24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عمرو خالد: "تعرّف على اسم الله الأعظم الذي إذا دعوت به أجاب"

عمرو خالد: "تعرّف على اسم الله الأعظم الذي إذا دعوت به أجاب"

عمرو خالد: "تعرّف على اسم الله الأعظم الذي إذا دعوت به أجاب"

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إنه ما من عبد يلح على الله في الدعاء بأسمائه إلا أكرمه الله بعطائه، معتبرًا أن من أجمل أنواع الذكر أن تذكر الخالق بأسمائه الحسنى: "يا كريم أكرمني.. يا غني اغنني.. يا شافي اشف ابني.. يا نور نوّر صدري.. يا رحيم ارحمني".

وفي سادس حلقات برنامجه الرمضاني "فاذكروني"، حث خالد عند التوجه إلى الله تعالى بالدعاء طلبًا لحاجة، أن تذكره باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.

وأوضح أن هناك أحاديث كثيرة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بصيغ مختلفة عن اسم الله الأعظم.

ومن ذلك أن النبي وجد رجلاً يدعو: "اللهم إني أسألك بأنك أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.. فيقول له النبي: لقد دعوت باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى".

كما وجد النبي رجلاً آخر يدعو: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، فقال له: لقد دعوت باسم الله الأعظم. وهناك حديث ثالث: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم... اسم الله الأعظم".

واعتبر خالد أن "اسم الله الأعظم هو ما وافق احتياجاتك في الحياة لأن إحساسك به سيكون عظيمًا، فتردده بإحساسك ومن قلبك.. فالاسم الأعظم من جهة إحساسك أنت، وأسماء الله كلها حسنى".

وتابع: "فعندما تكون مدينا محتاجا أن يسد الله حاجتك فادع: يا كريم.. يا غني.. يا رزاق.. يا واسع.. وعندما تكون خائفًا من همّ كبير فادع يا حي يا قيوم.. وعندما تكون مشتاقًا إلى حب الله.. فادع يا ودود أسألك ودك.. يا ودود أسألك حبك".

وروى أنه عندما نزل قول الله "وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ" سمعها أعرابي يزور المدينة مرة كل سنة، فبكى فرحًا وسافر، فلما رجع السنة التالية نزل باقي الآية "فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ"، فقال الرجل: ماذا فعلتم ليقسم لكم الله أن رزقكم مضمون.

وأكد خالد أن الله تعالى يرزق الله كل المخلوقات، لأنه خلقها فهو القائم على رزقها "أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ربيع الأحد 12 ماي 2019 - 04:42
ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم اغفر لنا جميعا سبحانك
نعم ياسعد من يطلب الله بقلب خاشع وسليم لان الله يحب العبد اللحوح نتوسل بك يا الله أن ترحمنا وتتوب عنا وان تجمع شمل جميع المسلمين المؤمنين وتوحد كلمتهم وسدد خطاهم وانصرنا على القوم الظالمين امين يارب العالمين
2 - Brahim الأحد 12 ماي 2019 - 04:47
اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ العَظِيمِ الأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ، وَبِأَسْمَائِكَ الحُسْنَى كُلِّها، مَا عَلِمْنا ومَا لَمْ نَعْلَمْ، أَنْ تَسْتَجِيبَ دَعَوَاتِنَا وَتُعْتِقَنَا مِنَ النَّارِ وتُحَقِّقَ رَغَباتِنَا وَتقْضِيَ حَوَائِجَنا وَتُفَرِّجَ كُرُوبَنا وَتَغْفِرَ ذُنُوبَنا وَتسْتُرَ عُيُوبَنا وتَتُوبَ عَليْنَا وَتُعافِنَا وتَعْفُو عَنّا وتُصْلِحَ أَهْلِينَا وَذُرِّيَّاتِنا وَتكْلأَنا بِعَيْنِ رِعَايَتِكَ وَتُحْسِنَ عَاقِبَتَنا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَتَرْحَمَنا بِرَحْمَتِكَ الوَاسِعَةِ رَحْمةً تُغْنِنَا بِها عَمَّنْ سِوَاكَ. سُبْحَانَكَ أنْتَ الْعَظِيمُ الَّذِي عَزَّ شأْنُكَ، الرَّحِيمُ الْغَفُورُ الَّذِي فَاضَ عَلَى الْوُجُودِ إحْسَانُكَ، سُبْحَانَكَ أَنْتَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، الْخَالِقُ الْمُبْدِعُ الْحَلِيمُ الْوَاحِدُ الأَحَدُ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، تَبارَكَ اسْمُكَ وَتَعالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ.
3 - Observateur الأحد 12 ماي 2019 - 08:47
اعقلها و توكل ، هذا هو الحديث الذي يجب العمل به، اما نشر ثقافة العجز و الايمان بوجود حلول سحرية فليس في صالح المجتمع، و إنما يجب نشر ثقافة العمل الجاد النزيه الذكي الذي يجعل الله فيه البركة.
4 - hicham usa الأحد 12 ماي 2019 - 10:47
ل observateur. شكرا، رسالتك وصلت ولكنا نحب أن ندعو الله بالادعية المؤثورة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. فرسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا كل شيء. أنت حبيبنا يا رسول الله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
5 - rachid الأحد 12 ماي 2019 - 10:53
تعليم الناس العجز و الكسل و النوم، هذه هي غاية هؤلاء .... باسم الدين، لن يستجاب لك ولو دعوت بكل الأسماء التي تعلم والتي لا تعلم، الإستجابة هي أن تنهض من فراشك و تقضي أغراضك بنفسك و تجتهد و تثابر و تعمل بكل تفان، أما غير ذلك فهو كلام فااااارغ يعلم العجز، وهذا ماجعل المسلمين في القاع دائما ينتظرون معجزات سحرية.
6 - متتبع من بعيد الأحد 12 ماي 2019 - 11:10
يعني ان الله رب الكواكب والمجرات ينتضر حتي تدعوه باسمه المفضل لكي يستجيب!!!!
7 - Ben الأحد 12 ماي 2019 - 11:34
فقل اعملوا فسير الله عملكم و المؤمنون ...ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة
8 - عمرو الشريف الأحد 12 ماي 2019 - 11:59
لااله الاانت سبحانك انى كنت من الظالمين ولاحول ولاقوة الابالله العلى العظيم
9 - réponse الأحد 12 ماي 2019 - 12:05
لاحظت أن البعض لايؤمن بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. اتقوا الله أيها الماديون
10 - مواطنة 1 الأحد 12 ماي 2019 - 12:09
تغيرت عقلية المسلمين ولم يعودوا يتأثرون بما هو غير عقلاني ، رب هذا الكون أسمى وأكبر من أن ينتظر مناداته بهذا الاسم أو ذاك ، لا يستجيب الا للمجتهدين الذين يتعبون من أجل الوصول ، خلق الناس سواسية وهو العدل ، لا يمكنه أن يستجيب لهذا ويترك الآخر ! لا يتدخل في سير هذا الكون وإلا لما سيحاسب الناس . الحساب سيكون على قدر نفعك وضرك للآخرين في هذه الحياة . لأن الله ليس في حاجة للإنسان ، فلا يعقل أن يحصي عدد شكرك أو ركعاتك أو صيامك أو قرابينك . هو الكبير المكتفي ، فإذا كان هناك ظالم سارق يقضي وقته في التعبد والاستغفار وآخر يقضي يومه في العمل والتعب من أجل قوت عائلته ، هذا الأخير هو من سينظر إليه الله ويكون الأقرب إليه . ما يتنافى مع العقل غير مقبول ولم يعد الناس ببغوات !!!!
11 - Fifi الأحد 12 ماي 2019 - 12:14
الله يقول توكل وقم بالاسباب تم ادعوني لاتمم لكم أن كان فيه خير لكم وان تنهى عن المنكر ....
12 - مغربي عربي حر الأحد 12 ماي 2019 - 12:56
رمضان كريم لكل عباد الله المؤمنين والمسلمين اسماء الله الحسنى كلها عضمى والاول الله سبحانه والاخرى صفات جلاله التي يتفضل بها على عباده الله اكبر
13 - Faty الأحد 12 ماي 2019 - 14:15
لا يجب الخلط بين حياة الإنسان الروحية التي ييتقرب فيها الموءمنون من الله ويستعينون بالدعاء على مواجهة الصعاب و ما أكثرها وهذا لا يعني الاتكال لان الإسلام ليس فيه رهبانية وأحيل البعض على ما تدعو اليه la neurosciences حاليا وهبي تعيد للإنسان انسانيته
14 - [email protected] الأحد 12 ماي 2019 - 14:31
اسم الله الاعظم هو الله لأن المعصية الكبرى هي الشرك بالله والخروج من الشرك يكون بمفتاح لاإله إلا الله. والله أعلم.
15 - med الأحد 12 ماي 2019 - 15:33
يقول الله تعالى جل جلاله في سورة البقرة
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)

يقول الله تعالى جل جلاله في سورة غافر
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)
16 - هل ممكن الأحد 12 ماي 2019 - 15:46
السلام عليكم
تقبل الله صيامكم
سؤال لم يستوعب عقلي لحد الساعة الأجوبة التي سمعتها وقرأتها فيما يخص التواتر
كيف لشخص أن يسمع كلاما في بعض الاحيان يفوق 5 أو 6 جمل ويحفضه عن ضهر قلب ويمرره لآخرين عبر قرنين من الزمن بنفس الطريقة ويبقى بنفس الصيغة
17 - مناسبز الأحد 12 ماي 2019 - 23:11
الدعاء هو مخ العبادة فعندما تتوحه الى الله لتطلب منه الشفاء او الرزق او اي شئ فانت اولا تقر بوجوده ثانيا تقر بوحدانيته ثالثا تقر بقدرته و صفاته كلها و بانه قادر على الاستجاب رابعا تقر بضعفك و تتخلى عن كبريائك للذي له الكبرياء وحده .
و هذا بطبيعة الحال لا يعني كما اورد بعض المعلقين الذين لا يفهمون الدين جيدا لايعني الخنوع و الاتكال و الضعف و الجبن ابدا فالقران و الرسول ص حث في غير ما مناسبة على الاخذ بالاسباب و اذا عزمت فتوكل على الله بل ان سيدنا عمر كان قد حرم اهل الصفة من العطاء حيث كانو يقيمون بالمسجد و يعيشون على الصدقة و قال قولته الشهيرة ان السماء لاتمطر ذهبا و لا فضة
18 - مطرنن الاثنين 13 ماي 2019 - 05:55
إسم الله الأعظم لم يذكر في الكتاب و أسماء الله الحسنى كلها عظيمة تصف الله، ليس هناك إسم يجبر الله بالإجابة ابن آدم غبي ويميل أكثر للشعوذة خصوصا أحفاذ العباسين والأمويين .
19 - محى الدين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:36
استحلفكم بالله أن تدعو لى أن يفرج الله عنى الكرب الذى أنا فيه
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.