باحثون يستعيدون ذكرى زكي مبارك: سعي للحقيقة ونضال غيور

باحثون يستعيدون ذكرى زكي مبارك: سعي للحقيقة ونضال غيور
الأحد 7 أبريل 2019 - 13:00

أحيى باحثون وأكاديميون وفاعلون جمعيون “حفل وفاء” للمؤرخ المغربي الراحل زكي مبارك، في ذكراه الأربعينية، بمقر جمعية أبي رقراق بمدينة سلا.

عبد السلام الغازي، رئيس منتدى عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار رفيق الراحل في الجمعية، وصف رحيل زكي مبارك بـ”الخسارة الكبيرة لعالِم موسوعي”، مضيفا أن هذه الخسارة أصابت الفكر الثقافي والعلمي وطنيا والمثقف العربي والإنسي بشكل عام.

وذكر الغازي أن زكي مبارك “كان في صفوف الشرفاء الأوفياء، وكان لطيف المعشر، وأعطى بسخاء في سبيل دينه ووطنه”، وزاد أن رحيل هذا المؤرخ تمّ بعد حياة حافلة بالصدق الوطني، وبعدما خلّف ذكريات وطنية وأعمالا علمية وإعلامية.

واستعاد المتحدّث ذكريات مزاوجة زكي مبارك بين النشاط العلمي والانخراط الحزبي والسياسي بتأسيسه، مع رفقائه، حزب العمل، وكتاباته عن جيش التحرير. ووصفه في هذا السياق بـ “المثَقّف العضويّ الموسوعي”، موجّها تعازيه لأسرته الصغيرة والكبيرة، وخصّ بالذكر رفيقة درب الراحل.

وقال نور الدين شماعو، رئيس جمعية أبي رقراق، إن ما جمع الحاضرين هو “فضيلة الوفاء ترحما على روح أخ فاضل عزيز عشنا معه بكثيرٍ من الصفاء الذي تشهد عليه ذاكرة فضاء الجمعية”، مستحضرا “الإسهامات القيّمة لزكي مبارك في جل المنتديات الفكرية وفي جمعية أبي رقراق التي كان يعتبرها بيته”.

وتحدّث شماعو عن أريحية وإنسانية الراحل وتواضعه وتطوعه ومواكبته كل مراحل إنجاز المشاريع بحس إبداعي ونقد بناء، ثم استرجع نبل معدن هذا المؤرخ ونقاء سريرته، قبل أن يتوجَّه إلى الجمهور ليبيّن أنه رغم رحيل زكي مبارك جسدا إلا أن “روحه الطيبة ستظل ترافقنا”، داعيا إلى “تخليد تراث الفقيد الكبير”.

من جهته، قال مصطفى مشيش العلمي، رئيس جمعية سيدي مشيش العلمي بالقنيطرة، إن الراحل زكي مبارك عالم كبير وباحث متميز ومناضل ووطني غيور ورجل مثقّف، مضيفا أنه رغم عدم تجاوز معرفته به عقدا من الزمن إلا أنه يحسّ وكأنّه يعرفه منذ عقود طويلة لتواضعه وطيبته وعلمه الغزير ومعرفته.

وذكّر مشيش العلمي بعلاقة المودة والتقدير والاحترام والعمل المشترك التي جمعته بالراحل، خصوصا في ما يتعلق بشخصية المجاهد والوحدوي محمد بن عبد الكريم الخطابي، وبيّن أن الفضل يعود إلى زكي مبارك في تنظيم ندوة حول عبد الكريم الخطابي وحركات التحرير في عام 2011 بالقنيطرة، ثم ذكّر بمجموعة من المحطّات التي جمعت بينهما مثل: المغرب العربي في فكر الخطابي ورؤاه التحريرية، وندوة الحسيمة حول الخطابي والمرحلة ورهانات الحاضر، وأنشطة فنية وثقافية بالرباط وطنجة.

وذُكِر في كلمة أمينة ابن الشيخ، مديرة جريدة العالم الأمازيغي، التي أُلقيت بالنيابة، أنها ألفت مع الراحل معالجة مواضيع كانت تعدّ بالأمس من الطابوهات، مذكّرة بتحريره الحقائق التاريخية، وكتابته حول الجهة التي كانت تقف وراء اغتيال زعيم جيش التحرير عباس المسعدي، وعن علاقة محمد الخامس وعبد الكريم الخطابي، ونتائج الاستقلال الصوري، وانتفاضة الريف، معتمدا على استجواباته مع سلام أمزيان.

وبعد إقرار الكلمة “صعوبة الحديث عن رجل كان حاضرا بيننا بسعة صدره وتدقيق مفاهيمه”، سجّلت تميز زكي مبارك الذي لم يكن صدفة، وأشادت بمزاوجته بين البحث العلمي والأكاديمي وتسخيرِ الصحافة في خدمة التاريخ، قبل أن تختم قائلة: “سيظل الراحل خالدا في الذاكرة الفردية والجماعية للشعوب المغاربية”.

بدوره، جدّد عمر المعلم، رئيس جمعية ذاكرة الريف الحسيمة، تعازيه لجميع أفراد أسرة الراحل وأهله وأصدقائه ورفاقه، واصفا إياه بـ “الفقيد العزيز”، واصفا وفاته بـ “الخسارة لأسرة البحث العلمي، والإعلام الرصين، ولكل المهتمين والباحثين والغيورين الهادفين لإبراز جوانب من تاريخنا وذاكرتنا من خلال البحث الرصين”.

واستعاد المتحدّث ذكرياته مع زكي مبارك انطلاقا من مفاجأة الحاضرين في الذكرى الأربعينية لرحيل الحاج سلام أمزيان بمعرفته الدقيقة بتفاصيل هذا المناضل ومساره وظروف اندلاع انتفاضة الريف، ثم لما شاءت الأقدار أن يلتقيه صدفة، مع إخوة، في إحياء الذكرى العاشرة لرحيل الحاج سلام أمزيان حيث تلا رسائل كان يتبادلها مع الفقيد.

وذكر المعلّم أنه استفاد من زكي مبارك معطيات جد دقيقة، مضيفا أن اللقاءات المباشرة معه كانت وسيلة أخرى للوصول إلى معطيات أخرى إلى جانب مؤلفاته، مسجّلا “تقدير الجميع للراحل، فحتى خصومه تأثروا بكتابته وقدراته ومصداقيته وبحثه العلمي الرصين ودقّة وثائقه”.

‫تعليقات الزوار

1
  • مهتم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:04

    عرفت في الرجل الباحث المؤرخ لأحداث عاشها المغرب إبان فترة الخمسينات والستينات من ق.20، ولا سيما في ما يرتبط بجيش التحرير وأحداث 1958 بشمالي المغرب. وعرفت فيه النزوع إلى النكتة والمستملحات. كان مجدا في عمله واستقصاءاته، ولقد غادرنا وهو يحتفظ بالعديد من الأسرار التي أسست لصراعات القصر والحركة الوطنية وجيش التحرير والمناطق الأمازيغية بخاصة. لترتح روحه بسلام.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين