24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنعمرو يصف التعريب بالمطلب القومي ويرفض الارتهان بالأجنبي

بنعمرو يصف التعريب بالمطلب القومي ويرفض الارتهان بالأجنبي

بنعمرو يصف التعريب بالمطلب القومي ويرفض الارتهان بالأجنبي

قال عبد الرحمان بنعمرو، المحامي بهيئة الرباط، إن "تدريس كافة العلوم بالعربية واجب دستوري يفرض نفسه على الجميع، وليس مجرد رغبة إرادوية عند البعض"، مشيرا إلى كون "الدستور هو أعلى قانون في البلاد، وجميع مقتضياته تعتبر من النظام العام، ومن ثمة لا يجوز مخالفتها، سواء جاءت المخالفة في شكل قانون أو مرسوم أو قرار تنظيمي أو فردي".

وأكد بنعمرو، في سياق حديثه عن نقاش "لغات التدريس"، "استمرار خرق الدستور والأحكام القضائية المطبقة له، رغم رسمية اللغة العربية، التي أكدت عليها الدساتير المتعاقبة منذ الاستقلال، والتي يترتب عنها وجوب استعمالها في جميع الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة، سواء على مستوى عملها الداخلي أو في علاقتها مع بعضها أو في علاقتها مع المواطنين".

وأضاف الناشط الحقوقي أن "الشعب المغربي لا يريد، بعد تحرره واستقلاله، أن يظل مربوطا بعجلة أي دولة أجنبية". وزاد قائلا: "يرون من واجبهم، القومي والديني، بمناسبة الحوار المفتوح حول سياسة التعليم ومستقبله في المغرب، أن يجددوا نصحهم وتحذيرهم من أخطار السياسة القائمة حتى الآن في مجال التعليم، التي لم تحقق إلا المزيد من فرنسة الأجيال المغربية الناشئة، وفرنسة لغة التخاطب المغربية، وترسيخ فرنسة الإدارة والمصالح العمومية والخصوصية بالمغرب المستقل".

و أكد بنعمرو، في بحث مختصر حول موضوع لغات التدريس بالمغرب، أن "التعريب الكامل العام، في التعليم والإدارة والعمل والشارع، مطلب قومي أجمعت عليه الأمة منذ الاستقلال، وهو لا يتعارض، بحال من الأحوال، مع دراسة اللغات الأجنبية الحية كلغات، ولا يتناقض مع رغبتنا جميعا في التفتح على حضارة القرن العشرين".

وأضاف أن "حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي كان وما زال مع التعريب الشامل في جميع المجالات، بما فيها المجالان الإداري والتعليمي، وبالتالي مع تفعيل المبادئ الأربعة، التي أكدت عليها الحركة الوطنية منذ فجر الاستقلال؛ وهي المغربة والتوحيد والتعريب والتعميم، بما يترتب عن هذا التعميم من مجانية التعليم في كافة مستوياته ودرجاته".

ونبه الفاعل الحقوقي إلى "مغالطة أطروحة كون تدريس العلوم التقنية في الابتدائي والثانوي عرقلة أمام الطالب لمتابعة دراسته الجامعية لنفس العلوم التي تدرس باللغة الفرنسية"، مشيرا إلى كون "المغالطة ظاهرة ومفضوحة، إذ تدخل في نطاق التضليل الذي يعتبر، حسب مقولة الشهيد عمر بنجلون، من أشد أنواع القمع".

وتابع بنعمرو قائلا: "من معالم المغالطة أن الحل لا يكون عن طريق التراجع عن تعريب العلوم بالثانوي، الذي مضى على إقراره أكثر من 35 سنة، وإنما عن طريق تعريب العلوم التي تدرس بالكليات العلمية"، مضيفا أن "العديد من الطلبة الذين درسوا العلوم بالعربية في الثانوي والحاملين للباكالوريا العلمية العربية، لا يتابعون دراستهم الجامعية في الكليات العلمية الفرنسية فقط، وإنما أيضا في دول أجنبية أخرى لغتها ليست الفرنسية".

ومضى بنعمرو مسترسلا: "إذا طبقنا نفس الأطروحة أو المغالطة، مع إعمال مبدأ المساواة المنصوص عليه دستوريا، فإن لغة تعليم العلوم بالثانوي يجب أن تتوسع وتتنوع، لتشمل الإسبانية والروسية والصينية والإنجليزية والبولونية والرومانية واليوغسلافية".

وأبرز أنه "ثبت واقعيا أن الطلبة الذين درسوا العلوم في الثانوي بالعربية وحصلوا على الباكالوريا العلمية أو الاجتماعية أو الأدبية، أمكنهم متابعة دراستهم الجامعية بكليات العلوم داخل المغرب، وخارجه بمختلف الكليات الأجنبية"، مضيفا "لم يتطلب منهم ذلك أكثر من سنة تحضيرية لتقوية معرفتهم باللغة الأجنبية التي سيدرسون بها في الكليات المعنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - رضوان الداودي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:11
لمن تقول هذا الكلام للذين شربو نخب الفرنسة مع الفرنسيين ويجنون منها أموالا طاىلة وفرنسا تحقق مكاسب للغتها ونحن المغاربيون ننتكس ان لم ننتفض على لغاتنا فماذا سنترك لي اولادنا
2 - غيور الأحد 14 أبريل 2019 - 11:12
هذا رأيك لأن المصادر الأدبية لها مراجع بالعربية. أما العلوم فيجب أن تدرس باللغة الحية. لأن العرب لم يسايروا التقدم العلمي والتكنولوجي رغم أنهم السباقون إليه منذ عصور. كفى من المزايدات.
3 - المغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:14
اللغات الوطنية هي المعيار لكل تطور، تقدم و تنمية.
لا يمكن ان نتقدم بلغات الآخرين .
ليس هناك مانع ان نتكلم اللغات و ان تكون الأولوية للغة الإنجليزية حتى نقفز قفزة نوعية .
اشتغلت بالمفوضية الأوربية و كانت هناك اكثر من 40 جنسية ، و كل أوربي يتكلم لغة الأم و اللغة الثانية هي الإنجليزية و ليس الفرنسية ، حتى الفرنسي يتحدث مع الآخرين بالإنجليزية و ليس الفرنسية .

ومن عين العقل بعيدا عن الوبيات و الايديولوجيات ، يجب التركيز على الإنجليزية ، الإسبانية ثم الفرنسية .
الإنجليزية ستسهل علينا كثير من الأشياء ، سهلة المنال و ليس صعبة مثل الفرنسية ، معقدة مثل أهلها .
الله يجيب الّي يفهمنا او ما يعطيناش
4 - المغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:16
نعلق مستقبل الاجيال القادمة بأفكار أشخاص اكل عليها الدهر و شرب. أشخاص يعتبرون نفسهم النخبة السياسية و هم في تناقض سافر مع ما يقولون : أبنائهم يدرسون في المعاهد الأجنبية و يريدون ان يبقى شباب المغاربة في الدرك الاسفل ليتمكنوا من إستمرار إستبدادهم.
لا للتعريب و لا للفرنسة. مرحبا بالانجليزية و حتى الصينية.
5 - المغربي العربي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:17
أنا متفق مع الأستاد بن عمرو كلام منطقي وفي الصميم
6 - حقيقة الأحد 14 أبريل 2019 - 11:17
لا ليس مطلبا قوميا. شخصيا أقرأ يوميا بالعربية واقول ليست لغة عقيمة بل الامة التي تتكلم بالعربية هي امة عقيمة.الصين يدرسون بلغتهم و أغلبية الشعوب المتحضرة. لكن نحن لا نصنع شيءا مجرد مستهلكين كيف تريد ان ندرس العلوم لأولادنا بالعربية. انا مهندس واحمد الله على وجود الفرنسية ببلادنا يجب فرنسة جميع المواد العلمية في أفق المرور الى الإنجليزية على المدى المتوسط
7 - السكرتير الأحد 14 أبريل 2019 - 11:19
فاقد الشيء لا يعطيه ولا يريده .
8 - نسيت سميتي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:20
مــــــــــــــــــن أجاد الفصحة و أتقنها فخر لأمته
و لمـــــسح لغة الأم و لغات العلم سخرنا جهودنا
و إن كان معظم الشعب فهم ما أقول ليس بوسعه
فهــــــــذا خــــــلل خــــــارج عـــن نـــطـــاقـــنا
9 - مواطن حر الأحد 14 أبريل 2019 - 11:21
تحية للقيادات الوطنية الصادقة ...هؤلاء هم شعلة الوطن التي تضيئ بصدق وهي طبعا التي قاومت الاستعمار و ضحت بارواحها و سعادتها من اجل الاستقلال ،لذا فهي التي تعلم اهميته ...أما الذين كانوا يرسلون ابنائهم للدراسة في باريس على حساب الشعب المغربي وربما كان بعضهم عميلا لفرنسا فاليوم يطبلون بسخاء لفرض الفرنسية لغة المستعمر
10 - عبدو الأحد 14 أبريل 2019 - 11:23
انتم الذين لم تستطيعوا التموقع في المشهد السياسي المغربي تتشبثون بأفكار العهود البائدة وتركبون على القومية والوطنية محاولة منكم العودة الى الواجهة من الباب الخلفي. إنكم بأفكاركم هذه ستبعدون المغرب عن طريق التقدم التكنولوجي الرقمي الذي هو أساس النهضة الإقتصادية المعاصرة. فكروا في الجيل الحالي الذي هو في حاجة الى تبسيط الطريق أمامه عوض أن تضعوا لم المسامير في الطريق. لهذا أقول لك أسي بنعمرو افكارك البائدة اكل عليها الدهر وشرب، ولست وطنيا لوحدك.
11 - simo الأحد 14 أبريل 2019 - 11:29
الكل بدأ يتدخل في لغة تدريس العلوم. فالأستاذ بنعمرو اختصاصه المحاماه وما دخله في شأن التدريس والمتطلبات التي يحب إتباعها. هذا من ناحية ومن الناحية الدستورية فأنتم الأولى بتطبيقه عوض إرسال أبنائكم وأحفادكم للدراسة في البعتات أو المدارس الأجنيبة وترك أبناء الشعب للضياع بتجاريبكم ومخططاتكم الفاشلة. فمسألة اللغة يجب أولا دراستها من كل الجوانب في الطب والهندسة والتيكنولوجيات والفلاحة والمعلوميات....وبعدها إتخاد قرارات ترضي الجميع وليس مزايدات سياسية ونفاق.
12 - حفيد يدها البربرية الأحد 14 أبريل 2019 - 11:32
لو استثمرت الأنظمة العربية في البحت العلمي وأنشءوا مراكز للبحت والتطوير والتصنيع لكانت اللغة العربية لغة العلوم.إذن اللغة العربية ليست عاجزة بل الانضمة هي عاجزة عن المساهمة في الحضارة الإنسانية.
13 - سير الله يعفو الأحد 14 أبريل 2019 - 11:33
فرص الشغل اليوم كولشي كيطلب لغات أجنبية.ولا نتوما قريو ولادكم فالخصوصي باللغات كاملين وولد شعب عطوه العربية والتجنيد
14 - متابع الأحد 14 أبريل 2019 - 11:34
اش غايدير مثلا مهندس اعلاميات بدبلوم معرب الغيرة على لغتنا العربية لا نقاش فيها ولكن سوق العمل يتطلب دببلومات بالانجليزية في دول الخليج مثلا او الفرنسية في بلادنا لاننا لا زلنا تابعين اقتصاديا لفرنسا بلا ما تبقاو ضحكوا على اولاد الشعب اولادكم تقريوهم في فرنسا وامريكا تجيوا ديروا مزايدات سياسية من اجل المناصب ولو على حساب مصير اجيال من ابناء الشعب اتقوا الله.
15 - الرياح العاصفة الأحد 14 أبريل 2019 - 11:35
بنعمرو يصف التعريب بالمطلب القومي ويرفض الارتهان بالأجنبي
انظروا إليه يبدو شامخا كالجبال العاتية لا تنال منها الرياح العاصفة
16 - قنيطري الأحد 14 أبريل 2019 - 11:35
لماذا نحن الشعب الوحيد الذي يبحث عن لغة اجنبية لتدريس ابناءه لماذا هذا المشكل ليس مطروحا عند اليابان و ايران و تركيا و النرويج و ماليزيا و كل دول متقدمة على جميع المستويات مع ان شعوبها لا يعرفون لا الفرنسية و العربية و الانجليزية وهنا دول تستعمل اللغات الاجنبية لتعليم شعوبها لازالت متخلفة كسودان و الصومال (العربية) السينغال مالي (الفرنسية) نيجيريا سيراليون(الانجليزية) .لان احتقار و تسفيه لغة شعب و اعتبارها لهجة و دارجة و لغة شارع هو احتقار لشعب نفسه .
17 - غالب بدر الأحد 14 أبريل 2019 - 11:38
الاسلام و العربية و الامازيغية و التراب الوطني و الملكية و روابط التاريخ و الذاكرة المشتركة هي اسس و ركائز المغرب و شعبه و نا عدا ذلك فالخسران و الضلال و التيه و التفكك و التشتت و الاضعاف...الفرنسية اضعاف للمغرب و تأزيم و تفريق و تخلف و لم تتجذر الفرنسية في اية منطقة مطلقا..و الأسباب معروفة عند المختصين...نفضل الانحليزية لارساء علاقات طبيعية مع دول الخارج...الفرنسية تجعل علاقاتنا غير طبيعبة و عادية...الفرنسية تابعها غير الشر و تخفي فشل المغاربة عوض الاعتماد على الذات
18 - Zizou abm الأحد 14 أبريل 2019 - 11:39
العلم نور والجهل عار ومن حق أبناء الطبقة المعوزة التعلم والتعليم بالطرق المخالة لا بناء الطبقة الراقية نطلب بالمساواة في البرامج التعليمية الخصوصية والعمومية لا لتكليخ العقول.....!
19 - Zeggo Amlal الأحد 14 أبريل 2019 - 11:40
Mais quoi cette institution maître? Est elle sacrée et indiscutable? Rien ne vaut devant l'avenir et le bien-être des citoyens monsieur .
20 - فرحات الأحد 14 أبريل 2019 - 11:42
العربية لغة دستورية وقومية لكن التقدم رهين بالتنوع اللغوي لمواكبة التطور الاقتصادي والاجتماعي و الصناعي عبر العالم .وأظن أن جميع هؤلاء الذين يدافعون عن العربية قد تجد أبناءهم يدرسون اللغات الأجنبية أما خارج الوطن أو بالمدارس التابعة للبعثات الدولية . سؤال لكبار المسؤولين : أين يدرسون أبناءهم؟
وأين يقضون عطلهم . أم أن هناك تمييز طبقي بين المغاربة .الدستور ينص على
حرية التعبير . و الصحة والتعليم والتشغيل والتطبيب .اتقوا الله في الشعب المغربي
21 - جريء الأحد 14 أبريل 2019 - 11:42
هل يمكن برمجة و صناعة التطبيقات في الحاسوب باللغة العرببة؟؟؟؟؟
22 - aziz الأحد 14 أبريل 2019 - 11:42
عندما كنا اسياد الدنيا وكانت العلوم هي متنفسنا كانت كتبنا العربية تترجم لكل اللغات حتى يستفيق العجم من جهالاته ويستفيد من ابتكاراتنا وعلومنا.وحينما استخربتنا فرنسا واندحرت تركت وراءها عملاء يخدمونها طوعا وكرها وتنكروا لكل ما هو عربي .وصاروا يخدمونا كعبيد يؤلهونها في كل شيئ.ولكننا عدنا ولن نرضا بعروبتنا بديلا. واما من يتبجح بالأمازيغية فكل المغاربة مسلمون ولا يرضون العودة الى الجاهلية القبلية.
23 - مدردش الأحد 14 أبريل 2019 - 11:43
اذا عربت يجب ان تعمم على جميع المدارس العامة والخاصة وكل المعاهد.والتعليم العالي كذلك بالعربية.اما العموم يدرسون بلغة الام والنخبة بلغة الاجنبي.فهذا غير مقبول بتاتا.والا نكون امام غربلة ممنهجة للتحكم بسوق الشغل.
24 - مغربي محب للفرنسية الأحد 14 أبريل 2019 - 11:48
شخصيا أعتبر اللغة الفرنسية نعمة من نعم الله على هذا البلد.لقد ساهمت هذه اللغة العظيمة في تكوين مئات الآلاف من الأطر الذين ساهموا في بناء وتقدم هذا البلد. نعم الآن أصبح من الضروري الانفتاح التدريجي على الإنجليزية وهذا لا ينقص من مكانة الفرنسية كلغة متميزة.
25 - الطاطاوي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:49
قولوا لهم هدا الكلام ليقوموا بتعريب الجامعة.
وبما انهم غير قادرين على دلك فنحن مع الفرنسية. في أفق الانجليزية.

زد على ذلك نريد أن يدرس أبناءنا باللغة التي بدرس بها ابناؤكم وفقط. ولو كانت الشينويية
26 - Sanhagi الأحد 14 أبريل 2019 - 11:54
مع احترامي للأستاذ، لكن عندما يتكلم عن إجماع أمة لتعريب الإدارة والحياة العامة منذ الاستقلال،فهذا مناف للصواب والحقائق التاريخية. لو كان لاديولوجيتكم المشرقية صدى داخل المجتمع المغربي لحصدتم أكثر من مائة مقعد في البرلمان مثلا!!!
27 - marrakech الأحد 14 أبريل 2019 - 11:57
العربية الامازغية ثم الانجلزية.
لاللفرنسية...

لا للتعليم الخاص, اولاد الشعب سواسية..

تجربتي كمهندس دولة : الفرنسية مضيعة للوقت.

السؤال هو : هل هناك ارادة قوية عند المسؤولين لسد باب فرنسة المغرب..الشجاعة لبناء مغرب حر, لاتسيطر عليه اللوبيات والسفارات.
28 - bensaid الأحد 14 أبريل 2019 - 11:58
يتحدث عن القومية و عدم الارتهان للاجنبي.كلام اكل الدهر عليه و شرب.نحن المغاربة أقرب للغرب و هم جيراننا.و نستعمل كل التكنولوجيا الغربية.و يجب أن نتعلم لغتهم و لغة تكنولوجيتهم.فاللغة وسيلة و ليست هدف.الانجليزية لغة العالم.لغة القوة.لغة العلم.
29 - shemsi الأحد 14 أبريل 2019 - 12:01
عملاء الكولونيالية يعيقون تكون الوطن المغربي ويحاولون بشتى الطرق الملتوية ابقااء المغرب خارج التاريخ
30 - الإسم الأحد 14 أبريل 2019 - 12:03
العربية ماشي صالحة للتعليم العالي.أقله في الوقت الراهن ،فرغم المرارة هذي هي الحقيقة.و المشكل ماشي ف اللغة بحد ذاتها لانها كافية و شافية للتعبير عن أي محتوى علمي مهما بلغ تعقيده و لكن فالمدافعين عنها اللذين يكتفون بالكلام و لايجيدون العمل على ارض الواقع.او مني و جبد خصنا نتعلمو نكونو قد لسانا و نبداو نحققو الأحلام على ارض الواقع.
أما الآن فأفضل اللغة الإنجليزية للتعليم مع أنني أقدر جمالية كل لغة
31 - Fouad الأحد 14 أبريل 2019 - 12:05
لا يحق لمن درس القانون ان يتكلموا عن العلوم فالاجدر ان يقول انه لايتصور دراسة القانون بلغة غير العربية.
قد تكون هذه وجهة نظره. لكن قديسمع من المغاربة انهم امازيغ ويجب أن يدرس القانون بلغة الام فلا احد من سكان شمال افريقيا يتكلم العربية في داره بل يتكلمون الامازيغية والدارجة. أما العلوم فلغة البحث والمراجع فيها هي الانجليزية وكفا لاداعي للضحك على ذقون الفقراء
32 - ملاحظ الأحد 14 أبريل 2019 - 12:07
اصلا انتم مرتهنون اقتصاديا وسياسيا بالاجانب الستم مرتهنون بصندوق النقد الدولي الذي جعل الدخل الفردي في بلادنا في مستويات متدنية تريدون الاستقلال لغويا فقط فلماذا تكتبون اسماءكم في بطاقات التعريف الوطنية باللغة الفرنسية واينما سرحت بنظرك في شوارعنا تجد كل اللافتات واسماء المقاهي والابناك وحتى الادارات باللغة الفرنسية فلا يمكن ان يكتب شيء دون ارفاقه باللغة الفرنسية اللغة العربية لغة البلاغة والشعر وهي لغة جميلة وواسعة المعاني ولكن لا يمكننا ان ننكر بان اهلها هم من اضاعوها وفرطوا فيها المشكلة ليست في اللغة بل في اهلها الذين فقدوا هويتهم وبعدها لغتهم فلولا القران المنزل باللغة العربية لاندثرت من زمان وخير دليل هو ان سكان الجزيرة العربية معقل لغة البلاغة والشعر لم يعودوا ينطقوا بها الا عبر لهجات فاينك يا متنبي ويا عنترة ويا شعراء العرب فلو بعثوا الان من قبورهم لما فهموا لهجة احفادهم ماذا فعل العرب للغة العربية هل حموها من اكتساح اللغات الاجنبية هل ترجموا مراجع العلوم للغة العربية لمسايرة الركب الحضاري لم يفعلوا شيءا من هذا وفاااتهم القطار
33 - said الأحد 14 أبريل 2019 - 12:11
عن أي لغات حية صالحة للعلوم تتكلمون٠ يا أيها الشعب المغفل العلوم لا لغة لها٠ واش غادي نفهموكم بالخشيبات٠ اللغة الألمانية تقريبا لغة لن تجد لها أبحاثا كثيرة على النت وربما تشكل أقل نسبة من نشر العلوم بها ورغم ذلك ألمانيا تبقى أكبر إقتصاد في أوروبا٠ أنا درست بالعربية وأكملت دراستي بألمانيا ولم أجد مشاكل في العلوم بل حتى المغاربة الذين درست معهم والصينيون والكوريون٠ لنقلها بصراحة هذا الجيل كسول، جيل الواتس اب والشات ما الذي تنتظر منه٠ واخا تقريهم بالشينوية لأن الآباء مقصرين فقبل أن تتكلموا عن اللغات الحية ركبوا ولو جملة مفيدة بالعربية٠ شعب هبيل
34 - متابع الأحد 14 أبريل 2019 - 12:12
نعيب لغتنا والعيب فينا وما للغتنا عيب سوانا
كل الأمم تتشبث بلغتها الا الامة العربية لان في عقلها خلل يجب معالجته
35 - Abde الأحد 14 أبريل 2019 - 12:15
التدريس باللغات الاجنبية سواء الفرنسية او الانجليزية او الاسبانيةهي مسالة وقت ليس الا لكن يجب ان تكون هنالك اطر متمكنة في القطاع العام وليس فقط في القطاع الخاص لاجل مجانية التعليم الذي هو حق المواطن وتدريس العلوم باللغات الحية يجعل مستوى الطالب جيد منذ الصغر لكي لا يكون هناك صعوبة خصوصا عند الالتحاق بالمعاهد الاجنبية اما اللغة العربية فهي لغة متاصلة عند العامة
36 - أحمد من البيضاء الأحد 14 أبريل 2019 - 12:15
من سيستفسيذ أكتر من الفرنسة؟ هم تلك الفئة التي تتكلم مع أبائها بالفرنسية داخل البيت و في الشارع و هم الدين يقررون الفرنسية و أيضا النخبة التي لها جنسية فرنسية. أما أولاد الشعب يتكلمون بينهم بالدارجة و إذا فرنس التعليم سوف يلقون مشكل في فهم الدروس العلمية . أما إذا عرب التعليم الجامعي و عربت الادارة و الشركات داخل المغرب ما غيكونش مشكل عند أولاد و حتا واحد ما غادي يبقى يدرس أولاده في البعثات الاجنبية
37 - خليلوفيتش الأحد 14 أبريل 2019 - 12:16
مع كامل إحترماتي لك انا احملكم كل المسؤولية لأنكم كمناضلين لم تقوموا بواجبكم سواء كحقوقيين أو معارضين أو كأعضاء في حكومات سيرت الشأن و بالعربية والتاعرابت غير اللي وصل الهدف ديالو يقضي غراضو و النتيجة هي ما نعيشه الآن و أظن و التاريخ مازال يذكر من عرب المواد العلمية و هنا كانت الكارثة حيث حطمت أجيال بأكملها وها نحن ما زلنا نعاني مثل الغراب الذي أراد تقليد الحمامة في مشيتها فلم يستطع و حين أراد العودة إلى مشيته نسيها و الله ولي التوفيق.
38 - لطفي الأحد 14 أبريل 2019 - 12:17
الا تلاحظون أن كل الذين يفتون في مصير الأمة هم من فوق الستين ؟ أليس من المخجل أن نطلب الراي ممن لا يعرف حتى استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة وبالتالي هم لا يعرفون أن الناس يتواصلون بالدارجة وان الجميع تقريبا فقد الفرنسية وضعيف في باقي اللغات . هل قام باحصاءات دقيقة. الم يصادقوا على الياكالوريا الدولية كمخرج وأصبحنا نجد لغتين للتدريس العربية والفرنسية
39 - mossa الأحد 14 أبريل 2019 - 12:17
عن اية فرنسية يتكلمون لقد كان الجيل الدي انتمي اليه حبيس لغة موليير وكنا نعيش غربة في واقع لا نستمد منه اي فائدة حتى من اساتدتنا الدين كانوا يدرسوننا بهده اللغة وعرفت من بعد اننا لا ننتمي الى تلك الثقافة التي تعذر علينا مسايرتها وعرفت ان مفترق الطرق الدي خطونا اليه لا يمكن ان نفلح فيه ما دمنا لا نعيش تلك الثقافة في بيئتنا الاسرية وعرفت بعد عقود انها منهجية وضعت لإقصاء اجيال بكاملها لانها لم تكن لها الاهلية وفق واقعها المرير ان تساير دلك الوضع وقد اصبحت اللغة الاجنبية بالنسبة لها متاريس تكبح بها طموحاتها مما جعلها تعيش افة الدونية
40 - ارفع قضية ! الأحد 14 أبريل 2019 - 12:20
صراحة هذه هي العقلية التي نزلت بمعول الهدم على هذا الوطن. اجماع قومي، و المبادئ الاربعة؟؟ من اين لك هذا الاجماع القومي ؟ و مع من ؟ مع اتباع الفكر الناصري و حزب البعث و القطر ؟؟ كلها ماتت و دفنت في موطنها و مازال لدينا من الشتات من يحن اليها خارج سياق التاريخ و العصر. عربوا المدرسة و الادارة و الشارع و الاخضر و اليابس و و البهائم و الهواء الذي يتنفسه المغاربة، حتى ترتاح قلوبكم المريضة بالتعريب، فقط لان الحركة الوطنية هي من توافقت عليه، الا ان كانت الحركة الوطنية هي من تشير اليها عندما تكلمت عن اجماع الامة؟!! عد الى السياق، و القضاء امامك (في معركتك الخاسرة مسبقا، لا نفودا و لكن قانونا)
41 - omar الأحد 14 أبريل 2019 - 12:21
رغم احترامي لك فلقد وقعت في تناقض صارخ كيف يمكن ان ندرس المواد العلمية وتتفوق فيها ونحن قد درسناها من قبل بالعربية

لايمكن ان يتاتى لنا ذالك إلا إن كنا جد متفوقين في اللغات الأجنبية وعليه فرفضكم التدريس في ما دون الباكالوريا باللغات الأجنبية رأي مرفوض
الحل ان كنتم حقا في الطليعة كما تسمون انفسكم هو ان تناضلوا من أجل تعريب ما بعد الباكالوريا
هذا ورش كان لزاما أن يبدأ منذ ان وصل التعريب إلى الباكالوريا
ستقول لي أنكم حينذاك كنتم في المؤخرة لا بأس أنتم الآن في الطليعة قدموا قانونا ودافعوا عنه وان لم تستطيعوا فدعونا نمنح الأجيال القادمة سلاح العيش الكريم ألا وهو الأخذ بقسطهم من اللغات واتقانها وتلقي العلوم والفنون بها
دعونا من الترهات فانتم تقولون أشياء لا تستطيعون تطبيقها
وفي الأخير والادهى والأمر ان هذا مساندة لبن كيران ليبقى محتكرا اللغات الأجنبية ويدرس بها في مدارسه الخاصة ب الدقة عل النيف
42 - خالد الأحد 14 أبريل 2019 - 12:24
سلام عليكم الخوت، بغيت غير نعرف راني مفاهم والو.واش اليابانيين كيقراو بالفرنسية واش والالمان كيقراو بالفرنسية واش الانجليز كيقراو بالفرنسية واش الفرانسويين كيقراو باليابانية ولا الألمانية ولا الإنجليزية؟ كل دولة كتقرا بلغتها وكلهم متقدمين لانهم متخلصين من التبعية.اما حنا عمرنا نتقدمو حتى نتخالصو من التبعية وخا نقراو غير بلغة الإشارة. لان التبعية هي سبب التخلف.السلام عليكم.
43 - فكيكي الأحد 14 أبريل 2019 - 12:24
هذا مطلبك فقط السي بنعمرو.الشعب يريد مواكبة التطور العلمي واكتشافاته التي كل مراجعها بالإنكليزية والفرنسية. وكلم تدرسون ابنائكم بهذه اللغات وأولاد الطبقات الشعبية تغررون بهم أنكم تدافعون على العربية ليصوتوا عليكم لا أقل ولا أكثر الشعب فاق أعاق نحن مع تدريس المواد العلمية بالفرنسية ولما لا حتى بالإنكليزية.
44 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 12:30
لا ثم لا للتدريس العلوم بالعربية ..من تكون لتتحدث باسم الشعب ..هناك نواب الأمة يمثلون الشعب و فقط ...الأمازيغية و العربية ليستا من لغات العلوم يكفي أن نتعلمها و بس
45 - طارق الأحد 14 أبريل 2019 - 12:30
نعم للاعتزاز بالإسلام ولغتنا العربية،ولا لدعاة الغزو الفكري وأذناب الاستعمار
46 - سعيد الأحد 14 أبريل 2019 - 12:33
رأي يحترم لأنه منطقي: لغة التدريس هي لغة الدستور وبالخصوص في الجامعة التي ينبغي عليها أن تقوم بالبحث والترجمة والانفتاح على اللغات وبالاساس الانجليزية.
ومن أراد أن يدرس أهله بلغة أجنبية فهذا شأنه!
47 - اگزناي الأحد 14 أبريل 2019 - 12:33
سي بنعمر انت "حقوقي "ومناضل سياسي لك وزنك.لكن حينما تتحدث عن الاجماع حول التعريب بداية الاستقلال تبدو بدون ذاكرة .بداية الاستقلال كانت الامية منتشرة ب90%في المغرب.نخبة الحركة الوطنية وغيرها كانت تفكر وحدها دون اعتبار لغالبية الفئات الشعبية.كانت تسارع الخطى لتاسيس دولة على المقاص.لم تكن تعيرا اهتماما لقرون طويلة وعريضة لتاريخ ساكنة البلاد .هذا التاريخ هو الذي يؤسس للبلاد .رغم هذا تم المرور عليه مر الكرام.واليوم ما يزال هناك من ينغلق على نفسه ويستحضر فقط فترة الخمسينات ولا يحاول ان يفهم ما يروج حوله لا وسط الجمعيات ولا وسط الباحثين الذين عروا الكثير من الاباطيل....سي بنعمر فكر بصيغة الجمع.(ل كيحسب بوحدو كيشيط لو).سي بنعمر اترك جانبا الافكار الصغيرة التي راجت في الخمسينات وبعدها.انها افكار بئيسة لا تشكل اعمدة قوية للكيان الذي نصبو اليه والذي ينفع الجميع.نحن في عالم كله تحديات لا يمكن ان نواجهها بدفن رؤوسنا في المال.نوايا "زعماء"ذهبت مع اليلح القديمة.نحن ابناء اليوم والغد .لا يمكن لاحد ان يتشبث بماض بعيد فيعلن لوحده انه كان هناك اجماع بدون اجماع...
48 - فيقو الأحد 14 أبريل 2019 - 12:44
لو كانت فعلا لديكم نية من اجل تدريس العلوم باللغة المناسبة لها, لما احدثتم كل هذه الضجة حولها, العالم يتقدم بالافعال وليس بكثرة القيل و القال, الانسان هو من يرقى بلغته الى مصاف اللغات المتقدمة المواكبة للتطور العلمي, لو كانت هناك لغة معينة من اجل تحقيق ما يصبو اليه الانسان لشاهدنا الكل يتقاتل من اجل تبني تلك اللغة, يا امة تغنت بجهلها على كل المنابر الرقمية والعالم يتلذذ بما تمرون منه من ازمات ,يغني ويرقص على جهلكم سوف لن تستفيقوا الا بعدما تجدون انفسكم في اخر الركب الحضاري والدول تتقدم وتتطور في صمت لانهم حصدو ما زرعوا من مجهودات في تلقي العلوم سواء عن طريق ترجمتها من لغات اجنبية او تلقينها بها,
استمروا في الجدال العقيم بدل العمل النافع
49 - الفرنسية =اخفاء فشل المغاربة الأحد 14 أبريل 2019 - 13:04
الفرنسية هي فقط اخفي في العمق فشل مجتمع ...عوض الاعتماد على الذات و الرجولة و الاجتهاد..يحاول البعض ان يزقزق بالفرنسية ليظهر انه "قاري" و "متطور" و انه "غير امي" و انه "احسن من المغاربة الاخرين" و انه "واعر " (بالدارجة) لكنه في العمق ليس سوى فاشل في العمق و يخفي قدراته و كفاءته و هويته الحقيقية و من يكون و ما تكون فعلا معارفة و ادراكه و ذكاؤه...الفرنسية هي مظهر من مظاهر الغش و "الفوحان" و "التمظهر الفارغ الذي يطبع المغاربة الخاوين"...و كم من مغربي يحاول لكي يفهمك انه "قاري" ادخال كلمات بالفرنسية فقط للتمويه و التغطية على انعدام الذكاء الذاتي العملي الواقعي البسيط و تراه يحتقر الاخرين مثل : الدجايدي و بائع الدلاح و الخضر و العساس و مول لمضارب و الميكانيكي و بائع الحوت و المأكولات و الكهربائي و عاملات النظافة و البوعاراة و عاملات الحقول الفلاحية الخ الخ..فقط لانه كما يقول حاصل على ماستر في الفرنسية الخاوية مثلا لكني دوما اقول لهم: ان ذاك المغربي هو مليار مرة افضل منك و اذكى و انفع لانه له ذكاء واقعي براغماتي نفعي يعرف التواصل و شاد في ارض الواقع الخ.و الله لن تقدر على ربع ذكاءه الخ
50 - فاطمة الأحد 14 أبريل 2019 - 13:09
ليس للعربية ولا للعرب مستقبل في هذا العالم درسو العلوم باللغة الإنجليزية واللاسبانية والفرنسية وحت الصينية الا اللغة العروبية فلا مستقبل لها كفى من تكليخ الأجيال
51 - الاستاذ المحترم ... الأحد 14 أبريل 2019 - 13:10
... المحامي السيد بن عمرو من قدماء القوميين والبعثيين العرب.
انه لم ينتبه الى كون القومية العربية تم تدميرها من قبل اهلها.
البلاد العربية والعروبية صارت من خبر كان.
اضمحلت الناصرية منذ 1967 وتم تدمير البعثية في العراق وسوريا، ودانت الاعناق لإسرائيل.
لقد رجع العمال المغاربة من العراق وليبيا خاويي الوفاض بدون اموال او حقوق.
الاقتصاد العربي انهار والاسواق العربية كسدت وهل سيتعامل الشباب المعرب مستقبلا مع الاشباح ؟؟؟.
52 - مواطن مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 13:26
لن تتطور العربية حتى تحب لاختها الامازيغية كما تحب لنفسها و كفى (أقصد المدافعين عن التعريب).كما تحبون اقصاء الامازيغية و اعتبارها لغة متخلفة او لهجة محلية هناك من سيعتبر العربية كدالك.و المسلم الحقيقي يحب لغيره ما يحب لنفسه.
53 - تامزغا الأحد 14 أبريل 2019 - 13:26
لا تتكلم باسم الملايين المغاربة الامازيغ فنحن لنا لغتنا ومنفتحون على كل اللغات التعريب عرب به اسرتك اولا ودعك منا ما راينا من التعريب غير التخلف والعربية عندنا كسكان اصليين واغلبية مثلها مثل الفرنسية والانجليزية لغة اجنبية لها صفة واحدة ايجابية انها لغة الاسلام ونحن تستعملها لهدا الغرض اما غير ذلك فهي لغة للاسف لا تصلح للعلم والدليل ان كل الكوادر المغربية وما يسمى المثقفون يجيدون اللغات الاجنبية الحية
اذهب بعيدا باجصاءات 99.9999 فالزمن قد تغير
54 - CHAHID الأحد 14 أبريل 2019 - 13:27
أبناء هذا المحامي أن يدرسون في المدارس العمومية لا أظن ذالك فلماذا يتبنى هذه الأطروحة يريد مكسب المغرب ليس دولة عربية بل مزيج من السكان الأصليون الأمازيغ ثم اليهود ثم العرب هل هناك نظرية رياضية أو فزيائية تحمل إسم عربي
55 - mohammed الأحد 14 أبريل 2019 - 13:32
الفرنسية لا تسمن ولا تغني من جوع في التطور و البحث العلمي.
الحل : العربية الى اقصى حد بما في ذلك التعليم الجامعي , ومعها اتقان الانجليزية للبحث و التخصصات الدقيقة الغير متاحة بالعربية حاليا ....
56 - allouch الأحد 14 أبريل 2019 - 13:39
هل تعلم ابناء وحفدة هؤلاء -المحاربين للطواحين في خرائط خلاء جزيرة العرب- في المسماة مدرسة عمومية؟
57 - حدو الأحد 14 أبريل 2019 - 13:43
التناقض واضح ومعيق
السيد ينطلق من الدستور وينسى انه يتجاهل الأمازيغية.
اذن اذا كنت تنطلق من الدستور فعلى الأقل اذكر ان الأمازيغية لغة رسمية أيضا.
58 - الحسن العبد بن محمد الحياني الأحد 14 أبريل 2019 - 13:50
تحية نضالية ملؤها المحبة والتقدير للمناضل المحترم القائد الملتزم الذي ثبت فأصاب،أسوة بسيدنا عمر رضي الله عنه عدل فنام؛فاللهم ثبته عند المماة على العروة الوثقى بالقول الثابت ليأتيك عبدا منيبا بقلب سليم.
59 - bouthirit الأحد 14 أبريل 2019 - 13:52
كنت طالب مغربي بأوروبا في بداية الألفية التانية لو كنت جيد في اللغة الانجليزية لا كان خالي وحصولي على العديد من الامتيازات العملية والدراسية أفضل مند مدة .
60 - حسين الأحد 14 أبريل 2019 - 13:54
اللغة العربية نكتسبها من المجتمع فلا داعي لها في المدارس بينما الان شئنا ام ابينا اللغة الام للعالم هي الانجليزية حتى الصينيين رغم انهم امة عظيمة فقد سخروا طاقات كبيرة لتعلم الانجليزية وهذا توجه مهم بالنسبة لهم الان .
يجب مواكبة العالم لا ان يعاد انتاج الماضي مجددا .
61 - حسام المغرب الأحد 14 أبريل 2019 - 13:56
أولا الشعب المغربي يرفض الاستئثار بالقرلر حول تدريس العلوم باللغات الاجنبية او بالعربية...ثانيا نرفض العشوائية والتسرع في التنفيذ وأهم شيء هو مراعاة مصلحة التلاميذ و استشاراة آباءهم ولياء أمورهم حول كل التفاصيل وأهم شيء هو عدم إجبار التلامبذ الحاليين الذين ألفو دراسة العلوم بالعربية ( رغم كونها مشوهة) عدم إجبارهم على تغيير لغة التدريس فجأة الى اللغة الفرنسبة لان هذا يعتبر جريمة أكبر من الجريمة التي حدثت في التمانينيات عندما تم تغيير لغة العلوم ، فالمفروض بعد اكتمال المشروع لتغيير اللغة من توفير للمقررات و اطر التدريس وغيرها من التفاصيل وتوفير الامكانات الوجيستية والموارد البشرية ..ساعتها فقط يمكن الحديث عن تغيير لغة التدريس ولكن ليس لجميع التلاميذ بل فقط ممن اديهم الرغبة والقدرة على التغيير ..وليقتصر التغيير الجذري بتغيير لغة التدريس فقط وحصريا على الاجيال الجديدة من التلاميذ الجدد أي من المستوى التحضبري في السنة الاولى للتغيير ثم كل سنة ينضاف المستوى الموالي بالتدريج الى ان الجامعات والمدارس العليا يعد 20 أو 25 سنة من بداية المشروع .
62 - الأصل الأحد 14 أبريل 2019 - 14:06
تدريس كافة العلوم بالعربية واجب دستوري يفرض نفسه على الجميع، وليس مجرد رغبة عند بعض الصهاينة و خاصة أمثال نور الدين عيوش الذي يجادل ليس من اجل الوصول الى تحقيق الحقيقة ولكن لإخفاء الحقيقة.
نشكر السيد بن عمرو
63 - abdou الأحد 14 أبريل 2019 - 14:13
أريد أن أعرف بأي لغة تدرس المواد العلمية في باقي الدول العربية؟؟؟ مجرد تسأل فقط
64 - zemmour الأحد 14 أبريل 2019 - 14:13
سؤال إلى الأستاذ بنعمرو:بالله عليك هل أبناؤك يدرسون بالمدرسة العمومية،وهل يدرسون العلوم باللغة العربية؟؟؟!!!
65 - هه هه الأحد 14 أبريل 2019 - 14:17
كل الدول النامية مرتبطة بالاجنبي وما لا نفهمه هو ان هؤولاء الذين يدافعون عن التعريب وفي نفس الوقت يرسلون اولادهم واحفادهم الى مدارس البعثات الاجنبية كي يتعلموا العلوم بالفرنسية او الانجليزية ماذا يعني هذا هط
66 - ahmed الأحد 14 أبريل 2019 - 14:17
هذا رأيك لأن المصادر الأدبية لها مراجع بالعربية. أما العلوم فيجب أن تدرس باللغة الحية. لأن العرب لم يسايروا التقدم العلمي والتكنولوجي رغم أنهم السباقون إليه منذ عصور. كفى من المزايدات. واتمنى ان تلزم دارك من اجل الراحة لان الوقت فاتك واترك الاختيار لمن يهمه الامر ولا تتكلموا باسم الشعب وتكلموا باسمكم او باسم حزبكم
67 - Oussaggou الأحد 14 أبريل 2019 - 14:20
آش من قومية باغي ؟ العراق و سوريا عاطيينكم المثل في القومية أو راك شفتي فين وصلوا .إعلم انه لم يعد هناك مكان للأحادية في كل شيء اليوم لا نريد ان ندخل العولمة بالمنجل والمحراث الخشبي ولا لغة الخشب بل بلغة العلم. فإن يكن بن عمر لا يتكلم ولا يجيد غلا لغته فهذا شأنه وليعلم بان وقته مضى وعليه ان يركن للتقاعد
68 - Khalil الأحد 14 أبريل 2019 - 14:28
اولا يجب علينا كلنا ان نعترف بان العربية أتم تدوينها كلغة بلاغيىة بيانية عرفانية، والآن يجب علينا تدوين لغتنا كلغة علمية بُرهانية والبداية من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية يجب القطع مع الموظفون في شعب الآداب وتغييرهم بعلماء في الفلسفةوالفزياءوالرياضيات والحاسوب،وكفانا من هؤلاء كلما اكتشف علماء شىء عقبنا عليهم انه موجود في القرآن لماذا لانبحث نحن على هذه المعطيات وندلي بها للعالم،قبل ان ينقذني اي قارء يجب عليه ان يفسر (المخرج هو الدخيل)،اتحدا كل واحد اذا استطاع ان يجزم في تفسيرها،هذا ذليل ان اللغة العربية هي لغة العلم والبرمجة.
69 - المغرب بلدي الأحد 14 أبريل 2019 - 14:35
مع أنني ضد إديولوجية هذا الحزب و أنبذه، إلا أن رأي هذا الأستاذ صائب و منطقي، و ما يسمى بالتعريب نابع من قناعة كانت سائدة بعد الإستقلال لم يكتمل تطبيقها في التعليم العالي و في الإدارة و الشركات لقلة الموارد و الكفاءات في حينها، و أيضا، و هو الأساس، تنزيلا لمقتضيات الدساتير التي نصت على أن العربية هي اللغة الرسمية للمغرب برضا و "إرادة" الشعب و نخبه السياسية و السلطوية و مباركة و تخطيط ماماهم فرنسا التي أوعزت باتباع مناهجها المضللة في التعليم و جعل التعليم العالي بلغتها و بذلك نخرت ذواتنا و كسرت إرادتنا و أدت إلى تخلفنا عن الركب.
70 - HMIDA الأحد 14 أبريل 2019 - 14:51
ا لحمد لله لا زال في البلاد وطنيون غيورون
71 - عبده الأحد 14 أبريل 2019 - 14:58
إلى صاحب التعليق رقم 5. كفاك حنقا وحقدا على أم اللغات : اللسان العربي المبين.لأن التخلف كامن في دماغك وليس في العربية التي حملت أعظم كتاب: القرآن. ولعله قد يكون لك موقف منه ؟
72 - ouchn الأحد 14 أبريل 2019 - 15:03
Quelles sont les ecoles frequentees par tes enfants? Est ce que tu as etudie les sciences?
73 - Samir r الأحد 14 أبريل 2019 - 15:06
بعد هذا سياطلب هذا الرجل بإنشاء الحزب البعث العربي في البلاد على شاكله حزب البعث العربي السوري والعراقي.
واضح ان هناك الكثير اجسادهم في المغرب و أرواحهم ما زالت في ربى الخالي.
74 - جواد الداودي الأحد 14 أبريل 2019 - 16:05
2 - غيور

إذا فرطت في لغتك - تكون غيور على ماذا؟

شرح بالخشيبات لتفهم انت ومن هم على شاكلتك - ربما

اذا افترضنا ان اللغة التي يجب التعلم بها هي اللغة التي انتجت العلوم

اليونانية انتجت العلوم - ولكن اللاتينيين ترجموا العلوم اليونانية الى اللاتينية - بدل ان يتعلموا باليونانية

اصبحت اللاتينية لغة منتجة للعلوم - ولكن العرب ترجموا العلوم اليونانية واللاتينية الى العربية - بدل ان يتعلموا باليونانية واللاتينية

اصبحت العربية لغة منتجة للعلوم - ولكن الاوربيون ترجموا العلوم العربية الى اللاتينية - بدل ان يتعلموا بالعربية

لم تكن اللغات الاوربية الا لهجات لا تكتب - وينظر اليها على انها لهجات الرعاع - ولكن اصحابها تركوا اللاتينية - وجعلوا لهجاتهم لغات علوم

واصبحت اللغات الاوربية لغات علوم - ولكن اليابانيين والصينيين ترجموا العلوم الاوربية الى لغاتهم - بدل ان يتعلموا باللغات الاوربية

وكل الدول التي ترجمت العلوم الى لغاتها تقدمت - وكل الدول التي استعملت لغات غيرها عاشت وتعيش وستعيش في التخلف
75 - مغربي حر ه الأحد 14 أبريل 2019 - 16:11
عجيب ، مازال بنعمرو يردد الاسطوانة المشروخة القومية و العربية . و الغريب المضحك فيه انهم لم يقل و لو كلمة عن الامازيغية ، و ما زال يرتكز على المفاهيم العنصرية التي سطرتها ما اسمع نفسها ب " الحركة الوطنية " .
ظننت أن مثل هؤلاء قد افاقوا من سباتهم العميق و اعترفوا أن المغاربة لم تعد تنطلي عليهم الأيديولوجيات الشرقية .لقد انتهت القومجية العربية و لم يبق منها الا أيتام.
76 - جواد الداودي الأحد 14 أبريل 2019 - 17:07
بعدما نشر تعليقي وقرأته تبادرت الى ذهني الفكرة التالية :

اليونانيون كانوا مستقلين عندما قرروا ان يدرسوا باليونانية

اللاتينيون كانوا مستقلين عندما قرروا ان يدرسوا باللاتينية

العرب كانوا مستقلين عندما قرروا ان يدرسوا بالعربية

اللاوربيون كانوا مستقلين عندما قرروا ان يدرسوا بلغاتهم

اليابانيون والصينيون كانوا مستقلين عندما قرروا ان تدرسوا بلغاتهم

في افريقيا وآسيا :

من كان مستعمرا من طرف فرنسا يدرس بالفرنسية

ومن كان مستعمرا من طرف انجلترا يدرس بالانجليزية

الخلاصة :

عندما تكون مستقلا تترجم من اللغات المتقدمة الى لغتك - فتصبح لغتك لغة علوم - وتدرّس بها - وعندما تكون غير مستقل تدرّس بلغة من انت تابع له
77 - فرنسا والانسان المجرور الأحد 14 أبريل 2019 - 17:13
الى _مغربي محب للفرنسية _مائة سنة من الاستعمار والتبعية .مائة سنة من الجهد لفرنسا وللفرنسية قرن في خدمة الإنسان الفرنسي . أجدادك وأجدادي دافعوا عن فرنسا في الحربين العالميتين وحرروا شعبها من عبودية الاستعمار والدل الجرمانيين وٱفارقة ٱخرون افنوا عمرهم في بناء القناطر والسكك و الرفع من مستوى الاقتصاد والصناعة والتجارة والملاحة الفرنسية وهيبتها في العالم .ماذا اعطتك وأعطتهم اللغة الفرنسية والفرنسيين ؟ سوى الامية والجهل والتبعية والتخلف !! من يربد العلم فاليبحث عنه في اللغة العالمية "الانجليزية " لغة الكون والانسان بدون وسيط وبدون تبعية لانها لغة العالم المباشر ولغة الإنسان كما أنها مفتاح التواصل مع الثقافات والقارات والهيئات الديبلوماسية والحقوقية والفكرية والثقافية والتجارية والمالية !!!!
78 - جواد الداودي الأحد 14 أبريل 2019 - 18:28
انا ادافع عن العربية - لغة المغاربة - اللغة التي يفهمون بها كل شيء - واللغة التي كتجعل لهم كرامة - وشأن بين شعوب العالم - وانت يا من تضغط على زر ديسلايك - عن اي شيء تدافع؟ - عن الفرنسة؟ - عن الانجلزة؟ - لماذا؟ - لانك انسان عملي؟ - لا تتحكم فيه العواطف؟ - ترى اننا في اعتمادنا على الفرنسية او الانجليزية سنصبح مثل فرنسا او انجلترا؟ - هاهاهاهاها - انظر من حولك - هل ترى بلدا متقدما يدرس بلغة غير لغته؟ - هل ترى بلدا يعتمد على لغة اجنبية ويعد من الدول المتقدمة؟ - انت احد ثلاثة: اقلها انك غبي - لا تفهم - متوسطها ان الحقد على العربية وحده ما يدفعك - أكثرها : انك عبد لاسيادك الفرنسيين ان كنت تدافع عن الفرنسة - او تحاول ان تستبدل السيد الفرنسي بالسيد الانجليزي - الآن الى زر الديسلايك - هاهاهاهاها
79 - متتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 18:48
إذا كنا.واقعيين.فليست مع أنفسنا. و نستحضر مصلحة أبناءنا ومصلحة.الوطن بدون مزايدات حزبية او اديولوجبة .ولكي نساير تطور العصر ولا نرجع إلى الوراء.يجب تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية. وتدريب باقي المواد باللغة العربية وليس هناك أي مشكل.فواء أحببنا ام كرهنا وان لا يفوتنا الركب فهذه هي الحقيقة.
80 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 14 أبريل 2019 - 18:49
من البداهة أن الدراسة يجب أن تكون بالعربية،نقول هذا لأنه مع الأسف و كأن البلد يتعرض لمؤامرة كبيرة و في مجالات كثيرة،مع إنشاء مراكز تشغل المئات تهتم بإزالة أي تقصير يعترض هذا الأمر،
81 - البرفيسور الأحد 14 أبريل 2019 - 18:51
ضرورة الحفاظ على العربية لغة للعلوم التقنية ولكن في المقابل ضرورة تعريب الجامعة حتى لا نضع هوة بين الثانوي والجامعي ، أما المعترضين على تعريب الجامعة بدعوى عدم وجود المراجع فإنه لكي توجد مراجع بالعربية يجب أن يتم تعريب الجامعة , أما البحث العلمي فهو بالإنجليزية، فالفرنسية عوض أن تربطنا بجديد العلم ستفصلنا نهائيا عن العلم فالتلميذ سيكون بين نارين نار فهم العلوم ونار فهم الفرنسية كما أن هذه الأخيرة لغة الأدب وليست لغة العلم فالدول تتقدم بلغاتها فكل الإحصائيات تنص على أن الدول العشرين الأكثر تقدما تدرس بلغاتها ونحن لغتنا هي اللغة العربية مجسدة في الدارجة والكل يفهمها ويتعامل بها عربا وبربراً...
82 - Marocain الأحد 14 أبريل 2019 - 18:53
Ecoute moi m ben amrou le grand avocat c presque impossible de traduire une page de configuration ou de programation en arabe
83 - lahsen الأحد 14 أبريل 2019 - 18:59
هاذا مطلب يخص المرتبطين بالاديولجيةالشرقية. المغرب دولة ذات سيادة وواجها مرعاة مصلحة ابناءه في الاندماج في العولمة مع تدريس لغتينا الامازيغية وكدا العربية.
84 - مغربية الأحد 14 أبريل 2019 - 19:07
على كل متدخل في موضوع للغة التدريس عليه ان ينظر للغة التي يدرس بها ابناءه ثم يبني موقفه على اساسها لتكون هناك مساواة بين ابناء الشعب المغربي
85 - البرفيسور الأحد 14 أبريل 2019 - 19:14
إثنان ضد التعريب الفرنوكفونيين و البربر أما ألاوائل فيدافعون عن لغتهم و الفريق الثاني يدافعون عن لغة الفرونكفونيين ضدا في العربية لأن لا لغة لهم ولأن لهجاتهم لا ترقى لدرجة اللغة الأكاديمية يكتبون بالعربية وأسماءهم عربية ويسبونها بالرغم من ذلك يأكلون الغلة و يلعنون الملة ويجلدون مرضعتهم يدعون أنهم يتكلمون الدارجة وليس العربية فليتفظل أحدكم ويعطيني الفرق بين الدارجة والعربية أوليست الدارجة عبارة عن عربية بيضاء ؟ أوليست 90 في المائة من كلماتها عربية ؟ أنتم لا تتجاوزون حتى 25 في المائة من سكان المغرب و حتى هذه النسبة تنقسم إلى قوميات تلعن بعضها البعض اخجلو من أنفسكم فأنتم إن كتبتم ببربريتكم لن تفهمو بعضكم البعض ،بله أن نفهمكم نحن، إن كتبتم بالفرنسية لن يفهمكم أحد وتبقى العربية اللغة التي يفهمها المغاربة فلماذا هذا الانفصام ؟
86 - كمال // الأحد 14 أبريل 2019 - 19:37
اوكي اوكي التدريس بالعربية واجب كما قلت لكن يجب يكون واجبا على كل ابناء المغاربة بدون استثناء و ليس فقط على ابناء الطبقة الكادحة
87 - Ohmad الأحد 14 أبريل 2019 - 20:32
من اي عهد جاء هذا؟ ماذا اعطت القومية للدول؟ حربين عالميتين و نكسة عبد الناصر ؟ أحققت الصين طفرتها بلغتها التي كانت ميتة الى عهد قريب؟ الحضارة هي من تصنع اللغة و ليس العكس.
88 - رشيد الأحد 14 أبريل 2019 - 20:59
ليس المهم التدريس بالفرنسية او العربية أو الموزمبيقية المشكل اعمق بكثير، المشكل في جودة التعليم لان الأساتذة لا مستوى لهم ولا هم لهم الا الاضرابات وجني المال، هناك دول تدرس بلغتها الوطنية ومتفوقة جدا
89 - مواطن الأحد 14 أبريل 2019 - 22:09
بن عمر دافع عن التعريب و وصفه بالمطلب القومي
و اكد على ضرورة تدريس كل المواد بالعربية لان الدستور يقر بذالك و لكن بن عمر هذا نسي ان الامازيغية اقرها دستور 2011 .كذالك كلغة رسمية
و لم يشر اليها ولو بحرف .
وان كان بن عمر هذا يقر بالتعريب مطلب قومي و ان
كانت له الشجاعة فاليقل لنا صراحة ان كان اولاده او
احفاده معربين .كل العلوم دىسوها بالعربية .
وان كان التعريب مطلب قومي فالياتي لنا ببيانات
تبين لنا ان المطلب قومي .
لقد سءم المغاربة من خطاب الحضارة العربية الانلسية
في المغرب و الحداءق الاندلسية و اجدادي جاؤوا
من العراق و الشام الى الاندلس و منالاندلس. الى
المغرب .
90 - nabil الأحد 14 أبريل 2019 - 23:10
صدقت سيدي ورب الكعبة لن نتقدم و تصبح لنا هوية الى بي لغتنا الام العربية يمكننا تحويل وترجمة كل العلوم الى لغتنا العربية و تحقيق نهضة علمية بي لغتنا العربية امى من يقولون ان الفرنسية و الانجلزية ستقدمنا فلينضرو لي افرقيا جنوب الصحراء و يرو هل فرنسيتهم قدمتهم او انجلزيتهم عندما قامت ايران بتدرس العلوم بي الفارسية اصبحت تصنع الاسلحة واصبحت تتحدى اقوى دولة في العالم نعم لي تعليم بي لغاتنا الام انشري هسبريس رجاءا فهاد من راي مواطن مغربي محب لموقعكم
91 - ملاحظ مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 23:25
من اوكلك ايها المحامي لكي تتكلم باسم اربعين مليون مغربي؟

من لازال يطالب بالتعريب فأكيد لا يريد الخير لهذا البلد وأبناءه,
هاته النماذج معروف عنهم ان اولادهم وأحفادهم كلهم يتابعون دراستهم باللغات الاجنبية في المعاهد الاروبية والمدارس الخاصة بالمغرب ويتعمدون الضحك على ابناء الشعب من الطبقة المستضعفة ؟!
اتحداك ان كان أحفادك يتابعون دراستهم بالتعليم العمومي..
92 - غيور الأحد 14 أبريل 2019 - 23:32
بسم الله الرحمان الرحيم
اتفق مع الاستاذ ابن عمرو لاتراجع عن التعريب وخاصة اجيال درست المواد العلمية بالعربية وهي الان تحتل المناصب العليا في البلاد ونجدهم يدرسون بالجامعات المواد العلمية لطلبتهم .
يجب ان نفكر في تطوير لغتينا العربية والامازيغية والافتخار بهما.
93 - اللغة العربية هي الحل الأحد 14 أبريل 2019 - 23:59
تحية تقدير للأستاذ المحامي بنعمرو عبدالرحمان.
إنك على حق : درسوا المواد العلمية والتقنية باللغة العربية في جميع المسالك، وعلموا الطلبة اللغات الأجنبية (الانجليزية؛ الفرنسية؛ الصينية؛ الإسبانية؛ الألمانية؛ الروسية؛ ...) و ستحصلون على كفائات عالية.
94 - البيضاوي الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:51
حتى الأسر المغربية من الطبقة الكادحة يريدون اليوم لابناءهم تعليما جيدا مثل الدي يتلقاه ابناء هذا المحامي ..باللغات الاجنبية الحية ولغات العلوم.
لهذا يجب استفتاء الشعب المغربي شخصيا حول اللغة التي يريدون الدراسة بها لابناءهم.
اما من يتاجر بالقومية العربية ومعه الذين يتاجرون بالدِّين فلا يمثلون سوى انفسهم،
95 - Amaz الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:34
L'arabe est langue officielle des terroristes internationaux, longue vie à la culture et à langue authentique s des marocains, vive TAMAZIGHIT.
96 - عربيست الاثنين 15 أبريل 2019 - 22:54
بعض الأكاديمويين يروجون لخطاب انهزامي فاقد للخلفية السوسيولوجية، حينما يزعمون أن اللغة العربية قادرة على الدفاع عن نفسها، و ليست في حاجة إلى من يدافع عنها من نخبة و مؤسسات !!!
نتساءل مع هؤلاء، انطلاقا من تجارب مقارنة، هل اللغة الفرنسية، مثلا، تدافع عن نفسها في الامتداد الفرنكو-إفريقي؟ أم إنها مدعومة بقوة الرأسمال الاقتصادي و القرار السياسي المرتبط بالمتربول الفرنسي ؟ هل يتابع هؤلاء الحركية، غير العادية، التي أطلقها الإليزيه، من خلال وزارة الخارجية، لدعم منظمة الفرنكفونية و توسيع تأثيرها و امتدادها ؟ هل يدرك هؤلاء أن التمكين للغة الفرنسية، بالمغرب، ليس مرتبطا بتسعيرتها المتدنية في السوق اللغوية، و إنما هو أشد ارتباطا بقوة اللوبي الفرنكفوني المتحالف مع الشتات العِرقي، من تلامذة المدارس الفرنسية-البربرية ؟
رجاء ! إن لم تكونوا قادرين على خوض المعركة السياسية حول قضية اللغة العربية بالمغرب، رغم أنكم تعيشون من ريعها، فلتكفوا عن نشر أوهامكم،على الملأ، و دعوا من يحمل القضية، من الشباب الوطني الأصيل الذي لم يتذوق طعم الريع الثقافي قط، يواصل مسيرة النضال .(ادريس جنداري)
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.