24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عمرو خالد: "حسبي الله ونعم الوكيل" ذِكر ينجي المؤمن من المخاطر

عمرو خالد: "حسبي الله ونعم الوكيل" ذِكر ينجي المؤمن من المخاطر

عمرو خالد: "حسبي الله ونعم الوكيل" ذِكر ينجي المؤمن من المخاطر

قال الداعية الإسلامي عمرو خالد إنه عندما يشعر الإنسان بالعجز وقلة الحيلة في مواجهة مشكلة ما أو مأزق صعب فإنه ليس أمامه إلا أن يلجأ إلى الله تعالى، ويقول: "حسبي الله ونعم الوكيل"، وهو من سيتدبر أمره.

وأضاف أن "حسبي الله ونعم الوكيل" كانت المنجية لنبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين ألقي به في النار؛ فعن ابن عباس - رضي الله عنهما-: "حسبنا الله ونعم الوكيل" قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقى في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا "إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل".

وفي الحلقة السادسة عشرة من برنامجه الرمضاني "فاذكروني"، التي خصصها للحديث عن ذكر "حسبي الله ونعم الوكيل"، يدعو خالد الإنسان إلى العيش بهذا الذكر، وألا يدعه يفارق لسانه في كل أحواله وفي جميع أمره، حتى يحظى بالمدد الإلهي من رب الكون الذي يخضع بكل ما فيه لملكه وسلطانه.

وقال خالد: "هل جربت من قبل إحساس الكفاية بالله؟..لو أن أحدًا ظلمك جرب ربنا يكفيك.."وكفى بالله شهيدًا"، لو لم يكن لك أحد في الدنيا يتولى أمرك.. "وكفى بالله وليًا" ..لو لم يكن هناك من يقف بجانبك ينصرك.."وكفى بالله نصيرًا".. لو بذلت جهدك وليس هناك نتيجة.."وكفى بالله وكيلًا"..لو لم تجد من يقدر جهدك "وكفى بالله عليمًا".. لو كل الناس ضدك "فسيكفيكهم الله".."أليس الله بكاف عبده"".

وقال خالد مدللاً على قوة الخالق وقدرته: "إن الكون المرئي مليار أس مليار من المجرات، وكل مجرة بها مليارات النجوم..مجرتنا درب التبانة تضم 14 مليارًا.. الشمس نجم متوسط من نجوم درب التبانة.. كل هذا الكون هو سلطان الله "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا، لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ"".

لذا، يدعو خالد إلى الإيمان بأن الله هو ناصر كل من يلجأ إليه، وحمى كل ضعيف يستقوي به مرددًا: "حسبي الله ونعم الوكيل"، وهو ما يؤكده قول الله تعالى: "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مناشي الأربعاء 22 ماي 2019 - 06:32
لو تمكن العرب من غزو الغرب ..ماهي الغنائم التي سيستفيد منها العربي بإستسناء النساء هل سيهتم بالجامعات والمكتبات والمختبرات هل سيكون قادرا إدارة مصنع ومواصلة الإنتاج ...هو فقط سيضاجع ما طاب له من السبايا تم يتوضأ ويسأل اين القبلة
2 - Youssef de fes الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:06
إلى صاحب التعليق الأول. لو كنت مثقف و لك دراية بالتاريخ الإسلامي لما تفوهت بسخافاتك عن الإسلام و المسلمين. الحضارة الإسلامية قدمت إلى العالم نصيب كبير من العلم و التقدم و بفضل الخورزمي استطعت أن تكتب سخافاتك. لن أتكلم على الأندلس و لكن أدعوك أن تقرأ عن مكتبة بغداد التي حطمها التتار و سوف تفحم هذا إن كان لك شيء من الذكاء و ليس الدونية اتجاه الغرب. فالمسلمون لهم تاريخ طويل في العلوم والدراسة والأخلاق.. عشرات الآلاف من العلماء الأجلاء في كافة فروع العلم.. الديني منها والدنيوي.. لقد أثرى هؤلاء العلماء الحضارة الإسلامية بملايين المصنفات. مكتبة بغداد هي أعظم دور العلم في الأرض - بلا أدنى مبالغة - قرابة خمسة قرون متتالية..

أسسها الخليفة العباسي المسلم هارون الرشيد –رحمه الله-
3 - العنكبوت الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:12
أول مرة في حياتي أرى شخص يدعي أنه " لا ديني "و يقول في آخر كلمتين له في تعليقه: (" الله تعالى") !!! سبحان الله العضيم سبحان الله و بحمده
4 - gris الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:28
كون كان دعاء مستجاب كون تمحات كورة الارضية من كترت الحقد والكراهية على الاخر الغير المسلم وفيقو من نعاس الهدرة متشري خضرة
5 - ..... الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:38
لو عالجنا مسلم مريض بسرطان (قابل للعلاج) بالقرآن والأدعية فقط, وعالجنا كافر بالأدوية , أكيد سيشفى الكافر بالأدوية الذي صنعها الكفار الذين يعتمدون على عقولهم وليس على القوى الخارقة, ويموت المسلم الذي إعتمد على الله
6 - إنه أنا من هنا الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:05
أولا ليسوا بعرب من طوروا العلوم في أوج 'الحضارة الإسلامية'. ثانيا أغلبية علماء ومفكري ذلك العصر ابتعدوا كل البعد عن تعاليم الدين كي يطوروا فكرهم وعلومهم. وهذا ليس بتخريف إن إطلعت جيدا على كتب التاريخ. الإسلام يدعو إلى عبادة الله والتسبيح له صبحا وليلا ويوصي المسلم بالنساء ومعاشرتهن بإحسان. لا وقت إذن ولا فرصة للمسلم لأن يفكر بعقله أو يطور أيا من الأشياء وهو مشغول بالذكر وبالإحسان.
7 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:15
حسبي الله ونعم الوكيل - نداء من عبد في الارض الى رب كريم جواد في السماء - حسبي الله ونعم الوكيل ، ذلك ما أردد من الأيام الأولى لإختطاف ابنتي ومنعي من حق زيارتها رغم انتزاع حكم قضائي بصلة الأرحام ليوم واحد في الأسبوع من التاسعة الى الخامسة ورغم الإمتناع وإصدار إندار بغرامة تهديدية إذا ما استمرالإمتناع وتحقير مقرر قضائي . إلا أن من له ’ الحق في الخضانة ’ تفنن في الإمتماع واختراع حيل لا تنطلي على احد من العالمين . فأنا دائما أردد حسبي الله نعم الوكيل و الله يمهل ولا يهمل . وقد قال الحق سبحانه : .. ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة وكبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا .* صدق الله العظيم .














عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
8 - الى 5 العنكبوت الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:19
دائما تهتمون بالقشور وتتغاضون عن المضمون
لما قلت الله تعالى فانا اتكلم بلسان المسلم مثلا في نهاية التعليق المسلم يتسائل, قلت:
.. "وهنا يطرح المسلم السؤال: كيف يصل الهندوسي الجاحد إلى غايته بينما لا يصل المؤمن الذي يعبد الله تعالى؟ "

وفي السطور السابقة كتبت مايدور في خاطر المسلم " زاعما أنه متوكل على الله تعالى، وأن الله تعالى على كل شيء قدير"

ركز شوية قبل التسرع في التفوه بحماقات تبرهن على ضعفك النقدي والمنطقي
9 - مصطفى الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:24
" حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" من الاذ كار الخوارق لابي الحسن الشاذلي الذي تتلمذ على القطب عبد السلام بن مشيش رضي الله عنهم جميعا.
10 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:23
- 7 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠


الآية الكريمة الموجود في تعليقي الفوق يجب ان تكتب هكذا قال تعالى : * وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا .* صدق الله العظيم وبلغ رسوله المصطفى الكريم صل الله عليه وسلم .
11 - وفاء الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:00
ذكر الله عز وجل حصانة ومناعة نفسية ايجابية كبيييييرة جدا ولها تأثير ايجابي في قلب المؤمن خاصة اذا توافق الذكر مع العمل والتأمل في كل ما خلقه الله والاعتبار. اتمنى من هيسبريس ان تنشر للعالم الجليل عمر عبد الكافي أقواله الجميلة. ولديه برنماج رائع في قناته على اليوتوب. صيام مقبول اخوتي وفطور لذيذ
12 - الفقيه العالم الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:01
العلم نور بمعنى يكون الفكر مضلما فيتنور بالعلم إلا أنه ماذا نقصد بالعلم
أضن أن العلم هو أن تعرف ماكنت تجهله
لكن ماهي الادوات التي تمكنني من معرفة ماأجهله
لنفترض إذا أردنا أن نعرف ماثأثير الدعاء على الانسان
فلابد من مؤشرات سواء فكرية أو معنوية تمكننا من قياس هذا التأثير
لذا من المفترض من الفقيه أن يتعلم العلوم الحية الملموسة والتجريبية ويقيس ما مدا تفاعل الانسان وفكره مع الادعية
فلابد أن نخرج من إطار الفقيه إلى الطبيب الفقيه أو الفيزيائي الفقيه أو المهندس الفقيه إلى غير ذالك وحتى الفيلسوف الفقيه
الفقه وحده لم يعد كافيا لان الانسان تطور بشكل كبير فلابد من فقهاء علماء ليس علم التفسير والحديث وحده لان هذا يبقى فقه ولكن العلوم الحية الاخرى
وهكذا سنرتقي بديننا لمسايرة التغيرات المتسارعة التي تشهدها الحياة الإنسانية الحالية والمستقبلية
13 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:04
حسبي الله ونعم الوكيل عدد خلقه ورضاء نفسه وزينة عرشه . حسبي الله ونعم الوكيل في كل وقت وحين . حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرض العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اما بعد :
رمضان شهر الله . رمضان شهر الصيام والقيام . رمضان شهر الصلاة والعبادة والتراويح والتجهد . رمضان يضم في طياته ليلة خير من الف شهر انزل فيها القران هدى للناس من الهدى والفرقان . رمضان فيه في كل لية لله عتقاء من النار . اللهم اجعلنا واباؤنا واجدادنا وجميع المسلمبن من عتقائك في هذا الشهر الكريم . رمضان تصفد فيه الشياطين ويحزن فيه الملاحدة .
فاللهم هلله علينا باليمن والبركة واعيده عينا اعواما عديدة بحق بسم الله الرحمان الرحيم . وصل اللهم على محمد وال محمد في العالمين انك حميد مجيد مبارك عليكم الشهر احباتي والسلام عليكم .

















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
14 - ABDOU-de-CASA الأربعاء 22 ماي 2019 - 18:43
ردا على الاخ youssef de fes
الم تلاحظ بعد، ان تلك الاسطوانة عندك قد اصبحت مشروخة جدا من كثرت تداولها ولم يعد يصدقها اليوم حتى السذج وبسطاء الناس من ابناء جلدتنا وما بالك بالأجنبي..
يكفي ان تلقي نظرة خاطفة عن تاريخ الجواءز العالمية ل "نوبل" سواء التي تتعلق بالاختراعات التكنولوجيا اوالعلمية بصفة عامة، لن تجد اسم واحد عربي او مسلم من ضمنهم ..
ستجد جنسيات عالمية من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وامريكية وستجد ايضا جنسيات يهودية ومسيحية وستجد حتى اسماء لدول ملاحدة ،، لكنك لن تجد بالطبع اسماء عربية فازوا بجواءز علمية.
15 - Truth الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:26
Le ramadan ressemble étrangement au pessah ( pâque juive) je ne sais pas mais quelque chose me dit est ci khadija la femme de mohamet a influencé son homme pour appliqué ce qu'ils appel la lois juive
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.