24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تداريب "الأسد الإفريقي" تقود مستشفى عسكريا إلى ضواحي طاطا

تداريب "الأسد الإفريقي" تقود مستشفى عسكريا إلى ضواحي طاطا

تداريب "الأسد الإفريقي" تقود مستشفى عسكريا إلى ضواحي طاطا

على امتداد ما يقرب خمسة عشر يوما، نصبت مناورات "الأسد الافريقي" لسنة 2019 مستشفى عسكريا بضواحي مدينة طاطا، استفاد السكان من أطقمه الطبية المختلطة بين أمريكيين ومغاربة وبريطانيين، وذلك ضمن البرنامج المحدد لهذه السنة الذي اختار منطقة طاطا نظرا إلى الحاجة الماسة لقاطنيها إلى مختلف الخدمات الطبية.

هسبريس زارت، ظهر أمس الثلاثاء، المستشفى الميداني الذي استفاد من خدماته الطبية أزيد من 6549 شخصا منذ يوم 25 مارس المنصرم، وهمت الفحوصات مختلف التخصصات من الطب العام والخاص، حيث وفر المستشفى أطباء لأمراض السكري والعيون والأذن وغيرها، كما سلمت للمستفيدين أدوية مجانا، وأزيد من 1148 نظارة طبية.

وتوافد سكان منطقة طاطا من مختلف الدواوير المجاورة للمستشفى بغية الاستفادة من العلاج أو الدواء، وكذا الاستشارة الطبية لمواصلة عملية التطبيب في مستشفيات مجاورة أو على الصعيد الوطني.

ووصل مجموع المستفيدين من خدمات المستشفى الميداني 10.838، بينهم 1218 طفلا مثلوا نسبة 20 في المائة، و2398 امرأة بنسبة وصلت 44 في المائة، و1876 رجلا بنسبة قدرها 34 في المائة، فيما احتل الطب الباطني صدارة التخصصات التي جاء من أجلها السكان، برقم بلغ 3375 زيارة، ووصل مجموع الزيارات لمختلف التخصصات 10.128.

وحسب وافدين على المستشفى التقت بهم هسبريس، فقد استفاد السكان من فحوصات بالمجان طيلة الأيام الماضية، معبرين عن امتنانهم للفرصة التي منحها إياهم المستشفى الميداني من أجل التطبيب، خصوصا بعد توفير بعض التخصصات التي تتطلب تنقلا صوب مستشفيات بعيدة.

محمد لملاوي، دكتور في طب العيون، قال إن "الوفدين العسكريين الرسمين لكل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وقفا على مختلف الخدمات التي يقدمها المعسكر الطبي الجراحي الميداني الذي جاء في إطار مناورات الأسد الافريقي لسنة 2019".

وأضاف لملاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الطاقم الطبي وشبه الطبي الحاضر قدم فحوصات طبية لسكان طاطا، كما أن الأطباء بدورهم تمكنوا من تعميق تجاربهم وخبراتهم من خلال فرصة اللقاء التي وفرها المستشفى الميداني".

من جهتها، قالت كريستين بيركال، قائدة الحرس الدولي لولاية يوتا الأمريكية، إن "المستشفى الذي حط الرحال بطاطا ضمن برنامج الأسد الافريقي لسنة 2019، فرصة للتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية"، مشيرة إلى استفادة السكان من العديد من الفحوصات، موردة أن "الأسد الافريقي فرصة للبلدين من أجل التلاقي والتدرب".

يذكَر أن عملية "الأسد الإفريقي" عبارة عن مناورات عسكرية مجَدْولة سنوياً، تهدف إلى تحسين التشغيل والفهم المتبادل لتكتيكات كل دولة وتقنياتها وإجراءاتها. وتقود قوات مشاة البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا مناورات الأسد الأفريقي لسنة 2019.

وترعى القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا هذه العملية، وتشمل التدريب العسكري في أنشطة القيادة وأنشطة أكاديمية وتدريباً ميدانياً، وجميعها تُركز على مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، فضلاً عن التدريب على الطيران ومهمة المساعدة المدنية الإنسانية وحوار كبار القادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - العقيلي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 01:27
للأسف المغرب كله طاطات و يحتاج إلى مستشفيات عسكرية. فانا من مدينة ﻻ تبعد سوى ب 140 كلم عن العاصمة الرباط ورغم دلك عاينت مواعيد طبية تصل إلى ستة أشهر هدا إضافة إلى تردي الخدمات و غياب الأجهزة او تعطلها ان وجدت.
2 - مواطن مغربي صحراوي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 01:39
الحفظ و النصر للقائد الأعلى و تاج المجد الأسمى مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس الذي يكافح و ينافح في السر و العلن من أجل تقدم الوطن و ازدهاره و استفادة المواطنين عبر كل المبادرات و المشاريع . و تحية و تقدير للقوات المسلحة الملكية المغربية .
3 - خالد F الأربعاء 03 أبريل 2019 - 08:32
مبادرة جيدة وممتازة للقوات المسلحة الملكية المغربية لتحيين قدراتها، لكن في مقابل جيش قوي ومتمرن هناك ساكنة تصطف في طوابير للوصول إلى الطبيب.
ألم يحن الوقت لتقوم الدولة بثورة صحية مغربية هادئة لصالح الشعب بأكمله.
4 - Marocain الأربعاء 03 أبريل 2019 - 09:11
Il est souhaitable de généraliser les hôpitaux militaires et les écoles publiques sous régime militaire sur l'ensemble du territoire national. Une telle mesure permettra d'instaurer la discipline au niveau des institutions en question et permettra de rendre un grand service au citoyens
5 - hassan الأربعاء 03 أبريل 2019 - 11:00
Il est souhaitable de généraliser les hôpitaux militaires et les écoles publiques sous régime militaire sur l'ensemble du territoire national. Une telle mesure permettra d'instaurer la discipline au niveau des institutions en question et permettra de rendre un grand service au citoyens
_____________
Bien dit, je suis d'accord
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.