24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  2. منع مشيّدي "نصب الهولوكوست" من دخول المغرب‬ (4.33)

  3. الرامي رئيس جامعة عبد المالك السعدي في ذمة الله (4.00)

  4. "كوفيد-19" يقلص صادرات أحذية الجلد المغربية (4.00)

  5. بعد إيطاليا وإسبانيا .. البرتغال تحتاج مغاربة للعمل في البناء والفلاحة‎ (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | بعد التحذير الأمريكي .. المغرب يُؤكد نجاعة خطة التصدي للإرهاب

بعد التحذير الأمريكي .. المغرب يُؤكد نجاعة خطة التصدي للإرهاب

بعد التحذير الأمريكي .. المغرب يُؤكد نجاعة خطة التصدي للإرهاب

رداً على تحذير وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص "إمكانية وقوع هجمات إرهابية وشيكة في المغرب"، أكدت الحكومة، اليوم الخميس، أن المغرب راكم استراتيجية متطورة في النجاعة الأمنية الاستباقية لتفكيك الخلايا الإرهابية.

وضمن جواب له على سؤال حول التنبيه الأمني الصادر عن خارجية واشنطن، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أنه لا يتوفر على معطيات تفصيلية خاصة بهذا الموضوع، لكنه أكد في السياق ذاته أن "الاستراتيجية المغربية أثبتت فعاليتها وقوتها وتميزها على مستوى صيانة استقرار المغرب والتصدي للمخاطر الإرهابية والتعاطي الاستباقي لمختلف التهديدات".

وأضاف المسؤول الحكومي، في الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي الأسبوعي، أن المغرب يتوفر على سياسة تواصلية تواكب هذه الاستراتيجية الأمنية، مشيدا بـ "الدور الطلائعي الذي تقوم به مختلف الأجهزة الأمنية المعبأة ليل نهار من أجل حفظ أمن البلد وصيانة سلامته ووحدته".

يشار إلى أن الخارجية الأمريكية حذرت في تحديث جديد على موقعها الإلكتروني الرسمي، من "إمكانية وقوع هجمات إرهابية في المغرب"، مضيفة أن "الجماعات الإرهابية تواصل التخطيط لتنفيذ هجمات في المملكة".

وجاء في التنبيه ذاته أن "الإرهابيين قد يهاجمون دون سابق إنذار، أو يستهدفون المواقع السياحية ومناطق النقل والتسوق والمراكز التجارية والمنشآت الحكومية المحلية في المغرب".

ونصح المصدر نفسه المتوجهين إلى المملكة المغربية بـ"البقاء في حالة تأهب في المواقع التي يرتادها السياح الأجانب، وتجنب المظاهرات والأماكن المزدحمة، والتسجيل في برنامج المسافر الذكي (STEP) لتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد مكانك في حالة الطوارئ".

وكشفت القنصلية العامة الأمريكية في الدار البيضاء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه تم رفع مستوى التهديد الحالي إلى الدرجة الثانية باعتبار الأعمال الإرهابية التي ارتُكبت بعد المراجعة الأمنية الدورية السابقة.

وشدد المصدر الأمريكي، في تصريح خاص توصلت به هسبريس، على أن "المغرب شريك مهم في مكافحة الإرهاب، ويتوفر على أجهزة أمنية ذات كفاءة عالية اتخذت إجراءات قوية للحماية من الهجمات الإرهابية"، لكن القنصلية الأمريكية أشارت إلى أن "احتمال حدوث أعمال عنف إرهابي ضد المصالح الأمريكية والمواطنين الأمريكيين يبقى في المغرب وارداً".

