أمريكا تدعم الحلّ النهائي لقضية الصحراء بالتمديد 6 أشهر للمينورسو

أمريكا تدعم الحلّ النهائي لقضية الصحراء بالتمديد 6 أشهر للمينورسو
الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:00

التّرقب الذي كانَ يسودُ الأوساط الرّسمية المغربية كلّما حلّ شهرُ أبريل لم يعدْ حاضراً في السنوات الأخيرة بالقوة التي كانَ عليها، بسببِ احْتفاظِ مجلس الأمن الدولي، طوالَ دوراته السابقة، بالمصوّغات نفسها الخاصة بقضية الصّحراء، حيثُ أصبحَ معروفا التّوجه العام الذي سيرسو عليه التقرير السنوي المتعلق بمهمة بعثة “المينورسو” التي تمّ التمديد لها لستة أشهر؛ إلى غاية 31 أكتوبر 2019.

وتضطلعُ الولايات المتحدة الأمريكية بدور كبير في صياغة التقرير الخاص بوضعية ملف الصحراء؛ فقد تمكن حضور واشنطن في منظمة الأمم المتحدة من الحصول على تفويض لتجديد دور بعثة المينورسو لستة أشهر جديدة، “بهدف الحفاظ على الديناميكية الجديدة التي أعطاها هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، وأيضا لإبقاء الضغط على أطراف النزاع للرجوع الى طاولة المفاوضات المباشرة”.

وفي هذا السياق، قال هشام معتضد، باحث متخصص في الأمم المتحدة، إنّ “نص قرار مجلس الأمن رقم 2468، الذي قرر تمديد مهمة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2019، حافظ من حيث المنظور التطبيقي على النهج السياسي نفسه الذي اتبعته الأمم المتحدة منذ قرارها الأخير والذي حدد معالم هيكلية تثمن مجهودات المغرب ومبادراته الواقعية لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع”.

وأضاف الخبير الدولي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “التطور النوعي الذي تم إدراجه ضمن فقرات هذا القرار يندرج في إطار رغبة أممية للدفع بالعملية السياسية لبناء معالم الحل النهائي لملف للصحراء. فبالإضافة الى الحفاظ على طبيعة مهمة بعثة المينورسو، فإن هذا القرار حث جميع الأطراف على المشاركة بقوة وبصفة بناءة وإيجابية في مسلسل التسوية”.

وتابع المتحدث بقوله إنّ القرار الجديد حمّل المسؤولية كذلك للجزائر للمشاركة المسؤولة والضرورية من أجل الوصول إلى حل واقعي، وعملي ودائم، ويلتزم بالوسطية.

أما من الناحية الدبلوماسية اللغوية، يرى معتضد أنّ “مجلس الأمن اعتمد في صياغته للقرار على مفردات سياسية تترجم التوجه الذي اختاره المغرب للمضي قدما من أجل إيجاد خريطة طريق تنسجم وهدف التسوية الأممية المنبثق من وقائع ميدانية وأسس تاريخية شرعية”.

وإذا كان المغرب يسعى دائما إلى التحلي بالإرادة السياسية الإيجابية ويعمل على ضمان بيئة مواتية للحوار، يضيفُ معتضد، فإن “التوصل إلى حل نهائي يحترم الشرعية التاريخية والحقوق الوطنية لا يمكن أن يتم من طرف واحد، ولكن على جل الأطراف المعنية أن تتحمل مسؤوليتها السياسية والإنسانية تجاه الملف لخلق روح التوافق الضامنة لحل نهائي للنزاع”.

واسترسل الخبير قائلاً: “مجلس الأمن خاطبَ البوليساريو مباشرة وطالبها بضرورة احترام الالتزامات التي تعهدت بها المتمثلة في عدم القيام بأي عمل يزعزع الاستقرار ويغير الوضع القانوني”، مشيراً إلى أن “الفترة القادمة تعتبر امتحانا سياسيا للبوليساريو من أجل تشخيص مدى تحمل مسؤوليتها السياسية في الوفاء بالتزاماتها، إلى جانب قياس مدى جدية استعدادها للتوصل إلى حل توافقي”.

‫تعليقات الزوار

40
  • hnini
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:13

    vive le roi vive le developaument socioeconomicopolitique assurer par le Maroc pour devlopper tout les domaines

  • Mahzala
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:15

    الحل هو حوار لاب المغربي مع ابنو البوليزاريو كي يتصالح لاب مع ابنو دون دخول اي طرف راكم عارفين بلي كل واحد فالعالم كيضرب علا راسو وهد سر نجاح كل الدول العضمي هل سمعتم ان امريكا طلبت مساعدة في حل مشاكلها الدخلية او الخارجية مند العصور وهيا تحل مشاكلها بالسياسة والحرب

  • مختار
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:17

    نتمنى ان نرتقي ورفع كرامة الانسان المغربي لانه ضحى ولايزال يضحي بسنوات من عمره رسالة الى كل مسؤول مغربي اما الصحراء في أرضها

  • بوشاقور
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:23

    إستمعت اليوم بتأني, لمداخلات أعضاء مجلس الأمن في ما يخص إعتماد القرار المتعلق بمهمة بعثة "المينورسو", بما فيها مداخلة الفيدرالية الروسية التي إمتنعت عن التصويت, ويمكن أن أقول بدون أي تحفظ, أن المغرب ألبس الشقيقة الجزائر حوايج العرس,وأدخلها إلى مخدعه بالقانون الدولي وعلى سنة الله ورسوله.

  • Saddam
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:23

    لن يكون هناك حل نهائي لهذه القضية و أمريكا و فرنسا و روسيا ليس من مصلحتهما حل هذه القضية لأنها تبقي على استمرار العداء بين المغرب و الجزائر و بالتالي بيع الأسلحة للبلدين بملايير الدولارات.

  • Anversois
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:25

    مادامت الوضهية كدالك فعلى الحكومة المغربية الشروع في التنقيب عن الغاز والنفط والتروات فالصحراء ليستفيد الشعب المغربي. عوض خسارة الوقت والمال فالاقاليم الصحراوية وانتضار قرارات المجلس. هده التروات ممكن مساومتها مع امريكا نفسها. فالامم المتحدة تعترف بالمصالح والمال. الهضرة متشري خضرة.

  • nabil
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:26

    جلوس مع البوليساريو والجزائر على طاولة المفاوضات سوى تضييع الوقت ,ولماذا المغرب يضيع وقته مع البوليزاريو الجزائر وقد قال كلمته الاولى والاخيرة هي الحكم الذاتي قبل ان يتردد ويسحبها من التقارير,فاذا كانت البوليزاريو والجزائر متمسكتان بالانفصال فمن الاحسن ان لا يجلسو مع المغرب على طاولة واحدة, وعلى البوليساريو ان الحل الوحيد والاخير هو ان تقبل بالحكم الذاتي لتخرج منتصرة على المغرب,

  • محمدالصنهاجي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:30

    الصحراء مغربية وهي إمتداد جغرافي طبيعي،وعبر التاريخ المغرب يستمد قوته من الجنوب ومن إفريقيا والتاريخ يشهد على دالك النضام الملكي من عهد الأدارسة والمرابطين والموحدون والسعدين……. إلى العلويون كانو يحكمون مورطنيا مالي النيجر وحتى أجزاء من الجزائر وتونس وليبيا وحتى الجزيرة الإيبيرة لهيا إسبانيا والبرتغال.إدنا المغرب له تاريخ عريق … والجزائر الحقودة وحتى مصر ليس لهم تاريخ شخصي وأعني أنا المغرب كان يحكم نفسه بنفسه أما الجزائرومصر وتونس وليبيا كانت محكومة من طرف الإمبراطوية التي كانت سابقا وأخرها العتمانيون ……

  • أهل الجنة
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:33

    يــــــــا أهل مخيمات تندوف, هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟

  • متتبع
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:36

    النظام الجزائري الفاسد و مادورو الإرهلبي رقم واحد في أمريكا الاتينية أقسما أن يبقيا متحدين ضد الوحدة الترابية للمغرب حتى و إن أدى بهم ذلك إلى الإنتحار !

  • محمد الصنهاجي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:39

    وتكميلا لما قلته سابقا هم يعرفون قوت المغرب لأن التاريخ شاهد على دالك لأنه قاوما وببسالة الإمراطورية العباسية و الفاطمية والأيوبية والعتمانية وحتى بريطانيا العضمى لهادا حاليا يريدون تجزيء المغرب لإضعافه فقوت المغرب في وحدته بل يجب علينا إسترجاع سبتة ومليلية وجزر الكناري وحتى الأراضي التي ستولت عليها الجزائر الحقودة… ونحن نتق في سياسة جلالة الملك محمد السادس والجيش المغربي اللدي له سمعة حسنة على الصعيد العالمي

  • عدي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:41

    امريكا و الغرب لا يدعمون موقفنا بل تزرع موظفيها في جمهورية وهمية وانتم تعرفون من يؤدي الفاتورة المنظمات الدولية فقدت مصدقيتها فلنتوكل على الله ودولتنا وشعبنا

  • الخضر غيلان
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:41

    غريبة النقطة التي أشار إليها بيان سفير روسيا أمام مجلس الأمن, حيث أكد أن بعثة المينورسو يجب أن تبقى متواجدة في الصحراء المغربية,حتى بعد التوصل إلى حل نهائي.!!!

  • مجرد رأي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:43

    حل الحكم الذاتي يخدم جميع مصالح جميع الأطراف،
    يخدم البوليساريو أولا لأنه يمكن أبناء المغرب الصحراويين من تقرير مصيرهم والعودة إلى المغرب لتدبير شؤونهم بأنفسهم تحت سيادة وطنهم المغرب والعيش مع أهلهم وذويهم.
    يخدم الجزائر لأن المرحلة دقيقة جدا و يفسح لها المجال لاستغلال ما تزخر به منطقة تندوف من ثروات طبيعية و بالتالي تخصيص الأموال التي تنفقها على "البوليساريو "و على السلاح في البنية التحتية الكفيلة باستفادة أبناء الجزائر من ثروات الجنوب و الجزائري،
    وهو يخدم المغرب بعودة أبنائه إلى وطنهم وبالتالي القطيعة مع نزاع مفتعل دام أكثر من أربعة عقود من الزمن. وسيخدم موريتانيا لأنه سينزع عنها الحرج من الميول إلى طرف دون آخر و سيخدم المنطقة المغاربية لأنه يشكل الانطلاقة الحقيقية لكل تنمية ولكل تكتل سليم ينبني على التعاون والتكامل و حسن الجوار.

  • hmida la feraille
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:52

    شمال افريقيا هي ضيعة فرنسا. قبل الاستعمار سارعت فرنسا و اسبانيا و ايطاليا لتقسيم الكعكه و كل. اخذ نصيبه من الثروات المعدنيه و رسم حدودا لم تكن من قبل بل و خلق دول لم تكن. المصيبة الكبرى الان هي المزيد من التفقير و التجهيل الذي ينتظر شعوب شمال افريقيا ان ام تسنيقظ و تحارب العصابات التي تحكمها باسم ااديمفراطيه

  • عزيزي موراد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:53

    اين هي الجزائر لكي يدعوها مجلس الامن للانخراط في مسلسل التسويه الاممي؟ندعو الله ان يوفق الشعب الجزائري في ثورته .بعد ذلك لن تكون المنطقة في حاجة لاية تسوية لان النظام الذي افتعل المشكل يحتضر.وان غذا لناظره لقريب.

  • متابع للمسرحية
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:02

    غادي تسالي هاد ستة أشهر وغادي يعاودو يسنيو معاهم شي عامين اخرى حيث ماشي فصالح أمريكا تحسم قضية الصحراء

  • كربم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:05

    شفتي شحال خايب ملي كاتغرق راسك مع صندوق النقد الدولي، لدرجة ماكاتبقاش متحكم فأمورك الداخلية و اللي أمرك بها الغرب ديرها و راسك محني.

    المغاربة مازال ماعارفينش باللي راهم وصلوا لدرجة من الديون اللي مابقاتش عندهم القدرة يتحكموا فأمورهم الداخلية. هادشي كامل بفضل المسؤولين المغاربة من أعلاهم لأصغرهم.

    و مازال الأيام جاية و تشوفوا.

  • يونسمحمد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:19

    يجب ان لا نعفل الجانب التاريخي لارض الوطن. لانه هو الأساس! لا يمكن زلا يجب الخلط ما بين الاستعمار وبين احقية اامغرب في وحدته الترابية . ودالك لان الكلام حول مشكل الساقية الحمراء وواد الدهب ينحصر فقط في جلاء المستعمر سنة 1975 وهدا خطير بالنسبة لبلادنا لان المستعمر الاسباني لم يأت بالصحراء معه عندما احتل اراضينا سنة 1884بل بالعكس الصحراء كانت ولقرون ارض مغربية فلدالك يجب التركيز على الجانب التاريخي قبل الاستعمار وبعده حتى ندمر بالحجة والتاريخ مناورات اعداؤنا. لان الأرض وجدت ولم يات بها احد لا المستعمر الاسباني ولا قبائل بني هلال وبني سليم الدين جاؤا من اليمن! لا أحد قد اتى بحبة رمل من الصحراء معهم! اما الباقي فهو كلام فارغ لان اقتطاع ارض الوطن لا يمكن ان يتم بالكلام على حقوق الانسان او او او .انها ارض اهل صنهاجة ودمنات وغيرهم من القباءل الأمازيغية الإشراف لا يمكن التناور على هده الحقيقة. . هكدا سنسكت ابواق الاعداء الدين يرجعون اصل المشكل إلى فقط سنة جلاء المستعمر الغاشم

  • Mosi
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:20

    لو كانت الدول الكبرى المنتجة للسلاح تريد حلا لهذه المهزلة لأنحازت كلها الى احد الاطراف و أرغمت الطرف الآخر على قبول مايريدون..ولكنها جميعها لها مصلحة كبرى في بقاء الصراع كما هو…روسيا تبيع السلاح للجزائر التي تشتري لنفسها و للبوليزاريو وأمريكا تبيع السلاح للمغرب وفرنسا تمتص مداخيل الجزائر و تبيع السلاح للمغرب…والحمقى تلفحهوم اشعة الشمس الحارقة في صحاري تندوف…
    لمن ستبيع روسيا وأمريكا و فرنسا و ايطاليا و المانيا و اسبانيا و جنوب افريقيا…اسلحتها إن تصالحت الجزائر و المغرب و اصبحتا دولتين صديقتين و متكاملتين اقتصاديا و اجتماعيا….
    هل تظنون ان الدول الغربية غبية حتى تفلت هذه البقرة الحلوب المسمات قضية الصحراء…
    لقد شابت الشعوب من كثرة استجداء القادة المجرمين ان ينهو هذا الصراع الفارغ و يوفروا ملايير السلاح و الرشاوى….لتطوير بلدينا و الرفع من مستوى عيش الشعوب…التي من احباطها تتفاخر بالبطاطا و الدلاح و الخبز و الحليب…..
    يا ايها القادة..الا تستحيون من انفسكم…والله انه لا عقل و لا بصيرة و لا رحمة و لا نخوة فيكم….من اجل انف مليء بالمخاط تبيعون كرامة و امن و مستقبل شعوبكم.

  • مغربي عربي حر
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:21

    لمادا تمديد انها فرصة لاستفزازات جديدة من الجزائر بواسطة مرتزقتها بل كان على الامم التدخل في تيندوف والمخيمات للا فراج عن المحتجزين وتخييرهم بين الرحيل الى المملكة المتحضرة او البقاء في خلاء الدل لحكومة الجزائر المستغلة يجب رفع دعوى بحكومة الجزائر على تسليحها وتحريضها المرتزقة للمملكة ومتابعتها بالمحكمة الجنائية الدولية ولا تفاوض مع الجزائر التي تنفي تورطها ولا مع البوليساريو الملقطة لانها ليست دولة عبارة على قرية من الهار بين من مالي ومورطانيا وحراس جزائريين الحوار مع الامم للتحرك بصر امة بدون رشاوي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:43

    مليشيات البوليساريو فقدت سيطرتها على مخيمات اللاجئين و فقدت شيئا ما الدعم الدبلماسي و المادي الذي كانت تتلقاه من النظام البوتفليقي المنهار و اصبحت محاصرة داخليا بسبب انتفتضة قاطني خيام فيافي تندوف و بسبب ثورة 22 فبراير التي تطالب بالقطع مع تلك المليشيات و رحيلها عن الجزائر و اعتقال و محاسبة زعيمها على اموال الشعب الجزائري المنهوبة طيلة 44 سنة من عمر تواجدها فوق ارض الجزائر فالادارة لامريكية و اعضاء مجلس الامن الدولي كونوا فكرة شاملة عن نزاع الصحراء المغربية المفبرك الذي غذته العقدة النفسية و احقاد زمرة قصر المرادية الفاسدة ضد المملكة المغربية الشريفة عرفوا ان المغرب استطاع بناء مجتمع مغربي صحراوي ينعم بالاستقرار و الطمانينة في ظل الوحدة و تربى على قيم الحرية و الديمقراطية و حقوق الانسان و غير معالم وجه صحراء قاحلة كانت مجرد مداشر و خيام منصوبة فوق رمالها الى مدن عصرية و بنية تحتية ذات معايير دولية و مصانع و موانئ و مطارات و ضيعات فلاحية اما الطرف الاخر فهو غارق في الفساد و التخلف حتى انفجرت الاوضاع في كامل التراب الجزائري بما فيها معسكرات تندوف فمن المستحيل تسليم صحرائنا لتلك العصابة.

  • Lukaku
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:47

    سوف يمددون و يمددون و نحن هم الضحية حيث تستنزف ثرواتنا اكثر من 40 سنة حول هذا الملف من اجل اعتراف بعض الدول بالصحراء وكلمناها بالفساد الداخلي .. اعتقد ان هذا الملف له حلين فقط : اما ان يصبح المغرب دولة نووية لها اقتصاد عظيم ولا نكترث لا للمجلس الامن ولا بو دنجان او سوف تمنح الصحراء للبوليزايو في يوم لن يخطر على بال احد .

  • arinass
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:48

    ما يثيرني حقا هو ان امريكا من يمدد للمينورسو وليست الامم المتحدة…ما هذا العبث الدولي.!!

  • منصوري سعاد القنيطره
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:54

    الصحراء مغربيه وبإذن الله وقوته ستبقى مغربيه وعلم المغربي الأحمر تتوسطه نجمه خضراء بشعار الله الوطن الملك يرفرف في سماءها حب من حب وكره من كره ويسقط كل الخونه ولحاقدات وإعداد الدين و يسقط الانفصالين. ومرتزقة بلزاريو شتت الله شمل كل من يدعم لمنافقبن والخونه ولنفصالين.و لمجرمبن ولوبيات وسماسره الدين يتاجرون في الوطن والمواطن او لمساهمه في تفقير المغاربه البسطاء ومستضعفبن بتحريض على ضرب اقتصاد المغرب وطرد شركات ومستتمرين لفتح طريق لا دوغان ان يغزو المغرب ثقافيا فنيا اقتصاديا وتنتشر النورسيه وبحققو الاخوان وتبيعات. اتباع هدفهم لأنهم يدرسون ابنادهم بالجامعات تركيه تحت وصاية أردوغان حوالي 3500طالب ينتمون لحزب الاخوان. لاعداله التنميه. للعدولااحسان

  • جمال
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:14

    أمريكا هي من توحي وتموت مشكل صحراء هو مشكل صحراوي مغربي لو كانت نية تصالح فاءنتهت منذو ملك حسن ثاني وعبد عزيز راءيس صحراوي
    ولي اسف موت لا توصي أحد كلهم أمام ربهم يحاسبون على أفعالهم
    اضن لا ينتهي مشكل الصحراء الا بحرب خاطفة وتتدخل أمريكا وفرنسا وروسيا بقوة لفرض أمر واقع تقرير مصير
    خاصة لا نعرف من يحكم جارة شرقية وكل تقرير تقول يكون راءيس أقوى من بوتفليقة ويسمح لجيشه تدخل خارج بلاد
    اتمنى سلام سلام وحرية وفتح حدود مغاربية من موريتانية إلى ليبيا

  • التوقف
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:21

    المغرب وجب عليه التوقف عن مفاوضات مع هده الجماعة الإرهابية

  • مغربي ثائر
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:32

    خمسين عام هادي وأنتم تنتظرون أمريكا وفرنساوووو
    لحل قضية الصحراء ماذا استفدتم من اللوبيات التي تمويلونها بين الحين والحين وتمويل أو رشوة الانتخابات الأمريكية
    أنتم والله من بعتم البلاد والعباد وقاعدين تضحكون
    على المواطن وأكيد المواطن المغربي يعرف جيدا ألاعبيكم
    على الأقل استفيدوا من قيامة أرطغرل
    الحزم الحزم مع الخونة والعملاء
    وطرد المونيسور وإغلاق الملف لاحكم ذاتي ولهم يحزنون نقطة نهاية
    المغرب في صحرائه والصحراء في المغرب
    وكفى من هذه المهزلة.

  • متابع
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:41

    عن اي التزام او امتحان و اي صيغة او حل
    الجزائر لا تريد و لن تتنازل مهما كانت الضروف و خصوصا بعد صرفها لملايير الدولارات على جمهورية الخيام البالية اما البوليزاريو فهي مجرد اداة تابعة للمخابرات الجزائرية تتحرك باوامراها و ليس لها شيء تخسره لان المدعو ابراهيم غالي و عصابته مستفدون من الثرواث التي راكموها على حساب السكان في تندوف
    اما المغرب فهو يريد بقاء الوضع على ما هو عليه و لا يريد حل القضية لان الجميع مستفيد من الوضع في الصحراء من كريمات و الرخص و غيرها.
    اما المنتظم الدولي ما دام ان المغرب مسيطر على الامور في الصحراء و الجزائر لا تستطيع الدخول في حرب مع المغرب فالوضع سيبقى كما هو و لن يتغير.
    انتهى ابريل و سياتي اكتوبر و سيخرج نفس السيناريو و بعدها ابريل و بعدها اكتوبر و بعدها و هكدا و البوليزاريو سيخرج ايظا مرة اخرى الى المنطقة العازلة و يؤدي استعراض كرتوني لاسلحته البالية و المغرب سيندد و الامم المتحدة ستنفي و هكدا نفس السيناريو و نفس الاسطوانة و نفس التحليلات و لن يتغير شيء في الواقع.
    و اكبر المتضررين هما الشعب المغربي و الجزائري و بدرجة اكبر المحتجزين في تندوف

  • وناغ
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 15:58

    الى رقم 16 (عزيزي مراد)
    تتسائل اين هي الجزائر
    الجزائر دائما حاضرة
    وقد ناورت هي وجنوب افريقيا بكل مااوتوا من قوة
    هل تضن ان ما يقع في الجزائر قد غير من شيء
    الدين يحكمون الجزائر لا خوف عليهم
    الدين يحكمون هم الدين مازالو ينصبون ويقيلون ويعتقلون ويحاكمون
    الشجرة مازالت تسقى
    انما بعض الاغصان الجافة
    هي التي يتم اقلاعها لتاتي اخرى محلها

  • Usa
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 16:19

    لماذا نحن العرب داءما لا نحل مشاكلنا بايدينا و ننتظر الحل من الخارج اليس هدا من غباءنا و حقد لبعظنا البعظ فالحوار و البعد عن الكبرياء و العجرفة هو السبيل الوحيد للخروج من الازمة

  • Lhoussin
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 16:49

    الحل الوحيد لهدا النزاع المفتعل هو اتفاق بين المغرب و الجزائر بحيت ترفع الجزائر يدها عن ملف الصحراء المغربية و انهاء معانات المحتجزين.و تاسيس لاقتصاد مشترك و بدلك يستفيد الكل.التنمية الاقتصادية و خدمة الشعبين ومحاربة الارهاب اولى واجدر من هدا المشكل الدي وقف في وجه المصالح المشتركة.دعم الجزائر للبوليزاريو لتقسيم المغرب لن يتحقق مهما طال الزمن الشعب المغربي العظيم واعي بهده المسالة و الجميع وقف و سيقف ضد هده النية الخبتة من نظام يكن كل الحقد للمغرب.فليحظر العقل و نغلب المصلحة على نزاع مفتعل في الصحراء المغربية

  • Mgharibi
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:37

    On est pas pressé les perdants sont ceux qui vont rester sous les tentes ,tandis que leur représentants dans les négociations vivent dans les 5 étoiles. Le jeu est maintenant claire le Maroc va continuer à développer ces provinces du Sud et va également continuer à exploiter les ressources tranquillement. Celui qui n'est pas content n'a que boire l.eau de mer veilleuse

  • // ولد الريف //
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:03

    "أمريكا تدعم الحلّ النهائي لقضية الصحراء"! هذا لا يصدقه إلاّ أحمق أو غبي ، أمريكا من ييخطط لخلق النزاعات والخلافات وإشعال نار الفتن والحروب ثم استغلال سذاجة وضعف وحماقة حكام العرب لبيع أسلحتها ومنتوجاتها العفنة والقذرة لتجرب في الضعفاء من أطفال ونساء وشيوخ من أبناء هذه الأمة.

  • رجاوي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 19:44

    الحل جد بسيط وهو تحويل المملكه المغربيه الى ولايات متحده والاستفاده من النظام الامريكي …الاسم الجديد للمملكه هو ولايات المملكه المتحده

  • مواطن من بومالن دادس
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:11

    عندما اختلف الهواري بومدين مشكل الصحراء المغربية قال : سنضع حجرة في حذاء المغرب .
    لكن أكدت الأيام أن الصحراء المغربية أصبحت شوكة في حلق النظام العسكري الحاكم في الجزائر .

  • labar
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:59

    المغرب في ارضه.ولن ندخر جهدا في الدفاع عن ارضنا

  • وحدوي حتى النخاع
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 22:16

    مهما تكن قرارات هيئة الامم المتحدة معنا او ضدنا ستضل الصحراء مغربية …خيارنا الى الان هو الحل السلمي وسقفه الحكم الذاتي وكل من سولت له نفسه العبث بوحدتنا الترابية خارج هذا الاطار فان المغرب برجاله ونسائه سيكونون في الموعد للدفاع عن مكتسباتنا بكل ما اوتينا بشجاعة وترسنة عسكرية …يحفزنا في ذلك ايماننا بعدالة قضيتنا

  • قاهر الانفصاليين
    الخميس 2 ماي 2019 - 11:32

    يظهر أن الماسكين بزمام الأمور في هيئة الأمم المتحدة لايريدون إنهاء مأساة المحتجزين في قفار تينذوف.نتذكر أنه حينما طرح المغرب مبادرة الحكم الذاتي منذ أزيد من10سنوات والقوى الكبرى تهلل بأن المبادرة واقعية وذات مصداقية.لكن لم تجرؤ على إعطاء الضوء الأخضر لتنزيلها بما يعني أن هؤلاء لهم رهان خفي ولكم أن تنظروا إلى قضايا عربية وإسلامية لازالت تراوح مكانها أن لم نقل أنها ازدادت تعقيدا وتعويما أو حلت بطرق مشبوهة وغير منصفة.ما العمل إذن؟أرى أن على المغرب التهديد بوقف المفاوضات العبثية إذا كانت تتجه ضد سيادته على صحرائه وليكن صارما غير مهادن ولا يتنازل أبدا نحن لا ننتظر اي جهة دولية كي تنصفنا كما أنه علينا تقوية الجبهة الداخلية وتطبيق الديموقراطية والشفافية و العناية بالعنصر البشري فهو صمام الامان للوحدة الترابية.والشروع في تنمية حقيقية وملموسة في جميع التراب الوطني. لتكن تقتنا بالله كبيرة فلن تستطيع أي قوة في العالم الدخول في صراع ضد حقوق الشعب المغربي وقيادته …وإذا سولت لها نفسها المساس بالتراب المغربي فلتستعد للعواقب فللمغرب أوراق حارقة وموجعة جدا قد يضطر لاستخدامها إذا أحس بعدم إنصافه.

  • المحاميد
    الخميس 2 ماي 2019 - 11:34

    اموال كثيرة كثيرة تخسر في تندوف على حساب سنطراك الجزايرية وتفقير الشعب الجزايري بدون حسيب ولا ورقيب الا لانشاء مرتزقة في تندوف وحصارهم في مخيمات الدل والعار وغالي رىيس المرتزقة في حيرة مع نفسه لان الشعب الجزايري فاق وعاق بما يجري في بلاده من تبدير الاموال في فبافي لحمادة على حساب المرتزقة واللصوص والعصابة وقالها جنرال جزايري قايد صالح مهو صالح

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج