24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خبير مغربي يشكك في دوافع استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء

خبير مغربي يشكك في دوافع استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء

خبير مغربي يشكك في دوافع استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء

قال صبري الحو، وهو خبير في نزاع الصحراء، إن استقالة هورست كولر المفاجئة إن لم تكن بدواع صحية صحيحة وخطيرة، فإن ذلك يعني أن الجهة المقابلة للمغرب ترفض الخلاصات والاستنتاجات التي توصل إليها المبعوث الأممي إلى الصحراء.

وأضاف الحو، في تصريح لهسبريس، أن الاستنتاجات التي توصل إليها كولر أعطت "أولوية للسياسة والواقعية التي يتقاطع معها المقترح المغربي والمشهود له بذلك، والإشارة إلى عنصر الحل الوسط الذي يعني بقاء الصحراء تحت سقف السيادة المغربية".

ويذهب المحامي بهيئة مكناس والخبير في القانون الدولي، في تحليله، إلى القول: "قد تكون هذه الاستقالة نتيجة للزيارة الأخيرة للبوليساريو والجزائر لألمانيا، وتعبيرهما عن رفضهما لطريقة تدبيره للملف وإبراز تقدم المركز المغربي ورفضهما للقرار الأخير لمجلس الأمن 2468، وقد يشهد النزاع تطورات خطيرة تعبر عن عدم صحة دوافع ودواعي الاستقالة".

ويؤكد الحو أن "كولر كان يحظى باحترام كل أطراف النزاع؛ المغرب الجزائر والبوليساريو موريتانيا، وبدعم الجميع من أمينه العام أنطونيو غوتيريس وكل الدول صاحبة النقض، من أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، والدول أصدقاء الصحراء".

كما أشار الخبير في نزاع الصحراء إلى أن "مجلس الأمن حرص على تمكينه من قوة ودعم استثنائيين عن طريق إدراج وتضمين دعمه كنقطة ذات أولوية ومكانة خاصة في قراراته، ونفس الشيء بالنسبة للأمين العام في تقاريره، وإعطائه ورقة بيضاء لتقديم إحاطات عن الحالة في الصحراء وعن تقدم العملية التفاوضية كل مرة ارتأى وقدر فائدة في ذلك".

كما نجح هورست كولر، حسب الحو، في إعطاء زخم كبير للملف بعد السقوط الكبير الذي تسبب فيه سلفه كريستوفر روس، المبعوث الشخصي السابق للأمينين العامين الحالي أنطونيو غوتيريس والسابق بان كي مون.

وأشار المحامي إلى أن "كولر تمكن ونجح عقد لقاءات المائدة المستديرة اثنتين: الأولى في يناير من السنة الماضية والثانية في مارس من هذه السنة، وكان مقرراً عقد ثالثة في الشهر المقبل تجمع كل الأطراف، يكون موضوعها معد في شراكة وتنسيق بينه وبين مجلس الأمن والولايات المتحدة الأمريكية".

ولفت المتحدث أيضاً إلى نجاح كولر في إعطاء نعوت إضافية لطبيعة وأولويات الحل المطلوب في نزاع الصحراء؛ أهمها: الحل السياسي العادل والتوافقي والواقعي والعملي والوسطي، وتجديد الإشادة بالمبادرة المغربية بالحكم الذاتي، التي حافظت على مكانتها منذ 2007.

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة قد أعلنت، الأربعاء، أن كولر استقال من منصبه "لدواع صحية"، ونقلت عن الأمين العام أنطونيو غوتيريش تعبيره "عن أسفه" الشديد على استقالة المبعوث الذي تسلم مهامه في يونيو 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الخميس 23 ماي 2019 - 02:24
انا ايضا اشكك في قرار ودوافع استقالة المبعوث الاممي للصحراء المغربية . فالامم المتحدة بهيبتها الدولية لم تستطع احصاء المتواجدين بهذا المخيم السجن الكبير ولم تستطع وضع بعثة اممية لمراقبة اوضاع حقوق الانسان . حرية التنقل و الدخول والخروج . التحرك بالاليات العسكرية وسيارات الدفع الرباعي وقطع الطريق على التجارة الدولية ...
اخشى ان تكون الامم المتحدة متواطئة مع من لا يستحقون الذكر. والسلام على من ينتظر منا السلام .




















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
2 - جمال.ع الخميس 23 ماي 2019 - 02:30
الحل الوحيد هو ان البوليساريو جماعة ارهابية يجب حلها بالقوة واطلاق سراح المحتجزين يذهب كل واحد لحاله....وعلى مايبدوا ان نهايتهم قريبة مع نهاية نظام العسكر بالجزائر
3 - ولد حميدو الخميس 23 ماي 2019 - 02:37
الله على راحة سنرتاح مدة من اسطوانة خلق النعرات و بغرير العصير عفوا نهب الثروات و تقرير المصير
لو كانت الصحراء فيها ثروات مهمة فلمادا اسبانيا كانت فقيرة عندما كانت تحتلها بحيث خرجت منها و تركت فيها الثكنات و الخيام فقط اما سبتة و مليلية فالبنى التحتية التي فيهما فالفضل يعود للاموال الطاءلة التي تدر عليهما السلع المهربة
خلينا من هاد الهدرة فلو كانت الصحراء فيها الثروات فموريطانيا ستكون من اغنى الدول فحتى هي فيها البحر و المعادن و حتى النفط
الخلاصة الجار اصبح دولة الجزاريو بعد ادماج الجزاءر مع البوليزاريو حتى هدا حل زوين
4 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 02:42
ايها المغاربة اننا نواجه مؤامرة خطيرة برزت معالهما في ماضي و الحاضر وبات مستقبلا يفرض علينا الاستعداد لخوض معارك الفصل وطي ملف بالكل سبل متاحة لدينا السلمية و العسكرية هجوم خير وسيلة لدفاع عبر تعبئة مواطنيننا لاخدها بكل عزم و حسم و ارادة الصحراء المغربية و ستبقى المغربية مهما كانت مناورات مخططات الاعداء مبطنة منها استقالة مبعوث الاممي مفاجئة و مهما كلفت من تضحيات الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبئة مستمرة لطي ملف فهذه المرحلة نراها ذهبية في ظل التحديات العويصة التي يواجهها الاعداء العلنيين خاصة الى الجانب السريين للوحدة الترابية للمملكة الذين يبذو انهم قررو توظيف ملف النزاع مفتعل في حلحلت مشاكلهم الداخلية وفق اجندات قوى استعمار يعني اشعال المتطقة المغاربية بامتها لاتمام مخطط فوضى الخلاقة الساري مفعوب الحرب على الابواب باختصار و ان لم تقع اليوم غدا علينا مبادرة بها و عدم قبول باي مبعوث اخر حتى نهييء الارضية لطرد البعثة الاممية في اسرع وقت ممكن قبل ترتيب اعداء لاستراتيجياتهم معادية ضد المغرب و المغاربة .
5 - مواطن مغربي صحراوي الخميس 23 ماي 2019 - 02:52
النظام الجزائري كرس عقيدة سياسة عدوانية ضد المغرب للتحكم في المنطقة مسنودا آنذاك بالأنظمة الديكتاتورية الشمولية و بأموال البترول و الغاز لسرقة الأراضي المغربية و حبك مخططا جهنميا للحيلولة دون استكمال المغرب لوحدته الترابية في صحرائه الجنوبية منشئا منظمة ارهابية من العدم بعد اختطاف الجيش الجزائري للرحل و الرعاة من و لفيفا من الأخلاط الصحراوية من موريتانيا و الجزائر لإيجاد لاجئين تحت السيطرة لتعزيز مخططهم لسرقة الصحراء المغربية الجنوبية و شبت مع الأسف جدوة الغدر و الإنفصال كعقيدة للنظام الجزائري لتحطيم المغرب و انطلت الحيلة على عدد من الدول التي تبيع المواقف في المزادات الدولية و لا يهمها إلا تمطيط قضية مفبركة للإتجار و الإبتزاز .
و نحن كمغاربة من كل جهات المغرب جنوبا و شمالا غربا و شرقا نرفض رفضا باثا سرقة أي شبر من أقاليمنا الجنوبية . فالقضية كلها مصطنعة و على مجلس الأمن الإقرار بوضوح بمغربية الصحراء الحقيقة الساطعة التي تعرفها الدول الكبرى و غيرها من خلال الحجج التاريخية و المعاهدات التي أبرمها معها قبل وجود الجزائر بنفسها .
6 - ملاحظ الخميس 23 ماي 2019 - 02:56
استقالة تحت ضغط الخبيت بولطون لتستفرد امريكا بالملف وتفرض الحل الذي ترغب فيه
7 - أيت السجعي الخميس 23 ماي 2019 - 02:57
اعتقد أن على المغرب الحزم مع الخصوم وكسب الوقت وانتظار اتضاح الوضع في الجزائر وفي تيندوف ؛ يجب العمل على تمكين الصحراويين هناك من حرية التنقل مع العمل على استقطاب إخواننا هناك بشتى الوسائل والاغراءات و عندها لن يبقى في دولة الرابوني الا ابراهيم الرخيص وصحبه.
انها فرصة المغرب من أجل الإجهاز على الخصوم بتركهم للزمن الذي سيأتي على كل مخططاتهم للمس بوطني.
حفظ الله المغرب من كل مكروه
8 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 ماي 2019 - 02:57
السيد كوهلر زار الصحراء المغربية و شاهد بام عينيه كيف يعيش سكانها الاصليين في الرخاء و الطمانينة و الحرية و في جو من الهدوء و الاستقرار و شاهد ايضا النهضة العمرانية و الاقتصادية التي تعرفها تلك الاقاليم المسترجعة و في ظرف وجيز لكنه زار ايضا تندوف و الجزائر و اطلع على حياة البؤس و الشقاء التي يعيش فيها قاطني تلك الخيام البئيسة و تفاجا باندلاع ثورة 22 فبراير التي فضحت فساد النظام الجزائري العفن الذي يتبنى مليشيات البوليساريو و قضيتهم المفبركة لذالك اختار ان لا يلطخ سمعته و يدخل في متاهات اغرب قضية في تاريخ الامم المتحدة هي دولة في نظر النظام الذي صنعها و ما هي بدولة رئيسها لا يستطيع مغادرة الجزائر الا بجواز سفر دبلماسي جزائري لا تعترف بها الامم المتحدة باستثناء بعض الدويلات الانتهازية التي تعرف كيف تنهب اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق لا احد يهتم بها او يتكلم عنها باستثناء وسائل اعلام و وكالة انباء النظام الذي يرعاها هي دولة تعيش داخل دولة و لكن ليست كباقي الدول المعترف بها امميا او تملك مقومات الدول لذالك اعتقد ان السيد كوهلر فهم هذه التفاهة و انسحب بوجه مشرف قبل ان تلطخ سمعته
9 - الجزائر هي المصيبة الخميس 23 ماي 2019 - 03:04
اعتقد ان وراء استقالة كولر هو الموقف الأمريكي المبهم اما الجزائر فلن تقدر على أي شيء أمام قوة الدول الكبرى وخاصة امريكا. الجزائر لا تريد حلا للنزع وامريكا كذلك.
10 - وعزيز الخميس 23 ماي 2019 - 03:20
ستبدأ دبلوماسية الكواليس...
على المغرب ان يقترح على الأمين العام للامم المتحدة تعيين شخصية وازنة لتحل محله من البرتغال او تركيا....
لان مصالح الدول الكبرى تتقاطع فيما بينها واي ممثل جديد من امريكا او بريطانيا او الصين او روسيا قد لا يكمل ما بدأه المستقيل هذا.. بدواع صحية.. نتمنى أن لا يكون ما اخفي أعظم..
لان تركيا و البرتغال( بلد الأمين العام)... أن كان الممثل منهما سيكون موضوعيا و لن يتجرا على اقتراح حلا ضد الواقع و التاريخ...

لان الصهاينة لا يريدون الخير للعرب ككل...
و يلعبون بالسياسة و التاريخ و الجغرافيا بفائدة مصالحهم و فقط...
اما الدول التي لها عنفوان و ورؤى واضحة و منسجمة مع الواقع فهي لا تتردد في اتباع الحق.. و الآخرين لا يهمهم الحق و لا الحقوق.. جني المال و زرع الفتن لكسب مزيد من المال عبر العقود و السنوات و ان تغير الرئيس او خمس رؤساء... خطط على مدى قرون توضع.. و من يأتي ينفد من أين انتهى سلفه....

انهم يضعون السم في العسل... و من يثق فيهم يندم عندما يرى" الرغوة" بادية من على فمه....!!!

عاش المغرب ارض الاحرار...
و تبقى الصحراء منذ المرابطين مغربية.
11 - باااااااعْ الخميس 23 ماي 2019 - 03:36
لقد استقال كولر لما تيقن حق اليقين أن إرساء العدالة الاجتماعية الشاملة هو الحل الوحيد لقضية الصحراء؛ وبالتالي، فإن هناك أطرافا خارجية خفية لا تنتمي بتاتا للقارة الإفريقية، هي التي خلقت هذا النزاع المفتعل المزعوم، لمنع كل محاولات الاتحاد في شمال إفريقيا، وخلق الفتنة والبلبلة في المنطقة للتمكن من السيطرة عليها والتحكم فيها بسهولة كبيرة جدا.
12 - مغربي كندي الخميس 23 ماي 2019 - 04:11
ملف الصحراء يبقى نقطة ضعف الدولةالمغربية حيث ان كل من له مصلحة مع المغرب يلعب على في هذه النقطة للضغط عليه وانا اشك كل الشك ان الأطراف العلنيةالتي كانت تلعب في القضية قد فشلت من بينها الجزائر حاليا الملف يحرك من أطراف كانت صديقة وشقيقة بالأمس واخص بالذكر السعودية والإمارات حتى يردخ المغرب لهم ويصبح حليف مستعبد لهم اخواني المغاربة يجب الحيطة والحذر واستغلال مايقع في الجزائر بالوقوف بجانب الشعب ومساعدته مهما كلف الأمر من تضحيات فهم اخوان لنا والاتحاد معهم يرد كيد الأعداء انتهى
13 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 04:18
ان هذا الصراع المفتعل حول ارضنا اريد له ان يستمر الى ما لا نهاية يجب على كل القوة الحية في وطننا ان تقف وقفة رجل واحد حول قيادتنا لنسف كل محاولة الاعداء والقوى الخارجية الخفية
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ابا من ابا وكره من كره
14 - AbouMeryem الخميس 23 ماي 2019 - 04:24
إذا كانت الإستقالة بسبب المرض فنحن لسنا متسرعين. ننتضر حتى يشفى من مرضه و يرجع إلينا سالما و معافى.حتى ولو كانت فترة الإستشفاء و فترة النقاهة أربعين سنة أخرى.
الصحراء مغربية.و السلام.
15 - المحاميد الخميس 23 ماي 2019 - 05:08
مرتزقة تندوف لن تعرف اين تصد المنطقة في تندوف في خطر الجزاير سترد المرتزقة لانهم خطر عليها والقدافي الدي كان يحميه ونصبهم مات وعبد لعزيز المراكشي لقي مصيرة وبوتفليقة ان ترون ما اعطاه الله في اخر ايامه ونشكر الله ونحمده ظهر الحق من حفرة لاخيه سقط فيها المغرب بلد اولياء الله الصالحين
16 - Abdellatif , الخميس 23 ماي 2019 - 05:10
Le Maroc doit faire appel à une réunion d"urgence au sein des nations unies pour déceler la raison de la démission de l'envoyé unisien au conflit artificiel de sahara marocain monsieur Hurt cohler ensuite, il doit faire un conseil d'urgence avec tous les ambassadeurs du monde nommés au royaume du Maroc pour leur expliquer que le Maroc est les nations unies sont victimes d'agression par certains pays européens qui veulent endurer la souffrance des sahraoui marocains séquestrés aux camps de tindouf et provoquer par la suite une guerre régionale. L'Algérie et la bande des mercenaires de polizbal se sont que des concierges dans ce conflit. 55
17 - الأصييييل الخميس 23 ماي 2019 - 05:35
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والصحراء مغربية ووو...جميل، ولكنها عبارات لا تجدي شيئا أمام الأمر الواقع. وكالعادة، يتغلب عندنا الجانب العاطفي على الموضوعية .فكيف يمكن لكوهلير أن ينسحب هكذا، بدون مبرر ؟ هناك شيئا ما يطبخ في الخفاء. كنت دائما أحذر (وهذا رأيي المتواضع ولست من سَيُمْلي على المسؤولين مايجب فعله) من أن المرتزقة الخونة يتحركون خلسة وبدون هوادة في كواليس المحافل الدولية ، وبدون جعجعة . ديبلوماسيتنا تسير مِشية السلحفاة .فحذاري من الإنتكاسة. هؤلاء قوم بهت، كالكلاب المتوحشة، بنفس طويل.
18 - ayoub الخميس 23 ماي 2019 - 06:20
قرأت في بعض المواقع الإلكترونية انه تلقى تهديدا
19 - الزمر الخميس 23 ماي 2019 - 06:54
السلام، هذه الإستقالة جائت بعد زيارة وزير الخارجية السيد بوريط إلى الولاية المتحدة الأمريكية هذا أولا، والسيد كولر المبعون الأممي لم ينجح في الخطة التي رسمها المبعوث الأممي في جر المغرب إلى ألمانيا من أجل المحادثات هذا يعني أن المغرب لم يسقط في الفخ الذي رسمه السيد كولر ، وعلى ما يبدو أن الزيارة التي قام بها السيد بوريط إلى الولاية المتحدة الأمريكية والتي وضح فيها هذا السبب عدم الدهاب الى برلين الألمانية من أجل الطاولة المستديرة، على ما يبدو أن المبعوث الأممي شعر ان الدعم الامركي تغير بعد الزيارة التي قام بها السيد بوريط له،
20 - محيي الخميس 23 ماي 2019 - 06:54
الجزائر ضد المغرب في إسترجاع صحرائه وجوهر ومدته. ماذا ننتظر، علينا أن نبدأ بالحكم الذاتي لسد جميع المنافد والشروع في كيفية إسترجاع ما بقي من أجزاء الوطن.
21 - درويش مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 06:56
و الصحراء صحراؤنا و الملك ملكنا
و الصحراء مغربية و الوطن في قلوبينا
22 - zaki الخميس 23 ماي 2019 - 07:11
السلام عليكم

كما قلت سابقا من هذا المنبران مشكل الصحراء المغربية أصبح في المزاد العلني عند القوى الإمبريالية التي تنهب
خيرات الدول المستضعفة فهي تدعم من يعطي أكثر .فالمسألة واضحة للعيان من خلال الزيارة الأخيرة للبوليزاريو
وولي أمرها المؤسسة العسكرية الجزائرية التي قلبت كل الموازين . فهذه الإستقالة لم تأتي من فراغ ولسنا أغبياء لتصديقها . فالمؤسسة العسكرية قدمت عروضا مغرية لألمانيا أسالت لعابها { ربما إهدائها الغاز الطبيعي مجانا أ وبأبخس الثمن } أو حصول الشركات الألمانية على نصيب الأسد من استغلال النفط والغاز. إذن الكرة تتدحرج بين أرجل القو ى الإمبريالية وتلعب بها كما شائت . السؤال المطروح من المتضرر؟ أليس الشعب الجزائري وشقيقه المغربي . وكما أسلفت الذكر في أحد آرائي حول هذه القضية , العداء للمغرب لايزال قائما وسيزداد حدة .وأن المؤسسة العسكرية لا شغل ولا هم لها إلا
استهداف المغرب ونسف كل حل يرجح الكفة لصالح .
الجزائر تريد استنزاف المغرب لتنخر اقتصاده أين هي المسلم أخو المسلم .ت
23 - tarek ibn zayad الخميس 23 ماي 2019 - 07:42
service de rens- algérien plus fort malger leurs problème intérieur -----leurs visite en Allemagne a convaincu mr coller a démissionner je pense aussi l'argent du petrole en jeu ------ je pense que les service algerien que le sahara marocain dans leurs ventre----------- car nos politiciens son faibles depuis 1975 pour moi pas de negossiation pour ma terre c'est la plus grande faute
24 - ashraf الخميس 23 ماي 2019 - 07:52
الحل الوحيد و الأوحد لمشكل الصحراء المغربية ، هو إرساء أسس العدالة الاجتماعية من طنجة الى الگويرة ، إرساء مبادئ الشفافية و القطع مع اقتصاد الريع و مرتزقة الداخل ..
فكفى من التشريعات القانونية ولننتقل الى مرحلة التنزيل و التنفيذ الحقيقي..
25 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 08:33
الخلاصة ان الولايات المتحدة الامريكية وعلى راسها بولطون لا تريد حل قضية الصحراء وتدفع في اتجاه الحرب بكل ما اوتيت من قوة من احل هدف واحد هو استنزاف ثروات الشعب الجزائري ومن اجل البقاء على التوتر في المنطقة من اجل هدف بيع المزيد من الاسلحة للاطراف المتنازعة. والتي يقف المغرب باكمله في وجه مخططاتهم من اجل تفادي الوقوع في المحظور الا وهو الحرب بين الدولتين الشقيقتين. حرب ان وقعت فلن تبقي ولن تذر وستدمر المنطقة برمتها وتعيدها قرونا الى الوراء. حفظ الله المغرب والجزائر والمنطقة من ويلات الحرب. كلما ارادوا اشعال الحرب اطفأها الله.
26 - de habib tlemcen a بوشيخي الخميس 23 ماي 2019 - 08:58
السلام عليکم۔ اخي بوشيخي اريد ان افهم شيٸا محيرا والحقيقة اقول۔ هل تستطيع ان تشرح لي لماذا الصحراء التي يقول المغرب انه لن يفرط فيها۔۔۔ کان المغرب وافق في بداية الازمة الصحراوية علی اقتسامها مع موريطانيا ۔واخذت موريطانيا نصيبها من الصحراء ولکن بعد الانقلاب في موريطانيا رفضت العرض و ردت اليکم نصيبها۔هل من شرح ولو بسيط۔۔ ۔شکرا علی النشر
27 - Fassi hajji الخميس 23 ماي 2019 - 09:12
Kaddafi et mort boumediene et mort mandella et mort chavez et mort bouteflika et mort tous les secretaire de l’onu sont passés l’un apres l’autre ya na qui sont mort d’autres ont dimmissionés tout ca n’a rien changer que le sahara est marocaine
