بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة

بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة
الأحد 24 مارس 2019 - 14:00

قال المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز إن توحيد مجتمعات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضد الهندسة الكولونيالية، التي تهدف إلى تفكيك وتجزئة بلدان ومجتمعات المنطقة، أضحى “فريضة”، للحد من الانقسامات الداخلية وتكريس الوحدة التي ما فتئت عراها تتفكك، بسبب تدخلات القوى الخارجية.

وأبرز بلقزيز ، في محاضرة ألقاها ضمن الجلسة الختامية لمؤتمر العلوم الإنسانية والاجتماعية بالرباط، في موضوع “أسس مواجهة التشرذم والتبعية العربيين”، أنّ التفكيك انتقل من تفكيك الدولة القومية إلى تفكيك الدولة القطرية، وبدأ مسار هذا التفكيك منذ السبعينيات من القرن الماضي، حين تفجرت الأزمة الداخلية اللبنانية.

وأضاف المفكر المغربي أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استطاعت، بفضل اليقظة التي كانت تتحلى بها، أن تلملم الأزمة الداخلية اللبنانية، وحافظت على وحدة لبنان؛ لكن سرعان ما تكرر الأمر في العراق، بعد غزو الأمريكان للعراق، حيث تحول الشعب العراقي إلى مجموعة أقوام متناحرة.

وأوضح المحاضر أن المواطن العراقي، قبل سنة 2003، “لم يكن يعرف إن كان جاره شيعيا أم سنيا أم من أي مَنبت آخر، والآن صار الشعب العراقي شيَعا وطوائف منقسمة، وهذا الوضع يمكن أن يحدث في كل البلدان العربية، وتتحول الصراعات الطائفية والقَبيلة إلى صراعات دموية على نحو مدمر”.

وفيما تتنامى مخاطر التفكك التي تحيق بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اعتبر بلقزيز أن مواجهة هذه المخاطر لا يمكن أن تنجح إلا إذا نجحت دول المنطقة في فرض مكانتها في التاريخ، وإنجاز الوحدة القومية.

وأوضح: “الكيانات الصغرى، مثل المغرب والجزائر وتونس وحتى مصر بتعدادها السكاني الكبير، لا تساوي شيئا إذا كانت الدول الكبرى هي نفسها تبحث لنفسها عن أشكال للتكتل لمواجهة القوى الاقتصادية الكبرى كالولايات المتحدة والصين”، وتابع متسائلا: “فكيف للكيانات الميكروسكوبية أن تعيش بدون وحدة وتكتّل”.

وحث بلقزيز على تجاوز المشتركات التاريخية كأساس لبناء الوحدة القومية، قائلا: “يجب وضع الموارد التاريخية جانبا ونتحدث بلغة العصر، وأن تكون المصلحة هي التي توحدنا”، مضيفا: “التكامل الاقتصادي أمر لا مندوحة عنه؛ فالوحدة الشعورية موجودة، لكن بماذا ستفيدنا إذا لم تُترجم إلى مشروع كياني مادي وسياسي قائم”.

وأبدى المفكر المغربي عدم اقتناعه بالمساعي المبذولة للحيلولة دون تفتيت مجتمعات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معتبرا أنها “إما مشاريع للتجميع بين مكونات المجتمع بالقوة، كما تفعل النخب العسكرية، أو التجميع المتنمط الذي تقوم به القوة المتورطة مع القوى الأجنبية، والقائم على المحاصصة الطائفية، وكِلا المشروعيْن لن يقودا إلا إلى المزيد من اهتراء مجتمعاتنا”.

ويرى المتحدث ذاته أن الحل الوحيد لوضع حد لانقسامات مجتمعات المنطقة وتوحيدها هو إيجاد مشروع وطني جامع غير قائم على أي بعد مذهبي أو طائفي أو قبَلي، وهذا يتطلب إيجاد قوى مجتمعية تستطيع أن تطلق هذا المشروع للرد على المؤامرات الخارجية وحفظ تماسك الكيانات الوطنية”.

كما انتقد بلقزيز الحركات الإسلامية، وآخذ الإسلاميين على عدم استدماج القومية في جملة القضايا التي يفترض أن يدافعوا عنها، لخلافهم مع القوميين، معتبرا أن الإسلاميين لو أدخلوا القومية في قضاياهم “لكانوا قد أزالوا القوميين من الصدارة، ولكن نقطة ضعفهم كانت في برنامجهم السياسي”.

في المقابل، رفض بلقزيز الطرح القائل بأن القومية العربية ماتت، قائلا “إذا قلنا إن القومية ماتت، فهل نجح الإسلاميون، وهل نجح اليساريون؟”، قبل أن يختم بالدعوة إلى توحيد جهود جميع التيارات لتحقيق الوحدة، بقوله: “أنا مع التوحيد، سواء قاده الإسلاميون أو الماركسيون أو القوميون أو غيرهم؛ المسألة وجودية ينبغي أن تكون في جدول أعمال كل تيار، ومن يقودها علينا أن نكون جنودا تحت إمرته”.

‫تعليقات الزوار

50
  • Fouad
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:18

    لم تنتهي بعد أسطوانة الدول العربية والعالم العربي ألم يحن الوقت بعد كي ننفض علينا اكذوبة العالم العربي في شمال أفريقيا التي لم تكن يوما عربية كما يزعمون. صحيح ان الامازيغ أجبروا على تكلم العربية لكل ما سوق لها على أنها لغة الجنة ولغة العلم وووو
    وأصبح اغلبية الامازيغ يتحدثون بها

  • Mustapha Azoum
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:24

    Jamais les Arabes peuvent créer une unité par manque du consensus ente les gouvernants et les gouvernés.

  • ادريس
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:27

    كلما اجتمعمتم تتحدثون فقط عن أنفسكم ايها العرب و تنسون أن معكم مسلمين غير عرب. تفكيركم قديم يعود الى نظام القبلية في الجزيرة العربية. عليكم ان تتجاوزوا هذا المنطق و تحدثوا باسم الاسلام و كفى

  • Marocain
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:31

    توحيد المجتمعات الامازيغية ضد الهندسة الكولونيالية العربية والغربية فريضة، لان هذا هو الامر الوحيد الذي يوحدنا ، اما الدين فكل شخص يفهمه حسب مفاهيمه، اما اللغة العربية فلا علاقة لها بموضوعنا فهي غريبة وثقيلة في ارض لا تنتمي اليها

  • يونس العمراني
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:39

    مرت أكثر من ستة عقود على "خروج" الاستعمار من البلدان العربية ونحن لا نزال نحاول استلال الأرجل من شرَك الوطنية الضيقة التي حجَّمت من قدرات ثقافتنا المحلية على بلورة فكر قادر على استيعاب كل مكوناتها التاريخية. ففي الوقت الذي صار فيه المقدس يتحول إلى ظاهرة سياسية قاهرة أصبح الاشتغال على التاريخ الذاتي أحد المداخل الممكنة لفهم السيرورة التي تثوي وراء العديد من الأمور والقضايا التي نتخبَّط فيها اليوم.

    وإذا كنا نتفهَّم بشكل ما أن دواعي التحرر الفكري والثقافي من الاستعمار قد أدت بأكثر مفكرينا ذهنا ثاقبا إلى السعي إلى تفكيك الثقافة الاستعمارية والكشف عن مضامينها الإيديولوجية ومساعيها إلى إنتاج معرفة نفعية مغرضة بالبلدان العربية، فإن الوقت قد حان لمراجعة هذه الأطروحات وتحريرها هي نفسها من ردة الفعل التي ظلت تواجه بها تلك الثقافة، في زمن لم يعد مفعولها قائما. إن تعطيل الوظيفة الإيديولوجية لهذا الإنتاج الثقافي الكولونيالي يحوّل بعضه إلى أطلال، والبعض الآخر إلى وثيقة والبعض الثالث إلى سمة تاريخية

  • الحي المحمدي
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:40

    إلى صاحب التعليق رقم 1, أقول لك بأن معلوماتك غير دقيقة، كما يعلم الجميع أن مكومات المجتمع المغربي ليست أمازيغية فقط بل هناك مكونات عربية، أندلسية، صحراوية و إفريقية فحمدا لله على نعمة الإسلام التي توحدنا ومن هذا المنبر أحيي جميع المغاربة الأحرار الدين لا يعرفون معنى التفرقة، فشعارنا جميعا هو الله،الوطن، الملك.
    تحياتي من الديار الألمانية.

  • KIM
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:40

    بالله عليكم على اي وحدة قومية يتكلم ؟
    من دمر العراق هم الاعراب بنفسهم !
    من دمر سوريا هم الاعرب بنفسهم !
    من دمر ليبيا هم الاعرب بنفسهم !
    من دمر اليمن هم الاعرب بنسهم !
    الاعراب هم اعداء الامة العربية والاسلامية .

  • l'etrager
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:47

    au 21 ieme siecle et 14 siecle aprés l'apparition de l'Islam qui a fait des arabes une nation, ces derniers n'ont toujours pas compris le message de cette religion. Le prophet de l'Islam, à ce que je sache, n'a jamais parler au nom des arabes, ni faire de l'islam un outils de leurs mains , quand est ce que vous vous reveillerez et delaisser ce discours de l'arabisme qui fait le jeu des adeptes du parti unique sur terre: celui des mondialistes. l'Islam appel à la democratie et la diversité dans le chapitre "les Chambres"…vous vous etes posez la question si vous aviez bien compris votre livre saint? en parlant des arabes vous excluez les turkmens, l'asie, l'Afrique… qui partage avec vous l'esprit de l'Islam. Franchement vous faite honte à votre Prophete…sans parler du reste

  • متتبع
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:59

    لم تنته ولن تنتهي. من أجبرك على اللغة العربية؟ أنسها وارتح ضميرك. اللغة العربية لغة القرآن ولغة الأحاديث النبوية الشريفة ولغة أهل الجنة، أحب من أحب وكره من كره. وإذا اكتفيتم بلهجة إينيغ، إينيغاك، إيناست…فلكم ذلك.

  • العتابي
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:00

    مواجهة التشردم يال استاذ لا تاتي باعتناق الاشتراكية وتوسل الفلسفة اليونانية.

    توحيد الصف لا يكون الا بالتمسك بالكتاب والسنة.

    لا ياتي الا بتطبيقهما منهج حياة.

    ودين العلمانين العرب غير ذلك.

  • بيرغ
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:13

    مفهمتش علاش الشعوب لي من المحيط الى الخليج عمرها خرجات مظاهرات لطلب الوحدة او الاتحاد بين دولها ، كلشي كي خرج ها على مطالب خبزية ، ها لي ما باغيش التعاقد بغا يترسم بزز ، ها لي بقى صابر على حزب كي قول انه ثوري منذ استقلاله تال دابا عاد بانت ليه الحرية ، شعوب تساند انظمتها لتقسيم جيرانها و تقزيمها . لا خير فشعوب همها هوا مقاطعة ماركة ديال الحليب او مباراة كرة القدم . مثلا المغرب و الجزائر من الواجب انحادهم كدول و ان يصبحو قوة تفاوضية واحدة تدافع عن مصالح شعبها ، علاش حنا المغاربة و الجزائريين تكون عندنا نطالب واضحة بغينا اتحاد بين دولتينا. ديك الساعة ستحقق المطالب الخبزية دسال شي وحديين و غادي نفوتوها لمطالب استراتيجية كبيرة تنمي بلداننا و يضرب لنا الف حساب من القوى العظمى.تاسيس المغرب الكبير و اتحاده يجب ان يكون على رأس المطالب للشعبية و الحزبية لكن ولا حد يتكلم كلشي ساد عليه. اظن ان حكام المغرب يريدون تأسيس هذا الاتحاد لكن كابرانات المرادية خلاتهم فرنسا سوسة و سرطان فقلب المغرب الكبير لكبح كل حلم بالاتحاد . لاننا لو اتحدنا الاوروبييىن لن يبيعونا سلاحا و الروس لن يلقو الابواب المفتوحة

  • فتح الله
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:15

    ان أكبر خطأ ارتكبتها الثورات العربية هي انها جاءت بلا هدف ولا تنظيم مسبق، ثم ان غياب الوعي السياسي لدى الشعوب الثائرة أخرج هذه الثورات من شرعيتها، بالاظافة الى تخادل نخبة العار العربي في القيام بدورها المحوري في قيادة الانتقال الديمقراطي السلس الذي كان سيجنب هذه الدول ويلات الثورات و ما جرته على شعوب المنطقة من حروب وفتن، نعم البلدان العربية منها ما عاد 100 سنة الى الوراء، عفوا بل مئات السنوات،
    وعن أي وحدة عربية تتحدثون و عن أي كيانات ترجون، نحتاج الى الوعي والعمل بهدف واحد وفي ظل مؤسسات قوية، لا تحت غطاء وحدة الدين و اللغة ووحدة المصير، فالاتحاد الاوري كنمودج لا يؤمن الى بالمؤسسات فطوبى لهم

  • الفيافي
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:17

    ردا على صاحب التعليق رقم 6 الحي المح

    قبل ان تعلق على اقوال الاخرين عليك اولا وقبل كل شئ ان تكون ايجابيا ودى دراية بالموضوع ومحايدا ومنطقيا لا ان ان تقول تفاهات تنم عن الجهل وانعدام البصيرة .

    دستور 2011 قام بتمييع قضية الهوية المغربية واعطانا كوكطيل متعمد لا ن الدين صاغوه يعرفون جيدا انهم محصورون في زاوية ضيقة تكاد تنكسر فيها عظامهم .

    لما تحدث دستور 2011 عن ان مكونات السكانية للمغرب هم العرب الامازيغ الصحراويين العبرانيين الافارقة …..

    نسائل على اي اساس قاموا بتصنيف الهوية هل على اساس عرقي ام جغرافي ام ديني ام على اساس اللون ؟

    الامازيغ هم الاصل والعرب فيهم بنوا معقل وبنوا حسان اما العبرانيون الاصليين فهم اصلا امازيغ بقوا على دينهم لم يغيروه وفي الاخيرتم بيعهم لاسرائيل وهم اكثر من 800الف ,الافارقة هم بنوا حام اعمام الامازيغ ,الاندلسيون هم عرب كنستهم اسبانيا واحتضنهم الامازيغ في الاخير غدروا بهم ,بقي اليهود الدين هربوا من الحربين العالميتين احتضنتهم هي الارض ولم ينسوا فضلها وبقوا متشبيتين بها ولم ينكروا قط اصحابها الاصليين .

  • العربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:17

    المملكة المغربية بلد عربي واللغة العربية هي اللغة الرسمية،والمغاربة الأحرار سيظلون متشبتون بلغتهم وتاريخهم والحضارة العربية التي قدمت الكثير للانسانية….والعالم العربي والإسلامي سينهض من كبوته الحالية منذ قرن تقريبا الذي لا يعتبر بالنظر لتاريخ الانسانية،والمستقبل اكيد لعالم عربي واسلامي موحد الذي سيقود الانسانية الى شاطىء النجاة مما آلت اليه اوضاع البشرية اليوم….وان موعدنا لقريب….

  • بوعو
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:26

    4 – Marocain
    إذا كانت لغتنا ثقيلة. لماذا تكتب بها؟ من أرغمك على ذلك؟ تعيد الكلام في كل مرة و حين كالببغاء. أتركها لأهلها و أرحنا من شرك.

  • موناليزا
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:26

    تحياتي لكل المغاربة الاحرار، مغربنا هو الوحيد في شمال إفريقيا الذي رحب بالعرب و الإسلام بطريقة حضارية و دون عنف، عكس امازيغ الجزائر وتونس، ولم يشهد عبر التاريخ أي ميز من جهة او اخرى، فقط المخططات التي تحاك في الخارج هي التي تزرع الفتنة إلى يومنا هذا، المغاربة شعب متفتح و متسامح حتى مع غير المسلمين، ولم يتبت التاريخ أن طرفا ارغم الآخر على شئ، وبداية العربية مرتبطة فقط بكونها لغة القرأن و لغة الحساب يوم القيامة، فتجد كل المسلمين الاجانب يتهافتون على دراستها لفهم دينهم فقط.

  • فاعل خير
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:33

    الملاحض أن إخواننا من المغاربة الأمازيغ يتعاملون شيئا ما بحساسية مع كلمة عرب وعربية مع العلم اننا لم نفهم يوما منهما انه استتناء او إقصاء لاحد، فكلنا أمازيغ و كلنا عرب، المهم أن الإسلام يجمعنا.

  • J. B
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:36

    رد على Fouad رقم 1
    لم تنته ولن تنتهي. من أجبرك على اللغة العربية؟ أنسها وارتح ضميرك. اللغة العربية لغة القرآن ولغة الأحاديث النبوية الشريفة ولغة أهل الجنة، أحب من أحب وكره من كره. وإذا اكتفيتم بلهجة إينيغ، إينيغاك، إيناست…فلكم ذلك.

  • Samir r
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:16

    وما علاقه الشرق الأوسط بالمغرب الكبير. الاف الاميال تفصلنا بيننا وبينهم .
    كفانا مغالطات. نحن عمقنا هو محيطنا الأفريقي واروبا هي محور تقدمنا وتحظرنا.
    نكتب باللغه العربيه لان الصحيفه تستعمل هذه اللغه. ولو استعملت لغه اخرى كالفرنسيه او الاسبانيه او الانجليزيه لا مشكله لدينا بالكتابه بتلك اللغات.

  • ازول
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:55

    سؤال للعرب لماذا نزل القران بلسان عربي وليس بغيره؟؟ هل لكثرة طغيانهم وشرهم ونشرهم للفساد اينما حلو او لعكس ذالك والواقع الذي يعيشه العرب يجيب
    سؤال مفتوح للجميع .شكرا

  • amaghrabi
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:57

    بسم الله الرحمان الرحيم.اللغة العربية الفصحى لغة المستعمر القديم واللغة الفرنسية هي لغة المستعمر الحديث,ومع الأسف الشديد المغاربة القدامى والمغاربة الحاليون لا مفر لهم من الاستعمار اللغوي,فصراحة رغم بعض الهجومات الإسلامية على المغرب كعقبة بن نافع وموسى بن نصير الذين يسمون بالفاتحين تبقى ان المغاربة هم من بايعوا مولاي ادريس العربي عن طيب خاطر واخذوا اللغة العربية الفصحى لغة رسمية للمغرب.فلماذا فعل ذلك المغاربة قديما ولم ياخذوا الإسلام بلغتهم الاصلية كما فعلت باقي الدول التي دخلها الاسلاما رغما او طوعا.اعتقد بفكري المتواضع ان الامازيغ في ذلك الزمان لم تكن لديهم حضارة دينية مدونة لان في قديم الأزمنة كانت العقائد هي الثقافة وهي الحضارة وبالتالي فالمدارس يتعلم فيها المواطن العقائد ,وحتى الدول الاروبية كانت تتعلم باللغة الاتينية لانها كانت لغة الدين وتنشلر ثقافة الدين وسياسة الدين.فلنفرض لو فتح الامازيغ مدارس ماذا كانوا سيتعلمون فيها.انظروا الى المدارس القديمة في المغرب كانت عبارة عن كتاب لتعلم القران ولا شيئ الا القران مع وجود جامعة واحدة في فاس يتعلمون فيها الشريعة الإسلامية.اذن المدارس ف

  • مراد
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:02

    التكثل واجب في ظل المعطيات التي اشير اليها في المقال لكن خدمة لنفس المشروع يجب تجاوز التكثلات العرقية، يمكن ان نتخيل تكثل المغرب مع الدول الناطقة بالعربية وفي تكثل اخر مع الدول الناطقة بالامازيغية ولما لا تكثل يجمع الدول الاسلامية او اخر مع دول الجوار، المهم هو التكثل لانه بغير ذلك ستتقادفنا أمواج الدول والثكتلات المسيطرة كالاموات الأحياء

  • علي
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:10

    لا يمكن بتاتا ان تحدت عن الوحدة و الاندماج في ضل لاوعي يعج بشوفينيا العرق أو الدين. يجب ان نسلم بان جينات البشر قد اختلطت في ظل التناقح بين الحضارات على مر العصور . في جميع الاحوال فاي اندماج او وحدة يجب ان تحافظ على مصالح الدول الامبريالية والا فلن يتركوها تتحقق على ارض الواقع. فتقدمهم العسكري والاقتصادي يجعلهم يتحكمون في كل شيء. نتنمنا خيرا لهذه الأمة حد

  • رشيد
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:15

    استغرب من بعض الأشخاص فاتهم القطار و أفكارهم كذالك و مازالوا لم يقوموا بتحيينها mise à jour
    فكر القومية كيفما كانت هي التي تذمر الشعوب و الدول. وخير مثال على ذلك تشجيع البريطانيين في القرن التاسع عشر على ما اعتقد الشريف حسين في الجزيرة العربية على التمرد على الخلافة العثمانية بعد ذلك قامت باقتطاع أجزاء من الجزيرة العربية و استعملتها. أضف إلى ذالك أخطاء أحزاب البعث في سوريا و العراق….
    التاريخ يؤكد مرة أخرى ان القومية العربية و فكر الحزب الواحد قد مات او في حال الاحتظار.
    لذا هذه الخرجات و هذا الحنين إلى زمان الستينات لن يغير من الواقع اي شيء.
    الحل هو التنوع و الإيمان باختلاف و احترام ثقافة الاخر
    و عدم التماطل في إعطاء الحقوق لأصحابها مما يساعد حتما في اللحمة الوطنية و تعزيز الشعور بالانتماء للوطن.
    اما أسطوانة القومية فهي إلى طريق الزوال مهما طال الأمر. ما بني على باطل لن يدوم طويلا. و السلام.

  • مغاربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:43

    نعم انها الامبرياليات المتعددة تفتك بنا وبمستقبل ابتائنا ووطننا. ولا ننسى بوضوح الاشارة الى المتعاونين معها مقابل مصالح لا ترقى الى قيمة الدفاع عن الوطن.نعم فكرة وموقف جيد نتمنى التقاطه من لدن الاحزاب والنقابات والجمعيات وكل الفاعلين المدنيين والسياسيين.انه الهم المركزي الذي من شانه فضح المنافقين والمتسولين والمنبطحين والخونة. فالى النضال جميعنا لرفع شاننا والدفاع عن كرامتنا المهدورة.

  • أورشاليم
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:04

    أتفق مع صاحب التعليق الأول، تحدث الأمازيغ بالعربية الممزغة ربما قسرا مع مجئ الإسلام و اشتد الأمر سنة 1930 مع بروز نضرية القومجية العربية. وضرورة إتحاد الأقطار الإسلامية لمواجهة الإستعمار إلى أخر القصة، أقول لإخواننا العرب الذين آتوا لنا بالإسلام.في القرآن الكريم يقول الله تعالى: ومن آياته إختلاف ألوانكم وألسنتكم، إوا طبقوا غير لي جا في كتاب الله أو قيلونا عليكم راه حنا أمازيغ و نفتخر.

  • Naroban
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:07

    ارى تهافت عملاء الاستعمار تعليقا و تقييما بالديسلايك
    لقد انفضح امرهم لان الندوة تتكلم عن فريضة مواجهة الاستعمار الجديد بكل مضاهره, هذا اتار حفيضة مرتزقة الاستعمار لانهم سينالون العتاب و نقص في الثمرات و الدولارات ان لم يعلقو ….
    المغرب ليس للامازيغ او الاعراب او العروبين, المعرب ملك لمن يملك ا لجاه و النفود كالمخزن و خدام الدولة , يمكن لهم ان ياخدو اي ارض اراضوها و نزعه لصاحبه سواء كان امازيغي او عربي او افريقي اسمر
    هم ياخدون الميزانيات و يقيمون مشاريع و يعطلون مشروع اي مواطن سواء كان امازيغي او عربي او افريقي اسمر
    و به الاعلام وكولشي باين
    لان من يحكمنا وراء البحار هو من اراد لنا هذا الوضع

  • الشاوني
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:33

    افكار هذا الرجل لا تعدو ان تكون من بقايا الفكر الناصري التوسعي الفاشي المملوء بروح العمالة و اللاوطنية .
    نحن شعب مغربي لنا هوياتنا الامازيغية و المتوسطية الىاسخة في التاريخ لنا السيادة و لسنا جزء و لا قطر من اي مشروع توسعي اجنبي يسعى لنهب ثرواتنا و استعباد شعوبنا .
    لسنا قطر من الامبراطورية العربية و لا من الامبراطورية الاسلامية و لا من الامبراطورية الفرنسية

  • النكوري
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:41

    اكبر خطأ ارتكبه القوميون هو احداث مشروع التكتل على العرقية و اللغة العربية و التاريخ العربي و بالتالي محو التاريخ و الثقافة للشعوب الكبيرة جدا كالامازيغ و الأقليات الاخرى و هذا سيؤدي لا محالة الى نزاعات حربية كما حدث مع الأكراد فالمشروع القومي العربي الى مزبلة التاريخ . الامازيغ لهم تاريخهم و ثقافتهم و ارضهم و هي شمال افريقيا
    لابأس بأحداث مشروع وحدوي على اساس المشترك التاريخي و الحضاري الاسلامي و بس و يبقى لكل شعب لغته و تاريخه و حضارته كما تفعل الدولة الغربية فهي تتكتل على مفهوم الانتماء للكنيسة الغربية و منها جاء مفهوم الغرب لكن لكل شعب داخل هذا الإطار الحضاري لغته و ثقافته و يجمعهم ارثهم الثقافي الغربي المسيحي نسبة الى الكنيسة الكاثوليكية في روما و هم يعتبرون انفسهم الورثة للرومان

  • ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:53

    الأسباب الحقيقية التي يمكن أن تؤدي الى التناحر هو هذا الفكر القومي العروبي الذي تدافعون على ما تبقى من انقاضه، هو هذه العجرفة الفكرية التي يتم بها تناول التعددية الثقافية، كما ان السبب الاساسي لهذه الازمات هو هؤلاء المفكرين الذين يعملون ليل نهار على اجتثاث القوميات الاخرى ومحاولة بناء وطن لعروبة وهمية شعارها من المحيط الى المحيط تماشيا مع السياسة الصهيونية التي رفعت شعار من النهر الى النهر . وبهذا نقول ان الصهيونيات متعددة لكن هدفها واحد هو تدمير المجتمعات.

  • مغربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:55

    واين الهندسة الالهية ؟ كلكم تتجاهلونها ، وتظنون انكم قادرون على تغيير خلق الله …

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:01

    لا تقدم إلا بالخروج من عباءت جميع المستعمرين العرب منهم والغربيين،
    عندما ينضم المغرب إلى وسطه الأم وهو إفريقيا حينئذ فقط سيتم الاقلاع وستتم النهضة والكثير من الخبراء الاقتصاديين يقولون إن المستقبل لإفريقيا
    نحن لسنا عربا ولسنا غربيين نحن أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازيغ.

  • سناء من فرنساء
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:05

    يجب أن نعرف بأن العرب أعداء للحياة بكل ما فيها من بِدع,ومما يؤسف له أنهم يبحثون في الكتب عن قوم يأجوج ومأجوج وعن الأعور الدجال ولا يدرون أنهم هم الدجاجلة أتباع الأعور الدجال,وهم أخس أمة قرأت عنها,وهنا أنا لا أتكلم من فراغ وأنا قرأت بتمعن شديد كافة الحضارات وعرفت عن كل حضارة كيف سقطت وكيف عاشت فيها الفنون بموازاة الحياة العامة والكائنات الحية فلم أجد أكذب من العرب إلا العرب أنفسهم ولم أجد أوسخ من العرب إلا العرب أنفسهم,إنهم أمة لا تخجل من نفسها ولا تستحي إلى يوم الدين..
    في العالم المتحضر مثل أوروبا وألأمريكيتين لا يمكن أن نجد للعرب شبيها, بل العرب هم عبارة عن نجس وأفاعي وعصابات وشلة من اللصوص والدهاقنة المحترفون للقتل وللتعذيب,وإن العرب هم أنذل أمة عرفها التاريخ وهم عفوا أغلبهم وليس كلهم ,ولم يأتوا إلينا من الجامعات والمعاهد العلمية الكبيرة والكليات العالمية وليست لهم أدنى معرفة في العلوم السياسية أو علم الاجتماع, هؤلاء….

  • Notre Terre
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:20

    Votre racisme Arabe est fini Avec Saddam et Qaddafi.. votre vraie place c'est la Jazeera Arabia.. cette terre est la terre de Tamazgha

  • عربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:08

    التشرذم العربي لن يتم التخلص منه إلا باستحضار المشروع النهضوي العربي.
    الوحدة العربية ستتحقق بفضل المرجعية الديمقراطية

  • يائسة من مغرب
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:08

    ههه لم يعد هناك شيء اسمه العرب والعربي …فق أ السي بلقزيز من وهم اليوطوبيا تاعك وقرا لفاتحة على الجابري …العرب انتهوا منذ زمن حين مارسوا الاستبداد والعداء للإنسانية باسم مشروع قومي فاشل بل فاشي ! عبد الناصر وإعداماته والبعث وجرائمه وبشار وعهره وكل أنظمتك العربية التي عشقت جلادها فمنها من وصف بالعشيقة ومنها من وصف بالشريدة !

  • مهتم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 00:10

    أستاذ عبد اﻹله بلقزيز لازال يعيش زمن الروايات الكبرى دون أن يحين أفكاره و دون أن ينحث مفاهيمه الخاصة لبناء مشروع عربي وفق تصور نظري له من الجدة و اﻹبداع ما يمكنه من التغلغل إلى الجماهير… مشروععن الدوة استمرار لمشروع العروي الذي يريده أن يستمر مع أطاريح طلبته

  • دكالي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 01:37

    اكبر مرض سرطان في المغرب و الجزاير هيا تلك الجمعيات ما تسمى بالامازيغية فهي ستكون المشكل الحقيقي في تفكك هده دولتين إلى قبايل متناحرة فيما بينها. تدكرو كلامي جيدا. سوف يتحلفون حثى مع شيطان لادخال الدولتين إلى حرب عرقية مضمرة و سنين قادمة سوف يضهر الكل للعالمين.

  • libre
    الإثنين 25 مارس 2019 - 01:56

    الى صاحب التعليق 6 مع احترامي وتقديري لكم كل ما ذكرته من مكونات للهوية انت تشير بطريقة لا ارادية الى العروق التي مرت او لازالت في بلادنا اي عليك ان تسرد كل الاعراق التي مرت ابتداء بالرومان الى ان تصل الى الهجرات من جنوب ووسط افريقيا للاسف يتم خلط المفاهيم دون قصد يا استاذي السينغالي ليس فرنسيا رغم تحدثه بالفرنسية ولا العربي او الامازيغي المجنس في اوربا ينظر له على انه عربي او امازيغي فهو اصبح اوربي الا نحن سبحان الله نقلب كل شيء بدل ان يكون الكل امازيغي بانتمائه للارض التي يوجد عليها نقوم نحن بنسبة البلاد لمن جاء اليها سواء بالامس او منذ قرون متى سيشفى المغاربة من هذا الجهل

  • دكالي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 04:13

    حداري يا مغاربة من هده الجمعيات التي تسمى بالامازيغية. فهي مرض سرطان سينخر الجسد المغربي في سنوات القادمة ان لم تتحرك الدول المغربية. سيكونون هم السبب في حرب عرقية طاحنة. عاجلا أم آجلا. هما لديهم مخطط واحد يشبه المخطط الصهيوني و هو اخراج المواطن العربي من شمال افريقيا و هدا سوف يكون هو شرارة الحرب العرقية في المغرب و كدلك الجزاير. على هدين الدولتين ان يكوناني على حضر من هؤلاء شياطين الانس

  • Ouriss
    الإثنين 25 مارس 2019 - 05:32

    الجابري والعروي ماتا وأحزاب البعث ماتت ودفنت وصارت ترابا في مصر والعراق وسوريا وليبيا، وسي بلقزيز ما زال متشبثا بالقومية العربية و يحلم بوهم بوهم عالم العربي الذي لم يكن له وجود في يوم من الأيام
    ا لوحدة لا تعني قتل لغات وهويات وخصووصيات الشعوب كما تسعى إلى ذلك القومية العربية العنصرية المقيتة
    الوحدة تمر ضرورة عبر الاعتراف المتبادل بكرامة كل العناصر المنخرطة في الوحدة وبالارتقاء بخصوصياتها الثقافية واللغوية والحضارية

  • moncef
    الإثنين 25 مارس 2019 - 06:49

    الأطراف التي عملت على تدمير العالم العربي كانت جد ذكية
    لأنها شرعت في تدميره منذ مدة واستطاعت أن تجعل معها الجهات الرسمية طرفا في هذا التدمير وأقنعت بالدعاية الخفية مختلف فئات هذه المجتمعات أنه لا شيء يربطها بعضها ببعض وأنها لا مشروع يوحدها وأن تاريخها فارغ كما أقنعتها أن لا رموز لها تستحق الاحترام بمعنى أن الجهات العاملة على تدميرنا زرعت الإحباط في النفوس وبذلك استطاعت التدمير بموافقة الجميع الذين يضحك بعضهم كالبلهاء وهم يساعدون المدمر بآرائهمم السطحية. ومن لم يصدق هذا التحليل ما عليه إلا أن يقرأ التعليقات العنصرية العرقية الفارغة المحبطة المتكاسلة المنشورة أعلاه.
    متى نتسلح برؤية جيوسياسية؟
    متى نعي آننا على مركب واحد؟
    متى نعي أن الثقافة العربية أغلى من البترول ومن مناجم الذهب؟ وأننا بالتنقيص منها نكون أشبه بمن يبعثر ثروته دون حسيب أو رقيب؟

  • ارباطي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 07:25

    ارض أمازيغية وشعب أمازيغي وتاريخ أمازيغي. أين هي العروبة؟ أو نطرح السؤال على شكل آخر. أين هي تلك الأمازيغية التي تتبجحون بها؟لا نريد الوحدة التي تذللنا و تقتلنا بعد ذالك . إعطاء اسم العروبة العرقية أرضا وشعبا لهذه الرقعة الجغرافية أمام المحافل الدولية وفي خطاباتكم السياسية التجارية يعني أن الأمازيغ بالنسبة لكم ليسوا إلا صنف من البطيخ ينمو على أرض العرب.!! هذا احتقار و استحمار لكل مغربي معتز باصله.ويرفض وصاية العرب بالطريقة ااستعمارية. لابد للأمازيغ الأحرار أن يعوا بأن تدمير هويتهم وكرامتهم يأتي من أعلى قمة من الذين يمكن تسميتهم بعرب الداخل إلى جانب خدامهم من الأمازيغ الخونة المأجورين .لا بد من الضغط على الدولة العروبية العرقية و عزل بعض النماذج البشرية التي تركب على القومية العروبية الكرطونية أن تكف في احظار الأمازيغية في المناسبات المحلية مع الضربة تحت الحزام في نفس الوقت كسياسة تماما كما تفعل الصهيونية. مقاطعة اداعات و برامج ومنتجات المخزن التعريبية وخطابات بعض الذئاب هي المقاومة السلمية المشروعة الفعالة بيد الشعب الأمازيغي المقموع.

  • مشبال
    الإثنين 25 مارس 2019 - 09:44

    توحد الشعوب ضد سيطرت العرب على خيرات الشعوب، واستغلال الإسلام في ذلك.
    نعم نحن مسلمون ونتكلم العربية، ولكننا ضد التسلط العربي على أراضينا لسنين عديدة.
    حين حكم غير العرب ارضنا تطورنا، من مرابطين الموحدين ووو .
    اليوم ليس لنا حل هو اسكات العرب وابعادهم عن التسيير والصادرة.

  • James Bond 007
    الإثنين 25 مارس 2019 - 10:41

    La réponse à Notre Terre N°34
    Le racisme vient de ceux qui haïssent les Arabes, leur langue, la religion qu’ils embrassent, leur Prophète Mohammed et tout ce que vient de leur Dieu Allah. Quant à Saddam et Qaddafi, ils étaient des Patriotes, et des pics douloureux dans la gorge de l’impérialisme, du colonialisme et du sionisme. La vraie place des Arabes est là où ils désirent vivre – de leur propre gré – Si cette terre, comme tu prétends, est la terre de Tamazgha, pourquoi alors l’avez-vous vendue à autrui? Ah! vous voulez l’argent et la terre! Quelle stupidité!! Dis-nous, d’où étaient venus vos ancêtres. N’est-ce pas de la Péninsule Ara-bique? Réponds-moi comme je t’ai répondu. Je t’attends impatiemment, mon vaniteux. Comment appe-lez-vous, en tamazighte : Aljazeera Alarabia?

  • سليم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 10:47

    الأفكار التي يأتي بها السيد بلقزيز جديرة بكل احترام وتقدير وتفعيل…لأنه لايتكلم عن هوى كما الأغلبية أو كاري حنكو …فكاكاديمي يجسد المشكل و يجد محل الخلل و يعطي حلول…المشكل أما أنه سابق على وقته وأما المغاربة مجملا لازالوا خارج التاريخ! لكن لابد من الاستيقاظ و العمل والبناء الإيجابي وعدم الثرثرة. الي عندو الصح ايزيد

  • مراد الاشعري العدناني
    الإثنين 25 مارس 2019 - 11:12

    لماذا هذا الحقد على العرب والعربية من طرف غلاة الامازيغ؟!! العرب الأمازيغية كلاهما نشرا هذا الدين العظيم في ربوع العالم لمرضاة الله وانقاذ البشرية من الزيت والضلال.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:32

    السيد بالقزيز. يعارض الطرح الذي يقول ان العروبة
    ماتت و يستشهد عرضه في كون المغرب و دول شمال افريقيا : دول عربية تقوم على العروبة هوية
    و لغة ..
    و اقول للسيد المفكر ان تفكيرك مليء بالمغالطات
    و ارض و شعوب شمال افريقيا الاصليين امازيغ
    و هم اليوم اكثر نسمة وحيث يتكلمون الدارجة لا يمكن ان نسميهم عرب.
    فحذاري من هضم حقوق الاخرين فثلكم هي العنصرية
    الفكرية ايها السيد ( المفكر )

  • الزغبي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:56

    المغرب عربي وسيبقى كذلك، أحب من أحب وكره من كره..والعرقيون لا يمثلون احدا..بل هم كائنات مجهرية اذا تم تجميعهم لا يملؤون حانوتا !! الامزوغيون صوت نشاز حقير منبوذ…

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:24

    رد على 49 الزغبي
    ان قلت ان المغرب. بلد عربي ادن انت تناصر و توافق على قياام كيان عنصري ( الجمهورية العربية الصحراوية الخيالية المشينة اللقيطة ) في جزء من تراب المغرب .
    فاعلم ايها العروبي الحقير انك انت و من تستقوي بهم لستم الا فيروسات خبية كلما ذخلتم في ارض
    شعب باسم الاسلام الا ونشرتم الكسل و النفاق
    و الفساد .كل الدول التي وصل اليها الاسلام بطريقة
    و وسيلة اخرى غير العرب الا و هي متقدمة علميا
    صناعيا حضاريا .و ثقافيا .
    فكفاك فخرا بالماضي و الحاضر السيء للعروبة .
    و قولك ان الامازيغ عددهم لا يملؤ حانوت .
    فما نفعكم بعددكم الذي لا يستطيع ان يقاوم
    دويلة صغيرة كاءسراءيل التي هي كبيرة علميا و صناعيا و في جميع المجالات .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب