دعم البوليساريو يلهب المواجهة الدبلوماسية بين المغرب وجنوب إفريقيا

دعم البوليساريو يلهب المواجهة الدبلوماسية بين المغرب وجنوب إفريقيا
الإثنين 25 مارس 2019 - 12:00

اندلعت “حرب دبلوماسية جديدة” بين المغرب وجنوب إفريقيا بسبب احتضان بريتوريا، اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء، لمؤتمر إفريقي يدعم طروحة الانفصال التي تروجها البوليساريو ضد المملكة، وهو الحدث الذي ردت عليه الرباط، بشكل مفاجئ، بتنظيم مؤتمر وزاري إفريقي، بمشاركة أزيد من 40 بلداً من القارة السمراء، حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك في التوقيت نفسه الذي ينطلق فيه التجمع المعادي للمغرب.

وتنظم جنوب إفريقيا هذا المؤتمر الداعم للانفصال بحضور 15 بلدا إفريقيا ضمن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية، المعروفة اختصارا بـ”ساداك”، في إطار مواصلة العداء التاريخي للمملكة المغربية وتوظيف نزاع الصحراء في بناء شرعية الحزب الحاكم، الذي يواجه انتقادات واسعة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في شهر ماي المقبل.

ويعتبر المؤتمر، الذي يجرى بمقر وزارة الخارجية لدولة جنوب إفريقيا، أول محطة تضامنية مع جبهة البوليساريو تجرى على مستوى رؤساء دول وحكومات “SADC”، وهو ما يشكل تحديا للدبلوماسية المغربية لما يمكن أن يعلبه هذا الحدث من خلق لوبي جديد يسعى إلى توظيف الآلية الإفريقية حول الصحراء في التأثير على مسار الملف الأممي.

وخصصت الجزائر طائرة خاصة نقلت زعيم الجبهة، إبراهيم غالي، والطاقم المرافق له، إلى عاصمة جنوب إفريقيا بريتوريا، مساء أمس الأحد، في خطوة تعكس الدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه النظام الجزائري إلى البوليساريو. كما حضرت الجزائر بوفد رفيع المستوى يقوده نائب رئيس الحكومة ووزير الخارجية رمطان العمامرة.

وجددت جنوب إفريقيا، في كلمة افتتاحية لمؤتمر “ساداك”، دعمها لجبهة “البوليساريو”، معتبرة هذا النزاع الإقليمي يدخل في إطار “تصفية الاستعمار من القارة السمراء، ويقع على مسؤولية كل الأفارقة”، على حد قولها، قبل أن تجدد دعمها المتواصل لإقامة “الدولة الصحراوية وإنهاء الاحتلال”، بتعبير وزيرة خارجية هذا البلد.

رد المغرب على “التحركات الجديدة-القديمة لجنوب إفريقيا والجزائر” لم يتأخر كثيراً؛ إذ تحتضن مدينة مراكش، اليوم الاقنين، مؤتمرا وزاريا إفريقيا حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأوضحت وزارة الخارجية المغربية، في بلاغ، أن هذا المؤتمر، الذي يعرف مشاركة نحو 40 بلدا إفريقيا، من المناطق الخمس للقارة، يهدف إلى التعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي رقم 693، الذي تم اعتماده في القمة الحادية والثلاثين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة يومي 1 و2 يوليوز 2018 بنواكشوط (موريتانيا)، مشيرة إلى أن هذا القرار يجدد التأكيد على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في بحث النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وخلص البلاغ إلى أن عقد هذا المؤتمر يأتي في إطار الرؤية الحكيمة والرشيدة للدول الإفريقية من أجل تعزيز وحدة القارة ورفض أي محاولة للانحراف بها عن أولوياتها الملحة في مجال التنمية البشرية المستدامة والاندماج الإقليمي ورفاهية مواطنيها.

‫تعليقات الزوار

146
  • زكرياء المغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:08

    يجب على المغرب أن يقوم بالرد القوي والحازم تجاه النظام الجزائري وسياسته العدوانية تجاه الصحراء المغربية يجب طرد السفير الجزائري من الرباط

  • said
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:10

    on peut comprendre les agissements de l'afrique du sud motivès par leur rethorique et slogans depuis l'apartheide mais aussi leur forte volontè de voir seulement la sud afrique et les pays dans son giron a emerger en afrique et a capter l'interet geostrategique sur le dos de l'afrique du nord..mais ce que nous comprenons pas c'est l'entetement du regime algerien a vouloir aider en suivant l'afrique du sud dans sa politique et ses stategies

  • سامي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:13

    ناس مكتحشمش ، ويقولوا ليك المغرب الشقيق ، وهم أكبر منافقين في تاريخ البشرية.

  • الوجدي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:14

    يجب الرد بكافة الوسائل على هذا البلد المتهور !
    يجب خلق فضاء جديد أفريقي يلعب فيه المغرب دور محوري مع دول أفريقية مساندة لنا و لها ثقل داخل القارة الايفريقية .
    يجب على دبلوماسيتنا ان تسمي الأشياء بمسمياتها اتجاه هذا البلد الجنوب الأفريقي المتهور .
    اما النظام الجزائري البائد الذي يمثل محور الشّرْ ، فان الشعب الجزائري الشريف سيقوم بتشطيبه الى مزبلة التاريخ

  • قاءل
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:16

    هكذا تعمل طيلة عمرك في اتفه الاشياء لا تعير الخدمة لبلدك الذي سرقت منه اموالا طاءلة وحتي في اخر وقتك السفريات والطاءرات والماكل والمشرب والنوم في افخم الفناددق وصلت الى ماءة مليون دولار.حاول ان تعود فالشعب الجزاءري ينتظرك بالورود لانك تحسن الدبلوماسية الفارغة…فالشعب الجزاءري ادرى بهذه الاموال.عود يا لعمامرة رجل المهمات القذرة فالسجن ينتظرك وستحاكم وتشنق…..عود…..عود….

  • اگرزام
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:16

    باختصار شديد،آمل ان يطوى هذا الملف في القريب العاجل وبصفة نهاىية،لقد سامنا ومللنا من هذا الموضوع…جنوب افريقيا الجزاءر بلا بلا بلا…

  • محمد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:16

    ولو نقلوهم بمكوك فضائي…الصحراء مغربية والحكمة لصاحب الجلالة نصره الله.

  • Sanhagi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:18

    خطوة جديدة إيجابية الدبلوماسية المغربية. 40دولة مساندة للطرح المغربي مقابل 15 دولة معادية. هذا انتصار واضح رغم قوة الدول المعادية و على رأسها الجزائر و جنوب افريقيا ونيجيريا.

  • ابن محارب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:19

    جنوب افريقيا هدا يعني ان جيش المرتزقة كلهم زنوج لهدا وجب على الدولة الاستعداد التام في كل الحالات لكي تنفك هاته المعضلة الغير المفهومة!!!!!؟؟؟

  • ادريس
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:19

    لا تخيفنا اجتماعات الأعداء وهم قلة. و لا يخيفنا الدعم الجزائري. نحن في أرضنا و سكان الصحراء مغاربة الا قليل من المرتزقة
    إذن الصحراء مغربية و كفى

  • khalid
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:20

    هاذا مؤتمر الاحباطات التي تلقتها جبهة الانفصال في مجلس الأمن والمنتظم الدولي وتريد الجزائر و جنوب افريقيا تغيير مسار القضية نحو الاتحاد الأفريقي ولكن المغرب لهم بالمرصاد هم يدافعون عن الوهم ونحن ندافع على وحدتنا الترابية

  • مصطفى
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:20

    اي زمان كانت هده المرتزقة بلد حتى تكون مستعمرة هي مجرد عصابة مكونة من طرف عصابة الجزائر لكي تنهب اموال مدعمة باسم مرنزقة البلزاريو وتتاجر بها في الاسلحة والمخدرات وتعرقل مشاريع المغرب الحبيب

  • أحب بلدي المغرب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:21

    أقول للجبهة البوليساريو والجزائر وجنوب إفريقيا، لن تنالو شيئ من المغرب أنثم تعرفون تاريخ المغرب والله ثم والله، لا نخشى إلى الله ستندمون ولن ينفعكم ندم نحن شعب مسالم ولكن شرفاء وأقوياء عليكم، إدهبو أنثم وجبهتكم الوهمية، إلى الجحيم.

  • مواطن مغربي حر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:22

    حكام الجزائر همهم معاكسة المغرب ومصالح الجزائر فى خبر كان لازم المغرب يعترف بالقبايلين والطوارق ليرد الصاع صاعين

  • البجعدي ارباطي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:22

    اعتقد بان هذا الصراع له امتداداته التاريخية ولن يزعجنا في شيئ فمشكلتنا الحقيقية ليست مع جنوب افريقيا بل مع النظام العسكري الجزائري الذي يقف وراء مبادرة هذه الدولة لجمع الدعم للبوليساريو. وقد تتخذ القضية منعطفا اخر اذا سقط النظام الاوليغارشي الجزائري لانه ليس من مصلحة القيادة المقبلة مضيعة المزيد من الوقت على الشعب الجزائري الشقيق على مستوى تحين ظروفه الحياتية وهو يعرف مسبقا بان تاريخ المنطقة لم يعرف ابدا شعبا اسمه الشعب الصحراوي وقد اقرت محمكة العدل الدولية بذلك وان كان كذلك فالاولى بالاستقلال وتشكيل دولة هي منطقة لقبايل الجزائرية . لحد الان لمذا لا تطالب الدولة المغربية بالارشيف العسكري الفرنسي لفتح ملف الصحراء الشرقية المغربية ولماذا تطبق دولتنا الصمت حول هذا الملف؟

  • khalil nederland
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:22

    حكام الجزاءر يريدون تغطية جراءمهم التاريخية التي ارتكبوها ضد شعبهم حيت انفقت الحكومة من أموال الشعب الجزائري العظيم نحو 500 مليار دولار منذ ان انشا الديكتاتوى بومدين ووزير خارجيته بوتفليقة مليشياتهم المعروفة بالبوليزاريو أما جنوب أفريقيا تنتقم من المغرب لكونه وقف مع البيض أما السود الان يخربون بلدهم وغادرها الىً القرون الوسطى حيت الفساد والتذمر متل الذي يقع في الحزاءر
    البوليزاريو لعبة تلهي الحزاءر بها شعبها وتفعل ذلك جنوب أفريقيا
    المغرب في صحراءه ولو اجتمع الكون لن ينال الديمتاتريين الحزاءرين حبة واحدة من رملها فموتو بغيظكم عاش الشعب الجزائري الذي خرجً الىً الشارع ليقول للطغيان والطغات ارحلو الىً مزبلة التاريخ

  • abdel
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:23

    كما قلت اخر مرة حول هذا الموضوع
    لن ينتهي هذا المشكل الا بحرب
    لان دول افريقيا كلهم مرتشون ومنافقون
    يجب على المغرب ان يطرد كل من ينتمي الى هذه الدول المشاركة في هذا المؤتمرمن المغرب عوض التعامل معهم بانسانية

  • نزار
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:28

    سبب جميع المشاكل هي الحكومة الجزايرية،
    اناشد من الشعب الجزايري ان يعبر ان رأيه اتجاه الصخراء المغربية.و يجتث عروق حكومتها التي استنزفت ثرواتها.
    فلا ننس بالمطالبة بالصحراء الشرقية المغربية في اثرب الاجال و لدينا دلائل و وثائق تدل على ذلك
    دبلوماسي سابق

  • إحصاء مخيمات الذل واجب أممي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:29

    كل ما أناشده من هذ المؤتمر الذي سينعقد بمراكش اليوم، للتعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي رقم 693، الذي تم اعتماده في القمة الحادية والثلاثين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة يومي 1 و2 يوليوز 2018 بنواكشوط (موريتانيا)، إضافة نقطة أخرى في جدول الأعمال تتعلق بطرد ما يسمى بالبوليس آريو الجزائري من الإتحاد الإفريقي .

  • اومحند الحسين
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:30

    *خسارة جنوب افريقيا أمام المغرب ب 15/40*

    المغرب جمع 40 دولة…..لتأكيد مغربية الصحراء…وهذا عدد يشرف الديبلوماسية المغربية….ويشرف مساعيها…

    جنوب أفريقيا تجمع 15 دولة….لإعادة تدوير الأطروحة الوهمية للبوليساريو…وهذا دليل على سقوط كل نظريات الانفصال لدى معظم الدول الأفريقية…

    جنوب أفريقيا….مع بريتوريا…مع تندوف….مع بوتفليقة…في مواجهة المغرب….والمغرب لا ينظر تحت قدميه….انما النظر في مستقبل تنمية وازدهار كل أقاليم الصحراء بلا استثناء….كل ذلك تحت مشروع الحكم الذاتي بوصاية بمغربية على أراضيه. ..

  • مغربي بيضاوي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:32

    سكان جنوب افريقيا عبيد أسيادهم الغربيين اللذين احتلوا بلادهم ومكروا بهم وعذبوهم أشد العذاب بالقتل والسجن والاغتصاب و القمع العنصري.حينها كان المغرب يندد في جميع المناسبات لما يتعرض له السكان الأصليين.نيلصون مونديلا تعلم من المغرب في عهد عبدالكريم الخطابي حمل السلاح والمقاومة والدفاع عن الوطن وكان المغرب دائما مدافع عن تحرير واستقلال جنوب افريقيا.ولكن كان جزاء الإحسان هو الغدر والعداوة التي فوجئ به المغرب من بلد كان الأحرى به أن يدافع بقوة عن حقوق المغرب

  • Maryass
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:33

    باختصار أقول للنظام الجزائري : "كون كان الخوخ إداوي… كون داوا راسو"

  • اليونسي محمد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:33

    على حسب ما يجري الآن كن مستجدات سياسية في المنطقة يمكن أن تصبح جنوب افريقيا التي تجهل جهلا تاما تاريخ القارة الاستعماري يمكن أن تصبح الآن المتكفل الرءيسي بالبوليساريو!
    وهدا غير مستبعد نظرا للتحركات التي قام بها مسؤولون في الحكومة ألجزاءرية التي هي بنفسها تحتضر! قد يكون هناك اتفاق سري بينهما لمواصلة معادات المغرب في حقه المشر

  • مجمر العيد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:34

    ما دامت الإخوة في جنوب إفريقيا يظنون أن دعمهم للبوليزاريو مجرد نزهه دون عواقب لن يغيرو من موقفهم.
    الحكومة المغربية تصرفت بحِلم ورّوية أملا في تغير موقف جنوب إفريقيا لاكن يبدو أنهم فهمو موقفنا هذا على أنه ضعف وليونة.
    لذا فعلى المغرب أن يرك الحلم والروية جانبا, وأن يطبق مبدء المعاملة بالمثل, وأن يغلق مضيق جبل طالق أمام كل السفن والبواخر الجنوب إفريقية.

  • مغربي-انتباه
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:36

    البوليساريو والحكام في الجزائر في موقف جد محرج فالأول فقد مصداقيته أمام سكان المخيمات ولم يعد يعول على قصر المرادية الذي تهتز جدرانه في هذه الأيام و لم يبقى له أكثر مما مضى في صناعة القرار. أما النظام العسكري في الجزائر فقد شغله الله بنفسه وكفا الله البلاد و العباد والجيران و البعاد شره فهم الآن يرتمون في أحضان بريتوريا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه و زرع التنفس الاصطناعي في جسم الجبهة لكي تعيش الأيام القليلة القادمة آخر الأوهام المتبقية من عمرها.

  • mohamed h
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:36

    le Maroc doit lui aussi compter sur ses amis et toutes les bonnes volontés en Afrique pour soutenir sa bonne cause. Notre ennemi n 1 est l'Afrique du Sud quant au gouvernement algérien il ne représente plus son peuple et CA TOUT LE MONDE LE SAIT.

  • كاتب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:37

    لا بد من الاعتراف بالقبايل كدولة متقلة لا بد من نسر هدا الخبر سيكون اصدقاؤنا الجزائريين فرحين بهدا الخبر اما بالنسبة لجنوب اقريقيا فهي متسلطة تتحكم في دويلات لا نعتبرها دول مستقله في رائها نعلم جيد ان جنوب افريقا والجزائر هي التي تسير هده الدويلات نحن في صحرائنا وفي وطننا لن نتنازل عن شبر واحد حتى ولو ادى دلك لحرب طحونة

  • Nani
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:38

    Il faut absolument rompre les relations diplomatiques avec l’afrique Du Sud une fois pour toute

  • مهاجر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:39

    الحقيقه أن هدا انتصار جيد 40 مقابل 15 ما على الدبلوماسية المغربية إلا المواصلة و الحفاظ على الاصدقاء و عدم نسيان روسيا و أمريكا و دراسة الاوضاع في جنوب إفريقيا و دعم الثورة في الجزائر لسحق نظام البؤس و تقوية الجبهة الداخلية و رفع قيمة المواطن و للأسف يجب الحفاظ على الركيزة الأساسية فرنسا

  • Azimaoui
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:39

    كنت أود ان يشارك الرئيس الزومبي رئيس جمهورية زومبيا الى جانب زامبيا وزمبابوي والموزمبيق حتى يكون لهذا المؤتمر نتائج طيبة. النظام الجزائري الى زوالوالغذ يبشر بالخير ونتائج الطاولة المستديرة الثانيةتؤكد ذلك.

  • Said almaghribi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:39

    Conseil aux responsables algeriens pensez á résoudre les probĺèmes urgents et complexes des algériens avant de penser à ceux des marocains sahraouis qui ne vous concernent pas . Vous suivez un rêve qui ne se réalisera jamais .

  • اطلس
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:42

    ليست جنوب افريقيا المحتضنة وانما المحتضن والممول هي عصابة قصر المرادية والتي اصبحت ايامها معدودة شخصيا لا استبعد تكون العلاقة المشبوهة بينهما قد انجبت بنتا غير شرعية اسمها قنبلة نووية في الصحراء الجزائرية غدا باذن الله سيرمي جارنا بالعصابة الى المزبلة كما رمى بالكروسة

  • المصاريف على حساب الجزائر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:43

    مصاريف هذا المؤتمر على حساب الجزائر وذلك انتقاما من منتدى كرانس

    مونتانا في نسخته الخامسة بالداخلة.

    العصابة الفاسدة في الجزائر مازالت تتحكم في أموال الشعب و هذا المؤتمر في

    جنوب إفريقيا يتحمل نفقاته الشعب الجزائري المغلوب على أمره .

  • حسنا فعل المغرب ...
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:44

    … بجمع الدول الافريقية المتحررة من التبعية للاستعمار ضد الدول المناصرة للحدود الموروثة عن التقسيم الاستعماري .
    اما النظام العسكري الجزائري فانه يعيش ايامه الاخيرة وما رقصاته الا كرقصات الديك المذبوح.

  • الحليم الحيران!!!
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:44

    المؤتمر الذي ينظمه المغرب ومؤتمر جنوب إفريقيا وجهان لعملة واحدة،لأن مسلسل الأمم المتحدة يتحدث عن تقرير المصير وبالتالي إحتمالية الإنفصال.
    يجب أن نتعلم النقد الذاتي بدل الهجوم دائما على الطرف الآخر.
    المؤتمر الذي سينفع المغرب هو مؤتمر وطني يجتمع فيه الشعب المغربي ويضع دستور ديموقراطي،وحل جميع الأحزاب السياسية الموجودة اليوم،وإحداث قطيعة بين السياسة والمال والدين التي تجتمع في يد الملك.وعليه أن يختار بين الحكم وبالتالي المحاسبة،أو التجارة وبالتالي الخضوع للقانون كباقي التجار.وتعود ميزانية الثروات الطبيعية للحكومة التي ستنبثق من الشعب،وإعطاء صلاحيات واسعة للجهات لتسيير شؤونها…
    المهم تقليد النموذج الإسباني.
    لا أفهم كثيرا في مشكلة الصحراء لكن أعرف جيدا تعامل المخزن مع الريف وبالتالي أعرف النبتة التي يزرعها النظام بيده،وبعد أن تكبر وتعطي الثمار يبدأ بسب ولعن الشجرة.التي غرس بذورها بيده!!!

  • rida
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:44

    الصحراء المغربية ستكون سببا في إفلاس الجزاءر وخاصة مع عودة الحمامرة. هدا الشخص يشغله موضوع واحد فقط :الصحراء المغربية. بل دفع حتى ابنته للسير على منواله في معاداة المغرب, فزادهم الله مرضا على مرض. بالنسبة لجنوب افريقيا, فهدا البلد يخشى تبوء المغرب الريادة الاقتصادية في القارة الافريية وبالتالي فهو يوظف المرض النفسي و غباء لحكام الجزاءر لخلق المشاكل وفرملة المغرب.

  • جزائري فقط
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:44

    لم يتكلم أحد من المغاربة عن جنوب افريقيا رغم انها تحتضن المؤتمر على أراضيها بل وجهوا كل السنتهم وانتقاداتهم الى الجزائر وفقط الجزائر وأقول للمعلق رقم واحد زكرياء المغربي لماذا لا تقترح غلق سفارة جنوب افريقيا في الرباط وطرد سفيرها مثلا شش

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:45

    الدعم المادي الذي أنفقه النظام الجزائري على الجبهة الإنفصالية يناهز 900 مليار دولار !! أموال الشعب الجزائري التي كان يفترض أن تستثمر في الصحة و التعليم و البنية التحتية و تحسين ضروف العيش لإخواننا الجزائريين كما تفعله دول الخليج !! المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها للأبد

  • karim
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:47

    Il faut soutenir l’indépendance des Kabyles
    Il faut soutenir l’indispensable dés Abattes et les Malek de Radaya et HasiMasoude
    Il faut soutenir l’indépendance des Twareg
    Œil pour Œil et dent pour dent
    La Mafya algérien cherche à planter leur dernier croup
    Depuis 57 ans ils organisent ces colloques contre le Maroc. Ils n’ont rien fait ils ont dépensé l’argent du peuple algérien
    Et ils ont rempli leur compte bancaire
    Le gouvernement démocratique prochaine va leur demander des comptes
    Ils seront en tôle Incha Allah

  • الزاز
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:49

    حكام الجزاءر ينطبق عليهم المثل القاءل : دجاجة كتموت وعينيها فنقيب

  • Jamila
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:50

    يا جماعه جنوب افريقيا دولة بعيدة عن المغرب بألاف الكيلومترات لا ناقة له بصحراء أن تكون غربية أو مغربية لكن رأس الأفعى يعلمها العالم كله وهم العصابة

  • fouad
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:52

    الجزائر لابد أن تملأ الفراغ السياسي والمرتبك الذي تعيشه حاليا،والعمامرة غير مرغوب فيه،وليس لهم إلا مشكل الصحراءليغطوا به الأحداث التي يعيشها بلدهم،على المغرب أن يعلم أن السعودية ومن يسير في فلكها غير بعيدة عن الحدث،ولكن الطريقة التي أصبح يتعامل بها المغرب مع أشباه السياسيين أعطته مكانة جيدة إعلامياوديبلوماسيا،فليخسأ المتآمرون والمنافقين، والذين يدعون الدفاع عن العروبة.

  • الوطنية
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:55

    يكفيهم يحلوا غير مشاكلهم اما مسألة الصحراء نحن جند مجنون وراء عاهلنا حتى النصر ولو اقتضت المسألة حرب جديدة وربما مشكل الصحراء هو السبب لي يخلي الجزائر لا تعلن عن وفاة بوتفليقة

  • متابع
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:57

    المشكل لن يحل لأنه متعلق باستدام بين معسكرين. إن معسكر الجزائر يريد منفذ الى المحيط الآطلسي مهما كلف ذلك لتأتي البوارج الحربية و ترسو بموانىئ الصحراء وبواخر التجارة

  • مغربي حر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:59

    النظام العسكري الاستبدادي في الجزاءر هو من مول المؤتمر في جنوب افريقيا…والشعب الجزاءري قال كلمته لرمطان العمامرة كونه لايمثلهم لاهو ولا النظام الديكتاتوري المسلط على رقاب هذا الشعب الشقيق منذ استقلال البلاد..سيحاسب هذا النظام على جراءمه ولن يفلت من العقاب الشعبي والرباني

  • جمال الدين - هولندا
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:00

    الى خليل رقم 16
    والله العظيم لقد احترت من أين تأتون بهذه الارقام السيد بوشيخي كان يقول بان الجزائر انفقت 1000مليار دولار وهو اقتبس المبلغ من السيد منار السليمي في حديثه لاحدى القنوات الفرنسية ، ثم انخفض المبلغ الى 900مليار ثم 700وها هو اليوم ينخفض الى 500مليار دولار ، هذا طبعا من اموال الجزائريين ،وهو ما جعل المشكل يتعقد اكثر فاكثر في ملف الصحراء حيث قرأت اليوم في بعض التعليقات ان الحل يكمن في استرداد الجزائر لهذه الاموال بعد استقلال البوليساريو حيث تأخذه عينيا من الثروة السمكية والفوسفات ، ولكن لو اقترح المغرب تعويض الجزائر ما انفقته على البوليساريو يمكن ان يكون هذا حلا وربما لهذا السبب تم تخفيضهالى 500مليار بدل الف ، وعلى العموم يمكن ان يكون هذا محل تفاوض سري بين البلدين وباستطاعة المغرب الدفع بالتقسيط دون فوائد

  • ملاحظ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:00

    كل شيء على حساب خزينة دولة الجزائر " الشقيقة " رغم تنظيم هذا الاجتماع الفارغ في دولة جنوب أفريقيا " الصديقة " .

  • عزيز الناظور
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:00

    احسن رد للمغرب ،هو تحسين ظروف عيش المواطنين.خلق فرص الشغل لكافة خريجي المعاهد و المدارس العليا.
    تحصين المواطن من الدواعش و خلق فضاء للتواصل،يليق بسمعة المو اطن المغربي .
    تكريم الاستاد و منحه حقوقه كاملة و غير منقوصة ،حتى يتمكن من العيش الكريم ،التفرغ لبناء جيل قادر على حماية الوطن و الاستشهاد من اجله.محاربة الرشوة و المرتشين.
    إعفاء البورجوازيين من مناصب المسيؤولية الحزبية، و التفرغ لمشارعهم ،لان المال و السياسة لا يلتقيان .
    تشبيب هرم السلطة و الاحزاب و النقابات….ان فعل المغرب بهذه النصاءح فقد يكون كسب قضيته الاولى و رسم خارطة طريق للاجيال القادمة…و لن تخيفنا الجزائر الغارقة اصلا في مشاكل ولا جنوب افريقيا اابعيدة عن المنطقة بمزايدتها،و سوف يلتحق كل المغرور بهم في المخيملت بارض الوطن

  • البركاني
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:01

    اعطوني مكان العثماني + carte blanche والله حتى نحيد ليكم هاذ الظرسة اللي اكثر من 40 سنة كتوجعكم . انشري يا هسبريس

  • ملاحظ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:01

    الصحراء صحراؤنا وهي ضمن اراضي المغرب .
    سؤال مباشرة الى الجارة الشرقية وجنوب افريقيا وابراهيم غالي نفسه.
    ماهو اسم الدولة التي كانت موجودة بين المغرب وموريطانيا التي احتلتها اسبانيا؟
    وهل الجزاءر كانت دولة فعلا مثل سيدها المغرب .
    انا الذي اعرفه وهو انها كانت ولاية تابعة للاتراك.
    اراضها جزء مغربي وتونسي وليبي .
    لماذا لا يعطوهم جزء من ارضهم ويسمونهم كيفما شاؤوا.
    اسمها جميع دول افريقيا.

  • مغربي حر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:01

    الله اعطي الجزائر شي رئيس اكون احب الجزائر بالمعقول وقطع عليكم البزولة واشفوكم واش تبقاو تساند هد البوليزاريو

  • ازروال مصطفى
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:02

    نظام الجزاير غير شرعي الان بشهادة كافة الشعب الجزائري الحر لذا فحكومة الجزاير لا حق لها في التفاوض ولا في الحكم اصلا لهذا يجب تاييد الشعب الجزايري ضد بوتفليقة وعصابته وشكرا نفس العمل الذي قمنا به مع امريكا والشعوب المتحررة ضد عراب البوليزبال في فينزويلا

  • Hilal
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:04

    لماذا الإستمرار في علاقة لا فائدة منها مع الجزائر ؟ أكثر من ربع قرن من نفاق المرادية والدسائس التي لا تنقطع ! لماذا لا نقطع العلاقات الدبلوماسية مرة واحدة ليصبح العداء علني ، منذ متى كان المغرب منافقا في علاقاته ؟ لا يمكن أن نستمر على هذا الحال .

  • soundouss
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:06

    pas a cause de l'apartheid que l'afrique du sud defend le polisario mais pour les million de dollars que lui verse l'algerie pour soutenir le polisario en oubliant son peuple qui se rebelle actuellement

  • عمر الزاهي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:07

    هذا المؤتمر ينبه المغاربة أن الرهان على الزمن قد ولي
    جنوب افريقيا البلد المصنع ليس في حسابji المغرب كما لم تكن لدى إيران حسابات لما قطع المغرب علاقاته مع إيران و لا احد يذكر هذه الواقعة لانها لا حدث كما هو شأن طلب المغرب من الجزائر .
    موضوع الصحراء الغربية مساره واضح وهو تصفية استعمار من أخر مستعمرة افريقية. تقيمون الدنيا و لا تقعيدوها و لا ترى ذلك فيما يخص المدينتين المحتلتين
    أين المنطق؟

  • مواطن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:08

    الخطأ الكبير الذي أقترفه عقلاء جنوب افريقيا هو طلب التحرر من حكومة الأبارتايد. فبهذا التحرر وأخدهم المسؤولية لم ولن يحققوا لمواطنيهم أي تقدم ولا رفاهية ولا عيش كريم رغم كل الخيرات التي يزخر بها بلدهم. الفقر المدقع والجريمة المنظمة لا زالتا تمخران المجتمع الجنوب الافريقي. وكي يغطي سياسيوا هذا البلد عن كل هذه الجرائم ، يخلقون مشاكل خارج حدودهم كي يغيروا وجهة نظر المواطنين. لذا أقول لهم لن تفلحوا أبدا في سياستكم الشيطانية.

  • khalid
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:09

    كيف يمكن للجزائر المشاركة بوفد رفيع المستوى وهي يقودها رئيس عليل دون المستوى.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:11

    تظام جنوب افيقيا الفاسد يريد تبرير تهب اموال الشعب الجزاءري من الميزانية الضخمة التي يتصرف فيها رمطان لعمامرة اكبر الفاسدين في زمرة النظام الجزاءري الفاقد للشرعية اما عن النتاءج فهي كمن يسكب الماء في الرمال لكن بالمناسبة احيي الدبلماسيية المغربية التي ردت الصاع صاعين بهدا المؤتمر الذي يضم 40 دولة افريقية فهذه اللغة هي التي تلجم اعداء وحدتنا الترابية

  • ملاحظ عابر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:12

    ادا ووجد شي اسمه الشعب الصحراوي نسبة ال الصحراا لماذا لايوجد الشعب البحري نسبة ال البحر او الشعب السهلي نسبة ال السهول والهضاب او الشعب النهري نسبة ال النهر اوالجبلي نسبة ال الجبل , ادا افترضنا وجود هده الشعوب فلمادا لاتوجد في كل دولة جمهورية صحراوية لان جميع دول العالم لديها صحراء ,فمتلا أمريكا لديها صحراا Nevada لماذا لم يؤسسو جمهورية صحراا Nevada

  • الفاروق
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:17

    من هم المجتمعون ضد وحدتنا الترابية؟

    1 أنغولا: ابنة الرئيس تملك 5 مليار دولار ومساندة للبوليساريو وتقضي أجازاتها في مراكش
    2 بوتسوانا: بوجهين ترب بالمغرب في الإتحاد وتساند البوليساريو
    3 جزر القمر: بوجهين، طلب رئيسها قبل شهرين من الملك توحيد وجهات النظر
    4 الكونغو: 30 مليون درهم استثمرها المغرب السنة الماضية
    5 اسواتيني: ما كنعرفهاش أساساً
    6 ليسوتو: شي مملكة صغيورة
    7 مدغشقر: استثمارات بقيمة 300 مليون دولار خلال الزيارة الملكية
    8 ماللوي: كنعرفهم غير فالكورة
    9 موريشيوس: كتصلاح غير لشهر العسل
    10 موزمبيق: ارسلنا 39 طن مساعدات الاسبوع الماضي
    11 ناميبيا: قالت لا مكان للمغرب في الاتحاد الإفريقي
    12 سيشل: قضى فيها الملك عطلة الصيف الماضي
    13 جنوب إفريقيا: رأس حربة المعارضة المغربية في إفريقيا
    14 تنزانيا: المغرب يمنح 100 مليون دولار لتشييد ملعب
    15 زامبيا: زارها الملك قبل سنتين ووقع 19 اتفاقية تعاون و11 اتفاقيات للقطاع الخاص
    16 زيمبابوي: الرئيس موغابي تتذكرون طريقة سلامه على الملك
    =الصحراء مغربية..إلى الأبد=

  • amazir
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:19

    أحيي العراق واسبانيا لأن الانفصاليون في هاذه البلدان لم يتحقق حلمهم أما المغرب فهو الذي خلق المشكل عندما ذهب إلى مجلس الأمن،اخرجت المستعمر من الصحراء ووظع الجنود على الحدود وكفى لولم يذهب الى الأمم المتحدة لما تفاوظ معهم ولما استعرف بهم ولاكن الاسوئ قادم المغرب اذا ما لم يسحب الملف من الأمم المتحدة سوف يخرجه مجلس الأمن بالقوة العسكرية

  • عبد الرزاق
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:21

    شخصيا أرى أن حسم ملف الصحراء المغربية لم يعد يفصلنا عنه إلا بضع مداولات داخل مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأنتِ يا" جنوب افريقيا الارهابية والراعية للارهاب" كوني على يقين أن المغرب لن ينسى لك هاته المواقف المعادية لسيادته على صحرائه… تقبلوا مروري، وشكراً للدبلوماسية المغربية على التدابير الوقائية والدفاعية التي تنهجها في سبيل ضحد وفتك الأعداء

  • م عبدو
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:28

    ايها الإخوان الجزائريون الأشقاء، انظروا اين تذهب اموالكم وثرواتكم. تصرف على عصابة إرهابية التي صنفها نظام بوتفليقة كدولة وهمية،والأخطر،هو ان ذلك يحدث على ارض جزائرية.
    لاحظوا مدى استهزاء لعمامرة بالشعب الجزائري،فعوض البحث عن الحلول التي ترضي الشعب الجزائري والمكوث بأرض الوطن لخدمة الشعب، وفر طائرة خاصة لعصابة البوليزاريو وذهب معهم لجنوب إفريقيا لإقامة تجمع لا يسمن ولا يغني من جوع، لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية.
    ان ما يفعله نظام بوتفليقة المحتظر ضد المغرب، انما هو لمحاولة إيجاد شماعة يصرف بها الأنظار عن الحراك المبارك في البلاد الشقيقة.
    لكن هيهات هيهات، لا يفلح العمل البغيض والخسيس حيث وجد. والله يمهل ولا يهمل يا نظام بوتفريقة….

  • مغاربي حتى النخاع
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:28

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية مهما كان كيد الكائدين وحقد الحاقدين
    على الدببوماسية الموازية ان تتصل يالاعيان الصحراوين بالجهتين ..ونقوم بمناظرة او مؤثمر .. للتعريف بالحكم الذاتي المطروح ..افريقيا ودوليا

  • BELMAHI Mohammed
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:35

    المرتزقة البولوزاريوتدعمهم الجزائر والصحراء مغربية.

  • إسلام
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:35

    إنها لصفعة قوية من الدبلوماسية المغربية لنظرئها جنوب إفريقيا، والجزائر و ذيلهما بوليساريو: 15/40 هذا انتصار في حد ذاته، أبشروا يا مغاربة آن الأوان أن تفكك الخيام البالية، وأن يطلق صراح إخواننا المحتجزين في تنذوف، هذه حجة تابثة في حق مغربية الصحراء.
    على العموم نحن في صحرائنا وصحرائنا في مغربها أحب من أحب وكره من كره.
    المزيد من اليقضة لآنأمن للجارة الحقود.

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:37

    يجب بلادنا أن تستيقض من سباتها وتعرف بل ونتأكد بأن ما يصنعه حكام الجزائر عدوان ضد المغاربة ووحدتهم الترابية وأن لا أمل في هدا الجنس المكار الدي لا يوري أي اعتبار لحسن الجوار والعرق الدي بيننا لدى يجب على المغرب أن يقف كرجل واحد وأن يتخد قرار تاريخي بشن عدوان مضاد ودلك برد الكيل كيلن بتدكير حكام الجزائر بحدودهم التاريخية لبلادهم مع كل الجهات المجاورة لهم مع إثارة الفتن من جميع الأبواب ودعم أصحاب الأرض التاريخيين سواء من الجنوب حدود مالي ومن جهة ليبيا وتونس ونتشبت بحدودنا التاريخية الصحراء الشرقية

  • ملاحظ الى الجزاءري فقط
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:38

    نحن نعلق على التى ساعدناها بالمال والسلاح ضد الاستعمار بان تكون بجانبنا. اما جنوب افريقيا فالى الجحيم

  • med
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:38

    البور او المزارعين البيض يتعرضون لإبادة حقيقية إغتصاب قتل بشع عنصرية تعطيش لأراضيهم لسلبها منهم يجب أن يحرك المغرب هذا الملف في المحافل الدولية

  • Omar USA
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:40

    المغرب فاشل وداءما يتباكى على الدول ويبقى في موقف دفاع..
    على الديبلوماسبة المغربية ان تعقد كذااك مؤتمرا بالمغرب وتدعوا اليه الدول المؤيدة للحكم الذاتي والسيادة المغربية وتعطيه زخما إعلاميا دوليا كذالك عوض ان تبقى تدين وتستنكر

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:40

    فلتستعد جنوب أفريقيا قريبا لاستقبال حكام الجزائر و قادة المخيمات الدين سيهربهم العسكر حتى لا تنفضح اسرار مثلث المرادية و الجنرالات و البوليزاريو

  • تعليق
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:47

    هجوم مضاد ديبلوماسي مغربي رائع و في الوقت المناسب !!

  • دمحم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:47

    انظروا إلى خريطة دولة التوارق هي أكبر مساحة و تاريخ و ساكنة من الصحراء المغربية و هي مستعمرة من طرف الجزائر منذ ضمها إليها من طرف الاستعمار الفرنسي قبل استقلال الجزائر سنة 1962.
    لماذا لا ندعم استقلالها و تصفية استمرارها من الجزائر بما فيها آبار الغاز و البترول والثروة المعدنية.
    لن يستحي الجزائريون منا فلماذا ننكر الحقيقة الوطنية لهؤلاء المستعمرات.

  • قلعوي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:51

    السلام عليكم ورحمة الله يبدو أن المرتزقة التي تحكم الجارة الجزائر أرادت أن تخلق شيء من أجل ربط ما يجري فيها بعامل خارجي لكن الشعب ناضج ويعرف أن الصحراء مغربية.

  • mazigh
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:52

    J’ai suivi les manifestations en Algérie via la chaine BERBER TV alors j’ai découvert combien ce peuple en a marre de ce système qui les a étouffé pendant des décennies.
    Je souhaite que ce mouvement de libération des algériens arrive à faire dégager cette bande mafieuse qui a aussi étouffé tout le peuple magrébin avec la création de cet état fantoche du POLISARIO

  • أيت السجعي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:53

    المغرب ضحية طيبوبته وصدقه وطوباويته على المغرب التدخل في الشأن الجزائري كما تتدخل الجزائر في شؤوننا المغربية. على المغرب التدخل في الصراع الدائرة رحاه بين الشعب الجزائري الشقيق وعصابة قصر المرادية ونصرة الشعب الشقيق كي يقرر مصيره. هذه هي مخارج العلوم السياسية أما الطيبوبة والجنوح نحو السلم فهو ليس من خصال نظام آل بوتفليقة.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه

  • chihab
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:54

    يجب طرد سفير الجزائر وجنوب أفريقيا النضامين فاسدين ومتهالكين يجب تركهم ينبحون مثل الكلاب الضالة كما يجب على المغرب أن يتدخل في الأحداث التي تشهدها الجزائر ودعم الشعب الجزائري حتى يتخلص منهم للأبد

  • ولد وادنون
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:55

    علاش ما نشوفو احنا المغاربة هادوك الناس لي مشاركين في المؤثمر ونحاولو نستدرجوهم يجو لجانبنا والى ماكانت عندنا معاهم علاقة نحاولو نخلقوها ولو باستعطاف صديق لهم يضغط عليهم لان التعنت ماخدام والو و نحافظو على العلاقة مع جنوب افريقيا ونزيدو نمتنوها لعل وعسى يتراجعوا ماشي قطع العلاقة هو الحل اتخد من عدوك ولي حميم وهكا نكونو لي بناو هوما(البوليزاريو) نهدموه احنا يجب التصرف بعقلانية لا للتعنت والراس القاسح ماغدي يعطي نتيجة ما رأيكم في رأيي ؟؟؟؟؟

  • محمد آل الشبخ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:55

    الجزائر تريد الحرب مع المغرب لا يهمها لا الصحراء و لا شعبها ' الشعبية و لا ديمقراطية بل بقاء حكامها في الحكم' الجيش في السلطة العسكرية و السياسية و المالية و السيطرة على الشعب باسم مليون شهيد…
    سيأتي الله بالفرج يوم سيسقط نظام العسكر و سيحكم الجزائر أحرار و ديمقراطية حقيقية 'أبناء الجزائر أحرار و ليسوا بلوبيات أو فساد و خونة. الله عليك يا جزائر…

  • عبد الحميد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:57

    القانون الدولي يعرف الدولة بثلاثة عناصر:الارض،الشعب والسيادة هذه العناصر لا تتوفر في هذا الكيان الوهمي.والهدف من هذا اللقاء هو اهدار المزيد من اموال الشعب الجزائري في قضية خاسرة .14 دولة مقابل 40،وزيادة على ذلك الصحراويون في بلدهم والمرتزقة تحتجزهم عصابة قصر المرادية

  • CHAHID
    الإثنين 25 مارس 2019 - 13:59

    المغرب قوي بشعبه لا يهتم بجنوب إفريقيا ة لا بالجزائر نموت و لا نفرط بحملة رمل من أرضنا و الملك هو رمز وحدتنا و ضامن استقلالنا

  • يوسسسسسسسف
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:04

    جنوب افريقيا لا تهمها البوليزاريو ولا اي شيء ، انها تريد تقزيم دور المغرب الريادي في القارة وتشوش على اشعاعه الاقتصادي. ويوما ستحتاجه ، كما احتاجته لما كان يمده المغاربة بالعتاد لمواجهة العنصرية ومانديلا شهد على ذلك في احد تصريحاته،

  • ورديغة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:06

    جنوب افريقيا هي اصلا دولة مستعمرة من طرف الإنجليز هي التي يجب تصفية الاستعمار منها عاد من بعد تتكلم على الآخرين حتى تتحروا انتم عاد تكلموا

  • محمد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:10

    ما دمنا ننهج نفس النهج فان هذه القضية لن تحل.فالمشكل ليس بسيطا كما يعتقده المغاربة .فالشعب الجزائري يعتقد في البوليساريو ويعتقد انه على حق.فاذا قمت بالنقاش مع مواطن جزائري بسيط فانه يقول لك ان الصحراء ليست مغربية.فانت امام شعبين كلاهما مقتنع بما لديه .والنتيجة ان هاذا الملف من الاحسن نسيانه لانك كلما قمت بشيء الطرف الاخر يرد عليك.

  • خالد F
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:11

    تحاول الجزائر وجنوب إفريقيا أن يلعبا دور عراب السلام في إفريقيا على طريقتهما وحسب مفهومهما للسلام وحسب ما يملى عليهما من أجندات.
    مرة أخرى شكر خاص لدبلوماسيتنا المحنكة، وأقول واصلوا حفر البئر فالماء ما يزال بعيدا.
    النفس تطمع والأسباب عاجزة***والنفس تهلك بين اليأس والطمع.

  • كريم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:15

    بلد كالمغرب تواجه الجزاير بكل بترولها وغازها وتواجه افريقيا بكل احتيطاتها من الدهب ولم المغرب لا يملك شيئا من التروات المعدنية سيقول قائل عندنا الفوسفاط عندنا لا يا اخي هده لا شىء المغرب بلد متدين مؤمن شجاع الجبهة دكي يسرق ولا ينهب يتاقلم يسقط ويقف ويسمع اكتر ما يتكلم كيفهمها طيرا وكيغمض العين هنا قوة المغرب

  • مجرد رأي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:16

    تصفية الاستعمار الحقيقية التي على الدول الأفريقية محاربتها هي :تهريب خيرات افريقيا إلى باقي العالم ومن ذلك الغاز والبترول و المعادن النفيسة(الماس و الذهب و الفضة و النحاس و الفوسفاط …. ) و إيقاف هجرة الأدمغة من الجنوب نحو الشمال. . أما أسطوانة البوليساريو فقد أصبحت مشروخة، تعاود دول الشر استعمالها كلما داهمها خطر محدق : جنوب افريقيا تعيش على إيقاع المشاكل السياسية والاقتصادية العصيبة، الجزائر تعيش على إيقاع الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل نظام الشر وزيمبابوي والموزمبيق تعيشان على إيقاع الاعاصير التي ضربت بلديهما و خلفت خسائر مادية و بشرية في الأرواح والعتاد و لا من يأخذ العبر ….
    لا تلفتوا أنظار العالم عما يدور في بلدانكم، و لا تصدروا أزماتكم نحو المغرب، فالمغرب موحد و سيبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • متتبع
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:16

    لا غرابة في الموقف لجنوب أفريقيا والجزاءر من قضية وحدتنا الترابية والصحراء المغربية.وهما وجهان لعملة واحدة .فجنوب أفريقيا مستاءة و حقودة على امتياز المغرب عليها في ميدان صناعة السيارات والطائرات. وحكام الجزاءر من المافيات وكبرنات الحركي لازالوا يحلمون بالحكم في الجزاءر رغم زلزال الحراك الذي سيقضي عليهم.وهم لازالوا يوهمون الشعب الجزاءري الشقيق بالعدو الخارجي الذي هو المغرب لكي يصدروا إليه مشاكلهم الداخلية ويوهمونه بالمغرب لكي ينهبوا ما تبقى من ثروات الغاز من 1200 مليار دولار التي ذهبت إدراج الرياح.فلا تحلموا فالمغرب سيتولى لكل من تخول له نفسه المساس بالصحراء المغربية مهما كان ومهما كانت الظروف فكونوا على يقين من ذالك لأن الحرائق هي القضية الأولى للمغرب وانتم لستم سوى كلاب ضالة .فأنتمنى والبول بال إلى مزبلة التاريخ.

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:16

    المغرب يشكل عقدة للجزائر ولجنوب افريقيا لماذا ؟
    لأن المغرب بلد بدون بيترول ورغم ذالك يحتل المراتب الأولى على الصعيد الاقتصادي والتجاري والسياحي والرياضي والبنية التحتية ففي هذه المجالات كانت جنوب افريقيا غالبا هي الأولى على الصعيد الافريقي لكن حاليا جنوب افريقيا تتقهقر يوما بعد يوم اقتصاديا ىواجتماعيا وسياسيا بسبب الفساد وصعود المافيا للحكم.

  • عبد الفتاح
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:20

    النضام العسكري الشمولي في الجزائر في الإنعاش يلفض أنفاسه الأخيرة يريد بث الحياة في جبهة تعيش معوقة منذ ولادتها تعيش عالة على صانعها منذ 44 سنة أنهكته بمصاريفها, وعود الجزائر بوطن في الصحراء المغربية بعد أسبوعين فقط للشتات(البوليزاريو) المتكون من المختطفين المحتجزين والمغرر بهم والمشردين من دول الجوار الذين أفلتوا من داعش, تحول إلى كابوس لهؤلاء, فبدأ مسلسل الفرار من جحيم تندوف, خصوصا وأن الراعي الرسمي للبوليزاريو يلفض أنفاسه الأخيرة, ولن يبق للبيادقة الخونة دار أيتام تأويهم.

  • ناصر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:21

    Pourquoi L'Afrique du sud a – t – elle oublié sa lutte pour libérer sa terre africaine des mains des étrangers européens ? comme font les marocains maintenant de libérer la leur africaine amazighe d'abord des mains des étrangers européens et veiller ensuite de ne pas la laisser usurper par des étrangers arabes !?

  • richi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:33

    المغرب بلد التاريخ بلد الكرم بلد الخيرات لهذا فهو محسود وكثر اعداءه.لقد ساهم المغرب في تحرير جنوب أفريقيا لما أتى مانديلا الى المغرب واستقبله الدكتور الخطيب رحمه الله ورجع إلى بلاده بالمال لشراء السلاح .بدوره استقبل مانديلا الخطيب في بلده ونوه بمجهود المغرب في تحرير جنوب أفريقيا في مهرجان خطابي .

  • العبدي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:36

    العصابة التي تحكم الجزائر ضيعت فرصة تصدير معادنها الجنوبية من فوسفاط و كوبالص من عند جارها المغرب عبر ميناء العيون ودعمهم للبوليزاريو ماديا فاق 500 مليار دوﻻر مع احتساب ما حولته العصابة الى حساباتها في سويسرة لم ينجح ولن ينجح والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها واظن ان الشعب الجزائري سيحاسبهم عليه وفي القريب كما اتمنى لهم المشنقة وفي الشارع العام .

  • Karim
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:36

    ما يعجبني في تعليقات الاخوة المغاربة استعمالهم لبعض الكلمات منذ عدة سنوات دون تغييرها رغم انهم يعلمون ان كثرة الاستعمال تثير الملل وتصبح عديمة المفعول ومن هذه الكلمات التي تثير اعجابي فعلا –
    -المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    -المغرب من طنجة الى الكويرة ،ما اعرفه ان الكويرة هي تابعة لموريتانياوالعلم الموريتاني يرفرف فوقها
    -جارة السوء او جارة الشر ويقصدون بها الجزائر ولست ادري لماذا يصرون على هذا الوصف وفي نفس الوقت يطالبون بفتح الحدود
    -حكم الكابرانات وفي بعض الحالات الجنرالات وأيضا حكم العسكر في حين انه لا يوجد اي عسكري يتقلد منصب وزير او رئيس حكومة او اي منصب غير منصب الدفاع عن الوطن وحراسة الحدود من مغنية الى تندوف. ..البرق ما يتحركش-
    عبارة اخرى اشتقت الى قراءتها وقد اختفت نهائيا وقد تم نسبها الى حديث الرسول ،، اللهم كثر حسادنا ،،
    -واخير تبذير ألف مليار دولار على البوليساريو من اموال الشعب الجزائر وهذه المقولة حقوقها محفوظة للسيد السليمي قبل ان يسطو عليها السيد البوشيخي مما دفع منار السليمي الى تخفيض المبلغ الى ٥٠٠مليار دولار
    جمهورية الوهم وهم يجلسون معها تحت سقف واحد

  • السوسي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:39

    اليوم فقط بداء الشعب الجزائري في المطالبة باستقرار مصيره على أراضيه وفي وطنه وبعد ستين او سبعين سنة سيطالب الشعب الصحراوي في تقرير مصيره على أراضيه وفي وطنه تندوف

  • دولهايبوش
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:44

    افلوس بيترول الجزاءر تعطى رشوة لدعم اطروحة البوليزاريو.وافلوس الفوسفاط تعطى لدعم اطروحة المغرب.والشعبين الميسكينين.تدهب اموالهم في مهب الريح.

  • بوشاقور
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:45

    إلى حبيبي و صديقي المعلق رقم 1 زكاريا المغربي.
    يا ولدي المغرب ما كانش عندو و ما عمرو ما يكون عندو الشجاعة لطرد السفير الجزائري.
    يمكن أن تعوض الشجاعة بالكلام لي تفهمو مزيان.

  • خنيفري
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:46

    يقول المثل (اللي خفر شي حفرة يطيح فيها) !!!!!

  • Ossama
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:50

    وما شانه نحن لماذا الخوف من عدو ظاهر ف الصحراء في مغربها و البوليزاريو في تندوفها الجنوب الافريقي فل يحرق ماله على جماعات ارهاب به كما يشاء لا نعطي قيمه اكثر من لازم الاشياء تافهة

  • عبدالله
    الإثنين 25 مارس 2019 - 14:58

    المغرب خصو يخرج من الدفاع الى الهجوم على دولة المافيا العسكرية لان للصبر حدود .
    منا يتدخلون في شووننا الداخلية على المغرب ان يتدخل طولا وعرضا في شؤونهم الداخلية ايضا ، على المغرب ان يخرج لهم كود ويشجع الحراك الجزاءري لإزالة هاذا الخبت . اقسم بالله العلي العظيم او ما تعطيوهوم فين يعضو ويتلاهو ما غادينش يخترموننا ، باراكا من التراخي طلبو الصحراء الشرقية المستعمرة ، طلبو تندوف المستعمرة ، علاش عاطينهم الساحة ليضربوننا راه هاد الجنس لا يحشم على عارضو وخصو المعاملة بنفس الشيء . عندهم مرض خطير في الدم وهو المغرب. الهجوم بالعلالي وطرد سفيرهم والانتظار الى الجزاءر الجديدة منين يرحل هاد الخبت او ديك الساعة نفتح المجال الى علاقة جديدة.

  • Martin presdu kiss
    الإثنين 25 مارس 2019 - 15:06

    on a pas besoins de relation diplomatique avec l'Algérie..puisque elle ne s'arrête pas de nuire à notre cause nationale..dégager leur ambassadeur du Maroc..qu'il aille manifester contre leur zombi…un pays qui tue par la faim son peuple alors qu'il prépare un congre par l'argent Algeriens dans un pays aussi faible que lui. rien que pour montrer e.core mieux sa haine pour le Maroc qui le surpasse sans gaz ni pétrole…

  • محمد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 15:07

    المغرب هو المغرب الحبيب احب من احب او كره من كره
    والصحراء مغربية أصلا وفِصلا منذ ان خلق الله الكون
    يا أعداء المغرب لم ولن تأخدو ولو جزيئة رمال منالصحراء المغربية
    الحمد لله بملكنا الشجاع نصره الله وأيده
    والحمد لله بمغربنا الغالي من الشمال الى الجنوب بصحراءه العزيزة والنفيسة
    نحمد الله بوجود شبابنا مستعدون من الان للتضحية على أراضي وطننا العالي
    وديننا الحنيف
    من لا يعرف عقلية ونفسية الشعب المغربي لا يعرف اَي شيء فليدرس تاريخ المغرب ويتعمق فيه كتيرا لخرج مقتنعا بقيمة المغرب القوي والشريف
    كتير من الأشياء لا تعرفونها عن المغرب والمغاربة وقوتهم التي اهابها الله لنا
    في كل شيء وعن كل شيء وفِي كل شيء وهدا نصر من الله تعالى تلاتة دويلات لا تساوي ولو فرنك مغربي يجب عليها مراجعة أقوالها وتصحيح أخطاءها والرجوع الى الأصل أصل
    أقول لجنوب افريقيا خاصة هل بلد جنوب افريقيا ملكك لا بالطبع لانه ماك أصحابه السود المظلومين بظلمكم نعلم إنكم استعمرتهم واراضيهم هدا يكفي وهناك ما يقال اكتر
    اكتفي بهدا والفاهم يفهم كما يقال المتل المغربي
    الطريق طويل والعربة مشاية

  • مواطن حر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 15:10

    أقول الجزائريين ماذا يا ترى سوف سيكون موقفهم لو أن واقع الحال كان معكوسا؟. أي لون أن المغرب هو من قام بتبني إنفصاليي الجزائر (لنفرض جدلا القبايل أو الطوارق) و قام بإعطائهم أرضا مقابلة للجزائر و مدهم بالدعم المادي و اللوجستي و الدبلوماسي و مدهم بالسلاح و العتاد و قام بتدرببهم، ثم أمرهم بالهجوم على الجزائر. و قام لتسخير آلته الدبلوماسية لحشد الدعم الدولي لها. هل كان الجزائريون سيقولون المغرب بلد مناصر للقضايا العادلة و حق الشعوب في تقرير المصير؟ أم كانوا سيقولون إن المغرب بلد حقود يحاول تمزيق وحدتنا التراتبية…للتأمل…

  • ali
    الإثنين 25 مارس 2019 - 15:29

    نقرأ كل هذا التحدي المعادي للمغرب في الوقت الذي نجد فيه سفير كابرانات المرادية يقضي أحلا أيامه فوق اجمل مكان بالعاصمة الرباط. نعاتب دولة الابرتهيد جنوب افريقيا و ننسى العدو الأكبر للمغرب الجزائر . يا له من عبث.

  • Mostafa
    الإثنين 25 مارس 2019 - 15:43

    جنوب افريقيا لا يهمها إلا مصالحها فهي تريد أن تكون امريكا افريقيا اقتصاديا وسياسيا والعائق الكبير شمالا هو المغرب أما اهتمامها بعصابة البولزاريو فليس إلا وسيلة لعرقلة نمو المغرب وإزالته من طريقها باعتبار أن شمال افريقيا هو المغرب فقط.

  • Said amaghribi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 15:58

    Est ce qu'il y'a dans la salle un responsable algérien capable d'être pragmatique avec lui même et repondre au commentaire 103 on attends la réponse.

  • WELD EL BLAD
    الإثنين 25 مارس 2019 - 16:07

    الى رقم 103
    حجتك ضعيفة والوضع مختلف تماما فلا داعي للحديث
    اما الذين يدعون حكوماتهم لتدخل في حراك الجزائري اقول لكم هذا مكسب 43 مليون جزائري ولا نقبل ايتي جيهة اجنبية تتدخل في شؤوننا لسنا باءغبياء لكي ننفذ ما يملى علينا نحن احرار ونواجه مشاكلنا فيما بيننا وان كانت لديكم مشاكل مع عائلة بوتفليقة وزمرته فما عليكم الا الذهاب الى الخارج وسوف تجدونهم اما الجزائر هي ل 43 مليون جزائري وهي خط احمر وممنوع المساس بيها وشكرا

  • said maghribi
    الإثنين 25 مارس 2019 - 16:08

    Les genéraux algeriens gouvenant l Algerie depuis 50 ans récoltent aujourd'hui les fruits de leur politique basée sur la dictatu

  • محمد بنحدة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 16:24

    الجزائر تريد جر المنطقة إلى الحرب وتصرف على القضية الصحراوية ملايين الدولارات هي في حاجة ماسة اليها لأن أزمتها الاجتماعية والاقتصادية على صفيح ساخن كان يجدر بها أن تنصرف لمشاغلها الداخلية وتأكد أنها لن تنال من الصحراء المغربية إلا الخيبات لن تنال شيئا لتكن متؤكدة من ذلك بل لتكن متيقنة وهي اعرف من غيرها أن الصحراء مغربية رغم أنفها ورغم أنف اذنابها من المرتزقة

  • يونس
    الإثنين 25 مارس 2019 - 16:39

    كل هاته المكائد إلا ويزداد المغرب قوة في الدفاع على أراضيه وشرعيته متصديا بكل قوة للجارة الشقيقة العدوة

  • جواد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 16:48

    يكفي جنوب إفريقيا أن تحل مشاكلها مع الإيدز والأبارتيد ، والجزائر يكفيها مشاكلها مع النظام (المومياء) ومواجهة ملفات الطوارق والقبائل .أم المغرب بزاف عليهم لاهما لا مرتزقة البوليزاريو.
    الصحراء مغربية حتى تقوم الدنيا للدين واخا نعرفو نعرفو نتقاتلو مع باباهم حتال سيدي بلعباس.

  • Said
    الإثنين 25 مارس 2019 - 16:51

    A Weld lblad 107 le commentaire 103 est solide logique et réaliste

  • يوسف
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:02

    السفير الجزاءري غير مرغوب في المغرب

  • يوسف
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:04

    السفير الجزاءري غير مرغوب في المغرب

  • المغرب 15 - 40 ج.افر & الجزائر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:12

    أقول للنظام الجزائري & ج. افريقيا، لن تستطيعوا الرجوع في النتيجة النهائية.

  • محمدبرزوك
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:14

    الجزائروجنوب افريقيا هدفهماخلق البلبلةوعدم الاستقرار فى المغرب ،الاولى اندلعت بها البلبلة ولا يمكنها ان تهدأ الابزوال رؤوس الفتنة بهاالدين افتعلوا شردمةالبوليزاريو ليغطو ااستبدادحكمهم للشعب الجزائرى ،واماالثانيةماتت فيهاالدبموقراطية بذهاب الرمزولسن منديلافاصبح حكامها يماثلون تماما حكام الجزائرالمنبودون من طرف شعبهم والذين هم فى طريق الزوال والانهيار ان شاءالله.النصرللمغرب والانهار لاعدائه.

  • ولد علي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:21

    الى 46 – جمال الدين – هولندا
    اتريدون من المغرب ان يؤدي ثمن السلاح التي اشرته الجزائر للبوليزاريو
    شيء جيد وفكرة عبقرية ايها العباقرة، لكن ليس هكذا
    بل العكس هو الصحيح المغرب هو من له الحق ان يطالب بتعويض
    بكل ما تسببة فيه الجزائر وأتنى ان يقوم المغرب بتقديم شكوى لدى المحكمة الدولية في الموضوع

  • محب الوالدين
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:55

    الى 88 – متتبع

    الملبغ اليوم عند متتبع ارتفع الى 1200 مليار دولار ومنذ 4 ايام منار السليمي قدرها ب 500 مليار دولار والبوشيخي قدرها 1000 مليار دولار

  • halim
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:56

    يقول تصفية الاستعمار.الصحراء جزء من المغرب.هل الصحراء المغربية تقع في منطقة بعيدة عن المغرب.المهم يجب على المجتمع الدولي ان يصفي الفتنة.والسلام

  • ازول
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:02

    الى 103 – مواطن حر
    من اراد تقسيم الجزائر فاليتفضل مشكورة و ان كانت لهم وثيقة واحدة تثبت على اخذ حق اراضيهم فانا اساندهم بدون اي مشكل. قد سبق لفرنسا ان حاولت بغرس المسيحية في بلاد القبائيل لتبعد على الدين الاسلامي, فقدمنا كل المساعدات في ناحية تزيوزو و قولنا لهم تفضلوا و لم تنجح فرنسا فذالك. طالب ابناء تزيوزو ح قوقهم في البرلمان فوجدوا الابواب مفتوحة فوجدوا رئيس البرلمان قبائيلي من بلدهم و هنا كذالك لم تفلح فرنسا. و نفس الشيء عملته الجزائر مع التوارق و بني مزاب و اخيرا فشلت فرنسا في محاولتها لانها وجدتهم كلهم ابناء شهداء و جزائريين حتى الخناع.
    من فضلك اعطيني قبرا واحد دفن فيه مغربي قبل سنة 1975? و سا البي لك ما تريد. و انا شخصيا من بلد القبائل و اقطن في البهجة, يشرفوني ان اقول لك: اطوس اطوس مازال الحال…

  • ماسينيسا
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:05

    الأفارقة برمتهم حساسون جدا لقضية الإحتلال والإستعمار ولهذا نرى هذا الإهتمام بهاته القضية، دور إفريقيا في هذا الملف ما فتئ يتعاظم يوما بعد يوم وهي عازمة على النزول بكل ثقلها في المستقبل من أجل حلحلته حسب القرارات الأممية

  • hossin
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:13

    تعرف الجزائر ا تحتوي بطن صحراء المغرب هي وجنوب أفريقيا يريان في المغرب منافس في اللورانيوم والغاز ليس هنالك لا تقرير المصير ولا هم يحزنون سيستقل المغرب ويسترجع جميع أراضيه وبعدها سيخرج الغاز ويطلق أنابيه من سبتة المحررة لا تقنطوا أيتها اللصوص الدول المارقة نحن شعب جبار وراء ملك همام لا تسبوا ذكاؤنا ولا تحزنوا ولا تناموا إنظروا وانصتوا بعويناتكم كيف سيصبح المغرب في ضرف وقت وجيز.

  • قاسم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:14

    لا يوجد سفير للجمهورية الجزاءرية في الرباط بل قاءم بالاعمال (موظف) و ذالك راجع الى وزن المملكة الهزيل بينما يوجد سفير فوق العادة للمملكة في الجزاءر، ليس المغرب الرجولة لطرد حتى موظف بسيط،

  • WELD EL BLAD
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:20

    1200 مليار دولار يعني الجزائر تصرف على الشعب الصحراوي 28 مليار دولار سنويا و2,3 مليار شهريا من يصدق هذا المبلغ وهنا فهمت لمذا منار اسليمي خفض المبلغ من 1200 الى 500 يعني الجزائر تصرف سنويا 11,9 مليار وشهريا تقريب مليار دولار ما هو راءيكم في هذه المبالغ وانا متاءكد بعد ايام سي منار ياءتينا برقم جديد لانه اختلطت عليه الارقام

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:25

    الم تلاحظوا معي ان الطائرة التي اقلت وفد المرتزقة من الجزائر الى جنوب افريقيا هي طائرة رئاسية خاصة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية تم تجهيزها خصيصا لنقل اسياد الجزائر الى اقصى نقطة بالقارة الافريقية تاملوا جيدا في هندام ابراهيم غالي و هندام وزير خارجيته المدعو ولد السالك الم تظهر عليهم نعمة نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق فكم ستكلف هذه الرحلة الطويلة خزينة اموال الجزائريين في هذه الظروف الصعبة اذا اضفنا لها تمويل المؤتمر فامام هذا العبث و اهدار اموال الشعب الجزائري الشقيق على هؤلاء التافهين امثال غالي و ولد السالك فان اسباب ثورة 22 فبراير منطقية و ستقتص من مصاصي دمائها حينما تحقق هدفها الاول برحيل النظام الى مزبلة التاريخ.

  • Mourad
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:43

    إلى صاحب التعليق 103
    مقارنتك مغلوطةتريد ان تغالط بها نفسك و القراء
    القبائل أو الطوارق أو أي جهه في الجزائر قد استقلت في يوم واحد مع الجزائر لهذا إذا أرادوا الانفصال نقول عليهم انفصاليين أما بالنسبة للصحراويين فلم يكونوا يوما تابعين للمخزن حتى يسمون انفصاليين هم اول من طالب بتقرير مصير الصحراء الغربيه عن اسبانيا سنه 1960 و كان المغرب مستقلا عضوا في الأمم المتحدة بحدوده المعترف بها دوليا.و هم من قاوم الاحتلال الإسباني و بعد خروج الإسبان دخلت قوات احتلال مغربية إلى الصحراء الغربيه.هذه هي لتحقيقه التي تتعامى عليها أو يعميكم المخزن عنها.

  • rado
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:43

    بالله عليكم ما علاقة معضم العرب بالدبلوماسية، هل سمعتم رئيس دبلوماسية الجزائر كيف تحدت عن المغرب، كلام لا علاقة له لا طولا ولا عرضا باعراف الدبلوماسية التي هي كلمة دخيلة على العرب، أي لا علاقة لهم بها، بالأحرى مواطن عادي، العقلية العربية التي هي عقلية شغوفة جدا بالسلطة والمال والنوم العميق وفقط. ملامح السيد مساهل واسلوبه يتبتان بما لا يدع مجالا للشك أنه مدمن حانات الخمور ليس إلا، اليابان بلد فقير جدا من حيت الموارد الطبيعية ومليئ بالكوارت الطبيعية كالزلازل ووو، لكنه جد جد متقدم إلى درجة الخيال، أما امتال الجزائر فبلد غني وشعب جاهل وفقير،حلل وناقش، والحل إخواني المغاربة مع الجزائر هو المعاملة بالمثل، أي احتضان جميع رموز جمهورية القبايل الديموقراطية التي لم تكن يوما جزائرية كما يأكد التاريخ ورموزها الأشاوس وعلى رأسهم الرئيس السبد فرحات مهني ومدهم بالعون اللازم وطلب إستفتاء هدا الشعب العريق بمراقبة أممية. والصحراء هي قضيت الشعب المغربي قاطبة وأنا تانيهم بعد ملكنا المحبوب.

  • underscore
    الإثنين 25 مارس 2019 - 18:50

    يجب يجب يجب

    المغاربة كلهم يعلقوا بيجب و كانهم امريكا او روسيا
    يجب طرد السفير الجزائري يجب طرد السفير الافريقى يجب عمل المشاكل لجنوب افريقيا يجب شراء S400 يجب شراء غواصات يجب طيارات F35
    يجب سوخوي 35 يجب غواصة امور يجب صناعة الطائرات يجب صناعة الهلكوبتر يجب قطع العلاقات مع الجيران يجب الاعتراف بالقبائل كدولة يجب شن غارات خاطفة على البوزبال يجب يجب يجب …

    انكم لا تساوون كل ما تقولون كيف و انتم المعنيون تجلسون مع البوليزاريو و تتفاوضون معهم و تجالسونهم في الاتحاد الافريقيى و اعطيتم خارطة منقوصة من الصحراء لاجل انضمامكم الى الاتحاد الافريقيى و الان تشطحون و ترقصون رقصة النعجة المذبوحة

  • مفكر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:16

    نحن امازيغ المغرب سكان المغرب الاصليون وسكان الصحراء المغربية وسكان جزيرة اطلنتيس المغربية الغارقة نحن كنا نحول الحديد الى ذهب ونبيعه الى فرعون ونقايضه في التجارة الفنيقية كنا نحوله عن طريق "حجر الفلافسة" اتعلمون سر الخمياء بالخاء ؟ان لم تخرسوا ياعداء الوطن سنحولك الى مومياء والى جهنم.
    عاشت المملكة المغربية من المياه الاقليمية الشمالية الى حدود موريتانيا.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:18

    الى 107.الجزائري.انت تعيش خارج هذا الكوكب.لعلمك اذا تطورت الامور لديكم.فالتدخل الدولي سيكون حتمي.لأن هناك مصالح و صراعات ستجر التدخل الخارجي اليكم.ولعلمك التدخل الخارجي لا ينتظر الضوء الأخضر.هناك.ففي سوريا والينن وليبيا لم يكن التدخل الخارجي مرغوبا فيه.ولكن تطور الأحذاث في هذه الدول عجلت بالتدخل الخارجي.لأن الدول الكبرى مصالحها متضاربة.والتدخل في دول العالم الثالث التي تعرف الفوضى فرصة لهذه الدول الكبرى للدفاع عن مصالحها من اي تهديد.اذن التدخل الخارجي لا قدر الله في جزائرك يتجاوزكم.احببتم او كرهتم..

  • ولد علي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:33

    نعم التفاوض من اجل اطلاق سراح المحتجزين في تندوف المحتلة
    فقط هذا هو هدف التفاوض مع مرتزقة الجزائر التي استمرت على تعذيب اخواننا
    دون رحمة ولا شفاقة

  • الى ولد البلاد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:45

    المغرب يتنعم بثروات الصحراء من سمك و فويفاط و سباحة .. و الجزاءر محرومة من البنان و الياوورت … تغدوا و تعشوا بالشعارات . المغرب في صحراءه يا الغاشي المغفل

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:49

    التدخلات بالنسبة للجزائريين يتساءلون لمدا العداء للجزائر دون جنوب أفريقيا التي تحتظن المؤتمر العداء والكراهية في صدر أي مغربي غيور على بلده هو للجزائر في المرتبة الأولى لأن الجزائر هي رأس الحربة في هدا النزاع المفتعل الدي أرهق 40مليون مغربي لدى فالمعركة بادن الله ستستمر فحن في المغرب معبئين وجاهزين وأنتم في الجزائر أول من يعرف من هم المغاربة فإن استمر عداؤكم فما يزيدنا إلى قوة وعزيمة واصرار على النصر بادن الله

  • WELD EL BLAD
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:23

    بعزيمت 43 مليون جزائري تبخرت احلام اعداء الجزائر الذين كانو يضنون ان الشعب فوضوي وعصبي ولكن فالاخير برهن للعالم باءننا شعب مثقف ومتحضر ولا يرضى العبودية ورغم هذا مزال اعداء الجزائر يحلمون بتدخل الخارجي فالجزائر اقول لهم شعب الجزائري بلده خط احمر ومن اراد المساس بها فسوف يحرق بالنار وليكن في علمكم الله لا يقبل دعوات وتمنيات اصحاب القلوب الملوثة والمريضة بل تبقى تتعفن وتتاءلم حتى تلقى الله
    حفض الله بلدي العزيز من كل شر ومكائد الشياطين فتحيا بلادي وحيا الشعوب الحرة

  • صواريخ ملالية
    الإثنين 25 مارس 2019 - 20:47

    يجب على المغرب دعم جمهورية القبائل. … وعقد مؤتمر لدعم هذه الاخيرة

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:02

    لو اجتمع الكون بكامله لن يغيروا مم حقيقة تاريخية الصحراء أرض مغربية تاريخية ولم يكن ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق مزور باسم الرمال على أرض مغربية تاريخية الشعب المغربي هوا صاخب القرار حنى الحكم الذاتي لا يقبله الشعب المغربي صاحب الأرض التاريخية لا استفتاء على أرض مغربية تاريخية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:19

    رقم 118 المدعو محب للوالدين 1000 مليار دولار التي اهدرها النظام الجزائري الفاسد و الغير الشرعي على تفاهة البوليساريو هو رقم حقيقي بل قد يكون قليلا اذا قمنا بعملية حسابية بسيطة مداخيل النفط و الغاز تقدر ب90 مليار دولار سنويا و اذا ضربنا العد في 20 سنة التي قضاها بوتفليقة في حكم الجزائر سيصبح مجموع تلك المداخيل هو 1800 مليار دولار و قد نفترض ان 800 مليار دولار انجزت بها بعض المشاريع و مشتريات السلاح و تهريب جزء منها نحو الخارج و اداء اجور الموظفين مع التوضيح ان رقم 800 مليار دولار يبني دولة جديدة في حجم الجزائر فاين اختفت 1000 مليار دولار فالارقام التي نعطيها عن نهب اموال الجزائر و اهدارها على حثالة البوليساريو هي ارقام حقيقية و دقيقة فانت اخر من يعلم و حتى ان كنت تعلم بهذه الحقيقة فانك تتجاهلها بسبب العقدة التي تعاني منها و يعاني منها نظامك.

  • ملاحظ
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:16

    هذا المؤتمر يؤكد ما يلي؛. 1) النظام الجزائري عدو للمغرب. 2) النظام الجزائري غير مستقل في قراراته عكس ما يدعيه ولعلكم تعرفون خرجة العمامرة قبل عقة هذا اللقاء. 3) أن المغرب معه أكثر من 35 دولة تدعمه وهذا شيء مهم جدا لن يستوعبه الخصوم. 4) المغرب يحاول توحيد أفريقيا والنظام الجزائري يحاول تفريق القارة. 5) المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولي تجاوز الحدود مايلوم غير راسو غادي يكلوه السبوعة…الصحراء المغربية كتله لهيب من النار من يحاول اللعب بها قد تحرقه.

  • صحراوي مغربي و افتخر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:24

    ربما لا يعرف الرخيص المرتزق و من يحركونه وراء الستار ضد مصالح المغرب أن الجمهورية التي يحلم بها لا توجد في هذا الكوكب و إنما مكانها في وادي عبقر عند الجن. المملكة المغربية مؤمنة بعدالة قضيتها .الصحراء صحراءنا ولن نفرط في شبر واحد من رمالها .انتهى الكلام

  • محمد بن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:30

    يجب على المغرب اتخاذ تدابير عاجلة و حازمة منها طرد كل الأفارقة المنحدرين من جنوب إفريقيا سواء كانوا مقيمين أو لاجئين ، لأنهم مصلحيين و خطيرين و يهددون أمن و استقرار المغرب و لا يرجى منهم خير

  • الصحراء ستظل مغربية
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:02

    جنوب إفريقيا الغنية تريد موطأ قدم قريبا من السوق إلأوروبية الغنية، فوجدت الجزائر الغبية وعصابة البوليساريو الخائنة والإرهابية والمتاجرة بمآسي المغاربة المحتجزين.

  • الجزائر الغبية والمغرورة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:25

    الجزائر الأنانية لا تريد إتحاد مغاربي لأنها تمتلك بلدا شاسعا على حساب جيرانها وبالخصوص المغرب وتونس، وبلدا غنيا بالثروات.
    وأكثر من هذا فالجزائر الغبية والمغرورة بسلاحها تريد الهيمنة على شعوب المنطقة عبر العصابات الإرهابية والإنفصالية لتقسيم جيرانها.

  • اليوسفي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:27

    مرت اكثر من 30 سنة والمشكل لا زال عليه اخواننا المغرر بهم يعيشون ف الخيام وبعض الدول ترتزق بهم بالمنابر والقمم وهاته الدول لا تريد المصلحة لاخواننا المحتزبن لو كانت الكلمة كلمتهم لوجدنا الحل الكلمة للجزاءر لاتريد ان تخصر سنوات التعب وتريد معاكسة المغرب مدفوعة من دول والسلام

  • سمير
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:54

    بعد ان قسم احتلال المغرب للساقية الحمراء وواد الذهب شعوب منطقة شمال افريقيا ووقف في طريق تنميتها هاهو اليوم يتسبب في تقسيم الشعوب الافريقية وهذا ما حذر منه المحللون عند عودة المغرب للاتحاد.
    الطمع في ملك الغير واستعباد الناس
    رأس كل شر

  • loukili
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:42

    Malgré les grands problèmes politiques et économiques que souffre l’Algérie continu a nous taquiner lammamra a trouvé les moyennes et le temps pour se déplacer a l’Afrique de sud et ses jours son compter

  • Marocain
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:09

    المغرب ليس إلى منفذ لسياسة النضام العالمي هو ومجموعه دول العالم الثالث اغلب النازعات الموجودة في العالم هي مفتعلة الغرد منها إلهاء الشعوب والإعلام هو من يطبل لهذة المشاكل المتحكمين في النضام العالمي ينتظرون إجاد الوصفة السحرية للتدبير دمغرافية الأرض لأنهم يعتبرون تمانين في المئة من ساكنة الأرض طفيليات يجب تطهر الكوكب منها لأنها آصبحت خطر عليه الكوككب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب