24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إبرام أضخم الصفقات العسكرية في تاريخ المغرب يزعج أعداء المملكة

إبرام أضخم الصفقات العسكرية في تاريخ المغرب يزعج أعداء المملكة

إبرام أضخم الصفقات العسكرية في تاريخ المغرب يزعج أعداء المملكة

نزل خبر الصفقة العسكرية الأضخم في تاريخ المملكة كالصاعقة على أعداء البلاد. ضخامة الصفقة لا تكمن فقط في قيمتها، بل ما تحتويه من تفاصيل ستغير موازين القوى في المنطقة. هذا المقال لتحليل أبعاد الصفقة وما ستوفره للقوات المسلحة الملكية من امكانيات دفاعية وردعية لتحصين سماء المملكة وتوجيه الرد المناسب لأعداء البلاد وكل ما يهدد الأمن والاستقرار بالقارة.

وافق الكونغرس الأمريكي على صفقتين للقوات الملكية الجوية يقارب مجملهما 5 مليارات دولار، تهمان اقتناء 25 طائرة F16V وتطوير أسطول الطائرات F16 العامل بسلاح الجو إلى مستوى الصنف الأول، ليحصل المغرب في النهاية على 48 F16V. قيمة الصفقة تبدو للوهلة الأولى غالية جدا، لكن بالمقاربة مع صفقات من هذا النوع لدول أخرى، نجد أن المغرب حصل على طائرة بإمكانيات أصخم وثمن أقل.

سلوفاكيا، الدولة العضو في حلف الناتو، حصلت على الطائرة بمبلغ متوسط 212 مليون دولار، في حين إن المغرب حصل عليها بمبلغ متوسط 152 مليون دولار، بمراعاة أن تركيبة الصفقة المغربية هي أكثر أهمية. وقد يقول متهكم كيف يعقل أن يحصل المغرب على هكذا تفضيل، الجواب يمكن في الدور الذي تلعبه المملكة منذ عقود في استقرار المنطقة ومحاربة التطرف، وكذا رغبة الأمريكان في عدم دفع المغرب يبحث عن موردين آخرين للسلاح.

فماذا تحمل هذه الصفقة في طياتها من تفاصيل ستقلب موازين القوى في المنطقة؟

أولا: رادار من الجيل الخامس

المغرب أصبح أول دولة في القارة يدخل تكنولوجيا قتالية من الجيل الخامس (تكنولوجيا المستقبل) في أسطول القتال الجوي، عبر رادار قتالي من طراز AESA. يشاع أن مصر حصلت على هذه التكنولوجيا في إطار صفقة الرافال، لكن الخبر غير صحيح البتة.

تكنولوجيا "AESA" (Active Electronically Scanned Array) المستخدمة في صناعة رادار APG83 الذي تضمنته الصفقات المنشورة بالأمس، هي تكنولوجيا استخدمت في تطوير القدرات القتالية للطائرات الأمريكية الشبح من الجيل الخامس على غرار الرابتور اف22 ولايتنين اف35. عدد الدول التي تستخدم هذه التكنولوجيا محدود جدا، والروس ما زالوا لم يثبتوا نجاحهم في صناعة منتج ينافس الصناعة الأمريكية والأوروبية في هذا المجال.

وتمنح هذه التكنولوجيا فعالية أكبر في كشف أهداف ذات بصمة رادارية صغيرة على مسافات أبعد، وجودة أهم في تحديد نوعية الأهداف وكيفية تحييدها، وهو ما يشكل قفزة نوعية للدول التي لا تستخدم طائرات للرصد الجوي AWACS مثل المغرب، بل وتغنيهم عنها. بشكل مبسط، طائرة قتالية برادار من هذا النوع يمكنها مواجهة وتحييد طائرة معادية قبل أن تعي هذه الأخيرة وجودها ودون أن تمكنها من تحديد مصدر الصاروخ المعادي لها.

وإذا كانت قصاصة إدارة الدفاع الأمريكية، أمس، قد قالت إن الصفقة لن تخل بتوازن القوى في المنطقة، فإن العارفين بخبايا العلاقات الجزائرية الأمريكية يعلمون أن الأمريكان يهددون الجزائر باللجوء إلى عقوبات اقتصادية إذا ما أبرموا صفقات عسكرية مع الروس، خاصة نظام الدفاع الجوي اس400 وطائرات السوخوي 35 التي تستخدم تكنولوجيا AESA غير مثبتة الكفاءة.

وبذلك، فالمغرب قام بصفقة ستعيد التوازن في القوى بين البلدين باعتبار التقدم العددي للقدرات الجوية الجزائرية، ولكن يضع المملكة في مقدمة الدولة الإفريقية على مستوى التقدم التكنولوجي.

ثانيا: منظومة تسليح ذكية

تتضمن الصفقة كذلك عدة أنواع من الصواريخ للقتال الجوي متوسطة المدى وأنواع متعددة من القنابل الذكية الأمريكية من طراز JDAM، وهو تسليح سبق للمغرب أن اقتناه لصالح أسطوله من طائرة إف16 وتم استخدامه في مسارح العمليات التي تدخلت فيها قواتنا الجوية سواء بسوريا أو العراق أو اليمن.

جديد الصفقة هو حصول المغرب على قنابل ذكية يصطلح عليها "قنابل صغير القطر" (GBU39 SDB)، وهي قنابل مجنحة بمدى قد يصل إلى 100 كلم، ذات دقة عالية وصعب مواجهتها من قبل الدفاعات الجوية المعادية. هذه القنبلة سيصبح المغرب من خلالها سادس بلد مستعمل لها ضمن ناد صغير جدا من القوى العالمية يضم كلا من أمريكا، إسرائيل، السعودية، إيطاليا وهولاندا.

وستمكن هذه القنابل من تحييد الأهداف البرية الثابتة، مثل قواعد الدفاع الجوي بعيد المدى، دون أن تتمكن الدفاعات المعادية من مواجهتها.

المغرب يضيف إلى ترسانته القتالية المكونة من أنواع متعددة من الصواريخ والقنابل الذكية، قدرات عالية مجربة في ساحات القتال، ستسمح له بتأكيد قوته العسكرية على المستوى الإقليمي.

ثالثا: تعميم الخوذ القتالية من نوع JHMCS

في إطار صفقة اقتناء طائرات إف16 سنة 2009، حصل المغرب آنذاك على خوذ قتالية لطياري إف16 من نوع JHMCS لعدد محدود من الطيارين المختصين في عمليات القتال جو-جو. المغرب مازال البلد الوحيد بالمنطقة المغاربية الذي يمتلك قدرة مماثلة تسمح للطيار بمراقبة محيطه ومشاهدة المعلومات الملتقطة من أجهزة الرصد والاستشعار في الوقت نفسه. وتستخدم كذلك في توجيه الصواريخ من نوع سايدويندر اكس2 في القتال الجوي القريب نحو الهدف المعادي حسب حركة عين الطيار.

تضمنت الصفقة المعلنة أمس عددا مهما من هذه الخوذ، ما يعني تعميم هذه القدرات المستقبلية على جميع طياري إف16 المغاربة.

رابعا: تكنولوجيا ربط المعلومات

حصل المغرب ضمن هذه الصفقة على تكنولوجيا ربط المعلومات L16، وهي التكنولوجيا التي استخدمها المغرب ضمن ناد صغير جدا من الدول منذ 2011. تسمح هذه التكنولوجيا الخاصة بسلاح الإشارة بربط ونقل المعلومات بشكل آنٍ بالصوت والصورة وتجميعها بمركز عمليات موحد، لمختلف الوسائل القتالية للمملكة، من طائرات وفرقاطات ودبابات ومدفعية ورادار... ما يمكن من تسيير فاعل وفعال للقتال واتخاذ القرارات الاستراتيجية والتكتيكية اللازمة والأكثر فعالية.

خامسا: نقل التكنولوجيا الصناعية للمغرب

تضمنت الصفقة كذلك موافقة الكونغرس الأمريكي على إمكانية نقل تكنولوجيا محليا إذا استدعت الضرورة، والحال أن شركة لوكهيد مارتن المصنعة لطائرات إف16 كانت قد كشفت خلال معرض مراكش الدولي للطيران في نسخته الأخيرة أن المغرب يرغب في أن يقوم بتطوير طائرات إف16 محليا بأيادٍ مغربية، على غرار ما تم القيام به خلال ورش تطوير طائرات ميراج إف1 وطائرات إف5.

ستمكن بذلك صفقة التطوير المعادلة لحوالي مليار دولار من استفادة الصناعة العسكرية المحلية من نقل للتكنولوجيا، يمكن تثمينها في المستقبل، لتطوير صناعة الطيران العسكرية بالمملكة.

سادسا: تأكيد للريادة المغربية إقليميا وقاريا

حصول المغرب على قدرات قتالية من هذا النوع بـ 48 طائرة F16V بتسليح من الجيل الحديث، يعزز مكانته كقوة إقليمية وقارية، ويمنحه القدرة على لعب دور محوري في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة والقارة، والمشاركة إلى جانب حلفائه الغربيين لمواجهة الأخطار المشتركة، وهو ما أكد عليه الكونغرس ضمن ما تم نشره أمس، بالتذكير بالدور الذي لعبه طيران القوات المسلحة الملكية عندما كان مرابطا بالإمارات، في مواجهة "داعش" بالتراب العراقي والسوري، ضمن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة.

القوات المسلحة الملكية ستتمكن من الحصول على قدرات مهمة لحماية مصالح المملكة وحلفائها بالقارة الإفريقية والتدخل إذا استدعت الضرورة لتكريس أمن واستقرار القارة ومواجهة التحديات الإرهابية.

وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أن هذه الصفقة، بالرغم من ضخامتها وأهميتها، مجرد خطوة في مسار تطوير وتجديد الترسانة العسكرية للمملكة، ستتبعها لا محالة صفقات أخرى تهم أفرعا ومستويات أخرى ضرورية لتعزيز القدرات الدفاعية والردعية للمملكة التي رزقها الله جيرانا يكنون لها ولشعبها عداء قل نظيره في أمكان أخرى من العالم. ولا يشكل ذلك أي نوع من الانزلاق نحو سباق تسلح في المنطقة، عكس ما تطمح إليه الجارة الشرقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (173)

1 - أناس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:09
ألف تحية لجيشنا الجوي الباسل صقور الأطلس والنصر والعز ليك يالوطن الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية
2 - Aimad الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:10
وفقهم الله؛
مستعدون لحماية بلادنا حرسها الله ،وراء ولي أمرنا الملك محمد السادس ضد كل من يسعى لزعزعة استقرارها أو تقسيم أراضيها وأخص بالذكر ما يسمى بجبهة البوليساريو الخارجية الخبيثة
3 - khalid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:11
القوة تجلب الاحترام والسلام اصلا المغرب لا يعتدي ولكن يحصن نفسه ضد المعتدين على وحدته الترابية
4 - مصطفى الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:12
في كل صفقة ضخمة لا نمل من تكرار هذا الكلام ولا بأس أن نذكر به : كل هذه الملايير الضخمة التي تنفق في السلاح كان الاولى بها أن تذهب الى الشعب المغربي ، الى احتياجاته المتافقمة جراء الغلاء المعيشي ، واعطاء الاولوية لتشغيل صفوف العاطلين المتزايدة ، وخلق مشاريع استمرار جديدة ، وتنمية البلاد و العباد ، لكن مسؤولو هذا البلد يرون ما لا نراه ، فحسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - arinass الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:12
الدول تصنع احدث الاسلحة وبلدنا ينتظر المطر لترقيع الميزانية المرقعة اصلا..
6 - سامي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:14
هاد الطيارات غادي يطيرو النعاس على العديان.
7 - Amghar الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:14
وفي الأخير نبقى فقط مستهلكين وتابعيين ، نريد صناعة محلية ، لقيناها واجدة عطيناهم رزقنا بارد.
8 - بوتوكيمين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:17
ماذا عن مدينة الكويرة التي ترفع فيها موريطانيا علمها والمنطقة العازلة التي تجول فيها عناصر البوليزاريو بدون حسيب او رقيب .
اين سيادة المغرب ؟
فرطنا في اراضينا منذ زمن اما كون قامت الحرب شحال هاذا كون تفك المشكل وما نورثوهش لولادنا
9 - اطلس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:17
تدريب وتسليح جنودنا واجب أمام حقد ومكر جار السوء الذي يتربص بالمغرب ويكيد له العداء والضغينة تحية إكبار وتقدير واحترام لحماة الوطن نقبل ايديكم رؤوسكم
10 - Rastaman الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:18
وانت تحمل فنجان قهوتك الساخن وتجلس في مكتبك الفخم وبجانبك مدفأة بكل إرتياح ...تذكر ان هناك جندي يقف في العراء ويحمل عوضا عنك الوطن والسلاح
11 - عبد المغيت الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:19
حفظ الله جنودنا الاشاوس من كل مكروه
12 - المروكى الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:20
Toute guerre ne laisse que famine et misère
13 - Sbaai الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:21
التسلح يكون بانتاج أدمغة ،مستوى دراسي رفيع ينمي جيل يحب وطنه ودينه يصبر للازمات عند شدتها ويبدع ويتراحم عند رخاءها ،اما التسلح فلقد رأينا جيوش اليمن مصر سوريا ليبيا وحتى الجزائر كان العدو بالنسبة لهم هوالشعب واستعمالاتها السلاح المشري بعرق الشعب ضد الشعب نفسه ،والرابح هو الغرب المصنع والعملاء الذين ينفقون ثروات شعوبهم كرشاوي سياسية ،لارضاء الاسياد، والبقاء على باب كنز الشعوب المقهورة
14 - مواطن بسيط الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:21
المغرب يحاول ان يخرج من عنق الزجاجة بعد ان اشتد الخناق عليه.اليوم يتوجه الى امريكا من اجل شراء السلاح في الوقت الذي يعيش فيه الشعب المغربي الفقر ...لن ننفعه صفقات الاسلحة حتى وان اشترى كل الخردة الموجودة عند الحلف الاطلسي.
15 - Munir الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:23
ملايير الدولارات كفيلة لتنمية سوق الشغل و ضمان عيش كريم لمئات الألاف من العاطلين و أنتم تهبونها لشركات أمريكية لعل حكامهم يرضون عنا لفترة قصيرة يا ناس إنهم أعدائنا الحقيقيون الذين يعتبروننا و كل الوطن العربي مجرد حشرات
16 - سعيد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:23
تزايد الانفاق العسكري وتجويع الشعب . عقلية الدول العربية الغير المنتجة .
17 - Mohammed الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:23
C est une tres bonne nouvelle parce que nos voisins je parle des generaux d algerie croient que nous sommes faibes et que nous avons peur d eux.ils ont tord nous sommes des lions ey nous sommes pres a defendre notre patrie et notre sahara marocain.vive le Maroc
18 - العباسي يونس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:24
أعداء المملكة هم الصحة والتعليم إذا حضروا تعافت وإزدهرت الأمة و إن غابوا تقهقرت و إنهزمت
19 - مفروض علي التعاقد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:25
كلنا نعرف ان الزعماء العرب يستعملون الاسلحة ضد مواطنيهم بدل الأعداء و المغرب لن يكون استثناءا في هذه القاعدة..الأعداء مرتاحوا البال و نحن نتحسر على هذه الأموال الطائلة التي تم تبديرها و كان بالإمكان استغلالغها لإصلاح التعليم..تعليم جيد يعني وفرة في المهندسين و الذي يعني قدرة الدولة على التصنيع العسكري بذل الشراء..و هنالك دول تبيع خطاطات صناعة الطائرة كالصين و روسيا و الهند plan يعني خاص غير لي يصنع!
20 - متابع الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:26
سلام عليكم الله يحفض بلادنا وبلاد المسليمين من كل عدو قريب اوبعيد والله المستعان
21 - med الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:26
الميزانية المخصصة للاسلحة.... البلاد في امس الحاجة اليها
22 - chadly الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:26
ومشيتي فيهاالقايدصالح ....موحالش باقي يديك النعاس
23 - المغرب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:26
لقد جمعتم بيضكم كله في سلة الأمريكان وهذا تصرف ينم عن انعدام الحس الاستراتيجي، وكل هذا تحت طائلة شروط اقتصادية وسياسية ومالية وعسكرية رهيبة لا يعلم بها إلا الله.

هل تجرأون على استخدامها ضد اسبانيا مثلا في حال نزاع عسكري؟ محال وألف محال لأن و.م أ. تشترط عدم استخدام أسلحتها ضد حلفائها من الناتو.

بالمقابل السلاح الروسي مثلا جد فعال ومتطور وأقل تكلفة، وروسيا لا تفرض شروطا عسكرية أو سياسية كبيرة على شركائها.لكن السؤال هو إن كان المغرب يجرؤ على اقتناء السلاح الروسي.

العم سام وضعكم تحت جزمته، باعكم طائرات بدأت في التقاعد في جيوش الدول الأخرى بالملايير، وبعد مدة قصيرة سيعرض عليكم صفقة أخرى بالملايير كذلك لتحديثها upgrading.ناهيك عن مصاريف الصيانة وقطع الغيار والتسليح...

العقيدة العسكرية الناجعة للدول التي تريد استقلالية قرارها تنبني على تنويع مصادر السلاح، فإذا ما حصل خلاف مع دولة عظمى يكون الهامش مفتوحا للمناورة...أما في حالة جيشنا فإذا ما غضب علينا ترامب أو خليفته فسنصبح بدون قوة جوية...لأننا لن نتمكن من تحدي شروطهم، وحتى إن حاولنا فسيمكنهم تعطيل كامل الأسطول عبر الأقمار الاصطناعية.
24 - أيت السجعي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:28
انه المستشار جون بلوتون يعبر عند دعمه القوي لجبهة البوليزاريو بمثل هكذا صفقات حتى تتأكد من الحب الذي يكنه لها المسؤولون ببلاد العم سام ولهذا فهم يبحثون بكل السبل لدفعها للانتحار على الجدران الدفاعية بصحرائنا المغربية.
25 - الجزائريون اخواننا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:28
الجزائريون اخواننا و ليسوا باعداء...
عدوتنا هي اسرائيل
26 - simo الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:29
يجب شراء منظومة س 400 الروسية هي التي ستحمي المملكة المغربية من أي هجوم جوي وكذلك شراء غواصات لأن المغرب لديه حدود بحرية كبيرة
اما فيما يخص طائرات F-16 فقد أصبحت طائرات قديمة
27 - قرطوف السارجان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:29
المملكة المغربية اقتنت سلاحا للدفاع عن حوزة الوطن ... لماذا ينزعج أعداء المغرب ... أسلحة للدفاع عن المواطنين المغاربة من أي عدوان خارجي هو أمر بديهي .. امر يستحق التنويه ... وتبقى كلمة أعداء المغرب مبهمة ...لكن يبدو من اول وهلة هي الجزاءر في المرتبة الأولى جارة السوء .. ثم اسبانيا في المرتبة الثانية .. وبالطبع الدول التي تدور في فلك الجزاءر كجنوب إفريقيا مثلا...
28 - Ach khassek al 3ryan الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:30
De quels ennemis parlez vous?
Ces milliards dollars devraient servir à combattre la pauvreté et la précarité. Au développement de l enseignement, de la santé et du recherche et développement. Ainsi qu, au développement de notre entretien industrie. Quelle gouvernement de merde et de voleurs
29 - نورالدين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:30
ياسلام أضخم صفقة هههه لكن السؤال ماذا سنفعل بهم هل سوف تقوم هذه الصفقة بنقص في البطالة والفقر والمعاقين في الجبال يمتون جوعا أم من أجل الدفاع عن الصحراء المغربية . الصحراء في المغرب لماذا الخوف يجب أن نبني وطنا خالي من الفساد والمفسدين الذين ينخرون البلاد طولا وعرضا عندما تقوم الدولة بجعل المواطن يشعر أنه في بلده حقا وكل شيء متاح إليه سوف يدافع عنها ولو بالحجارة
30 - Mouatene الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:30
on vient juste d'acheter f16 blog52 et on doit les mordinalise on f16v et après les f16v ont doit les mordinalise on f16 w et ainsi de suite . actuellement les f16 sont démodé . il ya d'autre avions comme le f35 qui vient de commande la Turquie
31 - خدوج الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:30
المقال ذكرني بطفولتي حين كنت أشتري لعبة من صاحب المحل ينزل الخبر كالصاعقة على خصمي اللي كنا وياه ديما ف شجار ، وكيمشي اشري لعبة بحالها ..وصاحب المحل يربح المال ويضحك ! ما سينزل صاعقة على الأعداء ، هو أن يصنع المغرب حاجياته بنفسه ، ما سينزل صاعقة على الأعداء هو أن ينهض المغرب عليهم ويترك لبقية العرب تخلفهم ! باركا من هضرة د عيالات لحمام..
32 - فكيكي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:30
الآن المغرب ستبدأ تسمع كلمته من طرف أعدائه إن وجدوا ومن خصوم وحدته الترابية لأن لغة القوى هي المسموعة في زمننا الحالي وهذه الصفقة خطوة ستزيد للمغرب هبة واحترام من طرف الدول التي لا تؤمن إلا بالقوة.فهنيئا وامبارك مسعود على قواتنا المسلحة الملكية وعلى المغرب بصفة عامة.
33 - zoro الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:32
و متى سيتم تجديد الترسانة التعليمية و الصحية .
34 - مواطن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:33
عوض توجيه تلك الاموال من اجل تحسين التعليم و الصحة و الاهتمام بالبحث العلمي و تطوير البنيات التحتية و تشجيع المواهب وتحسين وضعية الشعب تذهب الى الخردوات والتي لن تحقق اي شيء.
35 - السوسي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:33
كل هذا جميل علما اننا لأيمكن استخدام هاته التكنولوجية الا بتصريح واتفاق مع الدول الغربية التي لها كل الحقوق في وقف الاستعمال إذا لم يكن في صالحها
فتستطيع امريكا او فرنسا اًو اسبانيا ان تختار طريقة الرد حتى على اعدائنا وان توقفنا كلما ارادت
36 - المغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:36
إذا استمر الكابرانات وحكام الجزائر الجهلة في تماديهم على المغرب فسيؤدي الأمر الى قصف موارد البترول والغاز وتصبح الجزائر في مجاعة وأفقر بلد في العالم. الجهال في الجارة الشرقية لم يستوعبوا بعد ان المغرب في صحرائه على ما يزيد عن اربع عقود وان الوضع الراهن لا رجعة فيه فالكلاب الضالة المضرة للشعوب سيتم تدميرها.
37 - roka الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:36
اقتصادنا المنهك و نعقد هذه الصفقة التي سوف تكلفنا الكثير وتؤثر على ميزانيتنا ونعتبره نصرا اغظنا بها اعدائنا . اما غيرنا الذي ينفق من سعة وعنده من القدرات المالية الكثير عندما اشترى اسلحة ومصانعاً قل ان ترامب ابتزه واخذ امواله ؟ لماذا لا نستخدم نفس المكيال مع الآخرين فنحن في هذا سواء؟
38 - مغربي وطني الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:37
شكرا ولكن المغرب لا يصنع مجرد مستهلك .سلوفاكيا تصنع لا صناعة تكنولوجيا مدنية او عسكرية في المغرب مجرد سوق
39 - ناري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:37
تفاصيل ستغير موازين القوى في المنطقة!!!!
يا أمة ضحكت من أجلها الأمم ،أي موازين القوة .
مع إسبانيا التي هي في أوروبا و تصنع نصف أسلحتها بنفسها مصنفة 20 عالميا
الجزائر 22عالميا بميزانية تصل 15 مليار دولار سنويا
أي موازين قوة تخلقها دولة تحتل المرتبة 50 عالميا و بميزانية سنوية لا تتعد 3 مليار دولار .
وهل من يشتري بالدفع كمن يشتري بالقرض !!!!
40 - Marocains الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:39
نحن نرد أن تصرف الأموال في البنية التحتية

المدن القديمة كلها مقشرة / الأرض محفرة / الباب منهوكة

الحائط مقشر .


الأرض منتوفة


يجب خسر الأموال على تجديد و تجميل المدن

ببنية تحتية قوية بمنضر متحضر .


وليس العكر فوق الخنونة .



عند تصلح المدن و تصبح عندنا بنية تحتية معاصرة و قوية


يمكننا شراء الأسلحة


أنثم تسبقون شراء الأسلحة أي تخسرون أموال طائلة

و البنية التحتيه في المدن العثيقة و القديمة وباقي المدن

ضعيفة جدا وكأنك في العصور القديمة .


أولا وقبل كل شيء القضاء على رموز الفقر و التخلف ثم شراء أسلحة وليس العكس



لا تضيعوا أموال الدولة في السلحة

هذه الأموال يجب أن تصرف على البنية التحتية لنبهر العالم على الأقل مثل تركيا .
41 - مستغرب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:39
صفقات من هذا النوع مهمة لتطوير القدرات الدفاعية للبلاد في انتظار تطوير الصناعة العسكرية الوطنية لندخل نادي المصنعين فقط أتمنى ان يصرف مبلغ مماثل على البحث العلمي الصحة والتعليم
42 - خويا سليمان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:39
حقيقة ان تطوير القدرات العسكرية للوطن هو امر اجابي وجميل.ولكن صراحة هناك اولويات،قبل بناء المنضومة الدفاعية يجب التركيز على اعادة بناء الوطن والمواطنة وذلك من خلال برامج تنموية واحلال العدالة وتكافئ الفرص بين كل مكونات الشعب،والمصالحة مع الذات وتقويم الالية المخزنية في مواجهة جل المشاكل الداخلية قبل الخارجية.في الوقت الراهن كان افضل مما كان لو استثمرنا كل هاته الاموال في مشارع تنموية قارة تعود بالنفع على الوطن والمواطن .نحن الان لسنا في حرب او على مشارف حرف ولكن نحن في حالة تيهان والاستقرار الاجتماعي وفي تخبط كبير في التسير على جميع المستويات.
43 - الفتنة اشد من القتل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:40
الله اهديكم مقال فيه تحريض على الفتنة. الجارة الشرقية راحنا الخوث و هدا الخطاب مجانب للصواب اكثر ماهو اخباري.
44 - اليونسي محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:40
المغرب له الحق في عصرنة مؤسساته الدفاعية لحماية وحدة التراب الوطني! كما الحال بالنسبة لدول الجوار المغرب يتمتع بسيادة واستقلال القرار لا يهمنا احد لان المغرب هو مهدد من دول الجوار فكلهم يجعلون من المغرب دولة عدوة !
45 - الزغلغل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:42
القوة هي تعليم الجيد أو الصحة فأعلى المستويات أما هاد طائرات إطيحهومليكوم الكونغرس من السما غي ب SMS ...
46 - Texas الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:42
كان المفروض ان تستتمر تلك الفلوس في الاقتصاد المغربي وتحسين ضروف العيش وبناء مستشفيات و تعبيد الطرق.مع من نتنافس. جارتنا في الشمال تابعة للحلف الأطلسي ولا قدرة لنا عليها الان جارتنا في الشرق كالكلب صار لها اكتر من أربعين سنة وهي تنبح ،نتركها تنبح لأربعين سنة أخرى.اما البولزاريو لا يتطلبوا كل هاد الانفاق العسكري ضدهم .و لما لا نطور ونخلق صناعة حربية كتركيا وايران،
47 - سوسي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:44
يجب على المملكة أن تضمن الريادة في التعليم والشغل والصحة لضمان مستقبل الشعب وازدهاره أما التسلح ما هو إلا هدر للمدخرات ووسيلة لمديونية تثقل كاهل الخزينة
48 - زهير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:44
حسب قناة جزائرية معروفة، جنيرالات الجزائر عازمون الرد على هذه الصفقات الضخمة التي أبرمها المغرب بتخصيص 50 مليار دولار كمساعدة للدول التي تعترف بالجمهورية التندوفية البومديينية الكاسترية القذافية، و مثلها لشراء أسلحة جديدة .. جنيرالات الجزائر يطالبون الشعب الجزائري بالصبر عن الضروف المعيشية الصعبة .. ان الله مع الصابرين !
49 - الوطنية بكل معنى الكلمة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:44
اللهم انصرنا على كل من يعادينا ، وقد يعادينا. آمين
50 - مواطن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:46
لاسف الدول المتقدمة تتنافس في المجالات العلمية و الاختراعات و الاكتشافات الطبية التي لها اثر ايجابي على المواطن بينما الدول المتخلفة تنفق ملاييرها على الاسلحة بينما شعوبها تفتقر لابسط متطلبات العيش الكريم للاسف
51 - بوغطاط الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:46
5 مليار يمكنها حل مشكل المغرب في مجال الصحة.
لكن شكون قدر يدوي فالمغرب دولة عسكرية. يحكما ملك لي هو رئيس الاركان
52 - كيمو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:46
هذه الصفقات تبقى مبالغها خيالية،لكنها تعطي البلد هبة أكبر،ولكن لو استثمرت هذه المبالغ في التعليم والبحث العلمي والصحة لأحدثت فارقا كبيرا عما نعيشه الآن.
53 - مواطن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:47
كعاطل عن العمل اطلب من الدولة المغربية تمكيني من طائرة ف16 لأبيع عليها بعض الطماطم والخيار، ستمكتتي من الفرار من اعوان السلطة بسرعة عندما تترون ويحاولون حجز البضاعة، هذه هي المنفعة الوحيدة لهته الطائرات بالنسبة لي كمواطن حازق على شفى الانهيار ...
54 - عادل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:47
كل الدول العربية تشتري الأسلحة للإقتتال فيما بينها أو لردع شعوبها كل هؤلاء الأسلحة تستعمل لضرب المسلمين فحسب ولتقوية شركات السلاح للغرب لتصنيع تكنولوجيا متطورة
55 - عثمان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:47
صراحة تعيا ساكت ولكن لابد الانسان ميعبر شوية للتخفيف 5ملاييير دولار شحال من مستوصف قروي شحال من طريق فالبوادي شحال من مدرسة وشحل من سكن للفقراء سمحلي نقلك مالتجربة لي شفت فحياتي الأسلحة لي كيشريوها العرب يفرغونها فوق رؤوس شعوبهم وهذا ما اخشاه
56 - رشيد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:47
خسارة كنت اتمنى ان نزعج اعداء الوطن بالمشاريع الضخمة والبنية التحتية والتعليم والصحة.
نسالله الله السلامة
57 - Ali الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:48
مثل هده الاخبار ليس وقتها الآن، سيتم استغلالها من طرف النظام الجزائري لإخافة شعبه من نظرية ان المغرب يحارب الجزائر بينما العكس هو الصحيح حتى يتسنى له اخماد هده الثورة.
58 - hicham الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:49
très bonnes nouvelles
car pour mériter le respect
tu doit être fort
si non vous êtes mort avec ce genre de voisins qu'on a
59 - Fouad fouad الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:49
اللهم احفظ ملكنا محمد السادس وانصره نصرا عزيرا واللهم احفط الأسرة العلوية من صغيرها الى كبيرها ووفقهم لخدمة هذا الوطن الغالي
60 - طالب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:51
واخا كانكرهو المسؤولين لكن حينما يتعلق الأمر بالمغرب كوطن فالله وحده يعلم كم نحبه
61 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:51
هدا من فضل ربي نعم الف مبروك القواة المسلحة الملكية المغربية نشكركم عن كل مجهوداتكم في سبيل حماية المغرب ونرجوا المزيد من التوفيق لبلادنا بما فيه خير لنا في جميع المجالات ليس فقط العسكرية بل كافة القطاعات صحة اقتصاد إصلاح مجتمعي والله ولى التوفيق
الله الوطن الملك
62 - منير - الجزائر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:51
أولا لا يهمنا تسلح المغرب فهو حر في بلده ويشتري مايشاء،،لكن كيف يأتي محللون مغاربة أمثال سليمي ويقولون أن المغرب سيقتني أس 400، وأن روسيا ستتخلى عن الجزائر وستعتمد على المغرب كحليف في المنطقة لأن الملك التقى ببوتين،،هل تظنون أن العلاقات الاستراتيجية ‏‎ ‎هي كلام معسول بين الملك وبوتين وشرب الشاي،،المغرب طلب أسلحة من روسيا وفجأة طعن الروس وأبرم صفقة مع أمريكا،ماهذه السياسة،هل تظنون أن الروس أغبياء،،للتذكير الجزائر أبرمت صفقة ب 48 سوخوي ولم نقل صفقة ضخمة ولم نقل شيئا،،من حقكم تطوير قواتكم لكن أتمنى أن لا يقصف بها إخواننا في اليمن وفلسطين وجنوب افريقيا ومالي،،نحن لن نطعن روسيا في الظهر،،لقد قالها لافروف سنبيع أي سلاح للجزائر بدون شروط لأنها حليفتنا الوحيدة في افريقيا
63 - youssef الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:52
قالوا اذ خصك العريان قالوا خاتم نعم السيدي...
ناس كتاكل العصى.. و دولة كتشري طيايرر..
64 - يوسف عمري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:53
انا مغربي و مستاء من هذه الصفقة .. مبروك لامريكا و اسرائيل لفرص العمل ذات القيمة المضافة العالية و التي سيسدد فاتورتها المواطن المغربي المقهور.

هذه الصفقة لوحدها تساوي ميزانية وزارة الصحة لمدة ثلاث سنوات ...

نحن نفضل الاستثمار في المكون البشري من خلال الصحة و التعليم .. اما الف16 فلن تحمي المغرب من احد، الجزائر غير متهورة لتذهب لحرب مع المغرب، و حتى لو تهورت ستجد من يردعها من دول الغرب.
و لو عزمت امريكا على مهاجمتنا لن تنفع تلك الخردة في شيء ..
65 - lmtahd الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:53
هنيئا للمملكه مزيدا من الخرده نحن العرب لا نصنع بل نستورد
66 - حميد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:55
4 ملايير دولار. توصل القطار الى طرفايه. وتوصل القطار ديال يصح لوجده ماشي قطار 40km في الساعه .غلى المغاربه الاختيار .التنميه.او التسلح بسلاح لايجدي نفعا.ضدامريكا لو فرنسا اواسبانيا. هده الطاىراه تسقط بكميوتر من يعيد.ماداموا يصنعون هده التكنولوجيا.
67 - benaissa الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:55
بدتو في التجريبة الي تخويف الشعب الله ياهديكوم
68 - سجلماسة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:56
مع هاد الثورة التكنولوجيا أخشى نشتري يوما أسلحة متحكم فيها عن بعد من المصنع.
نجيو نحاربو يوقفهم لنا ولا يهجموا بهم علينا.
69 - ابن ايت اورير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:56
يحق لنا ان نمتلك ترسانة للدفاع عن بلدنا و قارتنا المغربية
70 - محمد صابحي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:57
الله أكبر مصلحة المملكة فوق كل اعتبار
71 - حاميدو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:59
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم....الله أكبر.
.
72 - لماذا هدرالمال في التسليح؟ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:01
ليس لنا أعداء ، هذه طريقة لهدر المال العام .
مال ، ما أشد الحاجة إليه من طرف البلاد و العباد .
* لم و لن تكون لنا مشاكل مع أي من الجيران ،
و إن وُجِـدَت ، فلا تحلها الحرب.
* إن توفرت أسباب الحرب ، فهي لن تكون في
صالح المغرب أو غيره .
* الصراع موجود دائماً إلى أن يرث الله الأرض و من عليها .
* أما الحرب لن تقع أبداً ، إذن لماذا هدرالمال في التسليح؟
73 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:01
توقفوا عن شراء السلاح. يا دعاة الحروب. ومولوا الصحة والتعليم ومحاربة الفقر. حاربكم الله يا وجوه الشر. الجزائر دولة مسلمة وشقيقة. لاتصنعوا اعداا وهميين.. هذه الطائرات ستستخدم يوما ضد الشعب كما فعلت سوريا.. اين عظماء الاسلام الذين صنعوا الامة.. اين عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد ليروا اين وصلنا
74 - badr الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:02
بالله عليكم أي سلاح وعلى أي صفقة تتحدثون أمريكا لديها صراع معا روسيا وعلى النفوذ في جميع مناطق العالم أما المغرب أو الجزائر فهما مجرد بياديق للقوى العضمى ليس بيدنا قرار ولا حتى الكلام ( الفاهم يفهم )
75 - نبيل القنيطرة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:04
نحتاج إلى مدارس و مستشفيات من الجيل الثالث فقط اما ان نزيد في أرباح شركات صناعة الموت فهذا سيحاسبكم الله عليه يوم القيامة
كيف لكم أن تفكروا المليارات وأكثر سكان المغرب لا يجدون مستشفيات و سيارات إسعاف و حتى اقسام من الجيل الثاني
و عمن يدافعون بكل هاته الأسلحة عن شعب معطوب كل هم شبابه و أطفاله هو الهجرة لشمال البحر المتوسط اما رجاله وشيوخه فينتظرون ملاقات ربهم بصحة دون ابتزاز شركات الادوية والمصحات الخاصةام لحماية مصالح الشركات الناهبة لهيئات البلاد
العكر على الخنونا
76 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:06
تضييع أمال الشعب في العبث والهراء بدل أن تشجعوا علماء المغرب من مهندسين على غرار يران تشترى اسلحة الخردة لمواجهة الشعب وقتله وليس لمحاربة العدو الأجنبي.
77 - Morocco الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:07
خبر رائع اذا اجتمعت هذه القوة العسكرية المغربية ،مع نظيرتها الجزائرية سنستطيع التخلص من التبعية الفرنسية وسننال احترام بعض الدول وننهض ببلادينا وشعبينا
78 - مهاجر عاق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:07
5 مليار دولار واو بلادنا لابأس عليها هاذ الرقم الضخم لو استتمر في الصحة أو التعليم لاكن ينفق لشراء الذمم فامريكا ترامب أصبحت مثل صعصع الدرب باغي تبقى في بلادك رئيس أو ملك بدون مشاكل شري سلعة ديالي وبالثمن لبغينيا
79 - خالد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:10
المملكة المغربية تاريخ عريق وثرات عالمي وامن واستقرار ومجتمع منفتح واحسن بنية تحتية في افريقيا بدون قطرة نفط او غاز بلاد فلاحية الخير وكرم وملك يبايعه أئمة الدول الافريقية ومدينة القدس كأمير للمؤمنين لهدا عندما تتحدت مع جزايري تكتشف مدى حقد وحسد على المغرب لان بلدهم اكبر مصدري نفط وغاز وشعبهم يموت حارق في البحر وتحكمهم عصابة بكدب وشعارات
اللهم احفظ بلادنا واكثر من حسادنا
80 - tarek ibn zayad الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:11
je suis d'accord pour renforcer notre armée et dans tous ces domaines et renforcer bien les frontières avec ce voisin jaloux et enrager du Maroc et leurs donner une bonne leçon cette fois sy ont va pas s'arretez jusqu’à récupérer tous nos terres tindouf..........ext aussi une importante bien paye nos soldats et bien traiter sa donne un tres bon soldat
81 - اراري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:12
ههه تعليقات الذباب الالركتروني الجزائري رغم هروب نظام العسكر للخارج لان سقوطه وشيك لامحالة وتعليقات بعض لبولزاريو الذين يقوقوون من الخوف. المغرب سيتسلح لدك من تسول له نفسه التطاول على لمغرب كيفما كان اتجاهه او اديولوجيته
82 - Aziz الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:12
اعداء المملكة زعما حنا لولين في جميع الميادين . حنا كتر من هاد الاعداء في التخلف على الاقل الجزائر عندها شعب حضاري في التوره كلشي قاري .حنا واحد سولوه كاليه حنا خارجين ضد التوحد ونحيدو بوكيمون . راه غير خريبكي لي معاكم ماشي من الاعداء
83 - El abil الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:14
نحن سكان شمال إفريقيا لا نحتاج الى السلاح .نحتاج الى العيش الكريم ديننا وا حد مصير مشترك من نواكشوط الى القا هرة كلنا اخوى .يا رب السلا مة.
84 - Mohamed الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:15
الجزائر اسهل واضعف بلد في شمال افريقيا ,لأنها كلها صحراء,مجرد ردم آبار الماء نتغلب عليهم كما فعل الجنرال ادريس بن عمر في سنة 1963.
85 - Maro الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:20
وافقت الخارجية الأميركية على إمكانية بيع المغرب 25 طائرة مقاتلة من طراز أف-16 من الجيل الجديد، وتعديل 35 مقاتلة أخرى لتصبح بنفس المستوى، مؤكدة أن الصفقة "لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة".

وقالت الوزارة في بيان أمس الاثنين إنها وافقت على بيع 25 مقاتلة أف-16 بلوك 72/70 مقابل 3.7 مليارات دولار، إضافة إلى تصدير معدات وبرمجيات لتحديث 35 مقاتلة يمتلكها سلاح الجو الملكي المغربي لتصبح من الطراز الحديث نفسه مقابل 985 مليونا.

وتشمل الصفقة المعدات والتجهيزات اللوجستية الأرضية من محطات ورادارات وبرمجيات وأنظمة استطلاع وتهديف وتشفير ومعدات الدعم والتدريب.

وأكد البيان الأميركي أن الصفقة "لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة". وستتم الصفقة في حال عدم اعتراض الكونغرس عليها خلال شهر.
منقول
86 - مشومر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:20
5 مليار دولار من اجل 24 طائرة f16 علاش حرب مع خوتنا في الجزائر الميريكان تيبيعو لينا السلاح باش نتحاربو حنا المسلمين بيناتنا واليهود ايضحكو علينا المغرب خاصو تنمية الشعب المغربي خاصو عيش كريم خاصو مساعدة الفقراء والمحتاجين الالاف ديال الناس فقراء
87 - مشومر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:20
5 مليار دولار من اجل 24 طائرة f16 علاش حرب مع خوتنا في الجزائر الميريكان تيبيعو لينا السلاح باش نتحاربو حنا المسلمين بيناتنا واليهود ايضحكو علينا المغرب خاصو تنمية الشعب المغربي خاصو عيش كريم خاصو مساعدة الفقراء والمحتاجين الالاف ديال الناس فقراء
88 - الطاهر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:23
اللهم زد و بارك و انصر المملكة الشريفة. ولكن ينصرنا عاى مادا.....نحن امة لاتقرا...و لا تصنع ...F من أمريكا و S من روسيا و...
نحن فقط نستهلك...لكي لا نهلك....
89 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:31
الاولى ان تذهب هذه الاموال للتعليم والبحث العلمي والصحة وخلق فرص الشغل وتاهيل اليد العاملة. اما شراء سلاح متطور اليوم يصبح بعد وقت قصير متجاوزا و تحتاج لشراء اخر والمستفيد هم الشركات والبحث العلمي للدول المصنعة. لماذا لا يصوت البرلمان المغربي على مثل هذه الصفقات حتى يراقب المال العام.
90 - فاعل خير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:33
الجزائر تحضر لعهد جديد، و انتم تستفزونها بهذه الاخبار . عار و عار..هذا التسلح من حيب المهمشين والتي ستخترقون به في يوم انتفاضتكم و تحرركم
91 - محمد الوطني(كندا) الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:35
ما شاء الله تبارك الله. نريد مزيدا من اسباب القوة لضمان أمننا و للحفاظ على السلم و السلام في المنطقة. كل من ينتقد خطوات التسلح أقول لهم إخرصوا. لو تركنا الأعداء سالمين لما كنا في حاجة لإنفاق الأموال لنحمي أنفسنا. كل من ينتقذ هذه الخطوات المباركة أقول لهم إنظروا ماذا يفعل الجند الجزائريون بإخوانكم في الحدود أنظروا كم من راعي غنم قتل بسبب تهورهم و بحجة التهريب. لكن الله فضحهم عندما أكتشفت حاويات الكوكايين في عقر دارهم. نريد مزيدا من السلاح نريد دبابات ألمانية نصنعها في المغرب و نطورها بعقول المغاربة. نريد غواصات و طائرات هيلوكبتر قتالية نريد صناعة صواريخ في المغرب لنرهب أعداءنا و أعداء السلم و أعداء رفاهية الشعوب. أقول لأعداء المغرب أينما وجدو ياجبل ما تهزك ريح. سوف نظل نظبط أنفسنا و لا نرد على إستفزازات الأعداء. يجب أن نحول هذه الحصى التي وضعها بومدين إلى شيء يزيدنا صبرا على بلوغ أهدافنا في تطوير بلدنا.
92 - متعاقد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:39
هناك من لا يريد الخير ويعاكس الوطن حيت ترك ابناء الفقراء بدون دراسة وولا مقابل التعاليق الخاوية وراه ماغتوصلوش لبغيتيو حيت الشعب ضدكم
93 - Said France الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:41
Pas de puissance militaire sans industrie militaire, il faut que le Maroc investisse dans ce secteur, qui pourra non seulement économiser de l'argent au pays, mais aussi lutter contre le chômage , et augmenter la recherche scientifique
94 - زائر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:43
لا اختلاف.يجب ان تكون القوات المسلحة على اعلى مستويات الاستعداد والتجهيزات.لكن حبذا لو قوبل ذلك بالرفع من مستوى عيش المواطن وعدم قمعه وفرض العبودية عليه....
95 - observateur الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:45
أولم يكن من الأجذر أيضا تطوير قطاع الصحة والتعليم بمختبرات وجامعات متطورة للنهوض بهذين القطاعين الرئيسيين والحيويين في تطوير المجتمعات وإخراجهم من مستنقع الجهل والردائة والبؤس. البلد يعيش على صفيح ساخن منذ مدة، إحتجاجات متتالية في جل القطاعات، إختلالات في كل القطاعات، مشاكل إجتماعية وإقتصادية بالجملة تستلزم رؤية وإرادة سياسية حقيقية لتجاوزها. إمتلاك ترسانة عسكرية متطورة شيء ضروري وصحي، لكن إن لم يكن مصحوبا بمجتمع قوي إقتصاديا وإجتماعيا وثقافيا ... فالترسانة وحدها لن تُعوِّض ضعفه. ثم إن صانع التكنولوجيا العسكرية، مستعد لبيعها لمن يدفع ثمنها، ونحن إشترينا أسلحة بإمكان أي دولة أخرى أن تشتري مثلها أوأكثر وإن كانت عدوة، مادام صانع السلاح يعرضه للبيع، لكن العدو يخشى على نفسه من كون عدوه لديه علماء ومفكرين ومجتمع مثقف ومتحضر وإن إمتلك سلاح العالم لن يقدر على تدميره. الترسانة الحقيقية هي تطوير العقول وليس السلاح، لأن العقل هو من يصنع السلاح وليس العكس.
96 - فيصل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:45
كمغربي انزعجت بتهجمكم للجارة مهما كان حجم عدائها تارتا التصالح وتارة الهجوم .. ماسسب من وراء ذالك
97 - nihilus الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:46
المسلم اخو المسلم، ليس لي أعداء إلى الظالمين
98 - متسائل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:53
وماذا لو أقال الشعب الجزائري القايد صالح والأربعون حرامي وحكم الجزائر رئيس لديه عقلية إقتصاد وترك ملف الصحراء للأمم المتحدة ساعتها سنكون ضعنا في 5 مليارات دولار هباءا ههههههه
99 - متتبع الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:55
أكبر معركة يجب خاضها هي القضاء على الأمية و الفقر و البؤس و الفساد الدي ينخر جسم الوطن .كفى من إغراق البلاد في ديون تجعله عبيد للمؤسسات المقرضة.
100 - داوي......ماشي خاوي !! الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:56
من بعد هادشي كااااااااااامل....
واش كاين شي نووي.. !!!!!!!! عندك النووي الميريكان بكلشي ليها تريح معاك للطبلة.
انتهى الكلام.
101 - ورديغة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:58
الله ينجبنا من حرب بين أشقاء مسلمين يكون فيها القاتل والمقتول في النار
102 - طارق بن زياد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:03
تيجني هاد السلاح بحال لعب دعاشورة من العام العام نشريو فردي و طيارة القديمة تهرسات ،
اودييي فين غادي اوااا
103 - مواطن بسيط الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:05
لهذا السبب لا يريد الغرب الاستقرار في العالم فهم المستفيدون الاولون من بيع الخردة لدول العالم التالت وما قضية الصحراء المغربية الا طبق دسم لن ينتهي الا بالوحدة وحب الوطن وذهاب الاستبداد لأن الحقيقة المرة تقول ان هذا الوطن ليس لشعبه بل هو لمن يحكمونه ويستغلون ترواته لأنفسهم،فالقوة في الوحدة وليس بالسلاح
104 - عبده الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:08
والمغرب يتذيل الدخل الفردي من الناتج الوطني بخمسين ألف درهم سنويا .حلل وناقش حسب قيم الفوسفاط والسمك والمعادن والغاز مؤخرا.!!!
105 - omar الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:09
أول من ازعجته هده الصفقة هو الشعب المغربي هده الطائرات لم توجه ضرباتها إلا لشعب لقدر الله رفع الشعب مطالبه ما استفدناه من الشرطة والقوات المساعدة هو نفسه سنستفيده من الطائرات الحربية ملايير تنفق على الأسلحة وأسعار المواد الأساسية في تصاعد
106 - YLU الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:11
ان الطفرة الاقتصادية والمجتمعية التي تشهدها المملكة والاوظاع الغير المستقرة التي تعيشها الجزائر تحثم على المملكة ان تكون في تاهب مستمر لاجتتات الجرثومة الجزائرية ذون تلطيخ الايادي واضاعة الوقت. ضربة استباقية مجهرية لاستعمار الجزائر ومنح تسيير الدولة للشعب.
107 - Marocains الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:14
نحن لا نريد الحرب

بل نريد العمل لكل عاطل بآخر راتب 500 دولار
الخبزلكل جائع
بنية تحتية جد معاصرة على شكل ضبئ أو أبو ضبى .


والحياة بسلم وسلام


أما تخسر الجزائر أموالها في شراء الأسلحة ليسفيد المنتجين آلات القتل و الدمار
أما يخسر المغرب أمواله في شراء الأسلحة ليسفيد المنتجين آلات القتل و الدمار

فهذا أكبر غباء


لا نريد الحروب مع أحد .

نريد السلم و السلام مع أشقائنا الجزائريين .


أولا القضاء على الفقر و البطالة و التهميش

وليس شراء الأسلحة .


تخسرون الموال الطائلة في آلات الموت و الدمار و القتل .


الله ينجبنا من حرب بين أشقاء مسلمين يكون فيها القاتل والمقتول أشقاء
108 - alarbi الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:18
المرجو أضعاف وأظعاف من زيادة الاسلحة وخاصة السلاح الجوي مادام جار السوء لن ولم ينس حرب الرمال فما عليناالا أن نستعد إليه و نقول إليه عجل نحن في إنتظارك لكي تنس حربالرمال
109 - DZ4EVER الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:21
البارحة فقط كنتم تسمون الجزائر بالشقيقة وتطالبون
بفتح الحدود مع الاشقاء واليوم تنعتون الجزائر بالعدو .
110 - إلى 92 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:22
إلى 92
قلت : مهما كانت الأسباب ومهما كانت الظروف ، لن تقع
حرب تقليدية ، بين المغرب و أي من جيرانه ،(إسبانيا ،
أو الجزائر أو موريطانيا ) .
مهما وصلت درجة التسلح، فإن إقتصاد أي دولة لا يتحمل الحرب .
* تكديس الاسلحة لا طائل منه ، فهو إهدار للمال العام ، ما أحوج
البلاد و العباد إليه ، اللهم إن أرادوا تِـبعاً لسياسة القذافي تصديره
إلى الدول الإفريقية لتأجيج الصراعات الداخلية و إشعال الحروب الأهلية .
** بالله عليك ، أسألك ، يا أخي ، هل ليس للمغرب السلاح الكافي لحماية
الرعاة المغاربة وقطعانهم؟ ـ
* نحن في حاجة إلى إصلاح مشاكلنا الداخلية وهمومنا ، وما أكثرها ،
ولم تتطرق إليها مع الأسف .
111 - بدر المغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:23
هل تعلمون من هم أعداء الوطن؟
أعداء الوطن هم الشعب، المطالب بحقوقه في الصحة و التعليم و الشغل...و في حال رفض أوامر الحكومة تنهال عليه بالضرب...و إن لم يستجب لما تقوله الحكومة...تخرج طائرات F16 لاسكاته من الأعلى بصواريخ جو-أرض
112 - أكرم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:24
أي دولة لاتتوفر على جيش قوي و عضيم لاتسمى دولة ولايحترمها أحد
113 - ماجد واويزغت الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:25
باش غاتفيدنا هاد الخردة الأمريكية بغينا السلاح ديال بصح طائرات F 35 و طائرات الطايفون الأوروبية و القنابل النووية و الذرية ...
114 - mer الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:28
من الادهى والاحسن لكم ان تصرفو هذه الاموال على شعبكم .. تعلموه تتقفوه تهدبوه ترفعومن شينه علميا ثقافيا حضاريا .. ليدافع هو عن بلده ووطنه ....من صرف هذه الاموال في الخردة و تضحكو عنا و عنكم العالم
انشري يا هسبريس شكرا
115 - أيمن الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:28
تحية لجيوش المملكة المغربية المنصورة يجب تعزيز جيش الجو بمروحيات هجومية من طراز أباتشي
116 - مغربي حر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:28
حسنا ما قام به.المغرب من شراء هذه الطاءرات من نوع ف 16 للدود عن وحدة الوطن والتصدي لكل من سولت له نفسه المساس بحبك من آمال صحراءنا العزيزة وهم مافيات وكبرنات الجزاءر.ولكل من دب وهب ولا يعرف أي شيء في الميدان العسكري وينتقد شراء هذه الطاءرات نقول له أن أمن ووحدة واستقرار البلاد رهين بقدراته القتالية ضد الأعداء.
117 - Abderrazak الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:32
Good deal ... We are with our King MOHAMMED 6
118 - مغترب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:33
البحر عريان ..
المحيط عريان....
اعالي البحار عريانة.. .
اعماق المياه البحرية عريانة ..
...

...

....
دولة مفتوحة على المحيط ولا قوة أو عتاد أو أسطول قوي بل شبه منعدم أمام حجم التحديات و المساحة البحرية المغرب التي تعادل مساحة المغرب من اليابسة ....
لاموانيء تصنيعية ولا موانيءعسكرية وصناعة السفن والفرقاطات بل حتى موانيء للصيانة غير موجودة أو مقررة ....ناهيك عن الغواصات وحاملات الطائرات (مصر /تركيا..)...
119 - ايت واعش الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:37
يجب الاسثتمار في السلام والسلم.كل هذه الاسلحة لا معنى لها.امام قوة السلام ..الشركات الامريكية تغتني من الخلافات الحدودية وتربح ويدهب موضفوها للاجازات في هواي وغيرها...ونحن نتقشف لنشتري اسلحة...دهبنا لليمن لقتل الفقراء والابرياء ولنجرب فيهم بشاعة الحرب ونتمرن على قتل اجساد نحيلة انهكها الجوع والفقر ....يالها من انجازات ..
120 - إبن بطوطة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:52
إلى كل المنتقدين،من يحرس حدود هذا الوطن؟من يحمي هذا الوطن؟ أليس الجيش؟إدن ما العيب في شراء الأسلحة ؟أليس من أجل حماية هذا الوطن من الأعداء،ومن أجل أن ينام أمثالكم في هناء،وكتابة تعاليق سوداوية "كريتيك خاوي“.إحمدوا الله على الأمن و الأمان الذي تعيشون فيه و لولا الجيش لما نعمتم به.
121 - rniba الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:57
A la personne NH qui a parlé de dictature! Je sais pertinemment que c'est un algérien et il s'est trompé quand il a parlé du MAROC.Le seul dictateur qui existe encore en Afrique c 'est bouteflika et personne d'autres.Notre pays comme l'a un jour dit Sarkozy " Le Maroc a un mauvais voisin ! Le Royaume continuer a à s'armer tant que la mafia nqui gouverne l'Algérie est au pouvoir .Dont act !!!
122 - إلى دعاة التسلح الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:06
إلى دعاة التسلح
خذوا العبرة من التاريخ .
ـ حرب الفيتنام ، أي الفريقين كان أكثر تسليحاً؟
ـ حرب الغرب والعرب ضد إيران (إبان الثورة) بزعامة صدام .
ـ حرب السعودية و حلفاؤها(عرب و عجم) ضد اليمن .
ـ قضية فلسطين .
* من خلال هذه الأمثلة ، يتبين أن الذي يحسم الحرب ، ليست قوة
السلاح وإنما الإيمان القوي بقضيتك .
* كفى من تجار السلاح ، ومن تجارالدين ، لنبني البلد ، ببناء الإنسان .
123 - Basle الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:23
وما بال ف16 التي اسقطها الحوثيون في اليمن بدون اسلحة متطورة ام كانت صنع محلي
124 - كمال الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:25
المغرب دوله غنيه ولينا كنضربو بو لفلوس بالركله يمينا وشمالا.
مروجين سوق الشغل الأمريكي. والمغاربه الرجال يبيعون الخرده في الاسواق الاسبوعيه العشوائية في اسبانيا والنساء يقطفن الفراوله في الحقول بجوارهم.
125 - محمد مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:32
كل هذا في اطار صفقة القرن التي هندسها ترامب.
126 - الهواري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:45
ا لسلام عليكم بما انكم تعتبرون الجزاءر عدو المغرب لماذا تتباكون على فتح الحدود والمغرب الكبير لسنا اخوة كل واحد في حدو ولا لفتح الحدود
127 - abderrazak الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:49
متى تصبح بلادنا قادرة على التصنيع عوض الشراء
128 - Mc Maroc الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:03
أولا وقبل كل شيء الإستثمار في البنية التحثية
و في خلق فرص عمل الإنسان

ثم بعد ذلك

شراء الطائرات الحربية .


( المدن القديمة كلها مقشرة / الأرض محفرة / الباب منهوكة

الحائط مقشر .
الأرض منتوفة
يجب خسر الأموال على تجديد و تجميل المدن
ببنية تحتية قوية بمنضر متحضر .
وليس العكر فوق الخنونة ) .
129 - متسائل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:07
وماذا عن ملغ الاساتذة المتعاقدين،وملف الصحة،والتعليم،والعدل،والضرائب التي تثقل كاهل الفقير ويعفى منها ذوي النفوذ،ماذا عن ملف الصيد البحري الذي نحرم من ثرواته ولت يبقى لنا منه الا السردين،ماذا عن الثروات المعدنية التي تستخرج من اراضينا ونحرم من عائداتها مثل الفوسفاط الذهب الغاز....هذه وغيرها هي الملفات الانية التي يجب الاهتمام بها لانعاش وضعية الشعب المنهوك .اما شراء الطائرات والتسلح بها وبغيرها فهذا يقوي اعداء الامة الاسلامية ويضعف شعوبها فكل تلك الاموال ستدخر لكسر شوكة المسلمين والدفع بهم الى محاربة بعضهم لبعض.... اللهم من اراد بنا شرا فاجعل كيده في نحره...والله لقد قتلتم شعبا لا زال يعيش على امل محاسبة المفسدين ومعاقبتهم،علينا ان نحارب المفسدين داخل وطننا بصواريخ المحاسبة والعقاب قبل ان نهتم بمحاسبة والاستعداد لاعدائنا خارج ارض الوطن.بالنسبة لي اكبر عدو للوطن يجب ان نحاربه هي هذه الحكومة وغيرها من اصحاب القرار المفسدين.
130 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:07
إنها مجرد خطوة أولى لسلاح الجو الملكي ، لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يجب وضعها في دفاعنا الجوي . دفعة إضافية آخرى للقوة لجوية مثل (الرفال) طائرتين (kc135) للتزود بالوقود وطائرتين اخرى (awacs) لنظام القيادة والكشف المحمولة بردار قوي وآخرى للدفاع البحري بالإضافة غوإصات متطورة وطتائرات الهليكوبتر الهجومية
Ce n’est qu’un premier pas pour les (FRA), il reste encore beaucoup de choses à mettre au point dans notre force aérienne. Un coup de pouce supplémentaire d'un autre vecteur comme le (rafale) accompagnée de (deux kc135) pour le ravitaillement en carburant deux autres avions de commandement et de détection (FRA) pour la défense navale ainsi que des hélicoptères d’attaques
131 - aminofis الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:09
اظن ان خروج المغرب من التحالف العربي برئاسة السعودية في اليمن كان فقط تمهيدا لابرام هذه الصفقة و الموافقة عليها من طرف الكونغرس الامريكي . بحيث لا تقف الخروقات التي وقعت في اليمن حاجزا و لو بسيط في طريق ابرام الصفقة الاخيرة التي تعد مهمة جدا للمغرب .
132 - Ahmed.dz الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:22
المغرب الدولة الوحيدة التي لها جيش قوي وأراضي كثيرة مستعمرة ...!!!!
133 - الشرقاوي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:24
صفقة خاسرة بكل المقاييس سواء من الناحية المادية أو التقنية ..فمن الناحية المادية نجد أن خمسة مليارات دولار رقم كبير كان بالإمكان سداد ديون شركة الطرق السيار او شراء شركة الاتصالات او في مشاريع الشباب العاطل او ميدان الصحة ......ومن الناحية التقنية تعتبر f16بجميع انواعها خردة وتعتبر ورقة محروقة خصوصا بعد امتلاك الدول المعادية بصواريخ s300وصواريخs400 الروسية والتي تسقطها بسهولة وهدا ما وقع في اليمن ........الدول كلها تستغني عن f16,وتعوضها بf35 خصوصا تركيا واسرائيل والمشكل انه نفس التمن ....
134 - mohamed sahraoui الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:42
je ne suis pas d accccccord, en besoin d ameliorer l enseignement, la sante , la justice et vivre en harmonie , pas acheter des ferailles pour tuer des innocents, c est le peuple qui decide
135 - Chahine الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:00
الآن فهمت لم وضعية التعليم و الصحة و السكن بالمغرب في حالة سيئة و مزرية، لو صرفت هذه 5 مليارات دولار على الشعب لكنا في أمن أكثر، الأمن الإجتماعي أعظم من السلاح، و لو اهتمت الدولة بالشعب لن تحتاج للسلاح و سيكون سلاحها العلم و الوطنية الحقيقية، هاهي الجزائر التي تصرف أضعاف مايصرف المغرب على صفيح ساخن، ماذا ينفع السلاح مع الفقر و الجوع؟
136 - ابراكنو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:15
المغاربة ليسوا ضد تسليح الجيش المغربي ,ومواكبة التطورات وتحديثه ;لكن هذا لا يمنع الدولة من تطوير مجال التعليم ,والصحة,وباقي المجالات الاخرى,اما دولة بدون تعليم ماذا ستخرج !!?ومن سيقوم باستخدام سلاح جد متطور!!?اعادة النظر.
137 - ذو حق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:15
ينبغي علينا كمواطنين الا نندفع وننبهر بهذه الصفقة المشأومة،الشعب الجزائري الشقيق لا يكن لنا الا الاحترام والمودة والاخوة.يجب علينا الا ننخدع بخطوات وتحركات الساسة لا في المغرب ولا في الجزائر. صدقوني الولايات المتحدة واوربا وروسيا جنت الكثير من الاموال من صفقات كهاته وضربت بها عصفورين بحجرة واحدة،اولاها زرع الفتن داخل الاوطان العربية والاسلامية التي تدمر بعصها ببعض ولنا في ذلك العديد من الامثلة وما عليكم الا مشاهدة النشرات الاخبارية هنا وهناك ستجدون بان كل النزاعات او الحروب او الفتن استقرت في وطننا العربي والمسلم...،اما العصفور الثاني فهذه الصفقات تقوي اقتصاد اعداء الامة الاسلامية والعربية وتقوي تواجدها داخل اوطاننا وبالتالي فالرابح الاكبر ومن جميع الجوانب هو الغرب اللعين ....الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
138 - مسلم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:29
ماتسلحت العرب في هذا القرن إلا لخراب بيوتها فما نالو من أعدائها شئ ..ما تسلحوا ضد الرشورة و لا ضد الضلم و أكل أموال الناس ولا ضد ضعف العقيدة و الجهل ولو كان لدينا أعضم الأسلحة للآزمنا مكنتنا فإنا ممسوخون ...أمن يجعل عقيدا يدل جنديا يغسل سيارته و يحمل مؤونة بيته و هو يحارب لله و الأمة أمن يجعل الجنود عبيدا.. يربح الحروب يغلب فيها الأحرار لا العبيد ...بل هاؤلاء يحمون تجارتهم و مصالحهم ... المسلمين نصرهم الله و هم أدلة و قلة عددا و عدة فهو إله في السموات والارض
139 - Abdo الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:41
احسن خبر سمعته اليوم .رغم فقرنا .فلا حل لنا .هكدا ارادوها .ونحن لها بما نملك.
140 - كمال الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:48
١٣٣
الجزائر البلد الوحيد في شمال افريقيا الذي يملك ثروه بتروليه وغازيه هائله وشعبه يريد مغادرته .لا تهمه الوجهه ولو الى بوركينافاصو.
141 - ملاحظ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:50
من يجمع 15 دولة لتقسيم المغرب، عليك أن تكون مستعدا دائما للأسوأ... تحية لجلالة الملك ولجنودنا البواسل والشجعان والطيارين ببلادنا العزيزة والله اهدي أعداء الوطن.
142 - عبد ربه الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:50
هدا بالضبط ما يسعى اليه اعداء الامة..ان يستفيدوا اقتصاديا ويتركونا نتصارع فيها بيننا
143 - Moha.harher الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:00
المغاربة خصهم يحا ربو البطالة وا زمة السكن .نحن نعيش في سلام مع جراننا.لا نريد الطايراة ولا صواريخ
144 - مسلم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:10
المغرب مكيشرشي f16باش احرب الجزائر لكيسموها عدو لهم كيشره باش لخرج فشي مسيرة كيطلب شي جامعة او مستشفة إديوه العكاشة لان هلكبتير مبقاتش كتقنعهم ههههه
145 - +دير عقلك الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:14
بغيتو تغطو و تنسوا الناس فمشاكلهم الاجتماعية بمقربات امنية طفولية و اش هاد المخزن مبغاش ادير عقلو خلاص راه حنا فاهمين شنو هي تشري سلاح و توهم الناس بأنه لصالحهم و أمنهم لتنسيهم مشاكلهم.هيهات شري المخزن سلاح و لا دير اللي بغيتي و لكن متقربش من فلوس شعب و رزقهم حصن راسك اما حنى اللي محصننا هو الله عليه توكلنا.
146 - جندي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:44
دابا اسبانيا غادي تخاف من المغرب ......بيك يا وليدي راه فرق كبييييير مابين دولة مصنعة و دولة تتسول
اودي راه خص الأهتمام بالجنود راه واكلين الدق ديال بصح كل سيمانة إنتحارات فصفوف الجنود في الشريط الحدودي باراكا مكتكدبو على عباد الله راه الشعب عاق و فاق, لي حاكمين مبرعين فقصورهم ولاد شعب كيتقاتلو بيناتهم
147 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:59
إلى المغاربة السلاح هو حماية للوطن في ظل الأوضاع الحالية ولكل المتربصين للوطن
أنا لي رأي اخر في هذه الصفقة انها ضربة معلم وبالذات في الوقت الحالي حيث ان الإمارات والسعودية تظن انها الوسيط لعلاقة المغرب بامريكا
لايخفى ان الإمارات تلعب بديلها وتظن انها تتحكم بخيوط اللعبة في منطقة مينا ولكن المغرب إبان لها ان لا أموالها ولاعلاعقتها بكوشنر و ترامب سوف تتحكم في اللعبة أو ان المغرب بدون أموالها وأموال السعودية ليس بقادر على القيام بهكذا صفقات
ابن زايد نسي ماقام به الحسن الثاني من دور في ترسيم حكم جده وإذا نسي فليسأل أمه فاطمة
وابن سلمان لا يعرف مايحيط به انزل السعودية إلى ادنى مستوى عندما سلم دقنه لابن زايد الذي يظن انه سيحكم من خلف الستار ولكن ساقول له انتظر ماسيحل بك و لال سعود من السيسي أولا لانه هذا الأخير ليس غبيا
الرد سيكون من اوربا يا حبيبي .......
اما المغرب فله اسياده ورجالاته قادرون على حمايته اما أنت يا ابن زايد. فأنت غير قادر على ضد عصي البلوش من عمان اما إيران فلن ترحمك فقد انكشفت اللعبة
وعندها خلي خلفان يحميك بتويتراته
148 - عبدالكريم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:03
نتمنى من جيشنا الباسل باسطوله العظيم أن يحرر سبتة و مليلية و أن يتشجع قليلا ثم يحرر جزر الكناري . ألا إن نصر الله قريب
149 - nihilus الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:11
وهل للمغرب أعداء؟ je crois qué notre ennemie est l'injustice et celui qui ne peut pas guider et gerer notes affairs va a betz
150 - الزليط المليط الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:47
الى جميع المغاربة، عندما ترفع الجزائر يدها عن البوليزاريو وتمتنع عن مدها بالسلاح والمال والدعاية لها ديبلوماسيا في المنتديات والمحافل الدولية ستصبح عندها جارة وشقيقة يمكن مجالستها والتعاون معها في إطارحسن الجوار غير دلك أعدو لهم ما استطعتم من قوة ترهبونهم وتأمنوا غدرهم غدرهم غدرهم غدرهم غدرهم غدرهم
151 - ولد علي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:10
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة
هكذا نريده مغرب قويا قادرا للردع كل محاولات الاعداء
وتلقينهم درسا لن ينساه. اما في ما يخص سبتة ومليلية سيأتي دوها
بعد ان نحرر الصحراء الشرقية المحتلة من طرف حكام الجزائر انشاء الله.
الى الامام والكفاح مستمر
152 - المغاربة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:24
كلام فارغ ، دولة بأسطول جوي يحسب على رؤوس الأصابع، كفى تهليلا و تبجيلا ، القدرات العسكرية المغربية متواضعة للأسف، و خاصة المقاتلات الجوية و القطع البحرية، وكذا الترسانة البرية من حيث عدد الدبابات ، وأيضا عدد الجنود. و المغرب في المركز الرابع أو الخامس عربيا وراء مصر،السعودية، الجزائر و "سوريا" بعد تراجع قوة الجيش العراقي.
153 - حسن المغترب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:40
فعلا هذه الصفقة إثارة حفيظة الأعداء و منهم (الفقر، البطالة، تعليم رديء، غياب تكوين اوطر تربوية، ساسة غير مؤهلين، ارتفاع مديونية الدولة، وزييييد وزيييد، ....
154 - ahmed الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:05
في الحروب الحديثة الطائرات الحربية فعاليتها محدودة ولاتستطيع قلب الموازين في المعارك القتالية بين الجيوش المتحاربة اما اهم الطائرات الحربية هي الهليكوبتر التي لكل انواع القتال ويصعب رصدها بالردارات وتطير على مستوى منخفض .. والمغرب طبعا يفتقر لهذا السلاح الهام والفتاك .هذه هي الحقيقة وF16 او غيرها من انواع الطيران الحربي يستعمل للتدميرفقط .
155 - طارق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:15
السلاح الحقيقي هو العلم .. لو صرفت هاته الاموال بطريقة الامثل في تطوير التصنيع المحلي المغربي في كافة المجالات لكانت ذات جدوى و نفع على الامة .. مديونية تعدت الخطوط الحمراء و يصرف مسؤولو الامة اموالها في سلاح يصدأ في المخازنه و موجه الى الداخل اكثر .. لقمة في فم جائع خير من بناء الف جامع .......
156 - المهدي عاوتاني الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:25
والله لو استثمرتم هذه المبالغ الطائلة علي الشعب المسكين فأوجدتم له مكان للعلاج و مكان عمل ومسكنا يؤويه ومدرسة تعليم ودور عبادة لله في المستوى من حيث المكان و الاطر اي جميع مايضمن له العيش الكريم فاوالله مهما كان العدوان سيكون المواطن هو الذي سيرده وسيكون هو الجدار الذي يحمي كل تلك الامان يحمي الوطن بإذن الله
157 - mourad الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:51
ربما يتساؤل البعض عن النوع الجيد من الطائرات الحربية المناسبة للمغرب اقول له F35 لان موقع المغرب الجغرفي والاعداء المحيطين به يجب اقتناء هدا النوع من الطائرات الحربية المناسبة للتخفي ان الردارات واجهزات الكشف والمظادات الارضية س 400 و 300 وصواريخ كروز .... وسريعة الهجوم والمناورة .
158 - Mohamed الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:58
C'est trop cher pour des avions de chasse de quatrième génération alors que les pays occidentaux utilise des avions de cinquième générations et bientôt de sixième génération, j'aurai au moins choisie des f 18 super hornet pour ce prix extravagant, en plus un pays avec 80 % de la population qui vie sous le seuil de pauvreté et dans l'analphabétisme de masse na pas besoin de gaspiller 5 milliard de dollars pour de la ferraille...
159 - hoho الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:00
اين هم اعداء المغرب الذين تزعجهم هذه الصفقاة
s 400 الروسية تختزل كل الطائرات الامريكية فلاحظ ان s300 الروسية في سوريا اجبرت سلاح الجو الاسرائيلي على عدم التحليق في الاجواء السورية...
160 - عبدالرحمان بلخير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:12
مبروك علينا جميعا وعلى الشعب المغربي والجيش المغربي خاصة حصولنا على الرياذة في الجيش مقرون بجهود بذلت ومازالت تبذل من أجل أمن واستقرار بلدنا الحبيب تحت القياذة المولوية لصاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
161 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:39
الشعب يموت جوعا وبطالة وفي الشوارع دون مأوى ونحن نشتري الأسلحة ما معناه ؟ يجب التسلح ضد الفقر والبطالة أولا أما شراء الأسلحة تعميق للأزمات الاجتماعية ونهب للمال العام
162 - اللهم استر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:12
مزيان المغرب يشري السلاح ويتطور ولكن ماشي ضد الجزائر, والاخير نفس الشيئ, والخطير هو الحرب او الفتنة بينهما, فالدي سيدفع الثمن ليس المتعجرفين ولكن الاطفال والنساء والشيوخ والشباب من الطبقات الضعيفة والمتوسطة اما الغناضر فلهم اقامات سكنية وارصدة بنكية ضخمة ومشاريع كبيرة خارج البلدين, اللهم استر
163 - BRAVO الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:36
propos des prix finaux des armes et en particulier les avions de chasses ne sont pas fixes, plusieurs facteurs entrent s'il s'agit des transactions internationales, il y a même des factures sont gonflées selon les courtiers et négociateurs, c'est très normal; d''entendre: 212 ou 157 M dollars, et une autres très importante c'est que toutes les avions de chasse sont contrôlés à distance par le pays constructeurs. pourquoi les arabes oublient la guerre contre israil et comment les avions ont cessé de travailler comme leur pilotes les voudraient????
164 - عادل الأربعاء 27 مارس 2019 - 01:31
نحن نحتاج إلى صنع محلي ، إلى متى سنبقى هكذا ننتظر الأسلحة المستعملة ، لماذا لا نكون كا تركيا ؟
جميع أسلحتها ( برية بحرية جوية ) محلية .
أتمنى في الأعوام المقبلة تكون لدينا أسلحة من صنع محلي .
165 - ABDERAHMAN الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:43
كل ماله علاقة بتحسين مستوى الدفاع الوطني وبالتالي حماية وحدتنا الترابية لامجال للحديث فيه إلا من دوي الإختصاص فلا يمكننا ب بهذه المناسبة إلا أن نشد على أيدي مختلف القوات المرابطة على االحدود المغربية والتي ولاشك تبدل جهودا جبارة وتعرض نفسها للخطر من طرف المتربصين بالوحدة التربية لبلدنا العزيز من أجل أن ننام مطمئنين في بيوتنا .... والواجب يفرض علينا أن لا نطلق الكلام على عواهنه وأن لا نمارس النقد فقط من أجل النقد وأن نحرص على أن يكون لكل مقام مقال...
166 - Ahmed الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:04
Merci hespress d'avoir donné l'occasion aux algériens de respirer et de sentir l'odeur de la liberté.
167 - كريم مبشور الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:51
صحيح أن الصفقة مهمة و ستزيد لا محالة من قدرات الجيش المغربي لكن أما حان الوقت لكي نعيد العلاقات المغربية الجزائرية الى مسارها الطبيعي و وقف هذه الحرب الباردة التي تستنزف خزائن الدولة و تجعل منا دول تابعة للهيمنة الغربية ألم نفهم بعد أن الغرب لا يبحث إلا عن تفرقة هذه الأمة و إغراقها في مستنقع الصراعات، نسأل الله أن يصلح ذات البين بيننا. فنحن أولى بهذه الأموال عوض إستنزافها في أسلحة لن نستعملها يوما و ندعو الله ألا نستعملها ضد إخواننا المسلمين
168 - Marwane الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:46
بغينا باثريوت ولا ثاد او اس 400 شمن اف 16 الله يهديكم
169 - حسن الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:47
ليس لنا أعداء اعداؤنا هم إسرائيل وفرنس
170 - عبد الله الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:28
صفقة خاسرة من بدايتها ، الدولة والأمة التي لا تصنع سلاحها وتطوره فهي فاشلة نائة في المائة
الامريكان أعداء الاسلام والبشرية سيبعون لك أسلحة متطورة وعاد خرجت!!! مستحيل. هذه خردة صدئة لا تصلح لأي شيء
171 - Amine khittouch الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:48
في وقت الذي اعترفت امريكا بسيادة كيان صهيوني على قدس و على جولان نشتري منهم اسلحة و يتبادر للدهن اين هو ما يسمى بنصرة القضايا التي تخص مسلمين و الاسلام فالجولان كفلسطين من حيث الامتداد الجغرافي و ديني هذا من جهة و من جهة اخرى يبرز ان هناك قوة مالية للدولة المغربية و عوض استثمارها في العنصر بشري من حيث تنمية الاقتصادية و تعليمية توجه للشراء الاسلحة و الحرب التي يتحدث عنها جميع لن تكون لان الاتحاد الاوربي بل هناك اتجاه عالمي لمنع تدفقات الهجرة و اوربا لن ترضى ان يكون فناءها الخلفي المغرب او الجزائر مشتعلة
172 - جزائري حر الخميس 28 مارس 2019 - 06:09
والله مضحك أمركم في تحليل الصفقة ، هذه خردة امريكا تحت شروط قاسية وتنازلات كثيرة ، افرحو وهللو عندما نصنع سلاحنا بأيدينا وعقولنا مثل ما تحققه تركيا اليوم ،كي المغرب كي الجزائر مجرد سوق استهلاكي والشعب يعاني ، بدل استغلال هذه الأموال في التنمية البشرية والتعليم واستثمارات تجلب العمل للمواطنين والحياة الهانية.. فقط لا تستخدمو هذه الأسلحة ضد شعبكم يوم يثور على النظام الذي يحمي فقط نفسه ، هذه الأسلحة لحماية الملك وحاشيته من الشعب ، الشعب المغربي والجزائري شعب واحد
173 - hossin الخميس 28 مارس 2019 - 09:26
إن لم يشتري المغرب والجزائر الأسلحة سيدبرون بائعوا السلاح للحرب بيننا وإن تسبقنا للتسلح فيبردونها على حسب الضروف ويبقى الأمر كما هو لا حرب ولاسلم وطال الزمن أم قصر سيجعلون من المنطقة ميدان للربيع الجزائري والربيع المغربي أما عن تصنيع السلاح لن يرخص للدولتين ولو أن المغرب له قدرات لا تهان بشرية ومواد أولوية لكن ممنوع على المغرب والجزا ئر الصناعة الثقيلة الأحلام تكون في النوم لا في اليقضة
المجموع: 173 | عرض: 1 - 173

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.