24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الرئيس المصري ينفخ في "رماد نزاع الصحراء" بالاتحاد الإفريقي

الرئيس المصري ينفخ في "رماد نزاع الصحراء" بالاتحاد الإفريقي

الرئيس المصري ينفخ في "رماد نزاع الصحراء" بالاتحاد الإفريقي

دعا الاتحاد الإفريقي إلى تفعيل الآلية الإفريقية حول نزاع الصحراء، التي تم إحداثها في "قمة نواكشوط" منتصف العام الماضي، وذلك في اجتماع عقده رئيسه الدوري عبد الفتاح السيسي مع رئيس مفوضية الاتحاد؛ موسى فكي.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد الإفريقي أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفق مع رئيس المفوضية الإفريقية على "الحاجة الملحة إلى تفعيل الآلية الإفريقية حول قضية الصحراء". وكشف المصدر ذاته أنه "سيتم اتخاذ خطوات عملية لعقد أول اجتماع لهذه الآلية الإفريقية في أقرب وقت ممكن".

السيسي وفكي دعيا أطراف النزاع، وجميع الدول الأعضاء في المؤسسة الإفريقية، إلى "التعاون الكامل مع الآلية الإفريقية للاضطلاع بولايتها، وتنفيذ قرار قمة نواكشوط الصادر في يوليوز 2018".

وفي وقت تضغط الجزائر وجنوب إفريقيا من داخل الاتحاد الإفريقي لتلعب الآلية الإفريقية دورا مهما في حل نزاع الصحراء، يرفض المغرب أي تحريف لمسار تسوية النزاع من خارج منظمة الأمم المتحدة.

وتنص قرارات قمة نواكشوط على أن الآلية الإفريقية تهدف إلى تقديم الدعم لجهود الأمم المتحدة من أجل مضاعفة حظوظها في بلوغ هدفها لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

وتتوخى جبهة البوليساريو من خلال الآلية الإفريقية أن يوصي رؤساء الاتحاد الإفريقي بفرض مبعوث إفريقي إلى الصحراء، بالتوازي مع الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي، هورست كولر. لكن الرباط ترفض بشدة تحويل المسار الأممي من نيويورك، مقر الأمم المتحدة، إلى أديس أبابا، مقر الاتحاد الإفريقي.

وقبل يومين، دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إلى تجاوز النقاشات "العقيمة وغير المجدية والمنفصلة عن الواقع" داخل الاتحاد الإفريقي بخصوص قضية الصحراء المغربية، وذلك في لقاء مع نظيره الرواندي، ريتشارد سيزيبيرا.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية رواندا، الذي ترأس رفقة بوريطة أشغال الاجتماع الأول للجنة العليا المشتركة المغربية الرواندية، التزام بلاده ببذل أقصى الجهود من أجل التوصل إلى "حل عادل ومنصف" لنزاع الصحراء، مشيرا إلى أن البلدين ينسقان سويا من أجل الدفع بأجندة إصلاح الاتحاد الإفريقي.

جدير بالذكر أن موسى فكي كان قد قدم في "قمة نواكشوط"، لأول مرة، تقريرا مفصلا عن قضية الصحراء أمام رؤساء دول وممثلي حكومات الاتحاد الإفريقي.

التقرير شدد على ضرورة أن "يُشارك الاتحاد الإفريقي بنشاط في إيجاد حل، بالنظر إلى مسؤوليته في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في جميع أنحاء القارة"، لكنه حدد دور الاتحاد في "مرافقة ودعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، مع مراعاة أُن يبقي مجلس الأمن الإفريقي المسألة قيد نظره".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - bouthirit n الخميس 21 مارس 2019 - 11:06
سكان الدار البيضاء لهم الحق في الحكم على منجزات العدالة والتنمية.اعتقد ان التحليل كان هجومي على العدالة بقدر ما هو استعراض لمنجزاتها . متال لمادا اتير الجدل عندما تم إدراج تهيئة شاطيء عين الدياب والمنتزه البحري الخ. رغم ان جماعة الدار البيضاء ساهمت ب 0 درهم. هدا إيجابي للمواطنين . والجماعة لها الحق في البحت عن ممولين . أن تتحقق المشاريع ب0 درهم يبين أن الجماعة تسير بخير ولن تترك وراءها ديون كما هو الحال عليه في فاس قبل الازمي .وبالتالي إدراج المشاريع ضمن منجزات الجماعة منطقي لانه أنجز في عهد الجماعة الحالية .ولتنوير المواطنين اكتر أقول لهم أحذروا فهناك البعض من رؤساء الجماعات لا يبحتون سوى عن المشاريع التي تكون فيها الجماعة مشاركة في المشروع بقيمة مالية معينة .ويلجأ الرئيس إلى القروض في حالة عجز الجماعة . ومن تم يختلسون قيمة معينة من قيمة القروض . فتزداد قيمة الديون على الجماعة . وهدا ما وقع في فاس. وحتى إن انتخب رييسا بعد كترة الديون على الجماعة .فهو غير قادر على تحقيق منجزات كبيرة لأن الديون السابقة تتقل كاهل الجماعة والرئيس الجديد متال فاس.( انشر من فضلك اني احب وطني )
2 - ابن سوس المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 11:10
الصحراء أرض مغربية تاريخية ولم يكن ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق باسم بالرمال على أرضه التاريخية سالينا ، على السيسي ان ينظر إلى مشاكل بلده التي هي بالاكوام لا تعد ولا تحصى
3 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 11:10
ننتظر قرصة أذن من المغرب كالعادة للسيسي و نظامه
4 - حسام الخميس 21 مارس 2019 - 11:11
عملاء يسعون لتفكيك الوطن العربي الى دويلات ليسهل ابتلاعها متناسين انهم اول من سيبلع
5 - المهاجر الخميس 21 مارس 2019 - 11:12
الحل موجود ما عليكم سوى إتارة اقليم حلايب المتنازع عليها مع السودان ......والسيسي سيدخل سوق جواه. ...لا توجد ولا دولة افريقية واحدة بدون مسمار جحا ....
6 - Marocain الخميس 21 مارس 2019 - 11:13
يجب الاعتراف بالرئيس المعزول مرسي و عدم محاباة السيسي المجرم
7 - الوجدي الخميس 21 مارس 2019 - 11:14
موسى فكي يفك راسو .
هاذ الناس اغبياء لا يعرفون تاريخ المغرب .
رئيس مصر غير قادر ان يقول جملة مفيدة ، ديكتاتوري من طراز الرفيع ابتلى به الشعب المصري .
على المغرب ان يتقرب من تركيا فعلا ، لان الأتراك يعرفون تاريخ الجزائر و الدولة المغربية ، اما السيسي الامي اخر من يتحدث عن قضية الصحراء.
وانتهاء هذا المشكل سينتهي بنهاية النظام البائد في الجزائر .
8 - سكليس الخميس 21 مارس 2019 - 11:16
باع جزر مصرية ومن تراب مصر للسعودية مقابل المال والمنصب ولا يحق له الحديث عن الصحراء المغربية وعن السيادة الوطنية راه المغاربة بزاف عليه
9 - مول الحانوت الخميس 21 مارس 2019 - 11:17
لوكان الخوخ ايداوي اوكان داوا راسو
10 - عبدالهادي الخميس 21 مارس 2019 - 11:18
الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى ابد الابدين احب من أحب وكره من كره
ولي معجبو الحال امشي الجزائر وهني الوقت
11 - مغربية الخميس 21 مارس 2019 - 11:21
من هو السيسي الملقب من شعبه ب"بلحة" حتى يتدخل في ما لا يعنيه ؟مشاكل مصر يعجز اللسان عن دكرها لفداحتها سكن في المقابر ، جوع، جريمة، مخدرات، ارهاب، فساد، دعارة،....الاجدر بالسيسي الاهتمام بها و هو اخر احد يمكنه التحدث في هدا الموضوع و هو من استولى على اراضي سودانية "قبائل النوبة" بدون وجه حق و باع جزيرتي"تيران و صنافير" للسعودية مقابل حفنة ارز و خروف العيد الصدقة من السعودية .لكن هو خطأ المغرب الدي سمح لمن هب و دب ان يتجرأ و يتكلم عن السيادة المغربية على صحرائه الاستفزاز طال و التدخل في الشان المغربي تكرر و لم يتخد المغرب اي خطوة لتأديب من ينقصه الادب. السيسي لقد فهت الدرس انت تلميد بن سلمان النجيب و ما تقوم به اتجاهنا هو لارضائه و من اجل حفنة الارز الصيني
12 - babacool الخميس 21 مارس 2019 - 11:21
لقد ظهر الحق وزهق الباطل الجزاير بمناوراتها تريد منفدا على المحيط الاطلسي لتصدير منتجاتها وافتضح امرها نيتها ان تبتلع سكان المنطقة ..المغرب يسار ويسير فيتنمية مناطقه الجنوبية والمشاريع الاقتصادية في كل جهة اما الجزاءريون لم يستطيعوا حتى تنمية مناطقهم وخفض جيوش العاطلين فما بالك مادا سيفعلون لسكان الصحراء ..
13 - مغربية حرة الخميس 21 مارس 2019 - 11:22
واش هاد السيسي مازال مابغا يعطينا بالتقار باز وا سير شوف مصايب لي عندك عاد تلاح لسيادك و المغرب مغاديش يرجع اللور سنوات باش يعطي لهاد المرتزقة فرصة يتبردوا الصحراء مغربية و غادة تبقى حتى يموت لي يموت و يتزاد لي تزاد و سير دخل سوق راسك ماشي حيدتي السلطة بانقلاب و تيقتي راسك.
14 - adil الخميس 21 مارس 2019 - 11:24
المغرب شعبا وحكومة وملكا لن يقبل لاي بلد في العالم ان يتدخل في شؤونه الداخلية, الشعب المغربي يوجه نداءه مباشرة الى الاتحاد الافريقي بطرد الجمهورية الوهمية من اللاتحاد. اما الرئيس المصري فعليه ان يبتعد عن ملف الصحراء المغربية لانها خط احمر وقضية وطنية للمغرب,
15 - سامي الخميس 21 مارس 2019 - 11:24
المغرب تعامل دائما ولازال مع الشرعية الدولية، وقضيتنا الأولى بيد الجمعية الأممية، رمضان قادم ونحن بحاجة إلى الأرز.
16 - سعيد الخميس 21 مارس 2019 - 11:25
الصحراء مغربية وستظل مغربية لأنها مغربية منذ القديم والجزائر ديكتاتورية مع شعبها وكيف ستكون عادلة مع جيرانها خلاصة الكلام الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
17 - مغربي يعشق وطنه الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
أيها السيسي هل تحتاج الجامعة العربية لنزاع يضاف لنزاع ليبيا واليمن والوضع الحقيقي المضطرب في مصر نفسها كل هذا وتريد يا سيسي أن تضيف لبلدك عداء الشعب المغربي الذي يحب الشعب المصري حبا حقيقيا ولم يقدم المغرب لمصر إلا الخير فدماء الجنود المغاربة التي روت أرض مصر لا تزال شاهدة على نسج العلاقة المغربية المصرية فهل هناك شيء أغلى من الدم ، فكل مرة يستفز حكام مصر المغرب ويرد عليكم الشعب المصري نفسه ويحذركم من السوء للمملكة المغربية وشعبها ، فأنت لا تعلم أن الشعب المغربي حينما يتعقل الأمر بالصحراء المغربية ينقلب كله إلى أسود حقيقية لا تزأر فقط بل قد تنهش لحوم أعدائها فتصور 40 مليون سبع غضنفر سيتحركون لإعادة الصحراء الشرقية التي لا تزال تحتلها العصابة الحاكمة في الجزائر وأنت تأتي لتحشر أنفك في ئيء قد قضى مجلس الأمن بأنه هو الجهة الوحيدة المعنية به ، سينتهي الغاز المجاني الذي تتلقاه من الجزائر وستنتهي سلطة المجرمين الحاكمين في الجزائر قريبا ففكر جيدا قبل الندم .
18 - يوم الحساب الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
السيسي ليس بالرئيس الشرعي لمصر والجميع يشهد بذلك اما تدخله في مشكل الصحراء فهذا لا يعنيه يجب عليه ان يهتم بشؤونه لأن بسببه تغوص مصر في مشاكل ليس لها اول ولا آخر والصحراء ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
19 - الكيل بمكيالين الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
سبحان الله هاد الحكام العرب اللي عندو شي مشكل داخلي مع شعبو كايبان ليه غير المغرب. بلادنا محسودة على نعمة الامن والاستقرار وخاصنا جميع نبقاو معبئين ويقظين للتصدي للمكائد الخا جية
20 - فارس الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
إن الصحراء مغربية بكل المقاييس المغربية والدولية بكل الحجج إن المجتمع السياسي الدولي يعلم جيدا بأن الصحراء مغربية المشكل وهو جيراننا الشرقيين أصحاب الغاز والبترول جوعوا شعبهم وأخدوا أموال الشعب ودفعوه رشوة ضدنا نحن المغاربة عن قضيتنا العادلة إن المحتجزين في تندوف مغاربة صحراويين
21 - زهير الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
المغاربة لم ولن يبيعوا او يفرطوا في شبر من ارضهم.. ليس مثلك ايها الانقلابي الفاشي النازي الحديث الذي باع تيران و صنافير للسعودية ..سير دخل جواك و عطي الاستقلال للحلايب ترجع للسودان و شوف شنو دير مع اثيوبيا فالسد لي راهم يبنيو و سير ديها فالجنيه و فالشعب لي اغتصبتوه..
انشري هيسبريس
22 - ادخل سوق راسك الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
حبدا لو اهتم السيسي بشؤون بلاده الداخلية فالصحراء مغربية نفديها بدمنا...و ادا كانت له غي ة عل ايتقرار السعوب فليرجع حلايب و شلاتين للسودان...من كان بيته من زجاج فلا يرمي الآخرين بالحجارة
23 - تقني الخميس 21 مارس 2019 - 11:31
سؤال :
من يكون هذا المدعو السيسي ؟
24 - sattouff الخميس 21 مارس 2019 - 11:31
بلحة اش دخلو في مشكلة الصحراء بركة عليه غير المشاكل ديال بلادو ولا أحسن اشوف ليه حل لمشكلة سيناء أو حلايب .أو مشاكل بلادو الاقتصادية أو فوق هاذا يفتح السجون أو اعطي الحرية للسجناء السياسين المحبوسين بدون حق.
25 - BENSLIMANE الخميس 21 مارس 2019 - 11:32
اذا انتفض السيسي على ارادة الشعب المصري الذي صوت ذيمقراطيا على الرئيس مرسي. يجب أن يعرف أن الإنتفاضة على الشعب المغربي ستكلفه غاليا !! فليركز سياسته على إيجاد حل لاعذامات المصريين و سجن الصحفيين ببلاده !!
26 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 11:32
انه رئيس انقلابي ومجرد دمية في يد الصهاينة الدين يعملون على تفكيك الشعوب العربية وتجزئة أراضيها وعليه أن يعود إلى قوله تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى....... ص) وعلى من يدعون الحلول ان يجدوا حلا للشعب المصري المضطهد وإطلاق سراح رئيسه الشرعي المنتخب فالسجون المصرية تعج بالسياسيين الأبرياء...ادا كان بيتك من زجاج فلا ترمي اسيادك بالحجر ....
27 - rodeo الخميس 21 مارس 2019 - 11:33
الرئيس السيسي هو آخر من يمكنه مناقشة موضوع الصحراء لأنه بدوره التف عن الشرعية في بلده لما انقلب على الرئيس مرسي الرئيس الشرعي ومنه فالسيسي دكتاتور نصبه اصحاب المصالح في العالم رئيس على مصر لتكون مصر تحت الوصاية
28 - Anas الخميس 21 مارس 2019 - 11:33
تعجبت عندما ساعد المغرب مصر في استضافة كاس افريقيا...علما ان العلاقات المصرية المغربية تمر بازمة صامتة..سببها العسكر المصري..لا ننسى ان جنودهم و حتى رئيسهم السابق سجنوا كجنود حرب عندما كانوا في نفس خندق الاعداء في حرب الصحراء..تحرك مماثل من رئيس عجيب ينتمي الى نفس المؤسسة هو ليس بغريب...لم ينسووا بعد كيف ضحك عليهم الحسن الثاني مرارا خلال الحرب..
29 - رجل الخميس 21 مارس 2019 - 11:35
السيسي آخر واحد يمكنه الكلام،عليه ان يحي مشاكله مع نفسه اولا،أما ان يكون رئيسا فهذا هو العبث لا ادري ما الذي وقع للشعب المصري،أعظم حضارة يحكمها السيسي؟
30 - مروان الخميس 21 مارس 2019 - 11:37
مادا فعل هدا المجرم مند صعوده ست سنوات الاوضاع من سيء الى اسوء فقر مدقع اقتصاد منهار سياحة معدومة مشاريع مضحكة اعدامات بالجملة
والان يريد التطاول على اسياده المغاربة فليتجرا وسيعرف حجمه الحقيقي
31 - المرابط الخميس 21 مارس 2019 - 11:39
لا يجوز لرئيس ديكتاتوري انقلب على الشرعية وأطاح بنظام منتخب ديمقراطيا ويدوس يوميا على أبسط حقوق المواطن المصري أن يحشر نفسه في ملف لا يعنيه. فمن أبسط شروط الوساطة أن يحظى الوسيط بالمصداقية... وهذا شرط لا يتوفر لا في السيسي ولا فيمن وراءه. مجرد رأي
32 - حسن المغترب الخميس 21 مارس 2019 - 11:39
في انتضار أن تحل الأزمة في مجلس الامن، حبدا لو تم دعم الحركات الاحتجاجية في مصر حتى يتسنى السيسي الأخرس أن يأتي نفسه بمشاكل شعبه، و الابتعاد عن المغرب قليلا،.
الصحراء لن تخرج من ايد الامم المتحدة لان اي خطر يمس المغرب، فهو سينتقل مباشرة الى اوروبا خاصة في مجال الهجرة،
نتمنى أن يتم تغيير الورطة لأنه في الحقيقة لا تعجبت تدخلاته،بمعنى آخر ليست له مؤهلات سياسية قوية لتسيير وزارة الخارجية....
33 - ilias87 الخميس 21 مارس 2019 - 11:40
اتمنى من المغرب ان يقوم بنسخ التجربة الاسرائيلية وكيف ان دولة اسراءيل تملك اقتصادا قويا ولا تبالي لعداء الدول المجاورة.
34 - ابو حفصة الخميس 21 مارس 2019 - 11:42
كثرت في المرحلة الراهنة الخرجات المعادية للوحدة الترابية للمغرب، فبعد البوليساريو و الجزائر الأم المحتضنة له، ها هي جنوب أفريقيا ومصر، تنضاف إليهما، وذلك لغرض في نفس يعقوب لا يعلمه الا الراسخون في القتل الجماعي و حماية الجماعات المسلحة التي تخدم مصالحها الضيقة، فهل لهم في بلدانهم ديموقراطية او تنمية اجتماعية أم حروب ثم قتل وإرهاب و.....؟ هذا من جهة، اما من جهة أخرى فاين هي الديبلوماسية المغربية و ما أعدت لمواجهة هذه الخرجات؟ وكيف تم الرد قانونيا على هؤلاء المتدخلين في شؤون بلدان "صديقة"؟ و اين هي المعاهدات والمواثيق و العلاقات" الطيبة"لاتي تربط هذه الدول و المملكة المغربية؟ و في الاخير، هل الاحزاب الوطنية و الهيئات السياسية على علم بكل ما يحبك صد المغرب ام هم عن ذلك غافلون.
35 - منصف الخميس 21 مارس 2019 - 11:42
الانقلابي الآت من وراء الشرعية والديمقراطية لعله لا يعرف المغرب والمغاربة وعليه ان يسأل التاريخ ويعود لارشيف من سبقوه وكانوا قادة بحق وحقيقي .. المغرب والمغاربة ليسوا بالسهل لا على السيسي ولا على امثاله ..
نرغب بان يعيش الشعب المصري الشقيق رمز الحضارة والعروبة ، في رغد العيش وانت يتمتعوا بالحرية والديمقراطية وهم في حاجة لرئيس يهتم بهم وبارض الكنانة وليس من يصطاد في الماء العكر وينكر الاصدقاء ويخلق المزيد من الاعداء ويصاحب من يضر ومن لا ينفع .. فلن ينال احد من حبة رمل ومن اي شبر من المملكة المغربية والصحراء تابثة وومغربية لمن شاء وعلى من ابى ولمن صدق وعلى من انكر ...
36 - كمال الخميس 21 مارس 2019 - 11:43
لا افهم المغرب يريد علاقات تجارية اقتصادية مع دول افريقيا ولا يريد علاقات سياسية بمعني الاتحاد الأفريقي لا علاقة له في النزاع وإنما الأخص الامم المتحدة أليس الاتحاد الأفريقي ممثلهم الرئيسي الذي يتحدث بلسانهم والكل يعرف ان الاتحاد الإفريقي لا صوت له في الامم المتحدة ولكن عندما نتقدم بمشكل الصحراء يكون صوته مسموع لان الدول التي نتغنوا بها هم الذين يقفون متفرجين علينا يجب مراجعة لأفكار المطروحة لهذا المشكل وفرض الامر الواقع الذي هو الصحراء مغربية للشعب المغربي وهو الحول للدفاع عن الوحدة المغربية
37 - aziz الخميس 21 مارس 2019 - 11:44
الرئيس السيسي ينطبق عليه المثل المغربي خلا دارو و مشا يشطب باب جارو
38 - Samir r الخميس 21 مارس 2019 - 11:47
ديكتاتور انقلابي كالسيسي لا يمكن ان يكون له اي دور لا على المستوى الدولي او الافريقي.
39 - الموساوي لاهاي الخميس 21 مارس 2019 - 11:49
السيسي اليوم وفي الاسبوع المقبل مجموعة دول جنوب القارة الافريقية ساداك، وقبلهما جولة الوزير الجزائري المنكوب عمامرة، كلها مناسبتها يستغلها من يريد تصدير ازماته للخارج لخلق نوع من الطوق على المفاوض المغربي بجنيف يومي الخميس والجمعة مع الاطراف الذين استدعتهم الأمم المتحدة للمساهمة في فك عقدة الصحراء المزمنة، خاصة وان الامم المتحدة تدرج على جدول أعمالها النظر في القضية كل نصف سنة،برغبة من بعض أطرافه للتسريع بإيجاد حل تفاوضي للمسألة.
ولا ندري كيف ستؤثر الديبلوماسية المغربية على كل هذه الإجتماعات الاممية القارية والجهوية ؟
وهل ستنجح في فرض ليونة معينة على موقف الجيران الذين ومخاطبتهم كأطراف في النزاع؟
40 - Sam الخميس 21 مارس 2019 - 11:51
عميل متسلط على الشعب المصري يلبي اسياده الصهاية لتفكيك الوطن العربي ويبيع ارض بلده وجزرها
41 - Somebody الخميس 21 مارس 2019 - 11:52
لا ننتظر منك و لا من امثالك أي شي إيجابي فيه خير للملكة المغربية يا سي السيسي المغرب يريد أن يبتعد على كل ما يأتي من الدول العربية التي على شاكلة دولتك ف بالله عليك تعطينا شبرا من التيساع لأنك و ببساطة لا يمكنك اللحاق بالقطار الفاءق السرعة الذي امتطتاه المغرب يكفي أن تقارن بين مدننا و مدنك و بين قرانا و قراك و بين شوارعنا و شوارعك فباشر اولا بتنظيف بلدك من المزابل بدل من ان تحشر قمقومك فيما لا يعنيك و المغرب بزاف عليك قيادة و شعبا
42 - احمد الخميس 21 مارس 2019 - 11:52
السيسي هو آخر واحد يتحدث عن حل النزاعات...السيسي عليه ان يرد للشعب المصري حقه وكرامته...في عهد السيسي احوال مصر صارت تبكي العدو قبل الصديق.
43 - سعيد01 الخميس 21 مارس 2019 - 11:54
جاء في هذا التقرير: وتنص قرارات قمة نواكشوط على أن الآلية الإفريقية تهدف إلى تقديم الدعم لجهود الأمم المتحدة من أجل مضاعفة حظوظها في بلوغ هدفها لتسوية هذا النزاع الإقليمي. بالله عليكم هل استطاع المسؤولون الافارقة التحرر من امراضهم فيحرروا شعوبهم وخاصة النظام المستبد الذي حكم وتحكم في ثروات اخوتنا الجزائريين منذ عقود. حل مشكل الصحراء المفتعل يراه المغاربة بسيطا جدا وهو ان يصبر المغاربة ويبقى الامر كما هو عليه الان حتى يقضي الموت على اخر عنصر من المافيا التي تحكم الجزائر وسيأتي فريق صالح في مكانها ليحكم الجزائر بدوره ويصلح ما افسدته المافيا. الى حد الان الامورتسير لصالح المغرب
44 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 11:56
النزاع مفتعل حول القضية الصحراء المغربية لا يستدعي في هذه المحطة دخول الاتحاد الافريقي على الخط قبل التغلغل و السيطرة فعلية على اغلبية الساحقة من دوله وهذا يتطلب مزيد من الوقت كما ان محاولة زج به انيا في مسلسل التسوية هو مطلب الاعداء السريين و العلنيين لانه سيشكل المرحلة مفصلية في النزاع بل سيغيير مصاره بأمته لانه مخطط مطن يستدرج اليه المغرب رويدا رويدا و لين ينطلي على المغاربة بحيث اهدافه واضحة المعالم بدل التحدث مع اعضاء المجلس الأمن وحصر الملف يصبح مجال مفتوح امام قارة السمراء باكملها و ان اقتضى الامر مواجهتها ديبلوماسية او عسكريا خاصة وان القارة الافريقية يعلم القاصي و الداني انها لازالت مستعمرة جل دولها ولا تمتلك من السيادة و القرار الا ما يؤشر عليه من قوى الاستعمار و بالتالي لا لا لمبادرة سيسي او غيره فالامور محفوفة بالمخاطر و خصوصا واننا نجلس مع ارهابيين بالاتحاد مشؤم.
45 - الميلودي الخميس 21 مارس 2019 - 11:58
آخر شخص في العالم باسره يحق له الكلام عن شيء يخص المغرب و قضاياه هو عبد الفتاح السيسي الانقلابي، القامع لشعبه.
46 - المهاجر المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 12:01
السلام عليكم مسكين كان يتمنى ان يعتلي كرسي الرءاسه بالزي العسكري ولما حقق مراده ضانا من نفسه انه يسهل عليه حتى التسيير وخطاب شعبه بما يجب فعله لكنه حصل في فخ قفز عليه بالزي العسكري لا باختيار شعب مصر العريق هو يعرف جيدا المغرب وحكماءه بتاريخهم وشعبه الوفي لوطنه مهما كان المغرب وترابه الصحراوي الله الوطن الملك لانخن وطننا وشعبنا وملكنا الخيانه جبن وعار لاوطن لها
47 - دمحم الخميس 21 مارس 2019 - 12:01
ان مصر و رءيسها الحالي ربما تبين لهم حل لقضية الصحراء المغربية قبل فوات الأوان. لا ننسى أن مصر كانت مع الجزاءر في حربها مع هواري بومدين و لكن في عهد السادات و مبارك رجعت إلى المغرب.
أوصيكم بأن لا تكونوا غاضبين حتى التحقيق في قضية و لكم الشكر.
و لا تنسوا ابدا ان الصحراء مغربية و ستبقى إلى الأبد أن شاء الله.
48 - الخميس الخميس 21 مارس 2019 - 12:04
رغم تدخل مصر في هذا النزاع المفتعل لمؤازرة العدو الجزائري فإن المغرب رغم كل شيء لن يعترف بالصعيد كجزء لا يتجزأ من السودان الشريف ولن يعترف أبدا بسيناء كجزء لا يتجزأ من إسرائيل الكبرى والمغرب رغم تحرشات مصر لن يذكر رئيس أركان جيشها ب ٌ٧٠٠٠٠٠ ً مغربي كلها مسلحة حتى الأذنين شرق سيناء وهو يعرف أكثر مني أن المغربي عندما تمس أرضه فهو يترك الدين والعرق جانبا والمغرب لن يلجأ أبدا إلى تصويب الصواريخه البعيد المدى نحو الفيوم واسيوط وطانطا ودمنهور . واعلموا أن المغرب هو من احتضن شيوخكم لما طردهم الديكتاتور جمال عبد الناصر. لماذا لأننا نحبكم.
49 - hassia الخميس 21 مارس 2019 - 12:06
كمتطوع للمسيرة ومن بقي على الحياة ندكر الدولة المغربية ملكا وحكومة بالقسم ومغربية الصحراء.لاتنازل
50 - chihab الخميس 21 مارس 2019 - 12:07
هو عميل يسعى لتكريس الهيمنة على الشعوب وتقسيمها ليسهل بعد ذلك قضمها هو واهم ومعه ربيبته الجزائر نضامين عسكريين يحكمون شعوبهم بالحديد والنار المغرب أكبر منهم جميعا بوحدة شعبه قيادة وشعبا
51 - صابر عبد الصبور الخميس 21 مارس 2019 - 12:10
انت ياسيسي حكمت على معارضيك بالاعدام بالجملة ونفذتها بالجملة وسمحت باقتطاع اجزاء من اراضي مصر بابخس الاثمان فكيف يمكن ان تكون موضوعيا في حل مشكل اكبر منك وتشكك في مغربية الصحراء . خليك فحالك وحال مواطنيك .ولا تتجرا لتلعب ادوارا تتجاوزك.
52 - مواطن مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 12:12
لما احس السيسي بقرب سقوط أنظمة الحكم العسكرية والمثمثل في نظام بوتفليقة انيسه الوحيد بشمال إفريقيا قرر القيام بالضربة الاستباقية الفاشلة تجاه اسياده المغاربة الذين يحسب لهم ألف حساب،ونسي نفسه بأنه نظام حكم ديكتاتوري استولى على الحكم بقوة السلاح وسط تهليل وسائل الاعلام الخائنة للديمقراطية والشرعية ولغاية اليوم مازال يقتل فى ابناء الشعب المصري الشقيق المنتفض بدعوى الارهاب.هذا للتذكير فقط واذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجر.يا حسرة حكام يتفننون في تشتيت بلدان إخوانهم لان روسيا او امريكا احبت ذلك
53 - lotfi الخميس 21 مارس 2019 - 12:16
كيف يمكن لهذا الجهاز أن يثق فيه المغرب وهو الذي سمح بدخول لاجئين اليه واعطوهم صفة دولة وليست لهم اي أسس من المتعارف عليها مثل السيادة والاعتراف في الأمم المتحدة. مصر قبلت بها و تسكت عن تواجدها وتشارك في الدعم من وراء الستار كناية بالمغرب الذي لم يعترف للسيسي بانقلابه. اذا كانوا يقبلون بها كدولة فليرسموا لها حدودها ويعلنوا تندوف عاصمتها والدينار عملتها.
54 - فرحات الخميس 21 مارس 2019 - 12:17
هذه عادات وتقاليد المجتمع المصري .نحن المغاربة محصنون ولانخون عروبتنا للصهاينة من أجل لقمة العيش و لا نتوسل للامبريالية من حماية حدودنا و نحن ملكيون ولنا تاريخ اشرف من شركم السيسي اول خائن في مصر والعالم العربي والإسلامي
55 - 4 العدوية . الخميس 21 مارس 2019 - 12:18
السيسي ينتظر السماح له بلقاء الملك لتغليف إنقلابه على الشرعية بلون العلم المغربي . لكون المملكة الوحيدة اللتي يسيرها حزب إسلامي ولو من باب التفويض الرافض لأي تقارب مع نظام بلحة الانقلابي .دون التطرق لموقف تركيا وقطر المحسوبين على تيار الإخوان .
56 - Chahine الخميس 21 مارس 2019 - 12:19
الإتحاد الأفريقي عليه تفعيل آلية للنظر في المذابح و الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها نظام السيسي في حق شعبه الأعزل و في الإنقلاب على الحكومة المنتخبة ديمقراطيا و للنظر في الإعدامات و التعذيب الذي يطال السياسيين بمصر.
57 - Abou majd الخميس 21 مارس 2019 - 12:21
على الذين دعموا السيسي أن ينتظروا الاسوا ماذا سيفعل السيسي سوى البحث عن اعتداء خارجين لتحول أنظار الشعب المصري عن ما يجري ببلدهم بسبب ما وقع في بلاد الكنانة من أحداث يندى لها الجبين أن موقف المغرب من قضايا الشرق العربي لا شك أنها ستكون لها تداعيات و السيسي محتاج من جهة ومطلوب منه أن يقوم بالدور الموكول له من الجهات المحتضنة
الله يعفو
58 - اولاد الوطن الخميس 21 مارس 2019 - 12:23
على السيسي ان يسال حسني مبارك ايام كان مسجونا في المغرب عندما أسقطت طائرته في حرب الرمال سنة 1963 ،وهكذا سياخذ السيسي الدرس ويبتعد عن تدخله في شؤون المغرب ،فالمغرب رقم صعب عليك .
59 - ديموقراطي الخميس 21 مارس 2019 - 12:23
شكرا للسيسي على تورة تلاتين يونيو المجيدة التي اطاحت بعصابات الاخوان، ايها المعلقون هذا مايريده اخوان المغرب ، الندالة والتعمية تحاول استتمار اي حدت لصالحها ، كما فعلها اردوغان اتناء مجزرة نيوزلاندا
60 - rachid الخميس 21 مارس 2019 - 12:33
بإختصار :وعباد الله قضية الصحراء قضية شرف ووُجود و أمة واش مبغينش يعرفو هادشي ؟؟؟ راه الصحراء ديانا بالدبلوماسية ولا بالقرطاص .والله إلا تخلينا عليها ...
61 - إسلام الخميس 21 مارس 2019 - 12:34
السيسي عميل يسعى لتفرقة الشعوب العربية من خان وطنه يخون غيره، فل يتفاوض في شؤون صحراء سيناء، وليس في شؤون الصحراء المغربية، نحن كمغاربة متشبثون بصحرائنا لآخر قطرة دم في عروقنا، ولا نسمح لأي كان أن يفكر بمجرد تفكير في تقسمة مغربنا عن صحرائه ، شعارنا هو: الله، الوطن، الملك.
62 - تحت المجهر الخميس 21 مارس 2019 - 12:39
الحكم العسكري يتعاطف دائما مع مثيله لكي لا يبقى وحده في الميدان.. هم يصلون إلى الحكم بالقوة وبطرق ملتوية ليفرضوا اجنداتهم المختلفة على شعوبهم
63 - غريب الخميس 21 مارس 2019 - 12:39
مصر تعيش أزهى سنواتها في ظل حكم ديمقراطي لم يعرف له العالم مثيلا بل إن مصر الفريق عبد الفتاح السيسي إكتشفت بعد عقود من الصراع العربي الإسرائيلي أننا كنا نناصر الطرف الخطأ وأن إسرائيل هي خير دولة أخرجت للعالمين. وعليه فإنها إستبشرت خيرا بصفقة القرن وتوطين الفلسطينين في صحراء سيناء وهذا بفضل كرم إسرائيل والإدارة الأمريكية.
السيسي يرى أن بناء مدينة إدارية فتح مبين. وأن سجن ألاف المعارضين عمل ديموقراطي عظيم لم يستوعبه الغرب ولا الشرق. بل إنه إكتشف أن الإبتزاز السياسي بنشر فيديوهات إباحية لكل من رأى ما لا يراه السيسي هو عمل نبيل يجب الإقتداء به...
64 - HICHAM الخميس 21 مارس 2019 - 12:40
ومن ينتبه لرأي انقلابي دكتتوري ليفقه حتى في إصدار حطاب لشعب مغلوب على أمره يريد أن يظهر في المشهد السياسي اللدي هوا أكبر منه
65 - Moha الخميس 21 مارس 2019 - 12:40
وجب الرد بل تحتم الرد على الجنيرل
66 - علوان الخميس 21 مارس 2019 - 12:41
مادا ننتضر من السيسي الانقلابي على شرعية الرئيس المصرى محمد مرسي . على السيسي ان يهتم اولا بمجاعة شعبه اولى له من خلق الفتن
67 - ورديغة الخميس 21 مارس 2019 - 12:52
رئيس دكتاتوري امي لايستطيع ان ياتي بجملة مفيدة تسلط على مصر التي كانت تعج بعلمائها فصارت دولة تكاد تكون متسولة تستجدي دول الخليج
رئيس بادي الرأي لايكاد يبين من شدة جهله لا يستطيع ان يتطاول على المغرب وما ادراك ما المغرب ...
68 - ضد الضد الخميس 21 مارس 2019 - 12:58
إذا كان السيسي قد باع صحراء سيناء لإسرائيل باموال.(.....) فالمغاربة لا يبيعون صحراءهم. و حتى يكون رئيسا شرعيا لمصر اثرها له الحق باعطاء رايه في قضايا افريقيا.
69 - هشام الخميس 21 مارس 2019 - 13:01
هل المغرب في ارضه طبقا لكل التشريعات؟
الجواب هو نعم شاء من شاء او رفض من رفض
وكفى
يجب على مصر والجزائر ان تنكبا على حل مشاكلهما فقط
70 - abdou الخميس 21 مارس 2019 - 13:05
وجب على اي رئيس قبل أن يتكلم في شؤون اي دولة أخرى أن يكتسب الشرعية اولا وقبل كل شيئ من شعبه. لو كان مرسي لقبلناها منه كزلة لسان فقط لا غير.
71 - محمد رضا الخميس 21 مارس 2019 - 13:08
من فضلكم قراء هسبريس هل أحدكم يعرف هدا المدعو السيسي..!!!؟؟
72 - settouti الخميس 21 مارس 2019 - 13:09
هده عقيدة بعض الحكام العرب العسكريين في جبة مدنية....يحشرون تنوفهم في امور لا تعنيهم من إثارة المشاكل و النعرات و صب الزيت على النار....ولكن الله يمهل و لا يهمل....انظروا ما وقع لليمن صالح وليبيا القدافي والعراق صدام وسوريا الاسد والسودان البشير والجزائر عصابة FLN أما مصير مصر السيسي ومبارك لا يمكن أن يتنبأ أحد بما سيقع بها قد تصبح محافظة تابعة لإسرائيل وهدا ليس ببعيد أو صعب المنال بمباركة أمريكية ......
73 - مهاجر في اًوربا الخميس 21 مارس 2019 - 13:15
مذا تنتظرون من هذا الشخص اذا كان شخصا هو باع بلده ويحرد على المهاجرين في الغرب ويقتل العلماء في مصر هل تنتظرون منه الخير لا والله انه يفكر الا في الشر للمسلمين واني اشك في عقيدته
74 - AbouMeryem الخميس 21 مارس 2019 - 13:21
J ai envie d 'inviter Mr Sissi au Sahara au Crossmontana à Dakhla et aprés l 'informer que le Sahara Marocain est MAROCAIN.Ensuite ce que font les Nations Unis c 'est pour préparer le retour des marocains séquestrés à Tindouf ceux qui veulent rejoindre le pays .
Si l union africaine n'a rien à faire elle n'a qu'à s'occuper du probléme de la Lybie
Le Maroc est dans son Sahara et le Sahara est" "
dans son Maroc.
ext du discours de sa majesté MedVI
75 - إبن كيمت الخميس 21 مارس 2019 - 13:23
مكنتش اعرف ان المغرب فيها اخوان كتير كدا
ازاي مفكرتش ان حسن البنا من المغرب. بس مش بعمم
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس شرعي لمصر وانقذ مصر ويبني مصر الحديثة بالعلم لتكون كمصر في العصور القديمة (كيمت) مهد البلاد .. ولو لقدر الله وسقطت مصر .. لسقطت المغرب والجزائر وباقي الدول تباعا
والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تدعونه بالانقلابي هو رئيس الاتحاد الأفريقي ومن دوره وواجباته تجاه هطا المنصب ان يحل اي نزاع داخل افريقيا وسبق ان قال الرئيس السيسي انه لا يعترف بالبوليساريو ومع وحدة المغرب
كفى كفةذى.. لا تسلموا اذنكم لبرامج الفتن في قطر وتركيا .. والله لو الشعب المغربي كله بنفس تفكير اللي معلقين هنا احب اقول لكم انتوا غادين ببلدكم للخراب يا حمادي
تحيا مصر ويحيا رئيس مصر ومنقذ مصر
وكل من الاخوان وقطر وتركيا موتوا بغيظكم
76 - lahsen الخميس 21 مارس 2019 - 13:28
عز المغرب وقوته في ابنائه، اتيوبيا، اريتريا ...اتخدت نهجا ديمقراطيا،لدى المغرب يطلب يد هده الدول،من أراد العزة من غير أهله ادله الله ،
77 - ahmed الخميس 21 مارس 2019 - 13:31
ايها المغاربة السب والشتم للشعوب من شيم ضعاف الحجة ...
78 - ولد حميدو الخميس 21 مارس 2019 - 13:34
القادة الأفارقة اعطيهم الرز و سيخرجون عن دينهم
79 - ياوطني الحبيب الخميس 21 مارس 2019 - 13:41
صبحان الله كل من رضع حليب المغرب صار المغرب عدوه من حكام الجزاير الى مصر استثناء الريس التونسي الاسبق المرزوقي
80 - خالد F الخميس 21 مارس 2019 - 13:51
Merci monsieur le président de la république française d'avoir humilié le président sissi.
أنفخ كما تشاء فربما تخرج الثعبان من جحره.
81 - ولد حميدو الخميس 21 مارس 2019 - 13:58
لا يهمني شرعي ام لا و لكن يديها فالمشاكل ديالو اما ادا كان يظن بأن الجزائر سيصبح فيها سيسي ثاني فهو يحلم فالشعب الدي يخرج بالملايين ليس مثل
بص شوف السيسي بيعمل ايه
82 - الجلالي الخميس 21 مارس 2019 - 13:59
السيسي لا مرحبا به في تدخلاته في الصحراء انه رجل الفتن والقتل لا غير ولهذا الشعب المغربي وقاءده ورغاقه ااسياسيين والعسكريين يعرفون قوتهم وكيف يتعاملون مع اعداءهم اما السيسي ينتبه لمشاكله الداخلية وصحراءه في سيناء والقمع الداخلي وووووو
واخيرا نحن لا نحتاج مثل السيسي واصحابه
83 - صالح الخميس 21 مارس 2019 - 14:02
الاتحاد الافريقي فكر متخلف وعبتي لا ولن يجد حلا يرضي الطرفين انتهى الكلام
84 - مغربية الخميس 21 مارس 2019 - 14:07
رد على تعليق 75 ابن كميت
صحيح مصر مع السيسي احسن حال : اعدامات بالجملة، سجون مليئة بالمعارضين، هروب اخرين خارج بلدهم، التضخم وصل الى اعلى مستوى، غلاء في المعيشة ، دمار في سيناء يوميا تفقد ابنائها بدريعة محاربة الارهاب، سياحة شبه منعدمة ، الجنيه في ادنى مستوى...هدا كله لا يعنينا نحن المغاربة لانها مشاكل مصر لكن ان تقول ان السيسي بصفته رئيس الاتحاد الافريقي من حقه ان يناقش سيادة المغرب على صحرائه فهنا اقول لك توقف من سلم جزره للسعودية فهو فاقد للاهلية يجب الحجر عليه و لا يملك القدرة العقلية اولا لأن يفتي في ما لا يعلم و لو كان بلدك حقا بالاهمية للعرب كما تقول لتدخل بخيط ابيض و فضل احترام سيادة المغرب و لما انحاز لعصابة مجرمين جمعتهم الجزائر وليبيا من بلدان افريقية و قدمتهم للعالم على انهم صحراويون .مشكل الصحراء ليس بيد الاتحاد الأفريقي الدي لا وزن له ولا سلطة له على القرارات الدولية المهمة هو بيد مجلس الامن ياعالم زمانه من تدخل في ما لا يعنيه سيسمع ما لا يرضيه ادا كان المصريون سلموا ارضهم للاخرين بسهولة فنحن لا
85 - يا فخامة السيسي.. الخميس 21 مارس 2019 - 14:08
كان الأجدر بك يا فخامة السيسي، أن تتكفل ببلدك و شعبك ، أما قضية الصحراء المغربية، فهي بعيدة عنك بعد الشمس عن الأرض.
86 - صحراوي مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 14:10
السيسي فقط يريد ان يلتفت اليه محمد السادس ويعطيه الخظر بثمن زهيد فالسيسي بمناوراته مع الخليج يعطونه الارز ومع المغرب يريد الخظر والدواجن ههههه
87 - khalid nador الخميس 21 مارس 2019 - 14:12
sans la trahison dans le dos des egyptiens et des arabes les europeens n'aurait jamais pu mettre a pied l'empire ottomans, et on aurait jamais a vivre les drames actuels dont le drame palestiniens...lisez votre histoire
88 - مجروز الخميس 21 مارس 2019 - 14:17
السيسي بلحة أتى فوق ذبابة يريد حل الصحراء ولا ينسى أنه السبب في جعل مصر وساكنتها صحراء قاحلة
89 - حمد الخميس 21 مارس 2019 - 14:21
بقا لينى غير هاد لينقلابي لذي أصلا عطى جزيرتين هديه لسعوديه وسيناء لليهود .هدى باع بلادو وكيفكر يدخل شؤون غيره .كنكول ليه عن نفسي فكر فنيل لي راه قريب يديوهلك مناسبت سد لي كيدار فإيتيوبيا قبل ليجي نهار تولي تلعب لكورى فنيل وفكر شويه لحدود ديالك مع ليبيا وخطيك عن حدود غيرك فنحن أشرف منك وما أنت منا سوى كمل نعل من صاحبه .أجمع راسك .راك كدخل فأمر من أمور أمة إسمها المغرب عزها يبدأ من طنجه وينتهي فلكويره شاء من شاء وأبى من أبى ولن تعرف قوة الأسد إلا بعد ما تستفزه.
90 - مراقب الخميس 21 مارس 2019 - 14:28
على مرتزقة البوليساريو الإرهابيون أن يعلموا أن حلفائهم القدماء من الحرب الباردة هم على وشك الإنقراض و أنه لا نقاش إلا في إطار الحكم الداتي.
المغرب في صحرائه و لا نفرط في شبر واحد من وطننا.
91 - فارقي مصطفى الخميس 21 مارس 2019 - 14:30
صحراء مغربية في عيون الحاقدين والكارهين لوحدة وتناغم ملكنا وشعبنا.
92 - جمال المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 14:37
هذا الدكتاتور الانقلابي المدعو بلحة لا يفتأ ان يقوم باي شيء يمكن ان يظهره كأنه رئيس حقيقي لمصر نظرا للاحتقار الذي يلاقيه أين حل أو ارتحل، أقول لهذا الانقلابي لا تحشر انفك فيما لا يعنيك ولا تجعلنا نخرج ملفات أمك المغربية وأصولها، أو حقيقة منطقة حلايب السودانية أو جزيرتي ثيران وصنافير مرورا بحقوق الانسان والإعدامات غير القانونية الى تدهور الحالة الاقتصادية للشعب المصري منذ وصولك على ظهر دبابة العسكر وغيرها من الفظائع التي كان من الاولى بك ان تهتم بها قبل الخوض في الأمور البعيدة عنك وتجهل حيثياتها.
93 - عبدالله الخميس 21 مارس 2019 - 14:38
ينفخ شوية ديال الرماد في عاداك الكرسي ديالو هو الاول او يشوف واش هو شرعي او مستعمر اما الصحراء مغربية على مها او باها.
الى بغا يلعب بالرماد ما غادي يشوف غير العافية من عند المغاربة الاحرار والرجال .
94 - مغاربي الخميس 21 مارس 2019 - 14:40
المغرب واالجزائر أشقاء...قضية الصحراء لا يمكن أن تحل تحت الطاولة..فمادامت قد وصلت لأروقة الأمم المتحدة فعلى الشعوب أن تنفض أيديها منها وتتركها لدهاء الحكام والقادة..وفي الأخير صاحب الحق هو من ينتصر إن شاء الله..لكنني لا أفهم كيف تصبح القضية مناسبة للتهجم على الجزائر والمقارنات الهزلية التي لا تستند إلى ذرة من الحقائق الميدانية الملموسة...يا أشقائي هذه المسألة يفصل فيها الكبار..كبار العالم، ونحن الشعوب لا ينبغي أن نتورط في أحقاد غير مبررة..تجرنا إلى مزيد من الفرقة..عاش المغرب العربي.
95 - الخنفساء المزعجة الخميس 21 مارس 2019 - 14:42
سبحان الله أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ، إذا كانت سياسة السيسي ازاء اسرائيل هي إمتداد لسياسة السادات في المنطقة ، فأرجو من المعلقين قليلا من ألحياء لأنهم لا يعرفون أن الراحل الحسن هو من مهد لعملية التطبيع مع اسرائيل ، وهذه المعلومة ليست منثورة في المنابر الصفراء ، بل هي إعتراف من رجل تقلد مناصب حساسة في مصر، عاش في عهد جمال الناصر وتقلد مناصب في عهد السادات ، بدآ من الجيش إلى جهاز المخابرات انتهاءا بحقائب دبلوماسية ، هذا من جهة ومن جهة أخرى ماذا تسمون التدخل الوحشي الذي مارسته قوات الأمن ضد أهل الريف وبعد التنكيل والسجن أتانا خبر أن هناك وزراء متقاعسون ، لماذا تم انتظار هذا الوقت كله لمعرفة الحقيقة ؟ الجواب هناك جنون أمني من أجل ترهيب الشعب كله ! تتكلمون عن السيسي وكأن المغرب جنة الدمقراطية ،الريفيون أريد بهم أن يكونوا فئران تجارب ! نعم لوحدتنا الترابية ولكن لنكن جديين في الإصلاح ، فلا سكوت على الفساد .
96 - Hamid الخميس 21 مارس 2019 - 14:44
اطمن يامعتز
انت مش لوحدك.....
المغرب في صحرائه الى ان يرت الله الارض ومن عليها
97 - بين الضفر و اللحم ..... الخميس 21 مارس 2019 - 14:46
يقول المثل المغربي : " ما يخدل بين الضفر و اللحم ..... سوى الوسخ " .
خليك جميل يا فخامة الرئيس ، و العداوة ليست من شيم المصريين ، خليك أنيق يا فخامة الرئيس ، و السياسة بعيدة عليك، و الأخوة لا تباع و لا تشترى ، خليك بعيد يا فخامة الرئيس ، و العَيب صعيب، وأنت لا تدري مذا سيحدث غدا ، و العاقبة للمتقين.
98 - مجمد الخميس 21 مارس 2019 - 14:50
عليه أن يعرض ماتسيطر عليه مصر وتنازعها فيه السودان على الاتحاد الأفريقي من الأرض الشرقية
99 - ملاحظ عابر الخميس 21 مارس 2019 - 14:55
ضعف الانظمة العسكرية وعدم قدرتها عل تدبير الشأن الداخلي الوسيلة الوحيدة التي تملكهاهاته الانظمة هي القمع والرمي بالمعارضين السياسيين في غيابه السجون لكن الحالة الراهنة لن تستمر طويلا والدليل عَل دالك بداية احتظار النظام العسكري الجزااري الدي جعل من قضية الصحراا المغربية سجله التجاري بالرجوع ال الاتحاد الافريقي فمعروف ان هذه المنظمة تعج بالانظمة العسكرية الفاسذة لم يسبق لها ان حلت ولو مشكلة واحدة في افريقيا لايمكن أبدا ان تكون هده المنظمة جزاا من الحل لانها أصل المشكل ولهدا عَل المغرب ان يشتغل عَل تفكيكها من الداخل ،اما بالنسبة لنظام العميل في مصر فاغلب الاقلام تطلق عَل العميل اسم a death walking man
100 - احمد الخميس 21 مارس 2019 - 14:56
اهكذا يكون ردالجميل ياسيسي وهذا ليس غريبا عنك بعد الذي عملته مع سيدك الرءيس الشرعي لمصر محمد مرسي وخيانتك للامانة التي وضعها فيك .انت تتقن الغوص في المياه العكرة جيدا اكن تذكر ان الله يمهل ولايهمل وسوف ستلقى الجزاء يوما ما .لكني الوم الحكومة تلمغربية التي فتحت لك الباب ان تستضيف بلادك كاس افريقيا انه عرس افريقي كان سيعزز من اشعاع المملكة عالميا وكذالك دون ان ننسى الجانب الاقتصادي ...
101 - دكدوك الخميس 21 مارس 2019 - 15:07
7 - الوجدي

من كان ينتظر نتائج الحراك في الجزائر لصالحه ، فها هي مصر تنفخ في "رماد نزاع الصحراء" ومعها الاتحاد الإفريقي . هذه القضية ليست يتيمة
102 - مصطفى علا ويشو الخميس 21 مارس 2019 - 15:07
او كانت الديبلوماسية المغربية هجومية وليست دفاعية لأثارت مشكل استقلال القبايل عن الجزائر وكذالك مشكل حلايب وشيلاتين السودانيتان اللتان احتلتهما مصر .لكن المغرب يبادر الى رد فعل وليس الهجوم.وشكرا
103 - fatima الخميس 21 مارس 2019 - 15:18
المغرب يجب أن يقول لسيسي وللعالم: المغرب بلد أمازيغي وصحراؤه الجنوبية أمازيغية وشعبه أمازيغي بدلائل التاريخ والجغرافيا. لا مكان لجمهورية عربية على أرض أمازيغية مغربية. من يريد إقامة جمهورية عربية صحراوية فليذهب إلى قارة آسيا حيث يوجد العرب والصحارى العربية. لا يوجد شيء اسمه “الشعب الصحراوي”.....وشكرا
104 - الخنفساء المزعجة -2 الخميس 21 مارس 2019 - 15:24
الدبلوماسية المغربية يجب أن تتحلى بالحكمة ، كثير من القراء اخذوا يطعنون في السيسي ، شخصيا اتفهم موقفهم ، هي غيرة على قضيتنا الأولى ، وأنا في نصف الوقت لا أدافع عن السيسي ، لا أريد أن أتورط في حديثه له علاقة بسياق آخر يتعلق بعلاقة الحاكم بالمحكوم ، هناك نواقص تنخر جهاز المخزني ، لذلك ما أريد التركير عليه هو أن اختيار الأمم المتحدة كفضاء للتفاوض ، هو أن هذا المنتظم يتكون من كيانات فاعلة دوليا ، ويكفي المغرب شرفا أن فرنسا تدافع عن القضية الوطنية وهي تقض مضجع العدو الوهمي ، وهي اردنا ذلك فاعل دولي قوي ، أبينا ذلك أم كرهنا ، وهي الآن في الطريق الذي أترضاه المغاربة لقضيتهم هذا ما توصل له اجتهادي ، لو كانت فرنسا منحرفة لأصابها سوطي من النقد !
105 - settouti الخميس 21 مارس 2019 - 15:28
الله يسهل اسي السيسي المملكة ليس لها ما تدفع لامثالك"وكفى ابتزاز سياسي"وشوف مع اسي آدم الخليجين مع كامل احتراماتي إليهم لأنهم اسخياء مع الأنظمة التي تسير وفق اجنداتهم. ..المرتبة خارج مجالس القرار بدولهم
106 - Sondage الخميس 21 مارس 2019 - 15:46
Le Maroc doit être déterminé pour garder cet organisme loin du dossier du Sahara car, certains pays africains ne sont pas maître de leur destiné, ils reçoivent l'ordre de l'extérieur du continent africain à ce sujet. Donc l"Afrique reste à l"écart. 55
107 - محمد طنجة الخميس 21 مارس 2019 - 15:50
السيسي الديكتاتور ولكي يعي جيدا ما يقول عليه ان يسأل سيده مبارك وفيلقه الذي أرسله جمال عبد الناصر لمؤازرة النظام الجزاءري في حرب الرمال....عليه ان يسأله وهو لا يزال حي يرزق كيف أحاطت به القواة المغربية من كل جانب ووقع أسيرا ذليلا في حرب الرمال...وسيجيبه حتما أن رمال الصحراء المغربية حارقة وابتعد يا سيادة المجرم فانت لم تحارب حتى جماعة صغيرة في سيناء...!!!
108 - العربي العوني الخميس 21 مارس 2019 - 15:59
المغرب في صحراءه
والصحراء في مغربها
آخر كلام

ادخل سوق .......
المغاربة كما نقول نحن
فران وقاد بحومة
لا عليك المغرب والمغاربة
أسد
صعب عليك وعلى امثالك
109 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 16:10
الى الخنفساء 95 و 104.اولا الحسن الثاني رحمه الله اكبر من ان تتطاول عليه خنفساء (اسم على مسمى).بلسانها السليط.اما الرجل الذي تتحذثين عنه فهو حسن التهامي ذو الاصول المغرببة وبالضبط من ( سيدي سليمان ).وهو مستشار الرئيس الراحل انور السادات في الشؤون الخارجية.اذن الحسن الثاني بنبوغه وعبقريته اعاد لمصر سيادتها على شبه جزيرة سيناء بذون اراقة المزيد من الدماء.فحتى حرب اكتوبر 73.لم يحقق فيها الجيش المصري الجرار شيئا.وهذا ما يقوله التاريخ الحقيقي الموثق.لا ترهات الجرائد الصفراء.فبعد ثغرة الدفرسوار.تغيرت موازين الحرب لصالح الجيش الاسرائيلي الذي كاد يحتل القاهرة.التي لم تكن تفصله عنها الا 101 كلم بتبع.
110 - Reda الخميس 21 مارس 2019 - 16:19
To 95W
Egypt has an israeli embassy no?
Who besieges Ghazza people?
Who is a slave to Salman?
Who is resposible for the occupation of Sudanese territories?
Who granted Egyptian land to Saudi families?
I am sorry but I have like more than a hundred of questions but i want to say: Keep your begger away from the sahara or we will show him who Moroccans are! By the way I do not want to insult but I will nake you if you comment again!!!!
111 - جاك المرسول الخميس 21 مارس 2019 - 16:36
كالعادة سوف يخرج إلينا أصحاب التخيلات و أصحاب المدينة الفاضلة سوف يقولون نعترف بمرسي و ندعم السودان في نزاعه مع مصر الا تظنون بأن حكايتكم و تعنتكم مفهوم و معروف هل كل هاته الدول لها مشاكل معكم و يحسودنكم و يحسدون تقدمكم بالله مادا تنتجوا مادا تصنعوا و شبابكم و أولادكم و عوايلكم يستغلون ابشع استغلال لا يمر يوم إلا و تظهر قضية و فضيحة بطلها و بطلتها من عندكم
112 - املاء خارجي الخميس 21 مارس 2019 - 16:40
لا تتعبوا انفسكم خطوة السيسي هذه قد املاها عليه السعوديون و الاماراتيون في اطار تشديد الضغط على المغرب و توجيه انذار يفيد ان المغرب لا يمكنه ان يتخلى عنهم او يحلم باستقلالية في تدبير شان صحرائه مع الامم المتحدة. الرياض و ابو ظبي لن يغفران تخلي المغرب عنهما في اليمن و لا محاباته لقطر! بل يريدان اخضاعه اخضاعا كليا و تاما و اعمى كالذي تقدمه لهما مصر او البحرين. لكن هيهات ثم هيهات انتم لا تعرفوا المغاربة و الله لو جتمعت كل العرب فهي لا تساوي ا حفاد ابن تاشفين و المنصور الذهبي. سوف ياتي عليهم الدور و سوف تنهشهم الصحافة و الاعلام لما تشعل نار الجزيرة العربية كما تنهش الكلاب الجثت لان تجبركم و طغيانكم قد فات حده و لما يغادر ترامب الادارة الامريكية ستتولى الادارة المقبلة تعقيم و احراق و تجفيف الجزيرة العربية و ملايير الفساد التي لن تنفع احد منهم.
113 - سعيد اسمار الخميس 21 مارس 2019 - 16:59
الى الذين يحسبون ان نار الصحرا اخمدت حتى اصبحت رماد يستحق نفخ الرئيس للسيس عليعم مراجعت سحباتهم الف مرهه لان نار الصحرا' مستعرعه وستظل اقودها دما' المظلومين والمحرومين ولن تكون بردا وسلام على الذين يتجاهلون حق شعبها في الحريه والاستقلال ومن العجيب ان كل من اراد تخليص المغرب من ورطتها تلهبه اقلام المنافقين بالست على الخير شحيحه.لكن الشعب الصحروي مصمم على اتزاع حقه مهما كلفه الثمن واذا اعترف له الرئيس السيسي بذلك فماودر.
انشر يا هسبريس جزاك الله خير.
114 - ولد حميدو الخميس 21 مارس 2019 - 17:01
الترويكا لا تلزم الاتحاد الأفريقي فهي تعني ثلاثة أشخاص و لكن لمادا خروجها في هدا الوقت بالذات الدي يصادف محادثات جنيف
115 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 17:01
الى دكدوك 101.لعلمك.ان الرماد الذي ينفخ فيه السيسي.سيحرقه.لأن البكباشي الصغير الذي رضع حليب ثدي امه المغربية نسي او تناسى.ان نصفه مغربي.وان خيانته لهذا النصف سبجلب له الخزي والعار.من الحليب الذي رضعه.ولا محالة ان روح امه المغربية تنعله.اما نحن المغاربة ففي صحرائنا ننعم بالأمن والاستقرار والعيش الرغيد.وما عليه الا ان يخجل من نفسه كونه انقلب.على رئيسه الشرعي المنتخب دمقراطيا.بشهادة العالم.وكونه بكباشي صغير ليست له كاريزما من سبقوه في حكم مصر.محمد نجيب/جمال عبدالناصر/محمد انور السادات/ و/ محمد حسني مبارك /هؤلاء على الاقل لهم شرف خوضهم حروبا للدفاع عن فلسطين ومصر.اما هو فتاريخه فارغ من اية حرب.اللهم حربه التي يخوضها ضد الشعب المصري والتي اعادت مصر لسنوات الى الوراء بعد ان كانت تنعت بزعيمة العرب....
116 - saad الخميس 21 مارس 2019 - 17:02
نحن المغاربة نعيش في صحراءنا الجميلة. وفي ارضنا والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض ومن عليها ومن يقول عكس دلك فنحن نتوفر والحمد لله على واجهتين بحريتين البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي فليشرب من واحد منهما.
117 - قبائلي قح الخميس 21 مارس 2019 - 17:03
102 - مصطفى علا ويشو

القبائل استقلوا سنة 1962 ، وقرروا مصيرهم سنة 1962 ، ولهم ما لغيرهم
وعليهم ما على غيرهم ، وإذا بيتكم يا مغاربة من زجاج فحافظوا عليه ، ولعلك
فهمت ما أعنيه يا سي مصطفى علا ويشو
118 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 21 مارس 2019 - 17:16
اولا الاتحاد الافريقي ليس له اي تاثير على قضية الصحراء المغربية و لن يفيد النزاع في شيئ لكن نظام جنوب افريقيا و حليفها النظام الجزائري الغير الشرعي الذي رفضه الشعب الجزائري الشقيق يحاولان التشويش على هذا النزاع الذي تبث فيه اعلى سلطة اممية و هو مجلس الامن ; الهدف من تحركاتهم في هذا الوقت بالذات هو صرف انظار الدول الافريقية عن انتفاضة 40 مليون جزائري ضد نظامه الفاسد التي فضحت اكبر كذبة في التاريخ و هو الذي يتمشدق طوال السنين بتقرير مصير هذا الشعب الصحراوي الوهمي في الوقت الذي هو مطالب بتقرير مصير شعبه لقد قلت في تعاليقي السابقة ان رمطان لعمامرة هو في الحقيقة وزير خارجية البوليساريو و المستشار السياسي لابراهيم غالي رئيس الكيان الوهمي فهو يحاول تحريك ملف الصحراء المغربية و يلعب جميع اوراقه مادام هذا النظام الفاسد موجودا في السلطة قبل ان يفقدها على يد ثوار 22 فبراير لعمامرة يلعب ورقته الاخيرة قبل 28 ابريل تاريح رحيل النظام الى مزبلة التاريخ لكن السؤال هل سيحقق شيئا ام لا من حلم نظامه طبعا لا لانه حصد اكبر الهزائم و هو وزير في اوج قوته حينما كان نظامه متماسك شيئا ما و يعيش في بحبوحة مالية.
119 - سوسي حر. الخميس 21 مارس 2019 - 17:24
دابا سيسي رد الصرف للمغرب...لتعاون معاه فالكواليس تا شد تنظيم كاس افريقيا...و لكم السيسي عندو 2 وجوه...
120 - خروج البربر الخميس 21 مارس 2019 - 18:07
الامم المتحدة والاتحاد الافريقي تحت سطوة تحالف اليهود والنصارى...
121 - مفكر الخميس 21 مارس 2019 - 18:18
الصحراء امازيغية مغربية وبلاد تامزغا تمتد من البحر الاحمر الى جزيرة اطلنتيس الامازيغية المغربية الغارقة وجزر الكناري الامازيغية فنشيد واحد من جمهور الرجاء ضلموني في بلادي وصل صداه الى مصر وهز عروشهم.

نصيحة

على المفرب ان يفكر في صناعة القنابل النووية
122 - عدي الخميس 21 مارس 2019 - 18:31
اضعف مدافع_محامي_يستطيع الدفاع امام العالم عن استحالة خلق دولة ب ٣٥٠٠٠ نسمة في ارض قاحلة
123 - رسالة حب الخميس 21 مارس 2019 - 19:10
الى الذين يتكلمون و يعلقون باسم الشعب الصحراوي و يتمنون المنى و تراوغهم الاحلام اعلموا ان ذلك القسط من الشعب الصحراوي المختطف في تيندوف سنسترجعه كما استرجعنا كل شبر و حبة رمل من صحرائنا عما قريب و لن ينفعكم السيسي بيدق السعودية و الامارات و لا سلاح الجزائر و عساكرها و لا رشاوى الرؤساء الافارقة على اختلافهم و نفاقهم و بغائهم لمن يدفع اكثر. و الله ثم و الله ان غدر الكلاب الذين حسبناهم اخواننا لا يزيدنا الا حماسا و عزيمتا و ارادتا لكي نسحق اعداءنا مهما توفرت لهم الملايير و تذللت لهم المناشير و رضخ لهم الخونة و المرتشين اقسم انكم لا تعرفون المغاربة و استهونتهم و تجبرتم وطغيتم و تكبرتم حتى ظننتم ان لا يقدر عليكم احدا لكن احفاد المرابطين و الموحدين و السعديين و العلويين و الامازيغ الشرفاء مستعدون لتمزيق كل من يمس وحدتنا بل متاهبون لذلك منذ 1975 و لم يمنعنا الا حكامنا و اولوا الامر منا لكن اعلموا اننا كالوحوش الضارية لن نترك في اعدائنا عظما و لا لحما الا و اتيناه كذلك سناتي على الاخضر و اليابس عند اعداءنا و لو اجتمع السند مع الهند و الفرس و العرب المغرب خط رفيع احمر خط الشرفاء.
124 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 19:46
عبد الفتاح السيسي الى اتى الى السلطة على ضهر الدبابات يأتي في الأخير ليتكلم عن الصحراء المغربية.الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ،لا يمكن أي حل سوى تحت السيادة المغربية الكاملة.إن الإنقلابي السيسي يحب مرتزقة البول ليزاريو فليعطيهم صحراء سيناء ،كما أعطى السعودية الجزيرتين المصريتين.أخر من يتكام عن الصحراء المغربية هو السيسي،وأصلا لا يمنه تركيب جملة مفيدة بالعربية،وبالأحرى أن يتكلم.
125 - للتذكير الخميس 21 مارس 2019 - 19:48
جنوب أفريقيا و محيطها يريدون بناء استراتيجية متفوقة قاريا أعلى و أقوى من الشمال الافريقي القريب من المحيط الاوروبي و الاسياوي. جنوب افريقيا و حلفائها و منهم الجزائر يريدون تقزيم الامة العربية و أي اتحاد مغاربي. جنوب افريقيا تحارب أي اقتصاد أو قوة أو حضارة اسلامية. فعلى الرئيس المصري ان يشرف مصر بلاده بان تكون رائدة عربية اسلامية حضارية نحو الوحدة و سلامة الاشقاء، لا تجوز الضبابية عند الاشقاء. يكفي ان الغرب العربي أصيب بفيروس انتهازية الانفصال المغروسة من الارث الاستعماري الامبريالي.
126 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 22:44
...نعم بعد امتصاص الجيش الاسرائيلي الضربات الاولى للجيش المصري في الستة ايام الاولى للحرب.انتفض هذا الأخير.وشن هجوما مباغثا على كل الجبهات شرق القناة.بفضل الدعم القوي من الاسلحة التي تلقاها من المخازن الامريكية بدول حلف الشمال الاطلسي خاصة ( ايطاليا واليونان ) طائرات..دبابات.صواريخ.مما اربك الجيش المصري المنهك.حيث توج هذا كله بثغرة الدفرسوار في ليلة مقمرة.كان بطلها الجنرال شارون الذي حاصر الجيش الثالث ومنع عنه التعزيزات.وكان الماء اشد ما عاناه الجيش المصري الثالث.وكانت استراتيجية شارون الزحف نحو القاهرة.لولا التدخل الصارم للرئيس الامريكي نكسون لدى كولدا مايير يتبع..
127 - مغربية الجمعة 22 مارس 2019 - 05:32
الى تعليق 111
طبعا محسودون من امثالك و من امثال بلدك و لمجرد قراءة تعليقك يتاكد لنا دلك الكم الهائل من الحقد و سواد القلب.قلت "ماذا تنتجوا" اصحح لك اولا نقول "ماذا تنتجون؟" ننتج كل شئ لتدهب لاوروبا ادا كانت لك الامكانيات طبعا و تمر بالاسواق التجارية و سوف ترى خضر فواكه ألبسة سيارات .....تنبهر لها نحن ننتج ما نستهلك و لا نستورد البطاطا و الحليب و التفاح.....من الخارج كمثل بلدك قل لنا انت ماذا ينتج بلدك ؟ و ما ترتيبه بين الدول المتقدمة الكبرى كالصين و امريكا و اليابان....ربما يكون افضل من امريكا و نحن لا نعلم .
128 - عبداللطيف المغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 11:42
...خلاصة القول ان حرب اكتوبر 73.لم تحقق شيئا.لأنموازين القوة اختلت.بعودة الجيش الاسرائيلي الى الضفة الغربية للقناة.مما جعل تكتيك الحرب بيدها.ففي يوم ( 12 اكتوبر ) فقد المصريون 1200.دبابة.وهذا انعكس سلبا على نفسية الجنود المصريين.وهناك حقائق مذهلة عن هذه الحرب التي كانت حرب تحريك لا حرب تحرير.فالسادات رحمه الله يقر بهذا حين قال اضمنوا لي التوغل 10 كلم في سيناء.فقط.والباقي علي...اي انه كان يريد ان يقول السلام سيأتي بالتفاوض لا بالحرب.وفعلا تم السلام.واعود الى الخنفساء 94 و 104.لأقول لها اشكرك على وطنيتك اتجاه الوحدة الترابية لوطننا العزيز و انتقذك لتعصبك للريف. وتدخلك فيما لا يعنيك.تحلصي اذن من تعصبك للريف.لأننا كلنا مغاربة نعيش تحت دفئ هذا الوطن الغالي العزيز.لا فرق بين ريفي ولا دكالي ولا سوسي ولا عبدي ولا ولا....كلنا مغاربة وبس.مع تحياتي لك بقبول انتقاذاتي...
129 - العاصمي السبت 23 مارس 2019 - 04:59
وقبل يومين، دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إلى تجاوز النقاشات "العقيمة وغير المجدية والمنفصلة عن الواقع" داخل الاتحاد الإفريقي بخصوص قضية الصحراء المغربية، وذلك في لقاء مع نظيره الرواندي، ريتشارد سيزيبيرا.

في هذه الحالة كان على المغرب عدم الرجوع أما و بعد أن رجع فهذا الخطاب أصبح باليا
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.