24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | في ذكرى تأسيس الجيش المغربي .. قوة ضاربة ترد المخاطر والتحديات‬

في ذكرى تأسيس الجيش المغربي .. قوة ضاربة ترد المخاطر والتحديات‬

في ذكرى تأسيس الجيش المغربي .. قوة ضاربة ترد المخاطر والتحديات‬

يحْتفي المغرب، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الثالثة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية يوم 14 مايو 1956. وتشكّل هذه المحطة لحظةً فاصلة في تاريخ الجيش المغربي، الذي تشهدُ مختلف وحداته البرية والجوية والبحرية تطوراً نوعياً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة.

ويعودُ تأسيس القوات المسلحة الملكية إلى يوم 14 ماي 1956، بعيد حصول المغرب على استقلاله من ربقة الاستعمار الفرنسي، إذ كلّف الملك الراحل محمد الخامس ولي عهده آنذاك الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للجيش المغربي، والقطع مع المرحلة الاستعمارية التي كانت تشهد تواجدَ وحدات عسكرية فرنسية في البلاد، فكانت مرحلة فاصلة في تاريخ المغرب الحديث بإعلان تشكيل جيش منظم قائم بذاته.

ويجري تخليد ذكرى التأسيس على مستوى مختلف الحاميات العسكرية وثكنات ووحدات القوات المسلحة الملكية. كما يجري الاحتفاء بهذه الذكرى على مستوى تشكيلات منطقة الجنوب وتجريدات القوات المسلحة الملكية المنتشرة في إطار مهام محددة.

ويتخلّل هذه المناسبة تلاوة "الأمر اليومي" الذي يوجهه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى الضباط وضباط الصف والجنود. كما يتمّ توشيحُ عدد من الضباط وضباط الصف والجنود بأوسمة ملكية.

ويقفُ الخبير في الشؤون العسكرية والأمنية عبد الرحمان مكاوي عند "أول ورش اهتمّ به الملك محمد السادس بعيد وصوله إلى الحكم سنة 1999، وهو ورش إصلاح الجيش، سواء على مستوى العقيدة والإستراتيجية، أو على مستوى تحديث العتاد والاهتمام بأفراد القوات المسلحة الملكية".

وأضاف الخبير العسكري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "الآن، وبعد مرور 63 سنة على إنشاء القوات المسلحة، يمكن للمغرب أنْ يفخر بوجود جيش مهني محترف يشكل قوة ضاربة لردع كل المخاطر والتحديات التي تواجه المملكة في شمال إفريقيا أو خارجها"، مشيراً إلى أنّ "عدداً من مراكز الدراسات الكندية والروسية باتت تعترفُ بقوة وصلابة الجيش المغربي".

ويشير المكاوي في هذا الصدد إلى أنّ "الدفاعات الجوية والبحرية والبرية أصبحت قوة إقليمية بمستوى القوات البرتغالية والإسبانية وحتى الإيطالية، إذ إنّ المناورات التي أجرتها القوات المسلحة منذ سنوات مع جيوش غربية متقدمة أظهرت أن الجيش الملكي المغربي بجميع قطاعاته أضحى يسيطر على التكنولوجيا الحديثة ويتمتع بقراءة دقيقة للوضع".

واعتبر الخبير الأمني أن الجيش في هذه المرحلة من تطوره يتلاحم مع تاريخيه القديم، الذي يؤكد أن "المغاربة يمثلون جيشاً حربياً"، مبرزاً أن "هذا التلاحم بين الماضي والحاضر يجعل من الجيش مفخرة لكل المغاربة". كما قال المكاوي إنّ "المنهج الذي اتّبعه الملك لتأهيلِ الجيش على مستوى التكوين العسكري والاهتمام بتشبيب هذه المؤسسة الحساسة للدفاع عن الوطن جعل القوات المسلحة تشهدُ تطوراً على جميع الأصعدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Maryass الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:44
تحية إجلال و إخلاص للجنود المغاربة البواسل #بالروح بالدم نفديك يا وطن.
2 - احمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:45
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
3 - نجم الشمال الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:45
النصر والعز لجيوش المغرب الشريف أسد إفريقيا العضيم الحربية الباسلة من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية
4 - جندي متقاعد الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:09
ليست هناك صلابة ولا قوة لدي الجيش ولا الأمن ولا الدرك المغربي والدليل هو الأوضاع الإجتماعية والنفسية المزرية التي يعيش فيها هؤلاء ذوي الرتب الدنيا حيث لا يتوفرون على أبسط مقومات الإستقرار الإجتماعي والنفسي والدليل ردهات المحاكم المليئة بملفات الطلاق... والخطير في الامر هو انهم الذين يعول عليهم الدفاع عن الوطن و المواطن وليس الجنرالات أو الرتب العسكرية العالية من يكون في الصفوف الأمامية.
5 - INGÉNIEUR D' ETAT الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:21
Un grand hommage à la grande muette, qui assure la défense de l' intégrité territoriale de notre pays bien aimé. Par ailleurs, je ne peux m' empêcher de penser aux milliers de nos valeureux soldats, qui ont perdu la vie lors de la guerre injuste qui nous a été imposée suite à la récupération des provinces du sud.
6 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:24
المغاربة الاحرار فخورين و معتزين بالقواتهم المسلحة الملكية الباسلة التي تعد الحصن الحصين وسد منيع و قوة ضاربة ضد جميع المخاطر محدقة بالوطن و المواطنين حاضرا و مستقبلا بحيث تواكب العصر بالكافة التجلياته بافاق واعدة للاجيال القادمة بانجع السبل ممكنة ىغم الاكرهات و التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني وهي الفخر و المفخرة للمغاربة الاحرار اينما تواجدو بارجاء العالم بالجميع المقاييس بشتى المجالات على راسها الانسانية الى الجانب العسكرية .
7 - عبدو الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:25
زعما لجيش غادي يرد عدوان ديال اسبانيا و لا امريكا و لا فرنسا ؟؟ القوة الضاربة الحقيقية هو شعب حقيقي متعلم مكوّن مؤمن بروح الشعب ... جيوش لا تصنع سلاحها تنهار في ساعتين أما إيمان شعب فيستحيل قهره
8 - دكالي الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:30
المغرب نفديوه بروحنا او تجيبها الوقت وحق من بعث محمد. كانو اعداء الخارج او خونة داخل. بربي و رب الكعبة ما تهبط راية المغربية.
9 - مغربي متقاعد الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:31
هدا جميل جدا والمغرب فخور بهده الفءة من الشعب ، هاؤلاء هم العمود الفقري للبلد ولكن البلاد نست من سبقوهم في الخدمة. لا احد يتكلم عليهم، رحمهم الله وهم احياء.
10 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:38
تحية تقدير و اجلال لكل تشكيلات الجيش المغربي البرية و البحرية و الجوية و نقدم له تهانئنا الحارة في الذكرى 65 لتاسيسه نعتز و نفتخر بهذا الجيش الذي كان على مر العصور و مازال احدى الاسس الصلبة في قوة الامبراطورية المغربية و حضارتها العريقة جيش مغوار حافظ على امن البلد و وحدته الترابية و مستعد ان يلحق اكبر الهزائم بكل اعداء الوطن حاضرا و مستقبلا فيا ويح من اقترب منه و يكفي ان هبته و جبروته جعلت بعض الجيران يحسبون له الف حساب و دخلوا في سباق تسلح محموم و مناورات عسكرية اسبوعية تؤكد خوفهم من غضبه و ثورانه.
11 - HOUARI DZ الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:40
انا لم اكن اعلم باءن الجيش المغربي اصبح قوة اقليمية بمستوى قوات الاسبانية والبرتغالية واضفتم حتى ايطاليا كلامك صحيح لاني ارى الجيوش الكبرى والقوية احترمت هذا الجيش وصنفوه من احسن جيوش افريقيا واصبح يحتل مركز 63 بعدما كان يحتل مركز 57 العام الماضي مبروك عليكم هذا الانجاز الذي لم يحققه اي جيش في افريقيا ورمضان كريم وشكرا
12 - alors الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:41
63 من المعانات والإهمال وواقع لا يبشر بالخير لا ماديا ولا معنويا غير الله يدير شي تويل ديال الخير
13 - عاش الجيش الملكي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:11
والله إن الجيش الملكي المغرب جيش رائع وقوي ومنظم و عالي الكفاءة. نعتز بالجيش الملكي و نفتخر بكل عناصره وبكل القوات الأرضية و الجوية. فعلا الجيش المغربي رائع وهو في قلوبنا ونحن جنود رهن إشارة المغرب للدفاع عن وحدتنا الترابية وعن مصالح المملكة.
14 - فلان الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:14
الى الHOUARI DZ شفناك لاصق فالتعليقات على المغرب ياكما ياستي من الكايد صالح و بغيتي تبدل الجنسية ! لكن انت بالدات راك غير مؤهل لتكون مغربي اوى بقئ لاصق حتى يحن عليك الله.
15 - حفيد مقاوم الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:21
المغاربة وحسب معرفتي بهم في الميدان وما حكى عنهم القدماء في حرب الألزاس والهند الصينية ومختلف بعثات حفظ السلام لا يعرفون الخوف ولا التقهقر إلى الوراء ولا يربطون واجب أدائهم الوطني مع المقابل المادي وهذا ما ميزهم عبر التاريخ وجعل الجميع يشهد لهم بالشجاعة والإقدام
16 - smail الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:31
تحية اجلال وتقدير للقوات المسلحة الملكية بهذه المناسبة الميمونة ونحن كمغاربة جند مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بشعارنا الخالد الله الوطن الملك
17 - واحد دايز الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:32
لماذا لم يحارب إسبانيا في الصحراء بين 1956 و1975 و السلام عليكم.
18 - نورالدين العيسي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:43
يجب تصنيف الجيوش حسب القيم التي تتبنها و كذا الانخراط في اعلاء السلام و محاربة السياسات المارقة للفشل و المكائد.
بفضل نواة المقاومة بنية عقيدة راسخة باسلة و بفضل مسار شهداء مغاوير لنصرة المسلمين و الانسانية في جل القرات من جيل للاخر.
طوبا للشهيد الواجب اين ما تواجد .
19 - علاء الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:03
ههههه قوة ضاربة !!!!!!! أي قوة وأي مخاطر يرد
غير واكلين شاربين مخلصين هادوك الجيش عاود حريرتوم حريرة غير من التحت التحت الفساد ديالوم
20 - bms الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:15
من الجيد أن يكون الجيش قويا يكن الولاء لأرضه وملكه وشعبه و خصوصا مع وجود دول عربية وغربية تتربص بالمملكة المغربية
21 - مواطن مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:20
مناسبة جليلة لاستحضار المراحل البارزة، والإنجازات الكبرى والتضحيات الجسام المبذولة من طرف هذه المؤسسة العتيدة خدمة للمصالح العليا للأمة المغربية و دفاعا عن الوطن و وحدته الترابية
فتحية و تقدير للقوات المسلحة الملكية و النصر للقائد الأعلى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله
22 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:22
تحية اجلال واكبار الى جيش العزة المغربي حامي الديار وقاهر الاعداء في كل الازمنة.اما الجزائري الهواري رقم 11.فاقول له.الجيش المغربي قوة اقليمية.لمهنيته واحترافيته.ولما لديه من اسلحة وعتاد نوعي.اما التصنيفات فلا تقدم ولا تؤخر.الميدان هو الحكم.والدليل ان الجيش المغربي قهر جيشكم في حربين.( حرب الرمال 63 ) وحرب مكالة 76.مع العلم ان جيشكم كان اقوى عدة وعددا.الروح القتالية.والتكتيكات واشياء اخرى منعدمة لدى جيشكم رغم بلا بلا... وهي التي تتحكم في الميدان.وفي كل الاحوال الجيش المغربي اصبح اليوم من اقوى الجيوش في العالم بشهادة اكبر المعاهد الاستراتيجية.الدولية ذات المصداقية.لأنه جيش محترف راكم الكثير من المهارات والخبرات.في الحرب الالكترونية التي يتسيد بها على كافة جيوش افريقيا.بل يضاهي بها حتى جيوش الدول الكبرى...مرة اخرى تحية اجلال واكبار لجيشنا البطل في عيده 63.ومزيدا من التألق لهذا الجيش الباسل سليل اجداده الذين تركوا له الروح القتالية التي لا تتأتى الا لقلة من جيوش العالم...
23 - بسيككو الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:59
واليد حارب خلاو ليه 1000درهم
24 - عسكري سابق الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:15
من اراد ان يعرف مهنية القوات المسلحة الملكية فليساءل عن تجربتها في البوسنة والكوسوفو
جل الجيوش الاوروبية كانت تقدر وتحترم التجريدتين المغربينة اللتان كانتا مرابطتين هناك
25 - ماجد واويزغت الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:21
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 4
26 - INCONNU الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:28
شيئ جميل نسمع ان هناك جيش عربي اقوى من جيوش اسبانيا والبرتغال وحتى اسبانيا يا ريت ان اسمع هذا الجيش يصنع اسلحته ويبيعها للاسبان والبرتغاليين والاطاليين ويحرر اراضيه المحتلة منذ قرون لمذا تتحدثون عن الصحراء الغربية التي هي ملك لمسلمين ضعفاء ورغم ذلك مازال المشكل قائما اما الحديث عن سبتة ومليلية اضن تقريب ممنوع ولمذا لم يحارب الاسبان منذ تاءسيسه حتى سنة 75 ولكن اضن الاقوى تاءكل الضعيف وعلى هذا ارى بعض الدول كان جيشها ضعيب واستهزاء به ولكن عندما ادرك بالامر اصبح جيشا قويا ومحترفا ولا يقارن نفسه بنفسه بل ترك الجيوش الاقوى هي التي احترمته وصنفته اما انت يا صحب قم 22 مذا تقول لو صنف جيشكم مع اقوى جيوش وهل تقول الكلام الذي تقوله الان القط كشوف شحمة بعيدة عليه يقول انها عفنة هل فهمت يالفاهم
27 - caid saleh الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:32
الى تعليق 11 houari dz,,المهم دخلو عليكم حتى لوسط ديوركم,,,رحمك الله يا الحسن الثاني.
28 - الأوسي نبيل من فرنسا الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:14
السلام عليكم اللهم إحفظ جيشنا من كل سوء وحفظ جنودنا المغاربة و أجعلهم حماة الدين و الوطن و إحفظ قائدهم الأعلى محمد السادس نصره و أيده
29 - متفاعد الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:57
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على رسول الله تحية نضالية الى صاحب الجلالة نصره الله وايده رءيس اركان الحرب العامةللقوات المسلحة الملكية المتقاعد يناديك يريد منك رد الاعتبار وتعويضه على مضاع من حياته انه الان مهمش في وطنه وانتى اولى به
30 - Jiri الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:02
فهم وسطا لماذا جنود وضباط الصف الجيش المغربي ليس لديهم أي امتيازات كباقي القوى الأخرى من درك ملكي وشرطة حتى أن المواطن ينظر إليهم نظرة احتقار حتى أن موظفي إدارات المغرب عندما يرون رجل شرطة أو درك يتعاملون معه معاملة خاصة أما أن كان من الجيش فلا يعطونه أي تقدير زد على ذلك مزايا السكن لدرك والشرطة وووووو أما الجندي وضابط الصف فله الله حتى أنك ترى الجندي وضابط الصف غير معتز بمعناه لأنه عندما يقارن نفسه بباقي السلطات يرى نفسه الأضعف معنويا ومادية رغم انه في خدمة أكبر جهاز استخباراتي ودفاع في المغرب إلا وهو الجيش لذلك نطلب من رئيس القوات المسلحة الملكية نصره الله النظر في معانات الجنود وضباط الصف المعنوية والمادية
31 - الاستعمار الفرنسي الاسباني الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:12
انا لا افهم شيءا يجعلني بعض الاحيان افقد الصواب من هده المغالطات
واعباد الله توقفوا من الكلام عن الاستعمار الفرنسي ..
الحقيقة التي يجب تداولها و عدم اغفالها هي:
1- الاستعمار للمغرب لم يكن فرنسيا بل فرنسي و اسباني و كذلك استعمار دولي في منطقة طنجة
2- استعمار المغرب لم يبتدأ في 1912 كما تردد مقررات التعليم (التخريب) بل في 1884 حيث ان ما يسمى اليوم الصحراء الغربية و هي آنذاك كانت جزءا من المغرب بالاضافة لموريتانيا تم استعمارها من الاسبان
و بالتالي استعمار المغرب بدأ في 1884 و ليس في 1912
3- كذلك استقلال المغرب لم يتم في 1956 بل كانت فقط المرحلة الاولى من الاستقلال تلتها في ما بعد منطقة طرفاية و سيدي افني و اخيرا الصحراء الجنوبية في 1975

للملاحظة هذه المغالطات لا تخدم القضية الاولى للمغاربة قضية الصحراء بحيث انه عندما نقول ان الاغرب بدأ استعماره في 1912 فهذا اعتراف ضمني ان الصحراء ليست مغربية بحكم ان استعمارها تم في 1884 و ليس في 1912
32 - abdellah k الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:13
+++++ليست هناك صلابة ولا قوة لدي الجيش ولا الأمن ولا الدرك المغربي والدليل هو الأوضاع الإجتماعية والنفسية المزرية التي يعيش فيها هؤلاء ذوي الرتب الدنيا حيث لا يتوفرون على أبسط مقومات الإستقرار الإجتماعي والنفسي والدليل ردهات المحاكم المليئة بملفات الطلاق... والخطير في الامر هو انهم الذين يعول عليهم الدفاع عن الوطن و المواطن وليس الجنرالات أو الرتب العسكرية العالية من يكون في الصفوف الأمامية.
33 - شريد الصحراء الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:59
أسد في ساحة الميدان حارس متيقض للثغور.لكن عندما يتقاعد يعود للبحث عن عمل وهو في الستين من العمر لأن تقاعده هزيل لا يساوي شيئا امام من ينام في البرلمان لمدة أربع سنوات ويحصل على 4000لاف درهم كمتقاعد .واللدي حمل السلاح ودافع عن الوحدة الترابية المغربية لمدة ما بين 27 و38 سنة يتقاضى 2000 درهم .............؟
34 - نورالدين عمران الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:43
تحية خاصة بمناسبة ذكرى 63 لتأسيس القوات المسلحة الملكية المرجو إعادة النظر لهذه الفئة كل من ق م م والدرك الملكي لسبب الظروف التي تعيشها من نقص في الرواتب و إعادة النظر كدلك لراتب القدماء المحاربين خاصة.
35 - سعيد الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:12
الجيش هو العمود الفقري للدولة فإذا ضعف الجيش سقطت الدولة تحية احترام للعسكريين التابعين للقوات المسلحة الملكية وتحية احترام وتقدير للقائد الأعلى ورئيس الأركان الحرب العامة الملك محمد السادس نصره الله نصرا كبيرا
36 - يوغرطة الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:51
جيش قوي وتابث ومهني....ينقص فقط الاهتمام بقدماء الجنود،واهالي الشهداء،وتكريم كل الاسود التي واجهت المرتزقة بمل بسالة و شراسة....
نتمنى ان يتزود الجيش بمزيد من المروحيات الهجومية و تطوير الدروع ومواصلة اللياقة البدنية للجنود على مدار الساعة وبدون توقف.....
يجب الاستعداد كل يوم بتدريبات اظافية حتى لا نتفاجا يوما بالغدر ....
وفق الله جنودنا في كل الثغور.
37 - Zizo الخميس 16 ماي 2019 - 14:51
ماعارفش علاش متانحتافلوش بالعناصر المدني هو الذي يصرف على العنصر العسكري بكل فئاته وانه غير منتج ياكل وشرب على ظهورنا الهم هذا منكر انا مامعاكومش .......
38 - شكوري الخميس 16 ماي 2019 - 20:27
قوة ضاربة في الفساد والإفساد ياك هذا هو المعنى على ما أظن .والله ما كيحشموا .
39 - amazigh الجمعة 17 ماي 2019 - 16:25
تاريخ الجيش المغربي اقدم من تازيخ الدويلة التي صنعتها فرنسا و حددت حدودها و شعبها.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.