الأمم المتحدة تشيد بتضحيات مغاربة القبعات الزرقاء

الأمم المتحدة تشيد بتضحيات مغاربة القبعات الزرقاء
الأربعاء 29 ماي 2019 - 14:10

أشادت الأمم المتحدة بمساهمات وتضحيات حفظة السلام المغاربة المنتشرين في إطار عمليات المنظمة الأممية لحفظ السلام، وبالتزامهم بإقرار السلم والأمن، لا سيما في إفريقيا، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام المصادف الـ29 من شهر ماي كل سنة.

وأبرز المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة نيك بيرنباك، في تصريح صحافي، أن المملكة المغربية، ومن خلال نشر أزيد من 2100 من الجنود المغاربة ضمن بعثات الأمم المتحدة، تمثل شريكا أساسيا في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام منذ سنوات عديدة.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن القبعات الزرقاء المغربية منتشرة في بعض أصعب البعثات الأممية، لاسيما في جمهورية إفريقيا الوسطى وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يقوم المنتمون إليها بمهام رئيسية مثل حماية المدنيين.

وقال بيرنباك إن المملكة المغربية تحتل المرتبة الثالثة عشرة بين الدول المساهمة بالقبعات الزرقاء، مبرزا أن الأمم المتحدة ممتنة لتضحيات حفظة السلام المغاربة الذين قضى 43 منهم خلال أداء مهامهم.

وقال المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة: “نشكرهم على التزامهم بحفظ السلام والأمن الدوليين، وخصوصا في إفريقيا”، مضيفا أن مغاربة القبعات الزرقاء يعملون في بيئات معقدة ويساهمون في حماية المدنيين، وهي إحدى المهام الميدانية الرئيسية لقوات حفظ السلام.

وأوضح المسؤول الأممي أن أزيد من 1300 من حفظة السلام المغاربة منتشرون في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأكثر من 700 في جمهورية إفريقيا الوسطى، مشيرا إلى أن التجريدة المغربية تعمل في بعض أكثر المناطق صعوبة وخطورة في هذين البلدين.

وأشار المتحدث، في هذا الصدد، إلى أن عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام تبقى واحدة من أكثر الأدوات فعالية لإقرار السلم والاستقرار في العالم، مضيفا: “قبعاتنا الزرقاء تتم مهامها على الرغم من التحديات العديدة المطروحة، المرتبطة أساسا بالتهديدات المتزايدة وبمحدودية موافقة البلد المضيف وكذا الضغوط المالية الكبيرة”.

وذكر بيرنباك أن الأمين العام للأمم المتحدة، ولمواجهة هذه التحديات، أطلق مؤخرا مبادرة “العمل من أجل حفظ السلام” بشراكة مع الفاعلين الرئيسيين، لاسيما الدول الأعضاء، ومجلس الأمن، والبلدان التي تساهم بالتجريدات وبقوات الشرطة والمنظمات الإقليمية والدول المضيفة من أجل تعزيز حفظ السلام وتجديد الالتزام السياسي المتبادل تجاه هذه العمليات”.

وتابع: “باشرنا بالفعل تنفيذ عدد من الإجراءات التي تشمل تحسين الأداء والعقليات ودعم قبعاتنا الزرق من خلال تنفيذ مخطط عملنا الذي تمت مراجعته لتحسين أمن قوات حفظ السلام”. وقال المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة: “ما زال هناك الكثير مما يتعين القيام به، لكننا نلمس آثار جهودنا الجماعية”.

واعتبر أن النتائج ملموسة فعلا، حيث أن عدد حفظة السلام الذين قضوا العام الماضي تراجع بشكل كبير، مبرزا أن “المهمات أكثر نشاطا وأكثر استباقية، كما رأينا ذلك مؤخرا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى”.

وتميز اليوم الدولي للقبعات الزرقاء، الذي يحمل هذه السنة شعار “حماية المدنيين، حماية السلام”، بالعديد من الأحداث التي نظمت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك لتكريم عشرات الآلاف من حفظة السلام المنتشرين في جميع أنحاء العالم.

وتم تكريم أزيد من مليون رجل وامرأة خدموا تحت راية الأمم المتحدة بكل فخر وشجاعة منذ أول عملية نشر للقبعات الزرقاء، سنة 1948، وأكثر من 3800 من حفظة السلام الذين قضوا في خدمة السلام.

ووضع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إكليلا من الزهور تكريما لجميع حفظة السلام الذين فقدوا أرواحهم منذ سنة 1948، كما ترأس حفل تكريم 119 جنديا وشرطيا ومدنيا قتلوا في عمليات حفظ السلام خلال سنتي 2018 و2019 بميدالية داغ همرشولد، بينهم جندي مغربي فقد حياته في جمهورية إفريقيا الوسطى العام الماضي.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

4
  • خبر عادي.
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 14:38

    الأمم المتحدة تشيد بتضحيات كل الدولة المنخرطة في عمليات السلام عبر أرجاء المعمور والخبر مجاملة لايجب الركوب عليها كما لو أننا الوحيدون الذي استحقوا هذا المديح المجاملاتي

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 15:05

    تضحيات الجنود المغاربة لا ينكرها الا جاحد . وكم من جندي مغربي قضى نحبه حفطا للسلام ويعتبر شهيدا دفاعا على مبادئ الامم المتحدة و الانسانية .
    انا اسال ماذا قدمت لنا الامم المتحدة و التي لم تستطع حتى الان الوقوف مع الشرعية الدولية فيما يخص صراعنا الطويل مع جارة حاسدة يوجد بترابها مخيم يضم اناس مختطفين واخرون مرتزقة، لم تستطع الامم المتحدة احصائهم وتبيان عددهم وتميزهم ما بين الصحراوي الحقيقي الذي قدم اجداده البيعة الشريفة للعرش العلوي المجيد والمرتزقة حاملوا السلاح قطاع الطرق ؟ .
    على الامم المتحدة اخد هذا بعين الاعتبار اتناء التفاوض مع جارتنا ومرتزقتها الذين يردون تقسمنا بكل ما يملكون من جهد لكن هيهات هيهات …

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • كاكي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 21:33

    شمن تضحيات الله يهديك ، التضحيات تكون دفاعا عما يعتقده الانسان ، هؤلاء جنود تؤجرهم الحكومة المغربية للامم المتحدة بالدولار

  • سعيد
    الخميس 30 ماي 2019 - 07:25

    هؤولاء الجنود المغاربة الذين ترسلهم الدولة للعمل في أفريقيا يصبحون تابعين للأمم المتحدة يعني لذيهم راتب خاص من الأمم المتحدة هذا الراتب هل تأخذه الدولة وتعطي للجندي بعض الدراهم ام ماذا على الدولة المغربية أن تعطي كل الراتب لهذا الجندي ليحسن من وضعيته ووضعيت أبناءه فالعمل في أفريقيا عمل صعب ومملوء بالمخاطر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين