البوليساريو تصدّر "التيه السياسيّ" بالترويج لمقاطعة لقاءات جنيف

البوليساريو تصدّر "التيه السياسيّ" بالترويج لمقاطعة لقاءات جنيف
الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:00

تيه سياسي كبير تعيش عليه البوليساريو الانفصالية مع اقتراب صدور تقرير مجلس الأمن الدولي حول الصحراء؛ فقد دعا تيار من داخل الجبهة إلى الانسحاب من المشاورات التي يشرف عليها المبعوث الأممي؛ هورست كولر.

ووجهت “المبادرة الصحراوية من أجل التغيير”، وهي تيار يدعي معارضة سياسة البوليساريو، رسالة إلى كولر تصف فيه المجهودات التي تقوم بها الأمم المتحدة لحلحلة نزاع الصحراء بـ”مضيعة الوقت”، ودعت إلى تفعيل البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة لإنهاء الصراع، أي الانتقال إلى فرض حل.

وعبّرت التنسيقية، التي تضم مسؤولين مدنيين وعسكريين سابقين، في رسالتها، عن “الانشغال العميق بسبب عدم وضوح وبطء ما يسمى بالمائدة المستديرة التي تجري تحت رعاية أممية بين الطرفين المتنازعين، المغرب وجبهة البوليساريو، وبحضور البلدين المراقبين؛ الجزائر وموريتانيا”، وفق تعبيرها.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة تدخل الأمم المتحدة لفرض الحل، قائلاً: “في المبادرة الصحراوية من أجل التغيير نؤمن إيمانا تاما بأن نجاح مهمتكم المعقدة والعويصة يمر ليس فقط من بناء الحد الأدنى من الثقة بين الطرفين المتنازعين؛ ولكن أيضًا من خلال ممارسة نفوذكم وسلطتكم المعنوية من أجل تفعيل آليات الإقناع، والضغط الواردة في الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة”.

وعن دلالات هذه التحركات تزامناً مع شروع مجلس الأمن في مناقشة ملف الصحراء، يرى عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، أن رسالة ما يسمى بـ”المبادرة الصحراوية من أجل التغيير” تدخل ضمن لعبة تقاسم الأدوار بين قيادة الجبهة ومكونات هذه المبادرة التي هي جزء من البوليساريو.

وأشار اسليمي إلى أن “البوليساريو اختارت إنشاء هذه المبادرة أمام الصعوبات الكبيرة التي يواجهها إبراهيم غالي في قيادة البوليساريو وعدم قدرته على التحرك دوليا في أوروبا بالخصوص لوجود دعاوى جرائم ضده، لذلك، فالمبادرة هي آلية تضليلية جديدة لساكنة المخيمات”.

وأوضح الباحث في شؤون الصحراء، في تصريح لهسبريس، أن الرسالة الموجهة إلى كولر تنقل ما لم يستطع البوليساريو نقله مباشرة إلى المبعوث الأممي حول محادثات جنيف، معتبرا هذا الموقف الذي عبرت عنه “المبادرة الصحراوية” دليلا على “حالة التيه الذي بات يعيشه البوليساريو بعد إدراكه أن المجتمع الدولي يتجه نحو اتخاذ قرار في مجلس الأمن يتبنى فيه بلغة تنفيذية الدعوة إلى تطبيق حل الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب”.

وأورد رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني أن دفع الجبهة لهذا التيار لإشهار ورقة الفصل السابع يعتبر أمرا مضحكا في القانون الدولي، وقال: “يبدو أن مكونات البوليساريو وتنسيقية المبادرة المزعومة ومن ورائهما بقايا الداعمين الجزائريين تحتاج إلى إعادة قراءة القانون الدولي ومقتضياته وفهم السياق الدولي ومستجداته التي لم تعد تقبل هذه اللعبة الجزائرية المسماة بشركة البوليساريو”.

وخلص المتحدث ذاته إلى أن توقيت عرض هذه المبادرة يدل على أن البوليساريو وتنسيقيته “باتوا تائهين في توجيه الخطاب إلى المبعوث الأممي ولم تعد لهم القدرة على اختيار وقت توجيه الرسائل إلى المبعوث الأممي”، ولذلك يضيف اسليمي أنه يجب “التعامل مع هذه الرسالة من منطلق أن البوليساريو لم تعد له القدرة على الحضور إلى محادثات أخرى في جنيف لكون البوليساريو قد يكون ذهب مع “متاع بوتفليقة” بعد تنحيته”، بتعبيره.

يشار إلى أن البوليساريو أبدت تخوفاتها من القرار الأممي المرتقب نهاية الشهر الجاري، خصوصا في ظل المعطيات التي كشفتها صحيفة بريطانية بخصوص مفاوضات جارية في الكواليس بين الرباط وواشنطن من أجل إسقاط خيار الانفصال بشكل نهائي في ظل الحراك الشعبي وتغير موازين القوى في الجارة الجزائر.

‫تعليقات الزوار

47
  • zakaria andham
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:11

    السبب واضح لان الدي يفتي عليهم اقوالهمويحدد لهم مواقفهم مشغول هده الايام

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:16

    هل يملك هؤلاء أدمغة في رؤسهم حين يتحدثون عن الفصل السابع والإستقلال أم يملكون مخيخات مغسولة وموصولة بكارت ميموار محروقة

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:16

    الحل مفروض أمميا :
    موتكم البطيء في تندوف.
    صرف أموال الجزاير عليكم وفي الخارج.
    المغرب في ارضه.
    المغرب يصرف امواله على صحراىه.
    مكانكم هناك الى ان يرث الله الارض
    الحل هو اعتراف الجزاير أنكم مواطنون أصليون لها بحكم ازذيادكم في ارضها و تصرف عليكم اكثر بسخاء.
    مكانكم تندوف و أصلا لديكم بطاقة التعريف و جواز السفر جزائري .

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:18

    هذا الملف لا يستقر على حال … ثارة تقولون – ايها المحللون الامنيون -ان المغرب وجه صفعة للبوليساريو.. وتارة تقولون ان الجبهة وجهت ضربة للمغرب .
    وبالتالي يتضح ان علينا الانتظار الى حين انتهاء الوقت القانوني للمباراة على اساس ان الضربة القاضية غير واردة .

  • مبادرة صحراوية من أجل التغيير
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:22

    المبادرة الصحراوية من أجل التغييرهي خدعة تمارسها البوليزاريو لأنها تريد

    إعطاء الانطباع بوجود " معارضة" و بأن "الدولة" الصحراوية ديموقراطية.

    البوليزاريو متخصصة في خلق " الأفلام" و الأوهام ومحاولة فرضها على

    سكان مخيمات تيندوف و لهذا السبب ما زال الصحراويون يعيشون في جحيم

    تندوف.

  • Rachid
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:22

    على المغرب تصنيف بوزبال منظمة إرهابية وتعامل معها بي قانون الارهاب مكاين لا مفاوضات ولاهم يحزنون

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:24

    بعد سقوط أوراق النظام الجزائري البائد ، بدت البولزبال تترنح و بعدها الموت الكلي …

  • تندوفت المحتلة .
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:26

    البوليساريو هي جناح للنظام الحركي المتغلغل في مؤسسات الجزائر . وبما أنه يعيش فترة تغير الجلد و التلون . فإن أجنحته لن تستطيع التحليق ومنها جناح العداوة للمغرب في تندوفت . للذالك يتم الان التضاهر بالسقوط وربح الوقت حتى يصفر الحكم بنهاية هده الجولة والتقاط الانفاس قبل استإناف المنافسات .

  • حسونة السوسي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:31

    ان تفعيل الية الاقناع … يجب ان تستعمل مع البوليساريو ! نظرا لكونه جامدا ومتحجرا …وكانه يطالب بشيء يخصه لوحده مع العلم ان المعنيين الحقيقيين بالصحراء هم صحراويوا الداخل بالاضافة الى المغاربة لان الصحراء ارضهم ويهمهم امرها ولا يمكن تقرير مصيرها في الجزاءر .. ومن طرف شردمة خارجة عن الاجماع الوطني … !

  • zouhair
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:37

    البوليساريو لسنيين تدعوا إلى تطبيق الفصل السابع أي فرض حل من مجلس الأمن . و كانت تظن أو يسوق لها نظام الجنرالات أنه في صالحها و سيفرض قيام دولتها الوهمية . و لكن بعد تصريح الرئيس الموريتاني تجمد الدم في ركبهم فهم طبلوا كثيرا لبولتن . و لكن مع التصريح القوي و الصادم لهم من الرئيس الموريتاني . و خروج جرائد بريطانية بمقالات على أن كوهلر حاول إقناعهم بالحكم الذاتي كحل نهائي . و ضعف الجزائر و إختفاء ديبلوماسيتها و مشاكل بالجملة تزداد يوميا . و تصريح فرنسا أن سنة 2021 سينتهي نزاع الصحراء نهائيا . كلها عوامل بدأت تفقدهم وعيهم و بدأو يتخبطون و يناورون و يحاولون شراء الوقت إلى أن تتحسن الجزائر و يعود النظام . فهي بدأت تجد نفسها في أخر إهتمامات النظام في الجزائر الذي يحاول تجديد نفسه مع رفض شعبي . يجب الأن إستغلال الفرصة بشكل قوي من المغرب

  • متتبع
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:51

    أنصح إخواننا المحتجزين فوق أرض تابعة إداريا للجزائر أن يعلنو عبر استفتاء حر و نزيه انضمامهم لبلدهم الأم المغرب كما حدث في القرم.

  • Sammoudi
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:58

    صحيح ما قاله رءيس موريتانيا.هي مصالح الاوروبيين والامرييكيين…لا زيادة في ذلك .غاديين اي غيروا الوضع كيف ما يحلو لهم و مصالحهم اهم من المرتزقة …اي لا حكمتلكم ديروا رايكم

  • احترموا عقولنا
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:01

    مفردات كالموت البطيء، الاستفتاء التأكيدي و دابا زيدو عليها التيه السياسي…سمعناهم منين كنّا صغار و لاكن مشكل الصحراء لازال قائما. واااا الصحافة المغربية احترامي عقولنا و أعطيونا المعطيات و التحليلات ديال بالصح حتا يعرف المواطن المغربي أين يكمن الخلل. او فوق 40 عام و نحن نسمع نفس المصطلحات!!!!

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:03

    الورم الخبيت ليس هو من يقاطع، بل يتم اجتثاثه من جذوره، وهذا هو حال مرتزقة تندوف،
    أما "اسم البوليساريو "فلم يعد له وجود بل كانت حركة مقاومة خلال فترة السبعينات انقضت بانقضاء ظروف نشأتها.
    الساقية الحمراء و واد الذهب هي أقاليم مغربية يمارس المغرب كامل سيادته عليها و يسكنها صحراويون مغاربة يشاركون في تدبير الشأن العام و يعلنون ولائهم للدولة العلوية الشريفة كباقي سكان المناطق المغربية الأخرى من الحدود إلى الحدود.
    عن أي مقاطعة يتحدث هؤلاء المرتزقة! !!
    قاطعوا جنيف أو باريس أو واشنطن أو لندن، الأمر لا يهم المغاربة في شيئ، ،

  • مغربي من اصل صحراوي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:09

    لقد أصبحت جبهة المرتزقة تدرك في قرارة نفسها أنها لا تمثل الصحراويين المغاربة وأنها تعرضت للنصب والتغرير بأكذوبة الإستفتاء وتقرير المصير والشعب الصحراوي طوال 44 سنة متسلطة على رقاب المحتجزين الأبرياء تنهج سياسة النظام الدي يحتضنها وتتحرك بأوامره.. ولعلهم في هذه الظروف العصيبة التي يمرون بها كجسم سرطاني في قلب الجزائر محتارين في أمرهم ويفكر بعضهم في بدائل أخرى ومن بينها الإعتراف بالتغيير بهم والرجوع إلى الوطن الأم

  • مراقب
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:13

    كلما أعجبني موضوع وبدأت قراءته أجد ذلك الذي لا يسمى يدلي بدلوه فأقول أعود بالله من كاري حنكو وأنقطع عن مواصلة القراءة . فوت عليك التعليقات واش فين ما مشينا نلقاوك شاشات التلفزيون العربية برمتها والمنصات الإخبارية السماوية والأرضية والبحرية ما بقا ليك غير تخرج لينا في المنام.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:26

    الفصل الثامن إنهاء حركة الارتزاق العميلة لجنرالات الجزائر متى كانت الصحراء دولة يا مزوري الحقائق متى كان هناك كيان باسم الرمل سارق علم فلسطين التاريخي؟ الصحراء أرض مغربية تاريخية ولم يكن ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق مزور عميل على أرض مغربية، يجيب إنهاء هذه المهزلة و اعلمو يا مرتزقة التزوير يا عبيد الجنرالات الصحراء هي المغرب و المغرب هوا الصحراء

  • توفيق
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:26

    اللهم عجل بفناء هذه العصابة الاجرامية اللقيطة وكل من يساندها اشخاصا او دولا.

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:30

    الفصل السابع هههه متى كنتم دولة يا مرتزقة الصحارى الكبرى؟ الفصل السابع بين كيان قائم و كيان آخر يا مرتزقة الصحارى الكبرى

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:33

    ادا لم يقبلوا الحكم الذاتي فلن يحصلوا على أي شيء

  • حوار ؟
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:40

    إن لم يكون هناك حوارا مع "رأس الحربة" بمعنى الكلمه …أعني بها الجزائر … فلا ينتظر
    تقدم و لا اختراع تقدم من مفاوضات تسمى فعلا تضييع الوقت …و ربما يصبح خطير على المغرب و هو " يتحاور " مع كمشة من انفصاليين قد يوهم العالم انهم دولة …!
    و لهذا يجب القطع بصفة نهائية هذا المسلسل و تغريم الجزائر على إحصاء من هو صحراوي فعلا و تمليكه حق العودة لأرده و فك العزلة على المخيمات …!
    رئاسة الجزائر غير جادة في معاملتها مع المغرب و لا ينتظر منها أي حل سلمي …ولا زالت تصيح و تزعم أنها غير معنية و إذا كان كذلك فهذه هي فرصة للأمم المتحدة أن تدخل تندوف ليعلم الجميع من هم الصحراويين هناك…؟ ومن يمثل فعلا البوليزاريو …؟

  • ضد الضد
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:43

    ما دام البوليزاريو يسعى إلى إجراء استفتاء. ما على الأمم المتحدة إلا إجراء استفتاء في تيندوف و تكون علانية و عدة حافلات النقل تتواجد بعين المكان و يتم اختيار كل شخص يقترب من المشرفين على الاستفتاء حيث يتم استجوابه إذا كان يريد الانظمام إلى المغرب فيركب مباشرة الحافلة و من يريد البوليزاريو يعود مباشرة إلى خيمته و في الأخير تنطلق كل الحافلات في اتجاه الصحراء المغربية و يعود كل مواطن إلى وطنه و أهله بينما يبقى كل انفصالي في تندوف إثرها يتم استفتاء ثاني بينهم من يريد الانظمام إلى الجزائر و من يبقى في تندوف. و في الأخير يتم اقتسام تندوف إلى نصفين النصف لمن اختاروا الجزائر و النصف الآخر يعلونها جمهورية تندوف و يتم طي الملف نهائيا و يكون المغرب أول دولة يعترف بجمهورية تندوف و يساعدها و يقدم لها كل ما تحتاجه لتأسيس دولتها.

  • حميد
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:44

    إذا كانت جبهة البوليساريو تطالب بتحرير الصحراء الغربية، فان المغرب كان عليه المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية. فالمغرب قد فرط في جزء كبير من أراضيه سواء المحتلة من طرف الجزائر و حليفتها جبهة البوليساريو،أو المحتلة من قبل اسبانيا،دون أن ننسى الكويرة الموجودة تحت الحرس الموريطاني.

  • abdou
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:50

    وهم البوليزاريو مبني على شريط قصير من الكذب الان الشريط شبت فيه النيران …

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:50

    شيء طبيعي،أن يتعطل بيادق البوليساريو عن المؤتمر لانهم وسط بلد يعرف حراكا لاأول له ولا اخر ، فكل السياسيين الجزائريين الذين يمسكون ملف الصحراء لمعاكسة المغرب والبحث عن كعكة الخروج من المأزق ، منشغلين ومتربصين بالشعب الجزائري لعلعهم يدوخونه لكسب مناصب ، وبالتالي فالبوليساريو يظهرون على الواجهة وكأنهم أصحاب القرارات الضخمة. وهم داخل أنفسهم يعرفون أنهم لايحركون الدجاجة على بيضها.

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:53

    البوليساريو لم يعد احد يرد على هاتفهم بقصر المرادية، لذا اصبحوا يدبرون الأمور بأنفسهم بدون علم بما يقولون، و ما يريدون ان يتخذوه من قرارات مغلوطة.كما يقول المثل : غريق يتمسك بغريق

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:57

    يجب فك الحصار على المحتجزين بتندوف و يطلقوا سراحهم ليلتحقوا باهليهم و ذويهم في المغرب الحبيب. يجب احصاء ساكنة مخيمات تندوف مع الفصل بين المرتزقة الموجودين ببوليزاريو المنحدرين من موريتانيا و مالي و النيجير و الجزاءر.. فهؤلاء المرتزقة يشكلون 65 الى70% من سكان المخيمات.
    لذا يجب التدخل لتصفية المرتزقة و ارجاعهم الى بلدانهم الاصلية. و تبقى حينها الزمرة المغرر بها تاوي الى بلدها ز بلد اجدادها المغرب .
    و لا ننسى صحراءنا الشرقية ما طال الزمن او قصر هي في رقابنا الى يوم البعث.

  • وناغ
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:15

    لم يعد لديهم اي امل
    ويفضلون ان تعلن الامم المتحدة بهزيمتهم وتتكلف بادخالهم الى المغرب
    لان الامم المتحدة على الاقل ستضمن لهم الماوى
    اما ادا فروا من هناك ودخلوا الى المغرب فسيفترشون الرمل وبهوية (بدون)

  • كرينبوش
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:28

    نجلس مع البوليساريو ليس لانه يمثل الصحراويين ولكن لانه يخلق توازنا عسكريا على الارض ضذ المغرب.. لو ان احد الطرفين دحر الاخر لما كانت هناك جلسات او ماشابه ذلك. لذلك يجب الاستعداد لدحر المرتزقة وحاضنتهم.

  • جواد
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:40

    هل لاحظتم ما يجرى لجميع الدول المعاذية للمغرب بإذن الله وعونه.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:03

    اتفق مع 22 – ضد الضد
    مقاطعة اجتماعات جنيف لن يغيرلهم المشكلة. ولا يهمنا نحن المغرب هذاعندما أنهم يقررون أننا هنا. الحق في الحكم الذاتي ولا شيء أكثر من ذلك. إنهم يفضلون فقط أن تعلن الأمم المتحدة هزيمتها وأن يدخل المغرب إذا كانوا يريدون إجراء انتخابات بينهم هناك في تندوف ولكن ليس مع الصحراويين في المغرب لأنهم الصحراويين جميعا يريدون البقاء مغاربة
    et qu'ils boycott des réunions de Genève ça va rien changer au problème c'est leur affaire . ça nous regarde pas nous le Maroc . qu'ont ils déciderons nous sommes là . droit d'autonomie et rien de plus. ils préfèrent seulement que les Nations Unies déclarent leurs défaite et entrer au Maroc s’ils veulent des élections qu'ils fasse entre eux là-bas a tindouf mais pas avec les sahraouis du Maroc car ces derniers veulent tous resté marocain

  • your
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:27

    ألا تلاحضٌون أن ازلام عصابة المرادية ألدين كانوا ينبحون و ينعقون باسم بولزبل صمتوا ولم يعد لهم وجود اللهم إجعل كيدهم في نحرهم وارح منهم أشقانا الجزائريين/

  • الحر
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:34

    من خان وطنه وملوكه فمصيره الزوال!نظام المرادية في طريقه الى الفناء،وكل الانظمة التي ساءتالى تلمغرب وشرفاءه منذ بدايةالسبعينيات لم يبقى منها ولو واحدا فاخرهم هو النظام الجزاءري فهو في طريق الزوال ،فقريباستغلق الابواب لا حق العودة فالوطن كان غفورا رحيما فعلى البوليزاريو ان تعلن جمهوريتها على تندوف !فالمغرب سيعترف بها انذاك.رفع القلم وجفت الصحف

  • الخبير في القانون الدولي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:50

    يؤكد المقرر الاممي“ديري تلادي” ان مركز حق تقرير المصير كقاعدة آمرة في ممارسات الدول في سياق إبرام الصكوك المتعددة الأطراف اعترف به، فقد صدر على سبيل المثال الكثير من قرارات الجمعية العامة التي تؤكد الحق في تقرير المصير كحق أساسي. وربما كان إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة الصادر في عام 1960 أحد أهم تلك الصكوك على الإطلاق، وهو الإعلان الذي نص على حق تقرير المصير بعبارات قاطعة وأحالت إليه محكمة العدل الدولية عند تصديها لإثبات طابع هذا الحق الملزِم تجاه الكافة.

  • ريم
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:58

    بعد سقوط النظام في الجزائر لم يعد لهم شيء يتفاوضوا عليه فقاموا برمي المنديل .اي افعلوا ما شئتم بنا .وتخلوا عن عنتريتهم التي تقول لا حل الا بقبول حق تقرير الشعب الصحراوي لمصيره والان وضعوا مصيرهم في قرار الأمم المتحدة

  • وزارة حديدان
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 17:10

    المغاربة قوم لا نؤتى من قبلهم هذه شهادة حق لصلاح الدين الايوبي وتم تكريمهم بباب المغاربة والملك محمد السادس العلوي رئيس للجنة القدس يدافع بما يملك على المقدسات بمعية ملك الاردن عبد الله الهاشمي ومحمد الخامس السلطان الفقيه المجاهد دعم المقاومة الجزائرية ورفض الاساءة لشهادة الايوبي برفضه استعادة صحرائه واقناع الديكتاتور فرانكو بالخروج من الصحراء الاطلسية بشرط الغذر بالجزائر ووقف دعم المقومة ورفض وقال مسالة الحدود ساناقشها مع اخوتي عند استقلالهم وتم توثيق تعهد وتنكرت له القيادات الحركية التي سرقت الجزائر واعدمت المجاهدين واسرت اخرين والشعب استفاق على جزائر بحدود موروثة عن الاستعمار بعد الاستفتاء وصدق ان المغرب عدو لاربعين سنة ومازال الكثير يجهل التاريخ

  • مغربي حر
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 18:33

    ليس هناك شئ اسمه البوليساريو هناك فقط كيان الجزائر الحديث النشأة الذي يعتقد أنه بمعاكسته للوحدة التراتبية للمملكة المغربية العريقة سوف يعيق تقدمها. العكس تماما هو ما حصل فكلما تنططوا إلا و زاد المغرب من سرعته في التقدم على كل الأصعدة و أقاليمنا الصحراوية تعرف ازدهارا منقطع النظير. أما الخصوم (رغم الثروات التي نهبها كابرانات فرنسا) فحالهم لا يسر عدوا و لا صديق… اللهم لا شماتة…

  • omar
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 18:58

    مساكين
    أكيد قالت ليهوم الجزائر سيروا بعدوا منا بقينا مقابلينكوم وانسينا روسنا والمواطنين ديالنا
    سيروا اعطيونا شبر ديال التيساع سيروا راه بلادكوم المغرب كايقول ليكوم "ان الوطن غفور رحيم"

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 19:12

    اتفق مع 37 – مغربي حر
    ما بقى لابوليساريو ولا شئ . مع انهيار النظام الجزائري ، سوف يختفون هم الآخرون في النهاية من المشهد .
    avec l'effondrement du régime algérien eux aussi vont finir par disparaître de la scène

  • وناغ
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 19:22

    (عليها تسعة عشر) صدق الله العظيم
    اظن ان جميع المشاكل المستعصية ستحل في هدا العام 2019

  • اليوسفي
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 20:18

    السلام عليكم ان لم يقبلو الحكم الذاتي فان 90 /100 من الصحراوين موجودين في ارضهم واقلية في تندوف بجب تطبيق الحكم الذاتي . وهم يشوفو حل او يدهبو عند عمتهم الجزغءر

  • Hassan
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 20:54

    اعتقد ان عصابة تندوف سوف تنتهي بنهاية عصابة الجزائر واتمنى النصر للحراك الجزائري وإعادة اللحمة بين الشعوب المغاربية ورمي القادورات التي خلفتها عصابة الجزائر في مزبلة التاريخ . وبناء الاقتصاد المغاربي وفتح الحدود ونبد كل ما مضي من تشنجات وإعادة الحب والتقة بين الشعوب المغاربية

  • الى الجحيم
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:04

    انها حرارة الموة انشاء الله .تمكرون ويمكركم الله .المغرب في صحراءه

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:40

    ودعت إلى تفعيل البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة لإنهاء الصراع، أي الانتقال إلى فرض حل….هذا تفكير نازي هتليري، يأتي من ثقافة الحزب الوحيد و الرأي الوحيد. فالمجموعات الارهابية هي أقلية تريد الوصول الى ما تريده هي، اما بفرض اهدافها أو بالقوة و ان لم تستطع فانها تلتجئ الى الارهاب. و هذا ليس ببعيد ان هذا التيار الذي ينشط داخل البوليسارسو فما هو الا من المجموعات الارهابية التي تنشط بالساحل و الصحراء، هدفها ليس الصحراء فحسب بل المغرب و منه تنتقل الى أوروبا.

  • Lahcen
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:16

    la cause est claire : ils nónt plus les moyens de transport etant donne que leurs patrons sont en dificultes

  • عبدالغني
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:43

    أنها مراوغات من منظومة الوصاية التي يقودها لحمامرة وادواته من خلال الشطحات الإعلامية المعروف من يدبر ها في السابق كان مبرر التشويش على هكدا بين قوسين لقاءات هو أن الجزاءر ليست طرف في النزاع رغم أنها هي الي تدير كل شيء وحين انكشفت اللعبة الجزاءرية بالعالم و تبث للعالم ذلك وفرض عليها المر لتسلم به و بعودة لحمامرة ترجع الألعاب وتحريك خطاب قديم جديد بادوات إعلامية انفضحت مؤخرا حيث تدير جميع الحملات الإعلامية ضد المغرب وتدير شطحات الإعلام الماجور غير أن رجوع وتحرر عدد من المغاربة المحتجزين فضح زيف أشكال التغيير التي يراد لها أن تكون دات شرعية والتحدي هو رفع الحصار على المعتقلات التي يسمونها مخيمات لنرى أكبر هجرةنحو العودة

  • لغة القانون هو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:44

    نشر الاوهام. واستحمار الشعب المغربي والدفع به نحو المجهول والضحك على العقول عما قريب سيظهر التقرير ولا اثر فيه للحكم الذاتي
    الحكم الذاتي اولى به ال فزافي

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج