زيغانغ يستعرض بأكاديمية المملكة معركة الصين للقضاء على الفقر

زيغانغ يستعرض بأكاديمية المملكة معركة الصين للقضاء على الفقر
الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:00

قال سون زيغانغ، محافظ إقليم غيزهو وكاتب الحزب الشيوعي الصيني به، إن أولويات الصين الثلاث هي: الحد من الفقر، والتلوث، والتحديات الكبرى. وأضاف، مساء الإثنين بأكاديمية المملكة المغربية في العاصمة الرباط، أن الصين بوصفها أكبر دولة نامية في العالم تعمل للقضاء على الفقر المدقع عبر استراتيجية وضعت بدقة تحدِّدُ الفقراء، والمشاريع، والأموال المستخدمة، والإجراءات الهادفة، مع إرسال الأُطُر وفق احتياجات الفقراء من أجل تحقيق نتائج عملية.

وقدّم السياسي الصيني تجربة الإقليم الذي يُسَيِّره في التخلص من الفقر، والتدابير التي اتّخذها، مثل: تبني نظام التخطيط على مستوى اللجنة المركزية، وإيلاء المسؤولية للمقاطعة والتنفيذِ والتطبيق للمدن والمحافظات، عبر تسطير سلسلة من التدابير المتكاملة، والإجراءات الاجتماعية، التي من ضمنها: بطاقة خاصة بكل الفئات الفقيرة لمساعدتها على “الخروج الدقيق” من الفقر، مع القيام بجولات تفقدية للمناطق الفقيرة، وإتاحة تقييمات طرف ثالث، وزيارات غير معلنة لوسائل الإعلام..

العمل على محاربة الفقر تَطَلَّب، حسب المتحدّث، بناء نمط لمكافحته يبرز تفوق النمط الاشتراكي في نموذجه الصيني، عبر: المساعدة المستحدثة، والأجهزة المركزية والحزبية والمؤسساتية، والتعاون في مكافحة الفقر بين الشرق والغرب، والإجراءات الاجتماعية، وتنظيم المؤسسات الخاصة والاجتماعية والمواطنين للمشاركة في مكافحة الفقر..

وعدّد سون زيغانغ خمسة خصائص لمكافحة الفقر في إقليم غيزهو، أوّلُها التمسك ببناء البنية التحتية، ووضع أساس متين لمكافحة الفقر في الريف بشكل مستدام، وهو ماتطلّب بناء الطرق أولا وتغيير الظروف المرورية في الجبال، والحفاظ على المياه، بوصفها شريان الحياة، للزراعة والشرب، ببناء أزيد من 2600 خزان كبير ومتوسط وصغير، ومشروعات للحفاظ على المياه، جعلت معدل إمدادات المياه تصل إلى 91 بالمائة، في إطار “معركة لحل مشكل المياه عند الأشخاص الريفيين الذين يبلغ عددهم 200 مليون نسمة”.

كما اقتضى مشروع “بناء البنية التحتية كأساس لمكافحة الفقر” بناء شبكة للكهرباء، حسب المتحدّث، شكّلت إجراء مهما للتحديث الريفي، ربط 99.70 بالمائة من المناطق وجميع القرى الإدارية الريفية بالكهرباء، ورافقها مشروع ترييف الإنترنت والتلفزيون والإذاعة الذكية وشبكة الاتصالات الذكية وشبكات الألياف الضوئية والجيل الرابع و”الريف المعلوماتي”؛ من أجل تمكين جماهير الفلاحين من الجلوس في منازلهم والحصول على المعلومات، وحجز سيارات الأجرة رقميا، “مثل سكان المدينة”، وفق تعبير السياسي الصيني.

ومن بين الإجراءات المتّخذة في سبيل القضاء على الفقر “إعادة التوطين”؛ وهو ما يحتاج بالنسبة لمحافظ إقليم غيزهو، جهدا في العمل، والمال، وجهدا لإقناع الجماهير نظرا لعزم المشروع إعادة توطين أزيد من مليون وثمان مائة ألف شخص. ويرافق هذا النقل التزامات ستّ بجمع الأموال على مستوى المقاطعة وإرجاعها بشكل موحد، والتزام باعتبار المحافظة وحدةَ بناء، وعدم فرض الديون على المنتقلين، والحفاظ على وسائل إنتاجهم، مع التركيز على تحقيق مساعدة إضافية للمنتقلين إلى البيوت الجديدة، من قبيل: منظومة الضمان للخدمات العامة الأساسية، والخدمات التكوينية، والتنظيمية، والخدمة الثقافية، والإدارة السكنية، وبناء الحزب على المستوى القاعدي، مع الحرص على أن يكون فردٌ واحد على الأقل في كل أسرة يعمل بشكل مستقر..

ويوضّح السياسي الصيني أن الجمهورية الصينية تحرص على دفع عجلة الثورة الصناعية الى الإمام في الريف، عبر إجراءات من بينها: تدريب الفلاحين، وتقديم الخدمات التقنية والخدمات الملائمة للإنتاج والتسويق، مع تقليص مساحات الزراعة ذات الإنتاج المنخفض، وتطوير قطاعات الشاي والخضراوات وتربية الحيوانات بأسلوب إيكولوجي، أي صديق للبيئة، مع القيام بسلسلة من الحملات المعنية بمحاربة الفقر، وتطوير التجارة الالكترونية قصدَ توفير خدمات للفلاحين عبر الانترنت وبيع المنتجات إلكترونيا، وتطوير السياحة لتخفيض حدة الفقر، وزيادة مستوى الدخل، و”تحويل تلال الخضر إلى كنز حقيقي”.

هذه السياسة الصينية الهادفة للقضاء على الفقر في ريف الجمهورية الشعبية، ترافقها حَسَب المتحدِّث إجراءات تُنفّذ، مثل: سياسة الضمان في التعليم، وتطوير التعليم الريفي، وتحسين مكانة السكان لمنع انتقال الفقر بين الأجيال، وزيادة في الاستثمار في التعليم على حساب النفقات الإدارية للحزب بنسبة 7 بالمائة، وتطوير للتعليم الريفي وإلزام به حتى لا يمتنع أي طالب عن الدراسة بسبب الصعوبات العائلية، ومشروع ثلاث سنوات من التعليم المهني المجاني..

ومن بين المجالات التي تمسُّها خطط الحزب الشيوعي الصيني لمكافحة الفقر في إقليم غيزهو، حسب ما ورد ذكره في المحاضرة التي نظّمتها أكاديمية المملكة، تطوير الخطط الصحية “حتى لا تتمّ العودة إلى الفقر بسبب المرض”، وهو ما اقتضى تحسين الخطط الطبية عبر مخططات تمتدّ ثلاثَ سنوات، مع توجيه الموارد الطبية عالية الجودة إلى المناطق الريفية، ووضع شبكة للرعاية الطبية الخيرية قصدَ الوقاية من الأمراض الشائعة والمزمنة، ونتج عن تعميم هذه الإجراءات: “زيادة كبيرة في معدل التعويض الفعلي للخدمات الطبية للفقراء”، حَسَبَ تعبير المتحدِّث.

كما تحدّث سون زيغانغ عن مجموعة من الإجراءات التي تقصد القضاء على الفقر في أفق سنة 2020 بالإقليم الذي تعاني فيه 16 محافظة من الفقر المدقع، أي قبل عشر سنوات من 2030 موعدِ تحقيق أهداف الألفية للتنمية المستديمة، وهي إجراءات تمسّ الإسكان الريفي عبر تقييم المنازل الخطرة وإصلاح ما يقارب 500 ألف منزل عشوائي في الأرياف، وتشجيع التعويض البيئي، ومتابعة زيادة الدخل سنويا لمعرفة هل بلغ معيار التخلص من الفقر من أجل إبعاد ملفات أو الاستمرار معها.. مع مراجعة سنوية للأخطاء التي تمسّ تحديد الأسر الفقيرة..

ومن بين الإجراءات التي وردت في مداخلة المتحدّث بأكاديمية المملكة المغربية، تشجيع الأموال المتعلّقة بالتخلّص من الفقر، وتشجيع التعاون عبر الشرق والغرب الصينيّين عبر الأموال والكفاءات التي تدعمها المناطق الشرقية المتقدمة، والدفع إلى بناء البنية التحتية وإيلائِها الأولوية، مع اختيار الأُطُرِ القيادية والممتازة وإرسالها إلى المناطق الفقيرة للعمل فيها، وتوجيه مزيد من الشركات للمساعدة للاستثمار في هذه المناطق.

ويرى سون زيغانغ أن لكل بلد خصوصية، وبالتالي يحتاج كل بلد إجراءات تتناسب مع خصوصياته في محاربة الفقر، وهو ما يعني أن تجربة مقاطعة كيوطو تتناسب مع الخصوصيات الصينية، رغم أنها ناجعة وملهمة لبعض الدول النامية عبر العالم، مؤكّدا في مداخلته أن الصين “ستدرس بجدّيّة الخبرة القيّمة لتجربة مكافحة الفقر في مبادرة التنمية البشرية المغربية”.

كما استحضر السياسي الصيني رحلة ابن بطوطة إلى الصين منذ أزيد من ستّ مائة سنة، وتحدّث عن “الأمواج العاصفة” التي اجتازها هذا الرحالة، ثم استرسل متحدّثا عن تاريخ التبادلات الجميل، و”طريق الحرير” الذي كان طريقا مشتركا عرف تبادلا مشتركا للمنافع، وخريطة طموحة بينهما لبناء مجتمع ذي مصير مشترك.

‫تعليقات الزوار

22
  • najime ait sadden
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:17

    أنتم لا تسرقون و تنهضون ببلدكم ومن سرق يعدم ولديكم 1.50 مليار نسمة مع 18 وزير..أما نحن 40 مليون نسمة مع 40 وزير حلل وناقش انتم وصلتم بالعلم ونحن بالكذب والنفاق والسنطحة

  • جلال
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:50

    السر تقدم الصين كيف أصبحت القوة الاقتصادية العظمى تنافس امريك خرجت من االتخلف إلىالتقدم السر هو محاربة الفساد والقضاء عليه كان الفاسدين يعدمون في الساحات والميادين بدون رحمة ولا شفقة بحضور الشعب كي يكون قدوة االآخرين حتى سارق الدجاج كان يتم إعدامه لي أن من يسرق دجاجة غدا سوف يسرق المليارات لا الفرق بين الفاسد كبير والفسادصغير الفساد واحد لا ييتجزأ الصين حاربت الفساد بكل الانواعه حتى الفساد الأخلاقي والدعارة حاربته الفساد الأخلاقي يدمر المجتمع جزء من الفساد الاقتصادي هذا السبب تقدم الصين محاربة الفاسدين التماسيح والعفاريت كما يسميهم بن كيران هم العقبة امام تقدم المغرب والازدهاره المغرب لن يتقدم ابدا مالم يحارب الفساد بكل الانواعه كذلك فعل أردوغانفي ريا بداية حكمه قضى على االفاسدين تقدمت تركيا

  • فقير
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:54

    المغرب ينتظر من هاد الصيني الحل لمشكلة الفقر. كل بلد ودولة أدرى لشعوبها.باختلاف العادات والتقاليد والإمكانيات المتاحة و التكوين العلمي والمهني .نحن يجب أن نبحث أولا القضاء عن الثراء الفاحش الذي هو سبب فقر أغلبية الشعب نبحث عن التهرب الضرائبي عن استغلال العمال وعدم تسجيلهم بالتقاعد .مشاكل التعليم والتكوين واللائحة طويلة….

  • rasheed
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:03

    ردو بالكم من الصين، هدف الصين هو تغرق الدول النامية والدول الفقيرة بالديون اللي اكيد ان هاد الدول النامية والدول الفقيرة معمرها غادي تستطع ترجعها ، ديك الساعة الصين غادي تجي تطلب بدل الديون انها تحصل على طرف من الارض، هاد هو التوجه التوسعي للصين، وهاد السياسة deja بدات فيها الصين في المحيط الهادي ودابا جا الدور على افريقا. الصين ممعاها اللعب !!

  • المكلخ
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:05

    بالفعل فلكل بلد خصوصياته وكل واحد منا يفهمها كما يريد

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:14

    بعد قراءة المقال شعرت و كأن المهندس الصيني فهم أحسن من قرينه و زميله المغربي علاش الحسن الثاني رحمة الله عليه كان معجب, مبهر, محب, مغرم و يشيد بقطاع الأشغال العمومية في عدد من المناسبات و خاصة في أيام 3 مارس طيلة 38 سنة من 1961 إلى 1999.
    بناء و صيانة الطرق و الطرق السيارة و السكك الحديدية و السدود و الموانئ و قنوات السقي و التصريف الصحي و و و و, يا سيداتي و سادتي قراء هسبريس, يعتبر أولوية رقم 1 لمحاربة الفقر و الهشاشة و الكسل و الاتكال و لغة الخشب و الرياء و الحسابات السياسوية و التخلف و الحروب الأهلية و الأطماع الخارجية و الخيانة للقيم الحضارية المغربية.
    رحم الله الحسن الثاني باني القناطر و الطرق و السدود و المطارات و المواني بعشق كبير و بحب خالص و بإعجاب قل نظيره لقطاع الأشغال العمومية.
    أرجوكم, أيها القراء, كلمة "قطاع" يجب أن تنطق بالكسرة تحت حرف القاف لا بالضمة!
    آه لو تغلبت مناهج تدبير الندرة المالية بجدية و حزم على الشهوات و النزوات طيلة 38 سنة, و خاصة ابتداء من مارس 1998, لوجدنا أكاديمية الصين الشعبية و مهندسوها يفتخرون جهرا باقتباسهم الخبرة المغربية و تسخيرها في أوراشهم التنموية.

  • متطلع
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:14

    مع من تتكلم هؤلاء الجالسون امامك فانظر الى لباسهم و ساعاتهم و حليهم و عندما تخرج من باب القاعة انظر الى سياراتهم ثم اتبعهم لترى منازلهم و اماكن ترفيههم انهم لم يذوقوا العوز و ان ذاقوه ينسوه بسرعة مع تغير حالهم الى احسن ايها الصيني نحن بلد غني جدا فالاكل يرمى في القمامة و في البيت اكثر من سيارة و اللباس فاض من الخزانة و الابناء في احسن حضانة و مستوانا عالي جدا حتى انا نتطلع لتنظيم كاس العالم و نؤدي للاجانب احسن الرواتب و نعفي اكبر اغنيائنا من الضرائب ووووووو ايها الصيني خططك لا تعنينا فنموذجنا في التخطيط لا يضاها و الدليل ان مسؤولينا بدون مستوى ويسيرون مصالح الناس

  • سعيد
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:29

    القضاء على الفقر سياسة واقعية ومستدامة و مدروسة ومتابعة و جدية ووو أدن لابد أن تعطي نتائج ملموسة. أما عندنا فالارتجالية والشعبوية السياسوية و الانتهازية و المحسوبية و… الجيعانية…يعني مرضى لايقنعون يتظاهرون انهم دائما فقراء ولو اغتنوا…! أصبحت طريقة للعيش…ناس لايريدون القيام والاستيقاض و العمل البناء والمثابرة والخلق. فقط التسول… هدا لايعني أن ليس هناك فقراء يحتاجون إلى المساعدة. ليس لتعطيهم سمكة…ولكن لتعليمهم اصطيادها…كما يقول الصينيون. حكى لي شخص صادق انه انتبه ان هناك سيدة في الدرب توفي زوجها ولها أطفال …عندما يقترب العيد…تقفل الباب و النوافذ لمدة أسبوع حتى ينتهي العيد…!!! كما أن شيء لم يحدث…عزة النفس…لاتريد أن تطلب الصدقة…تريد العيش بما يعطي الله في كرامة!

  • ربيع
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:05

    بعيدا عن كلام الندوات اول من اسس لمفهوم الاستراتيجية اي الفوز في المعركة بدون خسائر كبيرة هو الصيني Sun Tzu العديد من كتب التنافسية الاقتصادية والاستراتيجية العسكية بنيت على افكاره، الكتاب موجود بالمجان فالنسخة الانجليزية

  • يتبع
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:40

    الصين وماأدراك ما الصين هم على صواب يحاربون الفقر بالفعل كما حاربوا الجهل وقبل هذا حاربوا اليابان وانغلقوا على انفسهم حتى خان وقت الانفتاح والانجاز وهاهم يشكلون خطرا على اقتصاد اوروبا وامريكا بحيث غزوهم الى درجة الحرب الاقتصادية لن بلادا في العالم لا يوجد بها سلعة صينية. اما عندنا فالعكس فمحاربة الحق والقانون وتشجيع الريع من اولويات الحكومات المتعاقبة علينا. ولهم جزيل الشكر.

  • سناء من فرنساء
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:15

    لو قمت أنا أو أنت بمحاولة جمع التبرعات للفقراء لشكرنا الناس العوام وخصوصا الفقراء أنفسهم ولكن لو قمنا بالبحث عن أسباب فقرهم لاتهمنا الفقراء قبل الأغنياء بأننا ملاحدة وكفار وشيوعيون وأولاد كلب,وعملاء لإسرائيل وعملاء للصهيونية وما سونيون وأصحاب بدع وضلالات وسنصبح مثل الجبنة الدينماركية يقاطعها المسلمون لمجرد رسومات كرتونية, ولم أسمع طوال حياتي أي خطيب يخطب على المنبر وهو يحث الناس في البحث عن أسباب الفقر والبطالة,ذلك أنه أينما وُجد فقراء يوجد إلى جانبهم لصوص يلبسون الملابس الدينية مع ملامح وجوه توحي بالإيمان وبالتقوى ولأن الموضوع يمسهم فإنهم يحيدون عنه ليتحدثوا عن العقاب والثواب يوم القيامة, ولو تقوم أنت أو أنا بتشغيل إنسان عاطل عن العمل لشكرنا هو نفسه على حُسن صنيعنا ولكن لو قمنا في البحث معه عن أسباب البطالة لاتهمنا هو أولا بالعمالة وبالعداء للبلد والوطن الذي نأكل ونشرب منه,ذلك أن من الأسباب التي تؤدي إلى البطالة هو من حديث الرسول:تكاثروا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة,فهذا الحديث أدى إلى تضليل العلم والعلماء وعوام الناس ودمر كثيرا من حياة الأسر التي كانت هادئة ومستقرة…

  • سناء من فرنساء
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:49

    …. ولو قلنا لأي مسلم: لماذا أنت فقير؟ لقال بأن الله يريد ذلك, ولو قلنا له لماذا الله يريد ذلك؟ لقال: بأنها مشيئته سبحانه وتعالى, ولو قلنا له :لماذا مشيئته هكذا؟ فإنه سيتوقف عن النقاش وسيتهمنا بالشيوعية وبالإلحاد وعندما يدير ظهره لنا يقول:لعنة الله على القوم الكافرين…..

  • Marocain
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:55

    لاحضو معي ما جاء في المقال توفير مجموعة من الخدمات في العالم القروي يقلص من الفقر يعني توفير الماء والكهرباء الانترنت والطرق والمدرسة والمستشفى تكوين الساكنة في العديد من المجالات المرتبطة بالمحيط القروي بناء المساكن تقريب الإدارة من المواطنين كلها عوامل توفر على المواطنين مصاريف مهمة المغرب غني لذيه سياحة. صناعة. فلاحة. ثروات بحرية ثروات معدنية قطاع مال واعمال ضرائب أين هي الثروة التي يخلقها الشعب لمن تذهب

  • VAN GOGH
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:37

    الصيني يقدس العمل ولا يقول "حسابنا في القيامة" وباقي المقولات الانهزامية

  • omar
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:49

    الرسالة وصلت
    بطاقة خاصة لكل فقير
    ايوا اسيدي بداو من الفقير الأول بن زيدان اعطيوه البطاقة ديالو يستافد حتى هو ومن بعده العثماني راه مسكين كايعدي غا بدارت
    وما تنساو يتيم حيث اليتيم مزيان الإحسان إليه ومن تما عرجو على كاع البيجيديين اللي ساكنين غير عند عيالاتهوم ومن تما شوف تشوف إلى شاط عليهوم شي بركة راه غادي توصلنا
    سؤال الى الله يحفظ ناط شي حرب البيجيديين غايكولوا لينا نوضوا دافعوا على بلادكم
    متيقنين واش باقي بلادنا
    أولا الطنز
    خصكم تاديو الواجبات قبل ما تطالبوا بالحقوق
    هاذا هو التنظير الأعوج
    في الحقوق انتوما الاولين وفي الواجبات الشعب كل هو
    من هنا وفبحال هاذ الظروف بدا الاستعمار

  • anwar ubarnus
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:35

    القضاء على الفقر يقابله القضاء على اقتصاد الريع المتوحش الذي ينتفع منه سوى أقلية قليلة من بني نهب الذين ينهبون خيرات بلادنا بدون حسيب ولا رقيب.
    القضاء على الفقر يقابله كذلك ربط المسؤولية بالمحاسبة التي نسمعها من حين لآخر لكن تبقى مجرد كلام وحبر على ورق.
    إن الذي يحاسب هو من يحارب المفسدين ويفضح بني نهب ومن يطالب كذلك بحقوق مشروعة و عادلة يقرها الدستور الذي صنعوه.
    إن المسؤولين الذين يسيرون البلاد هم من صنع الفقر، إذن لا يمكن لصانعي الفقر القضاء عليه.

  • Noob
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:05

    لفهم مايقوله الصينيون لابد من الإطلاع على تاريخهم لأن الأحداث متسلسلة، الصين ذاقت مرارة الغزو الياباني بكل ما تحمله الكلمة من معنى، جرائم إبادة ، حروب أهلية ولا زالت انعكاساتها قائمة إلى يومنا هذا، المغرب مر من الحماية والإستعمار لكن أذناب الإستعمار لا زالت باقية، ثانيا العقلية الصينية، الصينيون ذو تفكير هرمي بامتياز وبدون مزايدات، في الأخير عدم التهاون مع الفساد والمرتشين بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وإلزامي على كل من سرق أن يرد الأمانة إلى أهلها وحتى وإن من علية المسؤولين في الحزب الشيوعي، لا رحمة ولا شفقة على الفساد والمفسدين، بالنسبة لي أهم مبدأ، ويمكن الحديث كذلك عن سياسة الدولة الصينية في التعليم والبحث العلمي، الصينيون يحبون التعليم ويتنافسون بشكل شرس لتلقين أبنائهم وبناتهم في أحسن المدارس، وتمكن الصين من وسائل الإنتاج، الدول الغربية تنظر إلى الصين نظرة دونية وهم واعون بذلك، وكلما واتتهم الفرصة لابد ان ينتقذو الصين، صحيح هناك اختلافات شاسعة بين المغرب والصين ولكن لابد أن يكون هناك ما نتعلمه منهم، لازالت تستقطب الخبراء من جميع الدول بدون استثناء حتى الأفارقة منهم. فهمتيوني ولا؟

  • benha
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:36

    للقضاء على الفقر يجب القيام بما نقوم به لعلاج المرض ، فلعلاج المرض وايجاد الدواء الناجع له علينا بالمعرفة الدقيقة للمرض اي تشخيصه تشخيصا دقيقا لان من شان التشخيص الدقيق المساعدة في ايجاد الدواء المناسب للمرض . وللقضاء على الفقر يجب تشخيصه تشخيصا دقيقا كذلك وذلك بالقيام بالاحصاءيات والابحات الدقيقة على المستوى الوطني والجهوي والاقليمي وعلى مستوى الجماعات ، وعلى الدولة ان توظف باحثين متخصصين في ذلك وان تقوم بتكوين وتدريب هوءلاء المتخصصين تكوينا وتدريبا متينين ليشخصوا الداء ويضعوا الاصبع على مواطن الفقر وعلى اسبابه الحقيقية ليجدوا له العلاج الناجع ، فبدون هذا التشخيص الدقيق يصعب معالجة الفقر بطرق عشواءية لان في ذلك هدر للامكانيات والمجهودا ت دون جدوى .

  • issam
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:08

    أول حاجة أتارت إنتباهي هو عنوان المناضرة المكتوب بالعربية الفصحى في الواجهة الخلفية، في الأعوام الآخيرة إعتدت على العناوين بالفرنسية رغم أنّ الضيوف يأتون من بلدان لا تتقن الفرنسية، ثانيا التجربة الصينية و قبلها اليبانية و الكورية أفضل مثال يحتدى به للإقلاع الإقتصادي و الثقافي و الإجتماعي أول شيئ في نضري, يجب فعله, هو محاربة الريع و الفساد و الإحتكار لأنهم كوابح أي إصلاح

  • Je suis
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:17

    الطريقة الوحيدة ان لايصل ,,الشلاهبية،، السلطة لانهم لا يهمهم لا البلاد ولا العباد انما يهمهم بطونهم وتوريث ابنائهم اللهم خلصنا منهم

  • خععغ
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:30

    الذي يحدث في العالم نلقي عليه حكمة مصاىءب قوم عند آخر فواءد و لكن ليست بطرق متعمدة .شعب اشتغل،شعوب ارتخت،وشعوب تعطلت،وهذه الحالة اعطت التناقضات الحالية .لكي تصلح الحالة يجب علي الجميع ب التعامل بمنطق التوازن التجاري في الصناعة، الفلاحة،تقديم الخدمات،….لاجل الا ستمرارية ومبدأ رابح رابح.

  • عغفق
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:36

    الصين كونت نفسها بالنقل الصناعي .والكل لم يحم اشغاله.
    النقطة السوداء الصينية الحالية و الغير ديمقراطية هي قمعها للاقليات.

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة