الخلفي: تقرير غوتيريس يفضح البوليساريو ووهم "الأراضي المحررة"

الخلفي: تقرير غوتيريس يفضح البوليساريو ووهم "الأراضي المحررة"
الخميس 4 أبريل 2019 - 17:00

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس، إن التقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، سلط الضوء على عدد من الحقائق التي كان البعض يُجادل حولها.

وأوضح المسؤول الحكومي أن التقرير الأخير لغوتيريس حول الصحراء المغربية “كان حاسماً في إقرار وجود انتهاكات صريحة لقرارات مجلس الأمن الدولي، خصوصا القرار رقم 2440، بالامتناع عن القيام بأي شيء من طرف البوليساريو يهم المنطقة الواقعة شرق الجدار”.

الخلفي أكد في الندوة الصحافية الأسبوعية عقب اجتماع المجلس الحكومي أنه بعد صدور هذا التقرير الأممي، “نحن إزاء محطة أخرى تضع البوليساريو في قلب الانتهاكات الجسيمة للقرارات الأممية”، وأن ما يسمى بـ”الأراضي المحررة” هي “مجرد وهم وأكذوبة، والجبهة ليس لها أي حق في القيام بأي إجراءات تغير الوضع القانوني والتاريخي”.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة وضع النقاط على الحروف بخصوص الأطراف المشاركة في المائدة المستديرة، موردا أن “التقرير يكرس مشاركة الجزائر وموريتانيا إلى جانب البوليساريو على قدم المساواة، وهو تطور دال لأن البعض كان يعمل على التهوين من ذلك”.

في المقابل، أكد الخلفي، في معرض رده على أسئلة الصحافة، أن “التقرير الأممي تضمن بعض النقاط غير الدقيقة والمغرب سيعمل على تدقيقها في إطار آليات التفاعل الأممي”.

وأشار الوزير الخلفي إلى قضية الاستثمارات الضخمة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، وقال إن “المنطقة شهدت تغييرات عميقة وفق رؤية ملكية في إطار نموذج تنموي لاقى إشادة وتنويها وتقديرا من قبل الجميع”.

وكانت النسخة السابقة للتقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة المقدمة إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية تطرقت إلى “انتهاك الاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن من قبل البوليساريو، وكذا حرية تنقل المراقبين العسكريين التابعين لبعثة المينورسو”.

وشجب التقرير القيام بأعمال البناء شرق منظومة الدفاع التي تشكل انتهاكات للاتفاق العسكري رقم 1، وللقرارات الأممية التي دعت الجبهة إلى مغادرة المنطقة العازلة بالكركرات على الفور وعدم تشييد أو نقل أي مبنى أو بنية إلى شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية.

وبخصوص مستقبل النزاع، قال غوتيريس إنّه “من الممكن” حلّ النزاع حول الصحراء القائم منذ عقود، وذلك في تقريرٍ يتعلّق بجولتين من المحادثات التمهيدية.

وأوضح غوتيريش لمجلس الأمن الدولي أنّ الحلّ يتطلّب “إرادة سياسيّة قوية، ليس من الأحزاب والدول المجاورة فحسب، بل أيضًا من المجتمع الدولي”، قبل أن يؤكد أنه “من الممكن إيجاد حل للنزاع”.

‫تعليقات الزوار

35
  • الحقيقة بلا زواق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:24

    اي اراضي يمكن ان يحررها المرتزقة وهم لا يتحكمون حتى في الخيام البالية التى تنتشر فيها السرقة والمخدرات والاغتصاب والقبلية المقيتة التى تفوق ماكان في العصر الجاهلى

  • HAMID
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:26

    يا سيد مصطفى الخلفي المناطق وراء الجدار كانت
    في المنطقة التي كانت من نصيب مروريتانيا وهاذا
    بعد اتفاق اتفاقية مادريد اين اتفق الطرفين المغرب
    و موريتانيا على تقسيم الصحراء، فكيف تفسر هاذا ؟

