24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الرباط وموسكو تناقشان التمديد لبعثة "مينورسو" الأمميّة في الصحراء

الرباط وموسكو تناقشان التمديد لبعثة "مينورسو" الأمميّة في الصحراء

الرباط وموسكو تناقشان التمديد لبعثة "مينورسو" الأمميّة في الصحراء

على بُعد أيام قليلة من صدور التقرير الأممي حول نزاع الصحراء، تُواصل الدبلوماسية المغربية تحركاتها من أجل تحصين قرار مجلس الأمن الدولي من أيّ تعديلات قد تمس بسيادة المملكة.

وعلى هامش الدورة الوزارية لمنتدى التعاون الروسي العربي الذي ينعقد بموسكو، عقد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اجتماعا مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، خصص لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا وتسوية نزاع الصحراء.

وكشف بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، بعد اللقاء بين الوزيرين في العاصمة موسكو، أن الاجتماع تناول مسألة تمديد ولاية بعثة "المينورسو" بالصحراء، عشية شروع مجلس الأمن في مناقشة المسودة التي تقدمت بها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت مصادر هسبريس كشفت أنه يرتقب أن يحل وفد مغربي بروسيا في إطار التحركات الدبلوماسية التي تقوم بها الرباط مع أعضاء مجلس الأمن الدولي، خصوصا أن موسكو تحاول دائما في اللحظات الأخيرة أن تضفي نوعا من التوازن على القرار النهائي.

وقال بيان الخارجية الروسية: "اللقاء خصص لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكان التركيز الرئيسي على الوضع في ليبيا وسوريا، وأيضا قضية التمديد لبعثة الأمم المتحدة بالصحراء".

وشدّد سيرغي لافروف وناصر بوريطة على "ضرورة تجاوز الأزمات بوسائل سياسية وليس عن طريق الصراع مع مراعاة أعراف القانون الدولي وبنود ميثاق الأمم المتحدة"، وهي إشارة تؤكد من خلالها روسيا أنها ترفض أي حلّ غير متوافق عليه أو تطبيق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة كما تنادي بذلك جبهة البوليساريو الانفصالية.

وفي تصريحات لوسائل إعلام روسية أكد ناصر بوريطة أن "المغرب لا يرغب في عقد اجتماعات حول الصحراء لمجرد الاجتماع، وأنه غير مستعدة للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي".

ودعا الدبلوماسي المغربي كافة الأطراف إلى التحلي بالواقعية والإرادة الحقيقية للوصول إلى حل، وقال في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "المغرب تعامل، منذ البداية، بوضوح مع هذا ولا يريد اجتماعات لمجرد اجتماعات، ويريد إنهاء هذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده"، مضيفا: "إذا كانت هناك رغبة حقيقية عند الأطراف الأخرى، فالمغرب وضع فوق الطاولة مبادرة للحكم الذاتي".

وأضاف بوريطة: "إذا كانت بعض الأطراف لا تزال متمسكة بمواقف عفا عنها الزمن، فالمغرب يخرج بنتائج ويحدد موقفه؛ لكنه غير مستعد للاستمرار في مسلسل للكلام ولاجترار مواقف متناقضة مع قرارات مجلس الأمن، وأكثر من ذلك، مواقف غير عملية وبعيدة عن التوافق".

وبخصوص اجتماعات جنيف برعاية المبعوث الأممي إلى الصحراء، أوضح بوريطة أن "الاجتماع الذي كان في جنيف يأتي في إطار هذا المسار الجديد، وكان هناك تقدم؛ لكنه غير كاف، لأن اليوم ما هو ضروري أن تتحلى كل الأطراف المعنية بإرادة حقيقية للدفع نحو حل واقعي عملي مبني على التوافق، بالابتعاد عن الأحلام والأشياء غير الممكنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - شعيب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:11
لا لتمديد بعثة المونيرسو .إنزال الحكم الداني .وعودة إخواننا من جحيم تندوف
2 - زكرياء المغربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:12
بعثة المينورسو مهددة من قبل مليشيات البوليساريو الإرهابية لهذا واجب تدخل الأمم المتحدة الصحراء المغربية عاش الملك سيدي محمد السادس الله ينصرو
3 - خلينا فيها الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:42
سنقول لهم اننا ناخذ معاملتكم للشيشان كقدوة ونموذج...لجمع شملنا...سنحدها ...على الحدود ادولية بيننا ومورطانيا..مالي والجزاءر على ان نخطط .لاسترجاع ما اعطته فرنسا للجزاءر عندما تاخرت في الخروج من ولاية الداي حسين...منظر وامتداد خريطتهم في الجنوب الشرقي ...منوالمغرب يحدث في ما تحدثه وضع سبتة ومليلية المشين ...الشاذ...
4 - احمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:54
طاولة تخلو من الحلوى والمقبلات و العصائر.بالدارجة الخدمة خدمة ماشي وليمة.الله انصر المغرب.
5 - مغربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:01
روسيا تلعب على الحبلين و تمسك عصى من الوسط في القضية الصحراء المغربية و توظفها على غرار باقي قضايا منغمسة بها بالعالم حسب استراتيجياتها و المصالحها التي تعد فوق كل اعتبار التي يبذو انها غير واضحة بل يسودها غموض خلف كواليس اتجاه المنطقة المغاربية اليوم خاصة بعد حراك بالجزائر و معارك الشرسة التي تدور رحاها بليبيا مما خلط لديها اوراق عدة في سياق حروب الاقتصادية مشتعلة بين الخمسة الكبار و الرواد بالزعامة امريكا اولا حول العالم عامة و القارة الافريقية خاصة و التي يخضع جلها الى اتفاقات و صفقات و مقايضات و ابتزازات ... اغلبها يمرر تحت طاولة و بالتالي يستخلص من من مواقف روسيا انها لها وعود جدية و خطوط و مخططات و المصالح ملتزمة بها رغم حياد سلبي احيانا مع و يفيذ اعداء الوحدة الترابية بالدرجة الاولى خاصة في المراحل الحاسمة رغم تغني بانها ترغب بالحل متوافق عليه ولعل ضغطها بالقرار اخير من اجل توازن و غيره من قرارات مجلس الامن حول ملف نزاع مفتعل ليقطع الشك باليقين حول مواقفها الذي بتطلب كسبه دون ان نغطي شمس بالغربال.
6 - جمهورية تندوف تتلاشى الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:07
هي ما كاين والو. ويبقى الوضع كذلك على ماهو عليه إلى اجل لا يعلمه إلا الله. المهم نحن في صحراءنا و صحراءنا في مغربها وانتهى الموضوع. ما يقع في الجزائر سيؤزم الوضع في جمهورية تندوف.
7 - المصير الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:22
أظن أن هدا المسمار دقت به جزائر الجنرالات في حداء المغرب لكن التطورات الحالية مع قرب زوال كل أركان ورموز نظام بوتفليقة قد يعظي نتائج إيجابية بخصوص مقترح الحكم الداتي ويزيد من عزلة البوليزاريو وأطروحتها
8 - الهواري الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:25
الرباط وموسكو تناقشان التمديد لبعثة "مينورسو" الأمميّة في الصحراء
كونوا على بال من حق النقض الروسي في الأمم المتحدة، لفائدة الجزائر والبوليساريو!!!!
9 - ولد حميدو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:27
روسيا لن تغير مواقفها فلن تفيدنا أو نفيدها و من الأحسن أن يتشبت المغرب بجهة واحدة و خصوصا أن روسيا أصبحت دولة استعمارية بسوريا اما التعاملات الاقتصادية فمع جميع الدول اما السياسة فهي مصالح فما معنى أن روسيا صرحت بأن الجزائر لم تطلب منها المساعدة فهل أرادت بأن توقع معها كما فعل بشار و مادورو اللدان باعا 60%من العائدات بالإضافة روسيا متواطئة مع إسرائيل لطرد إيران من سوريا
مجرد رأيي الشخصي و المغرب يعرف ما لا نعرفه
10 - عبدالله الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:02
من أجل البقاء بسوريا فروسيا تفاوضت مع الارهابيين و المعارضة فهي ماكرة
11 - مواطن حر الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:23
لا يهمنا رأي لا روسيا ولا غيرها. و الله لو اجتمع العالم كله كي يفصل الصحراء عن مغربها لما استطاعوا... لأنها قضية أمة عريقة و ليست كيانا تأسس في أواخر القرن العشرين... و التاريخ يعرف من هم المغاربة و بأسهم في الحرب، فنحن خير أجناد الأرض و من شاء أن ينقرض فليجرب أن يحتك بالمغاربة....
12 - Observater الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:17
Les russes ne s opposent pas la marocunité de
Sahara....la Crimée est un exemple
13 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:27
Rabat et Moscou discutent de l'extension de la mission de la (minurso) au Sahara marocain !!!! Rabat et Moscou devraient discuter plutôt du conflit dans le Sahara marocain et pas ou de l'extension de la mission (minurso) . Nous devons les supprimer une fois pour toutes cette force armée dites (minurso) o
14 - حميد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:22
لماذا قبلت المغرب منح حكم ذاتي للصحراء و رفضت تمتيع منطقة الريف الشمالية بحكم ذاتي، يخول لهم تسيير شؤونهم بنفسهم تحت السيادة المغربية.
15 - البنزرتي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:40
لماذا كل هذا التوجس من المغرب هل الهدف من الزيارة هو تمديد مهمة المونيرسو انا لا اظن ان روسيا تغير موقفها لمجرد زيارة وزير خارجية المغرب الحل هو تطبيق البند السابع
16 - ابونذير الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:11
وشدّد سيرغي لافروف وناصر بوريطة على "ضرورة تجاوز الأزمات بوسائل سياسية وليس عن طريق الصراع مع مراعاة أعراف القانون الدولي وبنود ميثاق الأمم المتحدة"، وهي إشارة تؤكد من خلالها روسيا أنها ترفض أي حلّ غير متوافق عليه أو تطبيق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة كما تنادي بذلك جبهة البوليساريو الانفصالية.

روسيا تريد البند السابع ان تعنت الطرفان وخرجو عن قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن
17 - دمحم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:40
السيد الوزير حسن العلاقة و تطويرها مه الروس هذا واجب دبلوماسي مغربي صهر عليه جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله و يتحلى به جلالة الملك محمد السادس نصره الله. أما روسيا تعرف بأنها متشبثت بالمغرب و لن تتقلب في موضعها و سياستها مقابل المغرب منذ البدايه الى اليوم برغم من ضغوطات من طرف أعداء المغرب.
روسيا لن تعترف بالبوليزاريو و لن تعترف به ابدا لأنها تعلم كل العلم ان المغرب ليس الجزائر. له أصدقاء و بنا سياسة عدم الاحتياز و يشرف على القدس و يحمي حماس و يرضى إسرائيل في إسرائيل و في المغرب.
هل يعلم العالم بأن ساكنة إسرائيل لها اغلبيتين متماسكة و ترجح الكفة في إسرائيل. الجالية الروسية. مليون نسمة و الجالية اليهودية المغربية التي تفوق الجالية الروسية و هذا يجعل الروس يضربون حساب للمغرب و جاليته اليهودية في العالم. أما العلاقة الدبلوماسية تنظر إلى المصلحة الوطنية قبل التضامن مع الغير.
ولهذا لنا أن نعمل على طيب العلاقات مع الدب الروس قبل الآخرين و الصين ليست غاضبة عن المغرب ابدا....
18 - وناغ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:55
الى رقم 14
لمادا بالضبط تطاالب بالحكم الداتي للريف
جمعة السحايم هي كدالك تريد الحكم الداتي
ودار اولاد زيدوح
والسبت ولاد النمة
وسيدي بيبي
وعين الشق
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.