24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

1.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أنثربولوجي فرنسي يُكَذِّبُ زيارة ابن بطوطة إلى الصين وروسيا

أنثربولوجي فرنسي يُكَذِّبُ زيارة ابن بطوطة إلى الصين وروسيا

أنثربولوجي فرنسي يُكَذِّبُ زيارة ابن بطوطة إلى الصين وروسيا

قال فرانسوا كزافيي فوفيل، مدير البحوث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، وهو عالم أركيولوجيا متخصّص في إفريقيا القديمة، إن ابن بطوطة كذب عندما ادّعى زيارة روسيا والصين وتنزانيا ومالي، وأضاف أن "جميع رحّالة القرون الوسطى يكذبون بنفس الطريقة، ولكن كذبهم يعلّمنا شيئا، وهو أن العالم بالنسبة لهم يفكّر فيه ككلّ متمفصل، وقابل للسفر، حتى ولو كان هذا السفر غير قابل للممارسة".

ووضّح كزافيي فوفيل، في سياق حديثه، الأربعاء بأكاديمية المملكة المغربية في العاصمة الرباط، أن "ابن بطوطة، الذي رغب زيارة مجموع دار الإسلام، وأن يذهب أبعد قليلا من ذلك، ذهب إلى بلاد فارس، والهند، والصومال، والمالديف، ولكنّه لم يزر مناطق ادّعى زيارتها"، وقدّم مثالا برحّال سبقه هو بينجامان دي تيدال، "حكى رحلته إلى مجموع بقاع العالم، ولكنه لم يزرها فعلا"، واستدرك مبيّنا أن "هذا ليس دافعا للشعور بخيبة أمل، لأن هذا الكذب يقول إن الرحلة قابلة للتصوّر، لكنها غير قابلة للتّحقيق".

وذكر الأنثربولوجي الفرنسي أن القرون الوسطى معيار تصنيف أوروبي، يرى العصر الوسيط موجودا بين العصرين القديم وعصر النهضة، وزاد مفسّرا أن "تطبيق هذا المعيار على إفريقيا سيكون تعبيرا "نيوكولونياليا"، أي تعبيرا استعماريا جديدا"، مؤكّدا أنه "ليس مجبرا على اتباعه وله حق التفكير بشكل مختلف، لأن الماضي لا يملكه أحد".

وقال المتخصّص في التاريخ الإفريقي القديم: "تاريخ كل المجتمعات مهم، وكل ماضي العالم مهم، لأن فيه معرفة للتعدد والحاضر، تُعلِّمُنا"، واسترسل معبّرا عن كون إفريقيا "تعلمنا درس التعايش، والعيش المشترك، لأن مجتمعاتها شهدت تعدّدا كبيرا في أنظمة الأفكار واللغات والأديان".

وتحدّث كزافيي فوفيل عن اتّفاقه التّام مع فكرة أننا "نعرف أين نحن ذاهبون عندما نعرف من أين نأتي"، وزاد مشدّدا على مسؤولية "جعل تاريخ إفريقيا متوفرا للجميع من المدارس، وصولا إلى كل المهتمين به، ومن يريدون أن يعرفوا المزيد عنه"، ومستحضرا تعجّب الكثيرين عندما اكتشفوا أن هناك نصوصا متوفّرة تحكي ماضيَ القارة السمراء، في سياق حاجتهم إلى التجذّر في التاريخ، أو فقط لرغبتهم في التفكير بعين مفتوحة على تعدّد المجتمعات.

ولم تتمّ "أسلمة الساحل" عند دخول النخب السواحلية في الإسلام في القرون الوسطى حسب مداخلة الأنثربولوجي في المحاضرة الثالثة من سلسلة "كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبوكتو إلى زنجبار"، بل تمّت مع "الحركات الإصلاحية" في القرنين الثامن والتاسع عشر.

كما تأسّف مدير البحوث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي لتوقّف البحوث الأنثربولوجية لمدّة تناهز سنة، بعدما استمرّت ثمان سنوات بسجلماسة في موقع تافيلالت المغربي، مستعرضا جوانب من تاريخها ومناخها الطبيعي منذ أن أنشأها "أمازيغ خوارج" في القرن الثامن إلى حدود تدميرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - ماذا تقول الخميس 14 مارس 2019 - 08:11
أين هو الذليل أستاذ، أعطنا الذليل أن إن بطوطة كاذب أو فالتصمت. هناك من العرب من زار أمريكا قبل إكتشافها وعلى العموم الإنسان منذ القديم يحب السفر والهجرة.
2 - mounaim الخميس 14 مارس 2019 - 08:13
الكذب على التاريخ و الحقائق و ادعاء البطولات الفارغة من شيمكم انتم مثل ماركو بولو وغيره كثيرون من هم كذبو وانتم نسجتم لهم افلام و قصص
3 - جلول الخميس 14 مارس 2019 - 08:14
لا عليكم كذبونا فليس بجديد كذبكم وصدقو الاخرين صدقو اسرائيل وكذبو الفلسطنيين كذبو الجزائريين بابادتكم مليون ونصف شهيد وصدقو جنرالاتكم كذبو المسلمين اينما كانو واضغطو عليهم واقتلوهم حيت وجدو واكذبو وصنصدقكم لانه وبكل بساطة وحياد نستحق ذالك
4 - محاضرة ؟ الخميس 14 مارس 2019 - 08:15
يتهم ابن بطوطة بالكذب و يعطي مثالا برحالة آخر، ثم يحاول تلطيف الاجواء!
لكن اين هي حججه و براهينه التي استند عليها ؟!
ماذا لو جلس روائي مغربي في قصر فيرساي، و اتهم موليير بسرقة كتاباته من كاتب إيطالي ؟! هل سيسمونها محاضرة ام تهجم على الإرث الثقافي الفرنسي !!
5 - رحالة الخميس 14 مارس 2019 - 08:18
لم يقدم اي دليل على ادعائه سوى انه قارنه برحالة من قبيلته اما بالنسبة للكدب فتعلمناه وما زلنا تلاميدتكم في النفاق واكل اموال الشعوب الاخرى وتمويل التوثرات باصقاع الارض هده البطولات الشيطانية نعترف لكم بها ولم تكن يوما من اخلاق جيل ابن بطوطة
6 - متابع الخميس 14 مارس 2019 - 08:20
وماهو دليله على ذلك كذب فقط و لم يعطي دليلا فهل اذا كذب الرحالة بينجامان قبله يعني ان ابن بطوطه يكذب ايضا ماهذا المنطق .اما ان يأتي بالحجة او ليصمت
7 - عبد الرحيم الخميس 14 مارس 2019 - 08:24
كما قلا في العنوان هناك حرب من الفركفونين على اللغة و على الثقافات من فنون ومطبخ وتاريخ الدول المغاربية ككل بمساعدة الطبقة البرجوازية المغربية و بمباركة الدول المغربية

و دلك بفبركة صراع بين العرب و الامازيغ من منطلق فرق تسود

ليتغلغو بسهولة في المجتمعات المغاربية و المغربية على الخصوص

وهدا ما ألاحظه من كثرة الملحدين و المنافقين والشهرة التي تعطى لهم في الاعلام
8 - محمّد الخميس 14 مارس 2019 - 08:26
السّلام عليكم
من يكون هذا اللّاشيء كي يكذّب ابن بطّوطة؟ هل أتى ببرهان،أم هو تجرّأٌ على الغير فقط لأنّه يحمل صفة عالِم؟ هذا الغبي يحاول أن يساهم من موقعه ليكون معول هدم الحضارة الإسلامية الّتي من واجبه الإمتنان لها...لكن هذا لن يُنقص من قدر هذه الأمّة العظيمة مثقال ذرة.
9 - مريم الخميس 14 مارس 2019 - 08:27
ومن هناك اتجه إلى الشمال حيث مدينة هانغشتو التي وصفها بأنها واحدة من أكبر المدن التي رآها في حياته،[48] حيث أشار إلى سحرها واصفاً إياها بالمدينة التي تجلس على البحيرة الجميلة والمحاطة بالتلال الخضراء.[49] وخلال فترة إقامته في مدينة هانغشتو أُعجب جداً بالأعداد الكبيرة من السفن الصينية الخشبية التي صُنعت وزُخرفت بعناية؛ بأشرعتها الحريرية والمظلات الملونة مجتمعةً في القنوات البحرية.
10 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 14 مارس 2019 - 08:27
ابن بطوطة عاش في القرن الرابع عشر اي قبل عصر النهضة بقليل و اعتقد ان بعض الاوروبيين مازالوا متاثرين بعقدة الانا و يحاولون تبخيس او انكار ما قام به العرب من اكتشافات و اختراعات و منجزات و على سبيل المثال ما قاله هذا الانثروبولوجي الفرنسي حينما انكر زيارة بن بطوطة للصين و بعض الدول الاخرى في حين انه الف كتاب دون فيه رحلته و وصف ذالك العالم الذي عاش فيه من خلال رحلته الطويلة التي دامت ازيد من 28 سنة و مازال كتابه تحفة النظار من اغنى الكتب و اكثرها تشويقا لتلك المشاهد الحية في القرن الرابع عشر مما يؤكد ان العرب كانوا اكثر حضارة من الحضارات الاخرى.
11 - سليم الخميس 14 مارس 2019 - 08:27
لقد قام الإسكندر وهو في الثلاثين من عمره قرون من قبل ....
بتحطيم خرافة الإغريق ان العالم الجغرافي ينتهي بعد فارس... وبشجاعته قضى على الإمبراطورية الفارسية ...و صار من بعدها إلى أن وصل الهند. وبذلك حقق حلما لازال إلى الآن نعيش من أجله هو تحطيم الخزعبلات و الوصول إلى الحقيقة. والآن نعلم أن كل ما نعرفه يساوي فقط 4% ...وقل ربي زدنا علما... على حسب مقدورنا وطاقتنا و حسن استعمالنا
12 - التشعالق الخميس 14 مارس 2019 - 08:28
فرنسا ,تشكك المغاربة في اعلامهم و تسخر من عظمائهم ومن ابطالهم,ومن كل ما له علاقة بتاريخهم و هويتهم و حضارتهم,وفي المقابل تمجد شخصياتها وتصنع لهم بطولات وهمية. وتعطي لهم قيمة زايفة ونبل كاذب,وكل هذا لتجعل المغاربة يخجلون من كل ما له صلة بتراثهم,و تصور نفسها هي الامة المتحضرة الراقية.
ابن بطوطة الذي نفتخر به كما غيره من ابطال وعظماء ليس تاريخنا فقط,بل تاريخ الانسانية جمعاء,رغم اننا فرطنا في ما تركوه,ولم نعرفهم للعالم,كما يفعل الغرب,ان كان على على افتراض انه لم يصل الى الصين وروسيا كما يقول هذا الافاك,فاننا سنجعله رغما عنكم,قد وصل لليابان و قطع المحيط ونزل بامريكا ثم عاد بعد ذلك للمغرب بعدما قام بدورة حول العالم,بل حتى انه وصل للقمر.
اذا كانت فرنسا و عبيدها,يشككون في القران و السنة و الرسول و الصحابة و يشوهون كل ماله علاقة بالدين,فهل سيتركون ابن بطوطة?
13 - مريض انت الخميس 14 مارس 2019 - 08:34
هي حتى كولومبس ممشاش للميريكان .أراد أن يقول أن إفريقيا لم تتعرف على الحضارات الأخرى حتي جاء الاستعمار
14 - الأشجعي طافراطا الخميس 14 مارس 2019 - 08:36
نعرف انكم تعملون على هدم كل ماهو مشرقي ومغربي إسلامي ،ابن بطوطة يبجله الصينيون انفسهم،فمؤلفه تخفة النظار في عجائب الأمصار وغرائب الأسفار أيقونة جغرافية وتاريخية واجتماعية اعتمد عليها العالم اجمع.
كفى من معاول الهدم!
15 - تحاسبو معانا بالضباب الخميس 14 مارس 2019 - 08:36
كل ابحاث العالم الفرنسي، صحيحة.. تفندها، تحاليل، الاحماض النووية، دي ان تي .. او .. طي او . ط. تي . . و سولوه .. راه هو . . اللي فاهم .. العلم + بن بطوطة ما عطاني والو .. باش تجيني النفس عليه .. و العالم .. عندو الحق ..
16 - أبو فاطمة الزهراء الأمازيغي الخميس 14 مارس 2019 - 08:39
المسلمون لا يكذبون وأوهام هذا النصراني بادية للعيان خاصة عندما أراد مقارنة ابن بطوطة بنصراني سبقه كما يدعي وهو قياس مع الفارق ليس في محله .لذلك فحنق الكفار من النصارى واليهود سيظل مستمرا على إنجازات المسلمين واستحقاقهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها*لذلك نقول لهذا المتعالم الأفاك ،المسلمون لا يكذبون ونحن في غنى عن ترهاتك!
17 - الحملة الصلبية الحديثة الخميس 14 مارس 2019 - 08:44
ابن بطوطة يحكي قصة رحلته حتى وصل الى الصين، و بالادلة العلمية، بينما كان اجدادك غارقين في سبات عميق من الجهل. اما تكذيبك لرحلة ابن بطوطة الى الصين فلا يستند على سند علمي من طرفك مع تبجحك لانتمائك للعلماء. مجرد حقد مدفون لما هو اسلامي.
18 - علال كبور الخميس 14 مارس 2019 - 08:45
ماذا كان سيقول لو كان ابن بطوطة من ديانة يهودية !؟؟؟ اكيد سوف سيكون له رأي اخر لن يكذب قصة الرحالة ولن يقدر على ذلك خوفا من تدمير مستقبله العملي والعلمي من طرف اللوبي الصهيوني ألدي يسيطر كليا على السياسة والإعلام في فرنسا
19 - غيور جدا الخميس 14 مارس 2019 - 08:49
حبذا لو يتطرق هذا "الباحث الغربي المغوار" ، وغيره ممن يهمهم كثيرا استصغار انجازات الأمم الاخري والتشكيك في رجالاتها، عن تغيير وتشويه الاستعمار الفرنسي لتاريخ الشعوب الافريقية حديثا وما نتج عن ذلك من استبداد وسلب لثروات شعوبنا من طرف قوى الإستعمار الغربي ككل.
للاسف لازلنا نفتح لمثل هؤلاء الابواب ونحتضنهم بالاذرع وننشر تفاهاتهم في إعلامنا المسلوب الهوية.
20 - مهاجر.. الخميس 14 مارس 2019 - 08:52
والمتق فون (ليس المثقفون) المغاربة جالسون كالنساء وينظرون إليه بتعظيم ويصدقون ما يقوله هذا الدجال الذي يريد دخول التاربخ على حساب ابن بطوطة...ابن بطوطة رحالة قل له النظير..يتبع
21 - الغزواني الخميس 14 مارس 2019 - 08:53
السلام عليكم
قبل بضع سنوات رمم الصينيون ضريح ابن بطوطة رحمه الله اعترافا بمجهوده في تدوين حقبة من تاريخهم عندما كان سفيرا لملوك الهند المسلمين في الصين.
أما عن المسمون علماء فرنسا الفاشلين فنعلم من التاريخ انهم فقط اشهاريون لأراء شاذة للإثارة فقط. مع احترامي لكل عالم عاقل اي كان اصله.
فرنسا الاولى لها الأهتمام بتاريخها, مثلا ان دستور نابوليون مأخوذ من كتاب خليل للفقه المالكي.
22 - oum hiba الخميس 14 مارس 2019 - 08:55
حسب قولك سيد فرانسوا كزافيي فوفيل: أن "ابن بطوطة، الذي رغب زيارة مجموع دار الإسلام، وأن يذهب أبعد قليلا من ذلك، ذهب إلى بلاد فارس، والهند، والصومال، والمالديف، ولكنّه لم يزر مناطق ادّعى زيارتها"،
اعطي ادلةقوية و ملموسة على ذلك..!!!!!
23 - عالم من عالم اخر الخميس 14 مارس 2019 - 09:02
يحق لك ان تقول ان ابن بطوطة لم يزر كذا وكذا. الا انك كما يقدمك المقال متخصص في افريقيا فما دليلك لتكذيب ابن بطوطة مع العلم ان الصينيين اكدوا هذه الزيارة. ام ان من خلالك تريد فرنسا ان تقص علينا قصصها الاستعمارية ولا نستمع لغيرها. قريبا سنتحرر من ثقافة الاستعمار باذن الله وبعمل الشباب الثائر في المشرق والمغرب.
24 - إبن بطوطة الخميس 14 مارس 2019 - 09:04
أعطينا دليلا واحدا على أن إبن بطوطة كان يكذب ؟ وأن إبن خلدون كان يسرق ؟ وسنصدقك .
25 - عقبة بن نافع الفهري الخميس 14 مارس 2019 - 09:04
بسم الله الرحمان الرحيم الحسد والنقمة ونكران الآخر ان يعطي للحضارة الإسلامية التي بنيتم عليها تقدمكم سرقتكم لأمهات الكتب وترجمتها وإبعاد كل ماهو عربي وإسلامي ابحثوا في جامعاتكم ومكتباتهم وحتى في الفتكان ستجدون الحقيقة نعم ابن بطوطة اشرف منك ومن بحثك القذر وصل إلى الصين أيها الكاذب انظر فقط إلى الصين ستجد نسبة لابأس بها من المسلمين الا يومنا هذا يعيشون بطرق إسلامية قديمة جدة وهناك بعض التقاليد والعادات من شبيهة بالمغرب فمن أين أتوا بها ياترى ؟ ثم أنكم الا اليوم تنكرون أصلا على الرحالة والعالم المغربي كل شيء لم يذكر عندكم قط أيها الحساد ياسارقي الحضارات ابن بطوطة هو المجد وتاريخ المغرب ولاننا نقول لكم كنا فيما مضى اسيادكم وأنتم اليوم فقط لصوص رحم الله الرحالة ابن بطوطة وان لله وان اليه راجعون
26 - Abdouwa الخميس 14 مارس 2019 - 09:08
لمادا أحضرتم هدا الفرنسي ليتكلم عن حضارتنا الحضارة المغربية التي سبقت قرونا الحضارة الفرنسية بل كان الغرب ياتون للدراسة في المغرب .
المشكل ان المؤرخون المغاربة المعاصرين لا يعتمدون عن قدراتهم و لا يجتهدون بل ينقلون كل شيء أما عن المشارقة أو الغرب وهؤلاء لا يكتبون الا ما يمجد حضارتهم فرنسا لا تتكلم عن استفادتها من الكتب المغربية المسروقة من مراكش ومكتبة القرويين بفاس والمغرب كله كان زاخرا بالعلم
27 - مونية الخميس 14 مارس 2019 - 09:18
بكل اختصار على ماذا اعتمد هذا الشخص في حديثه ليكذّب شخصا دخل التاريخ ؟ماهو مستمده؟ ولماذا صدقة بأنه زار الهند و بلدان أخرى؟ ولماذا الناس التي كانت في الندوة لم تتدخل و تحثّه على الدليل ؟
28 - سيرخيو الطنجاوي الخميس 14 مارس 2019 - 09:19
اذا أردت هدم حضارة شكك في علمائها ودينها وتاريخها وأعلامها ثم في قيمها ورجالها وعندما يصدقك الجهلة, صغ لهم حضارة جديدة مبنية على الكذب والغش بما يتلائم ومصالح الامبريالية الكاذبة سبق وأن فعلتها فرنسا ابان الحملة الفرنسية على مصر عندما فكوا رموز الهيروغليفية حيث دست القصص الخيالية في التاريخ المصري الفرعوني وأن الفراعنة كانوا يتواصلون مع مخلوقات فضائية وهكذا نسوا التاريخ الاسلامي واشتغلوا بالفرعوني نفس الخطة تطبق الأن في شمال افريقيا وعن قريب ستسمعون ان الأفارقة والسواحل كانوا متطورين يصنعون الأقمار الصناعية والصحون الفضائية والفتح الإسلامي أخرهم إبن بطوطة والشريف الإدريسي صاحب أول خريطة جغرافية تقريبية عالمية مشهورين جدا في العالم الأسيوي وابن بطوطة له تمثال في إحدى المتاحف الإسلامية الأسيوية وكتبه محفوظة هناك رغم تهميش تاريخم المتعمد في بلدنا السعيد
29 - ابو ياسر الخميس 14 مارس 2019 - 09:32
بوق تافه بلا حجة ولا دليل تشرفه اكاديمية المملكة ليلقي على اسماع التافهين فيها تفاهة فرانكوفونية فارغة وليؤكد بكذبته ان المسلمين اعجز من ان يثمروا رحالة في مستوى ابن بطوطة..اظن ان اكاديمية المملكة تفرنكت وتعصبت وانحرفت في اختيار الاكفا ليحاضر على مدرجاتها. هو صرح اخر ينهار كما انهارت صروح قبله. رحم الله نخوة وطني . وانني اشم راءحة التحامل من هيسبريس على كل ماهو من مفاخر امتي.
30 - عايق و فايق الخميس 14 مارس 2019 - 09:35
ماذا لو قلنا ان موليير لم يؤلف بعض من كتبه لأريت الفرنسيين يغضبون
31 - sohail الخميس 14 مارس 2019 - 09:37
نعرف اين نحن داهبون عندما نعرف من اين نأتي مقولة ذات وزن ثقيل لكن في المغرب لا نعرف اين نحن ذاهبون ولا نعرف من اين اتينا تنكرنا لاصلنا وتاريخنا وماضينا العريق وصلوا بنا المسؤولون الى مرحلة لا نستطيع الرجوع الى الخلف لاننا دمرنا جميع الجسور التي تربطنا بهويتنا ولا نستطيع ان نسلك طريق الشرق لانه فتن وغدر ونفاق ولا طريق الغرب لانه كراهية وعنصرية وسرقة لثروات الغير يجب اعادة بناء الجسور لنعرف من نحن ومن نكون ولو كلف ذلك سنين من اجل بناءها خير من البقاء جامدين في مكان مدى الحياة
32 - رضوان الخميس 14 مارس 2019 - 09:48
ضحك على الذقون. إذا كان الصينيون أنفسهم مسجل عندهم أن ابن بطوطة زار الصين و هناك وفد صيني زار قبره في طنجة منذ بضعة سنين فقط فمن الذي يكذب؟ المشكل أنه يتكلم و كأن ما يقوله من المسلمات... في الحقيقة يجب أن تسحب منه الثقة كباحث وهو مدير البحوث بالمركز الوطني الفرنسي و هكذا فقيمته ستسقط
33 - فؤاد الخميس 14 مارس 2019 - 09:52
خاصنا نديرو بيه شكاية اتهام خطير بدون دليل قاطع
34 - ايت واعش الخميس 14 مارس 2019 - 09:53
التعليق ١0 ابن بطوطة رحالة مستعرب امازيغي الاصل...ولا اعرف سبب هده التعاليق التي لا تناقش الافكار بل تدافع من منطلق الحمية...القبلية ..
35 - تاوناتي الخميس 14 مارس 2019 - 09:54
لو لم يقل بأن بن بطوطة كذاب، لما اهتم أحد لما يقوله ولا علمنا بوجوده.هو يستخدم "البوز"،ليجلب إليه اهتمام الناس.بمنطق الغاية تبرر الوسيلة.
36 - عبيد الخميس 14 مارس 2019 - 09:56
علامة من علامات الإستعمار ...وسوف يؤلفون مناهج دراسية تتماشى وأدعاءات هذا المستعمر.تدرس في المناهج المدرسية.فانتظروها قريبا.
37 - محمد الخميس 14 مارس 2019 - 09:58
اسالوا الصنيين هل ابن بطوطة زار الصين . حتى ربما هدا الفرنسي اصوله من الجزائر .هل تحرك احد السامعين وكدب ما صرح به .بلحشمة في المغرب . اين وصلت الوقاحة . هل مركو بولو وصل الصين عبر الطريق الحرير وكل يعرف اصعب الطريق في العالم .
38 - تخربيقولوجي فرنسي الخميس 14 مارس 2019 - 09:59
راه العشير الفرانساوي اللي داوي، كييقول ليكم راه الموروث الثقافي والتاريخ ديالكم كدوب، وفهموها !!
عرفتي كون كان شي مغريبي وطعن فصحة رحلات كولومبوس ولا ماركو بولو ولا ماجلان آش غايديرو ليه؟؟
39 - الكبيرة تاطياح الصغيرة الخميس 14 مارس 2019 - 10:09
راي الدكتور الفرنسي، لا اجد غير كلمة، يجب، يجب على متلقي راي الدكتور الفرنسي، استيعابه، بسعة صدر علم، لا سعة صدر قلب، و حب، للرحالة، نعم، هناك تشويه، للتاريخ، ككل، و اظن ان كل متواجد، على الصفحة، يمارسه، بشكل من اشكال، تقنيات الحياة، و النظرة المتعاطفة، هي مع الدين، لا مع رحالة، ايا كان، اولا، لتحصين، الرحل، و الكل، من التشويه العام، و الذي يوحشنا، الصمت المرعب، ازاء قضايا، و محاولات، تشويه الدين، و الطعن به، و باهله، و الصد عنه، و هم المهم، و لا عزاء للخونة.
40 - ريم الخميس 14 مارس 2019 - 10:09
اعتقد ان هذا العالم الانتروبولوجي مصاب بمرض الخرف .الصين بكل قوتها العلمية تعترف بزيارة ابن بطوطة للصين وتدرس جزءا من زيارته في مقرراتها واطلقت اسمه على الكثير من المؤسسات.وامريكا يقامتها اطلقت اسمه على احدى مركباتها الفضائية الاستكشافية .ويأتي هذا الشخص ليحاول اثبات العكس دون دليل يذكر .
41 - ليلى من فرنسا الخميس 14 مارس 2019 - 10:13
لقد اقترح بعض الصينيين لقمة تمثال لابن بطوطة في مدينة طنجة لكن لم يتم الموافقة حتى الآن من طرف المجلس البلديات الآن. ان الأوان لكي نطعن في أقوال هذا الغبي ونطالب مسؤولي طنجة على تنفيذ هذا الطلب
42 - رضى هناين الخميس 14 مارس 2019 - 10:17
على العموم كل شىء ممكن فالتاريخ يبقى نسبي ولا دليل على كذب أو صدق أي رحالة لأننا ببساطة لم نكن معه حينما قام بالرحلة
43 - راشد الخميس 14 مارس 2019 - 10:17
طبعا انتم الفرنسيون كلكم على صواب .. و ما ادراك بافريقيا..... و اين عقلك من عقل ابن بطوطة......لكن لا الومك لان افريقيا تفتح لكم ابوابها لتغتصبوها كما تشاؤوون
44 - Ali USA الخميس 14 مارس 2019 - 10:19
منطقيا هنالك إمكانية وجود شكوك في بعض سفريات ابن بطوطة .كاي إنسان احتمال الصدق او الكذب وارد في رحلاته. ابن بطوطة لم يكن معروفا عند المغاربة إلا بعد إكتشاف أجزاء من كتابه هنا وهناك من بعض المستشرقين الاروبيين في أوائل القرن التاسع عشر.
45 - عقبة بن نافع الفهري الخميس 14 مارس 2019 - 10:21
بسم الله الرحمان الرحيم الذي اثار انتباهي هو ان إنسان اجنبي من بلد مستعمر يحاضر في بلدنا ويكذب علماءنا وتاريخنا ولا احد من الحاضرين ينتفض ويوقف هذا الاجنبي ويرسلوه إلى بلده لا احد يتكلم أين هي الوطنية أين ؟ والله هذا عجيب ؟ أين هي الموءسسات وعلاماء ودكاترة المغرب ؟ لمذا لايرد على هذا المستعمر الحاقد ؟ لو أتى هذا من جزائري لقامت الدنيا وانقلبت شجار وصراخ وعداء لاكن من فرنسي ليس هناك مشكل أين هو فخر المغاربة وعزتهم يضربون في عقر دارهم ولا احد بتكلم ماهذا الذل والهوان ؟
46 - الحسن المغربي الخميس 14 مارس 2019 - 10:24
ليست هذه أول كذبات ابن بطوطة فهو ذكر في رحلته (ص112-113) أنه دخل دمشق في 9 رمضان سنة 726 و وجد بها ابن تيمية يتكلم في جميع الفنون إلا أن في عقله شئاً، وكان أهل دمشق يعظمونه أشد التعظيم ويعظهم على المنبر .. إلى أن قال: فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع، و يذكرهم فكان من جملة كلامه أن قال: "إن الله ينزل كنزولي هذا ونزل درحة من درج المنبر فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء وأنكر ما تكلم به فقامت العامة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً حتى سقطت عمامته" بينما ابن تيمية سجن في القلعة قبل دخول ابن بطوطة دمشق و قبل حلول شهر رمضان 726 سجن ابن تيمية في القلعة من 6 شعبان 726 إلى ذي القعدة سنة 728 و ما خرج منها إلا على النعش.
47 - جراة عالم الخميس 14 مارس 2019 - 10:28
يأتي إلى بلاد ابن بطوطةًً ويتجرأ بالقول ان ابن بطوطةًً كاذب فلا مقاطع
48 - Ghomari الخميس 14 مارس 2019 - 10:33
العيب ليس على هذا "المؤرخ" المزعــوم، بل على الأكاديمية التي أصبحت وكرا للفركفونية الخبيثة و التي تدعو كل من هب و دب من الاستعماريين القدامى و الجدد... الفرنسيون لا يرغبون في أن يكون للمغرب علاقات بإفريقيا و لا غيرهــا...يعتقدون أنهم هم أصحاب إفريقيا و العالم...إنه الاستعمار بكلمة واحدة...و الأكاديمية شريكة في المشروع الفرنكفوني ...
49 - أيوب وحماني الخميس 14 مارس 2019 - 10:33
لا ينبغي لمحاضر من هذا الوزن ويحاضر في مؤسسة علمية محترمة أن يفتقر كلامه إلى دليل، إلا أن يكون صاحب المقال لم ينقل لنا ملخصا شاملا لما تحدث عنه. وأقول للتنوير أن ادعاء الباحث قد سبقه إليه مستشرقون، وأذكر مرة كلاما للدكتور عبد الهادي التازي الخبير بابن بطوطة سمعته منه مباشرة، تحدث عن تكليف الحسن الثاني رحمه الله له بزيارة مسجد في الصين للتأكد من صحة كلام مستشرق ادعى أن بطوطة كذب في رحلته ولم يزر الصين وإنما سمع عنه ودليله على ذلك هو ادعاء الرحالة وجود لوحة خشبية بالمسجد كتبت عليها آية قرآنية، بينما الواقع أن اللوحة معدنية. ولما زار عبد الهادي التازي المسجد المذكور للتأكد من أي الكلامين أصح وجد أن الصواب مع المستشرق وأصابته غمة شديدة لم يزلها إلا جواب القيم عن المسجد بأن اللوحة الأصلية من خشب لكن أصابتها عواري الزمن فأزالوها وجعلوا مكانها لوحة معدنية. فتأكد من أن ابن بطوطة هو الصادق. وقد ذكر عبد الهادي التازي رحمه الله هذا الكلام في افتتاحية ندوة حول أدب الرحلة أقيمت بالمكتبة الوطنية بالرباط بتاريخ 22 ماي 2009.
50 - Zeggo Amlal الخميس 14 مارس 2019 - 10:55
Vous cherchezla preuve? La preuve c'est que notre grand conteur n a pas laissé de traces dans les régionslointaines qu'il aurait visité. Les traces sous diverses formes à savoir des relations par exemple avec les moines chinois qui savaient tjs un gd rôle dans la société chinoise, avec les instances du moment...et ça aussi même en Afrique sub-saharienne liée au Maghreb à travers les âges par le commerce caravanier... etc.
51 - MOHAMMAD الخميس 14 مارس 2019 - 11:00
أعتقد أن هذا الأنتروبولوجي في مداخلته إعتمد طريقة السرد وكثرة الكلام على عادة الفرنسيين ،في حين أن الأمر يتعلق بواقع تاريخية ومشا هدات تم توثيقها من طرف الرحالة الطنجي ونفي وجودها يستدعي من الناحية المنهجية أولا تعداد وضبط مناحيالمحكي التوثيقي عند ابن بطوطة ،وهي غاية لا تحقق باعتماد إسقاطات لا غير الأمر الثاني الذي يفرض نفسه هنا هل ما قاله الباحث الفرنسي هو مجرد كتابات استشراقيه غاياتها معروفة تتمثل أساسا في نفي تلك اللحظاتالمشرقة في تاريخنا المغربي ؟ الأمر الثالث وهو مغاطة كبيرة لا تستقيم لاتاريخا ولامعرفة التي فاه بها الرجل حينما اتبر أن دخول الديانة الإسلامية إلى إفريقيا الغربية لم يجر إلا في القرنين الثامن والتاسع عشر في حين أن الحقيقة تاريخية تفيد ععكس ذلك إذ بدأ مع الدولة المرابطية والموحدية وإرتقي وزها مع الدولة السعدية ،أضف إلى هذا أن تومبوكتو الحاضرة الثقافية والدينية يستقر بها المتحدرون من الأندلس الإسلامية ،وسبق للتلفزة الإسبانية أن قدمت برنامجا هاما عن هؤلاء الأندلسيين إعتمادا على بحوثات أجراها طاقم البرنامج الذي عاد إلى بحاث إسبانيين جادين ..يتبع
52 - ماركو بولو الكذاب الخميس 14 مارس 2019 - 11:05
ليست لديك أية أدلة على ادعاءاتك. لدينا كل الأدلة التي تتسترون عليها حول "الرحالة" ماركو بولو الذي لم يذهب أبدا إلى الصين والذي كتب العديد من الأكاذيب استنادا على حكايات بعض التجار الذين عادوا من آسيا. أنتم فنانون في الأكاذيب وعلى رأسكم الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني.
53 - محمد وجدة الخميس 14 مارس 2019 - 11:10
ايها المفكر الفارغ ارجع الى اعلام المغرب وخصوصا قطب اكاديمية المملكة المغربية المرحوم عبد الهادي التازي.
فأول من قدم الصين للعالمين العربي والغربي ،كما قام بتقديم السفارة العظيمة التي ذهبت من بلاد الصين الى بلاد الهند.
ارجع الى دراسة الدكتور التازي في 5 مجلدات 1997.
54 - MOHAMMAD الخميس 14 مارس 2019 - 11:26
تتمة ،لذا فإطلاق الكلام على عواهنة من طرف البعض هو مجرد تقليد إستعماري يثير الشفقة على ضحالة الكلام ووهم تملك الحقيقة .وسفسطة لا طائل تحتها..والدردشات لا علاقة لها بالعلم والمعرفة خاصة تلك التي تتصل بالحفر والإستنطاق والإستنتاج ،كلامي هذا مؤسس على ماورد في التغطية التي أتمنى أن تكون أمينة فيما نقلت ..
55 - قاهر عبد الرزاق الخميس 14 مارس 2019 - 11:30
ادا لم تستحيي ففعل ما شئت
اللوم لا يكون على المخاطب فقط حتى على المنظم و الحضور
56 - ayoub الخميس 14 مارس 2019 - 11:37
حتى لانازا كذبت حين قالت انها صعدت للقمر... اي حاجة فيها العرب خاصها تكون فالحضيض ديما كنعتارفو غير بانجازات الغرب
57 - MAO 1951 الخميس 14 مارس 2019 - 11:39
يسبنا في دارنا.، و مباشرة من أكاديمية المملكة . شكرا للاكادميين المغاربة الموجودين حينذاك في القاعة . مع الأسف فاقد الشيء لا يعطيه.
58 - سعد الخميس 14 مارس 2019 - 11:43
في زمن تبخر فيه رجال فلك أن تقول ما يحلو لك .فلستعمار من سياساتهم هو تصديق كل ما يرون فيه لهم منفعه وتكذيب كل ما يرونه غير ذالك من سياساتهم المكره والخادغه الهادفه لتظليل الحقاءق وطمس لهويه .فماهي إلا فقاعات من أحاديثكم يوما سيأتي عليى لخريف .يحي المغرب بلد المجد ورجال البواسل وأصحاب البطولات رغم أنف الحاسدين الذين لا يرون لهذا البلد ولا يتمنونه له سوه ضغينه والفتن والجهل.
59 - الوجدي01 الخميس 14 مارس 2019 - 11:46
يجب على مفكرينا أن يردوا على هذا الماكر بقوة ...نحن لا نقبل ما يقول ...ابن بطوطة أتى بوصف لتلك الدول وكل الأوصاف كانت صحيحة ...كيف ذهب ...هل حلم بتلك الدول ...الكاذب هو أنت أيها المستعمر الجديد ....انشري ...هذه تمثل كرامة شعب ...
60 - بنبحدو أبو ياسر الخميس 14 مارس 2019 - 11:52
ردا على "صاحب إسم تحاسبوا معنا بالضباب":
أفكارك ضبابية وظلامية، سذاجتك هي التي تعطي الحق ل"عالم" فرنسي لم يقدم أي دليل عن أطروحته. بدون أدلة يصبح هو الكاذب. وأنت لا تتقن فن الحوار والتحليل العلمي فتأتي من وراءه وتعطيه مصداقية.
كلامك فارغ من كل دليل ومردود عليك. لك عقدة ككل الناس الذين مايعرفون الا شتم وسب حضارتهم ضنا منهم أن حضارات الآخرين هي الأحسن.
61 - ام سلمى الخميس 14 مارس 2019 - 12:08
كون كان ابن بطوطة فرنسي غاتبدل الرأي ديالك. لا مرحبا بك في المغرب
62 - جمال بوشيخي الخميس 14 مارس 2019 - 12:10
المشكل هنا ليس مايقوله هذا المستعمر وإنما من أين يتحدث ، من بلاد إبن بطوطة نفسها. ترى من سمح له بهذا؟
الغرب سرق علوم المسلمين ونسبوها إلى انفسهم على سبيل الذكر ماركو بولو و دافينشي ..
وهذا بإعتراف علماء الغرب الذي أكدوا وجود كتب إسلامية ذات قيمة كبيرة اليوم مسروقة وموجودة في الفاتيكان عند الكنيسة.
ليأتي هذا الخمرجي الذي استقدم بالمال ليطعن في أحد رموز المغرب التارخيين. أظن أنه كان على الحاضرين أن يستحيوا ويدفنوا رأسهم في التراب
63 - جمال الخميس 14 مارس 2019 - 12:15
حملات التشكيك في كل شيء كما تم التشكيك في عدم وصول الامريكان الى القمر وقيل ما قيل في ذلك اليوم هناك حملة تشكيك في تاريخ الدول وأصولهما وتعاريفها بل وحتى دياناتها سخرت لذلك عدة اساليب علمية جد معقدة أحيانا كتحاليل DNA لا استوعب ما الهدف من هذه الظاهرة اي التشكيك في تاريخ وتوابت بل وحتى اصول الشعوب لكن الشيء الأكيد انها لن تكون لصالح من تحاك ضده
64 - Hasnae الخميس 14 مارس 2019 - 12:15
يمكن بغيتي تقول المغاربة جالسين فحال الرجال. حيت كون كانوا النساء جالسين كيفما قلتي كون غرقات البلاد شحال هادا. خرج و شوف شكون خدام و شكون عاصر فالقهاوي.
65 - عالي الهمة الخميس 14 مارس 2019 - 12:16
هذا الباحت يقول ان ابن بطوطة كذاب وبما ان المغاربة يفتخرون بمغربية الرحالة فان الباحث الفرنسي يضرب عصفرين بحجر ونحن نصفق له . لو المغاربة تنازلوا عن جنسية ابن بطوطة لفرنسا او لبلد اخر باروبا لقال الباحث الفرنسي ان ابن بطوطة هو في الاصل بينباتوت ولد بباريس وعلي يده تم اكتشاف الكرة الارضية باكملها. #ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتي تتبع ملتهم #
66 - محمد المانيا الخميس 14 مارس 2019 - 12:18
كان على إدارة الأكاديمية أن توقف المحاضرة. حتى يأتي بدليل......لكن أن يستمعوا له إلى اخر الكلمة. فهي مهزلة في عقر بلدنا.
67 - med الخميس 14 مارس 2019 - 12:26
العرب كانوا هم علماء الفلك والتاريخ والرياضيات والطب وكون ابن بطوطة هاحر الى بلاد السند والبلدان الاخرى امر عادي ولم يكذب فيه لا العرب ركبوا السفن واستعمالول علم الفلك في تنقلاتهم ويعلم عن العرب انهم لايكذبون لانها اقبح معاملة وميقوله هذا الذي يدع العلم ويأخذ من اموالنا ليقول لنا ما ليس فيه فائدة ويريد تغير الحقائق من مجرد نام ثم استيقظ فوجد الفكرة فبحث عن من يمولها له ليقول لنا اننا نكذب في ما فعلنا فهذا مجرد تافه لا يجب حتى اضاعت هذه السطور والوقت من اجله
68 - المعلق الصغير الخميس 14 مارس 2019 - 12:27
صدقك و هو كذوب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه
فهم من وسائلهم الكذب و قلب الحقائق و بدون حياء
لكن في الحقيقة لقد ثبت الكذب اكثر من مرة على ابن بطوطه و مروياته لا يُعتمد عليها في التاريخ و إنما كقصص للأطفال و المراهقين
نعم للأسف هذه هي الحقيقة
69 - شعيب الحمداوي الخميس 14 مارس 2019 - 12:33
كيف لنا أن نصدق هدا الكلام و كل الدلائل تشير إلى زيارة ابن بطوطة للصين والهند وآسيا الوسطى ان كان كلام هدا الباحث صحيح فليعطي الحجج و البراهين اما ان يطعن في تاريخ رحالة عظيم فهدا كذب وتزوير وجب على الباحتين والأكاديميين المغاربةالدفاع عن تاريخ أسلافنا عوض ترك مثل هدا الشخص يقول ما يحلو له
70 - mustapha belgique الخميس 14 مارس 2019 - 12:36
هدا الرجل يسمى بعالم وليس بعالم فهو تافه وكسول لايعرف شيء عن تاريخينا وعن حضارتينا المغربية التى يفتخر بيها الصغير والكبير .انا اتساءل واش هاد الملحد والكافر والنصراني لديه شيء يتبت بان ابن بطوطة كاذب .بصح انا نقول ليه شلل فمك منها بغيت ولا كرهتي .ابن بطوطة هو عالم واشتهر برحلاته في جل العالم بأسره .امشي غير الصين واسأل على المرحوم غادي تلقى عالمنا احسن من الآلاف من متلك. والصينيون هم يتبتون على دالك .بصح اخوتي المغاربة واش ما عندكمش غيرة على تاريخينا وحضارتنا التاريخية .علاش حتى واحد فيكم ماوقف هاد الخبيت لي بغا يهرس تاريخنا كلكم غير كتسمعوا فيه وفي ندوته وحتى شي واحد منكم ماجتو الغيرة على بلادنا .
عندي طلب واحد من المسؤولين ان يتابعوه في المحاكم لانه تهكم على تاريخنا .واتمنى ايضا ان يعطوه الورقة الحمراء ماعدش يدخل بتاتا في المغرب وشكرا هسبريس
71 - محمد عامر الخميس 14 مارس 2019 - 12:38
ما يجهله هذا المحاضر الكذاب ان ابن بطوطة وصف ما شاهده في الصين او غيرها وصفا دقيقا .فلا يمكنه ان ياتي بتلك الاشياء ان لم يكن شاهدها فعلا.
72 - ماسين الريفي الخميس 14 مارس 2019 - 12:40
اللوم على من استضافوك وعلى من ظل يستمع الى أكاذيبك، تريد ان تقزم تاريخنا وعلماءنا وعظماءنا وذلك برصد اكاذيب مورخيكم وإسقاطها على المغاربة العظماء.
ما هو حجمك على ان آلن بطوطة لم يزر الصين؟ هل أخذت هذه المعلومات من الصين؟لم لا تدع الصين تكذب ابن بطوطة ان كان ما تقوله صحيح.
انكم بارعون في الكذب فقبلك كذب ماركو باولو وكذب كريستوف كولومبس زوران التاريخ ونسيتم كل شيء لكم ومان المسلون لم يخترعوا شيىا اسمه الاسطرلاب ولم يبرعوا في علم الفلك والملاحة وعلوم الارض والبحار.
لقد كذب القس الفرنسي الذي كان رفقة مصطفى الزموري وادعى انه هو من اكتشف الجزء الغربي من امريكا ينما الحقيقة ان مصطفى الزموري هو المكتشف الحقيقي وان القس الفرنسي لم يكن هدفه الا الوصول الى أماكن الذهب وسرقة ما بحوزة الهنود الحمر.
ياايها الكاذب ، المسلمون هم من اكتشفوا امريكا قبلكم ب 5 قرون ولا تزال اسماء المدن والأماكن تشهد على ذلك،فأسماء مثل فاس ومكة والمدينة وأريحا ومراكش وبغداد وتونس وغيرها من الاسماء لمدن اسلامية في امريكا لم يسميها الأوربيون انفسهم وانما المسلمون الذين سبقوهم والذين أبيدوا مع الهنود الحمر.
73 - الجرأة على الاحتقار الخميس 14 مارس 2019 - 12:40
فعلا لك الحق ان تكون لك الجرأة و تبخس تراثنا في عقر دارنا و تمجد استعماركم البغيض لأفريقيا و ما نتج عنه من كوارث اقتصادية و اجتماعية و نهب و دكتاتورية ....
نعم فهمنا قصدك انك تقول لنا ها نجن راجعون و ان الاستعمار الجديد قد تحقق و ان لكم عملاء فتحت لهم كل الآفاق من إعلام و ندوات و قاعات مكيفة و ارصدة خيالية من ضرائبنا و اننا نشتري منكم ما نحن له لسنا بحاجة من أسلحة و tgv و غيرها كما اننا فوتنا لكم la gestion للكهرباء و الماء و جمع القمامة لتنتصر دماءنا بفاتورات خيالية لانه ليست لنا دولة تحمينا و فرضتم علينا لغتكم الشبه منقرضة و حاولتم إعدام الفصحى بكل الطرق...
الان الجزاءر انتفضت عندما قال ماكرون انه يوءيد تمديد تاريخ الانتخابات و ثار الشباب الجزاءري منددا بتدخل باريز في شوءون بلدهم و رفعوا شعارات منددة بذلك التدخل
سيتبعهم شباب المغرب و تونس و أفريقيا عاجلا أم آجلا يا من يحكمكم بنى صهيون جهارا و انتم تنضرون
74 - واو الخميس 14 مارس 2019 - 12:42
Da vinci كان رساما و يتخيل اشياء و يرسمها و جعلتم منه عبقري. لم يحقق ما رسمه ابدا . ثم كان سارقا من الذين سبقوه ومنهم مسلمون و جعلتم منه نابغة عصره.
ابني الصغير يرسم باخرة تطير في السماء و يوما ما ستصنع هل ابني عبقري؟
نفس الشيء عند الشعراء . الشاعر يكتب انه انقذ حبيبته من فم الحوت. و هل الشاعر قوي و شجاع؟
كثير من الاكتشافات نسبوها الى علماءهم و يكذبون.
حتى البيتزا نسبوها لايطاليا رغم ان اصلها ليس كذالك.
75 - elmaroki الخميس 14 مارس 2019 - 12:44
هنا في استراليا جماعه مسلمه بالمءات ما شاء الله من سيرلانكا تفتخر باصولها المغربيه ورءيس جاليتها قال لي ان جدهم الاكبر من المغرب زار سيريلانكا قبل مءات السنين وتزوج منهم وعلم هم وأعلنوا اسلامهم بين يديه اريد من من هذا المخربق. ان يبحث في هذا الموضوع بجد وان يتصل بهم ويقول لنا من هذا المغربي هذه اخبار المروكي من استراليا عن جماعه سيريلانكيين مراركه وعاش المروك وشكراهيسبرس
76 - مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 12:52
( كما تأسّف مدير البحوث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي لتوقّف البحوث الأنثربولوجية لمدّة تناهز سنة، بعدما استمرّت ثمان سنوات بسجلماسة في موقع تافيلالت المغربي، مستعرضا جوانب من تاريخها ومناخها الطبيعي منذ أن أنشأها "أمازيغ خوارج" في القرن الثامن إلى حدود تدميرها )
ربما وجدوا ما يضحد الأكذوبة التي غزت عقول الصغار و الكبار.أسطورة الحسن بن القاسم (الداخل).لذلك جاءتهم الاوامر لوقف البحث الاركيولوجي بتافيلالت.
77 - محمد الخميس 14 مارس 2019 - 12:53
المقزز في الصور هو انه يكذب واحد من ابرز الناس في التاريخ بالمغرب ولا واحد من الحاضرين يرد على هدا الاستعماري البربري والله عار علينا
78 - قلة الحياء الفرنسي الخميس 14 مارس 2019 - 13:06
قمة الوقاحة، أذ كيف يعقل أن يأتي إلى بيت ابن بطوطة ويرميه بالكذب أمام عائلته !!!!! حتى وإن صدقنا أن الأمر قد يكون صحيحا. إن كنت باحثا وتتحلى بالأمانة والصدق لما لم تعقب على ما قاله رئيس الوزراء الإيطالي الذي فضحكم أمام العالم رغم أن الأمر ليس بالسر واتهمكم أمامه أنكم نهبتم ومازلتم تنهبون ثروات أفريقيا وتعيثون فسادا فيها وتؤيدون الأنظمة الدكتاتورية فيها حتى ولو دفع بكم ذلك الى الدخول في حرب ضد شعوبها. لكن استغرب لما لم يحتج عليه الحضور المغربي ولم يطرده !!!!!
79 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 14 مارس 2019 - 13:12
قال ... ’إن ابن بطوطة كذب عندما ادعى زيارة روسيا والصين وتنزانيا ومالي،وأضاف أن جميع رحّالة القرون الوسطى يكذبون بنفس الطريقة‘،هذا بهتان يجب محاكمته عليه حتى يثبت تزويره،التزوير تزيين الكذب،لأنه خص إبن بطوطة الفقيه و الذي تولى القضاء بالذكر،
80 - مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 13:12
ابن بطوطة لم يزر الصين لان ماركو بولو زارها .
متى يرجع هؤلاء القوم عن عنصريتهم ؟
81 - Sadik YEMLAH الخميس 14 مارس 2019 - 13:12
إلى هذا الباحث نقول، إن كان رموزكم كذبت و سرقت ثقافتنا وعلومنا مثل "بينجامان دي تيدال" الذي تحدثت عنه، فإن رموزنا لا تكذب !
هكذا الاستعمار، يحطم الرموز و الدعامات الحضارية، يقتلعك من جذورك حتى يسهل حصادك !!
المشكل في الاكاديمية المغربية التي صفقت له في النهاية لمجرد انه فرنسي .. رغم الإهانة ! الله يرحم الرجال
82 - AmnayFromIdaho الخميس 14 مارس 2019 - 13:17
كو كان سميتو فرانسوا بطوطة كون قال كلام أخر ،على اي حال يحاولون تبخيس اي عالم او باحث او شخصية مسلمة حسدا من عند أنفسهم.
83 - ضد الضد الخميس 14 مارس 2019 - 13:24
يكذبون العرب لطمس حضارتهم. لا يرضون أن يكون للعرب و المسلمين حضارة أو سبقوهم في العلم. يكذب ابن بطوطة و لم يدل و لو بأية حجة تثبت كذبه. إذن من هو الكاذب الحقيقي ابن بطوطة الذي دون كل رحلاته و بكل الحجج ام فرانسوا الذي استند على كذب رحابة من جلدته.
84 - كاميلبا الخميس 14 مارس 2019 - 13:27
فرنسي قليل الدوق و المعرفة:
ماذا يضر الجبل نطيحة التيس ، ابن بطوطة تعرفه كل الشعوب و الامم عبر التاريخ اما طرحك ايها "التيس" فبعيد عن المنهجية العلمية لانك لم تأت بدلاءل و مؤشرات فقط خلفيتك النرجسية المقيتة و المبينة.
الحصول الانجليز صادقون عندما يمرمدون تاريخكم و ثقافتكم في التراب.
85 - Mahcen الخميس 14 مارس 2019 - 13:31
حاول ان يقزم ابن بطوطة من اجل تسليط الضوء عاى رحالة يهودي بنجامين دي... وهو غير معروف ابدا.ولكي يعني منهجية المقارنة بين رحالة وجغرافي مغربي معروف وبين اسم اروبي نكرة.ويربظ ان يجعل له شهرة. عقلية الخبث.
الاجدر بك ايها الباحث الكاذب هو ان تبحت في تاريخ امريكا.وان تقول لنا بان كريستوف كولمبوس ورفاقه.ليس هم اول من اكتشف امريكا بل قد وصل اليها اخرون من قبله
86 - Fifi الخميس 14 مارس 2019 - 13:44
ههه اين الدليل على كلامك أو مجرد هرطقات ارينا الدليل أو اصمت
87 - الزغبي الخميس 14 مارس 2019 - 13:50
وماذا عن كذب الاوروبيين؟ في اوروبا كلها يدرسون في مدارسهم ان ماركو بولو زار العالم كله ، بينما هو كذاب بشهادة الجميع..بالمقابل لا يشيرون ابدا الى رحلات بن بطوطة !!
شيء اخر : الغرب لا يعترف بالعلماء المسلمين والعرب..التاريخ عندهم يبدأ عند اليونان ويقفز مباشرة الى القرن السادس عشر الاوروبي !!! الغرب عنصري منغلق على ذاته ولا يعترف بالشعوب الأخرى وحضارتها !!
88 - باحث عن الحقيقة الخميس 14 مارس 2019 - 14:01
مشكلة كبيرة هذه التي نعاني منها في بلدنا المغرب ، نبيع كل شيء : الاخلاق واللحم والقيم والبشر ... وصرنا الآن نستقبل في بلدنا أجانب تحت مسميات معينة وعناوين جذابة ومخيفة ، نستقبلهم في معاهد وهيئات رسمية هي اليوم رموز للمملكة مثل الاكاديمية التي حاضر فيها هذا الفرنسي .. ويأتي الحضور المغربي بين القوسين (العارف والاكاديمي والنبيل ) ليزكي طرحا جديدا وسلعة جديدة للبيع في بلدنا وهي بيع : تراثنا الثقافي والعلمي والتاريخي الذي حققه رجال واجيال . بل ويزكون افتراء الكذب على ابن بطوطة وهو الرحالة الذي انجزت لاجله الاطروحات وعقدت الندوات وحققت التحقيقات والمخطوطات والحفريات شرقا وغربا بل وعالميا ، على ان الرحلة صادقة وواقعة وحملت من اخبار القوم والناس في الفيافي البعيدة ما لم يكن ممكنا معرفته الا بمعاشرة اهله ومجالستهم ..إلخ
برافو أكاديمية المملكة المغربية ، هكذا ستتصدر جامعاتنا التصنيف الجامعي العالمي
من يشتري .. من يزيد .. هناك سلع اخرى للبيع
89 - المهدي الخميس 14 مارس 2019 - 14:01
وهل يستطيع ان يكذب رحالة مغربي اخر وصل جزر المالديف قبل ابن بطوطة في بدايات القرن الثاني عشر وهو يوسف ابو البركات الامازيغي المغربي ؟ طبعاً لا يستطيع ذلك لسبب بسيط وهو ان ابو البركات دفن هناك ولا يزال ضريحه مزار للسياح وسيرته كعالم دين أدخل الاسلام الى الجزر تدرّس للأجيال هناك في المالديف ..
90 - mohamed الخميس 14 مارس 2019 - 14:09
كيف يقبل الاكاديميون المغاربة مثل هذه الاقوال التي لا سند لها سوى صدورها عن عقلية غربية موغلة في التعجرف و احتقار الاخر باعتباره تابعا وفيا لمستعمره و متقبلا لكل ما يصدر عنه من غير تمحيص ولا نقد
اما آن الاوان للعرب ان يحققوا استقلالهم الفكري؟ و أن يبدعوا افكارهم بعيدا عن التبعية لغيرهم ؟
كفانا استهانة بقدراتنا و عقولنا، كفانا رضوخا للاجنبي، كفانا ازدراءً لانفسنا وتبجيلا لغيرنا،
91 - مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 14:25
هذه عادة الفرنسيين عنصريون الى درجة الجنون. يحسبون انفسهم ان العالم ابتدا بهم وينتهي عندهم. على المغرب تعليم الانجليزية لابنائه ان اراد الانعتاق من ماما فر نسا التي لا تزال تحلم ان شمال افريقيا لا زالت تحت تبعيتها. الجزائر هءه الايام تعيش عرسا وحرية قل نظيرها منذ الاستغلال والاستخراب الفرنسي البغيض. هذا النكرة يحن الى حقبة الاستعمار ويريد تبخيس كل ما له صلة بالحضارة المغربية. تبا له ولمن اعطاه قيمة.
92 - Yassin الخميس 14 مارس 2019 - 14:28
بالتأكيد ابن بطوطة لم يزر الصين و روسيا، فلو زارهما فعلا لكان أخذ سيلفي مع سور الصين و التيتيز الروسي ونشره على صفحته على الإنستاغرام
93 - امين الخميس 14 مارس 2019 - 14:48
جاء لبلادنا ليتهجم عل تراتنا فعلا انسان لايدري ما يقول .ابن بطوطة اعطا وصفا على كل حضار زراها بكل تفصيل وانتم تكدبون دلك انه حقد دفين للدول استعمارية على الترات الحضاري العربي . انها حضارة العرب التي دامت قرون حينها كان الغرب يعيش في الضلام. فعلا انتم افضل منا اليوم لاننا اضاعنا اليوم البساط من تحت ارجلانا ونتمنى يوما ما ان تكون بيننا شخصيات متل ابن بطوطة والفاربي وابن سيناء وعلاس لن الفرناس ولائحة طويلة. ويعود العرب كما كانوا
94 - كنون الخميس 14 مارس 2019 - 14:58
كان على الباحث أن يقدم أدلة على زعمه لكنه لم يفعل وسقط سقطوا مدويا وليس هذا بغريب على غير المنصفين من العلماء والباحثين الغربيين الذين يسعون جاهدين إلى تجريد العلماء المسلمين من كل ميزة مع أنهم وضعوا أسس معظم العلوم.
95 - شيغيفارا الخميس 14 مارس 2019 - 15:17
ابن بطوطة اعظم مسافر ال قرون الوسطى
سافر الى بنغلادش وسومطرة ومالاكا وفيتنام ، ثم جاء أخيرًا إلى تشيوانتشو في عهد أسرة دايوان في عام 1345 وكان موضع ترحيب كبير من المسلمين المحليين.

ولاحظ أن السفن الصينية كانت مطلية بألوان زاهية ، وكان التجار والنساء والرهبان يرتدون الحرير بألوان مختلفة ، كما أن الدجاج كان أكبر. أخذ القناة الكبرى إلى الشمال وذهب إلى سفح السور العظيم بعد 60 يومًا. تمت دعوته إلى القصر الإمبراطوري في دادو (بكين) لتقديم الهدايا وتقديمها .
96 - ابن سوس المغربي الخميس 14 مارس 2019 - 15:22
لماذا تربط ابن بطوطة بعالم غربي كذاب أعطينا الدليل على ما تقول كيف تعترف أن ابن بطوطة زار جزر المالديف التي هي تحت خريطة الهند ووسط البحر ولا تعترف انه زار الهند و تقول في نفس الوقت انه زار بلاد فارس اي إيران الحالية، يا أخي هل أنت غبي؟ بلاد فارس ملاصقة لبلاد السند اي باكستان الحالية و هي بدورها ملاصقة للهند فا كيف تعترف انه زار جزر المالديف التي هي وسط المحيط الهندي و تنكر زيارته الهند و الصين التان توجدان على اليابسة؟ اذا كنت لا تعلم فا نفس الشعوب التي زارها هي التي ذكرت ذالك و هناك أماكن معترف بها مازلت موجودة تشهد على الرحالة المغربي التاريخي ابن بطوطة
97 - مصطفى الخميس 14 مارس 2019 - 15:25
ان يكذب على الرحالة ابن بطوطة ليست بمشكلة.
لكن الطامة الكبرى ان يكذب على رمز من رموز التاريخ المغربي داخل أكاديمية المملكة المغربية بالعاصمة الرباط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
98 - متتبع متتبع الخميس 14 مارس 2019 - 15:32
وهل كذب مقولة ان كريستوفر كلومبوس هو اول من اكتشف أمريكا حنداك سنصدقه في كل ما يقول
99 - ماسين الريفي الخميس 14 مارس 2019 - 15:33
أنا الذي حيرني هو سكوت الأكاديميين المغاربة ومن استضافوه على تهجمه هذا وتحقيره لرموز بلادنا.
ان كان هناك اكبر كذاب في التاريخ فهو الفرنسي نوستراداموس المنجم الكاذب هذا الذي يتبجح به الفرنسيون.انا اتمنى الا يستدعى مثل هذا المنحط الى إلقاء خزعبلاته وعنصريته حتى في الأسواق وبالأحرى بالجامعات والأكاديميات.
نوسترادموس كذاب
فيكتور هيغو كان أمي
100 - Zeggo Amlal الخميس 14 مارس 2019 - 15:57
On ne peut pas prendre au sérieux les voyages de B.Btout sauf si on croit également à la nuit d'ascension. Donc si cet événement est réel les contes de B.Batout le sont . Les croyants de l'ascension sont nombreux malheureusement. La science-fiction riche en imagination nous a appris que l'homme écrire et imaginer une vie en toute pièces loin de la terre. B.Batout avait été sans doute un conteur narrateur de première classe...Ça à mon avis...
101 - amar mansouri الخميس 14 مارس 2019 - 15:58
over half of all Moroccan . men , women and children want to leave and go to Europe . some of us risk their life by tacking death boats to a certain death .hashmou aaibad allah
102 - من بني ملال الخميس 14 مارس 2019 - 16:17
و الله لقد اصابنا الوهن..يسبنا في عقر دارنا و يسفه علماءنا و الحضور امامه صم بكم ...اللهم قيض لهذه الأمة من يحميها من العابثين
103 - محمد الغفاري الخميس 14 مارس 2019 - 16:31
و مذا عن تتضخيم دور المقاومة في تحرير فرنسا الذي يثير سخرية و ضحك حلفائكم قبل العالم
لولا أمريكا لكنت تتكلم الألمانية الآن
104 - ادريس الخميس 14 مارس 2019 - 17:13
هذا الشخص أوقع الأكاديمية في ورطة ،لأنها أصبحت ملزمة بالدفاع عن تاريخ المغرب و ابن بطوطة ومواجهة المحاضر ومطالبته بالدلائل أو إن لم يقدمها متابعته أخلاقيا أمام مجلس الجامعة التي ينتمي إليها. فإن لم تفعل ستصبح عبارة عن حلقة من حلقات جامع الفنا بمراكش.
105 - Infi Del الخميس 14 مارس 2019 - 17:18
هاد الناس لي كاتطالب السيد ب أدلة كنقوليهوم مالكم منين تاتفهمو علاش فيكم الانحياز التأكيدي
راه هو قال كلام بدون دليل نجي اصبتم فيها ... و لكن علاش ما قلتوش اين هي ادلة ابن بطوطة ولا ابن بطوطة بوسطا سيلفي ف الهند
كلهم ادعاءات .
106 - khalid nador الخميس 14 مارس 2019 - 17:28
peuple marocains maure, sachez que l,europe a toujours menti sur notre histoire et a trouvé bon allié chez les arabes, les europeens traduisait nos livres avant de les brulé et de s,auto attribué le palmares, Fibonacci lui meme a etudié chez nous ets'est attribué le tout. pour les voyageur, il n'y avait pas que Ibn battouta il y'en avais pleins, ils voyagait dans les pays du monde et apportais savoir et connaissance science , art etc...des preuves partout en europe surtout entre 9eme et 12 eme ciecles, Ibn battuta ce n,est pas nous qui ont a prouvé son passge en chine ce sont les historien chinoix qui en parle et cela a etais meme celebré lors de la derniere visite du roi en chine...la france et L,europe catho en geenral n'on jamais cesser de propager les mensenges sur nous et notre histoire en particulier car cela ruinerais les mensenge sur lequel leurope raciste moderne est battie...nos ancetre ont donné beaucoup a l'europe surtout les pays du nord d'europe et
107 - Simple opinion الخميس 14 مارس 2019 - 17:28
Si Ibn Batouta est reconnu fermement par les autorités de l'Inde d'avoir vécu en Inde, d'avoir travaillé comme juge pour le roi de l'Inde de l'époque, et envoyé par le Roi de l'Inde comme ambassadeur de l'Inde pour la Chine. Et que les chinois qui se trouvent juste à côté des frontières de l'Inde reconnaissent que leurs ancêtres on connu cet homme reconnaissent d'avoir visité leur pays , et d'avoir accompli beacoup de faits qui justifient en plus sa présence dans ce pays. Et quand la Russie elle se trouve juste à côté des pays arabes. Que resterait il à vous ou à vos semblables comme preuves pour démentir cet évidence. Ne voyez vous pas monsieur avec le respect que je dois à la France que vous portez atteinte à la culture française dans le monde en dénigrant ce grand personnages?
108 - rif الخميس 14 مارس 2019 - 17:31
محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة. ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاض أمازيغي من قبيلة لواتة،[2] لقب بـأمير الرحالين المسلمين. خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والحبشة والشام والحجاز وتهامة ونجد والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.
109 - محمد108 الخميس 14 مارس 2019 - 17:56
لم يكن في المغرب ابدا لا ابن بطوطة و لا ابن بطاطة التاريخ المغربي عبارة عن تزوير للحقائق و سرد خرافات و اكاذيب كتبها بعض المشعوذين واصدروا كتبا لا صلة للها بالواقع ... فلو اطلعنا فقط على المعلومات الحقيقية التي سجلتها فرنسا عند احتلالها للمغرب قبل و بعد سنة 1900 م و الاسباب وراء ذلك و كيفية الرضوخ للاستعمار من طرف السلاطين المغاربة لانفجر المتتبعون و الدارسون للتاريخ المعاصر ... الخ
110 - احمد امين السملالي الخميس 14 مارس 2019 - 18:15
وهل اخبر شخص ابن بطوطة بعادات الهند في تشييع موتاهم؟؟من الذي اخبر ابن بطوطة بهذا,اعتقد لربما رحالة اروبي هو الذي حكى لابن بطوطة ان الهند تحرق موتاها هههههههههههههههههه
111 - الى المعلق 109 الخميس 14 مارس 2019 - 18:35
... محمد 108.
هل سبق لك ان زرت المغرب وشاهدت اثار الاوليين ما تزال قائمة شاهدة على عظمة الامبراطورية المغربية التي حكمت من المحيط غربا الى برقة في ليبيا شرقا الى حدود فرنسا شمالا الى اعماق افريقيا جنوبا.
لم زرت مراكش التي كانت عاصمة المرابطين والموحدين لشاهدت صومعة الكتبية اخت صومعة حسان في الرباط اخت صومعة الخرالدة في اشبيلية.
من مراكش كانت تنطلق اوامر سلاطين المغرب فتنفذ في اقاليم الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وما واراء ذلك.
ومن العاصمة فاس كان الحسن المريني يحكم الى طرابلس بليبيا.
ولقد ازدهرت تونس في عهد الحفصيين وهي اسرة امازيغية مصمودية من المغرب.
كل هذا التاريخ الوحدوي المشرف ما تزال اثاره المعمارية شاهدة عليه الى اليوم على عظمته.
112 - Sam.. italy الخميس 14 مارس 2019 - 18:48
باحث يعاني تقدم مرضه العنصري الى درجة غير مسبوقة ونتاسف على من حظر امامه يستمع له ومن استقبله
113 - abdou الخميس 14 مارس 2019 - 19:28
عندما يفشل السياسيون تتدخل القوة الناعمة لإصلاح مالم تحققه السياسة. رسالة هذا الأنتربلوجي البلطجي ليست موجهة للمغاربة ولكن للصينيين لكونهم يستتمرون بالمغرب لشدة حبهم لإبن بطوطة وهذا يعرفه الجميع فكل المثقفين الصينين قرأوا رحلات إبن بطوطة وتعلقوا به إلىى درجة أن كتبه مقررة بالسلك العالي وإلزامية .
فرنسا تخشى من استتمارات الصين بالمغرب خصوصا بعد عدم الإستقرار بالجزائر . لأنها تخاف أن يتحول الإستتمار الصيني بالجزائر إلى المغرب فتخسر قاعدة مهمة بالمغرب. ولهذا فهي تضرب تحت الحزام.فرنسا الملعونة تنهب 350 مليار دولار من مستعمراتها بإفريقيا . فههي تنهب الفوسفاط من آلمغرب وتونس والذهب واللورانيوم من مالي والنيجر أما البترول فقد إإستوولت عليه في الجزائئر وليبيا . فهل تترك كل هذه الخيرات للصين ؟ فلمآ دا لا يزيف بلطجيتها آلتتارريخخ ؟؟
114 - لن نتنازل الخميس 14 مارس 2019 - 19:47
لن نتنازل عن كون ابن بطوطة في الصين
فلا أحتاج إلى فرنسي يعلمني من هو ابن بطوطة
الغرب يريد تشكيكنا في الله وفي عقيدتنا وفي تاريخنا وفي كل شيء يميزنا
ورغم ما تقولون ف ابن بطوطة كان في الصين .وموتوا بغيضكم
115 - La3jeb الخميس 14 مارس 2019 - 20:57
دارويين كذب و سرق نظريته من الجاحظ.
وسير تنعس لما كان ابن بطوطة المغربي يجول العالم و الدلائل موجودة فرنسا لم يكن ليها اثر فلهذا لم يزرها او يسأل عنها
116 - الصين الخميس 14 مارس 2019 - 20:58
لو نطق الصينيون بذلك لربما صدقناهم لان الامر يهمهم بالدرجة الاولى
اما انت فحتما لك دافع ما تبطنه لانتقادك الرحالة ابن بطوطة
واكيد انك اتيت لتشتم ولا ان تحاضر, المغاربة لن ينساقوا وراء ما اتيت من اجله
117 - الباقر الخميس 14 مارس 2019 - 21:11
بقيتي لينا غير نتا أولد الناس كاع داكشي لي دارو لينا دان جيبسون في نظريتة الغبية كملو لينا نتا بهاد السخافات البئيسة نتاعك صدق رسول الله حينما قال (يوشك أن تتداعى عليكم الأمم)هذه حقيقة أشد مرارة وفيها منافع للناس المهم سير تعلم ودرس ثقافة الاسلام وحضارتنا العظيمة التي استطاعت ان تنتشر في أسقاع الارض برجل بدأ دعوته وحيدا في صحراء مقفرة وهاد الانا والعجرفة لي الغرب على أنهم أصل العلم والثقافة والحضارة فهذه وقحاحة وقرف في قرف
118 - مجرد معلق الخميس 14 مارس 2019 - 21:15
الى المعلق 109
على حال إبن بطوطة شغل وضيفة قاض عند ملك الهند وبُعت من طرف ملك الهند سنة 1342 كسفير الهند في الصين وحكام الهند الحاليين يقولون العلاقة بين الهند والمغرب بدأت عندما جاء إبن بطوطة للهند.

في ما يخص الدكتور الصيني قوانغبين.
الرحالة المغربي وصل فعلاً الى الصين، وزار بعض المدن المهمة مثل: تاسيتون وكانغيا نغفو وهانغتشو وقوانغتش وخان بالق... الخ، وهو الرأي الأقوى والأرجح والأشهر، وهو الذي يميل اليه الدكتور الصيني قوانغبين، معللاً أن وصف ابن بطوطة لطبيعة المدن الصينية يدل على زيارته لها.
119 - مراكشي الخميس 14 مارس 2019 - 21:25
السلفيون يكرهون بن بطوطة لأنه فضح المهلوس بن تيمية
120 - khalid الخميس 14 مارس 2019 - 21:36
الى التعليق 105
نطلب الدليل لانه هو العالم والمحاضر ...هو من قال ان ابن بطوطة كاذب لذا يجب ان يأتي بالدليل ...مانعرف واش تفهم او لا ...اتأسف وغاضب ان الجهل متفشي فالدول الاسلامية
121 - Amine dz الخميس 14 مارس 2019 - 22:01
القصف في عقر الدار ... قولناكوم زمن الخرافة قد و لى //// المنطق يخليك تعيش سعيد و تعليقك يكون قصير عكس من يصدق الخرافات سلام
122 - TANJAWI الخميس 14 مارس 2019 - 23:48
الدليل على أن ابن بطوطة لم يزر الصين وروسيا هو أن بعد زيارته لها لم تأتي الجيوش المغربية لإحتلالها ونهب وسرقة خيراتها وتشريد شعوبها ٠إنه المنطق الفرنسي والمنهجية البحثية الأنثربولوجية الفرنسية ياسادة٠أينما حلت فرنسا حل الخراب٠
123 - عبد العزيز اليعقوبي الجمعة 15 مارس 2019 - 00:22
لو قال ان ابن بطوطة اخطا كان بالامكان تقبل كلامه، لكن ان يتهمه بالكذب فهذا هو ما لا نقبله عن اشهر رحالة عرفه التاريخ الاسلامي و العصر الوسيط
رحم الله الدكتور عبد الهادي الذي نذر قسما كبيرا من حياته لتوثيق سفر ابن بطوطة
عنالك كتاب مشهور مؤلفه بتحث صيني عن ابن بطوطة اما هذا النكرة الفرنسي انصحه ان يتعلم اداب البخث العلمي و النقد العلمي
و انت ايتها الجريدة المغربية كفاك عبثا بالقراء و كفاك نشر كل ما يشوه اعلام المغرب الكبار و كا التاريخ عند هذه الحريدة يبظا مع الاستعمار الفرنسي
124 - مفهوم ؟! السبت 16 مارس 2019 - 00:54
خير الكلام ماقل ودل ( إذا لم تستحي فقل ماشئت ) .
125 - ابو بنات الأحد 17 مارس 2019 - 00:36
انا ما كنلوموش، انا كانلوم أكاديمية المملكة لي جابت و سمحات ليه انو يتطاول على واحد من اهم علامات المجد ديال المغاربة. و بفيت نسول واش الاكاديمية الفرنسية تسمح لشي محاضر مغربي يقول لهم ماركو بولو ما وصلش حتى للايطاليا.
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.