24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أيهما أفضل .. الشوكولاتة الداكنة أم ذات الحليب كامل الدسم؟ (5.00)

  2. شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب" (5.00)

  3. هكذا عاش الڭلاوي باشا مراكش أيامه الأخيرة قبل وفاته بالسرطان (5.00)

  4. إلغاء احتفالات العام الصيني بسبب "فيروس كورونا" (5.00)

  5. إدارة ترامب تقيد سفر "السيدات الحوامل" إلى أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يحبط خطط البوليساريو والجزائر في مصر

المغرب يحبط خطط البوليساريو والجزائر في مصر

المغرب يحبط خطط البوليساريو والجزائر في مصر

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، خلال الفترة من 2 إلى 6 ماي الجاري، اجتماعات الدورة الاستثنائية الرابعة للجنة الفنية المتخصصة المعنية بالعدل والشؤون القانونية.

ويشارك في هذه الاجتماعات الوفد المغربي، على رأسه خالد الشرقاوي السموني مستشار وزير العدل، ومصطفى أيت لعريك رئيس قسم بمديرية التحديث والتعاون بوزارة العدل، ومحمد السملالي من وزارة الخارجية، إلى جانب وفود تمثل 38 دولة إفريقية.

وتناقش اللجنة مجموعة من الأنظمة والاتفاقيات مع المصادقة، وعلى الخصوص نظام وكالة التنمية للاتحاد الإفريقي والآلية الإفريقية لاستعراض الأقران.

وقد أثار النظام الأساسي لوكالة التنمية للاتحاد الإفريقي خلافات ونقاشات حادة حول مقتضيات المادة الـ6؛ التي تنص على عضوية الجزائر وجنوب إفريقيا ومصر والسنغال ونيجيريا كأعضاء دائمين باللجنة المسيرة للوكالة.

وعارض الوفد المغربي بشدة ذكر أعضاء اللجنة من الدول بالاسم في صلب المادة المذكورة؛ لأن ذلك يتعارض مع أنظمة وقواعد الاتحاد الإفريقي، التي تؤكد على احترام مبادئ المساواة والديمقراطية.

وقد حاول ممثل جبهة البوليساريو، بتنسيق مع الجزائر وجنوب إفريقيا ،الضغط على بعض وفود الدول الحاضرة لإبقاء المادة في صيغتها الأصلية؛ وهو ما سيتيح الفرصة للجزائر وجنوب إفريقيا للهيمنة على الوكالة وخدمة أجندتهما السياسية ضد مصالح المغرب.

تدخلات الوفد المغربي داخل اللجنة الفنية المتخصصة، بالإضافة إلى تدخلات كل من ممثلي وفود رواندا وناميبيا وإثيوبيا والغابون التي ساندت الموقف المغربي، حالت دون تبني المقترح كما رغب في ذلك الانفصاليون وداعموهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Ayoub السبت 04 ماي 2019 - 22:23
On demande au Maroc de ne pas assister à cette réunion de la honte, comme il l'a déjà fait avec la ligue Arabe auparavant
2 - HOUARI السبت 04 ماي 2019 - 22:30
يا ودي انهو المشكل سلميا احسن من اللف ودوران وخلق مشاكل راهي لنضت الحرب راكم تندمو على هذه الساعة ولكم الاختيار
3 - مزاب السبت 04 ماي 2019 - 22:31
الوفد الجزائري ضمن العصابة التي ينادي الشعب الجزائري برحيلها أما الخونة فلم يعد لهم أهمية نظرا لأن الدعم المالي من العصابة تقلص ، جنوب افريقيا مساندتها مرهونة بالأموال الساءبة التي تتوصل بها من عصابة قصر المرادية ،المغرب في موقع قوة والحمد لله،موتوا بغيضكم أيها الخونة اينما كنتم
4 - مغربية بنت البلاد السبت 04 ماي 2019 - 22:32
هذا عمل جيد
يجب المحاربة في كل التفاصيل و استغلال كل فرصة و منطقة لكسر نفود الاعداء ..
5 - لن تنتصروا على الحق بإدن الله السبت 04 ماي 2019 - 22:38
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم كل من أراد بمملكة المغرب ملكا وشعبا بشر أو مكروه اللهم إجعل كيدهم في نحورهم . اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعود بك من شرورهم. حسبنا الله ونعم الوكيل.
6 - b dam السبت 04 ماي 2019 - 23:04
أين كانت الجزائر و البوليساريو و جنوب افريقيا (العنصرية ) أيام حكم الإسباني. لم ينتبهوا إلا و المغرب قد حررها.
7 - المعتمد رضوان السبت 04 ماي 2019 - 23:12
منذ ظهور نهضت الشعب الجزائري ضد النظام المستبد والخطيئة الظالة ( البوليساريو بوزبال ) يعيش اتعس اللحظات مثل الافعى مقطوعة الراس تعض نفسها من كثرة سوء وضعها ، ما يجب على العالم بأسره أن يفهمه ، هو أن المغرب دولة متماتسكة ملتفة حول العرس لانقاش ولا جذال في قضية الصحراء المغربية . وان المغاربة لن يسمحوا بأن تغتصب أراضيه ومهما طال الزمن ومهما كانت التكلفة ، المغاربة يرثون حدود المملكة ابنا عن أب عن جد . نحن وانتم والزمان طويل . لولا صبر وعقلانية الملك لكان شمال المغرب في جحيم، فاللعنة على من يستفز المغاربة.
8 - نبيل المغربي السبت 04 ماي 2019 - 23:17
حقيقة هي دول على شكل عصابات و تدعم عصابة تسمي نفسها دولة.....و لن يفوزوا
9 - مواطن السبت 04 ماي 2019 - 23:20
ان الشعب الجزائري لا يعترف بالحكومة الجزائرية الحالية ولا بكل مسؤول تركه النظام البوتفليقي، فكيف لهذا الاتحاد الذي لازال يعيش تحت النظام العالمي القديم، فكيف له بالاعتراف بهؤلاء المسؤولين الجزائريين داخله. ان الحالة القانونية التي عليها الجزائر الآن داخل هذا الاتحاد فهي شبيهة تماما لما عليه اعداء الوحدة الترابية. أفراد لا يمثلون شعوبهم.
10 - اعمر السبت 04 ماي 2019 - 23:23
حكامة الوفد المغربي الذي كان حذرا حيث قطع الطريق على أعداء المغرب في هذه القضية بالضبط وهي جنوب افريقيا و الجزائر و المرتزقة
11 - Brahimovtch السبت 04 ماي 2019 - 23:26
كما الوفد المغربي في مصر الوداد االبيضاوي المغربي يقص اجنحة صن داونز في جنوب افريقيا وفي عقر جحره هكذا دوما المغاربة الابطال الاشاوس
12 - الهواري تلمساني السبت 04 ماي 2019 - 23:28
الى اخوتنا المغاربة ، ان لغد بقريب و سنصلح عصابة بوتفليقة و عصابة البوزبال أديال البوليساريو التي انهكت الشعب الجزائري الملايير من الدولارات الذي كان الشعب الجزائري في حاجة اليها بذل الأكل من القمامات !
و البوزبال له الحق في التطبيب ، الدراسة، المنحة، السكن او زيد او زيد و نحن نعيش في الكشفى لا عيش كريم بقي غير لحريك أمامنا ،
ادعيوْ معانا اخواننا الكرام لتخلص من هذه العصابة و نفتح الحدود و نسوق البوزبال الى موريتانيا او المحيط الأطلسي
13 - الهواري عبدالله الأحد 05 ماي 2019 - 00:04
نحن الشعب المغاربي نعول على الشعب الجزائري، لإصلاح ماأفسده عملاء فرنسا،فنحن معكم ونساندكم حتى تنتصروا بإذن الله سبحانه، وتزيلوا اللصوص وكل من أفسد علاقتنا، وجعلنا نكون أعداء بسبب السياسة والشيطنة.
14 - klm الأحد 05 ماي 2019 - 00:08
اندلاع الثورة ات لامحال في تكنة الشردمة الضالة بتيندوف لان الاحداث عند اخواننا الجزائريين ستؤول لما فيه خير لشعبينا بعيد عن زرع الفتن والاحتقان للمجرمة جنوب افريقيا قصد ابقاء المغرب والجزائر في الحضيض لكن بعون الامور بدات تتضح خصوصا للاخوة الجزائر وان الخير في التعاون لا مع البوليساريو ومحاو اشرارها
15 - فاطمة العلوي الأحد 05 ماي 2019 - 00:25
تبارك الله على الوفد المغربي
خصوصا عندنا حضر معهم الناشط الحقوقي خالد الشرقاوي السموني المعروف بقدراته في الترافع في القضايا الحقوقية.
هنيئا مرة أخرى للوفد المغربي
16 - ملاحظ الأحد 05 ماي 2019 - 01:54
المادة الـ6؛ التي تنص على عضوية الجزائر وجنوب إفريقيا ومصر والسنغال ونيجيريا كأعضاء دائمين باللجنة المسيرة للوكالة...لا مكان للقذافيات داخل الجزائر و خارجها...دائم معناه الهيمنة و الجبروت بالديكتاتورية الجبانة...على الطغاة ان يرحلوا من الاتحاد الافريقي الذين ما جعلوا منه الا تجمعا تفريقيا.
17 - الحسين اومحند الأحد 05 ماي 2019 - 01:57
مجلس الأمن الدولي...فيه 5 من الدول لكبار فالعالم دائمة العضوية.....ومجلس الشؤون القانونية الأفريقي فيه 5 من الدول الخائنة و الداعمة للانفصالية وتفريق بين شعوب القارة السمراء...والغريب مع العجيب تجد لدى لهذه الدول المارقة عضوية دائمة....وهذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا...فمن أعطى الجزائر وجنوب أفريقيا حق الاحتفاظ بديمومة مجلس العدل هذا ؟؟؟؟
5 من كبار شيوخ الغفر بمجلس الأمن الدولي..
5 من كبار القطاطعية بمجلس العدل الإفريقي
18 - خالد الأحد 05 ماي 2019 - 04:53
إلى الهواري التلمساني اخي في الله اعلم بان غالبية الشعب المغربي تكن حبا فريدا من نوعه لإخواننا الجزائريين مقارنة معا باقي الشعوب و الله شاهد على ما أقول و هو الذي ندعو ليمكنكم من النصر و تحقيق كافة المطالب و خاصة رحيل النظام البوتفليقي الفاسد الذي أعاق التنمية المغاربية و ازدهار شعوبها ، مبروك عليكم اخوتي بوادر النصر و مبروك عليكم دخول هذا الشهر الفضيل و ديما خاوا خاوا
19 - ahmed الأحد 05 ماي 2019 - 10:36
الهواري عبدالله رقم/13
الله اعلى واعلم ...اين توجد الجهة العميلة لفرنسا هل هي هنا ام هناك....
وكذلك فلنترك الامر لله .من هي الجهة التي كانت السبب في قطع الود والوصال بين الشعبين الجزائري والمغربي..
20 - دمحم الأحد 05 ماي 2019 - 14:55
نجد دائما الجزائر و جنوب أفريقيا و نيجيريا و جماعة البوليساريو الانفصالية. ماذا ينتظر المغرب من هؤلاء المرتزقة الا ان يبعث دائما في وحده أناس من جنوب المغرب أو من وجدة. لأن البوليساريو و الجزائر لا يعرفون الا العنف ففي نظري الذهاب إلى العنف لا بد منه آجلا أو آجلا...
21 - سميرة الأحد 05 ماي 2019 - 19:55
هنيئا للوفد المغربي على إنجازه الكبير.
شرفتم المغرب
22 - محمد بنحدة الاثنين 06 ماي 2019 - 22:05
التقارير الأممية الصادرة الآن تعتبر الجزائر المسؤولة الاولى عن قضية الصحراء المغربية والدليل أنها هي من يقود كل مناورات المرتزقة في مختلف المحافل الدولية والمرتزقة مجرد أبواق تردد ما يصدر عن أسيادهم جنرالات الجزائر الذين كلما التف حول عنهم حبل الحراك في الجزائر كلما هربوا إلى الأمام بالركوب على مشكل الصحراء المغربية لالهاء الجزائريين بقضية لا تعنيهم في شيء بل تأكل من أموالهم دون وجه حق وهم في أمس الحاجة لهذه الأموال التي تصرف على المرتزقة
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.