استيراد السلاح .. المغرب 24 عالميا والجزائر في "نادي الخمسة"

استيراد السلاح .. المغرب 24 عالميا والجزائر في "نادي الخمسة"
الثلاثاء 12 مارس 2019 - 05:00

حل المغرب في المرتبة الـ 24 عالميا على صعيد استيراد الأسلحة في العالم خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2018، بنسبة 1.2 في المائة من مجموع الاستيراد العالمي الذي تتصدره المملكة العربية السعودية بنسبة 12 في المائة، تليها كل من الهند، ومصر، وأستراليا، فيما جاءت الجزائر في الرتبة الخامسة.

وأورد تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، صدر الاثنين، أن نسبة استيراد المغرب للسلاح انخفضت بـ 0.8 في المائة، مقارنة مع الفترة الممتدة من 2009 إلى 2013، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى كسوق أولى يقتني منها المغرب أسلحته بنسبة 62 في المائة، تلتها فرنسا بنسبة 36 في المائة، فيما جاءت إيطاليا في الرتبة الثالثة بنسبة 0.6 في المائة.

وحسب التقرير، فقد تراجعت واردات الدول الإفريقية من الأسلحة بنسبة 6.5 بالمائة، مشيرا إلى أن واردات المغرب تمثل 15 في المائة من المجموع، ونيجيريا 4.8 في المائة، فيما تحتل الجزائر الصدارة بنسبة قُدرت بـ 56 في المائة، مبرزا أن دول شمال إفريقيا (الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا) تشكل ما مجموعه 75 في المائة من الواردات.

وأضاف التقرير ذاته أن نسبة 87 في المائة من مقتنيات الأسلحة عالميا تعود إلى دول أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث بلغ عدد الدول المستوردة للسلاح من الولايات المتحدة الأمريكية 92 دولة، احتلت السعودية ضمنها المرتبة الأولى بنسبة 22 في المائة، لافتا إلى حدوث ارتفاع في صادرات الأسلحة الأمريكية بين سنوات 2014 و2018 نحو دول إسرائيل وقطر وتايوان مقارنة مع سنوات 2009 إلى 2013.

وتتربع الولايات المتحدة الأمريكية على عرش الشركات المصنعة للسلاح بـ42 شركة، وصل رقم مبيعاتها إلى 226.6 مليار دولار، تليها روسيا بـ37.7 مليار دولار.

وصنف التقرير ذاته دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تصدر السلاح، بنسبة 0.3 في المائة من التصدير العالمي، أغلب أسلحتها تستوردها مصر والأردن واليمن، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وألمانيا والصين كأكبر خمس مصدرين للسلاح عبر العالم.

وبالنسبة للجزائر، فتحتل المرتبة الثالثة في هرم مستوردي الأسلحة من روسيا، كما أن جزء من أسلحتها يأتي من ألمانيا والصين.

‫تعليقات الزوار

41
  • مجهول الهوية
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 05:40

    كم أتمنى أن يحل في هده المرتبة عالميا في التنمية البشرية و التعليم و قطاع الصحة و العدل
    شخصيا لا يهمني استراد الأسلحة
    اتحارب يوميا مع غلاء الأسعار و العيش الكريم كباقي المواطنين البسطاء

  • ولد البرنوصي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:11

    اتمنى ان تصرف هده الأموال في التعليم والصحة، دبا العياشة غدي يقولوا ايوة الجزائر كتشري الخردة الروسية كيف والوا. لكن عندما تسترد من روسيا والصين ماشي مشكل، وباز ليكم

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:15

    متى يتم استعمال هذا السلاح واجزاء متفرقة من المغرب تحت الاحتلال الاسباني ،الجزائر دولة لا يوجد متر واحد من ترابها محتل ومع ذلك تدعم ترسانتها الدفاعية في حين المغرب له اراضي محتلة في خاصرته الشمالية سبتة ومليلية وبعض الجزر وهو يكدس السلاح ليصاب بالصدأ ددون استعماله لاسترجاع اراضيه ، اذا لم يستعمل وليست هناك نية لاسترجاع المدينتين فكان من الاجدر ان تستعمل هذهةالاموال في مشاريع اخرى ونكف عن القول بان سبتة ومليلية مدينتان محتلتان

  • ali
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:46

    تمنيت لو كنا في الرتبة 40 او 50 .لاكن على العموم شيء جيد ان نكون بعيدين جدا عن بعض الدول العربية في هذا المجال. ما لا افهمه دول عربية في الصدارة واخرى في مراتب جد متقدمة .سؤال لماذا هذه المليارات من الدولارات ترمى في الاسلحة .قد لا تستعمل على الاطلاق .الة في حال استعملت ضد ااشعوب.

  • Ali
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:59

    أعتقد أن الهدف من هادا المقال هو ابراز أمريكا كقوة وليس مرتبتنا في الاستيراد، وهادا يدخل في المنضومة البروبغندية الغربية، ؟؟؟؟؟

  • mohammed hemmid
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:59

    le commerce d'armes joue un role tres important dans l'economie des puissaces mondiales comme USA ;russie France….etc c'est pour cela qu'il n y aura jamais de paix dans le monde. les arabes ne representent que 3% de la population mondiale et ils importent 60% des armes vendues et qu'ils utilisent contre eux memes. quel gachis

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:00

    ان ربيتم جيلا صالحا ،مثقفا، بتكنولوجيات جديدة.ومعرفة لما يدور في العالم بتلقينه الدروس الحقيقية بلغة العالم الإنجليزية..وجعلنا منه فردا صالحا للامة وجعلتم المعلم والأستاذ النموذج الاول في الهرم الإداري..بتسوية وضعه المادي والأخلاقي الحقوقي..ليكون سندا وقوة لطفل اليوم الذي يكون رجل الغد …فينفع امته ووطنه…احسن من شراء مقاتلة..او دبابة. وحتى مسدس..ونترك يصدأ في ثكنة ما. وتزيد عليه ثمن الصيانة…فهل نحن في حرب.وحتى ولو كنا في حرب..هل الأسلحة المقتنات تنفع..اظن لا…لان من يبيعها لنا ..فقد استعملها…ولديه ما يقومها ويدمرها…يبيعون لنا الخردة..ويستعمىون السلاح الجيد الحديث ضدنا…فهلا فكرتم في تربية النشأة الصاعددد؟؟؟؟؟

  • حرية البغرير
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:02

    ميزانية التسلح أكبر بكثير من ميزانية التنمية والصحة والتعليم، البلاد تستعد للحرب العالمية الثالثة.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:04

    ترتيب الاسلحة المستوردة من طرف الجزائر حسب تقرير معهد ستوكهولم الدولي
    1 – روسيا
    2 – المانيا
    3 – ايطاليا
    4 – الصين
    5 – الولايات المتحدة الامريكية
    6 – صربيا

    .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:26

    بالرغم من مشكل الصحراء فان المغرب قلص وارداته من الاسلحة و هذا شيئ منطقي و ايجابي مادام قد تحصل على معدات تكنولوجية متطورة مثل لاقمار الاصطناعية و مئات الدهابابات ابرامز الامريكية و الصواريخ الصينية دراكون و وسائل الرصد الالكترونية و غير من الاسلحة المخيفة اما الجزائر فما هي مشكلتها حتى تخصص ملايير الدولارات على حساب قوت شعبها لشراء اسلحة روسية عبارة عن خردة انتهت صلاحياتها و ستنتهي صلاحيات ما تبقى منها بعد سنة او سنتين لا اعرف بالضبط هل هذا الجنون الذي اصاب نظامها هو خوف من المغرب و جيشه الباسل ام للدفاع عن العهدة الخامسة ضد الشعب الجزائري الشقيق ام للدفاع عن جماعة الفاسدين التي تسيطر على السلطة و التي رفضها 40 مليون جزائري التي خرجت للشوارع ضد النظام الفاسد نعرف ان جزء من مشتريات هذه الاسلحة مخصص لمليشيات البوليساريو الارهابية لكن ما هي فائدة الشعب الجزائري من ذالك مادامت اوضاعه الاقتصادية و الاجتماعية في تدهور مستمر يوما بعد يوم المغرب تحصل على ما يكفيه من اسلحة ذات جودة عالية و تكنولوجيات جد متقدمة للدفاع عن ارضه اما صفقات السلاح الجزائرية هي ميدان خصب للفساد الذي يقتات منه ضباطه

  • KIM
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:44

    الجزائر تشتري السلاح من روسيا و اطاليا ولا تشتريه
    من فرنسا وهاذا شرف للجزائر ،اما السلاح الجزائري هو
    دفاعي و ليس هجومي ،لان الجزائر جمهورية لا تركع
    و لها اعداء من الاعراب المنبطحين الذين تحالفو مع
    الغرب لضرب العراق وليببا واليمن ،فلن يتهاونو لغدر
    اي جمهورية ضعيفة لكي يرضو اسيادهم الصهاينة .

  • ملك
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:52

    كل سلاح لدي جزائر غير كافي لحراسة حدود مشتعلة
    بمعنى جزائر شبه قارة في أفريقيا مزيد من شراء سلاح وتدريب جيشها برا بحرا جوا
    س400وس300 يحمي كل شمال أفريقيا في مستقبل والحاضر وليس عداء بين جرتين مغرب وجزاءير

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:27

    استثمروا في البشر لكي ينتج لكم السلاح

    لا تعطيني السمكة، بل علمني كيف اصطاد السمكة

    لماذا هذا التبذير في خوردة السلاح….؟

    المواطن في امس الحاجة للتعليم الصحة والأمن

    التعليم = بغريرة (((من انتاج عيوش الصهيوني)))

    الصحة والأمن لم نعد نعرفهم

  • محمد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:31

    الجزائر تخاف كثيرا من المغرب . ادن لمادا هدا التسيح هل ستحارب اسرائيل ام استعمار الفرنسي سيرجع مرة اخرى . ولو كان المغرب بلاد ضعيف لمادا استيراد الاسلاحة .

  • Karim
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:41

    عليك أن تخجل من نفسك وأنت تقرأ أن الجزائر هي خامس مستورد للسلاح في العالم مع مايعنيه ذلك من نفقات بملايير الدولارات واسأل نفسك من المستفيد من ذلك،أنت تعرف أنهم جنرالات الحرب المتسلطين على رقاب الجزائريين،ولكن الحمد لله نهايتهم اقتربت بعد ثورة الشعب الجزائري الذي يئس من النظام العسكري وعبر عن رغبته في الديمقراطية والحرية.وفقكم الله أيها الجزائريون في هذا المسعى .

  • BEN
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:47

    ALGERIA + 0 = BANANA REPUBLIC .

  • فريد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:47

    تناقض :
    الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الذي يسهر على حفض الأمن في مختلف مناطق العالم هي ذاتها التي تتربع على عرش الدول المصدرة للأسلحة في العالم.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:56

    حسب جل المعاهد الاستراتيجية الدولية ذات المصداقية.يعتبر الجيش المغربي اول جيش مهني في شمال افريقيا.بل في القارة الافريقية.لعقلنة تسليحه النوعي.ومشاركته في عدة مناورات داخل وخارج الوطن.مما راكم لديه الكثير من التكتيكات والاستراتيجيات التي تؤهله لخوض اية حرب….اما الجيش الجزائر حسب هذه المعاهد فيتسلح عشوائيا.ويعتمد على الكم في اغلب صفقاته.ومناوراته جلها داخلية..اذن نحن امام عقيدتين عسكريتين مختلفتين.وفي كل الاحوال يبقى الجيش المغربي هو الكابوس الذي يؤرق الجيش الجزائري.وما تكديس الاسلحة لدى هذا الاخير الا دليلا على انه يحسب مليار حساب لجيشنا البطل.فلا عدو لكابرنات الجزائر الا المغرب.الذي لا يظلم احدا.ولكنه. سيعطي الطريحات لمن يتجرأ على المساس بأي شبر من ترابه الطاهر.من طنجة الى الكويرة…

  • ahmed
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:59

    هذيان المحموم ما يصدر عنك ياسيد بوشيخي،، بخصوص تدخلك في الشأن الداخلي للشعب الجزائري.. لكن مع ذلك لااحد يمنعك من ان تكتب وتقول ما يجول في خاطرك من سب وذم وشتم للقيادة الجزائرية وشعبها ،لكن لاتجعل من نفسك صديقا حميما لهذا الشعب الذي تخاف على مصالحه وانت لست مؤهلا ولااهلا للقيام بالكلام باسمه .

  • fakkar abdelhalim
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:06

    هناك أولويات في التعليم و محاربة الهشاشة و التقدم التكنولوجي و لسنا محتاجين لندخل النادي الخمس في سباق التسلح،أقوى تسلح هو التسلح بالإيمان و المعقول و رضى الله..
    فهناك دول تصنع و تبيع السلاح و مشاكلها لا تنتهي مع العصابات و قطع الطرق.

  • Samir r
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:13

    11
    اودي شوفو كديرو مع بوتفليقه الذي فرض ويفرض نفسه عليكم بالقوه. اوخليك من لخوا الخاوي.
    تتحدث عن جمهوريه جزاىريه عظمى كما كان يفعل القذافي وفي اخر المطاف اتضح انها جماهيريه كارطونيه وبأقدام من طين
    تفحص الصحافه العالميه هذه الايام وسوف تري انكم اصبحتم اضحكوه للعالم بامتياز .رجل شبه ميت يرفض التنحي متحديا شعبا بكامله.
    اسلحتكم تتصدأ في رمال الصحراء وشبابكم في اعالي البحار على متن قوارب الموت تصارع الأمواج العاتيه من أجل البحث عن لقمه العيش
    على اي كرامه وعن اي كبرياء وعن اي احرار تتحدث والحاله هذه؟؟؟ ؟

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:13

    تسلح المغرب له هدف واحد فقط وهو خلق الرهبة والاحتياط امام الجزائر والجبهة واسبانيا وليس الاستعداد للحرب.
    الضريبة ثقيلة ولكن لا مفر منها.
    في محيط مليء بالاعداء لا بد من الاستعداد.. لو أن المغرب كانت تحيط به دول صديقة لكان اليوم يعيش في بحبوحة . ولكن للأسف.. فهو يعمل وفي نفس الوقت يأخذ الحيطة من الغدر الوشيك الذي يستنزف الاستعداد له وتفاديه ميزانية مهمة.

  • الحقيقة ف الدقيقة
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:16

    جيوش وجدت لقمع شعوبها و الدفاع عن كراسي الظالمين

  • جمال
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:25

    المؤسف حقا ان من بين الخمس دول الاولى ثلات دول عربية .هدا الاستنزاف في المال العام من اجل ترضية الغرب والتغطية عن الفساد.ماهي مراتبنا في البحت العلمي وما هي الاعتمادات المخصصة له ونسبتها في الموازنة العامة.

  • jamal
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:28

    أغلب مقتنيات الجيش المغربي خردة أكل الدهر عليها وشرب. فأمريكا وغيرها لا تصدر لك آخر جيل من الأسلحة بل المهترئ منها فقط والمغاربة يستوردون وهم مفتونون بالتقنية البالية والمتجاوزة كما أن قطع الغيار تصبح مشكلة. أما المشكل الأكبر فإن الجزء الأكبر من الأموال المخصصة لهذا الغرض تذهب إلى جيوب الظباط الكبار و هذا أمر يعرفه القاصي قبل الداني.

  • c@sawi
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:29

    كم يتمنى المغربي المعروف برزانته و عقله الراجح ان تصرف هاته الاموال في مجالات تعليمية مثلا .. ولكن اقولها وبكل صراحة : المغاربة الشرفاء الكادين العاملين المجدين حملوا الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم يحملوا شيئا هو أثقل من جار السوء .. فليعلم كل جار يحقد على غيره.. أن الدنيا باقية، لكن كلنا راحلون لا محالة لكن مع الاخد بالاسباب و حماية ارضنا و عرضنا من جار قتل و نكل باهل بيته , فما بالك باهل بيتنا يا مغاربة.

  • كاميليا
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:36

    بالنسبة لمصر و الجزائر الأمر واضح ؛ داك ان الحكومة العسكرية عادة ما تجد ريعها و عمولتها في شراء السلاح.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:44

    إحصائيات خاطئة لأن المعدات الحربية التي يشتريها المغرب هيأسلحة قليلة للغاية. إحصائيات خاطئة تماماً. المغرب يحتل المرتبة أكثر من ذلك هناك تاخرفيما يتعلق بالغواصات وما يحتوي على صواريخ طويلة المدى ومتوسطة هناك تأخير كبير لطائرات هليكوبتر هجومية ، وكذلك طائرات كشف برادار متطور (أواكس) طائرات مقاتلة اخرى بالإضافة إلى فرقاطات متطورة حديثة هناك أيضا الكثير من الأشياء المفقودة للمغرب لكي يكون سيدا في هذه المنطقة من العالم
    C'est Faux comme statistiques le Maroc achète très peu en armements leurs statistiques sont complètement fausse le Maroc est classé plus que ça est ce que le Maroc a des sous marins d’attaques , et ce qu'il a des missiles à long portée et moyen portée et des lance-roquettes multiples long portée a t-il des hélicoptères d'attaques , des avions radar de détection (awacs) ? des avions de chasse supplémentaires ainsi que d'avantages de frégates supplémentaires également beaucoup de chose manquent au Maroc encore pour être le maître dans cette région du Monde

  • مومو
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 10:24

    يجب استثمار هته الأموال في التأسيس لصناعة عسكرية، من جهة ننمي قدرات الجيش المغربي، و من جهة أخرى نخلق فرص الشغل للشباب و لملا نصدر الأسلحة في المستقبل.
    ثم إن قدرات الجيوش لا تقاس بحجم الأسلحة المكدسة في الخزائن، بل تقاس بقدرتها على إنتاج الذخيرة و السلاح أثناء الحرب بشكل مستمر، فمثلا خسرت ألمانيا الحرب العالمية الثانية لأن الحلفاء يستطيعون إنتاج السلاح بسرعة أكبر مما تستطيع الآلة الحربية الألمانية تدميره، و لهذا اهتمت ألمانيا بقصف المعامل أكثر من اهتمامها بقصف الجنود، و استثمرت كثيرا في غواصات u-boat بغرض تدمير إمدادات بريطانيا من المعادن و خاصة الفولاذ.

  • كريم
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 10:49

    من تهيمن عليه فرنسا هل الجزائر ام المغرب
    1/ فرنسا اكبر شريك تجاري للمغرب بينما الجزائر هناك الصين
    2/ فرنسا اكبر مستثمر في المغرب بينما الجزائر هناك الصين
    3/ نصف الاسلحة المغربية من فرنسا بينما الجزائر لا تشتري رصاصة منها
    4/ فرنسي يدخل المغرب بالهوية وتفرض عليه التأشيرة في الجزائر
    5/ سياسة المغرب تتوافق في كل شيء مع السياسات الخارجية الفرنسية بينما الجزائر تعارضها سواء في توسعها في افريقيا او فيما يخص الصحراء .

  • Abdellah
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 12:31

    شراء الأسلحة من القوى العظمى كل سنة أصبح أمرا شبه مفروض على أنظمة الدول النامية حتى ولو لم تكن هناك حاجة أو مبررات لشراء تلك الأسلحة، وذلك إذا أرادت تلك الأنظمة الاستمرار في الحصول على رضا ودعم وحماية القوى العظمى.
    وقد فضح ترامب بالمكشوف ذلك حيث أن كل زيارة لبلد تليه صفقة شراء أسلحة أمريكية أو من خلال دعم أمريكي في مجالس الأمم المتحدة.

  • Mohamed USA
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 13:01

    بكل بساطة الدول العظمى تستغل غباء المسؤولين في دولنا لتقوي اقتصادها و تنمي البشر ديالها و حنا كانتحاربو بيناتنا. منذ عقود والمغرب و الجزائر يتسلحان و بدون فائدة لكلا الشعبين.

  • romanssimo
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:16

    L'Algerie est cinquieme oui mais aussi cinquieme en chomage et faim. ils n'ont meme pas des pommes terre à manger et ca c'est ridicule non?

  • Mohamed
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:49

    قوم اخذوا الجمل بما حمل ويدعون العمل والدفاع من اجل حل المشكل.
    لجميع الدول حق التسلّح كما تشاء.
    لكن الحل جاءنا من السماء، فهل عملنا به؟
    آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)
    لا شك ان تطبيق هذه الاستراتيجيات والخطط الربانية ستحل المشكل باقل وأسهل التكاليف.
    والله المستعان والموفق.

  • محمد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:07

    الى رقم 10. على اي اسلحة تتحدث ايها الجاهل. اذا كنت تقصد تقصد طائرات اف 16 المغربية فانصحك ان تبحث عن الحقيقة مثلهم مثل دبابات ابرامز ستجد ان الطائرات ودبابات قديمة وقد تم تجديدهم لان امريكا تخلت عن تصنيعهم منذ اكثر من 15سنة. اما الاسلحة الصينية التي اقتناها المغرب هي من الانواع الرخيسة من الاسلحة المصنع من طرف الصين. اما فيما يخض الاقمار الصناعية الرتي اقتناها المغرب فعمرها لا يتعدى 5 سنوات وهي عمياء في الليل لا ترى الا الامية المتجذرة في مملكة الخيال. فبعد 5 سنوات عليكم بدفع 500 مليون اورو من جديد لسيدكم الفرنسي وإلا لا قمر ولا صورة لمحمد 5 فيه
    المغرب لا يتوفر على عمق استراتيجي عكس الجزائر. فالمغرب عرضه لا يتعدى 400 كلم على الحد الاقصى. فكل المواقع العسكرية والاقتصادية والمدن المغربية… في متناول الصواريخ الجزئراية بل اكثر من هذا بإمكان الجزائر فرض عليكم حصار بحري عبر المحيط الاطلسي الا بـ 3 غواصات من بين 6 غواصات التي تملكهم وتدمير كل مايوجد في عمق المغرب على ماسفة تفوق 350 كلم

    .

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:12

    الرد على رقم 33
    يا خوية غير اشبع انت الجزائري لم يمد يده لك وهذه هي عزة النفس

  • WELD EL BLAD
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:56

    حق الرد على صاحب رقم 33
    يودي غير اشبع انت

  • البطاش
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 17:38

    ردا على المسمى عبد الحفيظ،اذا كنت تقصد بالتنمية البنية التحتية من طرق وسكك حديدية وموانئ وغيرها ب
    فالمغرب تجاوز الجزاءر بسنوات،واذا كنت تقصد النسيج الاقتصادي والفلاحي فالمغرب كذلك اقوى من جاره بعشرات السنين،أما السلاح فإذا كانت الجزاءر هي الخامسة عالميافي شراء السلاح رغم انها كما تقول لا يوجد شبر من أرضها محتلا بل هي من تركت لها فرنسا أراض محتلة من المغرب وتونس،فلماذا تشتري كل هذه الخردة؟تشتريها من اجل عقدة جنرالاتها بأن يكونوا القوة الاقليمية في المغرب العربي وجنوب الصحراء ومن أجل ترهيب الشعب الجزاءري واخيرا وهذا هو المهم من اجل عقدة المغرب وحرب الرمال،ولذلك يشتري المغرب هو كذلك السلاح ليس من اجل سبتة أو مليلية لان حل هما لن يكون إلا سياسيا ودبلوماسيا،ولكن يشتري السلاح لتفهم الجزاءر انها ليست القوة الاقليمية وحدها وانها اذا مسها الغرور وارادت نفخ ريشها على المغرب فإن هذا الاخير ليس بالهين الضعيف وانما بإمكانه رد الصلع صايعين او حتى قصف مركبات ونتكلم في الجنوب وإشعال النيران فيها،ولذلك أقول لك:كل واحد يشد تيقارو

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 18:02

    الى محمد 35.اسمح لي ان اقول لك بأنك انسان غير سوي ولا تفقه في الامور العسكرية الا الريح والشيح.اولا سلاح الجو المغربي الاقوى في شمال افريفيا.فالاف 16 BLOkc 52 الجيل الرابع من اقوى الطائرات القتالية والتي بأمكانها تدمير منظومتكم الصاروخية SS 300.التي لديكم حتى قبل تشغيلها.لقوة معداتها الالكترونية التشويشية.سلاح الجو المغربي يتوفر منذ يوليوز الماصي على 36 منها.وعلى الميراج 2000 MF. المعدلة على 27.والف 16 (BLOkC 70).في الطريق.حيث سيتوصل المغرب على دفعات منها ابتداء من شتنبر القادم.اما الابرامز و T 90.فتلك حكاية اخرى.خزعبلاتك عن المحيط الاطلسي الذي لم ولن تروه حتى في المنام.والاقمار الاصطناعيةوالغواصات و.و.و.لا تصلح هذه الترهات الا كحكايات تحكيها اىعجائر للصبيان وقت النوم.اسوفق يا هذا فنحن في زمن الحرب الالكترونية التي غيرت الموازين.وفي كل الاحوال اسأل الكابران قايد صالخ عن باس الجيش المغربي.في معارك مكالة وكفى من بلا بلا بلا…الله ينعل اللي ما يحشم

  • excellent
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 18:28

    السعودية تتسلح بالمليارات وتهاجم اليمن .لبنان. قطر وايران بسبب حماقة حكامها وشعبها ……..؟!@والجزائر تتسلح بالمليارات وتهاجم …………؟!….

  • الى صاحب التعليق* ali*
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 18:56

    NA
    من الجيد انه لازال هناك من يقراء ما وراء السطور فأنا ايضا أرى ان الهدف من هذا المقال هو ابراز دور امريكا عضمى خاصة في مجال التسلح مع انه لا حاجة لذلك ما دمنا نرى فعالية اسلحتها تدمر شعوبنا العربية
    )سوريا والعراق مثلااما ازمة اليمن فحدت ولاحرج فكل دولة لها فائض من الاموال اصبحت تنفقها على التسلح و ما يشعرني بالخوف هو ما آلت إليه بعض الدول العربية من فتك لدماء الابرياء بحجة الحرب
    وقد نسوو اننا اخوة تحت راية الاسلام
    اللهم احفظ هدا البلد واجعله أمنا من كل شر يا رب

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس