24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تحركات المغرب تطوّق البوليساريو بأمريكا اللاتينية

تحركات المغرب تطوّق البوليساريو بأمريكا اللاتينية

تحركات المغرب تطوّق البوليساريو بأمريكا اللاتينية

قالت كلارا ريبيرو، مديرة "مختبر الدراسات أمريكا اللاتينية''، إن الدبلوماسية المغربية في أمريكا اللاتينية قامت بدور استباقي منذ سنوات قليلة بشكل يختلف عن العقد الماضي، وهو ما يفسر فقدان جبهة البوليساريو لدعم مجموعة من الدول، رغم توفرها على ممثلين في منطقة ''أمريكا اللاتينية والكاريبي".

وأضافت ريبيرو، خلال ندوة نظمها "مختبر الدراسات أمريكا اللاتينية''، بشراكة مع ''ماستر أمريكا اللاتينية: العولمة، التبادل الثقافي وتحديات القرن21" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باب الرواح بالرباط، في موضوع ''قضية الصحراء المغربية في أمريكا اللاتينية''، أن المغرب عزز مكانته في أمريكا الجنوبية بشكل ''قوي'' على المستوى التشريعي، وذلك راجع حسبها إلى جسر التواصل الذي يربط البرلمانيين المغاربة بنظرائهم اللاتينيين.

وأكدت المحللة السياسية الكولومبية أن مؤتمرات مختلف دول المنطقة أصدرت بلاغات في وقت سابق حول دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وزادت: "كما أن المغرب جسد حضوره القوي من خلال عضويته كبلد ملاحظ في مجموعة من برلمانات المنطقة؛ ونخص بالذكر برلمان دول الأنديز، الذي يتكون من دول بوليفيا والشيلي والإكوادور وبيرو وكولومبيا، والذي جددت المملكة عضويتها كبلد ملاحظ داخله سنة 2018. وإلى جانب برلمان الأنديز، نجد برلمان دول أمريكا الوسطى، الذي يضم كلا من غواتيمالا، والسالفادور، والهوندوراس، ونيكاراغوا وجمهورية الدومينيكان، بالإضافة إلى بنما والمغرب الذي يحظى بصفة عضو ملاحظ دائم منذ 2015".

وحسب المتحدثة نفسها فإن المكاسب الدبلوماسية للمغرب تتجلى في الدول التي لم تعترف أصلا بالبوليساريو، وهي الأرجنتين، والشيلي والبرازيل، فضلا عن أخرى سحبت اعترافها بها، وأبرزها بيرو وكولومبيا.

وأشارت كلارا ريبيرو إلى أن المغرب يتوفر على مجموعة من الجامعات والخبراء والأكاديميين الذين لهم منشورات علمية حول "قضية الصحراء"، كما دعت إلى ضرورة فتح القنوات التي تتيح لهؤلاء إمكانية نشر أعمالهم في مختلف الفضاءات الثقافية والأكاديمية بأمريكا اللاتينية، مع ترجمتها إلى الإسبانية حتى تستوعب دول أمريكا الجنوبية القضية بشكل جيد.

وخلصت المختصة في الشؤون اللاتينية والأمريكية إلى أن هناك جوانب أخرى يمكن للدبلوماسية المغربية أن تحقق فيها تقدما، وذلك عبر التفاهم والحوار أو من خلال تقوية العلاقات في الشق الاجتماعي والثقافي عبر مخططات برامج ومشاريع ذات أمد طويل.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عثمان ابن عفان الخميس 25 أبريل 2019 - 17:32
بالتوفيق انشاءالله .والصحراء مغربية الا ان يرث اللّٰه الارض ومن عليها
2 - الأصييييل الخميس 25 أبريل 2019 - 18:33
نحن دائما في القاطرة الأخيرة للقطار. كنت قبل سنوات، لما كانت الدبلوماسية المغربية يترأسها الفهري وكان يحاور الإسبان بالفرنسية، كتبت أن الإسبان يعتزون بلغتهم. والود الذي ناله المرتزقة من الجمعيات الإسبانية ودوّل أميركا اللاتينية، سببه اللغة. حيث كان الحوار بينهم، مباشر . وسوف نقع في نفس الخطأ مع هذه الدول إذا سرنا في نفس الإتجاه وطغت علينا عجرفتنا والتحدث معهم بالفرنسية التي في أميركا الشمالية والجنوبية، لن تغني عنك شيئا، ولو شربة ماء.
3 - Mohammed الخميس 25 أبريل 2019 - 20:15
متفق مع رقم 2 .اينما حلو وارتحلو يتحدثون بالفرنسية كانها اللغة الام .
4 - ولد العاصمة الجزائر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:31
منذ اكثر من اربعون سنة ونحن نسمع ها انتصرنا ها جبهة البوليزاريو تلقت صفعة ها تلقت ركلة ها تلقت شر الهزيمة ولكن الحقيقة عكس ذلك نرا المشكل مزال قائما وجبهة البوليزاريو اصبحت قوية وارغمتكم بشروطها للعودة الى حضن الافريقي وكذلك ارغمتكم للجلوس جلسات بجنيف ومازال المستقبل يخبئ المزيد من المفاجئات كل ما يتمناه الشعب الجزائري هو ان ينتهي هذا المشكل سلميا بدلا من سيل الدماء بين المسلم واخيه المسلم فشعب الصحراوي له الحق فالعيش الكريم وان اراد ان يعيش حرا فكيف يرغم شعبا باكمه للعيش تحت السيطرة اتمنى ان ينفذ الاستفتاء وتقرير مصيرهم وهكذا ترتاح الشعوب وتعيش مطمئنة على اراضيها التي سلبت منهم وعلى رئسهم اخواننا واشقائنا الفلسطنيين الذين ادارو العرب لهم ضهورهم اطلب من الله ان ينصر الحق ولا حيلة معه
5 - مغربي صحراوي الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:19
الى رقم4ولد العاصمة انصحك بقراءة تاريخ المغرب العظيم قبل الستعمارين السباني و الفرنسي ولاتحشر انفك في قضايا تخص المغاربة عرب و اما زيغ و صحراوة العدو الدي يجب علينا محاربته هو الثخلف و الجهل والعمل معا مغاربة و جزاءريين لغد افصل
6 - صحراوي قح الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:12
ردا على ابن العاصمه .. اكيد لست ابن العاصمه الجزاءر بل ابن عاصمه الخيام الباليه التندوفيه ! لن اقول لك اقرا التاريخ لانني اعلم انك تعلم ان الصحراء مغربيه ! الحمد لله اخترنا طريقنا وهو العيش داخل الوطن مع اخواننا من طنجه الى لكويره ! وها نحن بفضل الله بخير وعلى خير ! نتمتع بسكن لاىءق في المستوى ونتمتع بخيرات صحراءنا وشمالنا وشرقنا وغربنا ! اما انت وامثالك فتشبت بالطواحين الهواءيه ! ههه انتضر الاستفتاء واحلم انك وزير في حكومه الاحلام ! فالاحلام مجانا ! اقول هذا عن تجربه لاني شخصيا كنت احلم مثلك ! لكن الحلم شيء والواقع شيء ! الحلم والعيش في خيام باليه اقل قيمه من حياه حيوان ! او العيش مع اخواننا في وطن يجمع الكل دون حقد ولا عنصريه والحمد لله عشنا هناك ونعيش هنا الان الفرق كبير كبعد السماء عن الارض ! اما الشعارات الخاويه كالجمهوريه وحق تقرير المصير فما هو الا وسيله للاغتناء غالي وزمرته على حساب معانات اخواننا الصحراويون والذين سيموتون كلهم دون ان يحظوا بجمهوريه ودون ان يحظوا بحياه كريمه .. وكلاهما مر . لا حياه كريمه ولا جمهوريه .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.