24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عمرو خالد: العيش بـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" يقود إلى برّ الأمان

عمرو خالد: العيش بـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" يقود إلى برّ الأمان

عمرو خالد: العيش بـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" يقود إلى برّ الأمان

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إنه عندما تحيط المصاعب بالإنسان، وتزداد عليه تعقيدات الحياة، ولا يستطيع معها أن يتخذ قرارًا، سواءً فيما يتعلق بالمنزل، أو العمل، أو الارتباط بشريكة الحياة، فليس أمامه إلا أن يلجأ إلى الله "لا حول ولا قوة إلا بالله".

واعتبر خالد، في الحلقة الثالثة عشرة من برنامجه الرمضاني "فاذكروني"، التي خصصها للحديث عن "لا حول ولا قوة إلا بالله"، أن الذهاب إلى الله هو العبودية الحقة "أمن يجيب المضطر إذا دعاه"، لأن المضطر تحقق فيه صفات العبد الذليل العاجز الضعيف.

ونصح من يعاني من أزمة باللجوء إلى الخالق، وسيجد يأخذ بيده إلى بر الأمان، قائلاً: "عندما تكون في ورطة والأبواب جميعها مغلقة، اذهب إليه بعجزك يقول لك: "لبيك عبدي لبيك عبدي"، يقول الله: "أمن هو قائم على كل نفس بما كسبت".. حياتك كلها منه إليك.. سلم نفسك لله تعش مرتاح البال".

وشدد خالد على أن الإنسان عندما يعرف حقيقة نفسه، عبدًا ضعيفًا عاجزًا فقيرًا إلى الله، فإن الخالق يمده بأوصافه.. "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، ووقتها سيمده بعزته، بقدرته، بحوله وقوته، بقوته، بغناه.. قل له: "يا قوي من للضعيف إلا أنت".

وأشار إلى الحديث القدسي عن رب العزة الذي يقول فيه: "ابن آدم أنت تريد وأنا أريد فإن سلمت لي فيما أريد أعطيتك ما تريد.. وإن نازعتني فيما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد".

وسرد خالد قصة الغزالة الحامل، التي تفاجأت بوجود أسد أمامها يريد أن ينقض عليها، وخلفها صياد يريد صيدها وحولها نهر، فكان قرارها.. جلست في مكانها تؤدي واجبها.. جلست تلد.. منتهى التسليم لله لم تجر أو تهرب: اعتمدت على مسبب الأسباب.. فيرى الصياد الأسد فيصطاده بدلاً من الغزالة.. لتفرح هي بمولودها وبتسليمها لله.

كما استشهد بقصة عوف بن مالك الأشجعي كمثال لأثر "لا حول ولا قوة إلا بالله" في وقت الشدة والأزمة، فعندما ذهب إلى رسول الله صل الله عليه وسلم يخبره بوقوع ابنه مالك في الأسر لدى مجموعة من الكفار، قال له رسول الله صل الله عليه وسلم ابعث له برسالة تخبره بأن يكثر من ذكر قول" "لا حول ولا قوة إلا بالله".

وكان مالك مقيدًا لدى من أسروه من الكفار بالسلاسل الحديدية، وعندما وصلته الرسالة نفذ وصية رسول الله صل الله عليه وسلم، وردد ذكر: "لا حول ولا قوة إلا بالله"، فتفاجئ بواحد من الكفار يفك أسره ويقول له اذهب.. عد إلى أهلك فإنك لا تستحق الأسر.. فعاد إلى أهله بسر "لا حول ولا قوة إلا بالله".

واستدرك خالد: "أحيانًا تشعر مع صعوبة الدنيا أنك بحاجة إلى أن تأوي إلى الله.. القوي العزيز مالك الملك.. كما تأوي الطيور إلى أعشاشها فتستقر.. سيدنا لوط: "لو أن لي بكم قوة،" لن أقدر عليكم "أو آوي إلى ركن شديد" آوى إلى الله".

وخلص إلى القول: "حتى عندما نعبد الله فنحن نعبده بإعانته لنا بحوله وقوته.. اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Fahmaoui الأحد 19 ماي 2019 - 05:16
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم مفتاح الخير و نبراس الطريق و نور الدرب
2 - Mouris الأحد 19 ماي 2019 - 06:05
قبل احتفاليه بعيد ميلادي الثالث و العشرين و انا طالب في السنة الثالثة أو السنة الأولى من السلك الثاني في كلية الحقوق ، نصحني ابي رحمه الله بالستغفار و كثرة قولة : لا حول و لا قوة الا بالله.
عملت بالنصيحة ...بعد حصولي على الإجازة من كلية الحقوق هاجرت إلى أوربا بعدها الى كندا ...الاستقرار بي الاحوال و الاقدار في امريكا ...و رغم كل الصعاب وجدت نفسي في واقع و مستوى عيش و تجربة حياة و اموال تضعوني على مسافة بعيدة جدا عن القراني و اصحابي ...و اغلبهم لم يياعدهم الحظ لتغيير اوضاعهم ..لدلك لازلت اردد نصيحة ابي رحمه الله لا حول و لا قوة الا بالله .
3 - ولد الشعب الأحد 19 ماي 2019 - 08:05
لا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما كان وعدد ما سيكون وعدد الحركات والسكون.
4 - العربي الأحد 19 ماي 2019 - 09:58
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أستغفرك وأتوب إليك اللهم إني استودعتك أمري وحالي فاغفر دنبي ويسر أمري وفرج همي وافتح علي أيوب رحمتك إنك على كل شيء قدير
5 - وفاء الأحد 19 ماي 2019 - 13:06
نفسيا هذه العبارات الدينية تشحن الانسان بطاقة ايجابية عالية. مع العمل دائما. ديننا يأمرنا بالصبر والعمل.. بالتوكل والعمل.. بالتوبة والعمل.. بالايمان والعمل.. بالاسلام والعمل. هذا ما يطلبه ديننا الحنيف
انا عن تجربة. هذه العبارات تريحني معنويا وتحركني وتحفزني للنهوض مجددا. الحمد لله على نعمة اسلامنا. حقا لو فهمناه وطبقناه لعشنا ملوكا في الارض ولقامت الأمة الاسلامية مجددا. اتمنى ان يستمر التذكير بديننا بعد رمضان
6 - استاذ الأحد 19 ماي 2019 - 15:05
من اعتمد على نفسه ذل
ومن اعتمد على ماله قل.
ومن اعتمد على عقله زل.
ومن اعتمد على الناس مل.
ومن اعتمد على الله فلا ذل ولا قل ولا زل ولا مل.
من اعتمدوا على امريكا يتخبطون ومن اعتمدوا على روسيا يغرقون ومن اعتمدوا على اروبا ينخدعون. والمقاومات التي تعتمد على نصرة الله باقية ومستمرة.
7 - gris الأحد 19 ماي 2019 - 15:22
كون كانت الدعوات مستجابة كون اسرايل تمحات الوجود
8 - ام ياسر الأحد 19 ماي 2019 - 16:38
لما رأيت الديسلايكات على هذا الموضوع،فعلا نحتاج أشد الحاجة قول هذا الذكر ،لاحول ولاقوة الا بالله،لاحول ولا قوة الا بالله، لاحول ولا قوة الا بالله ..............
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.