فاس .. مؤتمر يدعو لإنجاز السيرة النبوية الشاملة

فاس .. مؤتمر يدعو لإنجاز السيرة النبوية الشاملة
الإثنين 15 أبريل 2019 - 11:20

دعا المؤتمر العالمي الرابع للباحثين في السيرة النبوية، الذي اختتمت أشغاله نهاية الأسبوع بفاس، السلطات والمؤسسات البحثية في العالم الاسلامي الى “التعاون على إنجاز مشروع السيرة النبوية الكاملة الشاملة”.

ونظم المؤتمر من قبل مؤسسة البحوث والدراسات العلمية، بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وجامعة القرويين والمجلس العلمي الأعلى، حول موضوع “نحو بناء للمرحلة المكية من السيرة النبوية الكاملة والشاملة”؛ وشارك فيه ثلة من العلماء والمفكرين المغاربة والأجانب خصوصا من العربية السعودية وتركيا وتايلاند والسنغال.

ودعا البيان الختامي، والتوصيات الصادرة عن المؤتمر، وزارات التعليم في العالم الإسلامي إلى جعل مادة السيرة النبوية ضمن المقررات الأساسية لجميع أبناء الأمة في جميع المراحل، كما دعا وزارات الإعلام ومنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المجتمع المدني الإسلامية إلى مزيد من الاهتمام في برامجها وخططها بهذا الرافد الأساسي الهام للإصلاح والتزكية والتنمية .

ودعا المؤتمر الى تشكيل لجنة علمية عليا تتكون من متخصصين في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف والسيرة والتاريخ، ومستشارين في العلوم الأخرى، لتقديم التصور الكامل المفصل لبدء بناء المرحلة المكية من السيرة الكاملة الشاملة، وتكون مهمتها المستمرة الإشراف على خطوات سير المشروع ومراحل تنفيذه .

كما وجه دع وة للجامعات والكليات في وحدات الماستر والدكتوراه إلى تبني مشاريع بحثية تعنى بالدراسات الخادمة للمشروع في مختلف التخصصات .

‫تعليقات الزوار

7
  • Peace
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 11:44

    "مشروع السيرة النبوية الكاملة الشاملة"

    و الله هذا مشروع ضخم مهم جدا و رائع و يحتاج ايضا لكثير من العمل و البحث. مشاركة علماء و باحثين من العربية السعودية وتركيا وتايلاند والسنغال, شيء جيد جدا, لكن هناك احاديث تجدها في ركن مختبئ من العالم احيانا في الهند و السند, لان السيرة النبوية بشموليتها مشتتة بين المسلمين في العالم باسره. على اتمنى لكم التوفيق جميعا في هذا المشروع المبارك.

  • sami
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 12:49

    enfin les réformes! les Musulmans essaient de supprmer voir changer certains" Hadiths" pour avoir une Sira sans mensonges

  • جريء
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 13:23

    السيرة النبوية بداء تدوينها بعد موت الرسول الكريم ب 120 سنة، اذن هي غير مضبوطة و فيها اختلافات كثريرة و شبهات ووو. اذن هل نبقى ندور في دوامة مغلقة؟ هل نرهن مستقبلنا لشيوخ رهن اشارة الانظمة الديكتاتورية، هل نبقى رهاءن للحكم العباسي و الاموي.
    الحل هي ديموقراطية حقيقية و احترام القانون بما فيه حقوق الانسان العالمي، و كفانى تضليل للشعوب.
    طريق الجنة واضح وضوح الشمس: فعل الخير، العبادات، اعطاء الحقوق، احترام الاخر كيفما كان دينه و و طنه.

  • اسامة
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:20

    اعجبتني الفكرة، و منذ مدة كنت أفكر لم لا يجتمع علماء الدين و المؤرخون و علماء اللغة و يدرسون كل النصوص التاريخية المتعلقة بالسيرة النبوية و يضيفون اليها ما جاء في القرآن الكريم ثم يضعون سيرة نبوية شاملة على ثلاث مستويات:
    المستوى الاول للصغار و اليافعين.
    المستوى الثاني للكبار الذين لا يتوفرون على مستوى علمي متقدم.
    المستوى الثالث للمتخصصين و اصحاب المؤهلات العلمية و الدراسية العليا.
    و اكثر من هذا ان تستجيب السيرة النبوية الجديدة لمتطلبات العصر الحديث و ذلك بان يتم تجنب ذكر كل الاسماء التي ترد في السند عن عن عن و ان تكون لغة النص لغة بسيطة و مفهومة و يتم تجنب تكرار الاحداث و المواقف بالاضافة الى تجنب بعض الوقائع التي تكون موضع خلاف بين المؤرخين و لا يكون لها اي تأثير على الاحداث الكبرى في تاريخ الرسول صلى الله عليه و سلم.

  • gfhgf
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 18:52

    لمذا لايكون لنا مؤسسة دينية كبيرة مشهورة مثل الازهر خصوصا وان لدينا القرويين الذي برهن على ان توجهه الديني خير من الازهر ومن رابطة علماء السعودية .. فالمرجو اعطاء اهمية للقرويين حتى اذا افتخر الاخرون بازهرهم او برابطة علمائهم نفتخر نحن بالقرويين .. فاينما ذهبت تجد اسم الازهر في افواه علماء المسلمين وهذا نفتخر به نحن كمغاربة لكن حبذا لو تم ربط علماء المغرب كلهم بالقرويين وكل الفتاوى بالقرويين حتى نفتخر نحن ايضا بان عندنا القرويين .

  • المجيب
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 19:24

    من قبل، لم تكتب السيرة النبوية الا في عصر التدوين( العباسي) اي بعد قرون من عصر النبي والصحابة واعتمدت خصوصا على التراث الشفاهي والفقهي المتوارث، فهل اليوم سيعتمدون في اعادة كتابتها على القرائن الأركيولوجية والعلوم الحديثة الأخرى؟؟

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 21:23

    مؤتمر يجتر ما سبق تقريره في العديد من اللقاءات ، واهم ما كتب ولا يعلى عليه سيرة ابن هشام وهي تغني عن كل حديث ، وما عسى هؤلاء ان يضيفوا الى ما كتبه ابن هشام . مايحتاجه المسلون هو العمل والتطبيق والتنفيذ ، اما التوصيات فشبعنا منها
    اما المجتمعون ومنهم الآتون من السعودية فهؤلاء هم من افسد العالم الاسلامي بتشددهم ورواياتهم الهزيلة وفهمهم السطحي للامور . فحضورهم لن يضيف شيئا .
    واما عن توصية ادماج المادة في المقررات فانا افضل ان يدمج الحديث عن القوانين الوطنية والدولية والعلاقات مع الدول وغيرها . اما السيرة فقد شبعنا حديثا عنها ، وحالنا مع ذلك لم يتغير بل يزداد سوءا . فما فائدة هذه التوصيات وحال المغاربة لم يتغير بل حال الامة كلها لم يتغير .
    ملاحظة : هذا الكلام لا يعني اننا لسنا من محبي سبدنا وحبيبنا رسول الله ، الحب له عليه السلام ثابت لكن السلف الصالح كان يعتمد العمل والتطبيق وليس مجرد الشعارات واللقاءات والولائم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات