة له..كما أن رأيهم لا وزن له لابالداخل ولابالخارج…للأسف إنها الحقيقة ..لاوجود لسلطة رابعة فقط سلطة المخزن هي من تحرك كل شيء ..

  • 0007
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:55

    السفارة تتحمل مسؤولية الصحافيين البريطانيين خارج البلاد لأن تلك مهمتها. أما الصحافيون المغاربة فنسؤوليتهم على المنابر التي يشتغلون لحسابها.
    أما الإقصاء فهو مبرر بالتنظيم لأن الصحافة المغرببة مطبوعة بالفوضى إلا من رحم ربك. وقد تسيء للزيارة.
    ويا أم سلمى! لا قياس مع وجود الفارق. فلكل مقام مقال.
    لعلمك المغرب "قادر"

  • مرحبا بزوار المغرب
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:57

    مرحبا بالأمير هاري و زوجته في المغرب !! أتمنى أن تعود هذه الزيارة بالفائدة على بلادنا الحبيبة.

  • تازي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:03

    احنا القلب لكبير مرحبا بيك و الغير احنا بلاد الخير ها الكسكس ها البغرير

  • hello journalist
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:11

    وهل السفارة البريطانية هي صاحبة السيادة في المغرب، كونوا واعون، اللقاء مع السفارة البريطانية كانت غايته توضيح وشرح إجراءات ومسار الرحلة التي سيقوم بها ضيفا المغرب ، وليس الترخيص والاعتماد للصحافة المغربية من طرف سفارة أجنبية لزيارة جزء من المغرب، اشتكوا لو انكم طلبتم اعتمادا خاصا بالزيارة للمصالح الوطنية المعنية وليس للأجانب.. أما الارتباك الءي ذكرته صحافتنا فمجرد تعبير خاطئ عن فشلها في تغطية الزيارة ليس إلّا.

  • مغربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:17

    راه الإرتباك و سوء التنظيم كان واضحا من خلال بروتوكول الإستقبال فعلا شيء مخجل .

  • مراد
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:26

    ادا كان الارتباك لا يصل الى البروطوكول الاميري فهدا لا يمكننا ان نصفه بارتباك في ضيافة الامير وحرمه اما الارتباك الدي تتكلم عنه فهو ناتج عن تخلف وجهل بعض الصحافيين و حتى ماضيهم المهني لانهم يخلطون بسن تغطية صحفية لمبارة كرة القدم وتغطية لاستقبال سام ملكي بالدرجة الاولى

  • الرباطية
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:27

    حيث قال السفير "إنه يتحمل مسؤولية البريطانيين فقط" هذه كلمة من ذهب يجب ان يسجلها التاريخ حتى يعرف كل شعب مرتبته عند من يحكمه او المنبر الذي يشغله او او او و الله لا زلت افكر و افكر وافكر في المعنى

  • المرابط
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:38

    زيارة كهذه يفترض أن تكون زيارة عادية رغم الاحترام الذي يحظى به هذا الأمير وزوجته. أعتقد أن المسؤولين وحتى الصحافة كبروها أكثر من اللازم. ينبغي أن نتعلم كيف نحتفي بالضيوف بما يليق من كرم وحفاوة دون أن نسقط في الابتذال والتصنع والتعقيدات التي قد لا يرى فيها الضيف سوى عدم الثقة في النفس وعدم احترام المواطن المغربي والصحافة التي تمثله. الصحافي بدوره ينبغي أن يكون مرآة للرقي والترفع.

  • Amazeghinou
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:43

    نرحب بك وصورة والدتك تملأ ذاكرتنا بجمالها بعطفها بتواضعها

  • ولد حميدو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:51

    بعض المنابر بدون تعميم تبحث عن الإثارة في أخبارها فمرة كنا جالسين في مقهى و شاهدنا أمامنا واقعة لا تدعو للتهويل و في يوم الغد قرأت ما هو مغاير تماما عما عايناه

  • Ahmed
    الأحد 24 فبراير 2019 - 15:20

    Mais pour quoi le ROI Mohammed Six n' est pas venu le rencontrer?

  • ايمان
    الأحد 24 فبراير 2019 - 16:09

    لو ذهب أحد امراءنا الي بريطانيا اكيد لن يتسوق له احد، لا صحافة و لا سلطة بريطانية، اتركوا الضيف البريطاني يتجول لوحده و يعود لوطنه و كأنه ساءح اجنبي، يوم يصير ملكا اذا استقبلوه كما تبتغون.

  • LGD1951
    الأحد 24 فبراير 2019 - 16:56

    Tout ce cafouillage se résume en une phrase prononcée par l'ambassadeur anglais ( je ne suis responsable que des journalistes anglais ) . Le reste c'est de la simple littérature .

  • ملاحظ
    الأحد 24 فبراير 2019 - 16:58

    وحتي في استقبال ولي العهد الامير المولي الحسن للامير البريطاني لوحظ ارتباك في البروتوكول .لا حول ولا قوة بالله العظيم.

  • ولد حميدو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:04

    في الحقيقة زيارة غير رسمية لا تدعو لتغطية إعلامية واسعة

  • youssef
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:13

    Depuis son arrivée à l’aéroport j’ai remarqué une médiocrité dans le protocole d’accueil !!! Le prince était sur le tapis rouge tandis qu’ils on tassé sa femme sur l’asphalte … la j’ai compris que ça va être le bordel …. je ne suis pas surpris par la suite des choses..,

  • روميو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:43

    مرحبا بالأخ هاري بوتر
    في الحقيقة عندما قرأت المقال لم افهم شيء
    فهي زيارة سوريالية غير مفهومة الأهداف ولَم يصرح هنا عندنا احد حول ماهيتها والصورة مضحكة لفتيات يبتسمن وهن خارج السياق..
    وسخرت كذلك من نفسي كيف احس أني متجاوز
    وببلادة احسست كاننا في هذه البلاد كمثل الاقزام في فيلم هاري بوتر,ليس المطلوب منا الا التسفيق والترحيب بدون ان تسال لماذا
    مرحبا بالأخ هاري بوتر والأخت ميغان

  • Le vagabond
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:47

    لا زرابي لا أشجار غرست بالليل ولا ركوع ولا تبطح. عظم الله التواضع والمتواضعين. مرحبا بالأمير في المغرب المنسي. " إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم"

  • مفتاح
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:33

    هذا درس في التواضع ونكران الذات الى من يهمه الامر . فلتتعضوا باليهود والنصارى في احترام الشعوب وتقديرها . الشعب كنز لا يفنى .

  • Karim USA
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 01:55

    الإختصار المفيذ، منظم الزيارة هو القصر البريطاني، والمشرف هو البروتكول البريطاني بمعية سفير بريطانيا، والسلطات المغربية لا ناقة لها ولاجمل، والأمر لايدعو إلى صرف المال العام لأنها زيارة خاصة…
    الصحافة البريطانية لها وحدها حق حصري في نشر صور وأنشطة الأمير البريطاني، وربما هناك عقود استغلال حصري…
    القضية كلها بيزنيس، بيزنيس، لو قامت الصحافة المغربية بدفع حقوق الصور والنشر، لكان هناك شأن آخر
    الإعلام الرسمي له حق الولاية السيادي على أرض المغرب بغض النظر عن حقوق النشر، لأنه إعلام ممول من الضرائب، ودافعوا الضرائب لهم حق الوصول للمعلومة، وكل الأخبار داخل الوطن
    خلاصة القول: السلطات المغربية غير ملزمة بشىء في هاته الزيارة عدا توفير الأمر والاستقبال كعرف دبلوماسي واحترام ثقافة المغرب في مجال الضيافة والمجاملة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة