24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يدرب مئات الطلاب الأجانب على نشر تعاليم الإسلام الوسطي

المغرب يدرب مئات الطلاب الأجانب على نشر تعاليم الإسلام الوسطي

المغرب يدرب مئات الطلاب الأجانب على نشر تعاليم الإسلام الوسطي

تتلقى نامينتا كوليبالي، البالغة 30 عاما، تدريبا في معهد لإعداد الدعاة والأئمة بالمغرب أسسه الملك محمد السادس في عام 2015، وتأمل في العودة إلى مسقط رأسها ساحل العاج، وهي أفضل استعدادا لإرشاد النساء فيما يتعلق بالقضايا الدينية.

ونامينتا واحدة من بين 100 امرأة يتم قبولهن كل عام للدراسة لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات بالرباط، الذي تديره وزارة الشؤون الدينية المغربية.

ويبرز المغرب واحة للتسامح الديني في منطقة تعاني من التشدد، ويوفر تدريبا للأئمة والدعاة من الذكور والنساء من أفريقيا وأوروبا على ما يوصف بالإسلام الوسطي.

ويدرب المغرب حاليا 1300 شخص، معظمهم من دول أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى، مثل مالي والسنغال ونيجيريا وغينيا وغامبيا وتشاد، وهي دول ينشط فيها تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وتقول نامينتا: "إذا رجعت إلى بلدي، هناك الأطفال وهناك النساء الذين لم يدرسوا ولا يعرفون الكثير عن الدين. نحن جئنا هنا وتفقهنا ودرسنا وانتفعنا وعندما سنرجع إليهم سوف ننفعهم ونعلمهم كيف نتصرف في الدين، وما هو أساس هذا الدين، وكيف نتعامل مع الآخرين وكيف لا نكون متطرفين، أي كيف نأخذ الوسط في هذا الدين".

وبالمقارنة مع دول أخرى في شمال أفريقيا، فقد تفادى المغرب إلى حد بعيد هجمات المتشددين. لكن في دجنبر الماضي وقع أول هجوم تشهده المملكة منذ عام 2011، وكان ذلك عندما عثرت السلطات على جثتي سائحتين اسكندنافيتين في منطقة سياحية في جبال أطلس. وبايع أربعة من المشتبه بهم في قتل السائحتين تنظيم "داعش".

ويحصل المتدربون في المعهد على 2000 درهم في الشهر، إلى جانب الإقامة المجانية وتذاكر الطيران والتأمين الصحي. وتشمل معايير القبول الحصول على شهادة جامعية عليا. ويتضمن المنهج التعليمي الدراسات الإسلامية إلى جانب الفلسفة وتاريخ الأديان والتربية الجنسية والصحة النفسية.

وقال مدير المعهد، عبد السلام الأزعر، إن المعهد يبين للدارسين أن مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان تحقق أهدافا مترسخة في القيم الإسلامية.

ويتلقى الأئمة تدريبا مهنيا في مجالات الكهرباء والزراعة أو الحياكة، ليتيح لهم مصدرا ثابتا للدخل عندما يعودون إلى بلادهم.

وقال سليم حميمنات من معهد الدراسات الأفريقية، ومقره الرباط، إن تدريب الأئمة يمكن أن يساعد الدول الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى على مواجهة التشدد وسد أي فراغ في الإشراف الديني.

وزار البابا فرنسيس معهد تدريب الأئمة خلال زيارته إلى المغرب في مارس الماضي. ويساعد المعهد الرباط، أيضا، على تعزيز موطئ قدم لها في منطقة تستثمر فيها البنوك والشركات المغربية الكبرى منذ سنوات.

وقال أنوار بوخرص، خبير باحث بـ"معهد كارنيغي"، إن استخدام الدين يؤدي دورا مهما في معادلة القوة الناعمة للمملكة المغربية، مشيرا إلى أن المغرب يروج للإسلام السمح كبديل للأيديولوجيات المتطرفة في منطقة الساحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - كمال الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:21
يوجد اسلام واحد الدين الذي ارتضاه لنا سيد الخلق محمد عليه افضل الصلوات....وكفى من اتباع الغرب فهم من اطلقوا هاته الشعارات...اسلام وسطي واسلام راديكالي واسلام متطرف . اسلام ارهابي.......
2 - said الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:22
يوجد إسلام واحد والتشدد لم نعرفه سوى مؤخرا وسبب التشدد هو تناقضات الخطاب الديني فمثلا عندما يقرأ شخص في القرآن الكريم:وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٦٤﴾ ثم يرى الشخص الحكام مع الفساد وغيرهم من أمثلة عن الخمر والسرقة ووو٠ لكي نرجع لديننا الحقيقي يجب مراجعة السياسة المتبعة من طرف الأنظمة العربية لأنها هي سبب التشدد بعينه حتى المساجد التي كانت تعلم أصبحت دكانا سياسيا لا تجيب عن المشاكل اليومية للشعوب من المنظور الديني وتتكلم فقط عن كيفية الوضوء والرضاعة إلخ٠٠
3 - لمزلمط الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:25
الاسلام اصبح له عدة اسماء إسلام وسطي اسلام معتدل اسلام متفتح اسلام سياسي مابقاينا عارفين واش كاين شي حاجة صحيحة في هادوا أولا اصبح الدين العبة طال الزمن فقست القلوب وتفرق المذاهب على السبعين اتبعوا احسن ما انزل اليكم ولا اتبعوا أصحاب العناوين اللهوية لالهاء الناس عن متطلباتهم الانية
4 - jolin golinda الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:25
يقصدون الإسلام على الرؤية الأمريكية
ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
5 - لماذا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:32
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

المغرب ينشر و يدرس طلبة على الاسلام الوسطي

لماذا لا تقولو إسلام فرنسي متوسطي غربي مثل الأذان الممزوج بالموسيقى و الغناء اليهودي المسيحي

سبحان أصبحنا نحرف القرآن و السنة من أجل ارضاء فرنسا امريكا و الماسونية

حدفنا ايات الجهاد بزعمهم أنها آيات التطرف و سمحنا بزواج المثاليين و أغلاقنا المساجد و حلالنا الموسيقى و الدعارة و العري

