24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | صور ووثائق تُكذب البوليساريو بتأكيد فرار ضابط من جحيم تندوف

صور ووثائق تُكذب البوليساريو بتأكيد فرار ضابط من جحيم تندوف

صور ووثائق تُكذب البوليساريو بتأكيد فرار ضابط من جحيم تندوف

تعيش مخيمات تندوف على صفيح ساخن بعد تأكد التحاق قيادي عسكري بجبهة البوليساريو بأرض الوطن، وذلك في وقت حاولت الآلة الدعائية للتنظيم الانفصالي أن تكذب الواقعة، خصوصا أن ظاهرة الفرار عبر "الجدار الرملي المغربي" تراجعت في السنوات الأخيرة.

وأظهرت بطاقة تعريف وصور، جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الإطار المتمرد على جبهة البوليساريو يدعى سلامو بلال، وينتمي إلى "درك الناحية الخامسة" من "دائرة الحكونية" الواقعة على الأراضي الجزائرية.

وفر سلامو بلال عبر سيارة مخصصة لحمل السلاح على مستوى خط الدفاع بمنطقة فارسية (واد درعة)، لكن مصادر في ما تسمى "وزارة الدفاع الصحراوية" قالت إنه لم يكن يحمل أي نوع من الأسلحة.

وخلف فرار الإطار العسكري، الذي يبلغ من العمر 29 سنة، موجة استياء واسعة داخل وخارج مخيمات تندوف؛ إذ عجت صفحات اجتماعية على موقع 'فيسبوك" بتعاليق نشطاء صحراويين شباب متعاطفين مع تنظيم البوليساريو، تعبر عن تذمرهم من واقعة الفرار.

وقال ناشط صحراوي: "قيادة الفشل والفساد بجبهة البوليساريو ستدفع الشباب إلى الفرار. لا يجب أن يلام هذا الجندي وهو في صغر سنه لا يرى مستقبلا واضح المعالم أمامه فاختار خيار الهروب".

معلق صحراوي آخر أورد أنه "إذا صح هروب مسؤول عسكري فإن الأمر سيكون له ما بعده، خصوصا أن ظاهرة الفرار إلى الأحزمة المغربية كانت قد تراجعت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة"، متسائلاً عن سبب عودتها في هذا التوقيت بالضبط.

نوفل البوعمري، الباحث في شؤون الصحراء، اعتبر أن عودة الصحراويين إلى أرض الوطن تؤكد أن "مشروع الانفصال والجبهة انهار ولا مستقبل له في المنطقة"، وزاد: "إذا كان العسكري يفر من هناك مخاطرا بحياته من أجل أن يلتحق بوطنه وأرضه وصحرائه بالمغرب فماذا عن باقي السكان الذين يعيشون جحيما مضاعفا وأوضاعنا مأساوية يتداخل فيها الإنساني بالاجتماعي بالاقتصادي وبالحقوقي؟".

وعن دلالات الواقعة، يرى البوعمري أن العودة تأتي بعد يومين من انطلاق جولة "جنيف 2" حول نزاع الصحراء المغربية برعاية الأمم المتحدة، مضيفا أن "هذا الفعل جواب على الجزائر والبوليساريو، لأنه إذا سمح بحرية التنقل لن تظل في المخيمات سوى خيام فارغة على عروشها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - ولد لعيون الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:14
أصبح الكل قيادي في البوليساريو ولد سلمى وهذا الجندي والائحة طويلة هل من نقل الخبر يعرف مامعنى تعريف كلمة قيادي
2 - lemaroquino الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:16
مرحبا بك يا اخينا سلامو بلال في ارضك و وطنك و اتمنى الرجوع لجميع اخواننا في تندوف الى وطنهم المغرب انشاء الله
3 - محمد الهاروش الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:18
'' هذا الفعل جواب على الجزائر والبوليساريو، لأنه إذا سمح بحرية التنقل لن تظل في المخيمات سوى خيام فارغة على عروشها".
جميل جدا يا سي البوعمري...
لكن، مادمتم متأكدين من ذلك، فلما خوفكم و رهبتكم من استفتاء تقرير المصير بالصحراء؟ علما أنه سيكون تحت إشراف الأمم المتحدة، و هي التي ستحدد من يحق له التصويت وفق آليات مضبوطة و احترافية!!!!
ام ان المخزن يعرف مسبقا انه لن يضمن حتى أصوات عملائه بالمنطقة، فما بالك بالصامدين في مخيمات العزة و الكرامة؟
4 - ريفي من ايت بوعياش الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:18
الاف اللاجئين الصحرويين يفرون يوميا من الصحراء الى مخيمات تندوف التابعة للامم المتحدة
5 - Akram الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:22
اوا نتمنى الامم المتحدة تعطينا حقنا ...وخا حنا جالسين فوق حقنا...بغاو يرجعو مرحبا مبغاو حتا وراهم والزمن طويل..عارفين خيرات الصحراء لن تصلنا ولكن مبدأ ...حب الوطن ماشي حب الحكومة....بلادي بلادي كنموت في بلادي ....
6 - الوادنوني الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:25
فعلا اذا سمح للمحتجزين الخروج من معتقلات تندوف سيفرون من ءلك الجحيم. لكن هناك خطر يجب الانتباه اليه ولعل المغرب أدركه وهو ضرورة احصاء المحتجزين في المخيمات اولا لمعرفة اولا من منهم ينتمي فعلا الى الساقية الحمراء ووادي الذهب لان كثيرا منهم مرتزقة اتوا بهم من صحاري الدول المجاورة.
7 - الوادنوني الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:25
فعلا اذا سمح للمحتجزين الخروج من معتقلات تندوف سيفرون من ءلك الجحيم. لكن هناك خطر يجب الانتباه اليه ولعل المغرب أدركه وهو ضرورة احصاء المحتجزين في المخيمات اولا لمعرفة اولا من منهم ينتمي فعلا الى الساقية الحمراء ووادي الذهب لان كثيرا منهم مرتزقة اتوا بهم من صحاري الدول المجاورة.
8 - صحراوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:27
الاتحاد و اللمة و التعايش بين كل دول شمال افريقيا يد فى يد لنبني مستقبل الاجيال الصاعدة . و النترك الصراعات و المجادالات جانبا.
الشعو ب ملت الاصطوانات المشروخة تريد ان تعيش فى ود ووئام
9 - إحصاء المخيمات قرار أممي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:27
لست أدري لمذا الأمم المتحدة لم تنفذ لحد الآن قرارت مجلس فيما يتعلق بإحصاء المخيمات ؟ و لمذ هذا التماطل الغير المبرر ؟ .
إذا كانت الأمم المتحدة حقا تريد إنهاء نزاع الصحراء، فعليها اولإ احصاء المخيمات و إعطاء فرصة للمحتجزين في التعبيرعن رغبتهم بكل حرية و ديموقراية ، إما عن الإنفصال أو العودة الى وطنهم، أما مثل هذه الإجتماعات أو اللقاأت ما هي الا مضيعة للوقت و لا تفيذ في شيء ، و الوضع سيل على حاله بدون نهاية.
10 - رشيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:27
لمادا هدا الهرج ووو ادا كان بالفعل دخل إلى المغرب ادن فنحن في موقف قوة لمادا لا تععلون ندوة صحافية بوجود إعلام أوروبي وسيكون هدا في صالح المغرب ويدكر أسباب دخوله والمعاناة التي يعانونها هناك أما هكدا الآخر يقول دخل والآخر لا فيبقى تهريج
11 - صحراوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:28
مرحبا بك اخي في بلادك .ان الوطن غفور رحيم
12 - Hor الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:28
Bienvenue chez vous, les séparatistes c’est des vendus ils bouffent les aides et affament les vrais sahraouis marocains marhaba bikoum
13 - mosi. الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:28
على المغرب ان يضع الامم المتحدة و مجلس الامن و الدول الكبرى امام مسؤلياتها التاريخية بأن تلزمهم طبقا للقانون الدولي بالضغط على الجزائر و مليشيا البوليزاريو لمنح الحرية و فتح المحتجز المهين في تندوف امام الناس ليقرروا بحرية إن كانو يريدون البقاء في المهانة و البؤس و العبودية ام الالتحاق بارض الوطن بين اهلهم و عشيرتهم و يعيشون بكرامة و رخاء...
لا يحق للأمم المتحدة ولا اي دولة الحديث عن حقوق الانسان و مجموعة من البشر تعيش تحت الاقامة الجبرية في مخيمات بين الافاعي و العقارب و البؤس و القاذورات....
بالنسبة لبعض من يسمون انفسهم نشطاء صحراويون اقول لهم اتقوا الله في اهوانكم و اهليكم و عشيرتكم..فما تتلقونه من مال مقابل جعل انفسكم ابواق ما تأكلون فيه الا الحرام و السحت و لن يرتاح ضميركم ابد الدهر...انتم تأكلون بمعانات اخوانكم و بئس ما تفعلون.
14 - اطلس الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:30
اقتربت ساعة الهروب ،هروب من يسكن قصر المرادية ،أما الحثالة التي تخندقت ضد الوحدة الترابية المغربية وراهنت على وعود بو خروبة والمقبور وبو كروسة والكابرانات سرعان ما تبين أنها مجرد سراب ،اين المفر أيها الرخيص
15 - وحدوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:31
السلام
الى المعلق رقم 3 يمكن لك الدهاب الى الخيام ان اردت.اما الاستفتاء اكل الدهر عليه و شرب لان المغرب هو من دعا الى الاستفتاء في التسعينات و المغرب هو من مد يده للصلح و وقف اطلاق النار و المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها.من اراد الخيام و التخييم في الكتبان الرمليه ما عليه سوى الدهاب.
16 - عفص الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:32
لو كان لهم حق التنقل لدخل الكبير و الصغير بل حتى الجزائريين
ملاحظة أن البوليساريو لا يوجد في وسط مدينة تندوف بل نفته الكبرنات في الشرق منها في صحراء قاحلة كمتل سجن كبير من السكان بسياج حائطي
لا يقدر أحد يخرج منه
17 - Youssef USA الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:32
Welcome to our brother Abelrahim Alssari and others brothers and sisters to the mother land. The brave people of Algeria are fighting peaceful fight against the Mafia for the freedom, justice human right and dignity that was taken from them not anymore. So you The Moroccan citizen of the provinces of the south of the Kingdom fight for yours and leave the concentration camp of the Mafia in Tindouf and you are always welcome in your home land the mother land. We are waiting for you all these years we love to hug you and take care of you its our responsibility just leave now there is no future for the phantom State it will never happen.
18 - بوحمرون الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:32
دابا هدا المغرب اشغيدير بيه
ؤكيفاش غدين تخدموه
عداكم غير الدمجوه في الامن او الجيش
19 - ابن سوس المغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:36
فقط لتصحيح الحكونية ضمن الأراضي الصحراوية المغربية ولكن لأسباب تقنية وضعت وراء الجدار العازل مرحباً بكل أبناء الصحراء المغربية الأحرار في وطنهم و فا قد طفح الكيل مرتزقة الصحارى الكبرى تتاجر في معاناة الأبرياء بالتواطؤ مع مخابرات العسكر الحاكم في الجزائر لأسباب تاريخية معروفة كسر شوكة المغرب في المنطقة و أضعافه اما التاريخ ن يتغير المغرب التاريخي معروفة خريطتته التاريخية المسروقة من الاستعمار الفرنسي الذي وهب أراضي مغربية تاريخية من أجل صراع دائم مع الشعب الجزائري الشقيق
20 - الخنفساء المزعجة الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:36
من دخل دار أبا سفيان فهو آمن في ماله وعرضه وولده ، والله على ما أقول شهيد .
21 - جواد الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:37
في سوريا هرب كبار الضباط والوزراء وحتى رئيس الوزراء والناطق الرسمي للخارجية ومع ذلك لم يؤثر على كيان الدولة وبقيت واقفة وانتصرت ودحر الارهابيون وجميع الدول المتواطئة معهم بالمال والسلاح وها هم اليوم يطلبون ودها وفتح سفارات في دمشق ، وفي المغرب ان صح الخبر لاني لا اراه تشابه بين الصورتين ومع ذلك فهو جندي عادي قد يكون ذهب انتقاما من رؤسائه او تم اغراؤه بالمال واشياء اخرى او حتى ايمانا بمغربية الصحراء ومع ذلك فهذا لا يزيد ولا ينقص كل الجيوش في العالم فيها من يفر الى الجانب الاخر اما جبنا او غضبا وحتى الجيش المغربي خلال الحرب مع البوليساريو هرب العديد من الضباط وسلموا انفسهم الى البوليساريو وهو ما اثار حفيظة الحسن الثاني الذي قال ليس لدينا مغاربة يسلمون انفسهم ورفض استقبال الاسرى الا بعد وفاته حيث اعيدوا الى المغرب وعددهم يفوق 5000اسير من بين عدد لا يستهان به من الفارين
22 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:41
مع كل الاسف المجتمع الدولي على رأسه أمريكا لا يحل بؤر التوتر بل يتركها كما تركتها الدول الاستعمارية للعودة للدخول منها متى شاء . كما هو الحال مع جنوب السودان و الاكراد و مؤخرا الحديدة باليمن ....نتمنى ان يحكم الجارة الجزائر ؤناس ذوو نهى . الحل لن يكون الا مع الجزائر فقط ولا غير . اللهم ابدل حال الجزائر بما هو خير لها و لجيرانها امين
23 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:42
الى (ريفي) لا توجد منطقة في الريف اسمها ايت بوعياش اذن كن شجاع وعرف عن نفسك.
24 - عمر الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:42
السي عمروش، واحسبوا غير راسكم، شحال بكم بعدا عاد تكلم على تقرير المصير، واش الإحصاء أصعب من عملية تقرير المصير؟ والله، هي أصعب مادام ساكنة المخيمات تحتوي على أقل من 20% من السكان الأصليين للاقاليم الصحراوية، واعطو للأمم المتحدة شحال بكم وانديرو الاستفتاء على تقرير المصير، وكن صحراوي يالله.
25 - رشيد من Köln الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:42
ألف مرحبا بالإخوان المغاربة في مغربهم. . وكفاية من افكار الاستعمارية لتقسيم المغرب. .
26 - حاميدو الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:42
برأيي يجب حضور هذا الضابط العائد ضمن الوفد المغربي في جولة جنيف لاحراج وفدي الجزائر والبوليساريو أمام هورست كولر خصوصا عندما يدلي بحقائق تفند أطروحة الخصوم وتفضح أكاذيبهم.
27 - casawi الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:43
لن نتنازل عن حبة رمل من صحراءنا ابى من ابى وكره من كره
28 - عبدالله الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:44
وعن دلالات الواقعة، يرى البوعمري أن العودة تأتي بعد يومين من انطلاق جولة "جنيف 2" حول نزاع الصحراء المغربية برعاية الأمم المتحدة، مضيفا أن "هذا الفعل جواب على الجزائر والبوليساريو، لأنه إذا سمح بحرية التنقل لن تظل في المخيمات سوى خيام فارغة على عروشها".

ماذا في نظرك يا سيد بوعمري سيقع في حال تم إطلاق العنان للجميع للتعبير بحرية تامة عن آراءهم سواء الصحراويين في مدن العيون والسمارة والداخلة وبوجدور وأيضا في مدن الشمال ولم تتدخل السلطات الأمنية في لجم الناس عن التعبير.
29 - FROM IMZOUREN RIF الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:45
ولكن هذا ماشي انتصار بالنسبة للمغرب حيت واحد اللاجئ صحراوي رجع الى الصحراء وغد ليه يهربو الف ديال الصحراويون يمشيو يطلبو اللجوء السياسي في الدول المجاورة وهكذا غادية,ويا المغاربة راه اللاجئين الصحراويون طلبو اللجوء عند المجتمع الدولي وفوق التراب الجزائري .
30 - عبدالقادر الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:47
مرحبًا بك في وطنك ، سيكون إنجازًا رائعًا إذا ساعدت البقية بتندوف بالعودة إلى الوطنهم المغرب
ان الوطن غفور رحيم
31 - الفرار... الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:48
لهذا السبب يجب على المغرب أن يتمسك و بصرامة على البند الذي يطالب بالإحصاء الفوري و الضروري للساكنة في المخيمات ...
لأن هناك خليط من المرتزقة المأجورين من طرف الجزائر و تلعب بهم في مهمات مختلفة...؟ إذا ظنت الجزائر أن لها"مباديء"
تحكرها ...فالمغرب له حقائق لازم من طرحها
و التأكيد عليها...قبل أي مفاوضات أو تشاور
لأنها (الجزائر) تخاف أن ينفضح أمرها الوهمي عند إحصاء العدد القليل من الصحراويين التي تحتزجهم هنأك ...فهذا الطرح يبقى كافي لثبوت الجزائر كطرف وحيد في النزاع...؟ إن هي رفضت الإحصاء ...! لأن المغرب لا يمكن أن يتفاوض مع جماعة من الرحل سجنتهم الجزائر من أجل الضرب بمصالح المملكة...!
32 - سعيد01 الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:48
جاء في التقرير"تعاليق نشطاء صحراويين شباب متعاطفين مع تنظيم البوليساريو، تعبر عن تذمرهم من واقعة الفرار" ان دل هذا على شيئ فإنما يدل على مدى تشبع الشباب الصحراوي بالاوهام والمغالطات لقد تعرض اباء هؤلاء الشباب بعملية غسل الدماغ وملئه باوهام في اول الامر من طرف المغضوب عليه القدافي ثم جاء بعده المجرم بومبديان مخرج مسرحية الدولة الوهمية اوكما جاء في قوله سنجعل الصحراء كحجرة في حذاء المغاربة اضافة الى ما فعله بألوف الصحراويين حين خطفهم بالقوة من الصحراء وحجزهم بتنندوف الى يومنا هذا وكذا ما فعله ب 350000 مغربي يعملون بالجزائر حيث طردهم 1975من الجزائرالى الحدود الجزائرية المغربية وذلك في صباح يوم عيد الاضحى..شيئ يذكرني بطرد المسلمين من الاندلس لما سقطت غرناطة اوعندما ثم اعدم صدام حسين..هذا بالاضافة الى الاخطاء الكثيرة التي ارتكبتها الدبلماسية المغربية الشيئ الذي جعل الامور معقدة الى حد ما..ارجو من الشباب الصحراوي ان يرجع الى الحقيقة والى الواقع ويرى الامور بالواضح ويشارك في تنمية وبناء بلاده المغرب عوض ضياع الوقت//الله يهدي الجميع
33 - bouthirit الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:53
جواب لصاحب التعليق التالت انك والله منهم لاكن انه من المنطق ان يتم رفض الاستفتاء من المغرب والمجتمع الدولي لأن الأراضي المغربية في الجنوب تكبر بكتير عن من يريدون الاستفتاء عليها . ونحن المغاربة اولى بها عليهم لأننا نقيم عليها وايضا وإقتنيناها بمالنا من اجدادكم الدين أحبوا وسكنوا المغرب . وليس من المنطقي أن يأتي انسان وراء الحدود المغربية . مزداد خارج الوطن ولا يحمل الجنسية المغربية التي هي الآن يحملونها كل سكان الصحراء . فيدعي ان له حق في التصويت. بالله عليك كيف يمكن للعقل ان يقبل دلك بغض النضر عن النتائج. . كل الأراضي والمدن تم بناوها وتغيير ملامحها. والسكان اصبحوا منسجمون ومتزوجون فيما بينهم سكان الشمال ايضا لهم الحق اليوم في هده الأرض العديد منهم ازداد بالصحراء . وانا منهم . ادن امر الاستفتاء كان واردا مند البداية قبل ااجبل التالت لاكن اليوم منطقيا لا يمكن الا باستفتاء كل سكان الصحراء من الفهم إلى يائهم. ومادام السكان متمسكون بالحكم الداتي . فكل المحاكم الدولية . لن ترضخ الجزاير ومخيمتها .مع احترامي لمن يريدون الالتحاق بأرض الوطن . وعاش المغرب . من طنجة إلى الكويرة .
34 - marocain et j'en suis fière الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:55
المغرب و الجزائر الحاليان هم في الأصل مملكة واحدة قسمها المستعمر الفرنسي في خطة لإضعاف المغرب الأقصى اقتصاديا سياسيا و عسكريا، و لازالت تداعيات هدا التقسيم يإن من تبعاتها الشعب المغاربي، و حيث أن المستعمر لا يزال يتحكم (عبر زبانيته) في أوراق اللعبة عبر خلق الفتنة فلن تقوم لنا قائمة حتى نتحد و نضرب على الحائط جميع خلافاتنا لبناء اتحاد قوي تحت رايتان إن لم يكن من الممكن تحت راية واحدة كممكلة واحدة كما كان في السابق، و إداك عليكم تصور اقتصاد مكون من ثمانون مليون مستهلك
35 - الادريسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:56
لو كانت الحرية في المخيمات، لرجع الكل الى بلده، فحصار الجزائر مخيما على الصحراويين، لانه من خلالهم تاتي المعونات التي يغتني منها اباطرة الويل والعار. فعلى المنظمات الدولية التدخل من اجل حرية كل المحتجزين في تندوف، فالمغرب يرحب بعودة ابنائه ويعلم جيدا الاوضاع المزرية هناك.
36 - عبدو الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:58
خاصية * ان الوطن غفور رحيم * دائما مفعل في الزمكان ...
37 - يوسسسسسسسف الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:01
اهلا وسهلا بك يا أخي ، لقد دمعت عيني لما سمعت بالتحاقك بوطنك وسط اهلك، شاب شجاع و انصت الى المنطق والى قلبه. اللهم فرج على اخواننا بمخيمات العار
38 - Sam الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:02
الا تعرف ان المغرب أراد الاستفتاء في عهد الحسن التأني رحمه الله لكنالبوليسريو رفضت ان يسجل المغرب القبائل الصحراوية كالركيبات و قبايل ات توسي وأولاد دليم وغيرهم من القباءل بلهاء ان المغرب استقطبهم من داخل المغرب والبوليساريو والجزائر اعتمدوا علي حلب المرتزقة من دول جنوب الصحراء أعي أساس انهم صحراويون من صحراء المغرب والجزائر مند أتعاب هدا المشكل لا تترك أي منظمة أو جمعية ان تحصي سكان تندوف حتى تتمكن الجزائر وصنيعتها البوليساريو ان يستقطبوا وان يزيدو اعداد المهاجرين من دول جنوب الصحراء إذا ما اقرت الأمم المتحدة الاستفتاء يوما ما وهدا اصبح متجاوزا لان المبعوت الأممي اقر باستحالة اجراء استفتاء في الصحراء المغربية
39 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:04
حذاري اخواني المغاربة المسؤولين لانه يجب التدقيق في هوية كل من يلتحق بارض الوطن هاربا من جحيم تندوف المقاولة الجزائرية الفاشلة و المفلسة و المكشطة و المعرية للشعب الجزائري و الجزائر عامة او ما يسمى بالجزائر تريد التخلص من المحتجزين و ربما تلبسهم كلهم اي المحتجزين ازياء عسكرية و تدفع بهم نحو الهروب للصحراء المغربي لتتخلص منهم نهائيا و لكن في الحقيقة انهم ليسوا مغاربة الا 10 بالمائة فقط منهم من الصحراء المغربية الجنوبية و الباقي كلهم جزائريون و موريطانيون و ماليون فكيف نتحمل كمغاربة مصيبة مرتزقة لا علاقة لهم ببلادنا و يمكن لما يسمى الجزائر ان تتخلص من كل بطاليها و ترسلهم بازياء عسكرية على انهم بوليساريو مغرر بهم ليتكفل المغرب و يقوم بالتكفل بهم و هم غرباء عنا و يخفف العبئ عن جارة السوء بذل التكفل بابنائها و لهذا الحذر و اللي عقدها بفمو يفكها بسنو و يجب ان تدققوا في الهويات و امبراطورية المغرب عندها ارشيف في محاكمها لعدة قرون و كل العائلات مدونة فيها و لهذا لا نريد ان تضحك علينا دولة مارقة بعمر 56سنة سجلها كله في اسطنبول.
40 - aucune signification الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:06
aucune signification ,il faut une action forte pour détruire le valetsario d'alger,en cas d'accord il faut interdire aux soldats du valetsario de retourner au sahara car ils ont été formés à Cuba et au Vénézuela ennemis déclarés à notre sahara,mais le moment est idéal pour éliminer le valaesario car le régime d'alger est dans la tourmente ,du moins l'éliminer des parties du sahara qu'il occupe,c'est l'occasion propice pour agir
41 - المرابط الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:07
إلى السيد الهاروش.
بالله عليك، هل تتصور دويلة في جنوب المغرب يبلغ عدد سكانها بضع مئات الآلاف من السكان... لتصبح في ظرف وجيز دولة فاشلة يحكمها قطاع الطرق.
مسألة الاستفتاء لا معنى لها لأنك لو أجريت استفتاء اليوم في الجزائر العاصمة أو في حي من أحيائها لاختار الناس الاستقلال. العدو اليوم هو التخلف والتشرذم وإضاعة الموارد والجهد والوقت في بقايا عهود بائدة وطغم ألفت التسلط على رقاب الإنسان العربي أو الأمازيغي أو الصحراوي.
أنا مع الاستفتاءات عندما يصل الإنسان إلى مستوى من النضج يستطيع به إيجاد حلول مبتكرة لواقعه والخروج من دوامة التخبط الإيديولوجي أو العبثي أو العصبي.
42 - DR Najib الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:09
Nos Frères Algériens, ont été depuis 1962 Manipuler et enveloppé et surtout enjolivé par une poignée de Traitres Ni Foi Ni LOI, qui s'enrichissent chaque Minute au détriment de nos Frères et sœurs qui souffrent le Martyr alors que c'est l'un des plus riche État du Monde/ Pour arriver à les Dissuader de leurs Lois et de leurs Fortunes, les Politiques Algériens soit 0,2% de la population ont Profité de la Gentillesse de nos Frères algériens, et pour Entériner cette situation de Saper les richesses, cette Poignée de Malfaiteurs avec leur Tête le p'tit soldat Boumediane (même pas Grade Adjudant) ont Créé tout simplement le Polizabel avec les communistes à l'époque, en leur Imaginant des Palais en or et des Richesses en Terre, et des Puits de Pétrole et de Phosphate) !! Mais Voici que l'Histoire les Rattrape et ils comprennent Maintenant qu'ils étaient enroulés dans la Boue cet du Sable Mouvant et la Farine et que c'est du Leur Mensonge/ Mais le Maroc reste toujours Votre Maison)
43 - hmido الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:12
فرارهم لن يحب المشكل بل هو فرصة للفارين للعيش في رفاهية لكل ما يعطى لهم من امتيازات بينما المواطن المغربي العادي يودي الثمن و يكافح من اجل لقمة الخبز لا بد من حل جدري لقضية الصحراء حتى الحكم الذاتي حل معقد لان قادة البوليساريو لن يقبلو بدالك هم يحبون السلطة كأخوانهم العرب .
44 - مواطن مغاربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:13
زعماء العصابة عاتو فسادا في المخيمات البالية بشهادة مواطنيهم والنخبة اغتصاب وسرقة وتحويل المساعدات واستغلال النفود والقبلية في ابشع صورها هؤلاء هم من يطالبون بحكم الصحراء المغربية وارجاعها للحقبة الجاهلية
45 - Jamila الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:14
يجب على المغرب أن يستعمل هذا الصحراوي المنشق في مؤتمر جنيف ليفضح وجها لوجه مرتزقه البوليزاريو
46 - جواد الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:29
مرحبا بك في بلادك. إن الوطن غفور رحيم و إنه سيبقى كذلك لمن أراك أن يعود..
"إذا سمح بحرية التنقل لن تظل في المخيمات سوى خيام فارغة على عروشها". في إطار المستملحات أقول أنا؛ إذا سمح بحرية التنقل عبر العالم لن تظل في أفريقيا سوى مدن فارغة على عروشها وبعض رؤساء الدول".
47 - سامي الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:29
مرحبا بك أخي سلامو بلال فبلادك ،الحمد لله أنك عرفت الحقيقة ، فبلدك المغرب أفضل من عصابة البوليزاريو وأعوانها الحاقدون⚘
48 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:47
انفجار ثوزة 22 فبراير في الجزاءر سيكون لها تاثير كبير على قاطني خيام تندوف و فرار هذا الضابط هو بداية الانهيار السريع و الدراماتيكي لكيان تندوف الوهمي
49 - أيت السجعي الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:58
نرحب بأخينا سلامو بلال في وطنه و نعلم أن صغر سنه يجعله من من لا يتحمل اية مسؤولية في خلق و استدامة النزاع المفتعل من طرف بومدين و القذافي لوضع حجرة في حذاء المغرب كي لا يطالب بصحراءه الشرقية المحتلة من طرف النظام الجزائري المترنح تحت ضربات الشعب الجزائري الشقيق .
نحن نريد فقط أن نتمنى على أخينا سلامو بلال المبادرة بنقل الحقيقة كما ي بأقاليمنا الجنوبية الى شبابنا و ذوينا المحتجزين هناك في تيندوف و دعوتهم للإلتحاق بوطنهم الأب الغقور الرحيم و سيجدون كل الترحاب من أجل العيش بعزة وكرامة تحت ظل الوطن الغفور الرحيم.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
50 - adil الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:17
مرحبا بك في بلدك الأم. فررت من قوم طغات ولام إلى قوم أخيار
51 - rado الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:24
مرحبا بك يا أخي، كل إبن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، أما بالنسبة لمن يتشبتون بالإنفصال أقول وااكذ لهم أنهم لو واجهوا النضام الجزائري لكانوا في خبر كان مند زمان، نضام عسكري لا يعرف إلا القتل ولا شيء غير القتل،
رئيس انفصاليي الباصك فر، رئيس انفصاليي الاكراد فر وألقي عليه القبض وسجن، والامتلة عديدة يا بزات. م ن هسبريس
52 - mosi. الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:33
التعليق رقم 3 و التعليق رقم 29 متشابهان بشكل غريب...
وهذا يدل على شيء...ان كاتبهما او كاتباهما لا يعيشان لا في الريف و لا في المغرب ككل...لأنهما يجهلان تمااااما الوضع في اقاليم الصحراء المغربية...
الاعمى وحده لن يرى ان عصابتي المرادية و اابوليزاريو تتخبطهما سكرات الموت...فحتى لو قمع الجنيرالات الشعب الجزائري الشقيق و حتى لو اعتقل زبانية البوليزاريو حريات الناس الناس و التعبير...فنهاية الظالمين حتمية...
بالنسبة لبعض من يسمون انفسهم شباب انفصالي صحراوي...اين هي الحقيقة في اختفاء المسؤول السابق عن حقوق الانسان في تندوف والءي اختفى سنة 2009 بعد ان بدأ بفضح اختفاء ما لا يقل عن 300 من الاطفال و النساء من مخيمات تندوف ما بين 1985 و 1990
السؤال هو لماذا اختفى الاطفال و النساء...يا قادة البوليزاريو يا بائعي الاطفال و النساء ايها النخاسون...
وأنتم يامن تساندون من ابناء الصحراء...هل انتم عديمي الكرامة او تاجري البشر ام استحليتم ان يتم الاتجار بإخوانكم و نساءكم...والله انكم عديمي الناموس و الشهامة و النخوة المعهودة في رجال الصحراء.
53 - رأي الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:36
سؤال الاستفتاء بالنسبة لمن هم في مخيمات العار يجب أن ينصب على ما يلي:
هل تريد العودة إلى الوطن الأم؟
من يريد العودة لوطنه فهو مرحب به
ومن يرفض فهو مواطن جزائري بالقهر مغرر به من قبل الشرذمة العسكرية حتى نسي جلده وفصيلته. فهو تائه.....
وأنصح هؤلاء بأن يستقروا على رأي واحد إما أن يكونوا مغاربة أو جزائريين. أما أهل الصحراء فموجودون في كل أنحاء العالم حتى الجزائر وتونس وليبيا ومصر والو م أ..... والصين... فهل ستدفع الجزائر كل هؤلاء لبناء وطن جديد.... فلتبدأ بجنوبها أولا لتعطي القدوة والمثال....
54 - ولد علي الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:43
اهلا وسهلا ومرحبا بك في بلدك المملكة المغربية الشريفة أخونا الكريم سلامو بلال أحسن شيء فعلتموه وأتمنى عودة كل الأخوة لبلدهم المملكة المغربية الشريفة هاربين من جحيم تندوف الى بلد الحرية
55 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:05
الى بعض الرعاع ممن لا يزالون متشبتين(.بالاحصاء ).لهؤلاء اقول بأنه اصبح في خبر كان.لانعام توافق الأطراف حول تحديد الهوية.ومجلس الامن طوى هذه الاسطوانة المشروخة من زمان.والا ما الذي يعوزه ان ينتقل الى الفصل السابع الملزم.وفرضه على الاطراف.اذن على المغرب ان يضغط في اتجاه اجراء هذا الاحصاء.الذي سيعري على سوئتي حكام الجزائر وجردان الانفصال.وخاصة ان هناك دعوات متكررة في قرارات مجلس الامن تدعو الى اجرائه.الاحصاء تخشاه الجزائر.لا لمعرفة العدد.ولكن ما تخشاه ويؤرقها.هو بنوده.واهمها.بنذ حرية التنقل بضمانة من الامم المتحدة.حيث ستكون فرصة للمحتجزين لترك الخيام البالية خاوية على عروشها.بالنسبة للعائد مؤخرا ويقال انه....فأؤكد للرعاع ان المخابرات العسكرية المغربية تعرف عملها جيدا.ولا يمكن ان تتلقى الدروس من احد...
56 - مغربي(امازيغي) الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:14
مرحبا بك و بشباب تندوف ضحايا هذا النزاع المفتعل و اعتبرهم ضحايا لان لا ذنب لهم سوى انهم ولدوا بمخيمات العار و المحتجزين قصرا دون اي احصاء و دون التمتع بحرية التنقل. اما فيما يخص الاخ صاحب المشاركة 4 فاتمنى ان يعبر صراحة و بكل مسوولية في رغبته الالتحاق بمخيمات تندوف سيجد كل المساعدة من الشعب المغربي بكل اطيافه و حتى. مسووليه لكي نلبي لك هذا الرغبة الصادقة من (امازيغي حر) و ستقلك طائرة خاصة الى. العيون المغربية و من تم ستقلك سيارة رباعية الدفع الى الجدار الرملي حيث يرابط شباب مغربي يحرسون حدود هذا الوطن الكبير و يحرسون امن شعبه بمن فيهم امثالك. و حتما ستجد قيادة البوليساريو في انتظارك لتحقق معهم مشروعكم الكبير لعنة الله عليكم الى يوم الدين... من له مطالب فما عليه الا التعبير عنها و الضغط لتحقيقها للمساهمة في الدمقرطة و التنمية و الرقي لهذا الوطن الكبير.،.،
57 - احمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:39
مرحبابيك عند خوتك، شبع فريز وبنان وكول زعزع وفالصيف تشبع دلاع بارد وسير لبحر وشبع ماء ديال عين افران وذوق طاكوس كيف داير وتقهوا فقهاوي واعرين وشوف الفرق كيف داير واش جهنم هي جنة باريزيانة فيها نص مترو ب 24 ريال الخبز كيبقا هو والصوصيص حتى ل 2 ديال الليل واش ابغيتي تبقا فالعذاب الجوع والصهد وعيط الآخرين يدخلو ونتمناو كلشي يدخل غادين تندموا على الايام اللي دوزتوا تما.
والله ولي التوفيق.
58 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:41
لي ضحكني هو بطاقة تعريف الوطنية??????
59 - مغربية الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:42
يجب الحدر من هؤلاء ما اكثر العائدين للمغرب الدين يستغلون امواله و يسافرون اين ما ارادوا لكن ولائهم للبوليساريو و الجزائر .ليبقى مع عصابته من خان وطنه مرة سيخونه مرات اخرى .اما ان يكون الانسان وفيا لبلده او خائنا فلا ثالث لهما
60 - عياشششششش الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:11
للإخوة اصحاب التعاليق (المعلق رقم 3 والمعلق رقم 29) التي تتكلم عن الناس التي تهاجر من المغرب نقول بأن المغرب يضمن لمواطنيه حرية التنقل داخل وخارج أرض الوطن فمن أراد من المغاربة القدوم الى بلده فمرحبا وألف مرحبا به ومن أراد الذهاب فندعوا الله العلي القدير ان يسهل أمره وقديما قال المغاربة:"اللي ما جال نا عرف حق الرجال"
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
61 - تازي الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:35
نسال الله ان يطوي الشارع الجزائري صفحة الغباء التي تكلف شعبين الغالي و النفيس سياسة بومدين هي التي اوصلت شمال افريقيا الى الجحيم بدل ان يكون جنة الافارقة كلهم
62 - بطاقة تعريف نكرة الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:35
لاحظت ان بطاقة تعريف وطنية عبارة عن نكرة وليست معرفة كما في المغرب وهي فعلا ينطبق عليها لأنها صادرة من "جمهورية" نكرة فةق الأرض.
المغاربة الصحراويون محتجزون بالجزائر بما فيهم قيادة البوليزاريو ولا يتحركون الا وهم تحت أعين المخابرات والجيش الجزائري حتى في الخارج. وكل من اشتموا فيه رائحة الهروب الى المغب يسجن أو يقتل.
لا يستطيع لا ابراهيم ولا بقية المغامرين الانعتاق من قبضة الجزائر الا بحضور المفاوضات تحت اشراف الأمم المتحدة واعلان الانضمام الى المغرب وطلب اللجوء السياسي في الدولة المضيفة الى أن يتم ترتيب عودنهم الى بلدهم الأم
ان الوطن غفور رحيم
63 - rado الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:49
الكل يتحيل الفرصة للهروب من القبضة الحديدية لجنرالات الجزائر، والكل بدأ يعلم علم اليقين أن القضية الصحراوية ما هي إلا طعم وضعه جنرالات الجزائر ولا يعلمون ما وراء ابتلاع هدا الطعم، بالضبط كما يحدت للسمكة لما تبتلع الطعم الدي وضعه الصياد لها، ليس حبا فيها، بل لأكلها.
عودوا إلى رشدكم وإلى بلدكم القوي المغرب الدي يتقدم بدون بترول ولا غاز ، قارنوه مع من يمتلك احتياطات مهمة من تلك الطاقات ويهدرها والدليل اختيار اسبانيا والبرتغال للمغرب بدل الجزائر (الدولة العضمى قولا أما فعلا فشتانى) من أجل تنضيم كأس العالم لكرة القدم، هل الإسبان والبرتغال بلداء أن يختاروا نضام لا يعرف إلا القتل.
64 - Ahmed HM الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:51
إلى رقم-3-:إلى كنت نتا ذكي أو فاهم الاستفتاء أنه خيار وا حيد .شديتو الموريتانيين أو الماليين أو نيجيريين أو المهاجرين جنوب الصحراء...ردتوهم صحراويين،خسرتو عليهم لاكارط او تصويرة او دخلتوهم لتيندوف باش تقمعوا بنادم او يبانو بحال إلى هما ماليين دار.ساعا عاقوا بيكم او حيدو ليكوم الإستفتاء او غمالوا عندكم هادوك المرتزقة
ههههه
قالب زوين. .....
65 - عزيزي موراد الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:19
ماذا عساني اقول بعد هده الامواج من التعاليق .العودة ان لم تكن اليوم فغدا لناظره قريب.الله اكبر.
66 - هراوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:55
مرحبا بك في وطنك....قريبا ستنتهي اسطورة جمهورية الوهم
67 - Ka ba الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:58
Il que ce revenant au pays passe des messages à la population de tindouf pour détruire toutes mensonges du polisario sur le Sahara marocain avec conviction pour les inciter à revenir au pays qui n'a jamais renier les siens
68 - الحق يقال الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:12
مرحبا بكل من يريد العودة إلى أرض الوطن سواء كان قياديا اوكان غير ذالك، ماذا ينتظرون من جبهة الوهم التي تقودها عصابة مجهولة الهوية بدعم وتسيير من الجزائر، إن مصيرهم الصحيح هو أن يقتدوا بهذا الشجاع الذي قرر مصيره بنفسه
69 - البيضاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:21
شيء عادي جدا أن يفر عسكري صحراوي من جحيم كيتوهات عصابة البوليزاريو غير العادي هو عدم محاولة الفرار و كذلك نكران البعض لهذا الحدث الذي يطرأ كلما سنحت الظروف و هناك من لم يفلحوا في الوصول الى بر الأمان في الاراضي المغربية
منذ بضع سنوات كان لي تواصل عبر وسائل التواصل مع شخص والداه من ما يسمى جبهة البوليزاريو و هو مقيم بالبرازيل و يريد العودة الى بلده المغرب بعدما رآه من استغلال و تهميش من طرف طغمة من القيادة لمقدرات و معونات محاصري تيندوف فعلا حاولت ايصال طلبه و استغاثته و لم أدر ما جرى فيما بعد
المهم من هذا أنه واهم من يعتقد أن مرتزقة البوليزاريو سيستمرون بدون الحديد و النار بل نهايتهم قريبة جدا و كل المؤشرات تدل على ذلك
70 - الجيرينو الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:25
الآلاف من المغاربة يفرون سنويا الى الشمال... الى الضفة الاخرى...
الامر لا علاقة له بالوطن او بالسياسة او بالانتماء..
ظروف العيش في تيندوف لعسكري ليس بالسهل تحملها اذا لم يكن يحمل في قلبه معنى للوطن وللتضحية.... كم هو كثير عدد الخونة عبر التاريخ في كل اصقاع العالم...
في الجزائر اثناء الثورة ضد المستعمر كان هناك عشرة خونة مقابل مجاهد واحد... بعد الاستقلال الأرقام بينت العكس.... تلكم هم تجار الحرب
لكن بالنسبة لما يحدث في هذه الحالة من رأى انه
مغربي فهو حر ان يفر الى المغرب ومن رأى عكس ذلك فلا تخونوه لانه ليس بالضرورة ان يبايع الملك المغربي بالقوة ويكون مغربيا بالقوة... بمنطق البعة طبعا المتوارث في المغرب وقديما في بعض المماليك البائدة..
مجرد رأي من هناك
71 - حسن رظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:37
مرحبا بك ايها العائد لنا ، فوطنك يفتح لك ذراعيه لتنام وتستريح من جحيم المخيمات. فهنيئا لك ولنا بعودتك، ومرحبا بك مرة اخرى باعضان وطنك.
72 - صحراوي مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:51
انظروا إلى عيون (تحت النظارات الشمسية ) رئيس البوليزاريو والمرافقون له في الصورة ، فهم لا يدعون بقلوبهم ولا يتخشعون بل كل واحد منهم يراقب الاخر من تحت النظارات لانهم خائفون من بعضهم البعض ولا يثقون. لكن في أنفسهم يتمنون الرجوع للمغرب اذا اعطيت لهم الفرصة و الضمانات و المراتب و الأموال. فهم باعوا أنفسهم وعائلاتهم من أجل دينارات جزائرية ليشتغلوا كحراس للعسكر الجزائري لتطويق مخيم المحتجزين (الماليين والتشادين و الطوارق ) الذي لايفوق عددهم الألف ، وكيف لايبيعون أنفسهم للمغرب وهو وطنهم و فيه سيكونون أحرارا واسيادا وليس بعبيد للعصابات الجزائرية التي تقتل ولاتدفن كل من تجرأ عصيان أسياده.
73 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:56
إلى صاحب التعليق -3- نحن لا نخاف الاستفتاء .لكن الذي لا تعرفه يا اخي اننا نحن المغاربة كن طنجة تلى لكويرة معنيون به بمعنى نعم للاستفتاء اذا كنا سنشارك فيه جميعا.القضية ليست قضية النظام ولا.....حتى.القضية قضية أمة بتاريخها السحيق ومن يرى عكس ذلك فليعانق القمر ان استطاع.ودام وطني متمنعا ابدا.
74 - الوجدي01 الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:58
الجزائر تريد أن تنقل الصحراويين من تندوف إلى موريتانيا ...مكثوا في تندوف 40 سنة وسوف يمكثون 40 أخرى في موريتانيا ...وهيهات ...موريتانيا ليس لها أموال كالجزائر ....فسوف يعيشون المذلة والهوان... فمستقبلهم أسود إن لم ينتبهوا ...لذلك قرر هذا العاقل العودة إلى بلده ليعيش معززا مكرما ...
75 - Mohammed الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:15
اخواني السلام عليكم . فيما يخص هذا (الفار من المخيمات الوهمية ) يجب الحذر منه ربما قد يكون مخادعا وجاسوسا لصالح المخيمات الوهمية هذا احتمال فقط .اما اذا كان قد هرب من الجحيم والمستقبل الغير الموجود هناك فمرحبا به في بلده .
76 - المروكى الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:16
بطاقة تعريف وطنية
DOCUMENTO NACIONAL DE IDENTIDAD
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
البطاقة مكتوبة باللغتين العربية والإسبانية
هل من تفسير؟؟
77 - Ingénieur d'Etat الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:27
A l' attention de مغربي: vous avez parfaitement raison d'évoquer cette question que la plupart des Algériens soient ignent ou freinent l' ignorer. En effet, le processus lancé par le Général de Gaulle qui a abouti à l' indépendance de l' Algérie française (considéré auparavant partie intégrante de la France) n' a été possible qu'après référendum de tous les français, qui ont marqué leur accord à ce que le référendum auquel les Algériens (y compris les Pieds noirs) pour l' indépendance de l'Algérie soit organisé. Par conséquence, si référendum il y' aura au Sahara, il devra être au préalable accepté par le peuple marocain.
78 - سنرى الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:30
مئات الشباب الذين عادوا . فضلوا الاياب . فلنبدأ إلهان على المدة التي يقضيها .
79 - aziz الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:31
مبروك لبلال على قدومه والعودة إلى وطنه. فلن يحتضنك سوى وطنك. وللذين ليست لهم القدرة على مغامرة الهروب اقول المملكة المغربية لا زالت على عهدها بأن الوطن غفور رحيم وضامنه جلالة الملك محمد السادس نصره الله. أما واقعة هروب بلال فهي دليل واقع المخيمات والحالة التي وصل إليها البلد مستضيف المغرر بهم. الجزائر على شفى حفرة من النار. وقريبا ستتغير أمور كثيرة فطوبى لمن استفاق من غفوته وعاد إلى وطنه. أما الجزائر فسيفر كل من تاجر بهاؤلاء المحتجزين وبنا ثروات هائلة على ظهورهم وهربها للابناك في الخارج. والأيام ستوضح الأشياء في كل تجليات صورها. والمثل المغربي يقول. كون الخوخ يداوي كن داوا راسو. فمرحبا بكل أخ ومغربي حقيقي سيعود إلى بلاده فالحضن يسع الجميع.
80 - hicham arabe الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:26
ماضاع حق وراءه مطالب فليلتحق من شاء منهم لانهم أساسا في وطنهم وهذه حقيقة تحاول تلك الطغمة من الجنرالات الجزائريين حجبها بالغربال ولكن هيهات فبوادر انهيار أطروحة الانفصال بدأت تلوح ساطعة ،واكثر قوة من ذي قبل فالمعسكر الاشتراكي رحل منذ امد وكل من لازال متعلقا به فهو واهم .فلا نامت أعين الجبناء.
81 - hicham arabe الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:26
ماضاع حق وراءه مطالب فليلتحق من شاء منهم لانهم أساسا في وطنهم وهذه حقيقة تحاول تلك الطغمة من الجنرالات الجزائريين حجبها بالغربال ولكن هيهات فبوادر انهيار أطروحة الانفصال بدأت تلوح ساطعة ،واكثر قوة من ذي قبل فالمعسكر الاشتراكي رحل منذ امد وكل من لازال متعلقا به فهو واهم .فلا نامت أعين الجبناء.
82 - Foad الخميس 21 مارس 2019 - 06:11
أنظر إلى زعيم البلساريو إنه في حصرة علي جنوده الفرين إلي المغرب ويدرس هو أيضا الوقت المناسب للفرار من قبل في قبضت الاشقة الشرقيين المضغوطين من طرف المستعمر لفرق تسود يعني سايس بيكو هم يتلقون رضاهم رضاهم ليس ماليا لاكن غض النظر لأنهم الآن في نعيم أكتر من هاد النعيم في هاذه اللحضات الشعب الجزائري يقول كلمته وزمن البقرت الحلوب بدأ ينظب
83 - جمال ااشبلي الخميس 21 مارس 2019 - 09:10
كل المغاربة الذين يهاجمون البوليساريو في أرائهم إذا أمن لهم المغرب تداكر سفر ولجوء مدى الحياة الى دول أروبية أو أمريكية أو إفريقية أو خليجية أقسم أنه لن يبقى أحد في المغرب لنعلم أن جماعة rasd هي في الأصل شعب مغربي صحراوي سببه في هروبهم من الوطن هو جشع وتكالب بعض المسؤولين المغاربة في عهد الحسن رحمه الله وخوف الحسن من الإنقلابات والخيانات التي كانت تقع في عهده من المسؤولين المقربون هي من زكت خروج هذا الكيان لما تعرضو في أراضيهم لنهب وسلب الحريات والقمع من طرف المخزن بحجة( يريدون الإنقلاب ) كما تعدبو كتير من المغاربة بسبب هذه الحجة في الأخير أضن أنه من الأسف ألا نتضامنو مع الشعب الصحراوي الذي هرب من التكالب والضلم ووقعو في مصيدة الذئاب التي تحكمهم يجب على المغرب أن يعمل على إخراج للوجود جمعية مغربية الصحراوية للدفاع عن حقوق الصحراويين في مخيمات rasd
84 - علي الديدة الخميس 21 مارس 2019 - 10:32
مرحبا يااخينا في وطنك اخترت الصحيح والله اعونك
85 - ملك الخميس 21 مارس 2019 - 12:26
أنه جاسوس مخابرات جزايرية سايوعطي معلومات كاذبة
وجمع معلومات اقتصادية وثروات الصحراء التي تصدر إلى خارج مملكة
ولماذا لا يهرب عسكري أو شرطي صحراوي هرب دركي اقتصادي مثل في جزائر يوجد درك وشرطة متخصيصين في اقتصاد فقط ولا علاقة لهم بجريمة وحركة مرور
دركي مفخخ ا مغاربة لازم تحقيق معه في عدالة ممىكة لماذا هرب وماذا ويريد
86 - متابع الجمعة 22 مارس 2019 - 15:15
هذا العسكري الفار سيصبح من المذللين على حساب كل المغاربة ولن يعترف لا بمغربية الصحراء و لا بجنسيته المغربية فالمغرب والجزار واسبانيا هم حظيرة بقر حلوب لكل صحراوي ضاق به الافق
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.