24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عمرو خالد: تسبيح الله تعالى سببٌ في تفريج الكُرَب وتبديد الهموم

عمرو خالد: تسبيح الله تعالى سببٌ في تفريج الكُرَب وتبديد الهموم

عمرو خالد: تسبيح الله تعالى سببٌ في تفريج الكُرَب وتبديد الهموم

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن التسبيح (سبحان الله) له مكانة عجيبة عند الله؛ فإنه يرفع الكرب، فقد كان السبب في نجاة نبي الله يونس عليه السلام من بطن الحوت، "فلولا أنه كان من المسبحين"، لكونه الكامل القادر على إزالة كل نقص فيك، فضلاً عن أنه يزيل الهم والغم: "ولقد نعلم انك يضيق صدرك.. فسبح بحمد ربك".

وفي تاسع حلقات برنامجه الرمضاني: "فاذكروني"، التي خصصها للحديث عن تسبيح الله، تحدث خالد عن التسبيح في الكون، قائلاً: "سبحان الله ذكر تعج به السماء.. يملأ الكون.. "تسبح له السموات والأرض ومن فيهن"، "وإن من شيء إلا يسبح بحمده"، فالكون مظاهرة تسبيح بلا توقف تسبيح.. دائم يومي تخيل.. "ويسبح الرعد بحمده"، "وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير"، "والملائكة يسبحون بحمد ربهم".

وذكر خالد أن "أهل الجنة يقول عنهم النبي صلى الله عليه وسلم يلهمون التسبيح كما يلهمون النفس.. إذ أنه ليس في الجنة عبادة.. لكن الله اختار هذه الصيغة لعباده ليقدسوه بها ويقدروه ويوقروه".

وعرف معنى "سبحان الله" بأنه "يعني الكامل في كل شيء.. المنزه عن كل نقص.. يعني المقدس الكامل المنزه عن كل نقص أو عيب "وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون"، فالله ليس كمثله شيء فهو جامع لكل أوصاف الكمال والجمال والجلال.. والله منزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال".

وتابع في سياق حديثه عن التسبيح، بقوله: "سبحان الله هي تعبير عن إحساسك بكمال وبجلال وجمال الله.. قدس ربك وأفعاله وصفاته وأسمائه.. قدسه عن كل المخلوقات .. فالمخلوقات كلها ناقصة ولا كامل إلا الله الكون كله ناقص.. ولا توازن للكون وضبط له إلا بوجود الكامل وحده.. لذلك الكائنات كلها تسبح له.. لتقول له: أنت الكامل".

وأشار خالد إلى أن الناس في تقديس الله درجات، وأعظم الناس درجات "من عبد الله عن إحسان"، ومقام الإحسان لن يأتي إليك إلا حين يرث قلبك ذكر الله، فتعبد الله كأنك تراه.

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟"، فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: "يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة ويحط عنه ألف خطيئة" (رواه مسلم).

واعتبر خالد أن أجمل ما يقوله المؤمن من تسبيح، "أن تقول سبحان الله وأنت ترى شريطًا لأسماء الله الحسنى يمر أمامك، لأنها صفات كلها مجسدة في سبحان الله الكمال – الجلال – الجمال، لذلك عندما ترى منظرًا جميلاً تقول: سبحان الله.. لأن الكمال يستدعي التسبيح".

وقال خالد إن القرآن مليء بالتسبيح، فقبل أن نخلق أثنى على نفسه بالتسبيح "سبحان الذي أسرى بعبده".. "فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون"، ولما خلق السموات والأرض قدسوه وسبحوه فقال في الفعل الماضي.. "سبح لله" ومازالوا يسبحونه في الحاضر بالفعل المضارع : "يسبح لله"، فلم يبق إلا أنت لتسبح بفعل الأمر.. "سبح اسم ربك الأعلى".

واستطرد: العجيب أن هذا هو ترتيب التسبيح في سور القرآن: سُبحان.. تسبح.. يسبح.. سبح"، ولاحظ أنه بعد سبحان الله يأتي بحمده.. لماذا؟ إذا عرفت أنه الكامل المنزه عن كل نقص، فإن هذه نعمة تستحق الحمد إن هذا هو إلهك، ولأنه هو الذي ألهمك التسبيح فاحمده أن وفقك لتسبيحه.. فالفضل منه إليك.

وزاد خالد قائلاً: الكون كله يسبح تعظيمًا للخالق.. "وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم"، التسبيح الكامن في صوت الطيور.. صوت موج البحر.. نسمة الهواء.. " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ"، يسبح لله ما في السموات والأرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Brahim الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:30
خْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْبَزَّازُ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو هَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ "
2 - محمد قصبة الطاهر الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:40
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
3 - ملحد مغربي و بخييييييير الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:06
كون كلامك صح كون المسلمين عايشين السعادة
4 - سراح الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:15
كذب وتضليل كم من مهموم ومغموم ويسبح ليل نهار ويبقى منكدا وحزينا لا ارى اي علاقة
لان المهموم ينتظر ان تستجاب دعوته فاغلب المهمومين لم تتحقق امنياتهم
بتالي سيبقى الهم والغم اذن التسبيح ليس سبب في الفرج هذا الداعية يدخل في
غيب الله كثيرا
صحيح هو التسبيح يجعلك مطمءن وقوي بالله رغم بقاء الهم والغم لكن لا احد يعلم السبب الحقيقي
لرفع الهم سوى الله ربما بفعل عمل خيري او بر الوالدين او اطعام حيوان جاءع او زيارة واعانة
مريض
5 - لاديني الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:29
قل هذا لضحايا الحروب والمجاعات والأوبئة، بماذا نفعهم كل ماذكرت لما كانت القنابل تتساقط على رؤوسهم وتقتل أقاربهم؟
الواقع شيء والبلالا العديمة النفع شيء آخر
يقول انشطاين العظيم
الغبي هو الذي يكرر نفس الأمر، وينتظر نتائج مختلفة كل مرة..
6 - متعجب الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:42
من الذي اسقط القنابل على الناس؟
ومن الذي يقتلهم ويعتقلهم كل يوم؟
الله عز وجل يسب في الطرقات ويعصى جهارا نهارا والكفار والملاحدة يملؤون الدنيا!
هل سلط عليهم رب العرش ملائكة العذاب!
الدنيا لاتساوي شيئا وهي دار ابتلاء. وكثير من الشعوب ترضى بالظلم والخضوع وتنتظر الفرج من السماء. لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
ولو كنت تفقه شيئا ما تكلمت عن انشتاين فهو عالم كلير علم علم ام لهذا الكون رب يسيره.
اليست كل المذابح التي يعبشها العالم سببها الادينيون امثالك
يصنعون الحروب ويببعون السلاح للمتحاربين!
كرهك للدين اعمى بصرك
7 - مغربي قح الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:00
لسنا في حاجة في المغرب إلى هذا المتقلب المسمى داعية لمعرفة ديننا و التقرب إلى خالقنا.
8 - مواطن الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:56
ايها الداعية المحترم ادع الى تفعيل ركن الزكاة وتقنين توزيعها وتوزيرها من طرف حكومات الدول الاسلامية للقضاء على الفقر والهم والغم. ادع الى وجوب العدالة الاجتماعية .
9 - Haddaoui الخميس 16 ماي 2019 - 16:37
( نفهم قوله تعالى {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} (الإسراء 44) وقوله تعالى {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (الحديد 1)؟
وفعل (سبح) نفهمها من عكسها (حبس) فهي تعاكسها في البنية وفي المعنى، فسبح هي الحركة الدائمة التي لا تتوقف، ومن جراء هذه الحركة يجري التغير والتطور، ونفهم من هذا أن التسبيح هو شكل الوجود (Motion is the mode of existence of matter) وينطبق هذا على تطور الأفكار وتطور المعرفة. فمن لا يسبح في هذا الكون الفسيح هو غير موجود أصلا ً، والتسبيح لا ينطبق على الله، لأنه لا يسبح لأحد ولا يتغير.
وإذا أخذنا معنى التنزيه فإن الأشياء كلها تنزه الله من أن يكون مثلها فيتغير ويتطور من حال إلى حال، وهذا معنى التسبيح تماماً.
ونلاحظ أنه في كل التنزيل الحكيم عندما يقارن الله مع غيره يقول {سبحانه} أي أن الله ليس كمثله شيء، لأن الأشياء ينطبق عليها التغيير وينطبق عليها قانون الهلاك {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} (القصص 88).
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.