24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اليازغي: حراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة لا يخدمان ملف الصحراء

اليازغي: حراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة لا يخدمان ملف الصحراء

اليازغي: حراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة لا يخدمان ملف الصحراء

اعتبر محمد اليازغي، أحد مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن ما تعيشه الجارة الشرقية الجزائر، من احتجاجات وإطاحة بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ليس في مصلحة المملكة في ملف الصحراء.

اليازغي الذي كان يتحدث في لقاء عرض فيه كتابه "الصحراء هويتنا"، على هامش فعاليات مهرجان ربيع الكتاب بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، مساء الثلاثاء، قال إن مصلحة المغرب "أن تكون الجزائر بلدا ديمقراطيا، وهذا سيكون مكسبا لنا عِوَض دولة الصراع والحروب".

وأردف وزير الدولة السابق، في هذا اللقاء الذي سيره الزميل عبد الله الترابي، أن "الجزائريين لهم الرأي نفسه بخصوص قضية الصحراء، سواء الذين كانوا مع بوتفليقة أو ضده، وبالتالي لن يكون هناك تغيير في القضية باستثناء أن التعامل سيكون ديمقراطيا، لذا علينا الاستمرار في الدفاع عن وحدتنا الترابية".

ولفت المتحدث إلى أن دعوة الملك محمد السادس في خطاباته حكام الجزائر إلى الحوار من أجل وضع حد للمشاكل العالقة بين البلدين، وعلى رأسها إغلاق الحدود، تعتبر "موقفا سليما، لكن مع الأسف في الجزائر لا وجود لسلطة تريد الحوار، فالحدود متوترة وعائلات محرومة من زيارة أقاربها بسبب ذلك"، مشددا على "دعوة الجزائر للحوار دائما، لأن التوتر معها في صالح خصومنا".

وبخصوص الحوارات الأخيرة والمفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة في ملف الصحراء، قال اليازغي إن ما هو إيجابي فيها كونها "أشركت الجزائر فيها، في وقت كانت تدعي فيه أنها بلد مجاور غير معني".

واعتبر اليازغي أن المقترح المغربي المتبني للحكم الذاتي "كان فكرة مهمة، لو تم استغلالها من طرف الجزائر كنّا سنكون في موقف صعب، لأنه كان من الممكن أن يكون قادة البوليساريو مسؤولين على الحكم الذاتي"، داعيا في الوقت نفسه مجلس الأمن إلى "القول بكون مقترح الحكم الذاتي هو المقترح الوحيد للمفاوضات".

وشدد الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على أن التواجد المغربي صار واضح المعالم بالساقية الحمراء، كما صارت الساكنة مندمجة، "بينما الموقف الجزائري صار أضعف، خصوصا بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وتوفره على سياسة إفريقية تعتمد على الاقتصاد وغيره".

من جهته، الصحافي يوسف ججيلي، الذي أنجز كتاب اليازغي "الصحراء هويتنا"، قال إن فكرة الكتاب راودته بعد إنجازه لتحقيق صحافي في تندوف، مضيفا أنه اقترح الفكرة على اليازغي باعتباره مرجعا مهما في ملف الصحراء ولم يتردد في قبولها.

وقال الصحافي ججيلي: "الجيل الحالي لا يخاطبه أحد ولا ينتج له أحد، ولهذا فكرت في إنجاز الكتاب بطريقة سلسلة عبر حوار يتضمن السرد والحكي".

وأوضح منجز كتاب "الصحراء هويتنا" الذي ترجم إلى لغات أخرى أن "العديد من الباحثين يتحدثون في ملف الصحراء دون دراية وعلم، ودون التوفر حتى على الأدلة، بل الأكثر من ذلك البعض منهم لا يضبط حتى خريطة المنطقة"، داعيا إلى ضرورة التوفر على المعلومة الدقيقة في هذا الملف حتى يمكن تحليل أبعاده.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - bob الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:51
و ما يدريك ؟ لعله يكون العكس . هذه مجرد مرحلة انتقالية في الجزائر اتجاه الديمقراطية الفعلية . و لو كان بقاء بوتفليقة في السلطة لصالح ملف الصحراء لما بقينا لحد الآن في التخبط في نفس المشكل و الدوران في حلقة مفرغة
2 - zaki الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:58
سبحان الله ! وجوهكم أنتم هي التي تخدم الصحراء ، يجب تغيركم لكي يصبح كل شي أفضل إنشاء الله.
3 - abass الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:02
حل مشكل الصحراء المغربية للأسف في أيدي احزاب تافهة وحكومة منشغلة بجمع المال وظلم العباد ، الصحراء المغربية لن يكون لها حل الا على يد رجال وزعماء شرفاء أما من ينتظر ان يكون الحل عند فرنسا والجزائر وووووووووو
فهذا جبن
4 - البيضاوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:02
ما يهمنا نحن المغاربة هو اننا في صحراءنا وفي ارضنا ، اما من دون ذلك فلا شان لنا بذلك..و لايهمنا ان بقي زايد او عمر في الحكم ..
5 - سعيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:02
هاد الشبح يتكلم و كأن بوتفليقه كان يريد حل لقضية الصحرا. ادا لم نفرض عليهم امر الواقع و هم في موقع ضعف هل تضن انك تفرضه عليهم وهم في موقع قوة. اعتقد كلا الطرفين متفقين على ترك هدا الوضع فيما هو عليه حتى يضلوا يستغلون خيرات شعوبهم و يتمكنوا من السيطرة عليهم. و الله لم أعد اثق في اَي حاكم أو مسؤول عربي. لا يهمني لا صحرا و لا جزاير و لا غيرهم.
6 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:03
و هل خدمت فترة حكم بوتفايقة قضية الصحراء ؟
7 - من انتم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:03
كلام فارغ ياك بدا التجنيد ايوا حرروها بالقوة لانه ببساطة كل ما اخد بالقوة يسترجع بالقوة بيتك اهلك ارضك لاتتفاوض عليهم بل دافع عنهم بكل ما تملك
وبشعار نحيا احرار او نموت احرار لن ينفعك بوتفليقة رئيس او مواطن عادي ولا حي او ميت
8 - ريفي مغادر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:06
وما الفرق ان كانت الصحراء مغربية اوجزائرية او تابعة للبوليساريو. مادامت فرنسا هي المستفيدة من ثرواتنا .
9 - adil الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:07
مشكل الصحراء المغربية ,هو بيد المغاربة الصحراويين الاحرار الشرفاء المحتجزين في تندوف , فعلى الشعب الجزائري الحر ان يفتح الباب للمغاربة الصحراويون للرجوع الى بلدهم بلد الام , وتفكيك مخيمات البوليساريو وطردهم الى بلدهم المغرب , وسيحل هذا المشكل المصطنع , وسنفتح الحدود بين الاخوة الاشقاء,
10 - المدرسة الوطنية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:08
قال اليازغي إن مصلحة المغرب "أن تكون الجزائر بلدا ديمقراطيا، وهذا سيكون مكسبا لنا عِوَض دولة الصراع والحروب". وهذه هي غاية ما يسعى إليه الحراك في الجزائر. إذا اذا تغير الوضع في الجزائر في الإتجاه الصحيح سوف يستفيد المغرب من الموقف الجديد بما أنه سوف يقوم على معطيات موضوعية
11 - ولد حميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:08
لو كان بوتفليقة في صحة جيدة فسوف لن يكون الحراك لأن الجزائريين لم يرضوا بسخرية الدول فهل الأستاذ اليازغي أراده بأن يبق رئيسا بدون نطق و لا حركة و غير دلك فهل الجزائر هي الأمم المتحدة حتى تفرض علينا رأيها فكل ما فعلته بدرت الملايير على المرتزقة و شراء الذمم و الاعترافات فبالعكس الحراك سيلهيهم عن معاكسة المغرب و البوليزاريو سيحرم من نصيبه من أسهم سوناطراك
12 - Ziryab الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:10
قال إن مصلحة المغرب "أن تكون الجزائر بلدا ديمقراطيا، وهذا سيكون مكسبا لنا.
و هل ليس من مصلحة المغرب أن يكون المغرب نفسه ديموقراطيا أولا قبل الحديث عن الآخرين ؟
لماذا يخفّ لسانكم عندما تتحدثون عن الآخرين و تخرصون عندما يتعلق الأمر بالمغرب ؟
13 - hmida la feraille الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:10
اذا نجح الشعب الجزايري الشقيق في محو الفساد و اختيار من يتولى امورهم فسوف يصبح بلادا غنيا حيث ثرواتهم يستفيد منها الجميع و تصرف غي التعليم و الصحة. وبهذا سوف يستيقظ الشعب المغربي ايضا لمحو الفساد و النهب . اما الصحراء الجزايريون ليست مشكلتهم اكثر من نظامهم. كلا البلدين حديقة فرنسا. لولا الجزاير و المغرب لكانت فرنسا مثل دوله من دول العالم الثالث.
14 - أيت السجعي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:10
من يتتبع الإعلام الجزائري قد لا يتفق مع الأستاذ اليازغي فيما ذهب إليه من أن للجزائريين نفس الموقف الموحد من نزاع الصحراء المغربية اذ كثيرا ما يشتكي السياسيون الجزائريون من غياب الاهتمام الشعبي عندهم بموضوع صحراؤونا المغربية بل هناك من الحراكيين من طالب برحيل البوليزاريو عن بلادهم وكيف ما كان الحال ومهما كانت إتجاهات السلطات التي ستخلف نظام آل بوتفليقة في الجزائر ومهما بلغ عداؤها لنا فلن يفوق أو يساوي عداء النظام الحالي ومع ذلك فلم يحقق مبتغاه لذلك نحن ندعو لعدم الاستعجال والتراث وربح الوقت فالجزائر منشغلة باحوالها ولسنا متأكدين بأن الجزائريين كلهم متفقين على معاداة المغرب.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
15 - كما تكونو يولى عليكم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:14
ديناصورات العهد القديم.... هاد الجيل هو صانع الفشل والعداوة والفقر .... نهار تنحاو قاع كما قال جيراننا غادي نبنيو مغرب كبير ديمقراطي حقيقي .... أما نتوما (النظامين المغربي والجزائري الحالي ) مستفدين من حالة العداء الكاذب ألي صنعتوها باش تفرقونا وتبقاو نتومة توليو ديناصورات فوق الكراسي.
16 - مغربي من أصل صحراوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:16
كنت أتمنى من الأستاذ اليازغي أن يوضح لنا مادا يقصد بالجزائريين؟ هل من هم في دواليب الحكم من نظام ومعارضة.. او كل الجزائريين هم ضد وحدة المغرب الترابية؟ وما هي المراجع التي استقى منها هذا الإستنتاج؟
17 - Mosi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:16
مثفق معك تمااااما استاذي سي محمد اليازغي...
المغرب لن يستفيد شيئا فيما يخص قضية الصحراء من الحراك بالجزائر...فالعسكر الماسك بزمام الامور بالجزائر له عقيدة العداء للمغرب..ومادامت هذه العقيدة المقيتة موجودة فلا امل ان تسمح الجزائر باندماج الشعبين الشقيقين..لأنه بكل بساطة عداوة المغرب هي الكعكة التي يمتص من خلالها الحكام هناك ثروات الجزائريين و عداوة المغرب هي المخدر الذي يحقنونه للشعب الجزائري لكي يضل ساكتا...
ولكن كما قال ابو القاسم الشابي...لابد للقيد ان ينكسر...
سينتصر الشعب الجزائري ولو دقة دقة...وسيفتح نظام ديمقراطي الحدود و سيخسف الشعب الجزائري الارض بعصابة البوليزاريو....وسيعود الشعبين الجزائري و المغربي اخوة كما كانو دائما.
18 - أمين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:17
وأنا أرى العكس والحوار لم يعط أي شيء على مدى 40 سنة
الجزاءيون لديهم نفس الموقف من الصحراء !!!
بالعكس أبانوا عن وعي كبير وتوحدوا على مبدأ واحد هو محاربة الفساد وسرقة أموالهم وهذا ما سيخدم قضية الصحراء .. وليس الحوار يا كبير
19 - jamal الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:28
الصحراء حلها سهل : براءة معتقلي الريف ،تشغيل الشباب ،مقاضاة المفسدين وخاصة مسؤولي الدولة والفرض عليهم بأن يرجعوا كل أموال الشعب المنهوبة .جعل أموال الفوسفاط والمعادن وأسماك وضرائب ملك للشعب فقط وسترون أن كل بلدان المغرب العربي ستصبح إسمه المغرب
20 - معلق من العيون المغربية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:29
تماما اتفق معه في الجزائر ليس الحكومة و العسكر فقط من هم ضد وحدتنا الترابية أغلب الجزائريين لهم نفس الراي لا أدري ربما لأسباب نفسية ثمة رائحة غيرة عندهم أيضا الحدود الشعب الجزائري (ليس كله طبعا) من لا يريدها أن تفتح لأنه يعتقد أن المغرب من يستفيد منها ماديا فقط و ليس خوفا من المخدرات كما يدعون ... على كل حال هذا اعتقادي اتمنى أن أكون مخطئا و إن كنت أشك في ذلك
21 - ali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:33
قراتي للعنوان فقط اقول لهءا السيد .وبماذا افادنا نظام بوتفليقة طيلة 20 سنة . وبماذا ستنفعنا الجزاءر ولو بعد 200 سنة الحل بايدينا وليس بيد احد .والنتاءج بدات تظهر في بداية هذه السنة .اما الجزاءر ومظامها لا يهمنا في شيء فيما يخص وحدثنا الترابية او غير ذالك .
22 - KIM الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:34
قال اليازغي أنحراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة
لا يخدمان ملف الصحراء و ان مصلحة المغرب
أن تكون الجزائر بلدا ديمقراطيا ،،،،،،،،
وهل نظام بوتفليقة كان ديمقراطي ؟
و هل اصل المغرب بلد ديمقراطي ؟؟؟
23 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:55
المشكل في النظام الجزاءري سواء في شقه البوتفليقي المدني او العسكري الممثل في الجنيرالات الذين ورثوا عن بوخروبة والقذافي مشكلا ارادوا من خلاله صرف انظار شعوبهم عن الاحوال الاقتصادية والاجتماعية في بلدانهم وهم بذلك اقتبسوا قولة احد الامراء الذي نصح اخر منذ خمسة قرون قاءلا : ان اردت صرف انظار الشعب عن مشاكله فاصنع لك عدوا..وبهذا قام نظام الجزاءر بايهام الشعب الجزاءري الشقيق ان المغرب عدو وجب مواجهته بكل الطرق والسبل المتاحة..فطردوا ابناءنا المصاهرين مع الشعب الجزاءري في عيد الاضحى احد الاعياد المقدسة لدى المسلمين...وسجنوا جنودا لربع قرن واذاقوهم كل الوان العذاب..وتصدوا لوحدتنا الترابية بالمال والدبلوماسية
24 - Ayoub الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:55
Monsieur El yazghi fait parti de l'ancien régime socialiste Algérien de Boumédiénne, alors dégage
25 - البيضاوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:25
قال اليازغي "حراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة لا يخدمان ملف الصحراء " أسأل اليازغي وماذا قدم بوتفليقة وحكام الجزائر من خدمة لملف الصحراء طيلة 45 سنة حتى لا يسقطا ؟ وزاد قائلا " إن مصلحة المغرب أن تكون الجزائر بلدا ديمقراطيا، وهذا سيكون مكسبا لنا " وهنا يتناقض مع قوله السابق فهل نظام بوتفليقة كان ديمقراطيا حتى يبقى لخدمة ملف الصحراء أم أننا نطمح لقيام نظام ديمقراطي في الجزائر نأمل منه أن يقدم خدمة لملف صحرائنا ويقول اليازغي " الجزائريين لهم الرأي نفسه بخصوص قضية الصحراء، باستثناء أن التعامل سيكون ديمقراطيا، " وأقول لليازغي هذا الاستثناء الديمقراطي هو الذي ننتظره لعل أن تأتي منه بادرة أمل أما إذا بقى الأمر على ما هو عليه فنحن في صحرائنا وسندافع عنها بكل ما أوتينا لأنها قضيتنا الأولى والخاسر الأول والأخير هو الشعب الجزائري الذي سيبقى البوليزاريو شوكة في حلق حكامه ينفقون ويصرفون عليه من خيرات الجزائريين الذين لا مصلحة ولا ربح له من وراء جرثومة اسمها البوليزاريو
26 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:29
كما قلت دائما ان المغرب لن ينتظر حلا لنزاع الصحراء المغربية او انفراجا في العلاقات بين المغرب و الجزائر مع وجود هذا النظام بتركيبته الحالية الذي حكم الجزائر منذ استقلالها الى اليوم لان حكامها يعانون من عقدة الامبراطورية المغربية ذات التاريخ العريق و التي تفوقت عليهم في الكثير من المجالات بدون قطرة نفط بالرغم من موارددهم الطبيعية الهائلة خصوصا النفط و الغاز فكلما تقدم المغرب كلما ازدادوا غيظا و كل ما قام بانجاز الا و حاولوا تقليده حتى لا يفوتهم القطار فلو نظروا الى شعبهم و مصلحتهم لما بددوا ملايير الدولارات على تفاهة البوليساريو و لما تاخروا عن الركب و لما وصلوا الى ما وصلت اليه اوضاعهم الحالية حتى انتفض الشعب الجزائري الشقيق في وجههم ; حكام الجزائر لا يمتلكون صفات رجال الدولة نفسيتهم معقدة للغاية جعلوا من المغرب عدوا عوض صديق حميم و هو الاقرب اليهم و المرتبط معهم بحدود طويلة و باواصر الدم و الاخوة و الدين الاسلامي و العروبة و الامازيغية تحالفوا مع القوى المعادية لوحدة الشعوب و مع الشياطين و تامروا و تفننوا في حبك المؤامرات لتقسيمه بسبب عقدتهم لكن باختفاء هذا النظام و رموزه سينقشع ضباب
27 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:35
إذا كنا نحن المغاربة مستعدين لتقديم أرواحنا فداء لهذا الوطن الحبيب و في مقدمته الصحراء المغربية فحتما سننتصر .
ولا يهمنا الدول الأخرى فيما إذا كانت ديموقراطية أو ديكتاتورية،
المغاربة قاطبة أصبحوا يدركون أن الجيران يضمرون لهم حقدا وضغينة، تبين ذلك جليا بعد المبادرات النبيلة التي تقدم بها المغرب لطي صفحات الماضي و الأيادي الممدودة في سبيل معالجة القضايا العالقة ،والرسائل السامية التي تدعو إلى التعاون و التضامن وحسن الجوار ،لكنها قوبلت باللامبالاة والتعالي و الرفض ،بل أكثر من ذلك تم تفسيرها على أنها ضعف وما شابه، لكنها والله لهي بمثابة جس لنبض الجيران الذين عبروا عما يخالج صدورهم، ، لكن لا خوف على المغرب و أهله
المغاربة البواسل يعرفهم العالم أجمع،يميلون إلى التبصر والحكمة لكنهم يتحولون إلى جهنم عندما يتم الاعتداء عليهم ... هذا حال المغاربة. فلسنا بحاجة إلى أحد ولا ننتظر فتح الحدود مع أحد و لا يهمنا شأن أحد لكن شؤوننا لن نسمح لأحد بالتدخل فيها
انتهى. ....
28 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:43
يا سيدي محمد اليازغي! حتى ولو فرضنا ان ما قلته صحيح (ولو أنه مستبعد) بأن يكون الشعب الجزائري كله ضد وحدتنا الترابية بفعل دراسة ومعلومات خاطئة تلقوها مند صباهم فلن يستطيع أحد في العالم مهما كانت قوته وجبروته بأن ينتزع مني أصولي الصحراوية لأجدادي الدين كانوا في ترحال دائم من الصحراء وعلى شواطئ المحيط الأطلسي الى شمال بلدهم بحثا القوت والكلأ لماشيتهم..
29 - وعزيز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:45
مرجع مهم...
و الأفكار لا تحيد عن ما يعرفه العامة...
نريد افكارا لسياسي محنك عارف بخبايا الأمور و ما يدور في كواليس السياسة و أهلها اما الأفكار الني تتداولها الصحف فلا تسمن و لا تغني من جوع...

بالعكس اذا ما أصبحت الجزائر دولة بمعنى الكلمة و ليس دولة عصابات... فان المرتزقة سيفلسون و المحافل الدولية سترتاح من من كان يشتري الذمم و كأن برنامجه الوجودي هو الدفاع عن المرتزقة في كل المنابر و على جميع الاصعدة...
لا لشيئ سوى معاكسة المغرب...!!!

اذا ما ظهر في الجارة الشرقية من لديه قدر قليل من الحكمة و يريد الخير لبلده اولا، فسيرى ان الملايير التي تمول بها المرتزقة أولى ان يصرفها على حل مشاكل بلاده.. و سيفر حكام المرتزقة واحدا واحدا و يختفون كل في بلد... و يتركون اامحتجزين يستغيثون بالامم المتحدة.. و ينتهي الصراع المصطنع بموت صناعه..
. ياك اسي اايازغي؟

تصبحون على خير..
و العصابة على التشاؤم..
و لا يحق المكر السيئ الا باهله..
عاش المغرب....
30 - زياد العالمي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:47
كل هذا ما هو الا مسرحيات ففرنسا تتحكم في مستعمراتها الجزائر والمغرب....بمشاكل لا حل لها...
31 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:49
واعتبر اليازغي أن المقترح المغربي المتبني للحكم الذاتي "كان فكرة مهمة، لو تم استغلالها من طرف الجزائر كنّا سنكون في موقف صعب... إن لم تستحيي فقل ما شئت أنت بعيد كل البعد عن الصواب، رأي الانتهازيين لا يعتد به.
32 - إيكو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:52
السلام عليكم ،
أعتقد أن الجارة الجزائر تسير في الطريق الصحيح؛ فقد تم القبض على المليارديرات الكبار و على رأسهم يسعد ربراب...فهل سنرى نفس الشئ يحدث في المغرب و لن يهمنا من سيكون وراء ذلك؟
أما قايد الصالح الذي يعتبر من الوجوه القديمة فقد "ينحيه" الجيش بعد الفترة الانتقالية.
فيما يخص قضية الصحراء، فالحكم الذاتي هو أقصى حل ممكن يقدمه المغرب وإلا "القرطاس" و القبعات الزرق.
33 - المحاميد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:56
هاد الكلام الدي سرح به هاد لانسان خارج عن العقل والمنطنق بوتفليقة الدي صنع البوليزايو ليس في صالح الصحراء انت معنا اوفي المريخ سبحان الله كلام معكوس لم افهم منه شي ومادا يعني لاحولة ولاقوة بالله سامحك الله على هاد الكلام المغلوط خروج بوتفليقة ليس لصالح البوليزاريو اما الصحراء مغربية لا يهمنا بوتفليقة في شي بالعكس بوتفليقة خرج على بلاده والمغرب العربي كافة
34 - قال جد آدم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:56
أتمنى من أعماق الوجدان أن أسمع أحد الجاثمون ينطق بنوع من الحكمة ويظهر من قوله الرشاد ، الحراك في الجزائر بلد الرجال فمالنا نحن ومادخل النعاج في شؤونهم ؟
35 - Peace الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:40
ياكما بقى فيك مسكين بوتفليقة اسي اليازغي, على اي فان الله انتقم منه شر انتقام و انقلب السحر على الساحر و هو كان من اعداء المغرب اللذوذين و كل واحد غادي يخلصو الله على نيتو. اوا مسالة الحكم الذاتي, ما غادي يكون لا حكم ذاتي بقادة البوليساريو و لا هم يحزنون, غي نعس على جنب الراحة اسي ليزاغي, راه اصلا هناك ممثلين شرعيين عبر الانتخابات الجهوية, لا داعي للدخول و الخروج في لكلام و اعطاء اشارات لهاذا او لذاك. دابا حنا غاي نبقاو نفليوا في الهدرة ديال عباد الله و نقرا ما وراء السطور, بحال الى تنقيوا العدس. سبحان الله!
36 - الآن فهمت الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:41
* الآن فهمت جيداً لماذا قضية الصحراء المغربية ، تتلكأ أو تتعثر
منذ 1975(= 44 سنة ) ، لأن لدينا أشخاص مثل اليازغي .
37 - عبد الله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:53
حلم الصحراء في قسم المسيرة لا يمكن لأي مفهوم بي خيانة هذا القسم ولو بقي معر بي واحد
38 - جزائري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:03
ومتى سوف يصبح المغرب ديمقراطيا ؟ حتى يمون في مصلحة الجزاءير
39 - اسامة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:31
لا أظن أن النظام القادم في الحزائر سيكون أكثر مرونة في علاقاته مع المغرب ،لسبب بسيط هو صعب جدا تنحية الجيش عن ااسياسة في هذا البلد ،أنا متأكد حتى لو استطاع الشعب الجزائري في فرض رئيس مدني منتخب شرعيا فسيكون من الصعب عليه مجابهة الجيش(الذي يعتبرونه العمود الفقري للدولة ،شعبيا و سياسيا)لأجل مصلحة المغرب ،لن يتخلى جيشهم عن البوليزاريو مهما حصل وهذه عقيدة عندهم حتى عندما كان حكم بوتفليقة يترنح في آخر أيامه ذكر في رسالته قبل الأخيرة البوليزاريو و اليوم سمعت مقطع لقائد الجيش الجزائري في خطابه اليوم قال بالحرف(نذكّر أن بلادنا طالما كانت عُرضة للمؤامرات الذنيئة،لزعزعت استقرارها و تهديد أمنها جراء مواقفها الثابتة وقرارها السيد الرافض لكل الاملاءات )
40 - لحسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:03
قال الرئيس بومدين سوف نضع حصى في رجل المغرب حتى يردخ لمطالبنا .فخسر رهانه. فالبوليزاريو الذي هو ذلك الحصى سوف ينتقل إلى رجل الجزائر إذا بقيت ميزانية البوليزاريو تصرف من مالية الشعب الجزائري بدون مناقشته في البرلمان.وقد عبر عن ذلك الشباب الجزائري عبر لافتاته في الحراك . والآن كل الذين خلقوا هذا المشكل قد توفوا وتركوا الشباب المغاربي بدون مستقبل واضح. ولكن بالنسبة للمغرب فإن الوطن غفور رحيم لإخواننا المغرر بهم والذين يعيشون في مخيمات العار والذل في تندوف بدل العيش في الرفاهية والازدهار مع اخوانهم واهليهم في الصحراء المغربية وذلك قبل فوات الأوان .والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. والمغرب والجزائر خاوا خاوا.
41 - امزيان الريفي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:26
الى 9 ADIL ,نعم الجزاءر تدعم الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وهادي معروفة ولكن المخيمات ديال اللاجئين الصحراويون لي كاينين في تندوف تابعة للامم المتحدة وغادي نعاودها المخيمات ديال اللاجئين الصحراويون في تندوف تابع للامم المتحدة نعم نعم نعم صحيح المخيمات ديال اللاجئين الصحراويون في تندوف فوق التراب الجزائري لكن الجزائر ماعندها حتى علاقة بالمخيمات وزايدون هادوك اللاجئين الصحراويون لي كاينين في تندوف هما لي ما بغاوش يرجعو للصحراء ,المخيمات ديال اللاجئين في افريقيا تيكونو دائما تابعين للامم المتحدة ولا علاقة بالدول لي كيتواجدو فيها .يعني اللاجئين تيكون الحوار ديالهم فقط مع الامم المتحدة وماشي في الدولة لي كيتواجدو فيها.
42 - barouita الأربعاء 24 أبريل 2019 - 05:13
le jour ou le maroc inaugure un projet d une utilite public sans la presence d un chef d etat etrange qui associe,ce jour la vous pouvez parler de depassement.
le jour ou tous les marocains seront raccordes aux egouts,leau potable et lenegie ce jour la vous parlez de depassement.
le jour ou le marocain sortira revendiquer des droits politiques ce jour la vous pouvez vous comparez a lalgerie.
essayez d eliminer juste mkadem ainsi parlez d algerie.
lalgerie est plus riche que le maroc ,la dignite de son peuple est une ligne rouge.
on a pas en algerie ni mkadem appelle bergag sous la table,et surtt on a pas de sireurs pour ne pas evoquer autres choses
merci bouchikhi
43 - معلق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 05:15
معروف لدى الجميع أن بوتفليقة لم يكن المحرك الحقيقي للأحداث سواء في إدارة أمور الجزائر او ملف الصحراء فبوتفليقة لم يكن إلا واجهة و سواء كان غائبا أو حاضرا ليس له تأتير لأن الدين يسيرون الأمور هم العسكر وعلى رأسهم الݣايد صالح.
في ما يخص الصحراء الݣايد صالح ليس إلا جينيرال.
وإما محمد السادس فهو سلطان.
44 - أفلس بوتفليسة وفسفس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 05:49
لا يمكن باي حال من الاحوال بقاء بوتفليقة يخدم قضية الصحراء بل بقاءه يزيدها تعقيداً كم انفق بوتفليقة وجماعته من اموال الشعب الجزائري الطائلة بالمليارات لشراء ذِمم دول وحكومات ومنظمات لِتوْتير قضية الصحراء وتسليح صنيعتهم البوليساريو من احبه فل يذهب الى القَبْوِه ويبكي على قبره .
45 - Simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:10
L'Algérie n'est que notre voisin, à ce titre, il n'a aucun droit de se mêler de la question du Sahara, il aurait dû "rentrer avec un fil blanc "comme on dit chez nous, il a choisi son parti en a fait une affaire personnelle , c'est complètement ridicule.
On parle des gouvernants bien sûr, le peuple algérien est notre frère.
46 - moro الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:24
السلام
في وﻻية كاليفورنيا هناك صحراء، ومن يسكنها ﻻ ينادوهم بالصحراويين، كذالك أريزونا، نيو مكسيكو، وووو، زد على ذالك في الصين هناك صحراء وساكنتها لن يصفون بالصحراويين في السعودية، وفي مصر وفي ليبيا ،وحتى في الجزائر معضم المساحة صحراء، ولكن ﻻ أحد يسمي الجنوب الجزائري بالصحراء ،إلا المغرب سبحان الله له صحراء وساكنتها يسمون بالصحراويين، يعني يسهل تقسيم المملكة إلى شطرين ، في العلن وفي أروقتهم يقولون حل سلمي ومتفق عليه ،وفي قرارةتهم العكس نشهده اكتر من 40 سنة، فرنسا بالذات تضغط في الخفاء على حلفائها (الجزاءريين ) و من اﻷوروبيين ضد المملكة، كذالك إسبانيا تضغط في الخفاء على مستعمراتها السابقة في جنوب امريكا الجنوبية ،و لو أرادت لأنهت الموضوع و كان ذالك في أقل من أسبوع ، فليستعد الشعب والجيش المغربي للمرحلة اﻻخيرة .
47 - Banine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:28
C'est vraiment du n'importe quoi.
48 - RAMAN SAID الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:17
يبدو الان حسب تعنت البوليزاريو و تشبتها
بالا ستفتاء يستوجب علينا ان نلغي مقترح الحكم الذاتي بصفة نهاءية و ان الصحراء مغربية لا جدال فيها
49 - محمد**المغرب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:31
الجزائريين لهم الرأي نفسه بخصوص قضية الصحراء، سواء الذين كانوا مع بوتفليقة أو ضده، وبالتالي لن يكون هناك تغيير في القضية باستثناء أن التعامل سيكون ديمقراطيا، لذا علينا الاستمرار في الدفاع عن وحدتنا الترابية".القول بهده الفكرة ينسف ما كان المغرب يردده ويؤكد عليه بان مشكل الصحراء لا يثير اهتمام الشعب الجزاءري وانه من صنع العسكر .
للحكم الذاتي "كان فكرة مهمة، لو تم استغلالها من طرف الجزائر كنّا سنكون في موقف صعب، لأنه كان من الممكن أن يكون قادة البوليساريو مسؤولين على الحكم الذاتي" لي فهم شي حاجة يفسها ليا الله يرحم الوالدين،
لهدا السبب كان المرحوم الحسن الثاني يمسك الملف لوحده.
50 - بشير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:40
اظن والله اعلم اذا نجح ااجزائريون في انتقال ديمقراطي وانتخاب رئيس يتمتع بالشرعية الشعبية سيضع المغرب في ورطة حيث لن يجد اي مخرج في الصاق التهم للجزاير فيما يخص ملف الصحراء والكل يعلم من يستفيد من هذه القضية داخليا وخارجيا وارجعوا الى التاريخ حين كان يستقبل الراحل الحسن الثاني ممثلي البوليزاريو خلسة في الثمانينات واقترح الاستفتاء كحل وبعدها غير محمد السادس المنهج واصبح حكما ذاتيا يعني ان الشعب المغربي لا شرعية له في قضية الصحراء وكل ااحلول مفروضة من القصر
51 - الصحفي المحترف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:46
قال اليازغي
وأردف وزير الدولة السابق، في هذا اللقاء الذي سيره الزميل عبد الله الترابي، أن "الجزائريين لهم الرأي نفسه بخصوص قضية الصحراء، سواء الذين كانوا مع بوتفليقة أو ضده،

يا سلام على تحليلك. أتمنى أن يقرؤه الذين من الصباح إلى المساء يعيشون في أوهام قصر المورادية, عساكلار الجزائر زززز
52 - طارق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:48
لا أتفق معك ومع جل المقاربات السياسوية الفارغة من جذورها بدءا بالاستفتاء والحكم الذاتي أوانتظار الحل من جيران السوء العسكر الجزائري وانتهاء بالاستعمار الغاشم الصهيوني الصليبي...فعليك بدراسة التاريخ دراسة شمولية.
53 - sahra marrokia الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:01
Mr Yazghi connaît bien l'algérie et son esprit,l'algérie veut dominer le maghreb,elle veut un maroc faible pour le faire obéir,cette idée de domination l'a hérité de son maître qui a dessiné sa carte en lignes droites,la france
l'algérie est très riche ,cette richesse ,le régime militaire veut l'utiliser pour s'imposer aux pays du maghreb,l'algérie ne veut pas d'union du maghreb,
l'algérie ne veut pas d'autonomie au sahara marocain,car cette autonomie est dangereuse pour son unité géographique de populations multiples différentes les unes des autres,populations qui peuvent s'inspirer de l'autonomie,
mais avec cet esprit ennemi de l'algérie contre le maroc,a réveillé tous les marocains,peuple et pouvoir pour dire à l'algérie:la sahara est marocain et le restera pour l'éternité,
notre force doit être la démocratie,commençons par mettre en marche l'autonomie de notre sahara d'une façon intelligente,nul ne peut vaincre le peuple marocain,peuple millénaire
54 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:13
ليس فقط أن الجزائربلد مجاورة للمغرب وغير انها معنية بالقضية او انها إيجابية حيث أشركت في الحوار والحضور على طاولة المناقشات او المفوضات حول قضية الصحراء المغربية . لا يا سيدي اليازغي بل القضية اسوأ من ذلك انها هي السبب الرئيسي في المشكلة هي التي صنعت البوليساريو من البداية بمساعدة اسبانيا وكذلك عدم الاهتمام بالقضية من جانبنا تركنا كثير من الفرص. الجزائر اكبر عدو للمغرب متابعة بالاخرين اسبانيا موريطنيا ليبيا كوبا والعديد من الدول الاخرى التي تدعم هذه القضية من بعيد.تعتبرون أن المقترح المغربي المتبني للحكم الذاتي "كان فكرة مهمة، لو تم استغلالها من طرف الجزائر. وما دخل الجزائراصلا في امور الداخلية المغربية. الجزائر ارتكبت جرما كبيراضد الانساية هذا انتقام ضد النظام المغربي انداك ولا غير نفس الشئ مع اسبانيا ولا يزال المشكل معقدا الى حد اليوم حول اغتصاب اراضينا المفقودة في الجهة الشرقية بما فيه ( تنذوف تيدكالت حسي بيضة وقنادصة) واستمرت المشكلة حتى اليوم والشعب المغربي لن يتخلى ابدا عن شبر من اراضيه طال الزمن ام قصرسوف نسترجع جميع اراضينا بحول الله باي وسيلة كانت ولن نتخلى عليها ابدا .
55 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:16
في الجزائر كما في الديكتاتوريات هناك الشعب و النظام فالشعب الجزائري الشقيق ينظر الى الشعب المغربي و نظامه نظرة اخرى تختلف عن نظرة نظامه لكنه يكتم مشاعره بسبب سيطرة العسكر على مقاليد السلطة حتى اصبحت قضية الصحراء المغربية من الطابوهات ظاهريا لكن في وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الجزائريين طالبوا بطرد مليشيات البوليساريو الارهابية من الجزائر و اعادة العلاقات مع اشقائهم المغاربة كما حدث خلال احداث 1988 حينما احرق المتظاهرون سفارة دولة تندوف الوهمية عن اخرها كتعبير عن كرههم لتلك المليشيات التي مصت دماءهم و الانتقام منها لانها في نظرهم تمثل الوتر الحساس للنظام اما هذا النظام الفاسد بتركيبته الحالية فان قضية الصحراء المغربية و العلاقات مع المغرب مازالت تمثل له عقدة و مادام موجودا فسيبقى هذا المشكل قائما الى ان تزول الانظمة المتعاقبة لانه مرتبط بعقدته النفسية لكن بوجود نظام اخر يختلف في تركيبته و بنيته عن الانظمة الحالية و السابقة ستعود المياه الى مجاريها و سيتخلص الشعب الجزائري الشقيق من هذا الارث و من عقدة جنيرالاته و ساسته و اعتقد ان اسوء نظام عرفته الجزائر هو النظام البوتفليقي الحالي
56 - anwar ubarnus الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:41
مصلحة المغرب "ان تكون الجزائر دولة ديمقراطية"
ومصلحة الجزائر "ان يكون المغرب دولة ديمقراطية"
ومصلحة الدول المغاربية "ان تكون جميع دولها ديمقراطية"
57 - عابر سبيل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:57
إلى 37 - عبد الله
انا اقدر اعمل ستين مسيرة يعني 60 قسم
اين المشكلة؟
58 - عبد العزيز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:01
كلام ليس صحيح فالشباب يريد توحيد المغرب العربي فلو اعطيت فرص لشباب بالنسبة للجزاءر او المغرب سيكون العكس
59 - Nasirhakk الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:06
وباش خدمتيه نتا . وجوه النحس منهار خرجنا للدنيا ونتا قدامنا، راك شارف سير تكمش نت ومثالك جبتو اليأس للبلاد
60 - المتأني في القراءة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:27
إلى 58 - عبد العزيز
الشباب يريدون حقيقة أرساء الثقة المتبادلة و بعدها توحيد المغرب العربي
نحن لا نهرول وراء السراب
توجد قضايا عابقة يجب حلها قبل التفكير في أي شيئ اخر.
61 - عكا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:38
لن تكون هناك حرب أو عدم استقرار في الجزاءر وكما لا حظنا فالشعب الجزائري واع ومتحضر فطيلة شهرين لم نرى شغب ولا فوضى . أما عن قضيتنا الوطنية فنحن لا نخشى أحدا لأننا في أرضنا وما زلنا نطالب بوهران والقبايل وحسي بيضا وحسي مسعود وتندوف و بشار ، ان المرحلة تستدعي اليقضة والحدر عوض المزايدات العقيمة ، ولعل عقيدة حزب الاستقلال هي العقيدة التي ينادي بها أي مغربي حر ألا وهي أسترجاع الاراضي التي اقتطعت من المغرب واضيفت إلى الجزاءر وأصبحوا يسمونها بالحدود الموروثة عن الأستعمار .
62 - هشام الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:55
الاستاد اليازغي اصبح قارئ الفنجان ههههههه
التحية لك لانك من المناضلين السياسيين بالمغرب
مع احترامتي لتدخل السيد اليازغي غير انني لا اتفق معه في هذا الطرح لان نظام بوتفليقة هو من عقد قضية الصحراء فكيف يمكن ان نفهم انه افضل من من سياتي بعده.
63 - saad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:56
ما هذه التحاليل التافهة ؟ بو تفليقة كان اشد عداوة للمغرب و من بعده سيكون مثله او اكثر منه ....المثل المغربي يقول : زير احبالك يترخاو احبال الناس ...اااابا اليازغي هل تنتظر من الجيران ان يتركوك في سلام و هدوء ؟ لا ابدا و الله اوما قفلتيه لا فورلك ...المغرب بلد قوي بشعبه و تاريخه و جغرافيته لكن ضعيف بسياسييه و مثقفيه المنشغلين بجمع المال و ممارسة السياسوية و الشعبوية التي دمرت البلاد و العباد ...لك الله ياوطني الغالي
64 - امزيان الريفي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:02
تتمة,عدد اللاجئين الصحراويين لي متواجدين في مخيمات تندوف تقريبا ربع مليون نسمة وحتى واحد منهم ما باغي يرجع للصحراء والصحراويون ديال الداخل 99 في 100 منهم ظد الانظمام الى المغرب يعني باغيين الاستقلال.هاد الرسالة خاصها يقراها هذاك البوليسي لي قال لينا في امزورن وفي الصيف ديال 2017 بلي هو ولي معاه راه غادي يعيشونا في الجحيم.
65 - abdou الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:04
الصحراء يا سيدي الآن بين يدي الكبار خرجت من طوع الشعوب ولا حتى الحكومات هذه هي الحقيقة تتمنى أن يسود التعقل في أروقة القرار ويرجع الحق إلى أهله لا أقل ولا أكثر. إن الشعوب بما فيهم الصحراويون يعرفون حقيقة الصحراء أنها مغربية لكن ليس لديهم خيار سوى الإنتظار نهاية لعبة الكبار. كاد الحسم أن يكون بيد المغرب بالبنادق والخنادق . لكن المغفور له الحسن الثاني لم يسمح بذلك كان يرى في ذلك فداحة الأرواح كما قال طيب الله تراه. لم يدخل في الحرب كان مدافعا عن النفس. ها هو الآن مرت ثلاثة عقود على توقيف النار بقي كل شئ كما كان ونسأل اللطف من الله ويرجع الشارد إلى حضن أمه وتسود الكرامة والحرية وتنتهي الحكاية ويسود الوئام إن شاء الله
66 - امنزو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:10
عفوا!
اخطات التقدير مرة اخرى سي اليازغي....حتى مع افتراض حسن النية.
67 - الرأي الآخر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:36
الشعب الجزائري كله قانع أن قضية الصحراء قضية استعمار بالوثائق والدلائل المحايدة ولن يتزغزع موقفه ابدا عن نصرة الشعب الصحراوي الاصلي المظلوم والمشرد. اما المغرب فصنع تاريخا وجغرافيا على المقاس ومن كثرة الترويج لهذه الاطروحة صار يصدقها ويعتبرها الحق الوحيد.
انشري يا هسبريس هذا الرأي الآخر الذي لن يعجب الكثير وشكرا.
68 - بوكماخ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:47
اغلب التعاليق هي احكام قيمة جاهزة لدى اصحابها ، عوض قراءة الكتاب واستنباط الخلاصات التي وصل اليها الاستاذ محمد اليازغي الذي يعتبر من اهم العارفين بملابسات ملف الصحراء المغربية ويعد مرجعا في هذا الموضوع يكتفي الاخوة باستصدار احكام مبنية على تغطية صحفية .
رجاء قراءة الكتاب اولا ..
69 - anp alg الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:31
الحدود كانت مفتوحة ولكن المغرب من سعى إلى تصعيد المشاكل بفرضه التاشيرة على الجزائرين في حين الاوروبين يدخلون المغرب بجواز السفر فقط فكان رد الجزاءر اغلاق الحدود إلى الابد
70 - منطلق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:54
اليازغي من الذين يرهنون الصحراء المغربية بأهواء الجزائريين..و المطلوب منه كسياسي مسؤول بألا تكون قضية الصحراء المغربية رهينة لأحد .. قضية الصحراء المغربية أخرجت السياسة الجزائرية عن طريق مصلحة الجزائر و هي التي تضررت و من حكموا الجزائر تفننوا في إيذاء المغرب فكيف سيأتي من هم أكثر سوءا بالنسبة للمغرب..و إذا حافظوا على فكرة من سبقوهم فالجزائر نفسها هي التي ستتضرر أكثر..و لا أظن أن من تفطنوا للأضرار التي لحقت بالجزائر و ناضلوا جمعات من أجل ذلك سيعودون لقضية لا تخدم الجزائر البتة لأنه اليوم كل دولة تحاول تقزيم مشاكلها الدولة و الحدودية و إزاحة العقد التاريخية من أجل مكاسب اقتصادية و لو قليلة..
71 - ياسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:15
الاتحاد الاشتراكي هو الحجرة فالصباط ديال المغرب منذ حكومة التناوب والمغرب اللور اللور ملف الصحراء كان هذا الحزب دائما يعاكسه وهو مافاقم الوضع.حيث كان هذا الحزب يحث على الاعتراف بالجمهورية الوهمية. مللي خداو الحكم شتتو النقابات لانهم كانو عارفين خباياها وزعو فلوس الدولة على الخونة وضعو اللبنة لحقوق الاجرام فالمغرب وزيد وزيد.
72 - سعدون الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:18
ليسوا في موقع ضعف بل نحن الذين كذلك.الشعب الجزائري يعرف تطور بالغ في تاريخه.كيف ما كانت نتائج حراكه فسيكون لهم قبل و بعد.قالوا لا و لم يكن هناك لا إعتقالات و لا محاكمات و لا قمع.....إن الشعب الجزائري يغير جلده في هدوء ...كيف يطلب من المغاربة الوقوف صفا واحدا في قضية الصحراء و هم يعتبرون قاصرين لا راي لهم و ليسوا أهلا للديموقراطية.
73 - محمد مرزوق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:33
لم يكن ولن يكن ابدا حكم بوتفليقة زبانيته في صالح صحرائنا الشعب الجزائري والشعب المغربي إخوة .والدليل ان هناك من رفع في الحراك لافتة كتب عليها polisario dégage
74 - lecteur الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:56
au moins il a ecrit un livre tous ceux qui critique yazghi est un homme d'état au sens du terme
75 - jamal الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
لو كان غير كتحشمو هذه الاحزاب الفارغة كان بغيتي ازيد بوتفليقة واحد عشرين سنة اخرى عاد تفاكو المشكل ديال الصحرائ زعما بوتفليقة كان ديموقراطيا بحا هذه الديموقراطية اللي عندك حشموا شوية واعطيونا التيساع فسياستكم لن تحل لنا مشكل الصحرائ غير الى تنحيتوا
76 - سلاك حمادي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:49
لا يهمنا ماتتبناه الجزاءر في ملف الصحراء بل يهمها هي اكثر من نحن في بناء اواصر المحبة والاخوة وطئ صفحة التامر والصراع والمغاربة عبروا عن الايادي المفتوحة وعن التعايش والمحبة الا ان المخاطب كان عقيما لم يستطع ولادة اجواء الفرح والحب بين الشعبين الشقيقين فالمغاربة يؤمنون بعدالة قضيتهم وان النزاع مفتعل في ظل الحرب الباردة التي كانت قايمة في فترة مابعد الحرب العالمية الثانية وإنتاج نظام عالمي جديد فلذا المغاربة لا يمكنهم المساومة في ارض الاجداد ولكن التعايش والتآخي هو نمط عيش المغاربة
77 - Mohammad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:07
في حالة المغرب أصبحت دولة ديمقراطية حقيقية ستنتهي قصة الجمهورية الصحراوية الوهمية.والعكس صحيح
78 - HAMID الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:20
أترك الأجيال فيما بينها واذهب الى التقاعد.. أمثالك يا السي اليازغي هم من جعلوا هذا المشكل يدوم اكثر من 44 سنة
79 - ريما الخميس 25 أبريل 2019 - 16:23
الحل ما بيد المغرب ولا الجزائر واخا يعياو يحنقزو...الحل عند ميريكان...نهار تبغي تفك الجقولا غادا تفكها...هي حاليا عاجبها الوضع و مخليا الدراري فيش يتلهاو!
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.