ويأتي رفع مستوى التهديد الأمني إلى الدرجة الثانية بالمغرب بعد الحادث الإرهابي الذي أودى بحياة سائحتين إسكندنافيتين، تبلغان 24 و28 عاما، في منطقة جبال الأطلس السياحية بجنوب المملكة التي تلْقَى إقبالا كبيراً من طرف المتسلّقين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Maroc الخميس 04 أبريل 2019 - 21:09
الكثير منا يحمل الغرب مسؤولية خلق داعش و الإرهاب (نظرية المؤامرة) في الوقت الذي يجب ان نبحث عن اين الخلل فينا ..هل امريكا هي التي طلبت من بوتفليقة يترشح للمرة الخامسة و امريكا هي التي فرضت على عدد من المغاربة التعامل بالرشاوي و امريكا هي التي أرغمت عدد من المغاربة على الارتماء على املاك الغير و على الفساد و نهب المال العام .....نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا
2 - مغربية حتى النخاع الخميس 04 أبريل 2019 - 21:10
اللهم احفظ بلدنا آمنا مستقرا و ابعد عنه السوء. أمين يا ربي
3 - youness الخميس 04 أبريل 2019 - 21:11
باينا بلي امريكا ليغاتنفد هاد الارهاب
4 - خدمة الخميس 04 أبريل 2019 - 21:14
الأمن خاصو لفلوس ماشي الكلام الخاوي وخاصو لي يتهلا فيه بحال خوتنا وجيرانا فاوروبا بقات فالتبراح
5 - Jebbour boutayeb الخميس 04 أبريل 2019 - 21:16
بحرس الله تعالى وبركته على هدا البلد الأمين. حيت فيه أحفاد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم. حفظ الله مولانا المنصور بالله العلي العظيم. ولن تحرسنا أمريكا ولا بريطانيت
6 - عابر سبيل الخميس 04 أبريل 2019 - 21:17
الأمريكان سيطرو على الرؤوس الكبار في جميع الدول العربية ويريدون الإداء بالإسلام لأنهم يرونه خطر عليهم يريدون تشويهه بأكثر قدر ممكن حثى ينفر الناس منه ولا يعتنقونه، والله يقول إن الله متم نوره ولو كره الكافرون. أرسلو قديسهم كي يقوم بالتشويش عن الإسلام ونجح في التشويش مما جعل المسلمين يستنكرون ما حدث (للأذان) والآن يريدون الصهاينة إكمال المهمة وهي إستغلال عقول خاوية لتنفيد الإرهاب كي يقولون انه المغاربة المسلمون لا يريدون التعايش وووو
7 - مغربي مغترب الخميس 04 أبريل 2019 - 21:18
إنهم يبحثون عن مكان للجوء بعد تأكدهم من أن الشعب الجزائري لن يستمر في لعبة النظام البومديني الآيل للسقوط
إيسلاندا جزيرة وكبار التجار في معاناة المتجزين وسراق المساعدات والأموال طيلة 40 سنة مكانهم هناك إن قبلت بهم إيسلاندا اما أن تقوم هذه الأخيرة بمساندة مرتزقة الرابوني في غيهم فهذا من باب الأحلام والأيام بيننا .....
8 - hossin الخميس 04 أبريل 2019 - 21:18
هل هذه رسالة لهم ليقومون بهجمات على بلدنا الحبيب أم حقا تنبيه؟
9 - Hamido الخميس 04 أبريل 2019 - 21:18
بالنسبة للمغرب فإن ما يرهبني فعلا هو دفع ثمن الكراء وفاتورة الماء والكهرباء. وادا كانت امريكا تحذر من الإرهاب داخل المغرب فإنها وباستمرار تذوق من نفس الكأس مع اختلاف في التسمية. فمشاهد اقتناص الناس في الشوارع والجامعات والمطاعم أصبح شيئا مالوفا في امريكا وهو أمر لايختلف عن الارهاب. الاستاد ادوار سعيد تكلم باسهاب عن هذا الموضوع في ظاهرة الاستشراق.
10 - مغترب الخميس 04 أبريل 2019 - 21:33
مسرحية أكل عليها الدهر وشرب
شوفوا شي سيناريو آخر
11 - الرأي الآخر الخميس 04 أبريل 2019 - 21:44
المغرب حافظو الله سبحانه غير دخلي سوق راسك ياامريكا ولي باغي الخير ينصح همسا ماشي جهرا
12 - أيوب غزلان الخميس 04 أبريل 2019 - 21:47
حسب تصوري فهدا الإحتمال وارد و يشكل خطرا على حياة الناس و على الناحية الإقتصادية للبلاد فهو لن يشجع المستثمرين في الإستثمار كما أن هته الجماعة الإرهابية تتبنى إديولوجية متطرفة على عكس ما ورد في الإسلام فديننا دين سلام و أخوة
13 - Arsad الخميس 04 أبريل 2019 - 21:50
كيف تحذر امريكا من عمليات ارهابية في المغرب دون ان تكشف عن معلوماتها للصلطة المغربية اليس هناك مايسمى بالتعاون في محاربة الارهاب بينها وبين المغرب .
قد تكون المعلومات مموهة فالارهابيين يسوقون معلومات فيها تمويه حتى يتمكنوا من تنفيد عملياتهم بنجاح نتذكر عندما كانت هنالك معلومات عن احتمال وقوع عملية ارهابية في فرنسا فتم تفجير قطارات مدريد في عملية ارهابية نسبت للقاعدة
14 - متتبع الخميس 04 أبريل 2019 - 21:51
أنه لا يتوفر على معطيات تفصيلية خاصة بهذا الموضوع porte parole du gvt
15 - أكاديري من ألمانيا الخميس 04 أبريل 2019 - 21:51
الإرهاب هو للي داخل قبة البرلمان ...
خليونا من هاد الأكاذيب وكلام كل مرة تفكيك فرقة داعشية هههه .
قالو لك يعطون معلومات لاوربا قبل تنفيذ الارهابيين العمليات ، إيوة أين أنتم فاش ذبحوا السائحتين هههه. أم أن سياسة العكر فوق الخنونة أعماتكم ههههه
16 - ماكاين لا تهديد لا سيدي زكري الخميس 04 أبريل 2019 - 21:56
ببساطة اللوبي الصهيوني المتمثل في الأيباك اللي شاد عصب الاقتصاد الأمريكي ،"تقرص" من اتفاق "نداء القدس" الذي تم تقديمه للأمم المتحدة ورد فعل طبيعي لهذه الخطوة ......أصلا كم عدد السياح الأمريكين القادمين للمغرب .....لايمكن أن يقارن بالأوروبيين ...غير عاودو لراسكوم
17 - Roussya الخميس 04 أبريل 2019 - 22:08
امريكا لازم ترفع إنذار تحذير الى استراليا ونيوزيلاندا وأوروبا لقيام اليمين المتطرف بقيام بأعمال ارهابية متطرفة محتملة ضد المسلمين ، هاذا هو التحذير والإنذار اللي يجب على امريكا إصداره .
18 - االمموسطاش المغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 22:20
امريكا هي اصل الارهاب,كل هذه الجماعات من صنعها ,القاعدة ,داعش وغيرهم من التنظيمات,للاساءة للاسلام ,ولخلق بعبع داخل دول اسلامية,وللتدخل بحجة محاربة الارهاب,هي من يسهل تهريب المغرر بهم للاتحاق بالتنظيمات,هي من يدربهم,وهي من يسلحهم ,العالم باسره يعلم هذا ,المغرب الحمد لله لا خوف عليه من هذا التهديد لان المواطن واعي لهذا الخطر الذي يحصد دماء الابرياء ,والامن يقظ ,ورغم ذلك يجب الحذر اكثر ,لان امريكا لها نية مسبقة بهذا التحذير!المغرب مغربنا جميعا لهذا يجب اخذ الحيطة والحذر .
19 - الحليم الحيران!!! الخميس 04 أبريل 2019 - 22:24
كل ما في الأمر أن الشعب الجزائري إستيقض من النوم وبدأ ينتزع حريته،وكي لا تنتقل العدوى للشعب المغربي،فقد وجدوا ضالتهم في البعبع"الإرهاب" .لا أستبعد أن تقوم فرقعة هنا أو هناك والتضحية ببضعة مغاربة تعساء من أجل تجديد القبضة الأمنية الحديدية وإعلان حالة الطوراء كي يتم وأد أي تحرك للشعب المغربي إذا ما شعر ىجال الحال بأي تحرك وشيك.لا ننسىأن الأوضاع في البلاد وصلت إلى مستوى كارثي على جميع المستويات وفي جميع القطاعات.مصطفى الخلفي مثله مثل يا أيها الناس،لا يعرف ماذا يدور في الكواليس بين أمريكا المحذرة والأجهزة المغربية.
20 - Hichame الخميس 04 أبريل 2019 - 22:30
أولا هناك حماية ربانية لبلدنا الغالي
2 الأجهوة المغربية الخاصة بمكافحة هاد النوع من التهديدات دائما على يقضة جد عالية ومتواصلة وتتعامل مع أي تهديد بحزم كبير ولا يسعنا إلا أن ندعوا لمختلف أجهزتنا بمختلف أنواعها باالتوفيق والدعاء لبلدنا بطمأنينة والهناء والله يحفضنا من كل شر ومكروه
21 - Lhoussin الخميس 04 أبريل 2019 - 22:39
الاجهزة الامنية المغربية يقظة و تسهر على امن البلد و على التصدي لجميع التهديدات الارهابية. و لا ننسى ايضا ان المواطن كذلك في صلب الموضوع و وجب عليه التبليغ على كل حركة مشبوهة.
22 - Roussya الخميس 04 أبريل 2019 - 22:44
حسب ما فهمت هو البلاغ تحذيري للحكومة المغربية من احل حماية فقط الجالية الدبلوماسية المقيمة بالمغرب وكذالك حماية السياح الأمريكان بالمغرب فقط ، وكذالك إنذار وتوبيخ الأمن المغربي باليقظة اكثر وحماية العالم كله من الاٍرهاب ، لأنهم استوعبوا اخيراً ان المغرب هو قلب العالم ، وما شاء الله اكبر الرحلات البرية الدولية من والى افريقيا والمتوجهة لأوربا كذالك تمر عبر المغرب ، وكذالك الرحلات الجوية والبحرية ،
إذن امريكا ضروري ان تكون قامت بعدد الوافدين على المغرب واستنتجت بان منطقي نسبة حدوث عمل ارهابي قائمة ، وكذالك المخابرات الامريكية تعرف ان المغرب وعلاقته مع قضية الصحراء المغربية والبوليزاريو وكذالك توتر العلاقات مع ايران وبنسبة اقل مع السعودية ، كل هاذه التحليلات والمعلومات تبلورها مصالح الإستعلامات الامريكية وتصدر بلاغ إنذاري . بدرجات 1, او اثنين 2 .
23 - Mirikan الخميس 04 أبريل 2019 - 22:52
والله ما فيكم تقة يا مريكان...تصنعون الارهاب بايديكم في اي بلد تشاؤون...اللهم احفض المغرب والمغاربة خيرة العرب الابطال البواسل
24 - Ossama الخميس 04 أبريل 2019 - 23:40
بما انهم علمو بانهم سوف يهجمون اذا لماذا لم يلقو القبد عليهم ويسبقون الحدث
ام انها تهديد غير مباشر
25 - المسرحيات الاستباقية الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:12
انا شخصيا لا اصدق خزعبلات التحركات الامنية الاستباقية لتفكيك الخلايا ! مجرد سؤال، لماذا لا يظهرون وجوه الارهابيين الذين يتم القبض عليهم ؟!!! و لا يقل لي احد ان ذلك لحماية الارهابي! فلم ار مثل هذا في العالم كله!
لان المجرم يبقى مجرما، و على العالم كله ان يعرفه بالاسم! اما ان تغطي وجهه و تلتقط الصور مع جسد بدون رأس، فهذا بكل وضوح مجرد تمثيلية من المخزن لزرع الخوف في نفوس المواطنين، و تلميع صورة الامن المتدهورة، و احباط و وأد كل محاولة للاحتجاج لطلب عيش افضل!
فكلما انطلقت احتجاجات على جانب من جوانب الحياة الاقتصادية و الاجتماعية في البلد، تسمع نفس الاسطوانة " وا قولوا الحمد لله المغرب بلد آمن "
26 - مغربي متتبع الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:38
امريكا هي اصل الارهاب,كل هذه الجماعات من صنعها ,القاعدة ,داعش وغيرهم من التنظيمات,للاساءة للاسلام ,ولخلق بعبع داخل الدول الاسلامية,وتتدخل بحجة محاربة الارهاب,هي من يسهل تهريب المغرر بهم للاتحاق بالتنظيمات,هي من يدربهم,وهي من يسلحهم , هي من هربت قادة داعش وزعيمهم البغدادي الى افريقيا و هم ينظمون انفسهم لاستهداف دول اسلامية افريقية، بعد استهداف دول العراق و سوريا، العالم باسره يعلم هذا، اما في المغرب فمايلزمنا هو محاربة الظلم و الاقصاء الاجتماعي و العدالة الاجتماعية و القضاء على التفاوتات الاجتماعية و الاقتصادية و اقتسام الثروات، اذا طبقت الدولة هذا التوجه سيتم القضاء على الفساد و لن ننتظر الدروس من امريكا او غيرها، اما المقاربة الامنية وحدها فلن تنفع اذا لم تكون مقترنة بماذكر سالفا.
27 - عبدو الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:55
اللهم احفظنا و احفظ بلدنا من كل شر اتمنى ان تولوا اهتمامكم للمجموعة الامنية حتى تضاعف انتباهها مع اي تهديدات خارجية تحت شعار الله الوطن الملك
28 - حسين اليمني الجمعة 05 أبريل 2019 - 13:02
من يمني يعشق تراب المغرب ويعيش فيه ، أخوتي المغاربة ان ما دمر بلدي هو الفكر وليس السلاح فما يحرك السلاح هو فكره جهادية خلفه ،تساهلنا مع من ما يسمون انفسهم دعاة ورجال دين ومنحناهم حصانة مجتمعية وقدسنا ما يقولونه بحجة ان لحوم العلماء مسمومه فبثوا افكار جهادية ارهابية مستندين على بعض الأحاديث وبعض الآيات وبطريقة معينة حشوا ابنائنا بالقذارة والتخلف فلم نستطع ان نغير فكرهم فقد فاتنا القطار كما يُقال. فقتل السياح واختطفوا في اليمن قبل ١٥ سنة وقضوا على السياحة في اليمن وتكونت الجماعات الارهابية الجهادية و لم يسلم شيئا من التفجير حتى المساجد التي تعلموا فيها و مزقوا اليمن شر تمزيق تحت رايات اسلامية ولم يعد اليمن مكان يصلح للعيش .
اخوتي المغاربة بلدكم رائع وانتم رائعون حافظوا عليه ولا تجعلوا المساجد الا للصلاة.. وانزعوا القداسة عن رجال الدين فلا حاجة لنا بدين يشرحه لنا آخرون و يحورونه على الف شكل واكرر كل الارهابيين تم تفريخهم في المساجد و الاجتماعات (الدعوية)
29 - مجيد الجمعة 05 أبريل 2019 - 17:41
المغاربة لا يهمهم هذه الأمور ما يهم المغاربة كيفية دفع فاتورة الكهرباء والماء والكراء ومن أين يأتي بقوة يمه والباقى قضاء وقدر الموت والحياة في المغرب لا فرق بينهم في زمان صعب جيدا في بلادنا
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.