24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين

"التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين

"التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين

قالت حركة التوحيد والإصلاح إن "السلطات السعودية لم يصدر عنها، إلى حد الآن، أي نفي أو تكذيب للأخبار التي تداولتها مؤخرا وسائل إعلام متنوّعة، وبعض وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تهمّ خبر صدور أحكام بالمملكة العربية السعودية تقضي بإعدام العالم والداعية والمفكر الشيخ سلمان العودة والدكتور عوض القرني والدكتور علي العمري، وهم من كبار العلماء والدعاة والمفكرين والمربّين المعروفين عبر العالم باعتدالهم ووسطيّتهم وحكمتهم وسماحتهم، وبإسهامهم في تأطير أجيال من الشباب المسلم وترشيد فهمهم للدّين وسلوكهم".

وجاء في بيان توصلت به هسبريس، إننا "في حركة التّوحيد والإصلاح، إذ نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ هؤلاء العلماء والدعاة من كل سوء، ونرجو أن تكون الأخبار المذكورة عارية عن الصّحّة؛ فإنّنا نجدد التأكيد على موقفنا الذي نعتبر فيه أن أي اعتقال ِلمَن لم يرتكب عملا يُجَرِّمه الشرع أو القانون هو ظلم واعتداء وتعسّف، وندعو السلطات السعودية لتوضيح موقفها من هذه الأخبار؛ وفي حال صحتها نناشدها للتراجع عن هذه الأحكام والمبادرة إلى إخلاء سبيل كافة العلماء والدعاة والمفكرين المعتقلين، وكذا كافة دعاة الإصلاح السلميين، المعتقلين بسبب الرأي وإسداء النصح".

وناشدت حركة التوحيد والإصلاح رؤساء دول منظمة التعاون الإسلامي "بذل كل الجهود واتخاذ كافة المساعي للحيلولة دون إصدار مثل هذه الأحكام، والسعي للإفراج عن هؤلاء العلماء والدعاة المذكورة أسماؤهم وعن كافة المعتقلين بغير وجه حق". كما ناشدت علماء ودعاة ومفكري ومثقفي العالم الإسلامي وكلّ أخيار وأحرار العالم، هيئات وأعيانا رسميين ومدنيين، أن "يبذلوا قصارى جهدهم من أجل حمل السلطات السعودية على إلغاء مثل هذه القرارات، وعلى الالتزام بتمتيع كافة معتقلي الرأي بحقهم في الحرية والتعبير".

وجدد المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، في ختام بيانه الموقع من طرف عبد الرحيم شيخي رئيس الحركة، "الدعوة إلى إجراء مصالحة شاملة تخدم الاستقرار في المجتمع وتوحد الجهود من أجل النماء والنهوض ومواجهة الأخطار المحدقة بالأمة وفي مقدمتها الاختراق الصهيوني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Meddddd السبت 25 ماي 2019 - 18:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا قرر حكام السعودية فعلا هذه الأحكام فلياذنوا بحرب من الله ورسوله وكما تدين تدان
2 - اطلس السبت 25 ماي 2019 - 18:29
اهل مكة ادرى بشعابها لنحافظ على العلاقة الثنائية بين المملكتين والمصالح المشتركة ،لا للتدخل في الشؤون الداخلية للدول وخاصة الشقيقة، مع فترة الصراع مع إيران الصفوية الحاقدة والمتطلعة للسيطرة في ظل ولاية الفقيه علينا دعم المملكة العربية السعودية
3 - مغربي السبت 25 ماي 2019 - 18:38
إن لم تستحي فافعل ما شئت. سبحان الله بلد له حاكمه ! فكيف لامثالكم أن يتكلموا في أمر كبير عنكم. لا غرابة ان تدافعوا على من هم من جلدتكم تهيجون الشباب بالخروج على ولي الأمر عن طريق المظاهرات و تتاجرون بالدين . الذين تدافعون عنهم حزبيون همهم الكرسي و نشر الفتنة بين المسلمين و ماوقع بمصر و تونس و ليبيا و سوريا و اليمن و اليوم السودان ليس ببعيد. ما وقع من أفكار امثالكم
4 - الفضول السبت 25 ماي 2019 - 18:42
وديوها غير فشغلكم ،
وشوفو حريرتكم عاد شوفو حريرت الناس ،
5 - Fouad السبت 25 ماي 2019 - 18:53
بات مؤكدا ما يقوله عصيد ان التيار الوهابي يحس بالانتماء إلى الشرق الأوسط والى الفكر الوهابي وليس لديه اي انتماء إلى الوطن الذي يعيشون فيه
6 - simo السبت 25 ماي 2019 - 18:59
ولماذا لا يطالبون بإطلاق سراح أصحاب حراك الريف وجرادة .... فلنترك الدول الأخرى في شأنها و(ندخلوا فسوق راسنا) ولا داعي لإقحامنا في مشاكل الآخرين خاصة الصراع القطري السعودي.
7 - عبد السلام اطراشلي السبت 25 ماي 2019 - 19:03
إنه موسم " العواشر" الناس بغوا الي يتفكرهم! الله يتبث العمل!
8 - نقطة نظام. السبت 25 ماي 2019 - 19:10
ها،، العار واش ديك 7 ملايين التي تدخل كل شهر على صديقكم بنكيران من اموال الشعب عن طريق الريع حلال ام حرام ..؟؟
ايوى سيدي شطبوا بعدا قدام داركم وحاربوا المنكر ايضا المتفشي بكثرة في صفوف مناضليكم ومناضلاتكم كما في علم الراي العام المغربي وبعدا ذلك انتقدوا ما شءتم؟

ان لم تستحيوا من انفسكم يا تجار الدين فقولوا ماشءتم..
9 - عبادو السبت 25 ماي 2019 - 19:13
التجارة بالمقدس الديني هي التجارة الرابحة في المجتمعات المتخلفة التي ينتشر في الجهل والفقر، فإذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني...
10 - مواطن مغربي السبت 25 ماي 2019 - 19:13
بغض النظر عن هذه الأمور اللتي هي شأن داخلي للمملكة العربية السعودية فإن هؤلاء المدعوون بالتوحيد و الإصلاح ليسوا إلا منافقين و تجار دين ينمقون الكلام و يجملونه حتى يوهموا المواطن بأنهم ملاءكة تتمشى فوق الأرض و هم في حقيقة الأمر ليسوا إلا أصحاب مصالحهم ولا ياخدون من الدين إلا القشور أي أنهم يتركون لب الدين و جوهره فهم لا يكدون و يجتهدون إلا لكسب المال لصالحهم و يبنون الفيلات الفخمة و يشترون والسيارات الفارهة و يضحكون على الناس باسم الدين و الدين منهم بريء براءة الذءب من دم يوسف و شكرا
11 - ثائر السبت 25 ماي 2019 - 19:51
كيف تسمح الدولة بوجود مثل هؤلاء؟ واش الدولة المغربية ما بقا فيها حكام؟ نريد حل وتفكيك جميع هاد الجماعات. وكدالك حزب العدالة والتنمية. واللي بغات توقع توقع عينا
12 - المسين السبت 25 ماي 2019 - 20:25
ردا على الذي سمى نفسه فضول اخي الكريم المسلم الحقيقي لا يمكن أن يكون اناني الاسلام دين النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من سمات هذا الدين ولا خير في قوم لا يتناصحون فينما بينهم. قال تعالى. كنتم خير أمة أخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وقد اهلك الله بني إسرائيل بسبب أنهم كانوا
لا يتناهون عن منكر فعلوه لبيس ما كانوا يفعلون. اللهم علمنا ما ينفعنا.
13 - said السبت 25 ماي 2019 - 20:33
اي اصلاح تدعون ياتجار الدين انظروا مافعله بنا امثالكم من حزب النذالة لاققة فيكم ولا في غيركم. فما في القنافيد أملس
14 - لماذا؟ السبت 25 ماي 2019 - 22:39
* لست أدري ما إقترفه هؤلاء الدعاة ، ليحكم عليهم بالإعدام .

* لكن من الأكيد ، هو أنك عندما تحارب أحداً بخير سلاحه ،

فإنك تجعل منه بطلاً ، و إن كان شخصاً تافهاً في أقواله و أفعاله .
15 - العليوي السبت 25 ماي 2019 - 23:31
هؤلاء الشيوخ مثل سلمان العودة وعائض القرني والعمري وأمثالهم أسباب كل بلاء وكل فتنة من قتل وهتك اعراض المسلمين بسبب دعمهم للمظاهرات الغير الشرعية وهم في الحقيقة خوارج قعدية يأمرون الناس بالخروج على امرائهم وهم يتمتعون في الفنادق الضخمة والمتنزهات فشكرا للمملكة العربية السعودية اللهم وفقها إلى ما يحبه ألله ويرضاه ولا يساند هؤلاء إلا مثلهم في الضلال الدامس
16 - المتطفلون الأحد 26 ماي 2019 - 00:56
صدق من قال ان الانتماء الحقيقي للاخوان هو للتنظيم العالمية الاخواني وليس للوطن..
يا سيدي السعودية لها قوانينها الخاصة ولها شعبها وناسها ولا داعي للتطفل والتدخل في شؤون الاخرين.
لو اهتميتم بمشاكلكم الخاصة لكان افضل لكم.

الم تعوا بعد بان صلاحيتكم قد انتهت يا تجار الدين؟
17 - إلى 15 الأحد 26 ماي 2019 - 01:00
إلى 15
* أنا لم أعرفهم قبل اليوم ، ولم أسمع عنهم قط .
* إذن بكل حياد ، أطلب مقارعتهم بالحجة و الدليل ،
لإقناع الرأي العام أن هؤلاء الدعاة ليسوا على حق .
* أما إعدامهم ، فيجعل منهم أبطالاً ، و إن كانوا أشخاصاً
تافهين في أقوالهم و أفعالهم .
18 - lazaret الأحد 26 ماي 2019 - 08:20
على سلامتنا !!! وأخيرا سمعنا بأن هناك من يسمع و يرى ويرفض هده ألاحكام الجائرة الظالمة في حق علماء الأمة!!!
المزيد من الانتقاد و الرفض لهذه الاحكام.
و حفظ الله علمائنا الاجلاء.
19 - جمال الأحد 26 ماي 2019 - 13:08
حبذا لو تم توسيع دائرة الإعدامات الى كل شيوخ الظلال والكراهية
20 - Dghoghi noureddine الأحد 26 ماي 2019 - 23:21
كفاكم نفاقا ... انهضوا واغضبوا على الدولة كي تطلق سجناء الريف و جرادة وطلبة أوطم العتيدة...
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.