بعثة المينورسو بالصحراء.. جدل مجلس الأمن وتحول البيئة الدولية

بعثة المينورسو بالصحراء.. جدل مجلس الأمن وتحول البيئة الدولية
السبت 27 أبريل 2019 - 05:45

منذ اعتماد بعثة المينورسو، توالت الأحداث والقضايا التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بمسلسل حل نزاع الصحراء. وبزغت على المشهد مؤخرا نقاشات تلامس وظيفتها الأساسية، ومدى نجاعتها في القيام بالأدوار المنوطة بها.

وحضرت التكلفة المالية الخاصة بالبعثة الأممية كمعطى جديد، يرهن مخرجات قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص أطروحات ومواقف أطراف النزاع والمتدخلين فيه، ويستحضر تأثيرات البيئة الإقليمية والدولية، في الحفاظ على استقرار المنطقة من المخاطر التي تهددها، وتتمثل في الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة، وتأثيرات المحيط الإقليمي بليبيا والجزائر. وتعد تصريحات الرئيس الموريتاني مؤخرا لوسائل الإعلام صورة معبرة لها.

وينضاف إليها ضغط القوى الكبرى بضرورة رسم مجال لتسوية، وخاصة الطرف الأمريكي الذي نحى إلى تخفيض مساهمته في الأمم المتحدة، وأشر على الأمين العام ومبعوثه بوضع حيز زمني لمعالجة الملف، بدت معالمه متجلية في تخفيض مدة البعثة من سنة إلى 6 أشهر.

وكان قرار 690 قد حمل مخرجات وقف إطلاق النار وكيفية إشراف بعثة المينورسو على رسم معالم خطة التسوية، ومراقبة وقف إطلاق النار. وتمت إضافة مهام جديدة، تتمثل في تنفيذ برنامج تحديد الهوية الناخبين وتسجيلهم بعد إنشاء لجنة التحقق من الهوية لإجراء الاستفتاء، عبر الانخراط في تقديم اللوائح وعرضها وإجراء الحصص التأطيرية.

ولكن عدم قدرة البعثة الأممية على تحديد نطاق واضح المعالم، كان علامة الفشل الأولى لها في طي ملف نزاع الصحراء، وجعل إمكانية التطبيق غير ممكنة وتتنافى مع قواعد الواقعية المنشودة درءا للفوضى ودعما لاستقرار في مجال مفتوح على كل الاحتمالات الجيوسياسية، وتتميز بكونها متعددة الأهداف ومتضاربة المصالح ومتغيرة المعالم.

وشهدت علاقة البعثة مع أطراف النزاع مراحل شد وجذب، وصلت إلى مطالبة المغرب أفراد البعثة بالمغادرة وإغلاق مكتب الاتصال التابع لبعثة الأمم المتحدة بالصحراء بمدينة الداخلة، على اعتبار فشل المقاربة المعتمدة في تقديم تصورات بديلة وتتجاوز النمطية المعمول بها وتتعدى الاختصاصات، والتي ابتدأت عبر محاولة إضافة آلية جديدة للبعثة، تتمثل في مراقبة دائمة محايدة ومستقلة للحقوق الإنسان سنة2014 وتتخطى المهام التقليدية لبعثات حفظ السلام. كعلامة ثانية لفشلها بدخولها في المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر وضعف قدرتها على ضبط مسار التسوية، وكيفية الحفاظ عليه.

وتعاطت مؤخرا النقاشات التحضيرية الحوارية في جنيف الأولى والثانية، مع مقررات البعثة ومبعوثي الأمين العام لأمم المتحدة خلال الفترات الماضية، وناقشت معالم خطة التسوية المزمع تنفيذها منذ قرار 690 والخيارات الممكنة والمبادرات المطروحة، وكذلك تسجيل التجاوزات والاختلالات التدبيرية لمسار وقف إطلاق النار منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي.

ومحدودية انخراط البعثة في عدة محطات مؤخرا، وبالأخص النقطة الحدودية الگرگارات، وصلت إلى درجة المناكفة بين خطي التماس وبداية التفكير في فن اختيار نقط تطبيق قوة الرد.

وألقت متغيرات البيئة الدولية بظلالها على عمل البعثة في الصحراء، والتحولات التي شهدتها الأطراف المتدخلة في نزاع الصحراء سواء الداعمة والحاضنة للبوليساريو، خاصة بعد عودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي وتدعيم التعاون الأوربي المغربي والأمريكي، وكذلك تطور الانفتاح الاقتصادي والمالي مع العديد من الدول كروسيا والصين والهند. وتراجع النفوذ الجزائري بسب الأزمة المالية الناجم عن تراجع مداخيل البترول، واستفحال الأزمة السياسية مؤخرا بوجود فراغ دستوري، نتيجة الحراك المجتمعي. وجعل ضبابية المشهد قائمة بالجزائر حول خارطة الطريق المزمع تنفيذها، ويرجع هذا إلى الدور الجديد والمباشر للطرف الجزائري والموريتاني في ملف الصحراء كمعنيين بإيجاد حل متوافق عليه في نطاق التسوية .

وعلى الرغم من البواعث التي قدمتها بعثة المينورسو في الصحراء حول خطة التسوية والمؤاخذات التي واجهتها في محطات سابقة، وذلك عند تجاوزها الصلاحيات المسموح لها بها؛ فإن أطراف النزاع من حيث المبدأ، ترى في المساعي الحميدة المبذولة من طرف البعثة عاملا أساسيا في تحقيق وضمان السلم والأمن بالمنطقة، ولكن يفترض فيها استحضار التطورات والمتغيرات الحاصلة في البيئة الإقليمية والدولية بما يسعى إلى طي الملف، وإنهاء معاناة العديد من الأفراد في المخيمات الحمادة.

إن حضور بعثة المينورسو في نزاع الصحراء، أضحى قائما على عنصرين أساسين:

الأول زمني، مرتبط بالمدة وحجم التكلفة البعثة والنزاع على المنطقة وطريقة الاشتغال على الملف من طرف هيئة الأمم المتحدة، ونوعية الأحداث الواردة في مقررات المبعوث الأممي، وضغوط أعضاء مجلس الأمن الدولي، وخاصة الأمريكي. والذي قدم مواقف قوية متمثلة في تصريحات كل من مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون والسيناتور جيم انهوف.

والثاني واقعي، يستند إلى ضرورة وضع خطة للتسوية، وتبتعد عن الأطروحات الصلبة وتنحاز إلى فهم حقيقي للمتغيرات البيئة الدولية في زمن التكتلات الإقليمية، بما يخدم مصالح الجميع ويحقق الأمن والاستقرار المجالي، وينمي تفاعلات الانسجام والتضامن المغاربي ويستند على ميثاق مؤسساتي، كإفراز لنضج المسار ومدخل حاضن للتسوية، ويعطي صورة جديدة للتكامل والاندماج التنموي الجهوي.

*باحث في العلوم السياسية الإعلام

‫تعليقات الزوار

17
  • عبدالله
    السبت 27 أبريل 2019 - 06:52

    نصيحة لماما امريكا !!!!!!!
    انت تلعبين على جوج أحبال وتعرفين بالضبظ ان الصحراء مغربية لان المغرب هو الدولة الاولى التي اعترفت بكم وتاريخها عريق وخراءطها لن يخفون عليكم.
    تريدون خلق الفتنة لبيع اسلحتكم واضعاف المغرب العربي وهدفه يعرفه الجميع وهو اصراءيل الكبرى .
    انصحكم يا امريكان إنكم تحفرون حفرة لإغراق الدول المغربية ولا تنسو ان استراتجية المغرب جد مهمة لكم والمغرب كان وهو الان معكم في الضراء والسراء ولا تنسو ان اضعتم استراتيجيته سوف تكونون الخاسرين انتم وأوروبا ولهاذا انصحكم لا تلعبون بالنهار لأنكم سوف تهدون طبقا من ذهب للدب الروسي والله اعلم استراتيجية المغرب هي التي سوف تدفعكم لحرب مع اسيا.
    حداري تم حداري يجب عليكم إغلاق ملف الصحراء فورا قبل فوات الاوان ، نحن سوف نضحي بكل شيء لانها ارضنا وانتم سوف تفتحون باب جهنم على اراضيكم.

  • yassin
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:15

    الرباط – (أ ف ب) – لقي عسكريان مغربيان مصرعهما الجمعة في حادث تحطم مروحية تابعة للقوات المسلحة الملكية بمنطقة تيشلا في الصحراء الغربية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

    ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن الضحيتين من طاقم المروحية، هما ضابط ربان وضابط صف ميكانيكي لقيا مصرعهما في الحادث، فيما أصيب عنصر ثالث من الطاقم بجروح طفيفة.

    وأشار المصدر إلى أن إجراء تحقيق تقني لتحديد أسباب الحادث.

    وتضم القوات المسلحة الملكية حوالي 200 ألف فرد و175 ألف جندي احتياطي بميزانية 3,5 مليار دولار حسب الموقع الالكتروني المتخصص “كلوبال فاير باور”.

    ويبرز حضورها بشكل أكبر في الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، التي يسيطر المغرب على معظم أراضيها وتطالب بها جبهة بوليساريو الانفصالية مدعومة من الجزائر.

    وفي كانون الثاني/يناير تحطمت طائرة عسكرية من طراز “ميراج إف 1” تابعة للقوات المسلحة المغربية بسبب عطب تقني بينما كانت تقوم بمهمة تدريبية، دون سقوط ضحايا.

  • يونس الفارسي-غرونبل
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:29

    لم افهم اي شيئ من المقال لم يات باي جديد او تحليل يزيل الغموض او يعطي نظرة للمستقبل بل مجرد سرد للاحداث فاين الجديد وما هي التوقعات المنتظرة من قرار مجلس الامن القادم وكيف تكون مواقف الجزائر بعد الاحداث الجارية هل تغير الجزائر من موقفها الداعم للبوليساريو وما السر وراء الاستعداد المكثف للجيش الجزائري ، هل هناك شيئ يتم التحضير له فيالخفاء خاصو وان المناورات المكثفة باحدث الاسلحة وبالذخيرة الحية ليست ضدالارهاب لان ما يظهر يدل على على ان الجيش الجزائري وكانه يستعد لمجابهة قوى عالمية كبرى ، هذا ما نريد معرفته اما التحليل على طريقة منار السليمي فهو لن يضف شيئا جديدا

  • ملاحظ
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:43

    على المغرب أن يحدد فترة زمنية ويلوح أويباغث بسحب مقترح الحكم الذاتي لئلا يظل هذا المقترح عرضة للمساومات بل سيتجاوز ويرتفع سقف المقترحات من طرف جهات دولية لتجاوزه …
    ويجب أن لا تظل هذه مطروحة ومعروضة حتى تفقد قيمتها وتتجاوزها الأحداث…بل على العكس من ذلك يجب على الدبلوماسية أن تستغل الفرص المتاحة حاليا دوليا وإقليميا …
    ولاغرابة في أن يبدي المغرب استعداده وميوله إلى سحب المينورسو "الفزاعة" التي تلوح بها الإدارة الأمريكية….
    وتستعد البلاد لكل الاحتمالات….
    المباغثة في اتخاذ القرار تكون احيانا استباقية وذات فعالية((روسيا والقرم//سريلانكاوالتاميل جزيرة جاوا… ايران والجزر الاماراتية..)) …

  • الصحراء المغربية
    السبت 27 أبريل 2019 - 09:26

    لو كان المغرب على حق لقام باسثفتاء للشعب الصحراوي كما يطلبه العالم وبهذا سيسحب البساط من تحتى اقدام الجزائرالمزعومة، لكن الشفار يبقى شفار حتى يقبض عليه القانون ومن بعد لن يعود له ملجأ وسينحني امام الحق هكذا حال المغرب يريد الاستلاء على ارض ليست له بسم البيعة الوهمية مغلفة بشعارالوحدة الترابية. سبتة ومليلة والجزر يقعان في القارة الامريكية اوالقارة الاوروبية فهم لا يدخلان في قاموس الوحدة الترابية ولا ينطق بهم لسان، فشل المخزن في اقناع دولة واحدة في العالم اومنظمة دولية” في الاعتراف بسيادته على تلك المنطقة أرجعوإلى معاهدة مراكش الموقعة عام 1767 لا يوجد فيها اسم الصحراء وصادق عليها المغرب معترفا بان لا سيادة له بعد واد النون أتركو الصحراويين يعبيرون على أنفسهم في الأراضي المحتلة..وسترون النتيجة،

  • sarah
    السبت 27 أبريل 2019 - 09:47

    Des forces spéciales américaines en manœuvres discrètes au Maroc

  • الوحدة الترابية المغربية
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:26

    بعثة المينورسو بالصحراء المغربية حتى المغرب يرغب فيها لو كان العكس لنهينا مع هذه البعثة للامم المتحدة فوق ااضينا المسماة "المينورسو" . هذه الاخيرة في الحقي لاتنفع المغرب حتى بشئ مفيد فقط تزيدنا عرقلة في القضية مستقبلا

  • رشيد المانيا
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:25

    إلى 5 المرتزق رقم 5…. ومن وقع سنة 1767 من جهة الجمهورية التندوفية؟ وما الاسم الذي كان في المعاهدة؟ سبتة ومليلية هدية من الإمبراطورية الألفية المغربية إلى الإمبراطورية الايبيرية ونحن لا نريد التكلم عنهم راضيين ….شغلك؟

  • محمد
    السبت 27 أبريل 2019 - 12:18

    المضحك ان المغاربة راحو ضحية مخطاطات الحسن الثاني فاصبحو يريدون الاستيلاء على ارض الشعب الصحراوي بالباطل وبدون حق بسم البيعة الوهمية من طرف بعض العائلات من شمال الصحراء من الوحي الحسن الثاني لضمان بقاء عاءلته تتحكم في رقاب الشعب المغربي. تذكرو مسرحية الحسن الثاني وشراء خطري ولد سيدي سعيد الجماني ليبايعه بسم الشعب ااصحراوي. مع العلم ان هذا الشخص لا مكانة له عندالشعب الصحراوي لم يكن له تمثيل لائ قبيلة ليضهره الحسن الثاني للمغاربة والعالم بان الشعب الصحراوي يبايعه من جديد.

    لكن من الجانب الاخر فيما يخص سبتك ومليلة والجزر صمت الحسن الثاني وابنه الحالي صمت الدهر علي اراضي حقيقية للمغرب . فلا وجود لهم في خطاباتهم ولا في اعلامهم الممخزن

    .

  • وناغ
    السبت 27 أبريل 2019 - 12:47

    الى رقم5
    توجد في اغلب الدول صحاري وفي جميع القارات
    وحتى في الجزائر التى انت تزعم
    ولايوجد هناك شعب صحراوي
    اتدري لمادا
    لان الصحراء كالبحر
    ان كان هناك شعب بحري
    فسيكون هناك شعب صحراوي
    اما ما يخص الاستفتاء
    فيمكن ان نقبل به في مالي اوالسنغال او تشاد
    ادا طلبوه يوما للانضمام الى المغرب
    اما ان ننضم استفتاء في ارضنا
    فهدا لايمكن
    فهل انتم منتهون

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 27 أبريل 2019 - 13:11

    ما بني على باطل فهو باطل لان فبركة جمهورية وهمية فوق اراضي الغير و هي التي لم نسمع بها الا البارحة و لم نقرا عنها و لو اشارة واحدة في كتب التاريخ حتما لن يقتنع بها حتى من بددوا مئات ملايير شعوبهم عليها و اعني النظام لجزائري لذالك ستبقى حبرا على ورق مثل جمهورية القبائل او جمهورية الريف و جمهورية الوقواق اما الصحراء في واقعها فقد عادت الى اصلها و الحياة تسير فيها عادية و لن تعود عقارب الساعة الى الوراء فجوابا على بعض مرتزقة المخابرات الجزائرية و عبيدها و ماسحي احذية جنيرالاتها القابعين في معسكرات تندوف مثل المعلق رقم 5 ان للمغرب شعب و رب يحميه لان علاقاته الممتازة مع دول العالم و بالاخص الدول الكبرى تدحض احلامهم و تعري سوءتهم و سوءة كيان تندوف لوهمي المفبرك و النظام الذي اسسه فوق اراضيه فتلك القيمة التي يحاولون اعطاءها للسراب لا توجد الا في مخيلتهم فحتى رئيس جمهوريتهم الوهمية لولى جواز السفر الدبلماسي الذي منحه اياه النظام الجزائري لما استطاع الخروج من الجزائر العاصمة لانه ببساطةو لا دولة واحدة تعترف به او بدولته و مع ذالك لن يخجلوا من انفسهم حينما يتوهمون ان دولتهم المفبركة قائمة الدات

  • صحراوي
    السبت 27 أبريل 2019 - 14:54

    10 – وناغ

    رقم 5 …ذكر لك تاريخ توقيع المعاهدة وهو 1767 وأنا أذكر لك بين من
    ومن ، بين السلطان سيدي محمد ، وملك إسبانيا كارلوس الثالث ، وفي هذه
    المعاهدة يصرح السلطان أن حدوده تنتهي عند وادي نون .هل تكذب التاريخ
    المكتوب . المعلق رقم 5 …على حق …والصحراء ليست بحرا …الصحراء
    ارض …

  • محمد س
    السبت 27 أبريل 2019 - 15:01

    قد يختلف المغاربة حول كل شيء ماعدا الصحراء التي سندافع عنها بالغالي والنفيس . المطالبين مخذوعين مهزوزين خاطئين 100% يريدون فقط الانتحار امام عزيمة المغاربة كلهم.

  • وناغ
    السبت 27 أبريل 2019 - 18:37

    الى رقم 5 و12
    حتى اليوم هناك حدود بين المغرب واسبانيا
    في سبتة ومليلية
    وهل هدا يعني انه ستكون هناك غدا
    جمهورية جبلية في هده المدن
    ام اننا غدا
    سنستفتي الاسبان
    هل تريدون ان تكونوا مغاربة
    لا

  • ahmad
    السبت 27 أبريل 2019 - 19:52

    معلق رقم 4 المغرب عمل غلط اعطاهم الحكم لداتي الان اراذو احسن منه لو كان المغرب يقول الصحراء مغربية الاندماج فقط لكان البولزاريومنن يقولون نريد الحكم الداتي

  • Chahine
    السبت 27 أبريل 2019 - 22:16

    Ce sont ceux qui profitent du sahara qui doivent la défendre, il y a eu beaucoup d'erreurs commises par le makhzen, et aussi à cause des problèmes sociaux graves que vivent les marocains chaque jour le sentiment de citoyenneté et de nationalisme a incroyablement chuté

  • سعيد اسمار
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 06:35

    الى رقم 11 بوشيخي عرفنا منك عدم الكف عن تصدير الاوهام للشعب المغربي الذي لاينتظر منك الحقيقه .هل انت الذي لاتعترف باجود الشعب الصحراوي تعترف بدوله جنوب السودان وجمهوريه تيمور الشرقيه الحديثتينГ الدوله الصحراويه والشعب الصحراوى لايردون منك اعتراف اعترفت سلاطين قومك بهم منقبل موليدك واعترفت بيهم مملكتك اليوم وتتفاوض معهم تحت مظله العالم اذا اكتب مايمكن ان يصدقه المواطن المغربي الذي اصبح يفوقك وعيا وتحضرا اما الدوله الصحراويه فهي حقيقه لارجعه فيها وستعترف بها ان ابقيت حيا ترزق فاعدل مع نفسك وقول للشعب المغريي الظيم شئ من الحقيه.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين