24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إصدار يبحث في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب

إصدار يبحث في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب

إصدار يبحث في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب

أصدر مجلس الجالية دراسة علمية أكاديمية جديدة باللغة الفرنسية حول موضوع "الكنيسة الكاثوليكية في المغرب 1907-1956"، أنجزها الباحث والمؤرخ موسى مرغيش؛ وهي في الأصل أطروحة لنيل الدكتوراه تخصص تاريخ وحضارات، ناقشها بباريس في مارس 2015.

وتأتي هذه الدراسة بعد أعمال كل من المؤرخ الفرنسي بيير سوميل، الذي اهتم بدراسة الكنيسة في تونس خلال الوجود الفرنسي، وكذلك أعمال الباحثة واصلة سعدية التي تخصصت في الموضوع نفسه في القطر الجزائري. لذلك اعتُبرت دراسة موسى مرغيش "إثراء معرفيا، وإضافة للأسطغرافيا التاريخية التي تعالج موضوع الكنيسة في المنطقة المغاربية".

وأشار الواقفون وراء إخراج الإصدار إلى حيز الوجود إلى أن "القيمة العلمية لهذه الدراسة تكمن، من جهة، في اعتمادها بشكل مستفيض على الأرشيف الدبلوماسي، وكذلك الأرشيف الخاص أي أرشيف ووثائق بعثة الفرنسيسكان المحفوظة في كل من دير ماري روز بباريس ودير تولوز".

وتسعى هذه الدراسة، وفق المصدر ذاته، إلى "تبيان العلاقة بين الإدارة الاستعمارية والكنيسة في سياق مناخ الصراع بين الجمهورية والكنيسة، وكذلك تحليل الميكانيزمات المؤثرة في تحديد طبيعة هذه العلاقة، وكذلك تتبع التطورات الحاصلة في هذه العلاقة تبعا للتطورات والتغيرات السياسية التي عرفها المغرب خلال الفترة المدروسة".

وقسم الباحث هذه الدراسة، المحررة باللغة الفرنسية والتي تقع في 539 صفحة، إلى ثلاثة أجزاء، حيث يغطي الجزء الأول "شروط نشأة الكنيسة الفرنسية 1907 – 1926"، والجزء الثاني يتناول الفترة الممتدة من 1926 إلى 1946 ويهمّ "الكنيسة الكاثوليكية تحت إدارة المونسنيور هنري فياي"، بينما يعالج الجزء الأخير الفترة الممتدة من 1947 إلى 1956 تحت عنوان "الكنيسة زمن المطالبة بالاستقلال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ميمون الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:40
باقي غير شوية وتقولو الكنيسة هي اللي جابت الاستقلال ...
2 - محمد بلحسن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:23
الفترة من 1956 إلى 2019 تحتاج لمؤلف لا يهم محطات أساسية في حياتي الشخصية و العائلية و المهنية: 1959 سنة ولادتي بسوس, 1976 كنت أدرس بالسلك الثاني بخريبكة, تتلمذت على يد راهبة مسيحية عليها كانت تدرس مادة الفيزياء و الكيمياء, كانت وراء توجهي صوب الحقل الهندسي الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء موادها الأساسية. في 1979 التحقت بالمدرسة الحسنية للإشغال العمومية بالدار البيضاء للاستفادة من تكوين تطلب 6 سنوات كانت تتخللها, صيفا, فترات التدريب الميداني مكنتني من التعرف على مهندسين و خبراء يهود و مسيحيين كانوا ممتازين, أكفاء, نزهاء, مبدعين, صادقين, لا منافقين و لا غشاشين. في 1989 التحقت للعمل بصفوف الشركة الوطنية للطرق السيارة مباشرة بعد خلقها على الأوراق في يوليو 1989 بجوار خبير مسيحي ممتاز ذماغه كان بمثابة مكتبة متخصصة في القناطر و الطرق و لكن, مع كامل الأسف, تحت ضغط ناهبي المال العام يـسـتـسـلم.
في يوم 26 يناير 2000 أبعدت من جنة الهندسة و من محيط خبراء يهود و مسيحيين شرفاء.
مرت 6.999 يوم على ذلك قرار ظالم.
أحلم بلقاء مع أمير المؤمنين و بجاوره البابا فرانسيس.
أنشري يا هسبريس لعل الحلم يصبح حقيقة.
3 - سني مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:43
دراسة حول تاريخ الكفر البواح للكنيسة في بلاد المغرب الاسلامي فالنصارى يكفرون بالله ويعادونه بادعائهم زورا وبهتانا ان عيسى ابن الله والكنيسة تقر هذا الكفر بل تدعوا اليه وياتي بعض جهال المسلمين ليقدموا لنا تاريخ الكنيسة في المغرب ومن فرط جهلهم بربهم عوض ان يحذروا كاهل السنة من السلف الصالح واتباعهم من هذا الكفر البواح يدعون المسلمين الى تقبل هذا الكفر بل والتسامح معه زعما منهم بان هذه هي الوسطية! فاتقوا الله يا مسلمين بطاعة الله ورسوله في اتباع الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح ففيهم عزتكم ونجاتكم وفي الاعراض عنه هلاككم وذلكم.
4 - كمال الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:24
فعلا الكنيسه ماجابتش الاستقلال. لان الاستعمار مشا بوحده حتى واحد مجرا عليه غير تهنا اسيدي.
5 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:28
السلام

نلاحظ ان الكنيسة في المغرب بدأت مند 1907 تلاها الاستعمار الرسمي سنة 1912 حيث بدأ نهب المغرب فعاش المغاربة أحلك أيامهم في التاريخ وهدا حدث في كل بقاع العالم حيث القوى المسيحية بدأ مشاريعها الامبريالية أولا بالبعثات التبشيرية ثم الاحتلال و النهب الا بعض المناطق حول الكعبة حيث الملك عبد العزيز ال سعود مؤسس السعودية أنقد السعودية من الاستعمار في اخر لحظة بإبرامه اتفاق كوينسي مع الرئيس روزفلت سنة 1945 و لقد حدرنا رسول الله محمد ص من هدا في الحديث عن البخاري ومسلم ()عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر ومنافق.
من خلال هدا الحديث فالمسيح الدجال هو الاستعمار المسيح
6 - هيا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:56
ماذا نهب الغرب من المغرب؟؟ عندكم نفط ؟ وما نهبته على قولك هل كنتم تستعملونه.؟ ام انه كان مرتبط استخدامه فقط في النهضخ الصناعيه عندهم لولا اخذته فرنسا ماذا كنتم به فاعلون؟؟ الاحتلال ليس حرام ولا خطا في الاسلام فما هي المشكله الم يحتل المسلمون الاخرين؟ لماذا تتظاهرون ان الاحتلال خطا وانتم كل تاريخكم في المدارس عن الغزوات؟ قليل من قله النفاق والاصاف لا تضر حتى لا تبقو في نفس دائرة التظلم الكاذب محسسني ان الاحتلال جريمه نكراء وهي سنه التاريخ وخصوصا تاريخكم
7 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:35
السلام
الى 6- هيا
الغزوات... تقارن غزوة في معركة في بضعة ايام باستعمار دام الى يومنا هدا الا تعرف ايام البون حاول ان تتعرف على هده الايام فقط وبعدها تكلم
8 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:51
ظهرت النصرانية بالسواحل الشمالية للمغرب في بداية القرون الاولى على يد سيوف الرومان وانتشرت على اراضي ZAEIR واستقرت تدريجيا في مركز volubilis داخل سهول الروماني .حاربتها قبائل الرگراگيين والجازوليين وحاصروا نفوذها شمال نهر أبورگراگ إلى أن سقطت Damascus وهوت بعيدا عنها حصون Lucsus .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.