24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | برنامج أممي إلكتروني لتعقب تحركات الإرهابيين يثير اهتمام المغرب

برنامج أممي إلكتروني لتعقب تحركات الإرهابيين يثير اهتمام المغرب

برنامج أممي إلكتروني لتعقب تحركات الإرهابيين يثير اهتمام المغرب

أطلقت الأمم المتحدة برنامجاً إلكترونياً يُتيح تعقب الإرهابيين خلال تنقلهم عبر الحدود باستخدام المعلومات المسبقة عن الركاب، مع احترام الخصوصية وبما يتوافق مع قانون حقوق الإنسان الدولي، بهدف دعم قُدرات البلدان لمنع الجرائم الإرهابية.

وحسب ما نقله موقع الأمم المتحدة، فإن هذا البرنامج الإلكتروني الجديد يحمل اسم Go Travel، وبإمكان كل دولة ستتوفر عليه أن تعمل على تحليل بيانات السفر بناءً على مخاطر محددة؛ وهو ما سيساعد على رصد وتتبع من يشتبه في أنهم إرهابيون وتحركاتهم عبر الحدود.

ونقلت صحف دولية أن حوالي 15 دولة عبر العالم أبدت اهتمامها بالحصول على هذا البرنامج؛ من بينها المغرب والعراق وسيرلانكا.

وقد جرى إطلاق البرنامج من لدن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وسيُنفذ بشراكة مع عدة جهات دولية؛ منها المنظمة الدولية للطيران المدني ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات.

وأوضحت الأمم المتحدة أنه قبل توفير هذه التقنية للبلدان الراغبة، سيتم دعم سلطاتها الوطنية في تطوير الإطار التشريعي الضروري والخبرة الوطنية اللازمة لتشغيل التقنية بصورة قانونية وفعالة.

ونقل الموقع الرسمي للأمم المتحدة عن الأمين العام أنطونيو غوتيريش أن "المجتمع الدولي يُولي أولويةً كبرى لرصد وعرقلة نشاط الإرهابيين والمجرمين الذين يمثلون خطراً كبيراً قبل ارتكاب هجماتهم".

وأشار المسؤول الأممي، في حفل إطلاق هذا البرنامج، إلى الهجمات الأخيرة في كينيا ونيوزيلندا وسريلانكا، مشددا على أن البرنامج الجديد سيساعد الدول الأعضاء على جمع البيانات وإدارتها ومشاركتها مع السلطات الوطنية والدولية المؤهلة، مع الاحترام الكامل للخصوصية والحريات الأساسية.

ولفت غوتيريش إلى أن "السياسات التي تحترم حقوق الإنسان أساسية في التصدي للتطرف العنيف"، موضحاً أن "مشاركة المعلومات ستُعزز قدرات الدول الأعضاء على العمل بفعالية لرصد ومنع الهجمات الإرهابية وإجراء التحقيقات والتدابير القضائية بشأنها، بما في ذلك ما يتعلق بالسفر".

وتبلغ قيمة هذا البرنامج حوالي 15 مليون دولار؛ لكن الأمم المتحدة أكدت أنها ستوفره مجاناً لكل دولة تطلبه، على أن تتكفل الدول بتوفير أجهزة الحاسوب الضرورية لاستخدامه.

وقالت الأمم المتحدة إن بعض دول الشرق الأوسط وآسيا، التي تفتقر إلى الوسائل المتطورة لتحديد مستخدمي النقل الجوي أو البحري، ينبغي أن تهتم بهذا البرنامج الجديد. كما أوردت أن عدداً من القرارات الأممية تُلزم الدول الأعضاء أن تتوفر على أنظمة لتحديد هويات المسافرين مع ضمان حماية الحريات الفردية.

ويأتي الكشف عن هذا البرنامج الجديد بعد الهزائم، التي مني بها تنظيم الدولة الإسلامية؛ وهو ما يغري عشرات الآلاف من المقاتلين الأجانب من أكثر 110 من الدول بالعودة إلى بلدانهم الأصلية أو الانتقال إلى دول تعيش حالة فوضى.

والمغرب معني بهذا البرنامج ما دام أن عدداً من المقاتلين في صفوف داعش أصولهم مغربية، كما أن عودة المقاتلين واردة، فقد قامت السلطات المغربية قبل أسابيع بمبادرة غير مسبوقة حين أعادت مواطنين من مناطق الصراع في سوريا على أن يخضعوا لتحقيقات قضائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - برنامج الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:08
كون شافو لينا شي واحد يتعقب لينا قطاع الطرق وحملة السيوف لي محيحين في شوارعنا
2 - مهاجر غضبان الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:11
و ما دور المقدم و الشيخ و عساس و مول حانوت
3 - mbarek الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:21
أمريكا والدول العربية التي تساندها في برامجها هم الإرهابيين الحقيقين يحاربون الإسلام ويخافون أمريكا
4 - موح الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:24
ومتى يثير انتباه مسؤولينا تعقب نسبة البطالة المهولة والعمل على تخفيضها
5 - كريم الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:46
كيف يتم احترام الخصوصية بينما البرنامج يتتبع الشخص و تبادل المعلومات الشخصية عبر هذا البرنامج ؟؟؟ بعض الدول ستستغل هذا البرنامج لتتبع سياسي و اتهامات سياسية ضد المعارضين السياسيين. كيف الوقاية من الاستغلال السياسي لذا البرنامج ؟؟؟
6 - الملاحظ الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:47
إذا كانت الامم المتحدة و المجتمع الدولي يريدون حقا محاربة الإرهاب ، فعلى الامم المتحدة تصنيف الفساد و اختلاس ٱموال الشعوب بتصنيف هذه الٱفعال ضمن خانة الارهاب المالي و بالتالي إيلاءه نفس المعاملة كما هنا.فهذه الاختلاسات تدمر المجتمعات و تسبب الحراكات التي تخلق فراغا سياسيا يدمر ما تبقى من تلك الدولة، ناهيك عن الصعوبات الكبيرة لاسترداد الاموال المنهوبة. الفساد من ٱسلحة الدمار الشامل في عصرنا،يجب التفكير بجدية في الامر إن كنتم صادقين.
7 - مغربي غيور الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:48
هذا البرنامج سيسمح للدول المتخلفة تعقب جمع المعارضين والتوفر على معلومات مواطنيها المقيمين و غير المقيمين
في نظركم هل هذا البرنامج سيكشف الإرهابي الأسترالي أو الإرهابي النرويجي أو الأمريكي منفدي أحداث نيوزيلندا اوصلو و صاحب طلق النار في أمريكا من فندق على المتفرجين طبعا لا لانهم بيض ومسيحيين ويحملون جنسيات سامية عكس من يحمل اسم محمد او رشيد ويكون مسلم وان كان يحمل الجنسية الامريكية
8 - البحري الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:59
يجب التحقق من هاته البرامج المستوردة اللتي هي من وجهة نضري تتيح التجسس على الدول المستوردة لها اكثر من تتبع المجرمين...الغرب لا يأمن بالمجانية. .عيق المغرب
9 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:55
باختصار انه برنامج للتجسس على الشرفاء وعلى كل المعارضين من المسلمين خاصة ،اما مجرمو تهريب الاموال والمخدرات وتبييضها لن تتم متابعتهم تقنيا لانه أكثرهم حلفاء لمن اطلق هذا البرنامج مع العلم انهم من المقربين الى الطبقة الحاكمة المسيطرة على ثروات وخيرات بلدانها والدليل الذين تحركوا بطائرات خاصة بأمر من حكام ال سعود لتقتيل وتمزيق جثة جمال خاشقجي رحمه الله ...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.