24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | جمعية تتهم البوليساريو بالتسبب في استقالة كولر

جمعية تتهم البوليساريو بالتسبب في استقالة كولر

جمعية تتهم البوليساريو بالتسبب في استقالة كولر

أعرب شيخاني ولد الشيخ، رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغربية، عن احترامه الكبير لشخص المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية هورست كولر، وتقديره العميق لدوافع استقالته من منصبه.

واعتبرت الجمعية، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، أن الشروط التعجيزية للجبهة الانفصالية "أرقت هورست كولر كثيراً وأثارت قلقه الذي تبدى في حالته الصحية، وأثقل كَاهِلَهُ تمامًا كما تثقل تلك الشروط الوهمية منذ عقود بناء الصرح المغاربي".

وأضافت: "إن ما يتعلق بظروف عرضية استقالة هورست كولر، فهي ستبقى تصرفا غير بريء من طرفه إذا تم ربط الاستقالة بمراعاة الأزمة الخانقة التي تحاصر الانفصاليين ومن يقف وراءهم في الجزائر، وإذا تم النظر إليها من زاوية سعي الانفصاليين إلى ربح الوقت في محاولة لترتيب بيتهم الداخلي بالجزائر".

وجدد التنظيم مؤازرته لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشددا على أن المبادرة المغربية بالحكم الذاتي مرتكز أساسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - محماد الليط الجمعة 24 ماي 2019 - 02:16
يبدو أن تفسير الجمعية غير مبرر ... كولر رجل ذكي وبراغماتي .. استطاع لأول مرة أن يخلق خريطة طريق جديدة في مسار المفاوضات لأول مرة .. لقد استطاع أن يحمل الجزاءر مسؤولية الحضور واتخاذ القرارات في المفاوضات الأخيرة.. لم تبق الجزاءر دولة ملاحظة فقط .. دخلت هي وموريتانيا إلى صلب موضوع المفاوضات ... كما أن كولر استطاع كذالك ان يستدعي الصحراويين اللذين يسيرون المدن الصحراوية ويعيشون داخل الصحراء المغربية إلى المشاركة في المفاوضات كشعب صحراوي حر ومستقل... وبذلك تم عزل البوليزاريو ممثلة لمرتزقة تندوف فقط ...وليس الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي كما كان يدعي .. اذن كولر كان في الطريق الصحيح في المفاوضات وقطع شوطا كبيرا في ذالك ... أما عن الاستقالة ففي نظري المتواضع هي لظروف صحية فقط .. وعلى كل حال لقد رسم كولر خارطة الطريق جديدة في المفاوضات.....
2 - عبد الله الجمعة 24 ماي 2019 - 02:21
هورسنت كولر رأى أن قضية الصحراء المغربية هي قضية مصطنعة وهي قضية إقليمية ليس للبوليساريو اي يد هم فقط بيادق تسخرهم ايادي النظام الجزائري الماركسي الذي لا يؤمن لا بالاسلام ولا بالأخوة ولا بالجوار هو اكثر من كافر ونحن المغاربة لا يمكن ان نسمح في حبة واحدة من ارضنا ولنا قلوب حديدية كلما طال التحدي ازدادت صلابة ولا يمكن ان نستسلم ابدا ولو اشعلناها نار على نار
3 - فكيكي الجمعة 24 ماي 2019 - 02:36
اي حل نبحث عليه ليس ادينا مشكل لأننا في صحرائنا وهي تنعم بمشاريع تنموية ضخمة والسكان يعيشون في أمن وامان ويتبرعون بخيرات وطنهم من طنجة إلى لكويرة.المشكل هو الذي تعيشه البولساريو هل تلتحق بالوطن الأصل وهو المغرب أو تؤسس دولتها الحلم فوق ارضي تندوف التي هي نفسها أراضي مغربية. أوتقدم على الإنتحار بالتعدي على السيادة المغربية. المغرب ليس مشكل 45 سنة وهو في صحرائه لا أحد استطاع أو سيستطيع زعزعته منها ولو يبقى مغربي واحد في الدنيا.
4 - targuisti الجمعة 24 ماي 2019 - 04:21
الصحراء مغربية وستبقى مغربية احب من احب وكره من كره ...
5 - متتبع بل معني الجمعة 24 ماي 2019 - 04:37
الحقيقة ان فاقد الشيء لا يعطيه مادامت الجزاءر لم تستقر احوالها بعد فان الربيبة البولزاريو ليس بيدها ما تقدمه وليست لها الصلاحيات بابداء رايها لانها اصلا لا راي لها فهي مجموعة كراكيز تحرك خيوطها ولية نعمتها الجزاءر وبدون هده الاخيرة لن يكون هناك حل متفق عليه اطلاقا بل ستجر المنطقة الى احتدام صراع دام مباشرة بعد انسحاب المينورسو ولكن ليعلم الخصوم ان المغاربة على كلمة واحدة اما نكون او لا نكون
6 - ahmed الجمعة 24 ماي 2019 - 07:52
الألمان عملين وجديي و منطقيين إلى أقصى درجة ووخصوصا هذا الرجل هو محبوب كسياسى حتى في ألمنيا ألم بالموضوع رءا أنه يتعامل مع مشكل
حل مستحيل فستقال
7 - سليمان الجمعة 24 ماي 2019 - 09:03
ما يضر خاطري أن هناك مساعدات ضخمة قدمها ولازال المغاربة يقدمونها إلى الشعب الصحراوي و هم في امس الحاجة اليها...فضلوا مساعدة إخوانهم على أنفسهم وهدا قمة العطاء و الانسانية وتقاسم البر والتقوى من أجل ازدهارهم. اولا اشكر المغاربة على عملهم و تاخيهم رغم الصعاب. ثانيا قليل ماراينا في تاريخ المغرب على عكس الأندلس...ازدهار وطمانينة لمدة طويلة...هناك دائما أعداء يعملون من أجل التحطيم و خلق الفوضى... ادا لم يكونوا داخليين...كالغزالي الفارسي الدي ألغى الفلسفة والرياضيات حتى نضل إلى الأبد نغوص في الظلامية والجهل ...فخارجيين مرضى خبتاء حسودون يسعون إلى القضاء على كل تنمية و حضارة حتى لا ينعت إليهم بالمتخلفين على الركب او لبانضية و يطمسون الحقيقة حتى لا يعرف جدورهم أو محركوهم أو أهدافهم السلبية... !
8 - وجدة مغنية الجمعة 24 ماي 2019 - 10:08
النظام المعزول في الجارة الشرقية يدافع عن مبدأ تقرير المصير للبوليساريو فقط ، ولا للشعب الجزائري الشقيق!! القايد صالح رأس العصابة أصبح بين عشية وضحاها ضد العصابة البوتفليقية رغم أنه هو الذي أسسها !! لابأس هو الآن يخوض معركته الخاسرة لتقرير مصيره ضد الشعب الجزائري بكامله، إتٌقِ الله وارجع الحقوق إلى أصحابها ، وما ضاع حق وراءه طالب... الانتصار قريب جدا للشعب المغلوب على أمره..
9 - Adam Algerie الجمعة 24 ماي 2019 - 10:12
إن الشعب الجزائري الحر والشجاع أبان على حكمته وصلابته من خلال ثورته السلمية والناجحة بكل المقاييس، و يطالب من مجلس الأمن الدولي و المحكمة الدولية بإلقاء القبص على الجنرلات الداعمين لجماعة البوليساريو الإرهابية، وكدا قيادة البوليساريو، وتقديمهم للمحاكمة، كيف لايفقد مجلس الأمن مصداقيته، فالأمور أصبحت واضحة وكل المنتظم الدولي يعرف حقيقة المؤامرة بين الجنرالات المفسدين والجماعة الإرهابية، وأيامهم أصبحت معدودة وسيزج بهم في مزبلة التاريخ والله سبحانه وتعالى سينصر هدا الشعب العظيم في هدا الشهر العظيم، وتحية تقدير واحترام لكل الصحافيين الأحرار لجريدة هسبريس
10 - نبيل المغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 12:15
استقالة كولر سببها واضح، البوليزاريو لا تستطيع التحرك خطوة واحدة دون توجيهات من الحركي المتسلطين على الشعب الجزائري الشقيق، و باعتبار الضبابية الحاصلة في الجزائر نتيجة الحراك الشعبي، فدورات الحوار المتعد الاطراف لن يبق لها معنى حتى تعطى التوجيهات من جديد للبوليزاريو، اذن المسلسل سيتوقف لمدة طويلة، و كولر فهم ذلك و استقال. الان وجب على المغرب كشف الامر ليتوضح مدى قلة تأثير البوليزاريو في الملف مقارنة بعرابها النظام العصابة.
11 - جون الإفريقي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:58
بقدر ما هو ليس وارد اتهام جبهة البوليساريو للمغرب بالتسبب في استقالة روس من طرف الناطق باسمها خداد؛ وارد جدا وفق استنباط اصحاب العقول اتهام الجمعية للجبهة الانفصالية بالتسبب في استقالة كولر.
12 - توماس الأندلوسي الاثنين 27 ماي 2019 - 08:41
كما تسببت البوليساريو والجزائر في إقبار خطة "بيكر" وتلويح جيمس بيكر بالاستقالة هاهي تتسبب أيضًا في استقالة كولر
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.