28 - وناغ الخميس 23 ماي 2019 - 10:19
الى رقم 27
لمادا كل هده الحيرة
عندما تخلت موريطانيا عن نصيبها
اخده المغرب
وبما ان موريطانيا لها حدود مع الصحراء
وموريطانيا كدالك كانت مغربية
اخدت نصيبها
كالبنت المتزوجة
خرجت من دار ابيها
وداك نصيبها من الارت
وعندما ترفضه
يرد الى الاب
اما انتم
فالاب بريئ منكم
ادن لاترتون
29 - بائع القصص الخميس 23 ماي 2019 - 10:41
المغرب تخلى عن موريتانيا وتخلى عن سبتة ومليلية وكل الجزر في البحر الابيض المتوسط والمحيط الأطلسي منذ الحماية الفرنسية لصالح اسبانيا
وكذلك بالأخص تجنبا للمقاومة الحقيقية ومجابهة الاستعمار الفرنسي والإسباني بالسلاح، ولصالح السلطة والحماية الفرنسية.
هنا يضهر ان الصحراء وأجزاء من التراب الوطني تم اهداؤه فقط حبا للكراسي، وطعن كل مقاوم من الخلف او تم نفيه، هذه أكبر مؤامرة على التراب الوطني منذ قرون ...
اما الجزائر التي قاومت الاستعمار فالخريطة تتكلم لنفسها...
الآن الشعب يؤدي الثمن غاليا ....
30 - كريم مبشور الخميس 23 ماي 2019 - 11:08
يذهب مبعوث أممي و يأتي آخر، المشكل لا يكمن في الأشخاص كل يتحرك و يناور تحث أجندة محبكة يتم فبركتها داخل كواليس الأمم المتحدة، ما علينا فهمه هو أن هذا المشكل لا يراد له الحل لا من طرف الأعداء و لا حتى الأصدقاء فرنسا التي نقول أنها صديقة للمغرب و تحافظ و تدافع على مصالحة ما عليك إلا تتبع إعلامها المتلفز لتجد أنهم يعرضون لخارطة المغرب منقوصة من صحرائه، أما الولايات المتحدة الأمريكية فلها في هذا المشكل اليد الكبرى لو أنها تحارب فعلا الإرهاب بصفة عامة و الجماعات المتطرفة بصفة خاصة عبر العالم لتنبهت أن هذه المنطقة النائية الشاسعة و الغير محروسة قد تصبح مأوى خصب للإرهابيين في القريب العاجل، لكن هذه الدول التي تسير العالم ليس لديها أدنى إستعداد ولو حتى النية في إنصاف المغرب لا لشيء سوى أنه دولة عربية مسلمة و لديه مشكل مع جار عربي مسلم إذن على هذا المشكل أن يطبخ على نار هادئة حتى يحين وقت إشعالها حقيقتا إذ داك نحرق الأخضر و اليابس في المنطقة .
31 - اغراس الخميس 23 ماي 2019 - 11:39
الصح كاين تحت الطاولة وما يهم ان يعرف ساستنا كل مايحاك ضد بلدي من مؤامرات فتاكة وان يكونو يقضين فاالامر اصبح غاية في الصعوبة لان المتربصين بتمزيق الوطن العربي اصبحت مختطاتهم ممكنة اليوم اكتر من اي وقت مضى وعليه انصح بلدي ان يكون الحل العسكري دائما على الطاولة ويخدمو عليه وازيد أدكركم ياساستنا ان اعداءنا كتيرون ما تنعسو و لا يمكن إلا أن نعتمد على سواعدنا وعلى شبابنا
32 - habib de tlemcen الخميس 23 ماي 2019 - 13:01
شکرا الاخ وناغ علی الاجابة۔ولکن هل تقصد ان التخلي عن سبتة و مليلية کان بسبب ارث زواج۔۔۔کرم فاق الخيال۔شکرا لهسبرس علی النشر۔
33 - خالد الخميس 23 ماي 2019 - 13:34
هده استقالة مشكوك فيها فعلا واظن في مصلحة المغرب وضد في مصلحة طرف اخر اي جنرالات الجزاير الدي ضعفوا جدا بسبب حراك الشعب الدي يطالب بالحرية وسقوط العصابة وحكم العسكر
34 - tarek ibn zayad الخميس 23 ماي 2019 - 13:41
je pense que c'est un cinario Russ pour Alger et le pétrole dolard -------------- et le gouvernement marocain a genoux en plus il demande a Alger ouvrir les frontières quel honte et faiblesse
35 - Observateurr الخميس 23 ماي 2019 - 14:57
لكل تحليله !؟ و تحليلي هو أن السيد كولر و مساعديه اكتشفوا أن البقرة الحلوب ما عادت تعطي حليبا كما كان من قبل ... وهدا راجع للأوضاع التي أصبحت البقرة عليها...فقرر الإستقالة لأن لا فائدة ترجى !؟ أو أن هناك حربا آتية !!! يكون فيها لتجار السلاح الكلمة الفاصلة بعد تقسيم المقسم و تجزيئ الموطأ بالمنطقة المغاربية برمتها ....
36 - AbouMeryem الخميس 23 ماي 2019 - 14:57
الآن فهمت لماذا إستقال هوريت كولر !!
أولا :المرتزقة "بولزاريو"تحتجز مواطنين مغاربة فيمدينة جزائرية و هي تندوف.
ثانيا:الشعب الجزاىري الشقيق يهتف"عصابة رحلوا كاع".
ثالتا:مورطانيا كدولة مراقبة هي مع المغرب.
إذن إنعقاد جولات لا يمكن مع "عصابة نهبت شعبها"و شعبها يأمرها" بالتنحيي إرحلوا كلكم كاع" و عصابة تساند مرتزقة إرهابية تحتجز مواطنين مغاربة.
37 - الى الجحيم الخميس 23 ماي 2019 - 16:00
انها لعبة امريكا .كولر الماني .فعند اخلاء سوريا من مواطنيها لدهاب الى المانيا .لم يعجب هدا القرار امراكا.مباشرة اخرجت امىيكا ملف محركات volwagen الملوتة .هدا الدي احرج المانيا ماديا.حيت تادي لكل دول العالم تبعات معلومات مزيفة .ان السياسة ليست لها مبادء ولا اخلاق.المغرب في صحراءه .
38 - الصحراوي الخميس 23 ماي 2019 - 16:37
ونحن على يقين ان السيد هورست كوهلر لن تعوزه الشجاعة في ان يصدح بقول الحقيقة كاملة, كما قالها جيمس بيكر قبله, حين وضع النقاط على الحروف, بالقول ان لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره, ولكن فرنسا العضو الدائم بمجلس الامن تقف حائلا دون تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية, وبالتالي يضع الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي امام مسؤولياتهم في الوفاء بالتزاماتهم بتمكين شعب الصحراء الغربية في اقرب وقت ممكن, من تقرير مصيره واختيار مستقبله, من خلال استفتاء عادل ونزيه تشرف عليه الامم المتحدة.
39 - Meftah الخميس 23 ماي 2019 - 18:08
الحل الوحيد للصحراء . هو في تنظيم هجرات ضخمة للمغاربة الراغبين في السكن بها . ومساعدة الدولة لهم ومنحهم رخص البناء بالاقاليم الصحراوية واعمارها . زيادة على الاهتمام الاقتصادي . من اجل النهوض بها . ووربط العلاقات الاجتماعية مع الصحراويين والمساعدة فس الزواج من اجل خلق لحمة اجتماعية متماسكة . والقبضة الحديدية الامنية لكل من سولت له نفسه المساس بامن الوطن واعدامه . ملف الصحراء يتطلب الصرامة . وليس الخنوع . فاما ان يكون ابناء الصحراء مواطنين حقيقيين ويخدمون وطنهم الام واما ان يكونوا خائنين لوطنهم فيتوجب عقابهم . لان الدول تبنى بالقوة وليس بالضعف والهوان .
40 - Ahaddaf med.استاذ قانون الخميس 23 ماي 2019 - 20:14
الى 38 الصحرواي هل اعجبك ما قاله بيكر وماذا ستفعل بما قاله فان والسوم حين قال بانه مستحيل تواجد دويلة بين المغرب وموريتانيا وما هو قولك في اقتراح بوتفليقة على جيمس بيكر باقتسام الصحراء مع المغرب على اية حال ابحث فقط عما يروقك اما الحقيقة فهي مرة كالعلقم الصحراء مغربية وستموت تحت الخيام البالية وانت تتسول بقية العالم لكي يطعموك بءس المصير للخونة
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.