24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عمرو خالد: ذكر "الباقيات الصالحات" كنز يحفّز حبّ الخير والعطاء

عمرو خالد: ذكر "الباقيات الصالحات" كنز يحفّز حبّ الخير والعطاء

عمرو خالد: ذكر "الباقيات الصالحات" كنز يحفّز حبّ الخير والعطاء

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن الباقيات الصالحات وهي: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، لها معنيان: ذكر الله، ومعنى عمل الخير، موضحًا أن الذكر يفكر المؤمن بعمل الخير، ويوقظ بداخله حب الخير والعطاء.

وأضاف، في الحلقة الثامنة عشرة من برنامجه الرمضاني "فاذكروني"، أن المال والبنين أهم زينات الحياة الدنيا، والافتخار والتباهي في ظل الاعتقاد بأنهم السند الحقيقي وقت الحاجة والشدة والعزوة وقت الفرح والسعادة.. الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا".

وعلق خالد قائلاً: "الله يقول لك: استمتع كما شئت بمالك وأولادك فهو أصلاً وهبهم لك.. لكن اعرف سندك وعزوتك بذكر الله أكثر.. "والباقيات الصالحات خير"، لأن الذكر سيوقظ بداخلك حب عمل الخير "الباقيات الصالحات".. قل: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

وأورد قصة أبي الدحداح، التي جاءت في الحديث عن أنس أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لفلان نخلة وإن قوام حائطي بها، فأمره أن يعطيني إياها حتى أقيم بها حائطي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أعطها إياه بنخلة في الجنة"، فأبى، فأتى أبو الدحداح الرجل، فقال: بعني نختلك بحائطي ففعل، فأتى أبو الدحداح النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني ابتعت النخلة بحائطي، فاجعلها له فقد أعطيتكها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة"، قالها مرارًا فأتى أبو الدحداح امرأته فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من الحائط، فقد بعته بنخلة في الجنة، فقالت: ربح البيع، ربح البيع، أو كلمة تشبهها.

وعلق خالد على موقف أبي الدحداح قائلاً: "بلغة الأرقام المادية الحالية، هو خاسر؛ لأنه اشترى نخلة واحدة في الدنيا ببستان به المئات من النخيل. أما بلغة الأرواح التي لا يفهمها ولا يدركها إلا من منّ الله عليهم بالبصيرة والمسارعة إلى خيرات ربهم فقد فاز بنخيل يعد ولا يحصى في الجنة التي غراسها الباقيات الصالحات من التسبيح والحمد والتهليل والتكبير لله تعالى خير الحاسبين".

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن "هذا الذكر اسمه الباقيات الصالحات؛ لأنه يذكرك بالعطاء بفعل الخير.. قله بنية توسيع مساحة الخير والعطاء في نفسك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مرسي الجمعة 24 ماي 2019 - 04:16
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى .إن لم تستحي فاصنع ما شئت"
شَكَوتُ إِلى وَكيعٍ سوءَ حِفظي

فَأَرشَدَني إِلى تَركِ المَعاصي

وَأَخبَرَني بِأَنَّ العِلمَ نورٌ

وَنورُ اللَهِ لا يُهدى لِعاصي
2 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الجمعة 24 ماي 2019 - 04:18
قال تعالى في محكم التنزيل وهو أصدق القائلين بعد أعوذ بالله السميع العليم و سطانه القديم من شياطين الانس والجن اجمعين : * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلً .* صدق الله العظيم .
في بعض التفاسير تمت الاشارة الى ان الباقيات الصالحات هي الصلوات الخمس و الكفارات لما بينهما اي ما بين الفجر والظهر وما بين الظهر والعصر ...
- المال والبنون هبة من الله تعالى وقد قال سبحانه في هذا الصدد في موضع اخر من المصحف الشريف : * زين للناس حب الشهوات والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ...* صدق الله العظيم . الا هناك من مخلوقات الله من يحب المال حبا جما وهناك من لا يعيره اي اهتمام .
فاللهم اغننا بحلالك عن حرامك . اللهم العفاف والكفاف والغنى عن الناس . اللهم اجعلني في اعيني صغيرا وفي اعينهم كبيرا ...

اقف هنا والسلام عليكم .















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
3 - Fox الجمعة 24 ماي 2019 - 08:03
ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله .
صدق الله العظيم
- قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله .
صدق الله العظيم

هل من تفسير ؟
4 - خالد F الجمعة 24 ماي 2019 - 08:09
سميت بالباقيات الصالحات لأنها لا تدخل في المقاصة، يوم يأمر الله عز وجل بأن يؤخذ من حسنات هذا وتعطى لذاك بسبب إثم أو خطيئة باستثناء الباقيات الصالحات لأنها غراس الجنة، فهي تبقى للفرد لعظمتها. اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم.
5 - ماجد واويزغت الجمعة 24 ماي 2019 - 10:13
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 4
6 - مداويخ الجمعة 24 ماي 2019 - 11:34
الى fox
ما أروعك ياعبقري

وهل تعرف الفرق بين معنى قاتل وقتل
الفرق شاسع

كان غيرك أشطر
تحياتي
7 - من للفقراء . الجمعة 24 ماي 2019 - 11:56
من أجل الباقيات الصالحات قتل الجوع في بطون الفقراء ، أحد أكبر مسببات الكفر ، فالفقر والكفر سيان وسواء بسواء . إيواء كل ووكل ، وما تكون بحال المنشار طالع واكل هابط واكل .
8 - alhyan abdellah الجمعة 24 ماي 2019 - 12:15
ما اروع تجارة الدين التي لا تعرف الكساد بل وتضمن العيش الكريم والشهرة والوجاهة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.