24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ندوة تبحث الأخلاق والسياسة في فكر ابن رشد

ندوة تبحث الأخلاق والسياسة في فكر ابن رشد

ندوة تبحث الأخلاق والسياسة في فكر ابن رشد

تحتضن مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 أبريل الجاري ندوة دولية تحت عنوان "الأخلاق والسّياسة في التراث العربي الإسلامي؛ تأثير أبي الوليد بن رشد في زمانه وفي الأعصر اللاحقة"، من تنظيم مركز روافد للدراسات والأبحاث في حضارة المغرب وتراث المتوسط، ومختبر البحث في مناهج اللغة العربية واللغات بكلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عيّاض.

وقال المنظمون إن "الندوة تهدف إلى تكريم الدكتور أحمد شحلان، وتنعقد في مراكش بالذات بالنظر إلى رمزية المكان، حيث كانت مراكش عاصمة العدوتين في عصر المرابطين والموحدين، كما أن فيها خاض ابن رشد تجربة الدخول في الأمر العزيز، وفيها ألّف جزءا غير يسير من أعماله، وفيها عاش بعض ممن استطلع عن أحوالهم، بل وفيها امتحن وحوكم من قبل معاصريه من الفقهاء، بالإضافة إلى أن فيها رأى الأستاذ أحمد شحلان النور".

وأوضح المصدر ذاته أن "الندوة الدولية ستقام بقاعة المؤتمرات بمركب وزارة العدل بمراكش، وقد اتخذت من الأخلاق والسياسة عند ابن رشد هدفا رئيسا لها؛ حيث جعلها تنهض في مختلف محاورها وأسئلتها الإشكالية على كتابين رئيسين لابن رشد هما: كتاب جوامع سياسة أفلاطون، وكتاب تلخيص أخلاق أرسطو، باعتبارهما كتابين من المؤلفات الرشدية المفقودة في أصلها العربي، ولم يحفظ لنا التاريخ منها غير الترجمة العبرية للكتابين".

يُشار إلى أن كتاب جوامع سياسة أفلاطون ترجمه الأستاذ أحمد شحلان بالاعتماد على الترجمة العبرية لكتاب ابن رشد التي أنجزها شموئيل بن يهودا المرسلي، وهي ترجمة قريبة من عصر المؤلف، حيث فرغ منها المترجم العبري سنة 1322م، كما أن كتاب تلخيص أخلاق أرسطو، الذي ترجمه الأستاذ شحلان من العربية، هو أيضا من ترجمة شموئيل، الذي فرغ من ترجمته نفسه سنة 1321م.

ويأتي تكريم الأستاذ شحلان، بحسب منظمي النشاط، "بالنظر إلى ما بذله من جهد في استرجاع الكتابين إلى لغتهما الأصل، أي اللغة العربية، مع ما تطلبه العمل الترجمي من جهد مضن في تقصي المعنى وتقفي أثر عبارة الأول الذي هو ابن رشد"، مضيفين أن "الندوة ستعرف حضور أسماء لامعة في مجالي الفلسفة الإسلامية والرشدية منها على وجه التحديد، كما تنتمي تلك الأسماء إلى عدد من البلدان العربية وغير العربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مفتاح ميلاد العمارى الخميس 25 أبريل 2019 - 10:57
السياسة والاخلاق مفهمان متناقضان ولكن قد جمعت بين هذان المفهمان اربعة عناصر او مفاهيم جعلتهما يسيران فى تجاه واحد وقد ظهر ذلك فى القرن الخامس الهجرى عند الامام احمد بن حبيب الماوردى فى كتابه" الاحكام السلطانية والولايات الدينية" وكذلك كتابه" ادب الدنيا والدين " ولقد جمعت بين الكتابين فوجدت هنا ترابط بينها والف فيهما كتاب بعنوان " السياسة والاخلاق عند الماوردى " ففى الحاضرة الاسلامية سياسة يمكن ان نقول هى السياسة الشرعية او السياسة الاخلاقية ان صح التعبير ...وبنشر هذا الكتاب الذى يحمل مفهمان متناقضان حاولت جاهدا الجمع بينهما فى اربعة مفاهيم .
2 - ستر الخميس 25 أبريل 2019 - 11:23
لقد برع ابن رشد الأندلسي رحمه الله في الطب والفلك والجغرافيا و الفلسفة وعلم الكلام والرياضيات والفقه فكان موسوعة ومرجعا لكل العلماء في عصره.
3 - مول الحانوت الخميس 25 أبريل 2019 - 11:33
ابن رشد يستحق هذا التكريم. فقد كان مناظلا كبيرا وشملته حملة الإعتقالات في تلك الفترة العصبية من سنوات الرصاص. وخسب معلوماتي فقد كان طبيبا واشتغل بالمستشفى الذي يحمل إسمه إلى اليوم بمدينة الدار البيضاء. رحم الله الفقيد وأوسعه فصيح جناته...
4 - aqd moh الخميس 25 أبريل 2019 - 11:49
ان الحمد لله ابن رشد وما أدراك ما هو استطاع تبسيط الفكر الفلسفى خصوصا ما يتعلق بالمادي عند أرسطو والذي في نظر بعض الفلاسفة هو المؤسس الحقيقي للفلسفة المادية التي ركز عليها علماء الغرب
5 - Adam الخميس 25 أبريل 2019 - 11:58
المؤلفات الرشدية المفقودة في أصلها العربي، ولم يحفظ لنا التاريخ منها غير الترجمة العبرية للكتابين. مما يدل أن اليهود كانوا على علم بأن الحضارة العربية ستنهار لما جاء سلاطين الطرب و الغناء
6 - سلام الصويري الخميس 25 أبريل 2019 - 12:39
لو طبق المسلمون آنذاك الأفكار الإصلاحية لابن رشد وابن سينا لكانوا من ارقى الدول الآن !! لكن استغلال الدين وجعله اذاة التكليخ والجمود والتحجر والتشبث بقواعد الجهل لاجل تحقيق مآرب ضيقة دنيوية ولازالت القاعدة مطبقة اليوم في العالم الإسلامي عِوَض التحرر وتشجيع الإبداع والاختراع والتطور وقمع كل فكر تقدمي وكل مبادرة لإسعاد الانسان كما وقع لابن رشد بهذا ضيع العالم الإسلامي فرصة تاريخية وما زال كذلك مع الأسف !!
فكم نحتاج لمئات ابن رشد عِوَض فقهاء التكفير والعبودية ووصاية الامام والفقيه
7 - Md bihi الخميس 25 أبريل 2019 - 14:13
جوابا على تعليق « مول الحانوت » واش من نيتك تكتكلّم على بن رشد ، ياك ما تغلط ليك مع شي شخص من برشيد ؟ بن رشد دوّز سنوات الرصاص ؟ لا شك شاركتِ معاه فالنضال ملّي كان فرملي فموريزكو وكنتي انت ويّاه فزنزانة وحدة ... التاريخ مشى مع مّاليه آحمادي .
8 - مول الحانوت الخميس 25 أبريل 2019 - 20:42
A Md Bihi, n0 7 :
Mdr…mais je proteste à ma façon contre cet étrange littérature constamment consacré à un fqih malékite du moyen âge. Ibn Rochd n’avait rien à voir avec l’averroïsme latin. Il s’agit en fait d’un leurre idéologique doublement partagé par certains auteurs occidentaux et la majorité fainéante de nos «penseurs» depuis la Nahda du 19ème siècle. De surcroît, son intérêt pour Aristote n’avait rien à voir avec la philosophie dans ses dimensions les plus authentiques. Dans le commentaire moyen sur les Météorologiques, pour ne citer qu’un seul exemple, il n’hésite pas à qualifier le Stagirite comme un être surhumain en disant :
«فسبحان الذي خصه بالكمال… وبهذه القوة الإلهية التي وجدت فيه كان هو الموجد للحكمة والمتمم لها» !
Il faut en finir avec la médiocrité et la lâcheté intellectuelles…
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.