الإسلام الوسطي

لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم
6 - يوسف من امريكا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:37
الاسلام السياسي،الاسلام المعتدل،الاسلام المتطرف،الاسلام الراديكالي،كم عدد انواع الاسلام؟
الاسلام الوسطي هو الاسلام على الطريقة الامريكية.
7 - youssef الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:38
التكوين بشراكة مع ماما فرنسا طبعا
8 - الميلودي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:45
يجب ان يكون العنوان: المغرب يدرب طلاب اجانب على نشر خزعبلات الزوايا وعبادة شيوخها وترك كل ما جاءت به السنة النبوية الكريمة.
9 - Amine ar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:46
الحمد لله. فيها اجر عظيم قليل من يعلمه
10 - الطنز البنفسجي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:47
خطوة جميلة وبادرة طيبة من المغرب.
40% ديال الدين و60% ديال التصوف الطرقي على الطريقة المغربية لضمان التبعية واستمرار هيمنة المملكة على غرب افريقيا روحيا في شخص أمير المومنين..
رائع جدا ان قبل الانتخابات النيجيرية السابقة الرئيس يستنجد بالملك باش يربح الانتخابات ويتكلم مع الأئمة فنيجيريا فخطب الجمعة والمريدين.
الدين في خدمة السياسة وكلشي فخدمة كلشي.
11 - عبد المنعم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:00
السلام عليكم
قال تعالى ان الدين عند الله الاسلام ولم يقل لا الاسلام الوسطي ولا المعتدل ولا اي من هذه المصطلحات الوضعية التافهة لذلك لا اعرف شيءا اسمه اسلام وسطي او ربما هو خلط للاسلام بالمسيحية كما حصل عند زيارة البابا
الاسلام دين الله الذي ارتضاه للناس كافة فمن اراده وعمل به نجى ومن رفضه واتبع هواه فمصيره الهلاك والحمد لله لا نعرف اسلاما غير ما قال الله وقال الرسول وكما قال رب العباد وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهو
نرجو النشر حتى وان كان اعتراض من الجريدة
والسلام عليكم
12 - مغترب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:08
الاسلام "الوسطي"؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
هل الاسلام اصبح متجزءا وأقسام؟؟؟!!!
الوسطي
المرتفع
المنخفض
....
(( إن الدين عند الله الاسلام))
(( اليوم أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا))
...
13 - khalid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:08
ليس في علمي انه تم تبديل اسم وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الى "وزارة الشؤون الدينية المغربية" ...اذا لم نفتخر بهويتنا وانتمائنا للاسلام ...واصبح الاسلام يشكل حرج لنا ...فهذه مصيبة
14 - ديني عصمت امري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:11
الدين واحد مافيهشي اولي أو وصطي او.... كما جاء به خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم
15 - حمزة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:22
ليس هتاك اسلام وسطي ولا اسلام معتدل هناك اسلام واحد نزل على سيد الخلق محمد أما الإسلام الوسطي ماهو إلا تحريف
16 - Sam.. italy الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:42
الاسلام الجديد الترامبي والفرنسي كما يروج الحالميم بالكراسي الخالدة كعملاء لهم
17 - amaghrabi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:04
بسم الله الرحمان الرحيم.اخواني المغاربة المسلمين والذين يحبون دينهم ويعتقدون انه يوجد اسلام واحد,اقول لكم اخواني ومع الأسف انه يوجد اسلاميات احببتم ام كرهتم.لان الإسلام الواحد عند الله فقط ونحن عند البشر عندنا اسلاميات,واكاد اجزم ان كل فرد له اسلامه,بمعنى الإسلام الذي يفهمه والذي جمع طقوسه ومبادئه من هنا وهناك.اذا اردنا ان نقترب من اسلام الله سبحانه وتعالى فلنتحد سنة وشيعة على كتاب الله ولا شيئ اخر الا كتاب الله,لان السنة المحكية او الاحاديث الموروثة وقع فيها تلاعب خطير وجل الحديث سواء كان في البخاري او المجلسي الشيعي جله موضوع وكما قال احد علماء القدماء,الحديث الصحيح مثل الشعرة البضاء في الثور الأحمر.وبالتالي فالبحث عن الحديث الصحيح كمن يبحث عن الابرة في أعماق البحار.وهذه الاحاديث تعرقل السير العادي للمسلم والحياة السلمية للمسلم,وبالتالي مهما اجتهد علماء المغرب في وسطية الإسلام المعتدل سوف تهدم كتب البخاري ومسلم والمجلسي وبن تيمية وووو البناء بمجرد ما يذهب
18 - hmida la feraille الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:19
الله يرحم لك الوالدين. غدي يجي زمن سوف يطلبون منا تغيير اسماانا
19 - amazigh الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:45
وعلاش مانديروش بناقص من هاذ الدين كاع ونهنيو روسنا . طالما هناك اديان ستبقى حروب ونزاعات وكراهية وعنصرية ووو
20 - ما هو الإسلام الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:47
المعلقون جلهم يقولون هناك إسلام واحد, طيب قولو لنا ماهو تعريف الاسلام. إذا ذهبت إلى السعودية سيقولون عندنا الإسلام الوهابي, إذا ذهبت الى العراق يقولون عندنا الإسلام الشافعي,إذا ذهبت إلى سوريا سيقولون عندنا الإسلام الداعشي, إذا ذهبت إلى المغرب سيقولون عندنا الإسلام المالكي. و غادي أخرج لي عقلي.
21 - said الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:47
والله تم والله كلما أقرأ التعليقات كلما تبين لي أن معظم التعليقات هي من الدخلاء الجدد علينا في ديننا بالله عليكم ماذخل الزوايا والخزعبلات كما يدعون في تعليم الفقهاء نحن هنا عندنا في فرنسا نفتقد كثيرا من الفقهاء لإمامة المساجد ولذالك قررت قنصلية cergy pontoise 95 التدخل وإرسالها لنا إماما من المغرب يتقن الفرنسية والعربية وحامل لكتاب الله وعنده دكتوراه في الشريعة وليس بسلفي ليس له من العلم لا كتاب الله ولا العلم إنما كل ما يملك YouTube وشيوخ السعودية المتطبلين للنظام الفاسد طبعا ولو كانت السعودية هي اللتي تعلم الطلاب لطبل السلفيين كعادتهم كل ما تفعل السعودية وتقول هي على الحق بزعمهم dommage pour eux-mêmes ils pensent pas non ils copient hhhإنشري جريدة الحق
22 - driss الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:58
l islam est la relionn de mohamed c est le juste milieu tout court.ALLAH DIEUR RAKIB ,SURVILLE CHACUN ,Vous n etes pas plus puissant qu A llah pour Lui rendre justice ceux qui disent il ny pas de juste milieu,des terroristes foutez le camp
23 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:16
لماذا يبذر المال في منح و سكن و غير ذلك كل سنة على غرباء أكثرهم من أفريقية في مؤسسات تعليمية في مدن كثيرة،هذا المال ليس مالكم هو ملك الشعب ستحاسبون عليه،
24 - كمال // الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:30
الاسلام هو دين السلام و المحب و التعايش و اعتقد ان كل من يرى غير هذا ، فهو مع سبق الاصرار والترصد ، يزيغ عن الطريق الصحيح لانه يسعى الى تشويه دينه و خراب البلاد و العباد . و الله يهدي ما خلق
25 - ساخط الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:35
المغرب يتبع اسلام لايت light .وبعبارة اخرى النفاق الديني.اين هم علماء البلاد؟ لقد اصبحوا جلهم علماء البلاط.
26 - ^^^^^ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:41
سيخرج لنا كالعادة شرذمة من الضالين، ويرددون كالببغاوات بدون علم كما عودونا : وهل يوجد هناك " إسلامات " عديدة؟
نعم هناك عدة مذاهب وتفسيرات وتأويلات وطوائف وكل واحدة تدعي أنها تملك الحقيقة المطلقة. والكل يعلم أن هذه الطوائف تقاتلت وتناحرت فيما بينها وكل واحدة تكفر التانية.
ألا تعلمون أن هناك الإسلام الوهابي السلفي المتشدد الذي يحرض على القتل والكراهية، وهناك اسلام مُجدد تم تجميله وتزيينه وأستأصلت منه بعض الأورام السرطانية وأصبح يسمى بالوسطي...
ان لم تعجبكم كلمة الوسطية فانكم بالتالي تؤمنون أن دينكم هو الذي تصوره لنا داعش
الدولة الاسلامية في العراق والشام والتي التحق بها الآلاف المؤلفة من المسلمين الحالمين بالخلافة وتطبيق الشريعة. فلا تقولون لنا اذن أن إسلامكم بريء
27 - مغربي فاهم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:51
مرة أخرى يبرهن لنا جل المعلقين أنهم جهلاء ولامنطق لهم. بالطبع هناك الإسلام الملكي والإسلام الوسطي والحنبلي والإسلام السني والإسلام الشيعي والإسلام الوهابي والإسلام السلفي و الإسلام الدعاشي والإسلام القاعدي والإسلام البوكوحرامي وهلم جر..
يبدوا أنكم تعيشون في كهوف معزولة عن العالم
28 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:24
جلالة ملك حفظه الله و اعزه و النصره و ادام عليه الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق اينما حل و ارتحل بذل المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام لا تعد و لا تحصى قاريا و دوليا بشتى سبل واليات متاحة و ممكنة لدى المملكة المغربية من اجل عزة و نشر و شرح قيم الاسلام السمحة بالطرق تواكب العصر بالكافة التجلياته بالريادة الرائدة بالجميع المقاييس في العالم اليوم الذي يواجه فيه الاسلام و المسلمين اشد محن و اخطر مخططات مبطنة من خلال ربط الظاهرة العصر الارهاب بالمسلمين مما فرض على العديد من القادة العرب تكميم افواه حفاظا على المصالح الضيقة و على الأثرياء منهم الانغماس في اوحالها دون مراعاة تداعياتها السلبية مما يقطع الشك باليقين ان فرصة تراجع لديهم باتت غير ممكنة خاصة بعدما جهزت لهم ملفات تستوفي جميع شروط الادانة من العيار الثقيل بالمجال حقوق الانسان خاصة الالية التي تعد سيف دو الحدين توظف للابتزاز و التهديد و التخريب و غيرها على غرار باقي اليات و الأدوات التي توظفها قوى الاستعمار لخدمة مصالحها التي تعد فوق كل اعتبار باستمرار.
29 - Ajaponi Amazigh الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:25
كل من يزعم أن هنالك إسلام واحد، اما يعيش في عالم اخر او يتهرب من الواقع. الحقيقه ان هنا 1001 إسلام و الكل يزعم أن اسلامه هو الحقيقة المطلقة. اكثر من ذلك هناك من يكفر الاخر او يحاربه و كثيرا ما تسيل الدماء. هذا ليس بشيء منفرد للإسلام، الديانات الأخرى تعرف نفس الشيء. إلا أن معضم الديانات عرفت او مرت بمرحلة تنويرية و الاسلام ما زال يعيش القرون البدائية.

كل هذا، اي تعدد الديانات و القراءات رغم ان لا احد يستطيع اثبات ما يؤمن به،ان دل عن شئ الا و هو خرافات الدين.
30 - نهيلة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:28
الاسلام الوحيد اللذي أعرفه هو اتباع ما جاء في كتاب ربي بالحرف وسنة رسوله اللتي توافقه وكفى
31 - Ali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:36
إلى "مغربي فاهم" عندك الحق هناك الإسلام الملكي، وليس المالكي اخطأت في الإملاء وأصبت المعنى من حيث لاتدري.
الإسلام الملكي يعني تقديس الأموات وعبادة الأضرحة وتكريس الجهل وهلما جرا...
32 - Salim الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:37
الاسلام الحق هو ما كان عليه رسول الله والصحابة الكرام .
33 - محمد س الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:41
نحن المغاربة لنا ثقة كبيرة في وزارة الاوقاف وفي دورها لنشر الاسلام المالكي الوسطي لانه عليه تربينا مع عائلتنا وفي مجتمعنا لان التشدد يؤدي الى الكراهية وعدم احترام معتقدات الاخرين وهذا يؤدي الى العنف.
34 - CITOYEN الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:53
اتفاقية تدريب الائمة هي فكرة فرنسية ولتتاكد من ذلك هو ان الخطبة باللغة الفرنسيىة والرسالة هي تحويل الدين لخدة فرنسا
35 - ناصح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:00
قال الإمام مالك لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح أولها. و أولها صلح بطريقة الكتاب و السنة و طريقة الصحابة و كل الأدلة تدل على هذا. إذن على جميع المسلمين أن يتركوا الأهواء و يتجردوا للوحيين كما طبقها الصحابة رضي الله عنهم، هذا في مسائل الدين أما الدنيا فالأصل فيها الإباحة إلا ورد نص يحرم أن يكره. و الحمد لله على نعمة الإسلام الذي حررنا من عبودية الشيطان إلى عبودية الرحمان.
36 - موحى اطلس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:06
الإسلام ليس ماركة مسجلة لأحد ما.
لا الإخوانجية يستطيعون إقناعي ولا عليك ياسين الحيحي ولا الوهابيون ولا اي تيار يستطيع أن يحيدني ويحرف رؤيتي وقناعاتي الشخصية بعلاقتي بيني وبين ربي
سيرة للجحيم كلكم يا من بخير الدين للدنيا، لأنكم الله الي يوم الدين فأنا لست قاصر ولا ناقص عقل لكي يتطوع تافه وغبي لكي يقرر في علاقتي بيني وبين خالقي
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.