24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الرميد: زيارة البابا وقمة الهجرة بمراكش دليلا محاربة المغرب للعنصرية

الرميد: زيارة البابا وقمة الهجرة بمراكش دليلا محاربة المغرب للعنصرية

الرميد: زيارة البابا وقمة الهجرة بمراكش دليلا محاربة المغرب للعنصرية

قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إن "المغرب حريص على المسار التشاوري بشأن استكمال إعداد التقرير الوطني الذي سيرد على تقرير المفوضة الأممية تيدي أشيومي بشأن العنصرية، كما أن البلد يحث على تعزيز المشاركة الواسعة والتفاعل الإيجابي مع مختلف مكونات المجتمع وطنيا وجهويا ومحليا، من خلال توسيع نطاق الحوار بين مختلف الأطراف المعنية من قطاعات وزارية، ومؤسسات وطنية، وهيئات الحكامة والديمقراطية التشاركية وحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني، وإعلام وجامعة".

وأضاف الرميد، الذي كان يتحدث صباح اليوم ضمن اللقاء التشاوري حول إعداد التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، أن "وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان نظمت مؤخرا أياما تواصلية وتشاورية واسعة على الصعيدين الجهوي والمحلي، وذلك بكل من فاس يوم 06 أبريل ومراكش يوم 13 أبريل الجاري، وذلك بغية إغناء وتجويد مشروع التقرير المعد وتقاسم مضامينه ومناقشته من خلال زوايا مغايرة ووجهات نظر مختلفة تستحضر الاقتراب من انتظارات المواطنات والمواطنين، وتعكس تعددية الجسم المجتمعي وتنوع مكوناته ومشاربه".

وأوضح المسؤول الحكومي أن لقاء اليوم بالعاصمة الرباط هو "تجسيد للالتزامات الدولية للمملكة ذات الصلة بالاتفاقية، وللتعهد الذي عبرت عنه بهذا الخصوص بمناسبة استقبال المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية عند زيارتها إلى المغرب في الفترة ما بين 13 و21 دجنبر 2018، للوقوف على الجهود التي يبذلها للقضاء على عدم المساواة والتمييز العنصري؛ وأيضا بمناسبة الكلمة التي ألقيتها باسم الوفد المغربي خلال الشق رفيع المستوى من الدورة الأربعين الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان بجنيف يوم 25 فبراير 2019".

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن "حدثين في الآونة الأخيرة يجسدان اهتمام المغرب بمحاربة العنصرية وأشكال الكراهية؛ أولهما احتضانه للمؤتمر الحكومي الدولي الذي نظّمته الأمم المتحدة في مراكش يومي 10-11 دجنبر 2018، والذي تمت إثره المصادقة على الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، الذي من شأنه تهيئة الظروف القمينة بتمكين جميع المهاجرين من إثراء المجتمعات التي يتواجدون بها من خلال العمل على رفع قدراتهم البشرية والاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز اندماجهم في عجلة التنمية على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية".

ثاني الحدثين، يضيف الرميد: "الرسائل والدلالات القوية التي شكلها حدث الزيارة الرسمية التي قام بها بابا الفاتيكان إلى المملكة يومي 30 و31 مارس 2019 بالنسبة لرهانات وتحديات تأصيل قيم التسامح والتعايش المشترك والحوار بين الديانات والثقافات، في مواجهة خطابات الكراهية والتطرّف والاقصاء إن وطنيا أو دوليا".

إلى ذلك قالت آنا فونشيسكا، ممثلة الأمم المتحدة بالمغرب، في كلمة مقتضبة، إن "المغرب بذل جهدا كبيرا على مستوى محاربة العنصرية، وهو بلد متعاون مع الأمم المتحدة في هذا الباب"، مثمنة مبادراته "الرامية إلى القضاء على العنصرية، خصوصا داخل خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان؛ فضلا عن إحداث وزارة الأسرة والتضامن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - said الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:17
الخلط بين العنصرية واللاتسامح الديني، شيء مضحك ، وله معنى واحد هو رغبة حزب المنافقين ومن خلفهم المخزن، اخفاء حقيقتهم العنصرية، التي تكاد تصل إلى سياسة الفصل العنصري في جنوب افريقيا، لكنهم عابرون كما عبر من هنا الرومان والفرنسيين.... المجد والخلود لشعبنا الامازيغي على ارض تامزغا.
2 - ولد عين الشق.. الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:17
آه منكم أنتم يا قادة حزب تجار الدين...
اصبحتم تتاجرون في كل شيء.. من أجل حلاوة السلطة والمناصب الوزارية والملايين الكثيرة التي تدخل كل شهر لأرصدتكم في البنك ..
كذبتم على ناخيبيكم وخدلتموهم...الله يخدلكم إن شاء الله....
3 - Mann الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:23
كثير من المعلقين في كثير من المواضيع يستعملون مقولة: يا أمة ضحكت من جهلها الامم ! و لنوضح : تعتبر هذه المقولة جزء من أبيات شعرية قالها المتنبي يسخر من أهل مصر انذك ممن كانوا يتمسكون بالأعراض في الدين دون الجوهر.
أغَايَةُ الدّينِ أنْ تُحْفُوا شَوَارِبَكم يا أُمّةً ضَحكَتْ مِن جَهلِها الأُمَمُ. و قال في نفس القصيدة
ساداتُ كلّ أُنَاسٍ مِنْ نُفُوسِهِمِ وَسادَةُ المُسلِمينَ الأعْبُدُ القَزَمُ
بعد مرور قرون من زمن المتنبي هذه الأقوال لازالت تنطبق حرفيا على العرب !! هؤلاء قوم غير قابلين للتطور
4 - zakaria andham الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:31
في المغرب عنصرية لا مثيل لها هي المحسوبية تلك الظاهرة التي جعلت من المغاربة مواطنين بدرجات
5 - Massinisa الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:56
ياك الامازيغية لغة رسمية لماذا لم تكتب بها اللافتة وراءك ؟ اليست هذه قمة العنصرية ؟
6 - Hooollandddddddssss الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:59
رءيسك الذي يتباها ويقول بانه امازيغي قح اليست هذه كذاك الذي قتل العشرات متباه ببشرته واصله الابيظ؟
ماذا تقول في الذ قال انه امازيعي قح وهل يعرف معنا الكلمة العربية ما معنا قح؟
اغسل قلبك قبل ثيابك وقل ما قاله ابرهيم ويوسف. ومن احسن قولا ممن دعا الي الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين.
توفني مسلما والحفني بالصلحين وليس بالبربر
7 - Pija الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:02
تتحدث يا سيدي الوزير كما لو كنت انت او الحكومة التي تنتمي اليها او حزبك هم من نظموا الزيارتين!
شخصك و حزبك باديولوجيته العنصرية رحماء مع امثالهم المسلمين و اشداء على الكفار، اذن لا داعي لاستعمال التقية و الركب على الحدث.
المغرب اصبح عنصريا بسبب حزبك و أيديولوجيته الإسلامية التي تصف المخالف باقذح الأوصاف، و لعل وصفك المثليين الجنسيين بالأوساخ (عوض الدفاع عن خقوقهم كوزير لحقوق الإنسان) خير دليل على ما أقول.
8 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:11
يا المغفلين سيعود الاستعمار من جديد باسم الارهاب كما في السابق . من اسس الارهاب ودعمه ? من اسس الطالبان من اسس القاعدة من اسس الداعش من اسس......... ,? الله يعلم ما هو اسم مجهول . يا امة محمد المرة الاتية لا تدهبوا ابدا بما يسمى دفاع عن الامة الاسلامية هناك مصيدة كما فعلوا بالداعشيين . يقولون لهم هناك النساء والجنة تنتظرهم والاكل وغيرهما وانا اقول للمسؤولين وفروا لهم الجنة في بلادهم بدل الدهاب الى المصيدة .من دهبوا الى سزريا والعراق وجدوا المسؤزلين الداعشيين يتمتعون بالنساء والاكل ومن لا يستطيعون دبح دجاجة يخافون من الضلام والاخرون المساكين يدهبون لقتال اخوانهم في الدين والعروبة وتناسوا من قتل مسلما اخاه فمصيره الى جهنم .يا المسؤولين رفهوا شعوبكم بالمال والملاعب والمسابح والزواج وفروا لهم ملادات الحياة بدلا الدهاب الى السراب الى العداب الى الجهنم
9 - مجرد تسائل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:13
الميز العنصري كان له معنى حينما كانت المُمَايَزات بين الناس تعتمد خِصَِيصاََ على البشرة العنصر الابيض الاسود الاصفر والاحمر بغض النضر عن معتقده
أما الآن هناك خلط كبير مادخل الميز العنصري في المعتقد
فيجب تطوير التعريف تبعا لمتغيرات المجتمع
فداخل نفس المجتمع أي نفس العنصر البشري بمعتقدات مختلفة
في نضري يجب التكلم عن الميز العَقَدِي أو الميز العقائدي أو الميز الاقتصادي لاأعرف لكن غالبا يتم ربط الميز العنصري بالمعتقد
10 - ساخط الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:41
فعلا ابنتم أنكم تجار وبزناسة في الدين والعباد ولم يربح المواطن من ورائكم الا الكلام المعسل وانتماؤكم للدين بعيد كل البعد ولا ادري ماذا ستقولون الآه يوم اقائه مع العلم أنكم لن تلقوه بل اول من يدخل النار بلا حساب
11 - محمد ايوب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:43
وهذه..ماذا تسميها؟:
ببلادنا مظاهر للعنصرية نعلمها جميعا،ومنها مثلا:فاسي..عروبي..جبلي..ريفي..سوسي..شلح..
براني..ولد لبلاد.من الداخلية..الدواخل..حرطاني..
تطواني..الخ..ناهيك عن التمييز الحاصل بين المواطنين حيث نجد ان المواطنة درجات حسب العائلة والسلطة والنفوذ والمال..حاربوها بيننا قبل أن تتحدثوا عنها عند الآخرين..وهل هناك عنصرية أكثر من تلك التي تمارسه النخبة المسيطرة على السلطة و الثروة؟من الذي يفوز بالمناصب والكراسي وكيف يتم توزيع كعكة الريع ببلادنا؟هذا على مستوى البلد الواحد..اما بين بلدان العرب فما يحدث بدول البترول أفظع من أية عنصرية على كوكب الأرض..وما ينشر في الصحف ومختلف وسائل الإعلام والتواصل يندى له الجبين..تذكروا فئة (البدون)بالكويت:انهم أناس لا جنسية لهم.. فالكويت ترفض تجنيسهم والسعودية كذلك.. وبالتالي فهم مواطنون من الدرجة العاشرة أو قل بأنهم ليسوا مواطنين حتى..والعثماني هو أول من يعلم جيدا ممارسات العنصرية في تقلد المناصب والفوز بالتوظيفات..الصمت خير له..
12 - مواطن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:47
الأن عرفت لماذا خلقت الحرباء لأن بعض البشر مثلها
13 - عبد الله الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:57
راه المشكلة اسي الوزير عي العنصرية ديالنا ازاء بعضنا البعض، الانتمائات الحزبية والطبقية والجماعات المختلفة والقيائل والعنصرية تجاه اللون الاسمر وتجاه حتى اصحاب العاهات وغيرها من اشكال الهنصرية نحن مجتمع عنصري بامتياز
14 - MC truth الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:04
صدقت وأنت الكذوب، العنصرية الحقيقية موجودة غير بين المغاربة الي دايرين لاباس على ظهر الشعب المغلوب على أمره وبين هذا الأخير الذي يرى يوميا ان خبز الدار غالبا ما كياكلو البراني...
15 - Ahmed الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:12
الرميد: زيارة البابا وقمة الهجرة بمراكش دليلا محاربة المغرب للعنصرية
ولماذا البلوكاج الحكومي سنة 2012 .. لا لشئ الا لان السيد ادريس لشكر ممثل حزب الاتحاد الاشتراكي يريد المشاركة الى جانب الاصالة والمعاصرة في الحكومة. اعتقد ان حزب العدالة والتنمية لا يمكنه السير قدما الى جانب تيار اليسار رغم ان usfp حاول شيئا ما ان ينعزل عن الانظمة اليسارية المتطرفة
هناك عنصرية حزبية سياسوية
16 - JAMAL الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:17
لم يشهد المغرب منذ الإستقلال الثعالب وتجار الدين مثل هاأولاء وأكثرهم هذا الشخص الذي يسمى وزير حقوق الإنسان في البلاد فيها الإنسان بلا حقوق .
17 - outalwate الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:51
Mr Rmid regarde deriere vous et voua allez voir le racisme c est que OU EST TAMAZIGHTE la langue de ce peuple d origine

hhh le racisme n import quoi
18 - مهتم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:55
استقبال البابا،مؤتمر الهجرة،الموسيقى الروحية،التنس،الفروسية،المهرجان الدولي للسينما،موازين و غيرها من الملتقيات،كلها للعالم الخارجي.ماذا يستفيد المغاربة من كل هذا ؟ الغريب ٱن المسؤولين وحدهم من يرى الربح في هذه الانشطة.مستشفياتنا عفنة،مدارسنا متخلفة،باك صاحبي هي فيزا قضاء الاغراض،العقاب الصغار فقط. ٱما بعض الوزارات،فكٱنها ملاك: وزارة النقل،وزارة العدل،الداخلية،الاوقاف،الجمارك و غيرها.لا ٱحد يتكلم عنها.كيف يلج موظفوها هاته المهن؟ متى نشرت مبارياتنا باستثناء السنين الاخيرة؟ من يراقب مؤسسات التٱمين و القروض و الابناك و التعاضديات و صناديق التقاعد و غيرها من المؤسسات. من يحتكر السلع حتى يرتفع ثمنها.......الخ في النهاية: اليست هذه عنصرية اجتماعية وسياسية واقتصادية...........
19 - صالح الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:14
انت تتباهى بالقشور والعنصرية تعشعش في وطننا وادهاننا والعنصرية قائمة ما لم تلبى حقوق اللغة الامازيغية بالانفتاح عليها وتطويرها لكي نكون سواسيا في الحقوق والواجبات كفى من العنصرية اللغوية
اذا كانت الدولة تنتصر للعرق العربي فمن ينتصر للعرق الامازيغي
20 - لحو نايت باها الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:26
اذا كان الرميد و من وراءه الدولة حقا تحارب العنصرية فلماذا لم يجرم شتم الامازيغ بالكرابز؟
او القرود او الشليحة ؟
اقول لاخواني الامازيغ لا تقنطوا فكلما طغا العرب المغاربة علينا بسوء السنتهم و حقدهم و عنصرية فهناك من يسوم اخوانهم في الشرق و يذيقهم اصناف العذاب و اليوم وقف نتنياهو على هضبة الجولانمع عاءلته و يقول كم انت جميلة يا بلدي !!
طبعا سيقولها لانه اخذها من اعداءه بكل برودة و دون اطلاق رساسة واحدة.
بينما العرب مشغولون بتعريب المغرب و نشر الشعر العربي !!!!
21 - Chakir الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:31
اصبحت العنصرية تمارس ضد ابناء الوطن اما الاجنبي فما عليك ان تكون اصهب او اسود البشرة وتقول العام زين حتى تصبح في مقام المقاومين والنبغة الذين لم يحضو معكم الا بالقمع والسجن
انشري هسبريس
22 - الوزاني الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:59
العنصرية تتجلى في الواقع حينما نرى أن فئة قليلة من المغاربة تسيطر ، مستعملة كل وساءل التحايل و الاحتكار، على معظم الثروة و تترك الفتات ل34 مليون مغربي.
23 - عزيز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:44
هاد الاجتماع مخسورة عليه زبابل دلفلوس . باش اكولينا انشاء ديال التربية الوطنية لي قرينا في السابعة اعدادي
24 - عربيست الخميس 25 أبريل 2019 - 19:42
لماذا لا يحاربون عنصرية البرابرة ؟ الذين يسبون العرب بشاربي بول البعير ، وبالعروبية ؟ لماذا يؤلف اابرابرة أطروحات جامعية كلها سب وقدح في العرب وينالون عليها الدكتوراة ؟ اذهبوا لسوس وللريف ، فهناك تجدون العنصرية في بشع صورها..
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.