  • حينما تشردك جهات عليا
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:26

    في الوقت الذي تتحد فيه البلدان لتحقيق طموحات شعوبها ..تاتيك الطعنات من الخلف من الذين تجمع بيننا وبينهم روابط الاخوة والتاريخ والجغرافيا واللغة والدين والمصير المشترك ..لاتهمهم مصالح الشعوب ..يريدون خلق كيان وهمي يعشش في مخيلتهم لا التاريخ ولا الجغرافيا ولا السياسة تشهد بوجوده .. بغية اضعاف الجار ..في الوقت الذي هناك انتظارات كبرى تنتظر الجميع ..- بقاوا تابعين البوليزاريوا وانتظروا *انا معكم منتظرون *

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:26

    اذا كان المغرب ينتظر الدعم من الدول في مقترح الحكم الذاتي فهو مخطئ لسبب واحد هو ان كل الدول تقوم بالاستفتاءات في حالات الانفصال.
    كان الاجدر:
    + كان الاجدر التفاوض على حق السكان الدين نزحوا الى الجنوب في التصويت لانهم عاشوا هناك سنوات طويلة.
    + الصاق تهمة الارهاب بالبوليزاريو وضربهم بضربات جوية كلما دخلوا الجدار الحدودي الممتد ل 20 كلم.
    اما هذا العبت الذي نعيشه اليوم من موائد مستديره لا يغدو ان يكون سوى تقهقر ورجوع الى الوراء.

  • اطلس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:32

    أصبحت الفرصة سانحة للمغرب للتخلص من الخونة بعدما ازال الشعب الجزائري البطل العصابة الحاكمة التي أنجبت لقيطة تندوف ،

  • ولد علي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:32

    الحل الوحيد هو لازم ان تقوم القوة السلحة المغربية بلإستيلاء على المناطق العازلة وتحريرها من البوليزاريو لأرهابية ومراقبة كل الحدود المغربية من المحبس الى الكويرة هذا هو الحل الحقيقي

  • Marocain
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:39

    لا حديث في الوقت الراهن عن قضية الصحراء حتى نعرف مع من سنتفاوض نضام جزائري جديد على الأبواب المخيمات ستفرغ من سكانها عصابة قصر الرمادية زالت وتنحت ستليها عصابة البوليزاريو الجيش الجزائري سيضع على رأس الجبهة قادة سيقبلون بالحكم الذاتي بدون شروط او ينحيهم او ها المشكل تحل قليل من الصبر وستفرج على الجميع الغرب والجزائر وسكان المخيمات والمغرب الكبير

  • الخميس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:41

    يجب ربح الوقت وعلى الحكومة المراوغة لأن المستقبل في صالحنا و المرتزقة قاب قوسين او أدنى من الانهيار وسينصهر بإذن الله كل الشعب المغربي في وطنه لا تثقوا كثيرا في الغرب لأنهم لا يريدون مغربا قويا ينافسهم في افريقيا.

  • الحقيقة بلا زواق
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:46

    اي اراضي يمكن ان يحررها المرتزقة وهم لا يتحكمون حتى في الخيام البالية التى تنتشر فيها السرقة والمخدرات والاغتصاب والقبلية المقيتة التى تفوق ماكان في العصر الجاهلى

  • نور الدين-باريس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:00

    اذا لم تكن محررة فماذا نسميها ؟ بما انهم يصولون ويجولون فيها بكل حرية وهي ممنوعة على المغرب فما هو الوصف اللائق بها ،السيد الخلفي لم يوضح ماهي المسافة العازلة الموجودة في اتفاق وقف اطلاق النار هي ٥كلم فقط وهي هنا تنطبق على الكركرات فقط لان المسافة ضيقة اما باقي الجهات فلا تعتبر مناطق عازلة حيث تم دفن رئيس البوليساريو فيها بحضور شخصيات دولية كما ان اابوليساريو يجري مناورات عسكرية داخلها بكل حرية ، المهم انكم ما زلتم تكررون نفس الاسطوانة نريد ما هو الجديد فليس مهما ان تجلس الاطراف الاربعة على قدم المساواة ام لا وقولكم على قدم المساواة هو انتصار للبوليساريو وليس للمغرب

  • مواطن بسيط
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:03

    يا أخي يجب قرأة التقرير قراءة منأنية وصادقة بعيدة عن العاطفة والاستهلاك الداخلي…التقرير اشاد بجبهة البوليساريو التي قامت بتدمير مخزون القنابل التي كانت تملكه.التقرير طالب باحداث الية لمراقبة حقوق الانسان.التقرير طالب بتمديد المينورسو ولكنه لم يشر الى المدة الزمنية بمعنى انها ستكون اقل من سنة وليس كما تطالب فرنسا والمغرب….احترموا عقولنا…الشعب المغربي لم يعد يثق بكم …..

  • Sam
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:07

    اول مرة ساقول انني متفائل جدا بطي صفحة الكيان الوهمي سينتفض اخواننا الجزائريون في وجه الأكذوبة كما انتفضوا على من استباح ثرواتهم وكرامتهم وهجر الملاين الى بلاد الغربة . نعم أقول هذا بكل ثقة في شهامة احرار الجزاير لقد تحرر الشعب وستتحرر معه المنطقة المغاربية وسنعيش حقبة جديدة ونطوي كل الخلافات عاش الشعبين المغربي والجزائري والخونة لهم حق العودة الى الوطن او ان يهيموا في افريقيا جنوب الصحراء . أكرر حذاري من استعمال نفس المصطلحات من قبيل الشعب الصحراوي ف الصحراء لم تعرف غير شعب واحد خليط من الأمازيغ والعرب الذي جاوا من المشرق وكانوا يعيشون على الرعي الى يوم الناس هذا ومن يدعي غير ذلك فل ليأتينا ببرهان الحدود الإقليم العملة الشعب والتاريخ والسيادة ومم هم ملوكهم او روواساىهم . الى الجحيم وعاش المغرب الكبيران موحدا من بنغازي الى نواكشوط

  • Redoine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:14

    المشكل هو ان موريتانيا تستولي على 80كلم من الشواطئ الاطلسية تبدا من الكركرات الى الكويرة.والبوليساريو يستولي على مساحات شاسعة من الاراضي تمثل 20 % من مجموع الصحراء.اتساءل دائما لماذا الكويرة تحت سيطرة موريتانيا؟؟؟

  • الأصييييل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:32

    ليت المغرب يطالب بعملية تقرير المصير في "الإتجاه المعاكس" أن ترفع الحواجز عن مخيمات تندوف ويفسح المجال للمحتجزين الصحراويين المغاربة (وغيرهم) لتقرير مصيرهم. حينذاك سنشهد مسيرة ثانية ونزوح جماعي نحو الوطن الأم. وهذا مايخشاه القايد صالح، حيث كان أول قرار إتخذه قبل تنحي بوتفليقة هو ذلك التحذير "شديد اللهجة" لمرتزقته خوفا من فرار جماعي…أليس هذا إقرار منه بأن المحتجزين ،ضد إرادتهم، مغااااااربة من أصل صحراوي ؟؟؟؟؟

  • طالب جامعي ابن زهر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:42

    اعتقد ان ما قاله الخلفي في ما يخص قضية الأراضي المحررة ليس هو الصواب…أولا يجب علينا ان نعترف ان الصحراء الغربية الممتدة من الطاح الى لكويرة أي الرقعة الجغرافية التي كانت تستعمرها اسبانيا هي المنطقةةالجغرافية المتنازع عليها. وعند ما وقع اتفاق وقف اطلاق النار من أجل تنظيم استفتاء حر ونزيه .قامت الأمم المتحدة بالتمركز بين الجبشين الصحراوي والمغربي واذا كانت الأمم المتحدة لا يمكنها ان تعترف للمغرب بسيادته على الصحراء الغربية لانه قوة احتلال ،فانها في المقابل تعترف لجبهة البوليساريو بالمناطق المحررة حوالي 20في الميئة من اراضي الصحراء لان الجبهة هي الممثل الشرعي للشعب الصحراوي…

  • أيت السجعي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:50

    الجزائر منشغلة بحراكها الداخلي و البوليزاريو على شفا حفرة ونحن ندعو إلى دفعه للسقوط في الحفرة التي كان يعدها لنا لكن يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين.
    نحن ندعو إلى عدم تقديم مزيد من التنازلات لأننا كلما تنازلنا فسيطلبون أكثر يجب التريث حتى تتضح الأمور عند الجيران و سوف نرى أن كان سيتولى أمور الجارة الشقيقة حكماؤها أما أن الحال سيبقى على ما هو عليه و عندها سيعلمون أي منقلب ينقلبون.
    حينها على المغرب سحب مقترح الحكم الذاتي من على اولة التفاوض و إعلان الضم النهاىي و الغير القابل للنقاش لأراضينا المسترجعة و إعلان الخطة المغربية لتحرير صحراءنا الشرقية المغتصبة من طرف عساكر شنقريحة وزبانيته.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • عبدالله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:50

    إلى 10 – نور الدين-باريس
    تسمى منطقة عازلة الأمم المتحدة بعد انسحاب المغرب منها
    و طبقا لإتفاق الأمم المتحدة هده المنطقة لا يمكن البناء فيها ولا استعمال السلاح مقابل إيجاد حل يرضي كل الأطراف
    تم بعد دالك يدخل المغرب في مفاوضات مع فرنسا عن الصحراء الشرقية تندوف و بشار و لهدا الجزائر تريد إطالة المشكل

  • ZORO
    الخميس 4 أبريل 2019 - 18:57

    جاء وقت الحسم انتهت العصابة وانتهى المال السايب….الذي يغدقون به على زمرة من البوليساريو وجيوشهم كان العممارة يملاء جيوب المنضمات الدولية وحتي اراضي لاستكشاف البترول للامريكيين…لكن الان اصبح الخواوية (ضد لعمامرة).ثار الشعب الجزاءري الحر في وجه العصابة وادركوا ان اموالهم اغدقت في مساءل تافهة من شراء اسلحة ودمم افريقية ….ونحمد الله علي السنوات الماضية التي نزل ثمن البترول الى ادنى مستوياته وتفطنت العصابة وسكوا اوراق نقدية بالملايير لانقاد ما يمكن انقاده لكن هيهات انكشفت لعبهم…واخيرا حمدا لله عن ازمة البترول التي تهاوت اسعارها وهوى معها نظام العصابات….

  • تحليل بسيط
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:08

    هذه المنطقة التي يدعي البوليزاريوا انها محررة…ماذا يوجد فيها؟ هل هي فلاحية فيها مياه تؤمن الغذاء للصحراويين؟ أم فيها غاز و بترول سيجعل من الصحراء المغربية استهلاكية غير منتجة… جزائر أخرى بدون تنوع إقتصادي…أم أن هذه المنطقة موضع أطماع هيمنة لطغاة لاجل منفذ على المحيط، مع العلم أن المغاربة لا يمكنهم ابدا أن يبخلوا على أشقائهم الارث التاريخي المغاربي بحرية التنقل بشرا و مصالح مشتركة و ممتلكات. يكفي ان يسود التفاهم و الثقة بين جميع الشعوب المغاربية، الجميع يطمح الى تعاون و وحدة و تكثل و آخرون يعملون على الفتنة و الانفصال لغايات خارج عن مصالح مغاربية. إذ أن البوليزاريو لا زال يحلم بالعصر المباد، لانظمة المعسكر المنهار، يظهر انه يطمح بيع الصحراء لحلفائه الفاشلين او لجنوب افريقيا و مجموعاتها الذين يحلمون بمركز تيجاري لتقريب تكثلهم الى اوروبا بتقزيم المغرب الكبير و الشمال الافريقي.

  • زكريا محمود
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:14

    كل المعلقين المغاربة الا القلة القليلة منها تحلل بواقعية اما الباقي فبلغة الحوار الناشف الذي لا يغني ولا يسمن من جوع لست ادري ما اذا كانت الجريدة تحذف التعليقات الهادفة ام ان هذا هو المستوى ،،الله غالب هذا ما حلبت البقرة ،،عندما أقرأ الجرائد الاخرى المحايدة استفيد من التعليقات اكثر من المقال ومنهم معلقين مغاربة لهم إلمام شامل بالملف ونظرة ثاقبة للاحداث ويصعب استغفالهم ،في العصر الحديث لم تعد تلك اللغة تفيد الوطن في شيئ ماذا يفيد المغرب مثلا ان كانت الارضي عازلة او محررة ما دامت ليست تحت سيطرته كل عام نسمع نفس النغمة المغاربة يريدون حلا لهذا الازمة في اسرع وقت ممكن ولا يهمنا كثيرا ان كانت الجزائر طرف رئيسيفي المفاوضات او عضو مراقب،هذ الكلام لم أفهم منه شيئا فكيفما كانت صفتها في التفاوض فان وجود الجميع هو البحث عن حل ، وليس ..عسني نعسك ،،ولست أدري ما الذي سوف يخرج به علينا المغرب بعد الجولة الثالثة واتمنى ألا يستخف بنا بحكاية جديدة أخرى تضاهي تلك التي روجها للشعب المغربي بن تقرير المصير لا يعني الاستفتاء

  • mahmoud le kabyle
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:25

    ا ذ كانت هذه الارض ليست محررة لمذا لم يتم تسيرها من طرف المغرب ??? سوؤال الا المغاربة لمذا قبلتم بي تقسم الصحراء مع موريطانا ان كانت حقيقة ارضكم كفاكم استحمار واستغباء الناس

  • رد على 15 طالب ابن زهر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:58

    دون أن أناقش معك المنطقة العازلة والجدار الأمني والأمم المتحدة لأنها بعيدة عني وعنك وتبقى لدوي الإختصاص.. أريد فقط أن انبهك أن فصيلتك موجودة في كل الصحراء الكبرى من موريتانيا والمغرب والجزائر وشمال مالي والنيجر.. ولهذا أن لم ترد أن تكون مغرببا فابحث عن جدورك لأنه سيصعب تحديد هويتك..

  • Adam
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:00

    ادا لم يكن هناك حل فعلى المغرب أن يتدخل عسكريا لتحرير المغاربة الصحراويين المحتجزين في تندوف و إطلاق سراح المهاجرين الأفارقة اللدين تريد البوليزاريو أن تجعل منهم شعبا.

  • الحقيقة صعب تقبلها
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:05

    البوليزاريو راهم في الكركرات والمناطق الاخرى لي كيسميها المخزن بلي مناطق عازلة

  • كوسموس
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:46

    وماذا يقول الناطق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي تعرض لها الاساتذة/ت المتعاقدين في جميع جهات المغرب من طنجة الى الكويرة اضافة الى الحملة الاعلامية المسعورة ضدهم عبر وسائل اعلامية الكترونية وورقية مأجورة والتشكيك في وطنيتهم لانهم ضد الحكرة والظلم التي تمارسه وزارة التربية الفاشلة.

  • القائد اخليل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:49

    غالطتم ام كذبتم لا حل الا بصوت الشعب الصحراوي او صوت بنادق الجيش الصحراوي وضباطكم وجنودكم يحكون لكم عن الامر .
    لا اكثر ولا اقل لن يكون الصحراوي مغربيا الا ان يرث الله الأرض ومن عليها.

  • kinko
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:19

    لقد عرضت البوليساريو على المغرب اجراء استفتاء حول الحكم الذاتي. اذا لم لا يقبل المغرب. فلا اكراه فتامغرابيت اولا لا؟ فلنجري استفتاء على خيارين الاستقلال أو الحكم الذاتي و نطويو هذا الملف… هل تعتقدون أن شي فاسي أو رباطي أو سلاوي كانت له يوما ما سلطة على رحل الصحراء؟ راه يجيبنا على خير.

  • الى صاحب التعليق رقم 22
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:29

    اخي رقم 22.قلت انك لا تريد مناقشة الاراضي العازلة وذاك شيء يهمك رغم انني مستعد ان اناقشك في كل موضوع يهم ارضي ووطني وشعبي…بخصوص البحث عن هويتي فأنا لا أحتاج اخي انا صحراوي ابن صحراوي من أصول صحراوية …..

  • رد على 28
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:16

    انا كذلك مغربي من أصول صحراوية لكن لن يستطيع أحد أن ينتزع مني اصولي ومغربيتي.. أما أنت كيف تحدد هويتك إدا كنت من قبيلة تنتشر في ثلاثة بلدان مثلا؟…

  • Tarik
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:53

    C'est les états uni d'Amérique qui nous en imposé alhokm adati c'est pas les dirigeants de ce pays qui ont proposé ça ni le peuple Marocain

  • Hamid
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:55

    والله يا دباب الإليكتروني الخبيث لن تفيدكم ديسلايكاتكم مع المغاربة في شيء.. القناعات ثابتة ولأمور واضحة عندهم والحمد لله

  • Anas sale
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:15

    تحية للقوات المسلحة الملكية المغربية بقيادة الملك العظيم محمد السادس نصره الله، و الدي يشهد له المنتظم بالحكمة و البصيرة خصوصا بعد الزيارة الأخير للبابا.
    نتمنى من هده القوات أن تطهر المنطقة وتمسح شيء إسمه البوليساريو الدي ظل يصدر الإرهاب لأزيد من نصق قرن، خصوصا بعدما الشعب ااجزائري الحر بدأ بإسقاط رموز الفساد، وسيتم إسقاط ماتبقى منه في القريب إن شاء الله
    هده الرسالة للجنرالات المغاربة الأحرار و ليست للمفسدين

  • وجهة نظر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:58

    هناك حقائق يجب على المفاوضين المغاربة التسلح بها للتضييق على مناورات الخصوم ومنها
    اعتبار أن مشكل الصحراء المغربية ناتج الحدود الموروثة عن الاستعمار
    اعتبار كل من فرنسا واسبانيا شريكتين في المفاوضات على اعتبار أنهما الدولتان المستعمرتان للمغرب وامتلاكهما الأرشيف الاستعماري
    إذا تم الإصرار على الاستفتاء فيجب استدعاء جميع المغاربة ذووا الأصول الصحراوية والذين يعيشون في بقية المدن والمناطق المغربية وإجراء احصاء شامل
    الرجوع إلى الشعب المغربي واستفتائه في أي خطوة تهم السيادة الوطنية
    عدم الدخول في سجالات مع الخصوم تحيد عن النقط الاساسية
    الدفع بإحصاء المحتجزين
    التذكير بتجاوزات البوليساريو بالصورة والصوت
    استلهام تجارب الدول في الحكم الذاتي
    إشراك سكان الاقاليم الجنوبية في الدفاع عن الصحراء المغربية
    بعت سفراء من الاقاليم الجنوبية لتوضيح الرؤى المغربية ونموذج التنمية

  • محمد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:14

    عندك حق ياخي. يضحكوا علينا كل يوم.من طنجة الي الكورة وهم لا يعرفون اين هي الكورة،

  • الى طالب جامعي ابن زهر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 13:54

    اذا كان ولا بد من اعتراف ما، فانني اعترف ان مستواك العلمي والمعرفي يشكل وصمة عار على الجامعة عامة وابن زهر خاصة هذا ان كنت فعلا طالبا جامعيا،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة