24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اسليمي: الجزائر طرف بملف الصحراء.. والمغرب يبدد مزاعم الجبهة

اسليمي: الجزائر طرف بملف الصحراء.. والمغرب يبدد مزاعم الجبهة

اسليمي: الجزائر طرف بملف الصحراء.. والمغرب يبدد مزاعم الجبهة

قال عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس مركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، إن "المغرب دحض بالبيان أطروحة ربط تقرير المصير بالاستقلال، حيث بين التقرير الأممي الأخير أنها تعني بالدرجة الأولى مقترح الحكم الذاتي"، مشددا على أن "قبول الأمم المتحدة حضور منتخبين عن سكان الصحراء لمفاوضات جنيف تحول لافت".

وأضاف اسليمي، الذي حل ضيفا على مباشر جريدة هسبريس مساء الخميس، أن "المنتخبين بالمناطق الصحراوية خاضوا انتخابات نزيهة وفق الشروط الدولية"، لافتا إلى أن "الطاولة المستديرة بجنيف جمعت أربعة أطراف للحوار؛ لكنها حددت طرفين أساسيين في القضية هما المغرب والجزائر، وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنثونيو غوتيريس كان أيضا واضحا في هذا الباب".

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط أن "مدن الصحراء أصبحت تتوفر على بينات تحتية وتسجل معدلات نمو تتفوق على عديد المناطق الأخرى"، مشددا على أن "المغرب مطالب بالمرافعة على القضية من خلال بوابة التنمية التي أصبحت تشهدها الأقاليم الجنوبية، وتسويق الأمر على المستوى الدولي سيكون نافعا".

ولفت اسليمي إلى أن "الصحراء شهدت تحولات متباينة، فعلى الرغم من أن المغرب ليس دولة بموارد طبيعية كثيرة مقارنة بدول الجوار، فإنه حقّق تنمية كبيرة وبدّد أسطوانة البوليساريو على مستوى عدم استفادة سكان الصحراء من الثروات الطبيعية"، مشيرا إلى "معدلات النمو خير دليل، والقادم سيكون أفضل لأن بوابة المغرب نحو منطقة غرب إفريقيا تبقى هي الصحراء المغربية".

وأردف المتحدث أن "سكان المنطقة هم من يحددون طبيعة التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي تريده، وتتغلب بذلك على عديد الصعوبات التي تعتري الصحراء".

وبخصوص التجمع الخطابي الكبير الذي عقده حزب الاستقلال بمدينة العيون، قال الأستاذ الجامعي: "الحزب يمتلك مشروعية تاريخية، وجمعه للآلاف من المواطنين بالجنوب له دلالات ورسائل للعديد من الأطراف التي تحاول ترويج مغالطات بخصوص الصحراء، كما أنها تصحيح للصورة وقدمها من طرف صحراويين وحدويين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - أحمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:12
هاذا السيد جندي مرابط
يدافع عن مغربية الصحراء بشراسة و يمثل ما يشعر به كل مغربي حر
شكرا جزيلا لك ياأخي
2 - محمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:27
الجزائر تمر حاليا بمرحلة تغيير جذري للنظام، وبالتالي المرجو من المحللين المغاربة عدم الإشارة إلى الجزائر كبلد في تدخلها في ملف الصحراء المغربية، وإنما التركيز على النظام الجزائري الحاكم (بقايا بوتفايقة والجنرالات) لأن الجزائر أو الشعب الجزائري الشقيق لا يتدخل في هذه القضية، والدايل أننا رأينا في جميع الولايات العلم الجزائري يرفرف برفقة العلم الفلسطيني ولا أثر لعلم البوليزاربو، وهذا مؤشر قوي على ان الشعب يدرك جيدا أن حكامه وظفوا ملف الصحراء لنهب ثروات الجزائر والتشويش على المغرب، وهذه حقيقة ستظهر لا محالة قريبا.
الشعب الجزائري عظيم وتجمعنا به أواصر قوية فلا داعي لخلق حزازات معهن خاصة في هذا الظرف بالذات، لأن معركتنا مع بقايا النظام والجنرالات، وهذا قاسم بيننا وبين الشعب الجزائريز مع كامل الاحترام للسيد اسليمي
3 - Rad almaroki الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:50
اخواني المغاربة احدروا من المعلقين الدين يعلقون على موضوع الصحراء المغربية و يقولون انهم من العيون او الداخلة ويدعون ان ساكنة الصحراء يريدون الاءنفصال . هادو اخواني راهم يسمون بي الدباب الالكتروني وهم من مخابرات الجزاءر.
4 - محمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:55
سؤال صريح موجه إلى إخواننا الجزائريين لقد أعطتكم فرنسا مساحات شاسعة من الصحراء إقتطعتها من دول كمالي وتشاد والنيجر وليبيا وتونس ناهيك عن منطقي بشار وتندوف المغربية سؤال هل حولتم هذه الصحاري بفضل ثروات البترول والغاز الطبيعي إلى جنان خضراء وبنيتم فيها مدنا حديثة كدبي وأبو ظبي٠٠ حتى تطمعو أخيرا في أراضي غيركم؟ ماذا فعلتم من أجل مدنكم المطلة على البحر المتوسط حتى تطمعو أخيرا في منفذ على المحيط الأطلسي؟؟؟؟؟؟
5 - بن سليمان عمر العربي الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:02
كلام ردت عليه الأمم المتحدة جهارا نهار هذا التدليس موجه للداخل المغربي لا أكثر ولا أقل للرفع من المعنويات بعد الهزائم التي تلقتها الدبلوماسية المغربية والتي حولتها نصر افتراضي كالعادة لتنضاف الى سلسلة الإنتصارات التي لا يراها سوى اسليمي وغيره من العياشة والمداويخ يصدقونها لكن مجرد نقرة على غوغل يكشف التدليس بدءا بالخريطة التي تتبناها الأمم المتحدة والعالم اجمع الحقيقة لن يستطيع العياش السليمي ولا غيره ان يغطيها بمجرد كلام لا عقل ولا منطق يتقبله
6 - zouhair الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:04
الجزائريون إستيقظوا أخيرا بعد أن ظن العالم أنهم ميتون . و المضحك أنهم يعتقدون أنهم أول من تحرك و يحثون العرب على التحرك و كأنهم كانوآ في غيبوبة و لم يرو تحرك كل المنطقة منذ 2010 ألاف ماتوا و رؤساء سقطوا و حتى أضعف الإيمان تغيير دستور كما في المغرب ... فجأة إستيقظوا و لم يحققوا أي شيء إلى الأن مجرد رتوشات . الجيش هو النظام هو من كان يعين الرؤساء حسب شهادات كل السياسيين و جنرالات الجزائر . الجيش هو قلب النظام . هو من قتل 200 ألف جزائري في التسعينات . الأمر أشبه بمصر . جيش له دولة . عندما تسقطون القايد صالح عندها ممكن أن نقول فعلا هناك تغيير حقيقي . لكن لحد الساعة الجيش يغير جلد النظام ذهاب وجوه و يتم إعداد وجوه جديدة تابعة له . لكن الأفعى نفسها فقط غيرت جلدها . السودانيين أذكى و يعرفون من هو رأس الفساد الجيش و جنرالاته مطالب السودانيين ذكية و شجاعة . بينما في الجزائر الكل يطبل للمجرم قايد صالح رغم أنه أكبر فاسد و أكبر مجرم و هو قلب و روح النظام . بقاء القايد صالح يعني لا شيء تغير المختصر المفيد
7 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:28
النظام الجزائري ليس طرفا في نزاع الصحراء المغربية فحسب بل هو اصل المشكل و لولاه لما عرفت منطقتنا هذا النزاع ففي سنة 1976 عقب تحرير الصحراء المغربية من براثن الاستعمار الفرنسي قام بومدين و بوتفليقة بفركة دويلة البوليساريو الوهمية فوق الاراضي الجزائرية و منذ ذالك الوقت لم يعد لذالك النظام اي شغل او اهتمام بمصالح الشعب الجزائري الشقيق سوى الاهتمام بذالك الكيان القزم الذي اقتات من مداخيل اموال النفط و الغاز حتى وصل الرقم الى 1000 مليار دولار في زمن بوتفليقة فقط فمنذ ذالك الحين طاردت لعنة المغاربة و ضحايا معسكرات تندوف الذين تم تجميعهم و تفريقهم عن اهلهم كلا من بومدين الذي توفي في عز شبابه بمرض غريب احتار فيه علماء الطب الحديث اما بوتفليقة فكانت خاتمته اسوء من خاتمة بومدين لانه عمر طويلا لكن ليس على تقوى الله او بناء جزائر قوية مزدهرة و رفاهية شعبها بل عاش طيلة حياته عازبا معذبا بدون زوجة او بنين الى ان دخل قصر المرادية على يد جنيرالات العشرية السوداء بعد 20 سنة قضاها في المنافي منبوذا حيث عم عهده الفساد و السرقة الى ان طرده ثوار انتفاضة 22 فبراير مشلول الحركة و مهانا معذب فوق كرسي متحارك.
8 - معبر زوج بغال الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:35
ملف الصحراء بيد الدول التحكمة في مجلس (الأمن) ومن يقول غير هذا فهو واهم اما الجزائر المغرب والانفصاليون فكلهم في الواجهة فقط و يضيعون مستقبل أبناءهم بلا نتيجة.
9 - Fighter الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:01
المغرب البوليساريو طرفا النزاع ...الجزاءر موريتانيا ملاحظان بحكم الجوار.... اللهم الا اذا كان السليم له مجلس أمن وحده غير الذي نعرفه.
10 - falcon الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:07
depuis 1975 qu'on défend le sahara marocain et nous n'avons jusqu'à présent dégusté aucune langouste ni calamar ni crevette royale ni pieuvre ....
11 - المعطي الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:13
كل هذا نعرفه.لم تقل شيء جديدا. نحن الان في حاجة إلى مواقف و افكار لإنهاء الخلاف مع الجزائريين وإخواننا الصحراويين. لاستشراف المستقبل.
12 - الخميس الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:14
إننا نرى بأنفسنا التقدم والازدهار في المناطق الجنوبية والأستاذ قال الحق في كل ما يتعلق بهذه الأمور لكن نتمنى من كل هذا أن ينتصر الشعب الجزائري الشقيق على ما سموه بالعصابة في حراكهم وانا متيقن أن الشعب الديموقراطي سيسعى حتما إلى تصفية الأجواء مع جيرانه وسيرجع حتما إلى التاريخ المشترك وسيعطي لكل ذي حق حقه.
13 - Massinissa الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:24
Au numéro 6 رانا في 2019 وانت رال تحكي على 1990 راك روطار 30 سنة يحببنا في 1990 كنت عندي15سنين واليوم ولدي الله يبارك راه 20 سنة في عمره وراه ضابط في الجيش في تندوف مع اللواء سعيد شنقريحة بلاك تسمع به
14 - وناغ الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:22
الىالانفصاليين والدين يدافعون عنهم
هل المغاربة بلداء
تطالبون بالاستفتاء
1 هده الارض ليست لكم
واتحداكم ان تشرحوا لي مادا تعني كلمة( اكديم ازيك)
2 في حالة ما ادا كان الاستفتاء لصالحكم
سيخرج المغاربة وتبقون انتم
وفي حالة ما ادا كان الاستفتاء لصالح المغاربة
سيبقى المغاربة هناك
وستبقون انتم كدالك
مادا يعني هدا
يعني انكم الرابحون في كلتا الحالتين
اهل هدا منطق
15 - hichem_525 الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:24
ما دام الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه فلماذا لا تكفون عن الحديث في هذا الموضوع
+ الجزائر إذا كانت طرفا في النزاع و تريدون مفاوضتها فعلى ماذا ستفاوض المغرب هل لها أراضي تفاوض عليها أظن أن الجزائر لم يكن لها اطماع يوما في الصحراء + المغرب قبل الجلوس مع البوليساريو منذ السبعينات تحت راية الأمم المتحدة فلماذا لم يقل انذاك أنه يريد التفاوض مع الجزائر الطرف في النزاع هل الأمم المتحدة لعبة حتى تغيرو موقفكم هكذا + الجزائر لو تغير نظامها الجديد فكونو على يقين أنها لن تجلس مطلقا كطرف محايد مع المغرب و البوليساريو سيكونون وحدهم تحت راية الأمم المتحدة
16 - عاصم الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:29
الاستاذ المحترم اسليمي منحك اي انسان ان يدافع عن مبدأ هو مؤمن به لكن يجب عليه ان يحترم عقول الاخرين ولا يحاول تغطية الشمس بالغربال الاستاذ المحترم عن أي انتخابات نزيهة تحدث العالم كله يعلم أن الانتخابات في المغرب غير نزيهة و ما بالك منطقة اقلمي الساقية الحمراء وواد الذهب واما ما يخص المنتخبين الذين تتحدث عنهم وان الامم المتحدة؟ فعلت وفع.........الخ من الهرطقة .
17 - تاوناتي الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:41
جزائر اليوم غير جزاءر الامس. ولهذا علينا أن لا نتسرع ونبدأ في العداوة.
اللهم إلا إذا كان البعض عندنا يستثمر في هذا العداء، "لحاجة في نفس يعقوب "
18 - محمد الصابر الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:52
يقول أسليمي: "المغرب دحض بالبيان أطروحة ربط تقرير المصير بالاستقلال، حيث بين التقرير الأممي الأخير أنها تعني بالدرجة الأولى مقترح الحكم الذاتي".هذه العبارة الصادرة عن الامم المتحدة ياأستاذ يفهمها الطرفان بمنطوقين ومنطقين مختلفين: فالمغرب يعطيها تفسير الحكم الذاتي،والطرف المقابل يعطيها معنى تقريرالمصير،وهنا مربط الفرس،فالتأويلات والقراءات المتعددة وكأن الامم المتحدة ومن خلفها بعض الدول الكبرى تساهم فيها بهذا الغموض وتفتح الباب لابقاء الصراع،فهاهو المغرب مازال يرجو أن ينظر العالم الى الجزائركطرف في القضية،بينما الجزائرتربح الوقت بالتفرج والارتكان الى الزاوية وكأنها عضو مراقب. هذه الوضعية مقلقة ومزمنة وهي على مايبدو منطقة مؤجلة في الصراع الدولي بين القوى الكبرى التي لايهمها ازدهار الاقاليم الصحراوية ولا المغرب بوابة افريقيا ولا... فقط تطغى الانتظارية والحسابات الجيوسياسية لما ستؤول اليه الاوضاع في الجزائر والى مجريات التموضع الاستراتيجي،عند ذاك سيتم الشروع فيما يلي : تصبحون على خير.
19 - عادل مراد الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:48
الى الاخ.محمد رقم.4
اولا فرنسا لم تتصدق على الجزائر بتلك الاراضي بل كانت ثوره داميه اجبرت فرنسا على الخروج.من الجزائر و من يدعي ان له اراضي في الجزائر كان عليه الانضمامزالى الثوره الجزائرية و تحرير اراضيه. دفعنا ثمن تلك الاراضي بالدماء فمن ارادها فعبيه دفع نفس الثمن. اما ان.نقدم ملايين.من الشهداء كي تاتون انتم و الماليين و الليبيين.كي تاخذونها طايبه فتلك اضغاث احلام.
ماذا فعلتم انتم بمدنكم كي تريدون اهذ اراضي الغير. هل حررتم كل اراضيكم؟ تتكلم عن بشار و تندوف و نسيت سبته و مليليه. الاذان يرفع في بشار و تندوف و ممنوع في سبته و مليليه.و يرفع دون.موسيقى.
ليبيا و النيجر و المالي و المغرب و تونس ليس لهم حق في اي رمله.من الجزائر. الارض ارضنا و الي حاب يتقرب نخذولو اراضي اضافيه كما فعلنا مع المغرب في 1963. اقتنع بما لديك و الا ستخسر كل شي.
20 - kharkhoud الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:53
المسألة ببساطة أن الدول القوية عسكريا واقتصاديا ليس في مصلحتها أن تتقوى أية دولة عربية إسلامية وضمنها المغرب والجزائر.وبالتالي فهي تحرك مجلس الأمن من وراء الكواليس لإبقاء الوضع في أزمة إلى أن تدخل الدولتين الشقيقتين في حرب تجعلهلما فيه سوقا مربحة لبيع لأسلحة مقابل الغاز والفسفاط لتنعم شعوب هذه الدول الكبرى بالرخاء والإزدهار على حساب مستعمراتها السابقة والدول التابعة لها ايديولوجيا. هذا هو الفخ الذي على الجارتين تفاديه.وفيقو أخوتنا الدزايريين حنا را فقنا لهد القالب من عام نوضو ترقدو
21 - متطفل الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:57
تقرير المصير من القواعد الآمرة في القانون الدولي..وتكرس في الممارسة الدولية عبر الإستفتاء..بخيارات متعددة..والقول بغير ذلك ضحك على الدقون.
والمغرب لايستطيع تغيير وتأويل القاعدة القانونية الدولية.
وفي القوانين الداخلية والدساتير السيادة ملك للشعب...وقرارات الأمم المتحدة تتكلم عن الشعب الصحراوي. وأترك لك الخلاصات.
أما تزوير إلإنتخابات في المغرب...والقانون الانتخابي..والتقطيع الانتخابي..ونسبة المصوتين من غير الصحراويين...فكل ذلك يضرب صفة التمثيلية
22 - مجرد رأي الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:04
المعلقون الذين لا زالوا يشككون في مغربية الصحراء أو الذين يسألوننا عن جدوى جلولسنا في المفاوضات واللقاءات مع كل الأطراف الخارجية ؛أجيبهم بجواب واحد فقط (لأننا سئمنا من الحديث مع العقول المتحجرة ):
أقول لهم :من لازال يرواده شك في مغربية الصحراء فليقترب من الحدود المغربية و ليحاول تغيير الواقع على الأرض. ...
لا يهمنا من يحكم في الدول الاخرى كلما تعلق الأمر بوطننا الحبيب رغم خلافاتنا واختلافاتنا الداخلية فإننا لا ولن نرضى بأحد مهما كان أن يستصغر المغاربة أو أن يستعرض علينا عضلات (هو لا يملكها في الأصل )
باراكا.
23 - Habib الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:05
لم ار شخصا يکره الجزاٸر مثل سليمي ۔رغم مشاکل الجزاٸر فھي بعيدة عن المغرب الاف السنين۔وکي تصدقون ذلک اسالوا المغاربة العاملين بالجزاٸر۔شکرا علی عدم النشر کالعادة
24 - Saad الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:39
ملا يعرفه الكثيرون هذه الجبهة هي من صنع الجزائر وليبيا وبالخصوص الجزائر لأنها هي الطرف المعني بالأمر لماذا أولا لأن الجزائر إذا ما انضمت هذه المناطق الى المملكة المغربية ستصبح الجزائر في عزلة ثانيا لأن الجزائر تريد أن تطل على المحيط الأطلسي وتريد أن تكون هي الرائد إفريقيا عسكريا واقتصاديا وتكون لها الكلمة على جل الشعوب الإفريقية ولكن المغرب هو الحلقة الصعبة في هذه المنطقة ولهذا خلقة واحتضنة انفصاليي المملكة والمتمردين عليها وخلق دويلة أو بؤرة التهاب في هذه المنطقة كي يشغلوا المملكة بها ولكن حنكة الحكومة المغربية وسياستها أسفشلت مخططاتها العدوانية ونيتها السيئة كان من المفروض وضع اليد في اليد والعيش كإخوة وفتح الحدود والكل يستفيد بلدان عندهم كل الخير البترول الفلاحة الصيد المعادن الفوسفاط والله لن نحتاج لا أوروبا ولا سعودية ولا روسيا ولا امريكا سبحان الخالق نحن إخوة يجمعنا الإسلام واللغة والجوار ما عساي أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل في من فرق الشعبين
25 - الشريف الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:42
انا لاافهم إلى من يتجه هذا الخطاب ؟ فاذا كانوا حقا يدافعون عن المغرب ،فلابد لهم اي للاساتدة والخبراء أن يجولوا العواصم العالمية و يتكلمون باللغات الأجنبية لكي يقنعوا الشعوب وحكوماتهم بمغربية الصحراء الشرقية والغربية ، اما اذا كان الخطاب موجه للاستهلاك الداخلي ، فهذا الخطاب ليس بدفاع ولكن مجرد وجهات نظر ، لأن المغاربة ليسوا بحاجة اليها لانهم ينتظرون ملف الصحراء الشرقية اما الصحراء الغربية فهي حررت واسدل الستار ولسنا مجبرين بجبر خاطر البوليزاريو.
26 - F16v الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:11
الجزائر دينصور سياكل نفسه والجزائر هي اصل المشكل تريد منفد على المحيط الأطلسي كما يعلم الجميع كما قال امساهل ع القادر
27 - ملاحظ الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:57
السليمي اخر واحد ممكن نسمعو لتحليلاتو. الصحراء مغربية لكن المدافعون عنها في المحافل و الاعلام يجب ات يكونو في مستوى راقي و عالي . و ان يكونوا منطقيين . ليس من امثال التعليق 4.
28 - صالح الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:45
الغرب دائما يؤجج الصراعات التي تخدمه وملف الصحراء من بين الصراعات التي يرتاح اليه الغرب كثيرا
العالم دومية بيد الغرب يتلاعب بها كيف يشاء وبشروطه ولم يبقى لنا سوى التملق للغرب العنيد العثيد
29 - Kdiwat chjar Tétouan الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:52
Le peuples Algerien enfin ils sont entrain de filrer les grandes Bacteries est les responsables de leurs cosa nostra Allah y 3awenhoum we ralebhoum inchallah nous aussi nous avons vraiment le besoin de faire exactement la meme choses c’est non seulement rester a donne’ les opinions sur les autres ??? God bless le Maghreb avec des hommes capables serieux qui aime leurs Bled est leurs freres est seurs .
30 - ahmed الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:29
تاوناتي رقم/17
الجزائر لا تتغير مع تغير الأشخاص والأجيال وانما مبداؤها ثابت وراسخ رسوخ الجبال ... فهي الجزائر في عام1954 وهي الجزائر في62 وهي الجزائرفي99 وهي نفسها في 2019 وستكون كما هي ايضا بعد عقود واجيال قادمة ان شاء الله فمن كان يأمل ان الجزائر سوف يتغير موقفها،، هوكمن يأمل في تغير الجبال من مواضيعها،، ومن اراد تغيير أوضاع بلاده عبر الجزائر فعليه الانتظار طوال دهره.
31 - عبد الله الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:08
وماذا عن مصير الشعب القبائلي في تقرير مصيره؟ وماذا عن شعب غرادية الصحراوي ألا يحق له تقرير مصيره في الإستقلال وتأسيس دولة مستقلة على غرار الشعب الصحراوي أم أن الأمر يختلف تماما لأن تلك نقرة وتلك نقرة أخرى؟؟؟؟؟
32 - Amin الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:47
Pour le 16 de quel droit tu parle d'une terre marocaine et tu rentre ton nez dans des affaires qui vous regarde pas ou bien tu veut faire croire comme ton régime que vous étes une puissance non monsieur c'est tout a fait le contraire que du bla bla comme toujours ou bien vous avez la maladie du maroc comme votre regime donc je vous demande de vous occuper de vous problemes
33 - Oujdi الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:23
Pour Ahmed 30 mais c'est grave vous vous prennez pour qui on attend rien de vous et vous étes rien pour nous et je vous demande de bien lire l'histoie du maroc mais pas l'histoire qu'il vous a raconté votre régime qui vous etes entrain de lui demander qu'il dégage et la vous allez bien réspecter le peuple marocain et vous allez changer vos paroles on peut pas faire un grand pays avec du bla bla et la realite c'est autre chose
34 - صاحب راي الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:35
المناطق الجنوبية خاضت انتخابات نزيهة ونخرج عنيك، الله يمسخك فاوسرد الصوت فيه يشترى ب 2000 درهم، الى مكانت فراسك وهذا هو السبب لي كيخلي كلشي،يتوجه لصناديق الاقتراع، اما عن المهرجان الخطابي في العيون فقد جاء اليه الماس مقابل اعانات مادية، فلا انتخابات ولا ديمقراطية في الجنوب.
35 - مجرد رأي الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:55
حسب علمي المتواضع أي قضية عربية أو اسلامية تدخل دهاليز الأمم المتحدة إلا وتتعقد حتى وإن كان حلها بسيط...لماذا؟لأن من يحكم العالم الآن لا يريدون حل المشاكل الدولية وإنما يريدون زيادة الطين بلة....مشروع الفوضى الخلاقة وبيع الاسلحة له مخططوه ومنفذوه....أعتقد أن الزج بقضية الصحراء المغربية داخل أروقة الأمم المتحدة كان خطأ جسيما....المسألة الآن أكبر من المغرب والجزائر .....لا ندري فهناك جهات معينة تريد إدامة النزاع من أجل الابتزاز وتضييع فرص التعاون بين البلدان العربية والاسلامية وتأخير أي وحدة محتملة.....فنظرة بسيطة على واقع الدول العربية يجعلنا نستنتج دون عناء واقع التشردم والذي تلعب فيه القوى الكبرى دور الحكم والموجه.
عموما أرى أن حل قضية الصحراء المغربية يكمن فيما يلي:
تطبيق الديمقراطية والشفافية والنزاهة
تحقيق العدالة الاجتماعية
محاربة الفساد وتقوية الجبهة الداخلية......بعدها سيتم الاعتراف بالصحراء المغربية وتخرص الدعايات المغرضة وتخرج الأمم المتحدة بقرارات واضحة لصالح المغرب.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.