24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هذه خارطة لأجهزة الشبكة الاستخباراتية العسكرية والمدنية بالمغرب

هذه خارطة لأجهزة الشبكة الاستخباراتية العسكرية والمدنية بالمغرب

هذه خارطة لأجهزة الشبكة الاستخباراتية العسكرية والمدنية بالمغرب

حظيت الأجهزة الاستخباراتية المغربية بتنويه العديد من الدول الأمريكية والأوروبية والأفريقية وكذا الآسيوية على مساهمتها الناجعة في ملاحقة العديد من الخلايا الإرهابية في مختلف أنحاء العالم. كما سبق لنظام الملك الراحل الحسن الثاني أن نجح في القضاء على معارضيه السياسيين، خاصة الراديكاليين منهم، من خلال ما كانت توفره له هذه الأجهزة الاستخباراتية من معلومات استباقية كانت تمكنه من شل تحركاتهم وإفشال مخططاتهم الانقلابية أو التمردية أو الكفاحية.

ونظرا لما للمعلومة من أهمية في تدبير الشأن السياسي، فإن الملك الراحل الحسن الثاني عمل على خلق شبكة من القنوات الاستعلاماتية لجمع المعلومات، وتوزيع ذلك على عدة أجهزة أمنية وترابية وعسكرية لا تخضع بالضرورة للمديرية العامة للأمن الوطني.

وبهذا الصدد، أصبح نظام الحكم بالمغرب يتوفر على شبكة استعلاماتية واستخباراتية تتكون من 15 جهازا استخباراتيا، بالإضافة إلى ملحقاتها وتفرعاتها ومكاتب التنسيق بينها. ولعل هذا ما يجعل من الضروري ملامسة بعض الجوانب التنظيمية المتعلقة بهذه الشبكة الاستخباراتية التي تشكل رافدا من الروافد الأساسية للنظام السياسي بالمغرب وأحد مؤسساته الحساسة في ضبط مكونات المجال السياسي المغربي.

الشبكة الاستخباراتية المدنية

إن هذه الشبكة التابعة لوزارة الداخلية تتوفر على خمسة أجهزة مخابرات؛ أولاها مديرية الشؤون العامة، وهي بمثابة البنية التحتية لكل أجهزة المخابرات المغربية، مهمتها جمع وتصفية وتصفيف المعلومات البسيطة والخام حول المواطنين، القادمة من سلسلة الوالي والباشا والقائد والشيوخ والمقدمين. ويتوفر هذا الجهاز على تغطية كاملة لكل التراب الوطني، له مكاتبه لدى جميع المصالح الخارجية لوزارة الداخلية، أي في كل عمالة أو باشوية أو قيادة تجد مكتب الشؤون العامة.

كما تتوفر وزارة الداخلية على جهاز الاستعلامات العامة المكلف بجمع المعلومات السياسية في المجال الحضري وتغطية كافة المظاهرات وجميع النشاطات الحزبية والجمعوية، ويتوفر على قسم مهم مكلف بالتنسيق مع مجموعة من الناشطين الذين يتواجدون في مركز مارشي النوار للأمن بالرباط لإحراج الأعداء في المجال الحقوقي. وأصبحنا نلاحظ في الشارع العام ظهور فرقة جديدة تابعة لهذا الجهاز تتكلف بتصوير المتظاهرين.

وهناك مديرية الشؤون الملكية، وهي مكلفة بتوريد الموارد البشرية المكلفة بحماية الملك والأسرة الحاكمة في جميع القصور والإقامات الملكية. كما تهتم بمراقبة تحركات الحراس وحمايتهم من أجهزة التجسس الأجنبية.

أيضا، هناك المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وهي جهاز مكلف بمكافحة التجسس داخل المملكة ومراقبة جميع الأعمال والنشاطات التي يمكنها أن تمس بسلامة الدولة السياسية والأمنية والاقتصادية أو العلمية. ويتكون هذا الجهاز من مكتب للمدير العام ومصالح مركزية، بالإضافة إلى مصالح جهوية.

كما تتوفر الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني على جهاز مهم ملحق بالمصالح المركزية يسمى مديرية شرطة الاتصالات والموجات، وهو مركز للتنصت على المكالمات ومراقبة الإنترنت والموجات الرادارية والرنينية، يتوفر على قاموس من الكلمات بأغلب اللغات المتداولة في المغرب، وكل مكالمة تتضمن كلمة مشبوهة مثل جيش، سلاح، ملك... يتم تسجيلها تلقائيا لتتم إعادة تحليلها.

هذا في ما يتعلق بالأجهزة التابعة لوزارة الداخلية، التي مازالت، بصفة عامة، تسيطر على الوضع ومتغلغلة داخل النسيج الاجتماعي والسياسي المغربي.

الشبكة الاستخباراتية العسكرية

تعمل هذه الشبكة إلى جانب أو مع أو تحت إمرة المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد)، ويتكلف هذا الجهاز بالتجسس حيثما كانت مصالح المغرب، وبالتنسيق مع أجهزة الاستخبارات الخارجية في القضايا المشتركة، ويتوفر على مصالح خارجية، خصوصا مصلحة الملحقين الدائمين بالبعثات الدبلوماسية، التابعة لمصلحة المدير العام.

كما تتوفر الشبكة على ثلاثة أجهزة مخابرات تابعة للإدارة المركزية، الأول مصلحة التنفيذ، وهو جهاز مهمته محددة في العمل في الميدان والتدخل السريع عبر فرق كوموندو من أجل الحفاظ على مصالح الوطن العليا، وهو جهاز يعمل بحرفية عالية. الجهاز الثاني هو مديرية مكافحة التجسس، وهو الخلية النائمة داخل الجيش المغربي التي تعمل بشكل سري للغاية وتنسق مع مديرية مراقبة التراب في نفس الموضوع. كما تتبع للإدارة المركزية للادجيد مديرية الاتصالات، وهو جهاز مكلف بتنسيق الاتصال وحماية الوسائط الاتصالية بين كافة مصالحه.

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر المغرب على جهاز استخباراتي تابع للدرك الملكي يعمل على جمع المعلومات داخل جسم الدرك وفي الأماكن التي لا تتوفر فيها الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني على مراكز دائمة. ويتوفر هذا الجهاز في الرباط على عدة أقسام، منها قسم حقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني. وللإشارة، فهذا القسم لا يؤسس جمعيات ولا ينسق معها، بل يجمع المعلومات عنها من بعيد.

كما يتوفر المغرب أيضا على جهاز آخر مرتبط بالجيش يتمثل في المكتب الثاني المكلف بالاستخبار في المراكز الحدودية، والتنسيق مع مديرية مراقبة التراب الوطني ولادجيد في نفس الموضوع، والمكتب الخامس المكلف بجمع المعلومات حول الجنود والثكنات وكل مكونات الجسم العسكري.

وهناك جهاز مخضرم تابع نظريا لوزارة الداخلية تحت إمرة القوات المساعدة لكن يسيطر عليه الجيش، له مهام ثلاثية الأبعاد داخل المدن والقرى والمراكز الحدودية. بالإضافة إلى جهازين آخرين مرتبطين بالجيش؛ الأول يتعلق بأمن المنطقة العسكرية الجنوبية، والثاني يتعلق بأمن المنطقة العسكرية الشمالية.

وتعكس الخطاطة التالية هذه الهرمية الاستعلاماتية والاستخباراتية التي يتربع على رأسها الملك:

من هنا يظهر أن نظام الحكم بالمغرب قد حاول جهد الإمكان أن يهيكل الجهاز الأمني بالبلاد بشكل يجعله يتحكم في كل دواليبه ومصالحه ومديرياته، وبالتالي التحكم في مختلف مكونات الحقل السياسي المغربي؛ فالتوفر على المعلومات ومركزتها يسهل على السلطة الاطلاع على تطورات هذا الحقل ولجم كل تداعياته السياسية من خلال تربعه على هرمية أمنية متشابكة وممتدة تشكل فيها المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للوثائق والمستندات مكونات محورية وأساسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - الحسين الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:11
سر نجاح استخبارات المغربية هو في المعلومات التي توفر لهم الشيوخ والمقدمين واعوان السلطة.
2 - حميد القنيطري الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:22
في الحقيقة سيذكر التاريخ أهمية الحسن الثاني في صناعة المغرب الحديث وفي تماسكه و استمراره في الحياة رغم جميع المتناقضات والروافد التي يتشكل منها الشعب المغربي .
و في كثير من الأحيان، ورغم جميع المؤاخدات، أشعر بالفخر لتوفرنا على نظام أمني متميز لا سيما في الضربات الاستباقية وتوفير المعلومات ..ولكن لا ننسى دور المواطنين في تكريس هذا التفوق لانه في المغرب لا الأجهزة المتنافرة ولا المواطنين ...شي حاضي شي ....وهذا هو السر ...
3 - الحاج عبد الله الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:29
لو كان هذا النظام :
بالصحة التعليم ومراقبة الضراءب والمال العام!
المغرب النرويج و سويسرا في خانة واحدة ؟ !!!
4 - محمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:31
غالبية الأجهزة والتسميات المنمقة التي دكرت في التقرير تعيش على ما يوفره المقدمين والشيوخ الضامن الوحيد لاستقرار الأمن الداخلي للمواطنين .
5 - x مخزني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:33
المغرب ثم الموساد ثم fba ثم kjv
اسم الجهاز الذي لم يذكر هو تمحضيت مكلف بتتبع ومراقبة ورصد كل ما يدب فوق الارض
6 - نابغة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:34
لعز او نصر لمغربنا. كل من يريد تشتيت هده الامة نحن له بلمرصاد. كيف اقول مثل مغربي معروف........تبكي مو قبل ما يبكيو اربعين مليون شخص.
7 - عبد المطلب الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:36
هده الأجهزة تشتغل بجدية لكن عاجزة عن تتبع مصير الثروات الوطنية ومن يتحكم فيها ومن يستغلها
8 - الرباطي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:46
حمى الله بلدنا من كل مكروه وتحية اجلال لكل من يسهر على حراسته، حبذا لو تعرض المقال للتكلفة الاقتصادية لهذه الاجهزة
9 - فاطمة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:47
سر نجاح المخابرات الغربية هو صناعة ما تخبر به الدول الخارجية والفاهم يفهم
10 - شكوري الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:57
اصرفوا على تعليم الشعب وتوفير مستشفيات ومدارس عمومية , حينها لن تحتاجوا للاستخبارات والدولة البوليسية .
11 - خالد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 02:14
تركيز المخابرات اصبح الان يخص الارهاب اما معارضة الفايسبوك او اليوتوب فهي فقط من اجل جمع الاموال او الحصول على اللجوء السياسي و المغرب لن يعطيهم قيمة حتى ينشغل بهم فليقولوا ما شاءوا لانهم يشوهون انفسهم بكلام الزندقة و من وصل ادنه فليعضها
12 - عبد الله الثلاثاء 07 ماي 2019 - 02:15
وبهذا ولله الحمد نعيش في المملكة المغربية آمنيين، بينما دول أخرى في الجوار وفي الضفاف الأخرى تعاني الأمرين من ناحية الإرهابيين الخوارج أو من ناحية المتمردين الثوريين الذين يقتتاتون على الخراب والأطلال ولا هم لهم سوى تسويد الوضع ونسف كل مايتحقق من خير في بلدانها.
والدليل على ذلك أن المملكة أفشلت مخططات عدة لضرب استقرارها من طرف الإرهابيين الخوارج، وأدلت بمعلومات مهمة لدول بيننا وبينها مواثيق أفادتها في القبض عليهم آخرها سيريلانكا...
أما تلك الفلتات المعدودة فإنها لا تعدو أن تكون حالات شاذة لم تسلم منها حتى "دول أكثر منا تطورا دنيويا" وبتكاثف جهود المغاربة قاطبة والتفافهم حول القيادة دون استتناء هو السبيل الأمثل لتثبيث الأمن واستثبابه
ودع عنك المغردين خارج السرب الذين يتمنون زوال الملكية من هذه البلاد العريقة وهيهات لهم أنى لهم ذلك !
والسلام
13 - علال الثلاثاء 07 ماي 2019 - 02:16
أن الظلم هو سبب خراب البلاد، وهلاك العباد،
ربنا ارحمنا من ولاة امورنا وابدلنا بمن هم خير منهم.
14 - مغربي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 02:29
كل الاجهزة الاستخبارتية بالمغرب تقوم بدور هام جدا للحفاظ على حياة و ممتلكات المواطن المغربي و نعتز بهم كثيرا لكن جهاز الشيوخ والمقدمين يبقى الحلقة الأضعف من بينهم لا على مستوى الاجور و لا التعويضات لذا نرجو منكم الالتفاتة لهذا الجهاز اسوة بباقي الأجهزة ولكم جزيل الشكر . رمضان كريم
15 - مغترب الثلاثاء 07 ماي 2019 - 02:43
الجهاز الاستخباري المغربي يعتمد بالدرجة الأولى على العنصر البشري في حين تتطور الأمن الاستخباري بشكل جد هام في العالم حيث أصبح يعتمد التكنولوجيا الحديثة كالاقمار الصناعية وأدوات الرصد والتحليل والتشفير واعتراض الاتصالات ..وصناعة الرأي عبر وسائل ((السوشيال ميديا)) حيث أصبحت تتحكم في الانتخابات الرئاسية وتوجيهها ((روسيا والانتخابات الأمريكية ثم البريطانية...)) ...كما أن المغرب مازال يشكو تعثرا في الجوسسة "الاقتصادية" كجلب الاستثمارات والحصول على التصنيع السري ولاسيما في تكنولوجيا الاتصالات والصناعات المدنية/العسكرية((والصين رائدة في هذا المجال وهو سبب نهضتها))...
كما احتكرت الاستعلامات المغربية الجانب الأمني فقط وتغاظت عن العقول المهاجرة والكوادر العلمية اجلبها حتى تشكل لبنة للارتقاء ((تركيا عملت ع جلب مواطنيها وكوادرها للاقلاع...)) ... المغرب خطى خطوات جد مهمة لكن لازال يعاني نقصا في ما ذكر سابقا...
16 - Akram الثلاثاء 07 ماي 2019 - 03:09
تحية للاستخبارات ...المرجو التدخل حتى في تجار القرقربي والاجرام ....لان حتى من يحمل سكين يشكل ارهاب للعامة وشكرا
17 - ami 23 Ali الثلاثاء 07 ماي 2019 - 03:14
اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان وجاز عنا خيرا أولائك الرجال الساهرون على راحة وطمأنينة الوطن والمواطن
18 - محمد المغربي الطانطاني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:18
أين هو الإهتمام بالوضع الإقتصادي و الإجتماعي و النفسي للمقدمين و الشيوخ.
19 - مغترب الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:21
ومن الأخطاء الاستراتجية التي ارتكبها الأمن المغربي حينما تم تسليم بيانات مواطنيه لدول أجنبية اوربية وعربية (الامارات..) ___ تحت ظروف استثنائية حين تكون العلاقات في تناغم وانسجام او تحت ظرف وابتزاز ما...____
حيث أصبح الاختراق سهلا والتجنيد وتوظيف البيانات الشخصية للمواطنين المغاربة لاغراض وأهداف تخدم مصالح جهات أجنبية وبالتالي تضع المصالح العليا للوطن تحت طائلة التهديد والابتزاز بل تشكل خطرا وجوديا على الدولة ....
فإعطاء البيانات والتسليم بها للجهات الأجنبية مهما كانت درجة العلاقات لا يمكن الوثوق بها ....((ففرنسا وبعض الدول الغربية وحتى العربية تملك كما هائلا وبيانات المغاربة وقد تستغلها طبعا وأهدافها ومصالحها))....
20 - إيكو الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:50
يتوفر المغرب على أقوى جهاز استخبارات في العالم العربي بشهادة الأمم المتحدة..و تعتبر المخابرات الباكستانية الأقوى عالميا!
لكن تبقى كل أجهزة الاستخبارات تحت أعين "أم
المخابرات" أمريكا التي تلعب على الصعيد الدولي و ليس الإقليمي أو المحلي.
21 - Omar USA الثلاثاء 07 ماي 2019 - 05:10
القاعة الاساسية والجوهرية هي المقدمين والشيوخ
والبزنازا وباءعي المخدرات في الاحياء و العساسا بجميع مراتبهم..
هؤلاء كلهم من يوصل المعلومة الجاهزة والمباشرة والباقي يحلل ويتدخل
22 - Simmo الثلاثاء 07 ماي 2019 - 06:10
وماذا عن مقتل الفتاتين وعن اركانة.
23 - محمد عزوز الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:15
سآل لمن يقولون أن سر نجاح إستخباراتنا هم الشيخ ولمقدم، هل لمقدم خدام حتى في سريلانكا و فرنسا؟ ألم يحذر المغرب هذه الدول من هجامات إرهابية؟ ألم يعطيهم معلومات عن منفذي الهجمات؟ لم يكن بين أصحاب هحمات سريلانكا مغاربة. كفا تبخيص كل ما هوا مغربي.
24 - الادريسي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:19
لم يذكر كاتب المقال العريفة والجراي وحارس السيارات
25 - راي موضوعي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:24
مشكلة الدول العربية عامتا هي انها متفوقة في شقها البوليسي اكثر بكثير من الشق الاجتماعي و الاقتصادي و هذا في حد ذاته ضعف و غباء يسميه الاوربيون و الامريكان عامل عدم الاستقرار السياسي الذي يهدد كل هذه الدول و نحن في المغرب نتوفر ربما على انجع الانظمة البوليسية و الاستخباراتية التي ترتكز على التجسس و التتبع و التبركيك الى درجة ان ذلك توغل في المجتمع لكن على مستوى النجاعة السياسية تبقى اجهزتنا ضعيفة تعاني من نقطتي ضعف اساسيتين الاولى هي ان ان وضعنا في المغرب يبيح كل شيء بما في ذلك الفساد و الرشوة و يبقى الخط الاحمر الوحيد و موضع الاهتمام و التركيز هو السياسة الحساسة و المصالح العليا للدولة التي تفتقد للشفافية امام السياسيين و المواطنين معا كالقضايا السياسية و السيادية و العسكرية و الاقتصادية الاستراتيجية التي تبقى سرية و نقطة الضعف الثانية هي النموذج الاداري الفرنسي المتبع و لو انه يذمج تقنيات امريكية فهو يبقى نموذج تقليدي يفتقر لعقليات و تدبير و امكانات عصرية و الاهم انه يفتقر لشعبية و ثقة كافية من المواطنين. لكن تبقى السلطة العليا هي من يتحمل مسؤولية هذا الوضع لتحسنه او تبقيه على حاله.
26 - سليمان الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:25
بعد كل هذه الترسانة الاستخباراتية، ما يجيش شي مسؤول مغربي يقول لي صعيب على الدولة تحارب الفساد.
المغرب محتاج لمكتب مركزي للابحاث القضائية ضد الفساد. ما كرهتش نبقى نسمع من حين الى اخر على تفكيك خلايا الفساد المنشرة في البلاد والقاء القبض على شخصيات فاسدة وتقديمها للعدالة.
ديرو مع الفساد بحال اللي كتديرو مع الارهاب... ولا خايفين يدخلو جميع المغاربة للحبس؟؟
27 - non à la stagnation الثلاثاء 07 ماي 2019 - 08:03
la stabilité est bénéfique si elle lutte contre la stagnation ,la stagnation permet aux extrémistes d'être actifs pour détruire la stabilité active,la stabilité pour les progrès,
la lutte contre les extrémistes doit être forte ,cette lutte doit permettre d'avancer le pays pour décourager les extrémistes,car les extrémistes détruisent d'abord les pauvres en les déroutant,les nantis ont déjà assuré ailleurs leur repos,
donc la stabilité pour les progrès
28 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 08:08
فعلا أجهزة الأمن في بلدنا العزيز فعالة، لكن لصالح
من؟ فقط للحفاظ على ثرواتهم.ام الشعب فالمسكين مطحون.
29 - zouhir الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:04
maintenant je comprends pourqoui le maroc ne se develope pas
30 - أبكم الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:08
يقصدون الاستخبارات التي تحد من خطر الإرهاب الإسلامي الذي تخاف منه أوروبا وامريكا وليس ذاك الذي يهدد المواطنين من ناهبي المال العام والمتسلطين على رقاب الضعفاء
31 - ملاحظ الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:20
يبدو ان المغرب اصبح دولة بوليسية . حتى اصبح من يسمون انفسهم باخثين يطبلون لذلك . نتمنى ان تتبع هاته الأجهزة اموال المغرب المهربة .
32 - عادل بوموجة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:27
نرجوا من الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر المبارك أن يجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، بلدنا يجب تنقيته من كروش الحرام الذين يسعون في الأرض فسادا ويجب على هاته الفرق الإستخبراتية الضرب بيد من حديد كل من يسرق الشعب المغربي ويتسبب في معانات الأسر المعوزة والفقيرة لنرتقي ببلدنا بالصرامة والمعقول بلدنا هو بوابة أوروبا وإفريقيا موقعنا الجغرافي كنز من عند الله الواحد القهار فل نستغله في أشياء تعود بالنفع على عامة الناس والأجيال القادمة
33 - الخنفساء المزعجة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:32
لذلك انصح كل من له غيرة على هذا الوطن أن يتعلم لغة أجنبية وأن يتقن العلم الذي نذر حياته له وأن يحجز له أول طائرة للسفر للخارج ، فاذا قلت لمقدم الحي نحن في حاجة إلى اصلاح الحي سوف يتهمك بأنك انفصالي ، وإذا كشفت عورة رئيس الجماعة الذي يسرق المال العام قيل لك بأنك تهدد استقرار المغرب ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حتى تزوير المباريات يجب السكوت عليك وإلا فأنك ضد الملك ! اهربوا ياإخوتي لفرنسا ، لأمريكا ، أو حتى لبانغلديش وحذار أن يبقى المثقف في المغرب ، فالقارورة تنتظره !
34 - Driss الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:37
Ca gére par le bleuf... il n ya pas de sécurité... les agressions sont toujours aussi alarmantes... ceux qui ont un doute n'ont qu'allé faire un tour a l'hopital souissi en ce debut de Ramadan...
35 - العز الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:54
صورة المقال مضحكة جدا ههههههههه
36 - حسن الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:56
جيد جدا
من اجل حماية الوطن ومصالحه العليا
وهذا كله يخدم الاستقرار والسلم الذي نعيش داخل وطننا الحبيب
وأتمنى النجاح للساهرين على خدمة وسلامة مغربنا العزيز
37 - Hakim الثلاثاء 07 ماي 2019 - 10:05
in the US they have the FBI and in morocco we have IHDI...hdini na7dik...
38 - عبدالحليم الثلاثاء 07 ماي 2019 - 10:10
ادن لماذا نبحت عن مكاتب الدراسة لاحصاء الفقراء ،كلشي مظبوط ومعروف بادق التفاصيل٠٠٠٠يجب استتمار التقدم الاستخبراتي في النهضة الاقتصادية٠٠٠
39 - كمال // الثلاثاء 07 ماي 2019 - 10:35
المغرب بلد لديه تراكمات وخبرات في مجال تسيير الدولة تمتد الى اكثر من 14 قرن هذا هو سر تماسك و مناعة المملكة المغربية الحقيقي
الدول العربية التي نعرفها اليوم كلها بدون استثناء كانت مجرد مقاطعات يحكمها الباشوات و الدايات الاتراك طيلة اكثير من 5 قروون
المغرب كان دئما دولة مستقلة و كانت دائما له علاقات ديبلوماسية و سفراء معتمدون مع معظم الدول الاوربية وكان او دولة اعترفت بالولايات المتحدة الامريكية في وقت كل الدول العربية التي نعرفها لم تكن موجودة اطلاقا
سوريا العراق لبنان تونس مصر ... كل هده الدول هي بقايا الامبراطورية التركية اما كيانات الخليج فيرجع الفضل لظهورها الى اكتشاف البيترول .
قال احد المؤرخين المستشرقيين عن المغاربة : المغاربة شعب يسبح في بحر من الاصالة و العراقة دون ان يدري .
40 - احمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 10:50
اتساءل كل هده الاستخبارات. و لم تستطع الدولة اكتشاف المفسدين بالمال العام و المتهربين من الضراءب و اكبر صفقات الرشوة ووووو
41 - باز سبحان الله الثلاثاء 07 ماي 2019 - 10:52
سبحان الله كيعياو يسرقو وينهبو ويهربو أموالنا وووو هاد من سميتموهم بالمسؤولين وفي الأخير منين كتشوف كمامرهم كمامر وجوه الويل خايبين وموسخين وشحال ديال السرقة والنهب وشوفو سروالو في الصورة مكمش وهو وجهو يا ربي السلامة. وشوفو المسؤولين في اوربا ها العار لما شوفو المسؤولين الأوربيين وقارنوهم بدياولنا هههه والله العضيم لتمسختو وجوه القبح
42 - Sniper الثلاثاء 07 ماي 2019 - 13:01
الحقيقة هو اننا ننفخ في مخابرات المغرب لكنها تعمل برسائل عتيقة تعتمد على الوشاية بدئ من الشيخ الحومة الى الأعوان الى بائعي المخدرات والكحول الى ذوي العاهات العقلية وذلك للحصول عبى المعلومة وهذا يتماشى مع المجتمع المغربي البسيط لكن اذا قورن عمل الاستخبارات المغربية بالأوروبية او الأمريكية او غيرها فهي لازالت في الأبجدية لان وسائلها محدودة زد على ذلك انها لت تلتزم بالخطاب القانوني الذي يجعل منها مسايرة القوانين وبالتالي يعطيها طابعها الديموقراطي
وكإضافة لا يمكن الا ان نكتشف ان سروال الخيامي في الصورة منكمشا رغم انه يرتدي نظارات راي بين الا اننا عندما ندقق نرى شيئا ليس جميلا خصوصا عند اصحاب الذوق الرفيع كالايطاليين وهذه هي صورة الاستخبارات المغربية التي لا لتشرف شخصيا حتى بالكلام عنها عندما أكون مع اصحاب الخل والعقد في كندا .
43 - محمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 13:55
الى التعليق صاحب 23 المقدمين والشيوخ ... هم الفاعل المركزي لكل الأجهزة الاستخبارتية المغربية في داخل التراب المغربي ولها دور كبير في تقديم معلومات عن المغاربة القاطنين ببلاد المهجر عبر تتبع عوائلهم وزيارتهم ... المقدم كيطلع رخيص على الدولة فلا يمكن للدولة المغربية توظيف جيش من الجواسيس اصحاب بدلات ونظارات سوداء وبشواهد عليا !! فهي تقتات على معاناة هده الفئة .
44 - Moh ammed الثلاثاء 07 ماي 2019 - 15:00
علاش ميدروش إدارة تكون داخلة فهاد الهرم ديال المخابرات العامة اسموه إدارة مراقبة المال العام
45 - مغربية الثلاثاء 07 ماي 2019 - 16:18
انا جد منبهرة بعبقرية الملك الحسن الثاني في الكثير من المجالات :الاستخبارات ، سياسته اتجاه الدول العربية،انفتاحه على الدول الأوروبية و بناء علاقات مثينة معها ، بناء السدود واهمية الماء ، الاهتمام بالفلاحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الأساسية....فعلا عبقري ترك لابنه ارثا كل الدول تحترمنا عليه و سطر له مسارا صحيحا يتبعه.
46 - عصمان الثلاثاء 07 ماي 2019 - 16:54
اذا كان بالفعل لذا المغرب هذا النظام الاستخباراتي المتفرع والناجع

فمذا يفعل اذا الموساد بالمغرب برجاله ونسائه وممتلهم الدائم هنا بالمغرب؟؟؟

ولمذا لم يتخد المغرب اي تصرف حول هذا الموضوع مع انه معروف انهم نشطون جدا في الساحة المغربية ولديهم عدة اجندات داخل المغرب؟؟؟

واذا كانت الاستخبارات المغربية فعلا فعالة فكيف دخل جنرال جزائري المغرب وتجول كيف ما يريد في المغرب وخاصة في وجدة ولم تكتشف السلطات الامر الى بعد ان عاد وطنه؟؟؟

ومذا عن جهاز الاستخبارات الفرنسي والذي من خلال اللوبي الخاص به يسيطر على وزارات ومصالح اقتصادية عديدة بما يضمن مصالح فرنسا؟؟؟؟

ومذا عن الاستخبارات الاسبانية النشطة جدا بالشمال المغربي؟؟؟

واية مكاسب التي جنيناها حتى الان من الاستخبارات الخارجية بما يفيد مصلحة الوطن؟؟؟

كفوا عن الكلام الفراغ, فالاستخبارات الحقيقية هي التي تأتي بالملموس وتحيط كل جوانب الخطر المحيطة بالوطن وليس فقط في مجال واحد وهو الارهاب, واذا كنتم تسمون تدخل اجهزة مخابرات اجنبية في المغرب تعاون استخباراتي فانا اقول لكم انتم خونة ولستم مخابرات
47 - awax الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:44
دون إغفال طبعا أحد أعتد الأجهزة الإستخباراتية ألا وهما : بائعي السجائر بالتقسيط في الدروب والأزقة والحراس الليليين.....
48 - مبشور كريم الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:18
جهاز أمني واحد و موحد يضمن الأمن و الأمان للبلاد لكن هل يعم العدل داخل البلاد هل تطبق المساطير القانونية على الجميع مهما علا شأنهم هنا مربط الفرس، يمكننا كمغاربة أن نفتخر بأجهزتنا الأمنية هذه حقيقة نعتز بها، و نفتخر بالجهد الذي يقوم به الجيش على الحدود خصوصاً في خط التماس مع أولئك المرتزقة و دولة العسكر التي ترعاهم، لكن مازال أمام نظامنا الكثير ليقوم به تجاه من يخربون هذا البلد الكريم فالعدو الحقيقي ليس دائما خارج البلد لكن هناك مافيات تستنزف الخيرات وجب على هذه الأجهزة القيام بواجبها تجاههم.
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.