24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أكاديمي يشيد بخيارات النظام الاقتصادي في عهد الملك الحسن الثاني

أكاديمي يشيد بخيارات النظام الاقتصادي في عهد الملك الحسن الثاني

أكاديمي يشيد بخيارات النظام الاقتصادي في عهد الملك الحسن الثاني

قال حسن السهبي، رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، إن فكر الملك الراحل الحسن الثاني يعتبر مرجعية للسياسات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية والقانونية بالمغرب، حيث شكلت تعليماته وتوجيهاته طيلة العقود الأربعة التي حكم فيها المغرب دليلا لسياسات الدولة مركزيا وجهويا ومحليا.

واعتبر السهبي في كلمة ألقاها بالنيابة عنه عبد الغني بوعياد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، خلال الجلسة العلمية الأولى للدورة الثالثة والعشرين من جامعة مولاي علي الشريف المنعقدة بمكناس، أن الحسن الثاني تميّز بـ"ثراء فكري وسياسي همّ مناحي وجوانب متعددة من الحياة العامة للدولة".

وتوقف المتحدث عند الشق الاقتصادي، موردا أن الملك الراحل كان منظّرا ومُلهما للسياسات الاقتصادية للمغرب، وكانت مقاصد أفكاره تحقيقَ النمو الاقتصادي، عبر تقوية وسائل وأدوات الإنتاج، ودعم المبادلات التجارية إقليميا ودوليا.

وأبرز السهبي أن الحسن الثاني دعا إلى تبني نظام اقتصادي وسطي يجمع بين المرجعية الليبرالية من جهة، ومميزات النظرية الاشتراكية من جهة ثانية، واعتماد آليات التخطيط بين المجالات التي تتطلب تدخل الدولة وتلك التي تتطلب مبادرات فردية.

وعرّج رئيس جامعة مكناس على المخططات الاقتصادية الأولى التي وضعها الحسن الثاني منذ بداية الاستقلال، والتي رسم بموجبها توجها اقتصاديا ليبراليا واشتراكيا في إطار مخطط استراتيجي شامل، "في وقت تبنّت فيه دول أخرى نظاما اقتصاديا اشتراكيا موجّها ثبُت مع مرور الزمن فشلُه".

وأبرز السهبي أن التوجه الاقتصادي الليبرالي الاشتراكي الذي نهجه المغرب كانت له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني، حيث نهض القطاع الفلاحي بفضل سياسة السدود التي مكنت من توسيع دائرة الأراضي السقوية إلى مليون هكتار، واستفادة مائة وخمسين ألف فلاح من مليون هكتار من الأراضي المسترجعة من الاستعمار.

وأردف أن الاستراتيجية التي وضعها الحسن الثاني للنهوض بالقطاع الفلاحي مكّنت المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحوامض والبواكر ومنتوجات فلاحية أخرى، كما مكنت من تحقيق استقرار اجتماعي في العالم القروي وتقوية الشراكة مع السوق الأوروبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - أوسكار الأحد 14 أبريل 2019 - 02:18
سياسة كول ووكل معاك الله ارحمو
2 - مغربي حر الأحد 14 أبريل 2019 - 02:18
رحم الله الحسن الثاني كان ملكا عبقريا بكل المقاييس...
3 - الى رحمة الله الأحد 14 أبريل 2019 - 02:19
صدق العلامة لزرق القول في واقعة اضطرابه من على المنبر الدروس الحسنية المتداولة مؤخرا، حين طلب الملك منه استئناف الدرس "زيد كمل شوية"..فقال "أتاكم لله هيبة خاااصة، و لايعلم هذا الا من تربع هذا المنبر"...المغفور له الحسن الثاني، بالرغم من الصراعات السياسية التي كان لجميع الأطراف مسؤولية فيها (تبين معدن بعضهم على حقيقته في التناوب التوافقي)، الا أنه كان حاكما حكيما ماهرا و مهيابا..رحم الله الفقيد. و اللهم حذ بنواصي حكامنا لما فيه خير الأمم. أمنوااا فان صلاح الحكام فيه صلاح للرعية.
4 - تسناو الأحد 14 أبريل 2019 - 02:22
تسناو حتى يموتو لي عاشو بالخبز واتاي ولبسو صندالة ميكا وتعدا عليهم البوليس في عهد حسن2 وكذبو
5 - Jamal الأحد 14 أبريل 2019 - 02:37
Dear brother.
We are classified number 133 country on earth .what are you talking about
6 - said الأحد 14 أبريل 2019 - 02:53
A cause de hassan 2 politique, le maroc le premier pays du monde au niveau economique, sociale .C est vrai a cause de le maroc mieux que le norvege et et la Suisse.Les cityens de Suisse aussi sont riche a cause de la politique de hassan 2 . A cause de lui , les marocains vivent dans le paradis
7 - yassine الأحد 14 أبريل 2019 - 03:05
كيف لكم التطبيل لخيارات النظام الاقتصادي ونحن امام نظام اقتصادي فاشل نتيجة هذه الخيارات؟
8 - Med.x الأحد 14 أبريل 2019 - 03:14
الله ارحمو . وارحم جميع الموتى .رجل عظيم شجاع.
9 - مغربي مخضرم الأحد 14 أبريل 2019 - 03:44
الحسن الثاني جاد به الزمن على المغاربة قاطبة كان وفيا لوطنه و وطنيته المغربية و شهما لعروبته . وحاميا لدينه. شديدا في حكمه و حكيما في كل الميادين. من فلاحية اقتصادية واجتماعية وسياسية عسكرية وزارية. اللهم ارحمه واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.
10 - Hafid الأحد 14 أبريل 2019 - 03:52
الله يمسخكم انت وكاتبكم، وكأن المغرب اصبح من مجموعة الثمانية
11 - اكاديري من فرنسا الأحد 14 أبريل 2019 - 04:02
إن فكر الملك الراحل الحسن الثاني يعتبر مرجعية للسياسات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية والقانونية بالمغرب،
عليها كنا مكلاسيين دوزيام مور مريكان فالاقتصاد العالمي.
12 - طبيعة النظام الملكي ... الأحد 14 أبريل 2019 - 04:32
... فرضت الاختيارات الليبيرالية في المغرب.
فاذا كان الملك يقوم بدور الحكم فلابد له من تعدد الاطراف المتنافسة.
اضف الى ذلك ان المغرب التزم بالتعاون مع فرنسا بموجب اتفاقية الاستقلال المؤرخة ب 2 مارس 1956.
ولا يمكن لهذا التعاون ان ينجح الا باتباع المغرب نفس النظام الاقتصادي المتبع في فرنسا.
صحيح انه واجه معارضة شديدة من طرف كل المثقفين اليساريين وقادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ثم الاتحاد الاشتراكي وكان يواجههم بقوله (اريد اشتراكية تغني الفقير ولا تففر الغني) وهي معادلة صعبة التحقيق.
وعند سقوط جدار برلين سنة 1989 وانهيار انظمة الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي في العالم ربح الرهان وتبين ان اختياراته هي الصائبة،وهي التي مكنت المغرب من الاندماج بسلاسة في العولمة.
13 - عبد الحق الأحد 14 أبريل 2019 - 05:30
الحسن الثاني رحمة الله عليه و أسكنه فسيح جناته من الحكماء و الأذكياء ومن أعظم الزعماء على الصعيد العالمي و كان من الشخصيات المؤثرة جدا في السياسة الخارجية
إنه العبقري و الحكيم في جميع الميادين و ليس الإقتصاد فقط
كان حكيم عبقري عظيم محنك حرر الصحراء و بنى أكبر مجسد في العالم من ماله الخاص
14 - عبد الله الأحد 14 أبريل 2019 - 08:05
مسجد الحسن الثاني نموذجا جيدا للتوجه الاشتراكي لسياسته الاقتصادية.الشعب كله شارك في تمويل هذا المشروع كل بائع كل بقال كان مرغما لآداء فاتورة ( الباتينت) . على أي بفضله اصبحنا نملك كلنا ان شاء الله بيتا في الجنة ، الله يرحمه ويرحم جميع امواتنا المسلمين ، اللهم اجمعنا ولاتشتتنا والسلام عليكم اخوتي المغاربة في جميع أنحاء العالم.
15 - أوفقير الأحد 14 أبريل 2019 - 08:54
و دليل ذلك انه قال سنتين قبل وفاته : أن البلاد تتجه نحو السكتة القلبية
16 - عبد الله م. م الأحد 14 أبريل 2019 - 10:15
رحم الله الحسن الثاني واسكنه فسيح جناته امين يارب العالمين.
17 - مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 10:30
باراك من التطبيل ، مازال خطاب الملك الحسن الثاني راسخا في ذهني لما قال أنا لست في حاجة لعلماء البيولوجية وتقنيو المختبرات ، صدمة نفسية تلقيتها دلك اليوم ولست الوحيد أضن ، عندما يتحكم شخص واحد بمنظوره في رقاب 40 مليون نسمة فأنتظر الساعة
18 - ابن سوس المغربي، للأسف الأحد 14 أبريل 2019 - 11:13
لو نشر الملك الحسن الثاني التعليم الإجباري الى سن معينة حتى البكالوريا لكل أفراد الشعب و من يريد ان يكمل فا له ذلك لو فرض التجنيد الإجباري لكل ابناء الشعب تكوين مهني لأبناء الشعب لو حارب الجهل تخلف أضرحة خرافات لأصبح المغرب من أكبر اقتصاديات العالم،
19 - boullayali driss الأحد 14 أبريل 2019 - 11:24
الدي اتذكر عن الاقتصاد المغربي في عهد المرحوم الحسن التاني هو مقارنته اقتصاد المغر ب في احد خطاباته بالصاك المتقوب
20 - Tamazirt الأحد 14 أبريل 2019 - 11:28
Hassan 2 bilan:
-123 اقتصاد في العالم. 50 % من الشعب أمي. المرتبة 78 في الرشوة . الصف قبل الأجير عربيا في مستوى التعليم. احسن جامعة مغربية 46 افريقيا. مستوى العيش ، الجزاءير ، تونس و ليبيا احسن منا. تزممارت. سجن اكدس. حرية التعبير و القمع .
Nous et celui qui a fait cette analyse on ne doit pas vivre dans le même pays.
21 - ابن سوس المغربي ، علاش؟ الأحد 14 أبريل 2019 - 12:15
حاجة واحدة دارها الحسن الثاني استرجاع الصحراء المغربية و المشكلة انه وافق على إجراء استفتاء ولم يقضي على المرتزقة الشي الآخر هوا علاش الحسن الثاني دو الشخصية القوية لم يحارب الجهل تخلف أمية بناء شعب مغربي متعلم واعي مكون علمياً علاش تم الغا الفلسفة في المغرب و نشر الأضرحة و تشجيع الدروشة بوسان اليدين علاش ما صوبش برتوكول ملكي يشرف كرامة الإنسان المغربي؟ علاش مبناش مدارس معاهد جامعات مستشفيات ومراكز تكوين بناء مغربي صناعي لأن بناء البشر قبل الحجر يعطيك مجتمع منتج واعي يسير نحو الأفضل
22 - نورالدين الأحد 14 أبريل 2019 - 15:25
أظن ان أغلبية المعلقين لم يعيشوا فترة حكم الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه.
عقول فارغة و أغلبهم سمعوا خرافات من أقاربهم. و لم يشرحوا لهم جيدا عما كانت تنوي بعض الحركات القيام به بالانضمام إلى المعسكر الشيوعي الاشتراكي الذي لا دين له. زيادة على هذا مشكلةالتعليم التي نعيشها اليوم هي انتقام فءة معينة تعتبر نفسها مناضلة و هؤلاء الناس وصلوا مبتغاهم و هو تدمير مسيرة التعليم و ذلك بالتشجيع على المغادرة الطوعية منذ سنة 2000 وما عليكم إلا أن تسألوا من كانوا يديرون الحكومة آنذاك.
ولهذا أنصح كل مغربي غيور عن وطنه أن يقدم و يعطي المغرب ما يستطيع و إلا أن يرقد للنوم لأن البلاد ليست بحاجة لامثال هؤلاء المنافقين. والدليل على هذا هو أفواج الأساتذة المتعاقدين.
وإذا أردتم أن تقارنوا المغرب لبلدان أخرى فما عليكم إلا الذهاب عندهم و لاحظوا كيف يعيش اهلها و ما هي والواجبات التي يقومون بها من الحفاظ على نظافة الشوارع و الحفاظ على الملك العمومي ولا المعاملة الإنسانية فيما بينهم. طهروا أنفسكم من الحقد والحسد فيما بينكم لعلكم تجنون ما هو خير.
23 - الحقيقة الأحد 14 أبريل 2019 - 22:19
رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني واسكنه فسيح جناته كان بمثابة الأب الروحي لهاذا البلد السعيد وشعبه العظيم وقد ضحى بجانب والده المرحوم محمد الخامس فقد كان يواجه الفرنسيين بكل غلظة وحزم حتى أنهم كانوا يخافونه كما لاننسى انه رحمه الله كان يولي عنايته لشعبه ويدشن المشاريع التي تعود عليه بالرقي والازدهار اما المعاكسين لم يعيشوا ايام الحسن الثاني رحمه الله الذي قاوم من أجل هذا الوطن الغالي
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.