أوريد: "الإيديولوجيا" تهدم التعليم وتهميش الأمازيغية قنبلة موقوتة

أوريد: "الإيديولوجيا" تهدم التعليم وتهميش الأمازيغية قنبلة موقوتة
الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:00

قال المفكر المغربي حسن أوريد إن النقاش الدائر حاليا حول إصلاح منظومة التربية في المغرب قد لا يثمر أي نتيجة، كونه قائما على الإيديولوجيا، التي اعتبرها من العوائق الرئيسية لإصلاح التعليم في المغرب.

الإيديولوجيا تُعيق إصلاح منظومة التربية

وأوضح أوريد، في محاضرة تحت عنوان “دور التربية في نهضة الأمم”، ألقاها اليوم الأربعاء بالرباط، إنَّ عائق الإيديولوجيا في إصلاح التعليم بالمغرب برز منذ الاستقلال؛ ذلك أنّ الإصلاحات التي قامت بها الحركة الوطنية في هذا المجال كانت ذات خلفية إيديولوجية ضدّ المنظومة الاستعمارية، ومن تجليات ذلك تعريب التعليم ومَغربته.

واعتبر المفكر المغربي أنّ الفاعل السياسي المغربي لم يبْرأْ بعد من الخلفية الإيديولوجية التي كانت تُحرّك مواقف الحركة الوطنية، وقدم مثالا بالسجال الدائر حاليا حول لغات التدريس معتبرا إياه “سجالا ذا خلفية إيديولوجية”؛ وهو ما لا يُمكن أن يُفضي، يردف المتحدث، إلى تحقيق الإصلاح المنشود لمنظومة التربية في المغرب.

وفي خضمّ الاعتراف بـ”فشل” المدرسة المغربية، والذي تُقر به حتى الجهات الرسمية، أبدى أوريد تفاؤله بشأن إمكانية تحقيق الإصلاح، بفضل الوعي المتنامي، سواء لدى الفاعلين السياسيين أو المثقفين والأطر التربوية؛ لكنّ الإصلاح لا يمكن أن يتحقق، حسب المتحدث، طالما أن الوعي المجتمعي تشوبه مسألتان، وهما: الأولى تتمثل في الخطاب المبني على الإيديولوجيا، والثانية اعتبار التربية عملية تقنية، والحال أنها عملية سياسية بامتياز.

وانتقد أوريد بشدّة تسلح الفاعلين الخائضين في نقاش إصلاح المنظومة التربوية بمواقف إيديولوجية، قائلا: “من الأسباب الأساسية التي أدت إلى تعثر المنظومة التربوية الرؤية الإيديولوجية. هناك متدخلون سياسيون وثقافيون يصدرون رؤى إيديولوجية، وهذا عائق كبير”.

ودعا مؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا إلى تفادي الخطأ الذي وقعت فيه الحركة الوطنية، بجعْل إصلاح التعليم “مُؤَدْلجا”، قائلا: “القواعد الناظمة التي وضعتها الحركة الوطنية لم تُبنَ على تصور المجتمع، بل هي رد فعل إزاء المستعمِر، وردُّ الفعل ليس عملا إيجابيا، لذلك لا بد من التفكير في تصور معين انطلاقا من قراءة الواقع قراءة جيدة”.

الأمّة أسْمى من الوطن

أوريد انتقد غَلبة الطابع التقني على الرؤية الإصلاحية للتعليم في المغرب، مُعتبرا أنّ الإصلاح الذي ينبغي أن يقوم على إثارة الأسئلة الجوهرية المُستخلصة من التشخيص الدقيق، يجب أن يبدأ بالتربية، باعتبارها أداة للانتقال بالإنسان والمجتمع من وضع إلى وضع، موضحا “لا يمكن الحديث عن التربية إذا اقتصر تكوين الطبيب على التقنيات فقط، دون تربية”.

وأضاف “وثيقة الميثاق الوطني للتربية التكوين غلب عليها الطابع التقني، بينما التربية ليست عملا تقنيا فقط، بل لا بد أن ترتبط بتصور مجتمعي واضح، ينبني على تحديد ما الذي نريده من العملية التربوية”، مضيفا أنّ بلوغ هذه الغاية يقتضي توفُّر طموح جماعي يوّحد رؤية المجتمع إزاء الارتقاء بالمنظومة التربوية.

وأبرز أوريد أنّ المجتمع المغربي لم يُفلح، إلى حد الآن، في تحديد طموح جماعي مُوحّد، بخصوص إصلاح المنظومة التربوية، “فما زلنا نتوزع قِدَداً حول قضايا اللغة، ولا بد أن نتجاوز هذا العائق، ونتّفقَ حول طموح جماعي ينبني على جواب ما الذي نريده، وهو أن نكون جزءا من التجربة الكونية؟”.

وعلى الرغم من أنّ هذا الخيار يحتم النأي عن الخطابات الهوياتية، وهو ما سيكون مزعجا للبعض، كما يرى أوريد، فإنّه يظل خيارا لا بد منه؛ “فلا يمكن التوفيق بين أن نكون جزءا من التجربة الكونية وبين أن نحافظ على الخطابات الهوياتية”، يقول المتحدث.

وأوضح أوريد أنّ الاشتراك في قيَم معيّنة، بعيدا عن الخطابات الهوياتية، هو المدخل الأساس للأمة الموحّدة، التي اعتبرها أسمى من الوطن، مبرزا “أنّ الأمة تنبني على ذاكرة مشتركة مُتفَق حولها، تقوم على وعي تاريخي مُستوعِب لأحداث التاريخ في شموليتها؛ فلو قمنا بتجزئة هذه الذاكرة فسنكون أمام رؤية إيديولوجية، ولا يمكن للذاكرة المشتركة أن تقِيم تمايزا بين المراحل التاريخية للمجتمع، فلا يمكن أن نقول، مثلا، إن تاريخ الأمة بدأ منذ اثني عشر أو أربعة عشر قرنا، بل يجب استضمار كل الوقائع التاريخية دون تجزئ”.

وأضاف المتحدث ذاته “إذا كان الحاضر محطة أساسية في بناء الأمة، فإنه يجب أن يُبنى على قيَم مشتركة أساسها التضامن، أو العدالة الاجتماعية، كما يسمى في الأدبيات الجديدة، فمن العسير أن نفرض إيمانا مشتركا للأمة مع إقصاء شرائح معينة من الاستفادة من ما يضمن لها العيش اللائق أو إقصائها ثقافيا وعقديا، ولا يمكن الحديث عن الأمة بدون الاعتراف بكل مكونات المجتمع”.

في هذا السياق، دعا أوريد إلى السهر على ضمان الحقوق الثقافية واللغوية لجميع مكونات الأمة، وقال، حين حديثه عن الأمازيغية: “لا بد من التفكير في الأمازيغية، وتقديم جواب حاسم لسؤال: هل هي فقط لسان أم تاريخ، لكي تكون من العوامل اللاحمة مثل الإسلام والعربية”، مضيفا “وإذا بقيتْ غيرَ مُفَكر فيها، فقد تتحول، هي وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بالشخصية المغربية، إلى قنابل موقوتة”.

وجوابا عن سؤال حول ما إن كان الدين يشكل عائقا أمام تقدم وتطور المجتمع، قال أوريد إن الدين “ليس مشكلا في حد ذاته، ولكنّ توظيف الدين قد يكون فيه مشكل، خاصة استعماله في العملية السياسية، حيث يصير عائقا أمام التطور”، مشيرا إلى أنّ ثمّة أمورا أخرى تحد من تطور المجتمع؛ كالعوائق السياسية المرتبطة ببنية المحزن، والعوائق الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

88
  • مغربي قح
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:11

    اصبحت الأمازيغية علكة ينضعها الجميع ليظهر لنا انا لديه ما يقول.للاشارة فقط فرنسا بلاد les gaulois خليط من الباسك و والالزاس و البروطان و الكاتلان و غير ذلك وكل له لهجته والكل متحد ويتكلم الفرنسية ولا مشكلة لهم في الاختلاف .فرنسا بصفة خاصة اوربا بصفة عامة.

  • حسن الغنيمي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:14

    من الذي يستعمل الايديولوجيا حقا؟ الفرانكوفونية التي لها مؤسسات قائمة و لها برامج و لها نوادي و لها خطط و هذا معروف دوليا – لا توجد الانجلوفونية مثلا في امريكا او انجلترا او غيرها من الدول مما جعل بعض الكتاب الفرنسيين انفسهم يفضحون هذه الايديولوجيا التخريبية و منهم جان ماري لوكليزيو لانها مخالفة لاي تبادل حقيقي متوازن بين الشعوب و لانها تصب في صالح طرف عوض الاخر و لانها لا تغني الطرفين اي تضعف الطرف الضعيف – و الفرانكوفونيين غير ديموقراطيين و لا ارتباط حقيقي لهم بالوطن و بلغته و قيمه و دينه و تاريخه و ثراته – لسنا ضد اللغات بل نريد نفس التعامل الذي تربطه دولة معينة مع مثلا المانيا او انجلترا او روسيا او بولونيا الخ الخ اي ثمة مصالح اقتصادية كبرى اهم بالف مرة من المغرب لكن باحترام الشعوب و لغاتها و قيمها و لاغناء الجميع و ليس فرض لغة لمحو لغة اخرى و ذاكرة و تاريخ – فلا نحن افدنا الفرنسية و لا نحن استفدنا منها- على الاقل ينبغي ان نكون في الازدواجية اللغوية – لكن تجاوزنا الامر عند البعض حين يجرأ وزير على خلط العرنصية قصدا و هذا عيب- نحن متحالفين مع فرنسا لكن في احترام تام للشعبين

  • Pija
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:19

    اولا شكرًا لمثقفنا الكبير على توضيحاته و جرأته.
    استعمال السيد اوريد مصطلح الأمة أسقطه في فخ الأيديولوجيا أيضا.
    لمذا لا نتحدث عن مكونات الوطن بكل بساطة؟
    الأمة مصطلح ديني بامتياز، المراد منه محو ثقافة و تنوع الدول التي غزاها المسلمون.
    و شكرًا

  • Sam
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:26

    صناع الفتن تلبية لسيدتهم الصيونية ونقول لكم المغرب وبحمد الله كبييير ومحصن وعالي على الصهاينة وعملائهم والمتصينون الجدد المتمثل في رباعي الشر الشرقي

  • aron
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:28

    amazighia cest un dialecte pas une langue c vous persistez c ca le probleme apprenez la pour tes enfants laissons nous tranquille c est un choix je veux que mes enfants apprennent la angues vivantes

  • البضاوي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:33

    ما يعني تهميش الأمازغية ؟؟ إحصائيات 2012 تقول أن عدد أمازيغ المغرب 27% من يريد تدريس الأمازغية لمالا أما فرضها على الأغلبية 73% غير معقول الشعب يريد إستفتاء

  • سوسي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:36

    الامازيغية ليست فقط لغة و حروف تدرس بل هي قيم و مبادئ يجب ان تدرس في المناهج الدراسية. بفضل القيم الامازيغية ظل المغرب بلدا للتعايش و التسامح بين مختلف الطوائف و الاعراق و المعتقدات. ادريس الاول العربي احتضنه الامازيغ و زوجوه ابنتهم و نصبوه ملكا عليهم و شيدوا له مدينة خاصة لادارة ملكه. اليس هذا قمة الانفتاح و قبول الاجنبي.

  • Dave
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:38

    lui a fait ses etudes en anglais et en français, et demande au peuple de le faire en amazigh et en arabe!!! pourquoi a votre avis?

  • alpha
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:43

    cette histoire d' "écoles" privées je ne vois en elle qu'une extension de cours privés et payants "dourouss khoussossia" depuis le primaire au lycée ensuite ça prend cette forme et les mêmes qui donnent des cours dans mais il y a pire lorsqu'on voit des spécimen qui envoient leurs rejetons étudier en Amérique du nord avec le cout qu'on connait là c'est l'alarme qui se déclenche chose impensable depuis l'indépendance jusqu'au fin des années 90 ensuite ça prend la tournure qu'on connait et depuis devinez quoi on s'oriente vers l'Asie! chine et japon ceux qui mettent le coq pour le sens du vent et qu'ils nomment girouette avaient un bon descriptif mais le résultat c'est quoi une gestion chaotique de toutes les offices tout le monde se rabat sur les multinationales! ne sachant qui se cache derrière comme quoi l'entrepreneur national les traitent d'une façon indigne "soubhanoullah" le national non et l'anonyme oui vraiment la série de naïveté de nos concitoyens n'est pas prêt à disparaitre

  • sana lbaze
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:47

    لقد غرس في عقول المغاربة أن الرجوع إلى أصلهم الأمازيغي هو خيانة للوطن ، وأن فرنسا هي التي تريد تقسيم المغرب ، عربي وأمازيغي ، وغاب عن الكثيرين منهم أن المغاربة، أمازيغوفونيون وعربوفونيون Amazighophones et arabophones ، ما هم في الحقيقة إلى أمازيغ مازالوا محتفظين بأمازيغيتهم ويتكلمون لغة أجدادهم ، وأمازيغ عربوا ونسوا لغة أجدادهم ، ويعتقدون خطأ أنهم عرب وفدوا من شبه الجزيرة العربية . وآخرون يتصورون أن العروبة والإسلام وجهان لعملة واحدة ، وهذا ليس صحيحا ، لأنه يوجد عرب مسيحيون ويهود ، ويوجد مسلمون غير عرب . لماذا احتفظ الإيرانيون والأتراك والأندونيسيون بقوميتهم مع أنهم اعتنقوا الإسلام ، ولا يسمح للأمازيغ الاحتفاظ بهويتهم الأمازيغية ؟ إقرار الحقيقة ليس معناه معاداة العرب ، ولكن لكل قوم أصلهم وفصلهم وشخصيتهم . هل يرضى التركي أو الإيرني أو النيجيري أو الباكستاني أن يقال له أنت عربي لأنك اعتنقت الإسلام ؟ المغاربة تعرضوا لفرمتة أقراصهم الصلبة Formatage de leurs disques dures .
    لم يخطئ ماركس لما قال :« الدين أفيون الشعوب = La religion est l'opium des peuples ….

  • Mouatene
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:48

    بالنسبة لي كمواطن الحل غير موجود مادام الزواج والتفريخ شيئان مقدسان في مجتمعنا

  • العلمي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:50

    "تهميش الأمازيغية قنبلة موقوتة". هذا كلام لا يليق برجل من طينة الأستاذ أوريد.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:51

    -عليكم بالله ،أين هي أو ماهي ،؟هاته الامازيغية؟؟؟
    هل هي السوسية ام لهجة ايت سغروشن ام الزناتية الفيكيكية ام الريفية الكبدانية ام القلعية ام الغمارية ام الزايانية ام صنهاجة سراير ام الزناسنية البركانية ام الكثامية ام الزناكية؟؟؟؟؟؟؟؟؟،
    ام هي شلحة بوكوس المخترعة حديثا في المختبرات والتي لم يثحدث بها احد من قبل!!!!!
    نريد الانجليزية وليس اللهجات

  • Stargate
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:51

    اذا كان لابد من مسايرة العصر و تبني لغة اجنبية للرقي بالمنظومة التعليمية فلا محيد عن اللغة الانجليزية اما اختيار الفرنسية فهوعين الايديولوجية و التبعية

  • غيورة وطنيا
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:52

    فيما ستخدمنا الامازيغية يا أصحاب العقول المنيرة . هل هؤلاء الوزراء والأطباء والمحامون وكل من يحتل المناصب العليا من الامازيغ درسوا الامازيغية في المدارس . ما هذه التفرقة العنصرية التي تسعون إليها وما هي أهدافكم من وراء ذلك . وهل أبناؤكم يتعلمونها في المدارس ام يتعلمون الفرنسية والإنجليزية ليعوضوكم مستقبلا فيما تحتلونه من مناصاب . وأبناء الشعب في الدرك الأسفل

  • مراد
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:52

    ا لمدرسة تعلم ولا تربي التربية تتقاسمها اطراف متعددة منها الاسرة اولا والمحيط كالحي والشارع ثم الجمعيات والاحزاب السياسية وجميع المؤسسات الاجتماعية
    لان المجتمع هوالذي ينبغي ان ينقذ المدرسة في وقتنا الحاضر
    اما الحديث عن الاديولوجيا فالمقال جميع مكوناته دافعها الاديولوجيا

  • Berbeross de attakama
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:56

    تحية للسيد اوريد ، و كلامك في الصميم و لا ينكر دقة الموضوع الا انسان بداءي متعصب و متخلف .
    الامازيغية قنبلة نووية من العيار الثقيل لا يساورني ادنى شك في انفجارها دات يوم مادام دعاة القومية العربية يبرحون و يمرحون في ارضنا و يفرضون ما يريدون و يكرهون ما ل يريدون و الاخطر انهم عنصريون لكل ما يتعلق بالامازيغ و هذا يكفي دليلا على انهم تربوا على الكره و الحقد و العنصرية و بالتالي
    سينفد صبر الامازيغ و حينها سيندم العرب ندما يفوق ندم من يرى جهنم بعين اليقين.

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:57

    انا امازيغي اعتبر أن هويتي سلبت مني لأن بدايتي مع التعليم النظامي كان كمن سلخني من جلدي الأصلي والبسني جلدا آخر أحاول دائما أن انزعه عني لاني حملته كرها كنت اتمنى ان الج مدرسة تدرس بالامازيغية لو كان لي ذلك لكنت أنفع لوطني وأحببته أكثر يجب إعطاء الأمازيغية حقها لانها هي الأم

  • مراكشي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:03

    لكن اسي اوريد احنا عندنا ملك والملك بمتابة اب كل للمغاربة بدون استثناء والتعليم شيئ مصيري والوطن يغفر للاب كل خطاياه الا تعليم أبنائه . جوع ولدك ولكن قريه

  • مواطن من البيضاء
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:05

    معك الحق استاذ وكلامك على صواب علما ان الشعب المغربي نصفه او اكثر هم من أصول امازيغية،ولا يعقل ان تبقى هويته وثقافته ولغته ولهجاته كذا مهمشة،،

  • اسليمان
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:05

    كل الخطابات التي تتنكر للتاريخ والحضارة لا تسمو للاديولجيا بل تعتمد التفاهات والوحشية في طياتها..الخطاب العنصري الذي ينشره مثل هؤلاء لا مكان له في قاموس الادب..لقد تم بناء الحضارة باللغة العربية لوحدها..وقد كانت الحركة الوطنية وطنية حقا ومواطنة.

  • Observateur
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:07

    المشكل يمكن تعميمه على المجتمع ككل و ليس حصره في المنظومة التعليمية والتربوية، لا بد من دستور يعيد بناء العلاقات داخل المجتمع قبل المرور إلى ترجمته و انزاله في المنظومة التعليمية عبر مقررات تحترم المنهاج العلمي فقط و لا تلتفت لكل يسمى الإعجاز و إدخال الدين في الدراسات الإنسانية و التعامل معه كتاريخ و تراث، و هذا بالطبع لن يضر المؤمنين في شيء ما دامت حرية الرأي والتعبير و الاعتقاد مضمونة

  • bendaho
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:09

    une bonne conférence qui qui mit le doigt sur la plaie problématique de l'enseignement

  • ghomari
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:10

    الأمازيغية قنبلة موقوتة…
    علمنا يا سيدي كيف نكتب و نعبر بالأمازيغية… اعط المثال و نحن وراءك…
    كل كتبك و تدخلاتك بالعربية…كيف سنمر إذن إلى الأمازيغية؟ قل لنا كيف نتجنب هذه القنبلة الموقوتة…

  • fadil
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:19

    المثقف المغربي حسن أوريد مفخرة للمغرب، إنّه المثقف الملتزم بقضايا مجتمعه في ما يقول ويكتبه. نشكره على تنوير الرأي العام بالأفكار العقلانية المعتدلة والواقعية التي يتحلّى بها.

  • خليل
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:20

    أتفق معك في نقطة واحدة، وهي أن الأمة أسمى من الوطن، فبالفعل نحن أمة عربية إسلامية واحدة من المحيط إلى الخليج ولا نعترف بهذه الأوطان الممسوخة التي رسم الإستعمار حدودها وصدقها الجهلاء من أبناء هذه الأمة، بل إن هناك من هم أشد جهلا من هؤلاء ويحاولون زرع هوية بربرية جديدة وسط أمتنا وقاموا باختراع لغة في المختبر بأحرف أشبه بالحشرات ويريدون فرضها على المغاربة!! فأي جهل وأي حمق أكثر من هذا؟؟

  • Marocain
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:23

    عليك ان تفهم يا سي اوريد ان الأمازيغية لا تنتظر منك ان تدافع عنها ..
    اهتم بشوونك خير لك. .. خذها نصيحة… وليكن في علمك انى أمازيغي اكثر منك…
    مع الأسف انت واحد من الذين يريدون زرع العنصرية في هذا البلد…

    أديها فراسك. اسي اوريد وعطي لراسك التيقار

  • مراكشي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:25

    كل من يحرض على تهميش الأمازيغية فهو يلعب بالنار لأنها تعيش صحوتها المباركة رغم بعض العراقيل انتهى زمن التفكيرفي إبادتها وانقراضها عندما كانت طابو .مستغلين وقتها عدم وعي الكثير من الأمازيغ بهويتهم نتيجة سياسة غسل الأدمغة.لكن الآن زمن الوعي بالهوية الأمازيغية لذا على أعدائها أن يعرفوا أن الوقت تجاوزهم وأنتهى زمن أحلامهم وانتهت معهم أحلامهم المريضة.لذا حذاري ثم حذاري الأمازيغ مامعاهوم لعب لأنه انتهى زمن الأمازيغي الدرويش النية.

  • المغرب بلد عربي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:26

    وهل الامازغية لغة اصلا.وماذا لو قدر هاته اللهجات الانقراض .فهي اصلا لم تقدم شيئ يذكر من عهد الرومان وظلت حبيسة الكهف والغار .وانظروا ماذا قال فيها عابد الجابري انبغ وارفع الامازيغ شأنا وعالمية .انها تشبه جثة ابي عزيزة لكني لا استطيع الاحتفاظ بها .

  • تساؤول
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:29

    ومن سمعك يا أخي،فلا حياة لمن تنادي فاصحاب الايديولجيات يصمون ادانهم حتى لا يسمعون الآراء الحكيمة لغيرهم فهمهم الوحيد هو استبلاد المواطن حتى يظل تحت سيطرتهم و يفعلون به الافاعل و يحركونه كيف ما شاؤوا و لا تهمهم في سبيل مصلحتهم مصلحة الوطن فالوطن بالنسبة لهم ضرع يحلبونه متى احبوا و لا ينازعهم فيه اجد
    ربنا ارينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وارينا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه

  • لغة بدون حروف
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:31

    الامازيغية لهجة وليست لغة وأتحدى أي احد أن يتبت بانها لغة. لغة بدون كتب ومؤلفات قديمة ومأثر تاريخية بدون حضارة !!! ومازلت تناقش كيف ستكتب حروفها. لو امكن لك انت تعيش 30سنة اخرى سترى بان لهجة الامازيغية إنقرضت.أما السكان الاصليون للمغرب فهم الافارقة غزوهم الامازيغ.

  • الحق يقال
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:35

    سيتحدثون على إصلاح منظومة التعليم إلى قيام الساعة لا يمكن إصلاحه ابدا لأن كل واحد منهم يجر إلى الجهة التي يريدها ليخدم أجندته وذالك يجعل الإتفاق صعب المنال كما أن بعضهم همهم الوحيد هو إقصاء اللغات الرسمية للبلد

  • طنسيون
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:39

    هذا معروف. لكن، ماذا إذا كانت الدولة نفسها قائمة على الإديوليجية الدينية ؟ ماذا لو كانت تسعى منذ قيامها بتوظيف الدين والخطاب الديني لتكليخ الشعب وإخضاعه تحت غطاء العبودية للأبد ؟ لماذا تفشل مخططات الإصلاح وتتكرر بنفس الأخطاء ؟ ثم كيف ستكون توعية المجتمع إذا كانت مؤسسات الدولة مرهونة جميعها بالإيديولوجيات ؟ أي توعية هي في مستنقع الظلم والاستبداد والفساد ؟ انكشف الغطاء، لكن ما تحته يقودنا للمجهول والغير معلوم العواقب. التغيير التجديد التحديث هو الحل.

  • amaghrabi
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:48

    بسم الله الرحمان الرحيم.كلام عام نظري ومع ذلك اعجبني لانه علمي منطقي.واتفق معه كليا بان العائق المخزني والعائق الاجتماعي والتخبط العشوائي العاطفي الذي يضع في غالب الأحيان الهويات المتعددة كخطوط حمراء مما تزيد العراقيل والصعوبات لتسير امتنا بخطى ثابتة واقعية مبنية على المنطق والرؤية العلمية الواضحة .تاريخ المغرب يجب ان لا يجزأ وويحدد وكانه ابتدأ مع الدولة الإسلامية الأولى في المغرب وما قبلها كانه عار على جبيننا او عصر جاهلي لا فائدة فيه ولا قيمة له.الحث عن جذورنا وعن جميع مراحل امتنا شيئ صحي يقوي هويتنا وشخصيتنا وجذورنا واصلنا واصالتنا ويجعل حاضرنا قويا ننطلق من خلاله الى مستقبلنا ومستقبل أولادنا واحفادنا بيقين وثبات.الامة المغربية والحمد لله عريقة وتاريخها موثق واثار اجدادنا شاهدة في كل مكان من وطننا شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.اليوم ومع الأسف ادخلنا أفكارا هدامة تخترف الفكر العلمي المبني على البحث والبرهان,التفكير الوهابي السلفي على الخصوص شرد شبابنا وسيس مجتمعنا بالشعوذة والخرافات والمرويات الموضوعة والتاريخ الشرقي المزيف بالموضوعات والخرافات والاكاذيب حتى اصبح وعاظ مساجدنا يقودون الا

  • Ali ouasri
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:49

    Si l'education est une cause politique et non plus technique comme dit le conferencier donc c'est ideologique puisque dzns les pays sous developes il n"y a pas de politique sans l'ideologie . Il y a amniguite dans ce qui dit le conferencier. Apparament il critique l'ideologie dans l'education mais au fond il defend l'ideologie . Donc c'est l'ideologie qui regne en fkn de comte et c'edt ç a le malheur d'une elite mzkhzenien surealiste et utopique

  • hassia
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:49

    كملاحض لا أحد يريد أن يعترف بأن تجربة التعليم فشلت40سنة بدون فائدة,وسيقضون40سنة أخرى فى النقاش,مسير8أجيال,أصبح أغلب المغاربة يرسلون أطفالهم للمدارس الحرة ويتحملون مصارفها لأنهم فقدو التقة فى المدرسة العمومية

  • دا موح
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 19:49

    هل معقول أن ندرس للغة بدون حضارة ؟؟؟ الى أي حضارة تنتمي ؟؟؟

  • بودواهي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:07

    أستغرب كثيرا لمن ينتقد من ينتقد هدا الوضع الفضيع المتخلف الدي يعيشه المغرب على كل المستويات السياسية الاقتصادية الإجتماعية و الثقافية. ..!!!
    كثير من المعلقين ينتقدون اوريد لأنه انتقد الدولة المخزنية في سياساتها حيث ليس لديهم رغبة في تعلم الأمازيغية مثلا بينما السيد اوريد كباحث و مثقف يتكلم بشكل موضوعي اتجاه الوضع في المغرب و يحاول أن يكتشف أسباب التخلف و يحاول أن يقترح لها الحلول. ..
    فليناقشوا أفكاره في ما قاله عن تخلف التعليم بسبب ادلجته من طرف الدولة و في ما قاله عن خطورة تهميش الأمازيغية كلغة وطنية لأكثر من ثلثي المجتمع المغربي …
    و من لم يستطع المناقشة فليخرس لأن أسهل ما يمكن أن يلجأ إليه الضعيف هو النقد من أجل النقد ..!!!

  • Sindibadi
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:10

    Ourid est un francophone né et si ça se trouve il a la nationalité française
    ماذا تريدون منه أن يقول والسيد غارق حتى النخاع في الفرنكوفونية
    الرجل تابع دراسته بالفرنسية وبها احتل كل المناصب
    أما اللغة العربية فيستعملها فقط لمصالح فرنسا وهذا لا يختلف فيه إثنان
    فهو لا يستعمل الإيديولوجية فقط بل يستعمل العَمالة لفرنسا
    البربرية لا تهمه لأنه لم بحصل له أن حاضر بها إطلاقا لا هو ولا غير من البرابرة المتطرفين
    وأتحداهم جميعا أن يستعملوها للتواصل
    التدريس وجب أن يكون كما يشير له الدستور
    باللغة الوطنية للبلاد أي اللغة العربية
    واللغة الأنجليزية لما لها خصائص لا تملكها الفرنسية ومنها أنها لغة العالم
    التعليم بالفرنسية لا يواكب العصر بل هو تعليم استعباد لا غير
    لقد مضى عصر الاستبداد التربوي أو الوصاية
    أو الإستغلال أو الإستعباد
    فأولياء التلاميذ والطلبة هم من يعرفون مصلحة فلدات أكبادهم أكثر من أي كان
    ولا أظن أنهم جاهزون لرمي فلدات أكبادهم للتهلكة أو المساومة
    وهذا هو الذي تستتمر فيه مدارس الخواص
    التعليم ينزلق رويدا رويدا من الوصاية
    إلى التعليم المسؤول والإيجابي أي هو الذي يسهر عليه الأولياء

  • said
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:13

    فقط عندي سؤال لماذا يوسف ابن تاشفين والدولة الأمازيغية التي حكمت لمئات السنين صكت العملات بالعربية ولماذا لم يجعل من اللهجة الأمايغية لغة ويؤلف كتبا٠ المشكل حاليا في المغرب هي تلك الحرب بين اللوبي المخزني ومساندي العربية ودعاة الفتنة ممن ينسبون أنفسم للأمازيغ، فالأول قام بتقزيم دور العربية وكرس للفرنسية لترضى أمه فرنسا عليه والثاني يريد عربية في جميع المجالات والثالث هو فقط ضد كل ما هو عربي٠ نسيت أن أقول أن ألمانيا ألمنت تعليمها وصارت دولة متقدمة واليابان أيبنت تعليمها والصين شينوته٠ فهل نحن قلال الأصل أو لقطاء لكي لا نتقدم بلغتنا فالواقع يقول لا مناص على العربية وفاش طفرو نيجيريا والسنغال بالفرنسية والإنجليزية ها وجهي

  • الاستاذ المحترم ...
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:16

    … حسن اوريد تكلم كثيرا ولم يقدم حلولا قابلة للتطبيق.
    تربية الناشئة تتقاسمها الاسرة والمجتمع والمدرسة. فليست مهمة المدرسة وحدها .
    حسن التربية مرتبط باليسر فلا يمكن مطالبة الفقير المحتاج بالالتزام بالاخلاق الحميدة. فاذا لم يكن لديه ما يسد به الرمق يكون ساخطا على الجميع فينحرف سلوكه.
    الهدف من التعليم هو اعداد التلاميذ الصغار ليكونوا في المستقبل طلابا باحثين في مجال العلوم على مستوى العالم من جهة ومن جهة اخرى اعدادهم لسوق الشغل الدولية.
    هذان الهدفان تقنيان ولن يتحققا الا بالانفتاح على العلوم والتقنيات الحديثة وتدريسها باللغات التي تنتجها وليس اللغة التي تستهلكها .
    اما الامازيغية فيكفي فيها انقاذ موروثها الثقافي و الحفاظ عليه واشهاره بواسطة وسائل الاعلام.
    والمرفوض في شانها هو فرض امازيغية الكونغريس الباريسي على المغاربة من تيفيناغ وتاريخ شيشناق.

  • Dawd
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:21

    هناك شرخ صغير لا يستطيع إخفاء عنصريته تجاه الامازيغ حينما يطرح موضوع الامازغية فتسمع هنا الأمازيغية ليست لغة وتسمع هناك انا لا اريد تعلمها إلى غير ذلك…هذا يعني رفض الآخر بالعلم أن الامازيغ لم يرفض العرب ولغتهم وانما يطلبون حقوقهم فقط. وتقرأ تعليق آخر الامازيغ يمثلون اقلية في المغرب هذا حقد وتخلف نفي الحقائق. لكن الزمن سيلعب دوره وتصبح الامازغية لغة رسمية ومن لا يريد أن يتعلمها هذا شانه.

  • النكوري
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:32

    الامازيغية بالنسبة لي هي التاريخ و الذاكرة الجماعية للمغاربة عندما ادرس التاريخ لا اجد أحداثا صنعها العرب في شمال افريقيا اذا استثنينا الفتوحات و من يقول خلاف ذلك فهو مزور للتاريخ و كذاب مما يحز في النفس ان بعض من يظن في نفسه انه عربي عندما يسطدم بالواقع التاريخي يلجأ الى التشبث بخيوط العنكبوت فيقول ادريس عربي و عبد الكريم الخطابي عربي و كأن اطر دول هؤلاء و جيوشهم و شعوبهم الخ كانوا عربا
    التاريخ الاجتماعي يهتم بالشعوب و حياتهم اليومية و ثقافتهم و معتقداتهم و نظمهم و قيمهم مما يدرسه الانتروبولجييون و المؤرخون هذا التاريخ الاجتماعي الذي ورثناه عن أجدادنا امازيغي صرف و لا دخل للعرب فيه

  • Ligne Rouge
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:38

    Tamazight est la ligne rouge
    Attention
    Attention

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:39

    القنبلة الحقيقية والصامتة والغائبة في الحوار ، هي سياسات التهميش والتفقير والتجهيل وتبخيس الإنسان وتصدير العقول بالوهم المستورد .غير هذا لاتوجد لا قنابل ولا مدافع ولا " تزنة " لغوية ولا عرقية كل هذا وهم والهدف منه إبعاد العقول عن الصراعات الاجتماعية الإقتصادية .لاتوجد لا امزيغية ولا مكون أمزيغي ، المغاربة يدركون جيدا أنهم متنوعون ويتداولون كل اللهجات وفي نفس البقعة السوسيو جغرافية من الشمال إلى أبعد نقطة في الجنوب بدون خوف أو حرج .الشلحة شلحة الى يوم يبعثون والريفية ريفية وقائمة برجالتها وتاريخ أهلها كذا هي الزايانية ولا داعي لشحن عقول الشباب المغربي بوهم الصراعات اللغوية .الاولوية ياهذا للعنصر البشري المهمش(ذكور وإناث) والباقي خرافات وفلكلور ولهجات غير مؤسسة تاريخيا .

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:39

    اقول للمسمى بضاوي انه يقال له بيضاوي وهذا يدل على انك لا تعرف العربية ثم انه كان عليك الا تناقش هذا الموضوع لانه يبدو لي انك لا تملك معرفة جيدة بالمغرب وانه موضوع يصعب عليك ان تخوض فيه وانت لا تملك مؤهلات علمية وهذا ما يبدو من تصورك الصعيف.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:39

    القنبلة الحقيقية والصامتة والغائبة في الحوار ، هي سياسات التهميش والتفقير والتجهيل وتبخيس الإنسان وتصدير العقول بالوهم المستورد .غير هذا لاتوجد لا قنابل ولا مدافع ولا " تزنة " لغوية ولا عرقية كل هذا وهم والهدف منه إبعاد العقول عن الصراعات الاجتماعية الإقتصادية .لاتوجد لا امزيغية ولا مكون أمزيغي ، المغاربة يدركون جيدا أنهم متنوعون ويتداولون كل اللهجات وفي نفس البقعة السوسيو جغرافية من الشمال إلى أبعد نقطة في الجنوب بدون خوف أو حرج .الشلحة شلحة الى يوم يبعثون والريفية ريفية وقائمة برجالتها وتاريخ أهلها كذا هي الزايانية ولا داعي لشحن عقول الشباب المغربي بوهم الصراعات اللغوية .الاولوية ياهذا للعنصر البشري المهمش(ذكور وإناث) والباقي خرافات وفلكلور ولهجات غير مؤسسة تاريخيا .

  • جواد
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:42

    لقد أخطأت يا أستاذ التحليل في هذا الموضوع مع احترامي لك….أنت مفكر ..و جل المفكرين بل كلهم يقولون أنه لا يمكن للدولة أن تتقدم خارج لغتها..كيف ياا أستاذ هل نبقى تابعين لفرنسا في لغتها….انصدمت من تحليلك ..نعم تعريب المواد العلمية يلاقي صعوبات في البداية و لكن مع مرور الزمن نصبح أقوياء..اسرائيل و ايران و روسيا و أمريكا و…هل تدرس العلوم بالفرنسية ام بلغتها…أجب

  • Adam
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 20:58

    الايديولوجيا لا تهدم التعليم ياسيدي …بل عليك ان تسني الاسماء بمسمياتها حتى يدرك الجميع ان افشال التعليم وافراغه من ادواره ..هو من صالالدولة العميقة ومن يسير في فلكها من الانهازيين في الداخل قبل الخارج

  • Cherif
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:01

    Salamoualikoum un conseil je suis amazighe Mais un conseil aprener a vos enfants des langues vivantes anglais. Français. Allmand espagnole. Russe chinois Mais jamais tamazight C est comme vous Les envoyer au chômage d office y'a qu'à voir ceux qui ont Les moyens Ils envoie leurs enfants Dans Les écoles française. Anglaises pourquoi Ils apprends pas tamazight,?,,,,,? Tamazight c est Pour Les enfermer sur eux même .

  • الحمد لله
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:08

    بسم الله يا من لهم روح الوطنية يا من شعارهم الله الوطن الملك هناك من يريد زرع الفتن لذا كونوا حذيرين في تعليقاتكم نحن شعب واحد تحت راية واحدة حمراء تتوسطها نجمة خضراء اتمنى من الجميع ان يكون تعليقهم في ثلات كلمات فقظ الله الوطن الملك

  • عبدو
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:11

    ان شاء الله ، لن تكون لا الامازيغية ولا العربية قنبلة ؛ لانهما لا ينتجون لا علوما ولا اخترعات : بمفهوم الصناعة والتجارة وحتى التواصل …وعليه فان الفقيه الذي نتمنون فيه بركته ، حل بقنبلته .فلا داعي في اختراع مدرسة لا توافق العصر في مضمونه وتمام جزءياته .

  • العروبي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:38

    اوريد ينتقد الايديولوجيا باستعمال خطاب الايديولجيا. تتحدث عن اللغة ، هل المشكل فيها أم في إرادة تعطيلها. اين الايديولوجيا من فعل التعطيل. تتكلم عن الامازيغية بالمفرد والواقع يقول إنها جمع ، أليس كلامك ايدولوجيا؟
    أطرح عليك سؤالا ، ما المكون الدي يستطيع خلق التوازن بين الفسيفساء؟ أليس اللسان العربي ؟
    المشكل يا سيد اوريد ان هناك ارادة لتعطيل العربية من التأهيل المستمر والتمكن.
    اللغة مرتبطة بالمواقف والتمثلات وبإرادة جعلها دات موقع متميز في حقول معرفية .
    السؤال هل ثمة ارادة للنهوض بالعربية والاجتهاد والصبر من اجل هدف استراتيجي في إطار تعلم لغوي تعددي وظيفي أم أن العقل الكسول يريد ان يختصر المسافات والارتكان للتبعية اللغوية والثقافية الخ؟
    المستقبل مفتوح ، العربية كائنة فهل ثمة فاعلون للارتقاء بها بطريقة حديثة؟

  • الوطن قبل كل قزم
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:41

    من طنجة الى الكويرة
    المغرب واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد

    ولو كره الاقزام والبعوض

    هل هناك إيديولوجية أكثر من الأيديولوجية الباربارستانية العنصرية العرقية القبلية النتنة التي تدعو إليها وامثالك

    قل موتوا بغيظكم

    ثم
    ما هي القيمة المضافة بالبربرية
    إلا العنصرية العرقية

  • القنبلة الموقوتة هي ...
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:04

    .. بطالة الشباب الخارج من حجرات التعليم بدون معارف تؤهله للمنافسة في سوق الشغل سواء كان على المستوى الوطني او الدولي.
    التناقض في قرارت الدولة كامن في كونها جعلت من السياحة استراتيجية للتنمية ولا تدرس للمغاربة اللغات التي سيتواصلون بها مع السياح خاصة الانجليزية المنتشرة في العالم
    وقس على ذلك حرص الدولة على جلب الشركات الدولية الكبرى للاستثمار في المغرب وهي تشتغل بالانجليزية وفي المقابل تكون لغة التدريس هي العربية التي لا تطلبها اية شركة حتى في الخليج العربي.
    فما بالك اذا فرضنا على اطفال المغاربة الابرياء التيفيناغية التي لم يتحدثها اجدادهم الامازيغ لانها من صنع ليركام وليس لها مخزون من المعارف مكتوب بحروف تيفيناغ ولا تشتغل بها اية شركة في العالم.

  • Bop35
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:05

    هاذ الشخص باغي يشعل نار الفتن والفوضى وزرع العنصرية بين ابناء الوطن وزيدون حتى واحد ماعندو النية باش يهمش الاماازيغية او الدارجة او الفرنسية اواواو

  • تخربيق
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:18

    واحد, ان اغلب الحكومات في المغرب هي حكومات تكنوقزاط معينة من الملك, هناك من يتحدث عن اديولوجية دينية, المغرب علماني منذ الخروج الوهمي لفرنسا, لماذا يتم اقحام الدين اصلا في موضوع تدريس لغة للمواد العلمية.
    ثانيا, ان التبعية لفرنسا من خلال اقرار هذا العبث هو اديولوجية استعمارية, الوجوه الامازيغية المعروفة التي صدعت رؤوسنا بمعيرة الامازيغية انزوت الى القرار المخزني الفرنسي, ولا يحق لها منذ الان ان تتكلم عن شيء اسمها الامازيغية , هي بالنسبة لهم بقرة حلوب لجلب المريدين فقط, وهي تخون قضيتها الام, وتؤكد لمناوئيها انهم كانوا على حق. وهل كانت المعيرة مطلب اجتماعي او حقوفي?
    ثالتا, ان فرنسة التعليم اثبت فشله والان يعاود المخزن الكرة
    رابعا, التعليم والعلم لا يعيش مع نظام استبدادي
    خامسا, الترجمة اذا لم تكن مكتملة منذ 60 سنة فهذا الشعب بنخبه ميت, ولا ينتج شيأ, واقرؤا عليهم السلام, ويستحق كل مظاهر العبودية, زيادة ساعة , احتكار اقتصادي, ريع ,فساد , تعذيب, قتل, هجرة
    انهي بمقتطف بيت شعري, اذاشعب اراد الحياة, الشعب يريد ان يعيش تحت صباط المخزن فعليه ما يستحق

    انشري هسبريس

  • عابر سبيل
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:18

    ليست الأمازيغية لا قنبلة موقوتة ولا صاروخ ولا مدفع.. إنها (( قضية)) مفتعلة صنعتها لنا فرنسا منذ ثلاثينات القرن الماضي، بظهيرها المشؤوم، وانصرفت بعد أن كلّفت بها بعض أذنابها الذين جعلوا منها حانوتا يتعيشون به، وهؤلاء ليسوا أمازيغ، إنهم شرذمة من المرتزقة المرضى بحقدهم المزمن على العرب والمسلمين، والأغلبية المطلقة من الأمازيغ لا تلتفت إليهم فيما يخرفون..

  • أكثر من 86 لهجة في وطننا
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:33

    الأمازيغية =
    السوسية والسنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
    الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
    لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

    تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

    و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
    الطوارقية :
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

    من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من ستة لهجات وأكثر بكثير.

  • الزغبي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:39

    قلنا ذلك ونكرره: المثقف هو من يصنع نفسه ولا تصنعه السلطة !! من خرج من رحم السلطة لا يكون أبدا مثقفا ! من ناحية أخرى الأمازيغية أكذوبة يروج لها أعداء الأمة والوطن، متطرفو العصر الحديث…اللغة الأمازيغية يجب إقبارها لانها ليست لغة بل مجرد لهجات بربرية!! لا يمكن لحسن أوريد(مثقف السلطة) ولا غيره أن يبث الحياة في ميت…اللغة الأمازيغية ميت قد شبع موتا !!

  • sifa
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:43

    ماذا سأفعل بتعليم أبنائي الأمازيغية في المدرسة؟ هل لأرسلهم لقمم الجبال لرعي الماعز؟؟

  • الساعي الى الوضوح
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:49

    الدول تنهض بقيادة لها ارادة سياسية وهذه القيادة تكون مجموعة داخلها شخص قوي والامثلة على ذلك كثيرة اقربها الينا رواندا التي خرجت من حرب اهلية طاحنة ومع ذلك فهي الان بعد 20 سنة تقريبا تعد نموذجا من الدول الصاعدة وفرضت احترامها على الغرب وعلى فرنسا رغم انها استبدلت لغتها اي الفرنسية بالانجليزية لغة العلم والمعرفة في الوقت الذي لا زلنا نحن نتمسك بهذه اللغة بالنواجد واني على يقين ان الاتحاد الافريقي سيخطو خطوات كبيرة برئيسه الجديد لان التغيير يكون دائما بشخص له ارادة قوية وبلدنا الحبيب له من التاهيل ما يمكنه ان يكون كرواندا او غيرها لو توفرت الارادة السياسية .

  • نورالدين العيسي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:54

    وجوابا عن سؤال حول ما إن كان الدين يشكل عائقا أمام تقدم وتطور المجتمع
    يجب تصحيح المخزن او خطأ تقني ربما لاشارة الى بنية المحزن و العوائق …
    الله يسهل امركم استسمح ربما نقطة ذهبت الى العوائق قبل المجتمع

  • حمادي
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:06

    الخوصصة هي التي تقتل التعليم..وتكليف مدرسين بالعقدة إعلان عن احتضار القطاع إن لم نتدارك الأمر…..أما الإيديولوجيات كيفما كانت هي أفضل من العبث والعقل التقنوقراطي…..فرق كبير بين عقل سقراط وكلاخ التقنوقراط

  • مومو
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:06

    انتقد أوريد سابقا عصيد عن الهوس الهوياتي الذي يسكنه. بعد ذلك صار أوريد بنفسه مسكونا بهوسه الهوياتي. الأمازيغية ليست لا قنبلة موقوتة ولا هم يحزنون.. هذا كلام كبير وكله إيديولوجيا لأن لا صلة له بالواقع، ولا ينبغي أن يصدر عن مفكر حقيقي، وهو كلام يقال للتهويل بغرض الابتزاز فحسب، وأصحابه عاجزون عن تحريك البيضة من تحت الدجاجة، لسبب بسيط هو أنهم مجرد شرذمة معزولة عن المجتمع ولا تأثير لها فيه..

  • amin sidi
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:43

    سلام: الامازيغة هل هي فقط لسان ام تاريخ : بل هي لسان وتاريخ وتقافة وهي من التوابل المكاميلة لي هادا الوطن الموحد و المتنويع .
    ام ان. تكون قنبلة موقوتت هدا مستاحيل الى ايد صونعة وزوريعة وفجيرة من اهليها . ياربي نجي هد البلاد الامين

  • Deyeva
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:56

    جل النشطاء الامازيغ يتكلمون عن التعريب ،ويحرمون كل ماهو عربي لكي يبرروا تراجع الموروث الثقافي البربري ، متحاهلين عوامل الطبيعة حيث هناك لغات خالدات ولغات تنقرض مع مرور الوقت ولغات اخرى تتطور وتتجدد وتنشأ،ومسالة ما تبقى من اللغة الامازيغية كما يسمونه فموتها واندثارها مسالة وقت فقط ،وهذا ليس بسبب العربية ابدا ، ملاحظتي ان ولا ناشط بربري حارب الفرنسية التي لا تساوي شيئا امام لغات العالم ،ولا ناشط جرم او ادان استعمال الفرنسية واهمال اللغات الام ،حيث نرى وبكل وضوح اقصاء العربية والانتقاص منها والتبجح بالفرنسية ،وكم صرف اهالينا بمراكز الثقافة لكن بعد سنوات ايقنت واحببت لغتي العربية وصرت استعملها في حياتي اليومية ،اما اللغات اجنبية فهي من باب العلم والتثقيف ،واتعلم الشلحة السوسية ايضا لاتقي شر بعض المرضى العنصريين

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:57

    أشاطر السيد أوريد الرأي بأن التربية موضوع سياسي لكن قوله بأن الأمة أسمى من الوطن فهذا يحيلنا إلى ما نقصده بالأمة؟ فالسيد أوريد لا أخاله يسقط في هذا الخلط ﻹعتباره مؤرخ سابق للمملكة ويعلم علم اليقين أن المغرب لم يرقى بين الأمم إلا بوطن قوي متراص عبر ما يصطلح عليه بالحركة الوطنية ووضعها في مسارها الصحيح عوض إغراءات المستعمر الفرنسي كما تمكن المغرب تاريخيا ووطنيا من عدم تكرار خيبات التفريط في أراضي لما كان الوطن في فترات تاريخية معينة أقل قوة وأضعف جندا. أما بخصوص الخلط الثاني ففي مفهوم الأمة حيث مغرب ينتمي للأمة الإسلامية ومغرب أمة إكتسبها بتاريخه الممتد عبر العصور لأكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان. وفي الأخير كنت أحسب الأستاذ المحاضر سيتطرق في مداعبته السلسة للعربية لمفهوم التربية بإعتبارها مفتاح إصلاح منظومة التربية والتعليم. لمذا؟ لأنني أعتقد جازما كما علقت سابقا بعدم الإستهانة من قدرات أبنائنا في التحصيل العلمي وبكل لغات العالم لكن شريطة تقوية قدراتهم اللغوية وإذكاء فطنتهم قبل سن العاشرة حينئد ستظهر لنا جليا ميولاتهم والمنحى الذي سيرسم مسيراتهم التعليمية والتثقيفية.

  • mazdou
    الخميس 28 فبراير 2019 - 00:11

    الى 15 – غيورة وطنيا
    وفيما افادتنا لغة الاعراب؟ فهي اصلآ لغة ميتة لا تسمن ولا تغني من جوع.
    كل الشعوب التي تنطق بها توجد في مؤخرة الدول المتخلفة.

  • zayyani
    الخميس 28 فبراير 2019 - 00:31

    قنبلة موقوتة؟
    الله أودي
    أنا أمازيغي وبحكم معرفتي بالأمازيغ أقول هذا كله كلام لا أساس له
    هو كلام للابتزاز فقط لتخويف المخزن ودفعه لاتخاذ قرارات لغوية غادي تخرج على المغرب
    كفاك من المبالغة واعلم بأن النشطاء الأمازيغ لا يستطيعون تحريك ولو 100 شخص
    هذا الكلام كلام تحريضي وكأن صاحبه يقول انفجروا أيها الأمازيغ
    هذا كلام لا يليق وغير مقبول ولا يطابق الواقع
    الأمازيغ في حاجة إلى الخبز والتعليم وإلى العربية التي تجمعنا

  • موحى وحمو الزياني
    الخميس 28 فبراير 2019 - 01:01

    أتفق مع أوريد في قوله إن الأمازيغية قنبلة موقوتة، فأهلها لا يتفقون بينهم حولها في أي شيء، فجزء منهم يدعو لكتابتها بالحرف اللاتيني، وجزء آخر يدعو لكتابتها بالحرف البدعة والأضحوكة المسمى تيفناغ، وإذا اختارت الدولة أي حرف من الاثنين ورسّمته للكتابة بواسطته، فإن طرفا من البربريست العرقيين سيعتبر الأمر مؤامرة من الذين يسمونهم التعريبين أو الإسلاميين على الأمازيغية، وسنظل ندور معهم في نفس طاحونة المظلومية واللطم والتطبير من جانبهم…

    هذه القنبلة فعلا ستظل مشتعلة وموقوتة، ولن تنطفئ ما دامت دجاجة تبيض الريع للمتاجرين بها من (( مفكرين)) أمثال بودهان وأوريد وعصيد..

  • Arabi lisan amazighi lhowiya
    الخميس 28 فبراير 2019 - 03:30

    من يحس ويعتبر نفسه عربي ويريد فرض عروبته والتعريب ثم اقصاء اللغة الامازيغية الاصلية للسكان الاصليين للوطن اقول لهم: اما عليكم ان تندمجوا وتتعلموا اللغة والثقافة الامازيغيتين واما اخترتهم ان تصبحوا استعمار والاستعمار حله معروف

  • صالح
    الخميس 28 فبراير 2019 - 04:02

    الامازيغية تريد ان تبداء من الصفر فهي تريد ان تزيح الغبار عن نفسها اتركوها تنطلق باسم الله مجراها ومرساها والله يحي الموتى اتركوها ولاتزرعوا الاشواك في طريقها

  • مراكشي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 04:16

    كل من يتنكر للحضارة الأمازيغية فإنه ينطلق من حقد واستلاب وغسل دماغ والهيام مع الشرق عقله هناك دائما رغم أن جسده في المغرب هذا الكائن إنسان غير سوي بتاتا إنسان مريض يحتاج لعلاج.
    المواقع الأثرية القديمة تؤكد أن وبشاهدة المشرفين عليها أن هذه المواقع هي مدن مورية ماقبل رومانية بقرون مثل وليلي وتمودا وبناصا وغيرها .والتعريفات الرسمية لهذه المواقع كلها تؤكد ذلك .وأن مؤسسيها ملوك أمازيغ موريين نسبة لموريتانيا ماقبل الرومانية ولا أتحدث هنا عن موريتانيا الطنجية بعد الإحتلال الروماني .والمسكوكات النقدية تؤكد ذلك.الي تزخر بها المتاحف المغربية والأجنبية إلى جانب القطع الأثرية والتماثيل ونقائش تشهد بقدم تلك المدن الماقبل رومانية.

  • مراكشي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 04:38

    على ذكر موريتانيا التاريخية فإسمها نسبة إلى شعب المور الأمازيغي ومنه أيضا أخذ إسم مدينة مراكش وتسمية المغرب باللغات الأوروبية marruecos maroc morocco .كما أن الإسبان يسمون مسلميهم والمغاربة بالموروmoro نسبة لشعب المور المغربي الأمازيغي الذي أسس حضارة مزدهرة هناك إلى جانب السكان الأصليين لإيبيريا.واللغة العربية كانت لغة دينية ونخبوية في الأندلس ولم تكن لغة تواصل يومي.حيث كانت اللغات المحلية متأثرة بالأمازيغية والعبرية والعربية

  • L autre
    الخميس 28 فبراير 2019 - 05:13

    يا سادة: الهوية لدى كل فرد منا ثلاث مستويات متداخلة في بعضها. الهوية المحلية او الام والهوية الوطنية والهوية العولمية. نحن نحتاج لهذه التوليفات للتعايش مع اهلنا، وطننا وعالمنا. انا باقصاء مستوى معين نقصي أنفسنا من دينامية معينة. واللغة حمالة للهويات فهي تحدد مدى تناغمنا وتفاعلنا مع المحلي والوطني والعالمي. فلننبذ الايديولوجيات التي لا موضوع لها ولنؤسس لسياسات فعلية تحترم هذه الحقيقة.

  • قداري محمد
    الخميس 28 فبراير 2019 - 06:19

    حتى نرتقي وتصبح بلدنا تعيش مابعد2224 ' نحن في حاجة إلى لغة أخري من لغاة ادغال الامزون او لغة من وسط افرقيا مثل لغة التتسي ……..

  • البعث العربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 06:58

    الى 10 – sana lbaze
    ما دام الجميع بربرا فلما لا تكتبين بحروف المختبرات اتعلمين لن يفهم احد شيئا …
    اليوم شاهدت مباراة الرجاء وتم بت المباراة بالشلحة بدا لنا الامر داخل المقهى كاننا في محل التغدية العامة (حانوت) …
    ليس استهزاءا لاكن هاته هي الحقيقة نحن المغاربة مختلفون ويجب احترام اختلاف السنتنا و اعراقنا والا فسيحصل اعادة بث ما جرى في البلقان صوتا و صورة و ربما اسوء

  • مراكشي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 07:24

    وإحدى اختبارات الحمض النووي على الإيبيريين أكدت مساهمة أمازيغ بنسبة على جينات الإيبيريين بنسبة 11بالمئة محتلين المركز الثالث بعد مساهمة الفرنسيين والإيطاليين.أما مساهمة الشرق الأوسطيون فكانت 0 .نتيجة تفند أسطورة التواجد العربي بالأندلس .

  • Adam
    الخميس 28 فبراير 2019 - 07:38

    L'arabe est une langue nulle la où il y à les arabes on trouve l'analphabétisme prenons l'exemple de la Turquie et l Iran par contre le Maroc dont 2/3 de la population est amazigh est loin de ces deux pays pour moi il faut éliminé l'arabe au Maroc

  • مراكشي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 07:53

    وإحدى اختبارات الحمض النووي على الإيبيريين أكدت مساهمة أمازيغ المغرب بنسبة على جينات الإيبيريين بنسبة 11بالمئة محتلين المركز الثالث بعد مساهمة الفرنسيين والإيطاليين.أما مساهمة الشرق الأوسطيون فكانت 0 .نتيجة تفند أسطورة التواجد العربي بالأندلس .

  • L autre
    الخميس 28 فبراير 2019 - 08:56

    الكراهية الاثنية خطر يتهدد المغرب!!!!

  • benha
    الخميس 28 فبراير 2019 - 11:03

    مادام لم يتم الاعتراف بالامازيغية كلغة رسمية واصلية من طرف الجميع ومادامت لا يعطاها الدعم المطلوب لتتطور وتصبح في المستوى اللاءق بها فان هذه اللغة تعتبر قنبلة موقوتة فعلا ويجب اخد الحدر منها لماذا ؟ لانها عاشت تحت الضغط والتهميش والاقصاء لفترة طويلة كادت معها ان تندثر ليس لان اهلها لا يهتمون بها ولكن لانهم مكرهين اذ كانوا يعشون تحت سيطرة الغير ، والان بعد ان زالت بعض القيود فقد هبوا لنصرة لغتهم وثقافتهم . فاحدروا القنبلة .

  • وحدوي حتى النخاع
    الخميس 28 فبراير 2019 - 12:13

    المسالة ليست مسالة لغة عربية او امازيغية ولا حتى لهجة الدارجة الاكثر استعمالا من طرف الشعب المغربي كلهجة تواصل بامتياز ….المسالة في طبيعة تفكير الشعب المغربي وفي مدى تاهله وكفاءته لتحقيق التغيير نحو الافضل فلتذهب اللغة الى الجحيم الم تكن قادرة على فرض ذاتها كلغة فكر وعلوم وابتكار واختراع لتاخد صبغة عالمية كغيرها من اللغات الحية كالانجليزية مثلا فاللغة مهما كانت لا يمكن لها ان تكون كائنا حيا في ظل بيئة متخلفة وشعب ظلامي متعصب للغة ميتة ان من يتغنى باللغة العربية والامازيغية في وضعها الحالي اشبه بذلك الكاهن الذي يمجد ويعبد صنما من حجر لا يغني ولا يسمن من جوع ….

  • مغربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 13:11

    انهم الاديلوجيون الموالين للشرق من السياسيين
    الاميين و من الشبه المثقفين الذين يستقون باسيادهم في الشىرق و الذين ينتضرون رضاهم
    و عطفههم و تعويضهم بالجلوس في مؤتمراتهم
    و لقااتهم الادبية و لو بالجلوس في الصفوف الاخيرة
    والتلميح لهم بكلمات و بتنويهات كثيرا ما نقول عنها
    انها مهينة واحيانا تمد لهم ببعض البرودولارات
    التي تنسيهم تعب الصفر و الحكرة.

  • مومو بوخرصة
    الخميس 28 فبراير 2019 - 13:55

    لو كانت الأمازيغية قنبلة موقوتة قد تنفجر بسبب التهميش الذي تتعرض له لكانت قد انفجرت في عهود الأدارسة والمرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين والسعديين والعلويين، وقبلهم الفينيقيون والقرطاجانيون والوندال والبيزنطيون… تاريخ الأمازيغية تاريخ تهميش لكن قنبلتها لم تنفجر ولن تنفجر لأنها قنبلة باردة وساردة، المتحمسون لها مهزومون في التاريخ وما فيدهوم والو والو..

  • الملالي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 21:27

    فعلا اصبح التعليم مطية ومؤدلجا ومسيسا بل تجارة لاجل الربح ..وكل من يظن دلك فعن جهل بغاية التعليم…وجهلا بان الامم ترتقي بفضل التعليم من اجل التربية وتكوين المواطن ومحاربة الجهل الدي اصبحت عواقبه وفاتورات فواجعه تنهش الامة…
    ادا سيس التعليم فالاصلاح يفشل …وادا غيب الاستاذ فالفشل ناتج عن اقصاءه من كل خطوات الاصلاح نظرا لموقعه المباشر مع المنظومة وما تحمل من رزمانة للفعل التعلمي والتربوي…لدلك فلا اصلاح دون صون كرامة الاستاد ماديا ومعنويا …ولا اصلاح ما دام الامر تشوبه تيارات حزبية ومصالح سياسية وحسابات ضيقة..
    التعليم هو اساس البناء والاصلاح الشامل…ولا يتم الا عبر قنوات تربوية همها الرقي بالمنظومة بوطننا…..

  • مغربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 21:53

    كيف لبرلمان كان احد رؤساءه في لقاء تليفزيوني
    ايام حكومة اليوسفي قال : انا عربي اجدادي جاؤوا
    من العراق الى الاندلس ومن الاندلس الى المغرب
    كيف لهذا المجلس ان يصوت لصالح قانون تفعيل
    دسترة الامازيغ. و الطامة الكبرى ان اغلبة النواب
    من حزب بن كيران الذي و صف حروف تيفيناغ
    بالشينوية .لغة الصينيين الذين اعتزوا بلغتهم التي بها الى العظمة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب