24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ضعف تمويل القطاع الخاص للبحث العلمي يجلب استياء أمزازي

ضعف تمويل القطاع الخاص للبحث العلمي يجلب استياء أمزازي

ضعف تمويل القطاع الخاص للبحث العلمي يجلب استياء أمزازي

عبّر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، عن عدم رضاه عن حجم إسهام القطاع الخاص في تمويل البحث العلمي في المغرب، والذي لا يتعدى 22 في المائة فقط؛ بينما نسبة تمويل الدولة للبحث العلمي إلى 73 في المائة.

واعتبر أمزازي، في كلمة ألقاها في لقاء إطلاق طلب تقديم مشاريع البحث في مجال الذكاء الاصطناعي بالمدرسة العليا للمعلوميات وتحليل النظم، أن مساهمة القطاع الخاص في تمويل البحث العلمي بالمغرب "ضئيلة"، مقارنا إياه بنظيره الياباني، حيث تصل نسبة تمويل مؤسسات القطاع الخاص للبحث العلمي إلى 78 في المائة.

وأبرز الوزير الوصي على قطاع التعليم والبحث العلمي العلمي أن تقييم حيوية وكفاءة البحث العلمي في العالم رهينة بمدى ارتفاع نسبة تمويل القطاع الخاص للبحوث، لافتا إلى أن تمويل القطاع الخاص للبحث العلمي في المغرب يقل بحوالي الثلثين عن المعدل المتوسط في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE حيث يصل إلى 61 في المائة.

وبالرغم من ضعف مساهمة القطاع الخاص في تمويل مشاريع البحث والتنمية في المغرب، فإن المملكة تحتل الرتبة الثالثة في القارة الإفريقية من حيث الاستثمار والابتكار، بعد كل من مصر وجنوب إفريقيا، بغلاف مالي يناهز 14 مليون درهم، حسب تقرير اليونسكو لعام 2018.

أمزازي شدد على أن الاستثمار في البحث العلمي لن يحقق النتائج المطلوبة، ولكن يكون رافعة للتنمية الاقتصادية وخلق الثروة، ما لم يتم تحديد نوع البحث العلمي الذي يحتاج إليه البلد بدقة، قائلا "البحث العلمي لا يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق النمو ودافعا للدينامية الاقتصادية والاجتماعية إلا إذا كان مَصدرا للابتكار، لأن الابتكار اليوم هو المصدر الرئيس لخلق الثروة".

ويأتي إطلاق وزارة التعليم العالي طلب تقديم مشاريع البحث في مجال الذكاء الاصطناعي بعد إطلاق برنامج "ابن خلدون" في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ وخصصت الوزارة للبرنامج الجديد غلافا ماليا بقيمة 50 مليون درهم، ويعوَّل على البرنامج المذكور لتحقيق إقلاع في مجال الذكاء الاصطناعي بالمملكة.

ولا تتعدى الميزانية التي تخصصها الدولة للبحث العلمي نسبة 0,8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، واعتبر أمزازي أن هذه الميزانية لا ترقى إلى المستوى الذي تطمح إليه الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والتي تدعو إلى رفع ميزانية البحث العلمي إلى 1 في المائة على المدى القصير، ثم إلى 1,5 في المائة في أفق سنة 2025 و2 في المائة سنة 2030.

وأوضح أمزازي أن الذكاء الاصطناعي يكتسي أهمية بالغة ويعد خيارا إستراتيجيا بالنسبة إلى المغرب، كونه يساهم في خلق فرص كبيرة للابتكار وفي التنمية وخلق الثروة.

وأبرز أن نجاح هذا المشروع الإستراتيجي يقتضي وجود شراكة بين القطاعين العام والخاص لتمويله، حتى يكون قادرا على مواكبة التحديات الوطنية، لا سيما فيما يتعلق بتطوير الصناعات الجديدة؛ كصناعة السيارات والطائرات والصناعة في مجال الطاقات المتجددة.

أمزازي نبّه إلى ضرورة مواكبة التحولات التي يعرفها العالم اليوم، حيث تنقرض المهن التي يقوم بها ذوو المهارات الضعيفة، في حين تتولد وظائف جديدة تتطلب مهارات عالية، موضحا "أن المهارات العالية هي السبيل الوحيد لمواجهة البطالة، حيث أصبح إيجاد وظيفة بالنسبة إلى الذين يفتقرون إلى الكفاءات الرقمية أمرا مستحيلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - خدوج الأحد 17 مارس 2019 - 20:07
حين تتحدث عن التمويل تستشهد باليابان وحين تخربق التعليم بعصا لا تستحضر اليابان ولا حتى رواندا ..
2 - محمد جلال الأحد 17 مارس 2019 - 20:16
وزارة التعليم في حاجة إلى وزير مثل الوافا وليس من يبحث عن مصالحه الشخصية ،كما أنها تحتاج إلى وزير يجمع بين تسيير الادارة واللوجستيك والتدبير التقني وعلم الاجتماع .وليس من هب ودب من تماسيح الأحزاب توكل له هذه المهمة التي هي أساس بناء المجتمعات.
3 - بوجمعة الأحد 17 مارس 2019 - 20:22
هذا ضحك على الذقون : إذا أردتم مساهمة القطاع الخاص يجب أن تكون هناك محفّزات ضريبية مصاحبة لهذا التمويل واضحة من خلال قانون المالية.
ليس هذا وحسب : المحفزات الضريبية تمكن من التشغيل المباشر في مراكز البحث المشتركة بين الجامعات و الشركات الخاصة.
4 - Med الأحد 17 مارس 2019 - 20:31
للاسف يوما بعد يوم نقتنع ان الدولة تستفيد من تكليخ الشعب ولا تسعى ابدا لتطوير التعليم .وكل من ابدى نية خالصة في الاصلاح يتم طرده مثل الوفا
5 - rabat ville الأحد 17 مارس 2019 - 20:34
واش السيد يا الله دخل الوزارة و كيهدر بشي حاجة ديال المنطق او معندو حتى مصلحة شخصية انتما فيكم الهدرة قالك الوفا فينما يجي شي مسؤول تنوضو تنتقدوه و تقولو فلان وفلان و ملي كيتحط هداك لي بغين كيرون دنيا خليو السيد يا الله بدا نشوفو شنو فاديه وشنو يقدر ادير مدام كان رئيس جامعة وحقق فيها انجازات كبيرة خليوه عليكم و انتما نزلين عليه حتى من التعاقد لي بسبب بنكيران لصقتوه له هو
6 - أستاذة الأحد 17 مارس 2019 - 20:51
حتى هادو لي تمول ليهم البحث العلمي خدمتوهم باقيين في البطالة ولا احد عبرهم ابنتي منحة ديال الدكتوراه لمدة 3 سنين تشهد على تميزها و 2 سطاج في معهد بالستور بفرنسا والشهادة الدير ليها إطار وتعلقها ف الحيط حيث لا قيمة لها
7 - سلام الصويري الأحد 17 مارس 2019 - 20:52
التعلم الخاص هو مجرد تعليم تجاري ومقاولات الهدف منها الربح السريح في ضل الفوضى والتسيب والاستهتار بكل مبادء رسالة التعليم النبيلة والدولة تخلت عن التعليم بصفة عامة ومنحت كل الحرية لرموز المال لتصفية جيوب الطبقة المتوسطة التي تم القضاء عليها ماديا ومعنويا لتحقيق أهداف سياسية لانها تمثل خطر على مصالح لوبي التحكم وهذه المؤامرة والمكيدة يعرفها اغلب العارفين بخبايا الأمور .
8 - مواطن الأحد 17 مارس 2019 - 20:59
الدولة لم تستوعب بعد ان الاستاذ هو من يكون القاضي و مدير المقاولة و الرئيس و الطبيب و المحامي، انظروا لحال الاساتذة الذين ضربتم بسمعتهم وكرامتهم الارض و تريدون ان يقوم التعليم؟؟
9 - ك. ع الأحد 17 مارس 2019 - 21:02
حينما تكون القدرة التنافسية خاصة بين المؤسسات الاقتصادية الكبرى تعتمد على الجودة والتميز والابتكار آنذاك ستدعم المقاولات الخاصة البحث العلمي .اما في ظل اقتصاد الريع والتنافسية بناء على الغطاء السياسي والعلاقات مع مراكز النفوذ فما الحاجة إلى دعم البحث العلمي.
هذا مع الإشارة إلى أنه في ثقافتنا لا نثمن الإبداع والتميز والابتكار في مجال الحرف والمهن مع انها من اهم دعامات المقاولات الصغرى والمتوسطة.
10 - عبد الله المغربي الأحد 17 مارس 2019 - 21:08
سيد الوزير انت المسؤول الأول الآن عن التعليم يجب أن تصلح إذا أردت فحتى القطاع الخاص تحت مسؤوليتكم.
الشعب لا يريد وزيرا يشتكي وإنما من يعمل و ينفد و يمضي قدما في مشروعه.
11 - غاضب الأحد 17 مارس 2019 - 21:16
حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا حكومة البيجدي٠٠٠٠
لم يبق لنا سوى أن نناشد جلالة الملك حفظه الله٠٠لتخليصنا منكم و لإنقاذ المغرب من سوء تدبيركم٠٠٠
لقد بلغ السيل الزبى٠٠٠٠و أنتم تسيرون بالوطن إلى الهاوية٠٠٠
ألم تروا ذلك٠٠٠؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - Said الأحد 17 مارس 2019 - 21:27
حتى لو تم تمويل هذه الابحاث ستبقى حبيسة الرفوف
13 - مفكر الأحد 17 مارس 2019 - 21:29
سعادة الوزير

الامازيغية والامازيغ اقدم بكثير من المدلرس الخصوصية فتعداد سكانهم في المغرب يتجاوز عدد سكان المملكة السعودية باكملها ومنذ 1400 سنة وهم ينتضرون دورهم في العلم والنماء.لذالك سعادة الوزير كم هي ميزانية الامازيغية في البحث العلمي؟

شكرا سعادة الوزير على الجواب
14 - مستغرب الأحد 17 مارس 2019 - 21:29
المفروض الي كيستغلو الثروات دالبلاد بدون حسيب ولا رقيب هما اللي خاصكم ترغموا عليهم يمولوا البحث العلمي فحال مولات سيدي علي الكاريانات و زيد و زيد
15 - راي الأحد 17 مارس 2019 - 21:43
حل مشكلك غير مع المتعاقدين عاد اهدر انت تهدم المدرسة العمومية .وتوجهك هو المدرسة الخصوصية .
16 - مجرد كلام الأحد 17 مارس 2019 - 22:00
القطاع الخاص لن يمول الابتكار وهم المستفيدون منه .فقط الدولة تمول وهم من يحصلون على الحب والتبن . هل اداو الضراءب المفرروضة عليهم .انت واهم يا وزير او انك تعرف توجه اصحاب المصالح وانت منهم .وكتضحك على عبادد الله.
17 - مينوش الأحد 17 مارس 2019 - 23:00
الحكومة التي لاتبني حتى المكتبات لا يحق لها الحديث عن البحث العلمي ....
18 - Galaxie1 الأحد 17 مارس 2019 - 23:10
انا كمدير شركة في مادا ممكن ان يفيدني الاستاد الباحث. لا شيء سوى الديماغوجية الخاوية و النظريات الخيالية العقيمة و التدبير الفوضوي. الاستاد عليه ان يدرس في المدرج فقط لا غير.
19 - Lui الأحد 17 مارس 2019 - 23:22
المشكل البحث العلمي فالمغرب ماشي غير التمويل حنا ما عندناش روح الفريق اللي هي اﻷساس هنا اللي عرف شي حاجة كايخبيها على اﻷخرين جميع البحوث التي مكنت من التقدم يقوم بها فريق تحت اشراف عالم الذي يقدم العمل باسم الفريق و حنا الناس تظل تخدم و يجي واحد يكول ليهم شوفو اشنو درت مشكل غيروا العقليات بعدا عاد شوفو البحث العلمي
20 - Alucard الاثنين 18 مارس 2019 - 01:03
...تقديم مشاريع البحث في مجال الذكاء الاصطناعي بعد إطلاق برنامج "ابن خلدون" في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية ويعوَّل على البرنامج المذكور لتحقيق إقلاع في مجال الذكاء الاصطناعي بالمملكة..."
?LOL what
هل يحاول هؤلاء اعادة إنتاج العجلة؟ العلاقة ما بين موضوعي AI والعلوم الانسانية وبتحديد اللسانيات انتهت في الخمسينات منذ تبني نموذج Chomsky hierarchy ونتائجها في Formal language بالرياضيات.
موضوع AI اصبح مرتبطا STEM حاليا وخاصة علم computer science
21 - Ahmed الاثنين 18 مارس 2019 - 07:00
الحكومة تخصص 30 مليون درهم لدعم العلوم الإنسانية والاجتماعية
الشرقي الحرش الجمعة 18 مايو 2018 - 14:02
22 - فرحات الاثنين 18 مارس 2019 - 07:33
مجتمعنا لازال في ضعيفا في كل الميادين وتتحكم فيه اغلبية تبحث عن مصالحها لتخريب التعليم عليكم يا وزير التعليم أن تصلح.التعليم العمومي ومجانيته لأنه بالتعليم العمومي يمكن للمغرب والمغاربة أن يكون من السهل أن نصبح دولة علمية وبه تتقدم الأمم. ومصادر التمويل اللازم هي أن تقلصوا من رواتبكم لتمولوا مجانية التعليم والبحث العلمي
23 - رضوان الاثنين 18 مارس 2019 - 07:53
هناك استغلال من أجل الربح السريع.. و هدا سلبي ...و يدل ان البانضية أو المافيات التي تسيطر على هدا الميدان لهم قصور في النضر وليس لهم اية استراتيجية علمية و و اضحة للرفع من مستوى الطالب المغربي ...بالعكس يعملون فقط على ان يصبح مثلهم بل ويساعدهم في اللصوصية....والا فيهمشونه و البيئة الملوثة تقضي عليه من بعد يصبح عالة على المجتمع...
24 - مغربي غيور على بلده الاثنين 18 مارس 2019 - 08:20
سؤال للسيد الوزير:
بالله عليك أي بحث تتكلم عليه.
أستاذ جامعي لا ينطق بجملة مفيدة في اللغة الفرنسية
أساتذة جامعيين لاعلاقة لهم بالشعب التي يدرسونها
أساتذة جامعيين جل دروسم منقولة من الأنترنيت google
مستوى منحط في مجال التدريس.
هناك بعض الأساتذة مستواهم يفوق مستوى أساتذة جامعين بأعتد الجامعات الدولية ولكن نسبتهم قليلة جدا جدا.
والمرجو منكم إعادة البحث في طريقة نيل الدكتورة. لأن يجب على طالب الدكتورة أن تكون له الخبرة في الميدان لا تقل على 7 سنوات أة أكثر ليتم قبوله في سلك الدكتورة.
أيمكن أن تأتي بمكتب خبرة دولي ليس فيه أي مغربي ليقوم بتقويم حال الجامعة من حيت التسيير، الموارد البشرية، المحتوى البيداغوجي.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.